الاثنين، ١٦ يونيو ٢٠٠٨

البرلمان المصري يقر توصيات للسعي لتعديل إتفاقات تصدير الغاز

البرلمان المصري يقر توصيات للسعي لتعديل إتفاقات تصدير الغاز

Mon Jun 16, 2008 7:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - وافق البرلمان المصري بأغلبية كبيرة يوم الاثنين على توصيات لجنة أكدت فيها على ضرورة تكثيف المفاوضات لتعديل اتفاقيات تصدير الغاز بلا استثناء وفي مقدمتها الاتفاقيات مع إسرائيل وأيا كانت شروط التعاقد.
وأكد تقرير لجنة الصناعة والطاقة التابعة للبرلمان أيضا على ضرورة مراجعة مدة التعاقد بالاتفاق بين الطرفين المتعاقدين خلال ثلاث سنوات على الاكثر وأن يتم ابلاغ مجلس الشعب أولا بأول بذلك.
وكان من ضمن التوصيات التي وافق البرلمان عليها أيضا ما رأته اللجنة من ضرورة تعديل أسعار تصدير الغاز الطبيعي لاسرائيل وفقا للتغير في الاسعار العالمية وأن يتم التصدير اليها من حصة الشريك الاجنبي على أن تعطى أولوية التصدير للشعب الفلسطيني.
وجاء ذلك بعدما أعلن البرلمان خلال مناقشة التقرير أنه لا يرغب في التعامل مع اسرائيل. فقال رئيس مجلس الشعب أحمد فتحي سرور "يجب أن تعلم اسرائيل أن مجلس الشعب ليس راغبا في التعامل معها وهذه رسالة سياسية تستثمرها الدبلوماسية المصرية."
وأثناء مناقشة البرلمان موضوع تصدير الغاز المصري الى اسرائيل وجه نواب من الحزب الوطني الحاكم والمعارضة على حد سواء انتقادات لما قالوا انه انخفاض في سعر التصدير لاسرائيل وطالب نواب المعارضة بوقف تصدير الغاز اليها.
وقال النائب أحمد أبو عقرب عن الحزب الوطني "نحن نكره اسرائيل.. ونكره أن ننقض اتفاقياتنا معها."
وقال النائب حسين محمد ابراهيم من الاخوان المسلمين "الغاز المصري الذي يذهب لاسرائيل يساعدها على ارتكاب جرائم ضد الانسانية.. هل صارت مصر شريكة في هذه الجريمة.."
ولكن مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية المصري رد بأن الحكومة تشارك النواب شعورهم ولكنها تفرق بين ذلك وبين العمل الدبلوماسي.
وأضاف "اذا كان النواب يرفضون التعامل مع اسرائيل فليثقوا أن كل الوزراء يفوقونهم في هذا الشعور لكنهم يتعاملون كمسؤولين مع الامر الواقع. ويجب أن نفرق بين الشعور والعمل الدبلوماسي."
وكانت مصر قد قررت في الاسبوع الماضي وقف التعاقدات الجديدة على صادرات الغاز الطبيعي حتى نهاية عام 2010 وان القرار لا يسري على حصة أي أجنبي يكون طرفا في اتفاقية للانتاج المشترك.
وقال مسؤول بوزارة البترول المصرية ان مصر ستوقف التعاقدات الجديدة الى أن يتحقق "استقرار الاسعار العالمية وتتضح الرؤية لمستقبل الاسواق." مضيفا أن لجنة من مجلس الشعب ومجلس الدولة الذي يتحقق من قانونية قرارات الحكومة ستضع شروط التعاقدات الجديدة.
وتتعرض الحكومة لضغوط جماعات معارضة وسط تقارير في الصحف المحلية عن تعاقد مصر على صادرات الغاز الطبيعي لاسرائيل وأسبانيا بأسعار تقل كثيرا عن الاسعار العالمية.
وينظم معارضون لتعاقدات الغاز الطبيعي مع اسرائيل حملة ضد ما يتردد عن تدني السعر في التعاقدات مع اسرائيل على نحو خاص ويطالب بعضهم بوقف صادرات الغاز الطبيعي لاسرائيل كلية.
من عبد الستار حتيتة
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مستوى قياسي لسعر البنزين الأمريكي عند 4.08 دولار للجالون

مستوى قياسي لسعر البنزين الأمريكي عند 4.08 دولار للجالون

Mon Jun 16, 2008 8:35pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاثنين ان متوسط سعر البنزين في محطات التعبئة الامريكية سجل مرتفعا قياسيا على مستوى البلاد عند 4.08 دولار للجالون وذلك بزيادة أكثر من أربعة سنتات عن الاسبوع السابق مع اقتراب عقود النفط الخام من 140 دولارا للبرميل.
وأضافت الادارة في مسحها الاسبوعي لمحطات الخدمة أن سعر البنزين قفز 4.3 سنت الى 4.08 دولار للجالون مرتفعا 1.07 دولار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع ناسداك وتراجع داو واستقرار ستاندرد أند بورز

ارتفاع ناسداك وتراجع داو واستقرار ستاندرد أند بورز

Mon Jun 16, 2008 8:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت أسهم شركات التكنولوجيا الامريكية مرتفعة يوم الاثنين مع مراهنة المستثمرين على تماسك انفاق المستهلكين والشركات مما عزز جاذبية كبرى شركات القطاع مثل ريسرش اين موشن وأبل.
وارتفع ناسداك لليوم الثالث على التوالي. لكن مؤشر داو الصناعي تراجع مع هبوط أسهم كوكا كولا لمخاوف بشأن تأثير فيضانات الغرب الاوسط الامريكي على سعر شراب الذرة وهو من المدخلات الرئيسية في صناعة المشروبات الخفيفة.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 38.27 نقطة أي ما يعادل 0.31 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 12269.08 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 0.11 نقطة أو 0.01 في المئة مسجلا 1360.14 نقطة.
وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 20.28 نقطة أو 0.83 في المئة الى 2474.78 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقعات إيجابية تدفع البورصة المصرية لحصد مزيد من النقاط

توقعات إيجابية تدفع البورصة المصرية لحصد مزيد من النقاط

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/6/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين (وكالات)
أغلقت البورصة المصرية تعاملاتها الإثنين علي نشاط مدعومة بعمليات شراء قامت بها شرائح من المستثمرين خاصة المصريين والأجانب إثر توقعات إيجابية لأداء السوق ، ليكسب مؤشرها الرئيسي 0.7% وسط تداول 1.5 مليار جنيه مصري.
وقال محللون ماليون إن أداء المستثمرين الأجانب والمصريين الذين قادوا اليوم حركة الشراء استند إلي توقعات إيجابية بصعود مؤشر السوق الرئيسي مجددا فوق مستوى 11 ألف نقطة خلال تعاملات الأسبوع الثالث من يونيو/حزيران 2008.
ولفتوا في هذا الصدد أن المستثمرين الأفراد قادوا حركة التداول باستحواذهم على أكثر 67% من القيمة الإجمالية للتعاملات.
فقد كسب مؤشر (كاس 30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.7% من قيمته نحو مستوي 10789.4 نقطة.
وغير مؤشر (داوجونز مصر20) - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- اتجاهه نحو الهبوط مع إغلاق التعاملات ليخسر 0.1% مسجلا 2193.3 نقطة بعد أن استهل الجلسة بنشاط وكسب 0.76% ليصل إلى مستوي 2212.33 نقطة.
أنهت السوق معاملات الأحد - مستهل تعاملات الأسبوع- علي نشاط مع اتجاه شرائح من المستثمرين خاصة المصريين والعرب للشراء الانتقائي للأسهم القيادية ، وسط تداولات تخطت 1.6 مليار جنيه مصري.
أبرز الأسهم أداءً
وعلي صعيد أبرز الأسهم أداءً خلال جلسة الإثنين تصدرت الأسهم المرتفعة:
"وادي كوم امبو لاستصلاح الأراضي" ليسجل 36.04 جنيه
و"الوطنية للزجاج والبلور" ليسجل 36.02 جنيه
و"الدلتا الصناعية - إيديال" ليسجل 36.52 جنيه
و"الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" ليسجل 44.59 جنيه
و"الأهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 65.79 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، تصدرت الأسهم المتراجعة:
"القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 58.51 جنيه
و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" مسجلا 41.84 جنيه
و"مطاحن شرق الدلتا" مسجلا 54.72 جنيه
و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 66.03 جنيه
و"النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة" مسجلا 59.22 جنيه.
القابضة المصرية الكويتية توزع أسهم مجانية:
أعلنت البورصة المصرية الإثنين إن الشركة القابضة المصرية الكويتية وهي الذراع الاستثماري لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر ستوزع أسهم مجانية علي المساهمين بواقع سهم عن كل 10 أسهم يملكونها.
وأضافت البورصة أن الأسهم الجديدة ستمنح للمساهمين بنهاية التداول يوم 24 يونيو/حزيران 2008.
وسترفع هذه الخطوة العدد الإجمالي لأسهم الشركة إلى نحو 762.99 مليون سهم، وتملك الشركة 693.63 مليون سهم مسجل وصعدت أسهم الشركة 0.5% الي 3.89 دولار للسهم.
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

مشتريات الأجانب والمصريين تقود المؤشر لارتفاع طفيف .. وسط نشاط قوي على أسهم قطاع الأدوية

مشتريات الأجانب والمصريين تقود المؤشر لارتفاع طفيف .. وسط نشاط قوي على أسهم قطاع الأدوية


مباشر

الاثنين 16 يونيو 2008 3:56 م



أنهى مؤشر البورصة المصرية case30 تعاملات جلسة الاثنين على ارتفاع طفيف قدره 0.07% رابحاً أكثر من سبعة نقط ليغلق عند 10789.4 نقطة مقابل 10782 نقطة أمس. يذكر أن المؤشر قد أنهى تعاملات أمس على ارتفاع طفيف أيضاً بلغت نسبته 0.8% رابحاً أكثر من 85 , ليواصل ارتفاعه اليوم مستكملاً رحلة صعوده الذى بدأها منذ جلسة الأربعاء الماضى ليعوض بعض من الخسائر التى مني بها مؤخراً. وكان المؤشر قد ارتفع فى بداية الجلسة رابحاً أكثر من 82 نقطة حتى وصل الى مستوى 10874 نقطة وهى أعلى نقطة سجلها المؤشر خلال جلسة اليوم ليقلص من مكاسبه بعد الساعه الاولى متراجعاً أكثر من 40 نقطة ليغلق فى نهاية الجلسة على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.07%. وتجاوزت قيم التداول اليوم الـ 1.5 مليار جنيه وذلك بعد التداول على أكثر من 56.3 مليون سهم من خلال 58868 صفقة ,حيث جرى التداول على 175 ورقة مالية. وتعليقا على اداء جلسة اليوم يقول حسام ابو شملة مدير التسويق بشركة يايونيرز بان المؤشر لايعبر عن اداء السوق بشكل فعلى وانما يعبر عن اداء اورسكومات واسهم قطاع الاتصالات وماهو مدرج داخل المؤشر وما الى ذلك لاكن الاداء الفعلى الذى يقبل عليه الافراد هو أسهم المضارابات والتى يكون لها اداء مختلف تماما عن المؤشر يرجع الى حجم المضاربات عليها وهذا مانشاهده خلال هذه الفترة. ويعلق أبو شملة قائلا بان حركة المؤشر كانت فوية فى مستهل التعاملات إلا أن عمليات جنى الارباح دفعت المؤشر ليقلص من مكاسبه التى حققها فى بداية الجلسة حتى اغلق عند متسوى 10789 نقطة بارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.07%, وهو ماثر على احجام التداول والتى لاتزال ضعيفة نسبيا لانه لم تتخطى الـ 1.6 مليار جنيه وهذا الارقام اقل بكثير من المعتاد لان المستثمرين اعتادو على الـ 2 مليار وهذا مالم يتحقق منذ فترة.ويكمل ابو شملة حديثه قائلا: "لقد شهدنا خلال جلسة اليوم ان الاسهم القادة ترتفع وتنخفض وتقود المؤشر فى اتجاه فى الوقت نفسه فان أسهم المضاربات تسلك اتجاه مخالف تماما متجها نحو الارتفاع", ووتوقع ابو شملة ان يستمر المؤشر على هذه الاتجاه حتى نهاية الاسبوع مشيرا الى انه فى حالة جنى الارباح على الاسهم القيادية خلال الايام القليلة الماضية فمن المتوقع ان تكون هناك قوة شرائية جيدة تدفع المؤشر للصعود وتحقيق مستويات جديده. ومن جانبه اكد ابو شملة انه فى حالة ظهور نتائج اعمال والتوقعات الخاصة بالربع الثانى للعام الحالى وخاصه فى حالة كونها ياجابية وجيدة فمن المتوقع ان نرى مرحلة اخرى الا انه ليس من المتوقع الاعلان عن نتائج الاعمال خلال هذا الاسبوع وها نحن نتظر30 يونيو حتى يتم الاعلان عن نتائج الاعمال وفى هذه الحالة فسوف يكون لهذا انعكاس ايجابى على الاسهم القائدة فالمرحله الحالية هى مرحلة انتظار يترقبها المستثمرين. الشراء


يسيطر على تعاملات المصريين والأجانب .. والعرب يستمرون على نهج تعاملاتهم البيعية: من ناحية أخرى اتجهت تعاملات المصريين والأجانب نحو الشراء حيث بلغت مشتريات المصريين نحو 1.13 مليار جنيه مقابل مبيعات بلغت 1.11 مليار جنيه بصافي شرائي نحو 18.1 مليون جنيه بينما بلغت مشتريات الأجانب نحو 281 مليون جنيه مقابل مبيعات نحو 240.8 مليون جنيه بصافي شرائي نحو 40.2 مليون جنيه, فيما سار العرب على نهج تعاملاتهم الصباحية مواصلين البيع طوال الجلسة حيث بلغت مبيعاتهم نحو 156.2 مليون جنيه مقابل مشتريات بلغت 97.8 مليون جنيه بصافي بيعي نحو 58.4 مليون جنيه. وعلى مستوى الأسهم القيادية فقد تباين أداءها خلال جلسة اليوم حيث ارتفع سهم "أوراسكوم للإنشاء" صاحب ثانى أكبر وزن نسبى فى المؤشر بنسبة 1.2% ليغلق عند 384.54 جنيه, هذا وقد حددت شركة إتش إس بي سي مؤخراً السعر المستهدف للسهم خلال اثني عشر شهرًا عند 590 جنيهاً و220 دولارًا لشهادات الإيداع الدولية, كما ارتفع سهم "البنك التجاري الدولي" أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية بنسبة 0.59% ليغلق عند 86.97 جنيه. فيما انخفض سهم "هيرمس القابضة" بنسبة 0.81% ليغلق عند 51.42 جنيه وانخفض أيضاً سهم "أوراسكوم تليكوم" ثالث أكبر مشغل للهاتف المحمول في أفريقيا من حيث القيمة السوقية, وصاحب ثانى أكبر وزن نسبى فى المؤشر بنسبة 0.56% ليغلق عند 73.32 جنيه.

أسهم قطاع "الرعاية الصحية والأدوية" تتصدر الارتفاعات: وتصدر الأسهم المرتفعه اليوم سهم "ممفيس للأدوية" بنسبة 33.33% ليغلق عند 80 جنيه مقابل 60 جنيه أمس يأتى هذا بعد النشاط الملحوظ الذى شهده قطاع "الرعاية الصحية والأدوية خلال جلسه اليوم, تلاه سهم "الشرقية الوطنية للأمن الغذائى" بنسبة 20.71% لتغلق عند 99.97 جنيه, وقد استطاع السهم أن يصل إلى مستوى 100 جنيه وهو أعلى سعر حققه السهم فى تاريخه ليرتفع بنسبة 100% فى أربع جلسات. وارتفع أيضاً سهم "يونيفرسال" بنسبة 17.3% ليغلق عند 68.48 جنيه, واستطاع السهم أن يصل خلال الجلسة الى مستوى 82 جنيه وهو أعلى سعر حققه السهم فى تاريخه مخترقاً بذلك حاجز الـ 70 جنيه, تلاه سهم "فاركو للأدوية" بنسبة 16.65% ليغلق عند 48.82 جنيه, ووصل السهم خلال الجلسة إلى مستوى 66.99 جنيه محققاً أعلى سعر له فى تاريخه وذلك بعد أن شهد السهم تداولات مكثفة عليه بزيادة عن المتوسط الأسبوعي قدرها 741.4% وعن المتوسط الشهري بـ 1,617.4%. وكان من أبرز الأسهم المرتفعه اليوم سهم "المالية والصناعية" الذى ارتفع بنسبة 0.91% ليغلق عند 371.16 جنيه, يأتى هذا بالتزامن مع موافقة هيئة الاستثمار للسير فى إجراءات تجزئة السهم إلى أربعة أسهم وكذلك جميع الموافقات اللازمة للتجزئة ليتم الانتهاء منها خلال الأسبوع الحالى بحيث تصل القيمة الاسمية للسهم إلى 10 جنيهات بدلاً من 40 جنيه. كذلك ارتفع سهم "القاهرة والإسكان" بنسبة 1.19% ليغلق عند 31.38 جنيه ,وقد أعلنت الشركة اليوم عن فتح باب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس مال شركة القاهرة للإسكان والتعمير المصدر من 93750000 جنيه إلى 468750000 جنيه بزيادة قدرها 375 مليون جنيه مصري اعتبارًا من يوم الاثنين 7 يوليو 2008 ولمدة شهر ينتهى فى يوم الأربعاء 6 أغسطس 2008. هذا وقد استحوذت أربع شركات على 22.8% من إجمالى تعاملات السوق بقيمة تجاوزت 345.6 مليون جنيه وجاء فى مقدمتهم شركة "أوراسكوم للإنشاء" و"القاهرة للإسكان" و"الأهلى للتنمية والتعمير" وأخيراً "البنك التجاري الدولي." وعلى الجانب الآخر تصدر الأسهم المنخفضة سهم "بنك المؤسسة العربية المصرفية – حقوق أقل" بنسبة 19.23% ليغلق عند 21 جنيه, تلاه سهم "الإسفنج المصرية" بنسبة 15.37% ليغلق عند 126 جنيه, تلاه سهم "أجواء للصناعات الغذائية" بنسبة 7.47% ليغلق عند 89.17 جنيه. كذلك انخفض سهم "البنك الوطني المصري" بنسبة 6.96% ليغلق عند 60.03 جنيه, تلاه سهم "القناة للتوكيلات الملاحية" بنسبة 6.46% ليغلق عند 34.2 جنيه, وأخيراً انخفض سهم "البنك الأهلى المتحد" بنسبة 5.99% ليغلق عند 26.52 جنيه. وكان من أبرز الأسهم المنخفضة اليوم سهم "طلعت مصطفى" الذى انخفض بنسبة 0.7% ليغلق عند 9.9 جنيه ,هذا وقد صرح جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذى للمجموعة "بأن الشركة قد تقدمت بالعرض الفني لمزاد أرض النحاس بالإسكندرية وفى انتظار فض المظاريف المالية يوم 28 يونيو القادم". "الرعاية الصحية والأدوية" الأكثر ارتفاعاًوعلى مستوى القطاعات .. فقد انخفضت جميع القطاعات عدا أربعة, وكان قطاع "الرعاية الصحية والأدوية" من أكثرهم ارتقاعاً حيث ارتفع بمقدار 8.7%, تلاه قطاع "التشييد ومواد البناء" بمقدار 0.7%, فيما كان قطاع "السياحة والترفيه " من أكثر القطاعات انخفاضاً حيث انخفض بنسبة 3.7%. وتصدر قطاع "العقارات" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 17.44% من إجمالى تعاملات السوق بقيمة تجاوزت 248.6 مليون جنيه, وذلك بعد النشاط الملحوظ الذى شهده سهم "القاهرة للاسكان" ليستحوذ على 33.3% من إجمالى تعاملات القطاع و 5.4% من اجمالى تعاملات السوق. وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "التشييد ومواد البناء" مستحوذإ على 15.99% من إجمالى التعاملات بقيمة تجاوزت 227.8 مليون جنيه, تلاه قطاع "الخدمات المالية – باستثناء البنوك" مستحوذًا على 1.87% بقيمة تجاوزت 154.8 مليون جنيه. هذا وقد ارتفعت جميع أسهم قطاع "الرعاية الصحية والأدوية" بعد النشاط الملحوظ الذى شهده القطاع اليوم وكان أكثرها ارتفاعا سهم "ممفيس للأدوية" الذى ارتفع بنسبة 33.33%, فيما تراجعت أسهم المطاحن جميعها وكان أكثرها تراجعاً سهم "مطاحن وسط وغرب الدلتا" الذى تراجع بمقدار 4.09% ليغلق عند 61.41 جنيه, بينما كان سهم "مطاحن مصر العليا" من أقل الأسهم تراجعاً. وتوقع ابو شملة ان يشهد قطاع الاسمدة نشاطا ملحوظاً وذلك على المستوى المحلى والعالمى وذلك نظرا لاتجاه المستثمرين نحو هذا القطاع وخاصة ان اغلب اسعار اسهم قطاع الاسمدة من المتوقع انتعاشها وذلك نظرا لقرب الاعلان عن نتائج الاعمال وهو ماسيودى الى صعود جيدا للاسهم.

المركزي التركي يرفع الفائدة 50 نقطة أساس كما كان متوقعاً

المركزي التركي يرفع الفائدة 50 نقطة أساس كما كان متوقعاً

Mon Jun 16, 2008 4:27pm GMT

اسطنبول (رويترز) - رفع البنك المركزي التركي كما كان متوقعا يوم الاثنين سعر الفائدة القياسي 50 نقطة أساس.
وقال البنك عقب الاجتماع الشهري للجنة السياسة النقدية التابعة له انه رفع سعر الاقتراض الاساسي الى 16.25 في المئة من 15.75 في المئة وسعر الاقراض الى 20.25 في المئة من 19.75 في المئة.
وفي مسح لرويترز توقع المحللون في المتوسط رفع الفائدة 50 نقطة أساس.
وقال البنك المركزي انه قد يرفع الفائدة مجددا وان توقيت وحجم أي زيادة جديدة سيتوقف على الاسواق العالمية والطلب الخارجي والسياسة المالية وغيرها من العوامل.
وأضاف البنك في بيان مقتضب صدر بعد الاجتماع أن من المتوقع تراجع التضخم تدريجيا اعتبارا من ربع السنة الاخير ليقترب من مستوى 7.5 في المئة الذي يستهدفه بنهاية العام 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جنوب الوادي للأسمنت المصرية تقرر زيادة رأسمالها

جنوب الوادي للأسمنت المصرية تقرر زيادة رأسمالها

Mon Jun 16, 2008 4:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - أفاد محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية لشركة جنوب الوادي للاسمنت يوم الاثنين أن الشركة التي تعد أكبر منتجي الاسمنت في مصر من حيث القيمة السوقية قررت زيادة رأسمالها المدفوع والمصدر.
وبحسب المحضر وافقت الجمعية العامة على زيادة رأسمال الشركة الى 2.07 مليار جنيه مصري (387 مليون دولار) من 1.48 مليار جنيه. وقال ان الشركة قد توزع أسهما مجانية لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
ولم يتسن على الفور لمتحدث باسم الشركة الادلاء بتفاصيل.
وكانت جنوب الوادي للاسمنت قالت في ابريل نيسان ان صافي أرباح العام 2007 ارتفع لاكثر من مثليه قياسا الى السنة السابقة.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الذهب مع ضعف الدولار وصعود النفط

ارتفاع الذهب مع ضعف الدولار وصعود النفط

Mon Jun 16, 2008 4:43pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الذهب إلى 887.60-888.60 دولار للاوقية (الاونصة) الساعة 1520 بتوقيت جرينتش من 869.00-870.00 دولارا في أواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة.
واستفاد المعدن من ضعف الدولار مقابل اليورو وصعود النفط الى مستوى قياسي جديد الامر الذي أذكى عمليات شراء في الذهب تحوطا من التضخم.
وتقدمت الفضة الى 17.25-17.32 دولار من 16.48-16.56 دولار في السوق الامريكية.
وسجل البلاتين 2036-2056 دولارا مقابل 2023.50-2043.50 دولار.
وزاد البلاديوم الى 456.50-464.50 دولار من 445.50-453.50 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية تحت وطأة البنوك والنفط الخام

تراجع الأسهم الأوروبية تحت وطأة البنوك والنفط الخام

Mon Jun 16, 2008 4:16pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين تقودها البنوك ومنتجو الغذاء في حين دعمت موجة صعود في سعر النفط الى مرتفعات قياسية جديدة قطاع السلع الاولية لكنها جددت القلق بشأن التضخم.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.43 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1261.87 نقطة بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة حتى 1.1 في المئة الى 1254.04 نقطة.
وكان قطاع البنوك هو الاسوأ أداء مع تراجع كريدت سويس 0.5 في المئة ودويتشه بنك 1.1 في المئة وسانتاندير اثنين بالمئة.
في المقابل كان باركليز من أكثر الاسهم ارتفاعا يوم الاثنين وصعد خلال المعاملات 12.6 في المئة بعدما قال البنك البريطاني انه يعتزم بيع أسهم بمليارات الجنيهات الاسترلينية الى المستثمرين والمساهمين.
ونال من السوق عموما في أواخر المعاملات صعود سعر النفط الخام الى مستوى قياسي دون 140 دولارا للبرميل حتى بعدما قالت السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم انها سترفع الانتاج.
وقال روجر كورسلي المحلل لدى انفستك "أمر لا يكاد يصدق. السعوديون يقولون انهم سيزيدون المعروض ورغم هذا تكون استجابة سعر النفط بمستوى قياسي جديد. هذا سلبي لكل شيء عدا قطاعات الموارد الاولية."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة بينما هبط كل من مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت وكاك 40 في بورصة باريس 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تونس تمنح تيجمات المصرية ترخيصاً للتنقيب عن النفط

تونس تمنح تيجمات المصرية ترخيصاً للتنقيب عن النفط

Mon Jun 16, 2008 3:30pm GMT

تونس (رويترز) - قالت وكالة تونس افريقيا للانباء يوم الاثنين ان تونس منحت شركة تيجمات المصرية ترخيصا للتنقيب عن النفط والغاز في شرق البلاد.
وأفادت الوكالة الحكومية أنه بموجب اتفاق تقاسم الانتاج تستثمر تيجمات انرجي بالاشتراك مع المؤسسة التونسية للانشطة البترولية المملوكة للدولة مليون دولار في عملية التنقيب.
وتبلغ مدة الاتفاق عامين ويغطي مساحة 972 كيلومترا مربعا في منطقة سوسة الواقعة شرق البلاد.
وتستورد تونس معظم حاجاتها البترولية وتطمح الى تعزيز الانتاج المحلي عن طريق اكتشاف حقول جديدة للنفط والغاز.
وهي تهدف الى حفر 15 بئرا جديدة سنويا ما بين عامي 2007 و2011 ارتفاعا من ثمانية ابار على مدى السنوات الخمس السابقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نظيف يؤكد حرص البنوك العالمية على تنويع أنشطتها فى مصر

نظيف يؤكد حرص البنوك العالمية على تنويع أنشطتها فى مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 16 يونيو 2008 4:51 م
أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء "أن حرص البنوك العالمية الكبرى على تدعيم تواجدها فى مصر وتوسيع نطاق عملها الأفقى والرأسى، يعد شهادة من هذه المؤسسات العالمية على مستقبل عملية النمو طويلة الأجل التى تشهدها مصر حالياً.
كما أكد رئيس الوزراء أن تواجد هذه البنوك فى مصر يبرز عزم الحكومة على أن يكون للمؤسسات المالية والبنوك دورًا قوياً لخدمة عملية التنمية نظرًا لما لقطاع البنوك من أهمية كبرى وأن ما تشهده مصر من نهضة فى هذا القطاع يؤكد على نجاح خطة تطوير القطاع المصرفى والمالي التى بدأت الحكومة فى تطبيقه منذ ثلاث سنوات.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أحمد نظيف اليوم للسيد ستيفن جرين رئيس مجموعة"إتش .إس.بى.سى" الذى يزور القاهرة حالياً .. وحضر المقابلة الدكتور فاروق العقده محافظ البنك المركزى.
وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأنه تم خلال المقابلة استعراض نشاط بنك /إتش. إس. بى. سى / فى مصر والجهود التى يقوم بها البنك لتطوير خدماته المقدمة للجمهور المصري ، حيث أشار رئيس المجموعة بأن البنك يقوم حالياً بسلسلة من التوسعات الفنية لتنويع منتجاته البنكية فى مصر وزيادة فروعه العاملة فى مختلف المحافظات والتى تزيد حاليا عن 71 فرعاً على مستوى الجمهورية .
وقال راضى:" أن ستيفن حرين أكد أن هذه السياسة تتبع من إحساس البنك بالتطور الاقتصادى الذى تشهده مصر حالياً والذى يحتاج إلى بنية أساسية بنكية قوية لازم لهذه التنمية بما يعود بالفائدة على الجانبين المصرى والبنك ".
وأضاف المتحدث الرسمى" أن رئيس البنك أشار إلى أن البنك بدأ منذ عامين برنامجها متخصصاً لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة استفادة من تجربتهم فى عدد من الدول مثل المكسيك ودول آسيا .. ومن جانبه أكد الدكتور نظيف على أهمية هذا القطاع نظرًا لدوره الكبير فى المساهمة فى تحقيق التنمية وخلق فرص عمل كثيرة" .

طلعت مصطفى تتوقع مبيعات تصل إلى 12.5 مليار جنية مع نهاية العام الحالي

طلعت مصطفى تتوقع مبيعات تصل إلى 12.5 مليار جنية مع نهاية العام الحالي
مباشر
الاثنين 16 يونيو 2008 3:31 م
اعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة فى بيان لها اليوم بخصوص مؤشرات اعمال الشركة تحقيقا لمبدأ الشفافية والافصاح عن زيادة حجم المبيعات عن 6 مليار جنيه و أنه من المتوقع أن يصل حجم المبيعات حتى نهاية العام الى حوالى 12.5 مليار جنيه فقد بلغ حجم المبيعات المحققة فعليا وغير مثبتة بالدفاتر حوالى 21 مليار جنيه ومن المتوقع أن ينتج عنها حوالى 6 مليار جنيه صافى أرباح سيتم اثباتها فى الثلاث سنوات القادمة، وتدرس المجموعة حاليا فكرة طرح شهادات ايداع دولية مع بنك UBS ، وتقوم شركة CBRE حاليا باعادة التقييم السنوى لأصول المجموعة ومن المتوقع أن تعلن النتائج فى النصف الأول من يوليو 2008، وتم فض العروض الفنية لأرض مصنع النحاس وسوف يتم فض المظاريف المالية يوم 28 يونيو2008.

شركة أمريكية تعد بإنتاج الإيثانول من الطحالب

شركة أمريكية تعد بإنتاج الإيثانول من الطحالب
بي. بي.سي العربية
16/6/2008

تعتزم شركة امريكية خاصة انتاج الايثانول، الذي يستخدم كوقود، من الطحالب ما يقلل الضغط على اسعار الغذاء نتيجة استخدام الذرة والقصب لانتاج هذه المادة.
فقد وقعت شركة الجينول اتفاقية بقيمة 850 مليون دولار مع شركة بيوفيلدز المكسيكية لاستزراع الطحالب بطريقة تجعلها تحول المياه وضوء الشمس وثاني اوكسيد الكربون الى وقود حيوي.
وفي مقابلة مع وكالة رويترز للانباء قال رئيس الجينول بول وودز انه يعرف تلك التكنولوجيا منذ سنوات لكن ارتفاع اسعار النفط الان يجعل الوقت مناسبا لاستخدامها.
وتحاول بعض الشركات التي تعمل في الطحالب دخول مجال الوقود الحيوي بتجفيف وضغط تلك الكائنات الاولية لانتاج زيت الخضروات الذي يعالج ليصبح ديزل حيوي.
الا ان وودز يقول ان شركته ستجعل خلايا الطحالب تفرز الايثانول الذي سيتم تجميعه من مزارعها دون الحاجة لتدميرها ومعالجتها.
وتخطط الشركة لانتاج 100 مليون جالون ايثانول في صحراء سونورا في المكسيك بنهاية العام المقبل، وهي كمية توازي الانتاج السنوي لمصفاة نفط امريكية.
وتستهدف زيادة تلك الكمية الى مليار جالون بنهاية عام 2012، اي بزيادة 10 في المئة عن اجمالي طاقة انتاج الايثانول الحالية في امريكا التي تعد اكبر منتج للوقود الحيوي في العالم.
ويتعامل بعض الخبراء بحذر مع تلك التجربة، اذ انه من غير المعروف ما سيستهلكه استزراع الطحالب من مياه ومكونات غذائية.

طلعت مصطفى تتقدم بالعرض الفني لمزاد أرض النحاس وفى انتظار فض المظاريف المالية 28 يونيو القادم

طلعت مصطفى تتقدم بالعرض الفني لمزاد أرض النحاس وفى انتظار فض المظاريف المالية 28 يونيو القادم

خاص مباشر
الاثنين 16 يونيو 2008 12:29 م

كتب: هانى الشرقاوى
صرح جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى القابضة "بأن الشركة قد تقدمت بالعرض الفني وفى انتظار فض المظاريف المالية لمزاد أرض النحاس بالإسكندرية يوم 28 يونيو القادم".
ويتنافس على أرض النحاس والبالغ مساحتها 354 ألف متر مربع 3 شركات للاستثمار العقاري هى مجموعة طلعت مصطفى والمصرية الكويتية إضافة إلى شركة المعمورة للإسكان والتعمير بتحالف مع 3 شركات لقطاع الأعمال وهى الصفقة الأكبر فى مجال الاستثمار العقاري.
ويذكر أن مجموعة طلعت مصطفى القابضة قد أعلنت يوم 8 مايو 2008عن قيامها بإتمام اتفاق لشراء 3.8 مليون متر مربع من الأراضى بموقع متميز بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لإقامة مشروع متكامل على غرار مدينة الرحاب المقامة بمصر.
وكانت الشركة قد أعلنت عن تأسيس شركة سباد بالسعودية بالشراكة مع مجموعة بن لادن و الأولى السعوديتين ، وذلك من خلال ضخ 11 مليار ريال خلال العاميني القادمين.والتى قد أعلنت عن بداية مشاريعها بإقامة 3 ألاف وحدة سكنية و 2000 فيلا سيتم الإعلان عنها خلال شهر.
وأعلنت أيضاًعن إنشاء شركة جديدة بالمناصفة مع شركة هيل الأمريكية "Hill International" مقرها بالقاهرة.
أظهرت النتائج المالية غير المجمعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 66.041822 مليون جنيه.
فى حين أظهرت القوائم المالية المجمعة للمجموعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 470.67 مليون جنيه.
وحددت هيرمس خلال مارس الماضى السعر العادل لسهم مجموعة طلعت مصطفى عند 16.2 جنيه للسهم.


بقيمة 269 مليون جنيه: المقاولات المصرية تفوز بمناقصة إعادة تأهيل وتوسعات محطة مياه شرب بشبرا الخيمة

بقيمة 269 مليون جنيه: المقاولات المصرية تفوز بمناقصة إعادة تأهيل وتوسعات محطة مياه شرب بشبرا الخيمة

مباشر
الاثنين 16 يونيو 2008 12:53 م

أعلنت شركة المقاولات المصرية - مختار إبراهيم أنه قد تم إسناد أعمال تنفيذ مشروع تأهيل وتوسعات محطة مياه الشرب بشبرا الخيمة للشركة بقيمة إجمالية قدرها 269.018791 مليون جنيه.
وأوضح البيان أنه بخصوص المناقصة المحدودة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل وتوسعات محطة مياه الشرب بشبرا الخيمة إنتاج 300 ألف م 3/يوم إضافية وإنشاء ماخذ جديد بطاقة إنتاجية 660 ألف م 3/يوم فإن لجنة البت بالجهاز قد أوصت بجلستها رقم 236 بتاريخ 11 يونيو 2008 بإسناد أعمال تنفيذ المشروع عاليه على الشركة بقيمة إجمالية قدرها 269018791 جنيه مصري على أساس استخدام مواسير خرسانة سابقة الإجهاد لخط الطرد .
وكانت نتائج أعمال الشركة (داخل و خارج الجمهورية ) خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2007- 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 14.8% حيث سجلت صافي ربح بلغ 41.819 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 36.426 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية ) خلال التسعة أشهر الأولي من العام المالي 2007- 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 40.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 26.86 مليون جنيه مقارنة بنحو 19.126 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007.



صحيفة أسبوعية: إيران تسحب 75 مليار دولار من أوروبا

صحيفة أسبوعية: إيران تسحب 75 مليار دولار من أوروبا

Mon Jun 16, 2008 9:43am GMT

طهران (رويترز) - قالت صحيفة إيرانية أسبوعية إن إيران سحبت نحو 75 مليار دولار من أوروبا للحيلولة دون تجميدها بمقتضى عقوبات جديدة يهدد الغرب بفرضها على ايران بسبب طموحاتها النووية.
وتهدد القوى الغربية الكبرى إيران بتشديد العقوبات عليها إذا رفضت عرض حوافز ومضت في أنشطتها النووية الحساسة لكن الجمهورية الاسلامية وهي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم لا تبدي أي علامات على التراجع عن موقفها.
ونقلت صحيفة شاهرواند ايمروز عن محسن طلائع نائب وزير الخارجية المسؤول عن الشؤون الاقتصادية قوله "تم تحويل جزء من أرصدة ايران في بنوك أوروبية الى ذهب وأسهم وتم تحويل جزء اخر الى بنوك اسيوية."
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين ايرانيين للتعقيب على التقرير الذي لم يحدد الفترة الزمنية لسحب هذه الاموال بأوامر من الرئيس محمود أحمدي نجاد.
وقالت الصحيفة "تم تحويل نحو 75 مليار دولار من أرصدة إيران الخارجية التي كانت مهددة بالتجميد الى ايران بناء على أوامر أحمدي نجاد."
وكانت صحيفة اعتماد ملي الايرانية قد ذكرت الاسبوع الماضي نقلا عن طلائع أيضا أن ايران تقوم بسحب أرصدة من بنوك أوروبية دون أن تتطرق الى ذكر أرقام.
واستبعدت إيران يوم السبت تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم رغم عرض القوى العالمية الستة الكبرى مساعدتها في تطوير برنامج نووي مدني اذا أوقفت أنشطتها التي تشتبه الولايات المتحدة وقوى أخرى في أنها تهدف لصنع أسلحة نووية.
والعرض الذي اتفقت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا وفرنسا الشهر الماضي هو نسخة معدلة من عرض سابق رفضته ايران قبل نحو عامين.
وفرضت الامم المتحدة ثلاث جولات من العقوبات على طهران منذ عام 2006 بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يؤدي الى انتاج وقود يستخدم لتشغيل محطات طاقة نووية أو أسلحة في حال تخصيبه بدرجة أكبر. وتقول ايران انها تسعى فقط لتوليد الكهرباء.
وقال دبلوماسيون من الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يعد لفرض عقوبات تشمل تجميدا لاصول وأموال أكبر بنك ايراني وهو بنك ملي المملوك للدولة لكنه ينتظر رد ايران على عرض الحوافز الجديد.
وتجني ايران ايرادات استثنائية بسبب ارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية وقالت في ابريل نيسان ان احتياطياتها من العملة الاجنبية تتجاوز 80 مليار دولار.
وتنمو احتياطيات ايران من العملة الاجنبية بشكل مطرد. ويقول بعض المحللين ان ما ساعد ايران علاوة على ارتفاع ايرادات النفط قرارها تحويل الاحتياطيات الى عملات أخرى غير الدولار مع تراجع العملة الامريكية.
وبدأت ايران تحويل عملة الاحتياطيات في وقت حاولت فيها واشنطن عزل الجمهورية الاسلامية من خلال اجراءات شملت فرض عقوبات على بنوك ايرانية. ودفع ذلك كثيرا من البنوك الغربية الى وقف تعاملاتها بالدولار مع ايران أو حتى انهاء اعمالها هناك كلية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو الى مستوى قياسي جديد في مايو

ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو الى مستوى قياسي جديد في مايو

Mon Jun 16, 2008 10:12am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات أن ارتفاع اسعار الغذاء والوقود دفع التضخم في منطقة اليورو الى مستوى قياسي جديد بلغ 3.7 بالمئة في مايو ايار مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي فيما يرجح أن يعزز التكهنات بأن البنك المركزي الاوروبي سيرفع أسعار الفائدة في الثالث من يوليو تموز.
وعدل مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي بالزيادة تقديرا سابقا لمعدل التضخم في مايو توقع بلوغه 3.6 بالمئة في اعقاب زيادة أعلى من المتوقع في الاسعار في عدد من بلدان منطقة اليورو الخمسة عشر بما في ذلك في أكبر اقتصادين بالمنطقة وهما ألمانيا وفرنسا.
وقال مكتب الاحصاءات ان الاسعار زادت 0.6 بالمئة في مايو على أساس شهري لتصل الزيادة السنوية الى 3.7 بالمئة وهي أعلى زيادة سنوية منذ بدء قياس معدل التضخم بالمنطقة في عام 1997. وجاء ذلك مقارنة مع 3.3 بالمئة في ابريل نيسان و3.6 بالمئة في مارس آذار على اساس سنوي.
وكان خبراء قد توقعوا نمو أسعار المستهلك في التقديرات الاولية لمكتب الاحصاءات رغم أن العديدين توقعوا احتمال تعديل التقديرات بالزيادة بعد اعلان الارقام الخاصة بمعدلات التضخم الوطنية الاسبوع الماضي.
وصعدت أسعار الغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ 5.7 بالمئة على أساس سنوي بينما قفزت أسعار الطاقة 13.7 بالمئة مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع سعر النفط الذي ارتفع من حوالي 110 دولارات للبرميل في بداية الشهر الى 135 دولارا في نهاية مايو الى حوالي مثلي سعره قبل نحو عام.
وارتفع ما يعتبره البنك المركزي الاوروبي تضخما اساسيا أو التضخم دون حساب اسعار الطاقة والاغذية غير المصنعة في مايو بنسبة 0.2 بالمئة على أساس شهري و2.5 بالمئة على أساس سنوي.
وزاد المقياس الذي يستثني الطاقة والاغذية والمشروبات الكحولية والتبغ والذي يراقبه كثير من الخبراء لمعرفة ما اذا كان ارتفاع اسعار النفط يؤثر على قطاعات أخرى بنسبة 0.3 بالمئة على أساس شهري و1.7 بالمئة على أساس سنوي.
ويريد البنك المركزي الاوروبي ابقاء معدل التضخم دون اثنين بالمئة. وقال في وقت سابق من الشهر الحالي انه قد يرفع اسعار الفائدة "بنسبة صغيرة" في الثالث من يوليو للوصول الى توقعات أدق بشأن التضخم لان نمو الاسعار سيكون أعلى ويستمر لفترة اطول مما كان متوقعا في السابق.
وفي المانيا صاحبة أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بلغ التضخم 0.7 بالمئة على اساس شهري و3.1 بالمئة على اساس سنوي. وفي فرنسا صاحبة ثاني أكبر اقتصاد بالمنطقة ارتفعت الاسعار بنسبة 0.6 بالمئة على اساس شهري و3.7 بالمئة على اساس سنوي وهو نفس المعدل في ايطاليا صاحبة ثالث أكبر اقتصاد بالمنطقة.
وشهدت سلوفينيا أعلى معدل للتضخم بلغ 6.2 بالمئة أعقبتها بلجيكا بمعدل بلغ 5.1 بالمئة ثم اليونان بمعدل 4.9 بالمئة فيما بلغ معدل التضخم في اسبانيا صاحبة رابع أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو 4.7 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو حركة شحن بضائع الخليج المارة بقناة السويس خلال الربع الأول

نمو حركة شحن بضائع الخليج المارة بقناة السويس خلال الربع الأول

Mon Jun 16, 2008 10:19am GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الاثنين ان حركة شحن بضائع منطقة الخليج المارة بقناة السويس خلال الربع الأول من العام الجاري حققت نموا ملحوظا بلغ ثلاثة ملايين و15 ألف طن بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه لرويترز "بلغ اجمالي بضائع الخليج المارة بالقناة خلال الفترة من أول يناير (كانون الثاني) وحتى نهاية مارس (اذار) الماضي 34.206 مليون طن مقابل 31.291 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي."
وأضاف أن اجمالي بضائع الخليج المتجهة جنوبا بلغ 14.819 مليون طن فيما بلغ اجمالي البضائع المتجهة نحو الشمال 19.387 مليون طن.
وتابع أن بضائع الخليج مثلت نحو 19.4 في المئة من اجمالي حركة البضائع بالمناطق الواقعة جنوب قناة السويس وجاءت في المرتبة الثالثة بعد البضائع القادمة من جنوب شرق آسيا التي احتلت المرتبة الاولى بنسبة 28.3 في المئة والبضائع القادمة من الشرق الاقصى بنسبة 21.8 في المئة.
وبلغ اجمالي كميات البضائع المارة بقناة السويس خلال الربع الاول من العام 219.256 مليون طن بارتفاع 11 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

القابضة المصرية الكويتية توزع أسهم مجانية على المساهمين

القابضة المصرية الكويتية توزع أسهم مجانية على المساهمين

Mon Jun 16, 2008 9:41am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين إن الشركة القابضة المصرية الكويتية وهي الذراع الاستثماري لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر ستوزع أسهم مجانية على المساهمين بواقع سهم عن كل عشرة أسهم يملكونها.
وأضافت البورصة إن الاسهم الجديدة ستمنح للمساهمين بنهاية التداول يوم 24 يونيو حزيران.
وسترفع هذه الخطوة العدد الاجمالي لاسهم الشركة الى نحو 762.99 مليون سهم. ووفقا لبيانات البورصة فان الشركة تملك حاليا 693.63 مليون سهم مسجل.
وبحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الشركة 0.5 بالمئة الى 3.89 دولار للسهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤسسة فرانكلين تطلق صندوقا للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مؤسسة فرانكلين تطلق صندوقا للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Mon Jun 16, 2008 7:32am GMT

هونج كونج (رويترز) - قالت مؤسسة فرانكلين ريسورسز يوم الاثنين انها ستطلق صندوقا جديدا للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتنضم بذلك الى عدد متزايد من مديري الأموال الذين يعرضون منتجات موجهة خصيصا للمنطقة الغنية بالطاقة.
وسيستثمر صندوق فرانكلين الشرق الأوسط وشمال افريقيا في أسواق من بينها السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان ومصر والاردن والمغرب. ولا ينتظر أن يخصص الصندوق أكثر من 40 بالمئة من أصوله لدولة واحدة في المنطقة.
وقال صندوق سان ماتيو التابع لمؤسسة فرانكلين والذي يعمل في كاليفورنيا ان الصندوق الجديد سيديره ستيفن دوفر ولكن سيحصل على المشورة من صندوق الجبرا كابيتال ليمتد لادارة الأموال ومقره دبي والذي اشترت مؤسسة فرانكلين حصة فيه تبلغ 25 بالمئة في اغسطس اب الماضي.
وذكر زياد مكاوي الرئيس التنفيذي لصندوق الجبرا في بيان أنه في حين عززت أسعار الطاقة المرتفعة النمو في المنطقة فان اقتصادات المنطقة تسعى لتنويع نشاطها كما تجد دعما من التركيبة السكانية الشابة.
وقال البيان "منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تمثل واحدة من أكبر فرص الاستثمار اذ تعرض امكانية النمو طويل الاجل وقلة الترابط مع أسواق أخرى."
وسيتم الترويج للصندوق بين المستثمرين في هونج كونج والشرق الاوسط وبريطانيا.
وبنهاية مايو آيار بلغ حجم الأصول التي تديرها مؤسسة فرانكلين أكثر من 623 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

HSBC يحدد السعر المستهدف لـ"أوراسكوم للإنشاء" عند 590 جنيه

HSBC يحدد السعر المستهدف لـ"أوراسكوم للإنشاء" عند 590 جنيه

العالم اليوم المصرية
الاثنين 16 يونيو 2008 10:17 ص

حددت شركة إتش إس بي سي السعر المستهدف لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال اثني عشر شهرًا عند 590 جنيهاً و220 دولارًا لشهادات الإيداع الدولية.وأكدت الدراسة أن توقعات ebitda لعام 2009 ظلت دون تغيير نسبياً حيث ستظل المقاولات تمثل 71% من ebitda، في مقابل 29% للأسمدة.وترى الدراسة أن الوقت الحالي مناسب للاستثمار في OCI حيث انخفضت الأسهم أكثر من 20% منذ وصولها إلى أعلى سعر لها في 21 إبريل 2008 ويرجع ذلك بصفة رئيسية إلى ارتفاع معدلات التضخم وتغيير السياسة الضريبية للحكومة. وأرجعت إتش إس بي سي أسباب رفع تقييم OCI إلى التوقعات باستمرار هوامش التشغيل المرتفعة.وحول القرارات الحكومية الأخيرة أشارت الدراسة إلى تأكيد شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى تغير الوضع الضريبي لشركتي الأسمدة التابعتين لـOCI حيث سيتحتم على المصرية للأسمدة ومصر للصناعات الأساسية دفع ضرائب اعتبارًا من 5 مايو حيث تم إلغاء الإعفاءات الضريبية على المناطق الحرة وذلك سيترجم إلى دفع 100 مليون دولار ضرائب إضافية للحكومة عام 2009.أما بالنسبة لعقود الغاز فقد أكدت الدراسة أنه على المدى المتوسط لن تكون هناك مخاطر من إعادة التفاوض حول عقود الغاز المبرمة مع OCI وعدل HSBC توقعاته لأداء شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الفترة القادمة حيث توقع أن تحقق الشركة إيرادات 25.872 مليار جنيه خلال عام 2008 مقارنة مع التوقعات السابقة بتحقيق 25.216 مليار جنيه .. وأن تصل الإيرادات إلى 38.233 مليار جنيه عام 2009 مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق 37.366 مليار جنيه. كما توقعت الدراسة تحقيق إيرادات عام 2010 تصل إلى 46.306 مليار جنيه مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق 46.562 مليار جنيه.وتوقع HSBC أن تحقق أوراسكوم للإنشاء صافي ربح عن عام 2008 يصل إلى 5.059 مليار جنيه مقارنة مع توقعات سابقة 4.994 مليار جنيه وأن يصل إلى 6.771 مليار جنيه عام 2009 مقارنة مع توقعات سابقة 7.699 مليار جنيه وأن يبلغ صافي الربح 7.689 مليار جنيه عام 2010 مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق 9.566 مليار جنيه. وتشير التوقعات إلى تحقيق صافي ربح من قطاع المقاولات يصل إلى 3.121 مليار جنيه عام 2008 مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق 2.872 مليار جنيه وأن يصل إلى 4.828 مليار جنيه عام 2009 مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق 5.230 مليار جنيه.أما قطاع الأسمدة فقد توقعت الدراسة أن تحقق الشركة صافي ربح من القطاع يبلغ 1.938 مليار جنيه عام 2008 مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق 2.122 مليار جنيه وأن يصل إلى 1.943 مليار جنيه عام 2009 مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق 2.469 مليار جنيه.كانت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قد أكدت أن القرارات الأخيرة التي أصدرها مجلس الشعب سيكون لها تأثيرها على نشاط الأسمدة التابع للشركة.وأكدت أنه فيما يتعلق بالموقف الضريبي للشركات المسجلة في مختلف المناطق الحرة الاستثمارية سيترتب عليها تعديل الموقف الضريبي للشركة المصرية للأسمدة EFC والشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC المسجلتين كشركات مناطق حرة حيث ستبدأ كل منهما في سداد ضريبة على الدخل بنسبة 20% بداية من 5 مايو 2008. وأضافت أنه فيما يتعلق بقرار مجلس الشعب برفع أسعار الغاز الطبيعي على الصناعات التي تقوم على الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة فلن يكون له تأثر على الشركتين المذكورتين حيث أكد وزراء بوزارات مختصة أن جميع التعاقدات القائمة والمبرمة مسبقاًَ الخاصة بتوريد الغاز الطبيعي لن تخضع لأي تغيير بشروطها.فيما أظهرت نتائج أعمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة عن الربع الأول من عام 2008 نمو صافي الربح المجمع بنسبة 224% بقيمة 454.4 مليون دولار 2158.1 مليون جنيه مصري بالمقارنة بالربع الأول لعام 2007 حيث بلغ صافي الربح المجمع 140.3 مليون دولار أمريكي 800.4 مليون جنيه.



إتصالات تتقدم للحصول على رخصة تشغيل كابلات بحرية

إتصالات تتقدم للحصول على رخصة تشغيل كابلات بحرية

جريدة المال
الاثنين 16 يونيو 2008 9:36 ص


قدمت اتصالات مصر طلبا الى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لانشاء كابل بحرى يربط بين البحر الاحمر والمتوسط مرورا باوروبا بعد حصولها مؤخرا على ترخيص لتقديم خدمات الاتصالات الدولية.
اوضح مصدر مسئول فى اتصالات ان عقود التراخيص التى حصلت عليها من جهاز الاتصالات تتضمن السماح بانشاء واقامة كابل للاتصالات الدولية مشيرا الى ان الشركة لن تقوم بسداد تكاليف اقامة الكابل البحرى.
كان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد منح مؤخرا 3 تراخيص لانشاء وتشغيل وتاجير شبكة كوابل بحرية وبنية اساسية للاتصالات الدولية الاول للشركة المصرية للاتصالات بمفردها ويبلغ اجمالى استثمارات المشروع 125 مليون دولار والثانى لتحالف من 9 شركات تحت اسم الشركة العربية للكابلات البحرية باجمالى استثمارات تصل فى المرحلة الاولى الى 120 مليون دولار والترخيص الثالث لشركة الشرق الاوسط للكابلات البحرية التى تمتلك اوراسكوم تيليكوم الحصة الاكبر فيها بهدف انشاء وتشغيل وتاجير شبكة كوابل بحرية وبنية اساسية للاتصالات الدولية للربط بين قارتى اسيا واوروبا مرورا بمصر العربية باجمالى استثمارات تبلغ 400 مليون دولار.


تجزئة سهم المالية والصناعية إلى أربعة الأسبوع الحالي

تجزئة سهم المالية والصناعية إلى أربعة الأسبوع الحالي

جريدة المال
الاثنين 16 يونيو 2008 9:31 ص

حصلت الشركة المالية والصناعية على موافقة هيئة الاستثمار للسير فى اجراءات تجزئة السهم الى اربعة اسهم وكذلك جميع الموافقات اللازمة للتجزئة ليتم الانتهاء منها خلال الاسبوع الحالى بحيث تصل القيمة الاسمية للسهم الى 10 جنيهات بدلا من 40 جنيه .وقال الكيميائى يحيى قطب رئيس مجلس ادارة المالية والصناعية ان الشركة بصدد تقديم المركز المالى للربع الثانى من العام بنهاية شهر يونيو الحالى بمجرد انهاء اجراءات التجزئة .واوضح انه لانية لنقل مصانع الشركة الى السويس ولايوجد اى اتجاه لبيع اراضى المصنع الحالى مشيرا الى ان مانشر بهذا الصدد لا يتجاوز الشائعات بهدف التاثير على حركة السهم .وحددت اتش سى مؤخرا القيمة العادلة لسهم "المالية والصناعية" عند 388 جنيه بارتفاع قدره 8.1% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة(11 يونيو) والبالغ 358.9 جنيه ,وأوصت بالاحتفاظ بالسهم .
وحددت الدراسة ربحية السهم عند 9 جنيه متوقعه أن تصل إلى 24.9 جنيه فى عام 2008 وصولاً إلى 58.1 جنيه بحلول عام 2012. وقالت الدراسة بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 40.1 مرة متوقعه أن تصل إلى 14.4 مرة فى عام 2008 وصولاً إلى 6.2 مرة فى عام 2012, كما حددت التقرير مضاعف القيمة الدفترية للسهم عند 7.4 مرة متوقعاً أن يصل إلى 5.2 مرة فى عام 2008 وصولاً إلى 1.5 مرة فى عام 2012.
وتوقعت "إتش سى" أن تحقق الشركة صافى أرباح لعام 2008 تصل إلى 323.1 مليون جنيه مقابل 116.4 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بما يمثل نمو بنسبة 177.7% وسيكون ذلك نتيجة في زيادة حجم المبيعات من شركة "scfp" ,بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة فى حجم وأسعار البيع في كل من الأسواق المحلية وأسواق التصدير.

الدكتور أحمد سعد: السيطرة على التلاعبات عن طريق نقل الشركات غير الجيدة الى خارج المقصورة

الدكتور أحمد سعد: السيطرة على التلاعبات عن طريق نقل الشركات غير الجيدة الى خارج المقصورة

العالم اليوم المصرية
الاثنين 16 يونيو 2008 9:13 ص

كشف الدكتور أحمد سعد- رئيس الهيئة العامة لسوق المال- أن الهيئة العامة لسوق المال تراقب السوق والجيمات التى تحدث به وهناك عمليات يتم الغاؤها فى حالة ثبوت التلاعب أو تسرب معلومات داخلية مشيرا الى أن هناك قائمة سوداء للعملاء المتلاعبين بالسوق وتتم مراقبة عملياتها بكل دقة.
وأضاف أن السيطرة على التلاعب بالكامل أمر صعب والحل الأمثل فى شطب الشركات غير الجيدة من السوق والتى تحدث عليها تلاعبات وجيمات وهذا ما يحدث حيث يتم شطب الشركات غير الجيدة تباعا من السوق لتخرج الى سوق خارج المقصورة والذى سيتم وضع ضوابط له أيضا موضحا أن عدد الشركات المقيدة فى السوق عام 2002 كان 1152 شركة بقيمة سوقية 113 مليار جنيه فى حين وصل عدد الشركات المقيدة حاليا الى نحو 373 شركة بقيمة سوقية 850 مليار جنيه.
من ناحية أخرى وحول كيفية مواجهة الهيئة للمضاربات التى تتم على العديد من الأسهم أشار رئيس هيئة سوق المال الى أنه قد تم اختيار 13 شركة شهدت أسهمها ارتفاعا كبيرا بشكل غير مبرر وسيتم نشر جميع البيانات الخاصة بها كنوع من الحماية للمساهمين.
وكشف الدكتور أحمد سعد عن أن الضوابط التى سيتم وضعها لسوق خارج المقصورة تتلخص فى حرمانه من سمات السوق المنظم بمعنى أنه يتم التفكير فى عدة نواح منها أن تكون التسوية للعمليات خارج المقصورة فى مدة أطول من ثلاثة أيام أو أن يكون هناك سعر واحد للتنفيذ أو أن يكون التداول فى سوق الخارج جلستين فقط خلال الأسبوع مشيرا الى أن الابقاء على هذا السوق الهدف منه وجود آلية للخروج من الأسهم التى تخرج من السوق الرسمية.


مؤشر نيكي يُغلق مرتفعا 2.7 بالمئة مع صعود أسهم المصدرين

مؤشر نيكي يُغلق مرتفعا 2.7 بالمئة مع صعود أسهم المصدرين

Mon Jun 16, 2008 6:21am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية مرتفعا 2.7 بالمئة يوم الاثنين مع صعود أسهم المُصدرين مثل كيوسيرا كورب بفضل هبوط الين وبعد أن هدأت بيانات أمريكية المخاوف في وول ستريت بشأن التضخم ورفع أسعار الفائدة على المدى القريب.
وتسارعت مكاسب بورصة طوكيو بعد الظهر لأسباب من بينها ارتفاع بورصات آسيوية أخرى حيث صعد مؤشر هانج سنج في هونج كونج 2.7 بالمئة.
وقفز سهم جي.اس يواسا كورب أكبر شركة في اليابان لبطاريات السيارات 10.6 بالمئة بعد أن ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أن ميتسوبيشي موتورز كورب وهي شريكة يواسا في انتاج بطاريات الجيل التالي ستتحالف مع شركة بي.اس.ايه بيجو سيتروين الفرنسية لانتاج سيارات تعمل بالكهرباء.
وارتفع مؤشر نيكي 380.64 نقطة ليغلق على 14354.37 نقطة بعد أن فقد 3.6 بالمئة الاسبوع الماضي.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.2 بالمئة الى 1401.69 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو عوائد تأجير منشآت "الإنتاج الإعلامي" مع بناء 36 أستوديو جديداً

نمو عوائد تأجير منشآت "الإنتاج الإعلامي" مع بناء 36 أستوديو جديداً

جريدة المال
الاثنين 16 يونيو 2008 9:10 ص

قال سيد حلمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي في تصريحات لـ"المال" إن الشركة تعتزم إنشاء أستوديو ضخم تبلغ مساحته 1000 متر بتكلفة تبلغ نحو 20 مليون جنيه وعلى أن يكون الأستوديو تابعا للإنتاج الفني الخاص بالشركة وغير قابل للتأجير ومن المقرر الانتهاء منه في بداية 2009 بخلاف أستوديو يتم إنشاؤه حاليا تبلغ مساحته نحو 800 متر ومقرر الانتهاء منه في نهاية العام الحالي وخاص بالإنتاج المباشر للشركة.وأكد حلمى أن الشركة المصرية للإنتاج الإعلامي تستهدف الوصول بصدد الاستوديوهات المملوكة لها إلى 10 أستوديو في بداية عام 2012 مقابل 64 أستوديو حاليا بزيادة 36 أستوديو جديدا وبلغ إجمالي الاستوديوهات التي تم تسليمها بالفعل نحو 50 أستوديو ويجري الانتهاء من 14 أستوديو قبل نهاية العام الحالي 2008 منها استديوهان سيتم تسليمهما خلال الشهر الحالي واستديوهان أخران مقرر تسليمهما لقنوات فضائية خلال الشهر المقبل وتتفاوت مساحة تلك الاستوديوهات بين 150 و700 متر بتكلفة إنشاء نحو 15 ألف جنيه للمتر الواحد، ولفت حلمى إلى أن الشركة تتلقى حاليا العديد من العروض لتأجير تلك الاستوديوهات من عدة قنوات فضائية مصرية وغير مصرية وخاصة القنوات الليبية والعراقية التي تفضل التعامل مع استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي.وأرجع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي نمو أرباح الربع الأول من العام الحالي إلى عنصرين أساسيين وهما الاستوديوهات المملوكة للشركة وعمليات إنتاج الأعمال الفنية التي تبلغ عوائد عرضها بالقنوات الفضائية حوالي30% من الأرباح في حين تبلغ عوائد تأجير الاستوديوهات نحو 40% من إجمالي أرباح الربع الأول من العام الحالي، حيث حققت الشركة صافي أرباح للربع الأول بلغ 13.6 مليون جنيه مقابل 4.6 مليون جنيه لنفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو بلغ 198.2%.وأكد حملي أن إضافة نشاط بيع الوسائل الإنتاجية إلى النظام الأساسي للشركة بدلا من الاقتصار على تأجيرها أدى إلى ارتفاع الأرباح خلال الربع الأول، ويتوقع أن ينعكس أثر هذا التعديل على الأرباح النهائية للعام الحالي، مشيرا إلى أن الشركة تقوم حاليا بتوفير الوسائل الإنتاجية كالاستوديوهات والإكسسوارات والورش والكاميرات التي يمكن تأجيرها أو بيعها للغير للأغراض التليفزيونية والسينمائية والإعلامية بما في ذلك الأنشطة المكملة بالإضافة إلى حق البيع للشركة بشأن توفير وتصنيع احتياجات المدينة.يذكر أن أهم ملاحظات الجهاز المركز للمحاسبات الخاصة بالقوائم المالية الربع سنوية للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي تمثلت في وجود 52 مليون جنيه طاقات معطلة للأصول الثابتة وحوالي 9 ملايين جنيه ديونا مشكوك في تحصيلها.أوضح عبد الرحمن لبيب المحلل الفني بشركة "H.A" لتداول الأوراق المالية أن سهم الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي استمر في التحرك لفترة شهر بشكل عرضي ما بين 11.5 و13 جنيها، وأشار إلى أن هذا المستوى يتميز بنقاط مقاومة عالية.ويتوقع عبد الرحمن أن يتجاوز سهم "مدينة الإنتاج" حاجز المقاومة عند سعر 13 جنيها والوصول إلى 15 جنيها مستهدفا سعر الـ16 جنيها على المدى المتوسط خلال ثلاثة أشهر حيث إن السهم يسير بقناة صاعدة ولكن بدرجات طفيفة حيث أنه لا يتجاوز على المدى القصير الحد العلوي للقناة الصعودية عند سعر 16 جنيها أو الانخفاض عند الحد السفلي لها عند السعر 10.5.ولفت المحلل الفني لشركة "H.A" لتداول الأوراق المالية إلى أن سهم "الإنتاج الإعلامي" يستهدف سعر الـ20 جنيها على المدى الطويل.وأضاف عبد الرحمن أن سهم الإنتاج الإعلامي يسير حاليا بمعدلات نمو طبيعية سواء في حالة الارتفاع أو الانخفاض حيث سيطر عليه الاتجاه الهبوطي في الفترة ما بين عامي 2004و 2007.ثم تمكن من كسر هذا الاتجاه مما يدفع للتوقع أن يستمر في هذه القناة الصعودية التي بدأ بها في نهاية سبتمبر 2007 حتى نهاية عام 2008.وأوصى المحلل الفني لشركة "H.A" المستثمرين بالاحتفاظ بالسهم مع وضع مستوى إيقاف للخسائر عند كسر الـ11 جنيها لأسفل في حين يوصي عبد الرحمن المستثمرين في حالة كسر مستوى الـ13 جنيها إلى أعلى أو في حالة الاستمرار لفترة عند مستوى 11 جنيها أو لأعلى.وكانت الجمعية العمومية غير العادية الأخيرة للشركة قد اعتمدت في 12 مايو الماضي تعديل المادة السادسة ليصبح رأسمالها المرخص به 1890 مليونا و300 ألف جنيه موزعة على 189.63 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم بدلا من 1806 ملايين جنيه موزعة على 180.6 مليون سهم بقيمة أسمية عشرة جنيهات.كما اعتمدت تعديل المادة السابعة من النظام الأساسي للشركة ليصبح بنك مصر مالكا لـ8 ملايين و126 ألفا و388 سهما بالشركة بدلا من بنك القاهرة الذي قام ببيع حصته بالإضافة إلى مليون سهم حصل عليها بنك مصر من الاكتتاب العام، وأصبحت شركة مصر للتأمين مالكة لحصة قدرها 9 ملايين و933 ألفا و714 سهما بشرائها لحصة المصرية لإعادة التأمين.كما اعتمدت الجمعية العمومية العادية للشركة توزيع سهم مجاني لكل 20 سهما حالياً.



أوراسكوم تليكوم القابضة تخفض رأسمالها 5.6% إلى 1.028 مليار جنيه

أوراسكوم تليكوم القابضة تخفض رأسمالها 5.6% إلى 1.028 مليار جنيه

العالم اليوم المصرية
الاثنين 16 يونيو 2008 9:00 ص


تقدمت شركة اوراسكوم تليكوم القابضة "O.T" بطلب للبورصة لتخفيض رأسمالها المصدر من 1.09 مليار جنيه الى 1.028 مليار جنيه بنسبة 5.6% بعدد 61.9 مليون سهم " أسهم خزينة " ومن المقرر ان يتم عرض طلب الشركة لتخفيض راسمالها على لجنة قيد الاوراق المالية فور استيفاء الشركة لجميع المستندات وكانت الشركة قد ارفقت بطلبها بعض المستندات الخاصة بذلك.وتعد هذه هى المرة الثالثة التى تقوم فيها الشركة بتخفيض راسمالها عن طريق اعدام اسهم خزينة.واختلف محللون ماليون حول اسباب قيام الشركة بشراء اسهم خزينة ثم اعدامها حيث اكد البعض انها خطوة ايجابية تقلل من سيولة الاسهم بالبورصة وبالتالى امكانية ارتفاع السعر كما ان حصة السهم من الارباح ترتفع مع تخفيض عدد الاسهم.فى حين اكد اخرون ان شراء الشركة أسهمها من السوق ثم تخفيض رأس المال بقيمتها أصبح أمر غير مفهوم ويثير الشائعات فى السوق حول وجود رغبة فى بيع حصة من الشركة.وردا على ذلك أكد المهندس نجيب ساويرس رئيس شركة اوراسكوم تليكوم لـ "الاسبوعى" ان قيام الشركة بالاستثمار فى اسهمها له عدة اسباب منها دعم سعر السهم فى السوق عن طريق تخفيض الاسهم الحرة للتداول وايضا استثمار السيولة المتاحة لدى الشركة فى شراء اسهمها مما يعنى ثقة الادارة فى الاداء.ومن ناحية اخرى ينتهى يوم 30 يونيو الحالى عرض شركة اوراسكوم تليكوم القابضة شراء جزأ من اسهمها والبالغ عددها 12 مليون سهم بنسبة 1.17% كأسهم خزينة بسعر 83 لاجنيه مصرى.



خبراء يحذرون من هروب مستثمري البورصة والمدخرين من البنوك بسبب ارتفاع التضخم

خبراء يحذرون من هروب مستثمري البورصة والمدخرين من البنوك بسبب ارتفاع التضخم

المصري اليوم
الاثنين 16 يونيو 2008 4:11 ص
توقع الخبراء تباين التأثيرات المترتبة علي استمرار ارتفاع معدلات التضخم فيما يتعلق بخريطة المدخرات والودائع بالبنوك، واستثمار هذه الفوائض والمدخرات داخل البورصة المصرية.
وقال إنه من المبكر الحكم علي تأثير ارتفاع التضخم علي حركة المدخرات في البورصة إلا إذا استمر علي هذا المستوي فترة أطول وفي حالة حدوث ذلك فإن أصحاب المدخرات سيتجهون إلي تحويل أموالهم لأصول عينية قد تكون عقارات أو اقتناء الأجهزة المعمرة، مستبعداً تحول خريطة الودائع لصالح الجنيه علي حساب الدولار في الوقت الراهن.
في المقابل قال خبراء بأسواق المال إن ارتفاع ربحية معظم صناديق الاستثمار العاملة في البورصة العام الماضي ما بين ٣٠ و٥٠% سيغري أصحاب المدخرات علي استثمارها بالبورصة، إلا أنهم توقعوا اتجاه البنك المركزي لتطبيق زيادة جديدة لأسعار الفائدة الشهر المقبل بهدف تحقيق توازن في السوق.
وحذر محمود عبدالعزيز، رئيس اتحاد البنوك الأسبق، من استمرار الزيادة في معدل التضخم، مبدياً تخوفه من أن يؤدي هذا إلي لجوء الكثيرين إلي سحب مدخراتهم البنكية «الودائع» وتحويلها إلي أصول عينية، منها العقارات أو شراء الأجهزة المعمرة.
وقال: إن هذه الاتجاه معروف عندما يرتفع التضخم إلي معدلات كبيرة مثل الوضع الحالي وهو ما يطلق عليه التوزيع العيني، بما يعني تحويل الأموال إلي اتجاه آخر بهدف تحقيق أرباح أو عائد أعلي من الفائدة البنكية.
وأضاف أن هذا يؤدي في النهاية إلي زيادة الطلب علي هذه السلع مما يدفع الأسعار لمزيد من الارتفاع، وبالتالي المزيد من التضخم.
واقترح أن يترأس الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، لجنة السياسات بالبنك المركزي لضبط السياسة المالية بما يضمن السيطرة علي التضخم إلي جانب العمل علي خفض الانفاق الحكومي.
واستبعد عبدالعزيز أن يؤثر معدل التضخم علي خريطة الودائع الدولارية وودائع الجنيه المصري، مشيرا إلي أن تحويل الودائع الدولارية إلي الجنيه أمر مستبعد علي الأقل في الوقت الحالي،
واقترح عدداً من الإجراءات من شأنها زيادة الإيرادات، منها زيادة أسعار البنزين والوقود بشرط الحفاظ عليها دون زيادة لسائقي سيارات التاكسي والأجرة والمزارعين من خلال صرف كوبونات لهم وتشديد العقاب علي المخالفين.
وقال: إذا لم ندفع الثمن حاليا ونتحمل بعض هذه الإجراءات المؤلمة فستتراكم المشاكل والنتائج السلبية المتوقعة.
وقال الدكتور عصام خليفة، رئيس شركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار، إن البورصة ستسحب البساط من البنوك والقطاعات الأخري خاصة التي تعطي عوائد ثابتة متوقعا تحول المدخرين بالبنوك للاستثمار في البورصة بهدف تعويض ارتفاع التضخم رغم مخاطر الاستثمار في البورصة.
وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة دخولا مكثفا لرؤوس الأموال في البورصة، خاصة مع انخفاض سعر الفائدة التي أصبح معها المودع يحقق خسارة تصل إلي ١٠% نتيجة الارتفاع في التضخم.
وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد دخول عدد من الصناديق الاستثمارية في السوق لجذب الهاربين من المدخرين في البنوك، موضحاً أن البورصة هي المجال الوحيد الذي بإمكانه تعويض فارق ارتفاع التضخم إلي جانب تحقيق ربح،
مدللاً علي ذلك بأن أغلب صناديق الاستثمار التي تستثمر بالبورصة حققت أرباحاً العام الماضي ما بين ٣٠% و٥٠% وارتفع المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة بالبورصة بنسبة ٥٠%، مما يدل علي قدرتها علي تحقيق أرباح واستيعاب الفارق في التضخم.
وأضاف أن ارتفاع التضخم سيمثل عامل دعم للبورصة يدفعها للصعود نتيجة لدخول مستثمرين جدد، متوقعاً أن يتجه البنك المركزي ممثلا في لجنة السياسات النقدية خلال اجتماعها المقبل إلي رفع أسعار الفائدة لكن ستظل عوائد مودعي البنوك سلبية بسبب معدلات التضخم السائدة.
وقال عصام مصطفي، المحلل المالي: إن ارتفاع التضخم يزيد من المخاطر بالبورصة، لافتا إلي أن المستثمر يرغب في تعويض ارتفاع التضخم من خلال البورصة حيث يطلب عائداً بين ٤٠% و٤٥% لتعويض الارتفاع في التضخم.
أضاف أن هناك عوامل أربعة تؤثر علي البورصة وينظر لها المستثمر، هي: معدل النمو الاقتصادي وسعر الصرف ومعدل التضخم والعائد علي العملة، مؤكدا أنه كلما زاد التضخم ارتفع العائد المطلوب علي الاستثمار في ظل تآكل رؤوس الأموال.
وتابع: إن ارتفاع التضخم يخفض من جاذبية البورصة وجاذبية أسهم الشركات، خاصة حال عدم تمكن الشركات من استيعاب الارتفاع المتتالي في الأسعار ومدخلات الإنتاج.
وقال مصطفي: إن التضخم يدق ناقوس الخطر علي البورصة في الوقت الحالي، ووصف الوضع الحالي بأنه «مرحلة خطيرة» حالة عدم القدرة علي السيطرة علي التضخم.
وأضاف أن هناك بعض الشركات المتداولة ستتمكن من استيعاب الارتفاع في التضخم، لكن البعض الآخر سيفشل في ذلك الأمر الذي يؤدي إلي تدهور تلك الشركات مشككا في قدرة البورصة بوجه عام علي استيعاب الزيادات في معدلات التضخم.
وأكد أن معدلات النمو في قطاعات البنوك والعقارات بدأت تنخفض بعد مرحلة من النمو القياسي بسبب تضخم قيمة الوحدات العقارية وبالتالي حدث انحسار في الاستهلاك.
وأكد معتصم الشهيدي، رئيس إحدي شركات الأوراق المالية، أن لارتفاع التضخم أثراً إيجابياً علي البورصة، حيث سحبت البساط من قطاع البنوك والودائع الثابتة، متوقعاً أن تشهد البورصة الفترة المقبلة ارتفاعات قياسية نتيجة تحول مودعي البنوك للاستثمار في البورصة، خاصة أن استثمارهم في الودائع يحقق لهم نتائج سلبية «خسائر» نتيجة تآكل رأس المال.
وقال: إن البورصة ستشهد دخولا مكثفا لمودعي البنوك إلي جانب دخول عدد كبير من صناديق الاستثمار بمختلف أنواعها تؤدي في النهاية إلي زيادة عمق وحجم وسيولة البورصة المصرية الفترة المقبلة، رغم أن الفترة المقبلة تشهد كل عام هدوءا نسبيا في التعاملات نتيجة فترات الصيف.
وأضاف أن المستثمرين في البورصة سواء أجانب أو عرب أو مصريون يرغبون الآن في تحقيق أرباح إضافية لتعويض الفارق في ارتفاع معدلات التضخم.


مليون مشترك في «إتصالات مصر»

مليون مشترك في «إتصالات مصر»

البيان الإماراتية
الاثنين 16 يونيو 2008 4:00 ص
أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر أن عدد المشتركين في شركات المحمول بلغ 1. 32 مليون مشترك بنهاية شهر مارس الماضي منها 98. 1 مليون مشترك في شركة اتصالات مصر.
وقال الجهاز في بيان له أمس ـ حصلت «البيان» على نسخة منه ـ أن عدد مشتركي اتصالات مصر خلال 10 أشهر فقط من بدء الشركة نشاطها في مايو من العام الماضي يمثلون 8. 5 في المئة من إجمالي عدد المشتركين في سوق المحمول المصري. وأشار إلى أن شركة «موبينيل» جاءت في مقدمة الشركات من حيث عدد المشتركين والذي بلغ 1. 16 مليون مشترك بنسبة 50 في المئة من إجمالي المشتركين.


CNNArabic.com - Business