الأربعاء، ٣٠ أبريل ٢٠٠٨

سوق الأسهم المصرية تتراجع بفعل خسائر لأوراسكوم للإنشاء والصناعة

سوق الأسهم المصرية تتراجع بفعل خسائر لأوراسكوم للإنشاء والصناعة

Wed Apr 30, 2008 1:50pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصل سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة خسائرها لخامس جلسة يوم الاربعاء بعد أن فشل في البقاء فوق مستوى مقاومة الاسبوع الماضي وهو ما دفع مؤشر الاسهم المصرية للتراجع.
وبلغت خسائر سهم أكبر شركة للبناء في مصر 9 في المئة منذ ان سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 485 جنيها مصريا (90.32 دولار) الاسبوع الماضي. ورغم تراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة يوم الاربعاء الا أنه ينهي الشهر على مكاسب قدرها 14 في المئة.
وبعد صعود اسهم اوراسكوم تليكوم حوالي 11 في المئة منذ بداية الشهر تراجعت للمرة الاولى في ثلاث جلسات يوم الاربعاء لتغلق منخفضة 0.75 في المئة الي 81.10 جنيه.
وأغلق سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس أكبر بنك استثماري في البلاد منخفضا 1.23 في المئة الي 55.24 جنيه.
وقال متعاملون ان اسهم الشركات الكبيرة تضررت قليلا بسبب طروحات عامة اولية منتظرة الاسبوع القادم.
وقالت شركة بالم هيلز للتطوير العقاري يوم الاربعاء ان اسهمها سيبدأ تداولها في بورصتي لندن والقاهرة في الثامن من مايو ايار بعد تسعير طرح عام أولي لها قيمته 201.3 مليون دولار.
كما تسعى شركة ماريدايف المصرية للخدمات الملاحية والبترولية الي جمع 278 مليون دولار عن طريق طرح عام أولي لاسهمها سيبدأ تداوله في حوالي الخامس من مايو.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي منخفضا 0.01 في المئة عند 11786.51 نقطة بعد ان سجل قفزة بلغت 6 في المئة هذا الشهر. وصعد مؤشر هيرميس 0.19 في المئة ليغلق على 102372 نقطة فيما تراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.20 في المئة ليغلق على 562.62 نقطة.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقعات بخفض جديد للفائدة الأمريكية وتجميدها عند مستوى 2%

توقعات بخفض جديد للفائدة الأمريكية وتجميدها عند مستوى 2%

1427 (GMT+04:00) - 29/04/08
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)
يبدأ مجلس إدارة المصرف الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الثلاثاء اجتماعاً لن ينتهي قبل مساء الأربعاء، يهدف لتحديد الموقف من الوضع الاقتصادي الحالي والآثار المستمرة لأزمة الائتمان التي تسببت بخسائر هائلة، وأرهقت اقتصاد أمريكا والعالم.
ويبدو خيار خفض الفائدة مجدداً هو الأقرب إلى ذهن المجلس ورئيسه بين بيرنانكيه، ولكن الخبراء توقعوا ألا تتجاوز نسبة الخفض هذه المرة الربع نقطة، على أن يوقف المصرف بعد ذلك خفض الفائدة لفترة بهدف دراسة الأوضاع.
وفي حال جرى الخفض بهذه النسبة فسيستقر مستوى الفائدة على اثنين في المائة، وسيكون ذلك أدنى نسبة خفض يجريها المصرف منذ بدأ عمليات تعديل سعر الفائدة في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو أمر مبرر مع تسجيل ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.
وسيقود تراجع أسعار الفائدة إلى نقطتين تراجعاً مماثلاً في تكاليف الاقتراض لملايين المستهلكين ورجال الأعمال، إذ لن تتجاوز التكلفة في هذه الحالة خمسة في المائة، وستكون القطاعات الأكثر تأثراً هي تلك المرتبطة بالقروض المنزلية وبطاقات الائتمان التي ستسجل أدنى معدل لها منذ عام 2004.
ويعتقد الخبراء أن المصرف الاحتياطي الفيدرالي لن يقدم على إجراء خفض جديد للفائدة خلال الأشهر الباقية من العام، وقد يميل إلى تجميدها عند المستويات المتدنية حتى فترات متقدمة من العام المقبل وفقاً لأسوشيتد برس.
وكان المصرف الاحتياطي قد بدأ بخفض الفائدة منذ سبتمبر/أيلول الماضي، لكن القلق المتزايد بسبب التضخم الهائل لأسعار الأغذية والوقود بدأ يدفع التضخم إلى مستويات تهدد الاستقرار الاقتصادي.
وكان عدد من خبراء القطاع الاقتصادي قد توقعوا أن يكون الدولار قد وصل إلى قاع تراجعاته وأن يرتد صعوداً خلال الفترة المقبلة، مسترداً قيمته أمام سلة العملات الأجنبية بعد خسائر متواصلة خلال الأشهر الماضية.
ورجح الخبراء أن يبدأ الصعود خلال فترة قريبة، مع تيقن المستثمرين بأن المصرف الاحتياطي الفيدرالي لن يقدم على إجراء المزيد من خفض الفائدة، إلى جانب تزايد التوقعات التي تشير إلى نتائج إيجابية متوقعة للاقتصاد الأمريكي خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وتشير التقارير إلى أن أجواء السوق توحي باستبعاد قيام المصرف الاحتياطي الفيدرالي بخفض جديد على الفائدة بنسبة كبيرة، وهو الأمر الذي كان قد أضعف الدولار في الأسواق العالمية منذ بدايته في سبتمبر/أيلول الماضي.
ويأتي ذلك بعدما أظهرت إحصائيات غرفة تجارة شيكاغو أن 100 في المائة من المستثمرين توقعوا ألا تتجاوز نسبة الخفض المستقبلي للفائدة - في حال حصولها - خلال أبريل/نيسان الحالي الربع نقطة، بينما رجح ستة في المائة منهم فقط أن ترتفع النسبة إلى نصف نقطة.

عمومية "جنوب الوادي للأسمنت" تعتمد توزيع 2 سهم مجاني لكل 5 أسهم أصلية

عمومية "جنوب الوادي للأسمنت" تعتمد توزيع 2 سهم مجاني لكل 5 أسهم أصلية

مباشر
الاربعاء 30 أبريل 2008 12:50 م

اعتمدت الجمعية العمومية العادية لشركة "جنوب الوادي للأسمنت" اليوم توزيع 2 سهم مجاني لكل 5 أسهم أصلية وذلك تمويلا من حصص المساهمين الواردة بحساب توزيعات الأرباح والاحتياطي العام بمبلغ 8134748 جنيه ومن الاحتياطي القانوني بمبلغ 24737212 جنيه.كما أقرت الجمعية تقرير مجلس الإدارة عن النشاط وتقرير مراقب الحسابات والقوائم المالية وإخلاء طرف رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن الفترة من 1 يناير2007 وحتى 31 ديسمبر2007 والنظر في تحديد مكافآت وبدلات أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2008 وتعيين مراقب حسابات الشركة وتحديد أتعابه لعام 2008 وإقرار التبرعات التي تمت خلال عام 2007 والترخيص بالتبرع لعام 2008 ، والنظر في تعيين عضو مجلس إدارة جديد لخلو مركز عضو بالمجلس.وأقرت الجمعية العامة غير العادية زيادة رأسمال الشركة المرخص به ليصبح 5 مليار جنيه بدلا من 3 مليار جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع ليصبح 2070273665 جنيه بدلا من 1478766905 جنيه بالتوزيع المجانى تمويلا من حصص المساهمين الواردة بحساب توزيعات الأرباح والاحتياطي العام والاحتياطي القانوني للشركة.
كما أقرت الجمعية التصديق على قرار تغيير مركز الشركة من 6 ش الجزائر – المهندسين – محافظة الجيزة الي 1 ميدان ابن عفان – الدقي – محافظة الجيزة وتعديل المواد 4 ، 6 ، 7 من النظام الأساسى للشركة.



هيرمس تجدد تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة عند 421.5 جنيه للسهم

هيرمس تجدد تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة عند 421.5 جنيه للسهم

خاص مباشر
الاربعاء 30 أبريل 2008 11:06 ص
جددت شركة هيرمس تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة عند 421.5 جنيه بإنخفاض 4.7% عن سعره السوقى الحالى وأوصت هيرمس بالتراكم على المدى القصير والشراء على المدى الطويل.وقالت هيرمس أنها ما زالت تحتفظ بتوقعها بالإتجاه الصعودى لهامش الربحية لقطاع المقاولات وتتوقع أن ينمو هامش ربح قطاع المقاولات خلال الربع الأول لعام 2008 بالرغم من التراجع الواضح الذى حققه خلال الربع الأخير لعام 2007 وذلك بناء على المشاريع الإنشائية الكبيرة المتأخرة والتى تقدر بنحو 6 مليار دولار، وتتوقع هيرمس أن يحقق قطاع الأسمدة نتائج إيجابية وذلك بعد الإستحواذ على شركة المصرية للأسمدة وبدء تشغيل شركة المصرية للصناعات الأساسية فى النصف الثانى لعام 2008. وتؤكد هيرمس توصيتها بالشراء على المدى الطويل ولم تعطى توصيات فيما يتعلق بخطط التوسع لعام 2008 ولكنها تتوقع حدوث توسعات أو الإستحواذات. وأضافت هيرمس أنها من المتوقع أن تجدد تقييمها للقيمة العادلة وذلك مع إرتفاع أسعار اليوريا والتى إرتفعت فوق مستوى توقعاتها بالإضافة إلى المشروعات الإنشائية المتأخرة الخاصة بقطاع المقاولات. وكانت هيرمس قد حددت فى مارس الماضى السعر العادل لسهم أوراسكوم للإنشاء قبل توزيع الكوبون النقدى بقيمة 300 جنيه عند 721.5 جنيه على أن يكون السعر العادل للسهم بعد توزيع الكوبون عند 421.5 جنيه.

CNNArabic.com - Business