الجمعة، ٩ يناير ٢٠٠٩

الحكومة الألمانية تمنح 10 مليارات لمصرف كوميرتس بنك

الحكومة الألمانية تمنح 10 مليارات لمصرف كوميرتس بنك

دويتشه فيله
9/1/2009
قررت الحكومة الألمانية منح 10 مليارات يورو لثاني أكبر المصارف الخاصة في البلاد، إلا أن المعونة ستكون منوطة بامتلاك الحكومة 25 بالمائة زائد سهم واحد من أسهم كوميرتس بنك، مما سيعطي الحكومة حق "الفيتو" في قرارات البنك.
ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن مصرف كوميرتس بنك الألماني سيحصل على مبالغ إضافية قدرها عشرة مليارات يورو من خزينة الدولة. وذكرت مصادر بنكية للوكالة أن سبب حصول مصرف كوميرتس بنك على مساعدات إضافية من الدولة هو صفقة شراء بنك دريسدنر التي يرغب كوميرتس بنك في إتمامها خلال الشهر الجاري. وأضافت المصادر أن الحكومة الألمانية ستضمن بهذه الخطوة امتلاك نسبة 25 في المائة زائد سهم واحد من أسهم كوميرتس بنك.

"هذه الخطوة للحفاظ على الاستقرار":
وعلى هذه الخطوة علّق مارتين بليسينغ، مدير كوميرتس بنك، قائلاً: "شهدنا في الربع الأخير من العام الماضي تقلبات كثيرة في أسواق المال. لكننا نريد بناء مصرف قوي في ألماني، لذا قمنا بهذه الخطوة لنحافظ على الاستقرار".
من ناحيته أظهر ميشائيل غلوس، وزير الاقتصاد الألماني، ارتياحاً إزاء هذه الخطوة، معتبراً أن ذلك من شأنه تقوية موقف كوميرتس بنك في منح قروض لدعم الشركات المنتجة. كما رحب كلاوس بيتر مولر، رئيس مجلس الإدارة في كوميرتس بنك، بالمعونة الحكومية التي أعطت دعماً للمصرف في مواجهة المنافسة العالمية.
غير أن الدعم الحكومي لن يكون دون مقابل، إذ سيكون للحكومة حق "الفيتو" في قبول أو رفض القرارات الهامة التي سيتخذها البنك. يُذكر أن هذه هي ليست المرة الأولى التي يحصل فيها كوميرتس بنك على مساعدة حكومية، فقد حصل على مساعدة بقيمة 8.2 مليارات يورو في تشرين ثان/نوفمبر الماضي في إطار الدعم المقدم من الدولة لإنقاذ البنوك المتعثرة، تماما كما فعلت الحكومة الألمانية في عام 1931 وأنقذت كوميرتس بنك مقابل امتلاك 70 في المائة في ذلك الحين.

دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

Fri Jan 9, 2009 9:24pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية يوم الجمعة بعد بيانات أظهرت مزيدا من التدهور في سوق الوظائف وهو ما زاد مخاوف المستثمرين بشان توقعات الارباح وركودج الاقتصاد.
واظهرت البيانات ان معدل البطالة في امريكا قفز في ديسمبر كانون الاول الي أعلى مستوى له في 16 عاما وهو ما يضع ضغوطا على انفاق المستهلكين الضعيف بالفعل.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 28 ر143 نقطة أي بنسبة 1.64 في المئة الي 8599.18 نقطة بينما هبط مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 19.38 نقطة او 2.13 في المئة ليغلق على 890.35 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 45.42 نقطة أو 2.81 في المئة الي 1571.59 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بوينج تستغني عن 4500 عامل في وحدتها لصناعة الطائرات التجارية

بوينج تستغني عن 4500 عامل في وحدتها لصناعة الطائرات التجارية

Fri Jan 9, 2009 7:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت شركة بوينج الامريكية لصناعة الطائرات يوم الجمعة انها ستستغني عن 4500 عامل في وحدتها للطائرات التجارية هذا العام أو حوالي سبعة في المئة من مجموع العاملين مع سعي الشركة الي خفض النفقات وسط الركود الاقتصادي العالمي الذي ظهرت اثاره بالفعل في طلبيات الطائرات.
وقالت بوينج ان عدد العاملين بعد التخفيضات في وحدتها للطائرات التجارية التي يوجد مقرها في سياتل سيبلغ حوالي 63500 عامل وهو نفس مستوى الذي كان في بداية 2008 .
واضافت ان عدد العاملين في نهاية العام الماضي بلغ 67659 .
وتتنافس بوينج مع شركة ايرباص الاوروبية على صدارة قائمة أكبر مصنعي الطائرات التجارية في العالم.
وتراجعت اسهم بوينج 24 سنتا أو 0.5 في المئة الي 44.54 دولار في بورصة نيويورك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بعد بيانات البطالة الأمريكية

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بعد بيانات البطالة الأمريكية

Fri Jan 9, 2009 5:49pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الجمعة بعد بيانات أظهرت ارتفاع البطالة في الولايات المتحدة وتراجعت أسهم الشركات المنتجة للطاقة مع انخفاض اسعار النفط الخام.
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 القياسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.46 في المئة ليغلق على 866.95 نقطة. ورغم انخفاضه يوم الجمعة فان المؤشر ينهي أول اسبوع كامل للتعاملات في 2009 مرتفعا بنسبة 1.3 بالمئة.
وأظهر تقرير حكومي أن الشركات الامريكية استغنت عن 524 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الاول ليرتفع معدل البطالة الى أعلى مستوى له في حوالي 16 عاما فيما يشير الى تفاقم الركود الذي بدأ قبل عام.
وجاءت الارقام أعلى من بعض التوقعات مما دفع الاسهم للصعود في البداية.
وقال روب كارنيل كبير خبراء الاقتصاد الدولي لدى مؤسسة اي.ان.جي "هذا أفضل بكثير من الرقم 750 ألفا الذي كنا نتوقعه." لكنه أشار الى تعديلات بالزيادة للشهور السابقة.
وجاءت اسهم شركات النفط في مقدمة الخاسرين مع انخفاض اسعار الخام بنسبة أربعة بالمئة الى أقل من 40 دولارا للبرميل فيما يرجع جزئيا الى المخاوف بشأن الضعف الاقتصادي بعد نشر بيانات الوظائف.
وتراجعت أسهم توتال وايني و/بي.بي/ورويال داتش شل بما يتراوح بين 1.7 و2.9 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا .. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 1.26 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.97 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس منخفضا 0.75 في المئة.
وتراجعت اسهم البنوك حيث هبط سهم كوميرتس بنك بنسبة 11.5 في المئة مع استيعاب المستثمرين السعر المرتفع الذي يعرضه ثاني أكبر البنوك الالمانية لشراء منافسه دريسدنر بنك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: مجموعة العشرين تعد تقارير بشان إصلاح صندوق النقد الدولي

مصدر: مجموعة العشرين تعد تقارير بشان إصلاح صندوق النقد الدولي

Fri Jan 9, 2009 5:43pm GMT

لندن (رويترز) - أبلغ مصدر حكومي في مجموعة العشرين رويترز يوم الجمعة ان أربع مجموعات عمل ستقدم تقارير أولية بشان اصلاح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وتحسين قواعد التنظيم والشفافية وتعزيز التعاون الدولي للاشراف على الاسواق المالية الي اجتماع نواب وزراء المالية لدول المجموعة في نهاية الشهر الحالي.
واضاف المصدر ان التقارير النهائية ستكون جاهزة ليناقشها وزراء المالية في اجتماعهم في 14 مارس اذار وستشكل الاساس للمناقشات في قمة المجموعة التي ستعقد في لندن في الثاني من ابريل نيسان تحت رئاسة بريطانيا.
وستجمع القمة دولا صناعية واقتصادات صاعدة لتنسيق الجهود للتغلب على الركود الاقتصادي العالمي ومتابعة ما توصلت اليه قمة المجموعة التي عقدت في واشنطن في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال المصدر "الرئاسة البريطانية لمجموعة العشرين انشأت اربع مجموعات عمل للاضطلاع بالعمل الذي عهد اليه زعماء مجموعة العشرين الى وزراء المالية في واشنطن."
واضاف المصدر ان كل مجموعة عمل لها رئيسان احدهما من دولة صاعدة والاخر من دولة صناعية.
وقال المصدر "كل مجموعة ستقدم تقريرا أوليا الى نواب وزراء المالية بمجموعة العشرين في الاجتماع القادم في نهاية يناير."
واضاف ان تقريرا نهائيا سيحال الى اجتماع وزراء المالية في مارس وسيشكل الاساس لمناقشات زعماء المجموعة في الثاني من ابريل.
وأكدت المملكة المتحدة التي تستضيف القمة على الحاجة الى تشديد قواعد تنظيم اسواق المال العالمية في رسالة بعث بها وزير المالية البريطاني اليستر دارلينح الى زملائه في مجموعة العشرين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: تقرير الوظائف يظهر حاجة ملحة إلي تنشيط الاقتصاد

أوباما: تقرير الوظائف يظهر حاجة ملحة إلي تنشيط الاقتصاد

Fri Jan 9, 2009 4:35pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم الجمعة ان احدث تقرير للوظائف يمثل "تذكيرا واضحا" بالحاجة الى الاسراع في اقرار حزمة حوافز جريئة لتنشيط الاقتصاد.
وأضاف اوباما في مؤتمر صحفي "من الواضح ان الوضع شديد الصعوبة. انه يتدهور ويستدعي تحركا ملحا وفوريا."
وقال انه يحقق تقدما جيدا في محادثاته مع الكونجرس بخصوص حزمة الحوافز التي من المتوقع أن تبلغ تكلفتها الاجمالية 800 مليار دولار أو أكثر.
وكان اوباما يتحدث بعد تقرير حكومي أظهر ارتفاع معدل البطالة في ديسمبر كانون الاول الى 7.2 بالمئة وهو أعلى مستوى له منذ يناير كانون الثاني 1993 وارتفاعا من 6.8 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض قياسي لمبيعات الجملة في الولايات المتحدة في نوفمبر

انخفاض قياسي لمبيعات الجملة في الولايات المتحدة في نوفمبر

Fri Jan 9, 2009 3:42pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الجمعة تراجعا في مخزونات السلع غير المباعة لدى تجار الجملة في الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني بينما سجلت المبيعات انخفاضا قياسيا.
وقالت وزارة التجارة ان مخزونات السلع غير المباعة في نوفمبر تراجعت بنسبة 0.6 بالمئة بعد انخفاض معدل في اكتوبر تشرين الاول بلغ 1.2 في المئة.
وسجلت مبيعات الجملة هبوطا قياسيا بلغ 7.1 في المئة في نوفمبر بعد انخفاض معدل قدره 4.5 في المئة في اكتوبر.
وتوقع خبراء في وول ستريت في مسح أجرته رويترز انخفاض مخزونات السلع غير المباعة بنسبة 0.8 في المئة في نوفمبر.
وقبل شهر أفادت الوزارة بأن مخزونات أكتوبر انخفضت بنسبة 1.1 في المئة في حين هبطت المبيعات بنسبة 4.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البيت الأبيض: إجراءات دعم الاقتصاد ستستغرق وقتاً لتؤتي آثارها

البيت الأبيض: إجراءات دعم الاقتصاد ستستغرق وقتاً لتؤتي آثارها

Fri Jan 9, 2009 4:11pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الجمعة ان الاجراءات التي اتخذتها ادارة الرئيس جورج بوش لمساعدة الاقتصاد ستستغرق وقتا حتى تظهر اثارها بالكامل لكنه توقع عودة الي النمو في وقت لاحق من العام الحالي.
وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض بعد أن اصدرت وزارة التجارة تقرير أشار الى ارتفاع البطالة في ديسمبر كانون الاول الى أعلى مستوى لها في حوال 16 عاما "يعكس التقرير الذي صدر اليوم بشأن الوظائف التباطؤ الحاد في النشاط الاقتصادي والناجم عن مشاكل في سوقي المساكن والائتمان."
واضافت قائلة "اتخذت الادارة اجراءات جريئة وحاسمة لمساعدة الاقتصاد.. لكن تلك الاجراءات ستستغرق وقتا حتى تحدث تأثيرها الكامل. يمكن للامريكيين أن يثقوا في ان الاقتصاد يمكنه العودة الى النمو وخلق الوظائف هذا العام."
ومن ناحية أخرى قال مستشار اقتصادي كبير بالبيت الابيض يوم الجمعة ان الاقتصاد الامريكي سيبدأ على الارجح في التعافي في وقت مبكر من فترة ولاية الرئيس المنتخب باراك أوباما.
واضاف كيث هينيسي مدير المجلس الاقتصادي الوطني قائلا لمحطة تلفزيون (سي.ان. بي.سي) "افتراضاتنا هي أن الاقتصاد سيبدأ في التعافي في أوائل فترة الرئيس القادم.. لكن من المبكر للغاية تحديد متى سيحدث ذلك."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سانجيونج موتور تقيم دعوى قضائية للحماية من الإفلاس

سانجيونج موتور تقيم دعوى قضائية للحماية من الإفلاس

Fri Jan 9, 2009 3:05pm GMT

سول (رويترز) - أقامت شركة سانجيونج موتور التي تضررت بشدة من التباطؤ العالمي في مبيعات السيارات دعوى قضائية للحماية من الافلاس يوم الجمعة غير أن الشركة الصينية المالكة لاكبر حصة فيها قالت انها لا يزال يحدوها الامل في انعاش خامس أكبر صانع للسيارات في كوريا الجنوبية.
وفي حالة قبول الدعوى ستحتفظ شركة سايك موتور كورب الصينية بحصتها التي تبلغ 51 في المئة لكنها ستضطر للتنازل عن السيطرة عليها للمحكمة.
وقال سونج سانج هون محلل شؤون السيارات لدى كيوبو سيكيوريتيز "تبدو ( الحراسة القضائية) منفذا امام سايك للخروج من سانجيونج.. سايك غير راغبة فيما يبدو في مواصلة الاستثمار في سانجيونج فيما تواجه الصناعة العالمية مشكلة في فائض الطاقة الانتاجية وسط طلب متباطيء ومن غير الواضح حجم الاموال اللازمة لانعاش سانجيونج."
لكن مسؤولين في سانجيونج أصروا على أن سايك ستواصل القيام بدورها كأكبر مساهم وستساعد في انعاش سانجيونج.
وبعد اغلاق السوق يوم الجمعة قالت سايك وهي أكبر مصنعي السيارات في الصين في بيان انها ستعمل مع كل الاطراف لمحاولة ادارة العمليات بشكل طبيعي في سانجيونج. وكانت سايك قد دفعت 500 مليون دولار مقابل 49 بالمئة من أسهم سانجيونج في عام 2004.
وقالت الشركة الصينية انه بحسب معايير المحاسبة الصينية فقد بلغت قيمة الحصة 1.85 مليار يوان (271 مليون دولار) في نهاية نوفمبر تشرين الثاني وانه يجري حاليا تقييم الاثار المالية لفرض الحراسة على سانجيونج.
ومثل غيرها من شركات صناعة السيارات في أنحاء العالم خفضت سانجيونج الانتاج للتغلب على التدهور في اوضاع الصناعة. لكنها كانت أكثر تضررا من الازمة مقارنة مع منافسيها اذ سجلت مبيعاتها في ديسمبر كانون الاول هبوطا بنسبة 53 في المئة مقارنة مع انخفاض قدره 13 في المئة في المبيعات المجمعة لشركات صناعة السيارات الخمس في كوريا الجنوبية.
ولجأت سانجيونج الي الحكومة والبنوك طلبا للمساعدة لكنها فشلت في حشد الدعم الكافي.
وقالت في بيان "قررت سانجيونج اقامة دعوى لفرض الحراسة القضائية للتعامل مع أزمة سيولة ملحة وتحويل نفسها الى شركة قادرة على النمو."
وقال رئيس بنك التنمية الكوري الحكومي وهو أكبر دائن لسانجيونج يوم الاثنين ان البنك مستعد لمساعدة خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد في حالة تلقيها دعم جديد من سايك.
وضخت سايك 45 مليون دولار في سانجيونج في نهاية ديسمبر كانون الاول حسبما قالت الشركة الكورية الجنوبية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإنتاج الصناعي في المملكة المتحدة يهبط بأسرع وتيرة منذ 1981

الإنتاج الصناعي في المملكة المتحدة يهبط بأسرع وتيرة منذ 1981

Fri Jan 9, 2009 2:36pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع انتاج المصانع في بريطانيا في نوفمبر تشرين الثاني بأسرع معدل سنوي منذ 1981 وهو ما يزيد التوقعات بأن الاقتصاد انكمش بشكل حاد في نهاية 2008 ويواجه ركودا عميقا في 2009 .
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية يوم الجمعة ان انتاج المصانع هبط بنسبة 7.4 في المئة في نوفمبر مقارنة مع مستواه قبل عام وهو أكبر هبوط منذ يونيو حزيران 1981 عندما كانت بريطانيا في خضم انهيار صناعي فتك بصناعتها للسيارات ومناجم الفحم.
وانخفض الانتاج الصناعي في نوفمبر وحده بنسبة 2.9 في المئة وهو أكبر انخفاض شهري منذ صيف 2002 ويعادل اربعة اضعاف توقعات خبراء اقتصاديين في استطلاع لرويترز.
وتراجع الجنيه الاسترليني ومؤشر فاينانشال تايمر القياسي للاسهم البريطانية بعد نشر الارقام التي تضاف الى توقعات متزايدة بأن بريطانيا تواجه ركودا طويلا وان بنك انجلترا المركزي قد يخفض قريبا اسعار الفائدة لتقترب من الصفر من مستواها حاليا البالغ 1.5 في المئة.
وهبط المقياس الاوسع للانتاج الصناعي والذي يشمل انتاج النفط في بحر الشمال وتوليد الكهرباء اضافة الي انتاج المصانع بنسبة 2.3 في المئة في نوفمبر ليصل حجم الانخفاض السنوي الي 6.9 في المئة. وذلك هو أضعف معدل سنوي منذ مارس اذار 1981 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض الوظائف الأمريكية 524 ألفاً في ديسمبر ومعدل البطالة 7.2 %

انخفاض الوظائف الأمريكية 524 ألفاً في ديسمبر ومعدل البطالة 7.2 %
Fri Jan 9, 2009 1:43pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة انخفض 524 ألفا في شهر ديسمبر كانون الاول الماضي ليرفع معدل البطالة الى أعلى مستوى منذ نحو 16 عاما فيما يشير الى تفاقم الركود الذي بدأ قبل عام.
وقالت وزارة العمل ان معدل البطالة قفز الى 7.2 في المئة الشهر الماضي من 6.8 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني ليسجل أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني عام 1993.
وكان المحللون تنبأوا في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض الوظائف 550 ألف في ديسمبر.
وعدلت الوزارة بيانات شهر نوفمبر لتظهر انخفاضا أكبر قدره 584 ألفا في الوظائف بدلا من التقدير الاولي البالغ 533 ألفا. كما عدلت الانخفاض في أكتوبر تشرين الاول الى 423 ألفا بدلا من 320 ألفا.
وبهذه التعديلات بلغ اجمالي الانخفاض في عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية خلال الاشهر الاربعة الاخيرة من العام الماضي 1.9 مليون.
وكان أكبر القطاعات تأثرا بانخفاض الوظائف في ديسمبر هو قطاع الخدمات الذي بلغ الانخفاض فيه 273 ألف وظيفة.
وأوضحت البيانات أن اجمالي الانخفاض في الوظائف خلال 2008 بلغ 2.6 مليون وظيفة وهو أكبر انخفاض منذ هبوط بلغ 2.750 مليون عام 1945.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تزيد حجم التخفيضات في إمدادات النفط خلال فبراير

السعودية تزيد حجم التخفيضات في إمدادات النفط خلال فبراير

Fri Jan 9, 2009 12:42pm GMT

طوكيو (رويترز) - قالت مصادر بصناعة النفط يوم الجمعة ان السعودية ستزيد حجم التخفيضات في الامدادات النفطية الشهر المقبل مقارنة بالشهر الجاري لعملائها الاسيويين لتصل الى أدنى مستوياتها منذ نحو خمس سنوات في اطار سعيها لدعم أسعار النفط.
وتأتي هذه الخطوة في أعقاب اتفاق منظمة أوبك على خفض قياسي في الانتاج بهدف دعم الاسعار.
وأكدت مصادر لدى سبعة مشترين اسيويين أن شركة أرامكو السعودية أخطرتهم بتخفيضات أكبر في مخصصات شهر فبراير شباط تتراوح بين سبعة و15 في المئة بالمقارنة مع تخفيضات تتراوح بين خمسة وعشرة في المئة لشهر يناير كانون الثاني.
وبالاضافة الى رفع الأسعار في الاسواق العالمية فمن المحتمل أن تعمل هذه الخطوة التي تقترن بتخفيضات من جانب دول أخرى أعضاء في أوبك بدءا من هذا الشهر على رفع أسعار خامات الشرق الأوسط في المعاملات الفورية.
وكان انخفاض الامدادات المتعاقد عليها لاجال محددة دفع شركات التكرير في اسيا للعودة مرة أخرى لسوق المعاملات الفورية في خامات الشرق الأوسط ورفع فوارق الاسعار لمعظم الخامات الشهر الماضي ومن المتوقع أن ترتفع مرة أخرى هذا الشهر على حساب الخامات المرتبطة بمزيج برنت.
وتتباين التخفيضات من شركة تكرير لأخرى لان من المرجح أن السعودية ركزت التخفيضات على صادرات الخامات الاثقل والاقل جودة.
كما قال مسؤولون بشركات تكرير في أوروبا ان السعودية زادت أيضا حجم تخفيضات الامدادات لاوروبا.
وفي حين أن المخصصات كانت أقل من المتوقع فان بعض المسؤولين بمصافي للتكرير قالوا انهم طلبوا كميات أقل من الخام السعودي لشهر فبراير بسبب الطلب المحدود.
وقال أحد المسؤولين "هناك تخفيضات اضافية. انها (المخصصات) أقل مما توقعنا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض التضخم السنوي في تونس إلى 4.1 % في ديسمبر

انخفاض التضخم السنوي في تونس إلى 4.1 % في ديسمبر

Fri Jan 9, 2009 11:37am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية في تونس أدى الى انخفاض معدل التضخم في أسعار المستهلكين الى 4.1 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق من 4.3 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وأوضحت بيانات المعهد الوطني للاحصاء أن الزيادة في أسعار المواد الغذائية وهي المكون الاساسي في مؤشر التضخم التونسي انخفضت الى 3.1 في المئة في ديسمبر من 3.9 في المئة في الشهر السابق.
وبلغ معدل التضخم في عام 2008 بكامله خمسة في المئة بالمقارنة مع توقعات الحكومة بأن يبلغ ثلاثة في المئة وذلك بسبب ارتفاع الاسعار العالمية للسلع الاساسية.
وكان معدل التضخم 3.1 في المئة عام 2007.
وتستهدف الحكومة خفض التضخم في العام الجديد الى 3.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع غير متوقع لمبيعات التجزئة في منطقة اليورو في نوفمبر

ارتفاع غير متوقع لمبيعات التجزئة في منطقة اليورو في نوفمبر

Fri Jan 9, 2009 10:26am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو ارتفعت بما يخالف التوقعات خلال نوفمبر تشرين الثاني الماضي مقارنة بالشهر السابق وأنها سجلت انخفاضا سنويا بنسبة أقل من المتوقع وذلك رغم الركود الاقتصادي.
وقال مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي (يوروستات) ان مبيعات التجزئة في دول منطقة اليورو التي كانت تضم 15 دولة في نوفمبر زادت بنسبة 0.6 في المئة عن شهر أكتوبر تشرين الاول وسجلت انكماشا سنويا نسبته 1.5 في المئة وهو سادس تراجع سنوي على الترتيب.
وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز أن تستقر المبيعات في نوفمبر مقارنة بالشهر السابق وتنخفض على أساس سنوي بنسبة 1.6 في المئة.
وتعد مبيعات التجزئة مؤشرا لاستهلاك الاسر.
وكان هبوط الاستهلاك الخاص من أسباب انكماش اقتصادي لمنطقة اليورو في الربعين الثاني والثالث من العام الماضي.
ويتوقع الاقتصاديون ركودا أعمق في الربع الأخير من العام الماضي وأول ثلاثة أشهر من العام الجديد كما يتوقعون أن يخفض البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة الاسبوع المقبل في أعقاب انخفاض التضخم بنسبة كبيرة عن المستوى الذي يستهدفه البنك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: مبيعات السيارات في الصين تعاود النمو في ديسمبر

تقرير: مبيعات السيارات في الصين تعاود النمو في ديسمبر

Fri Jan 9, 2009 9:09am GMT

شنغهاي (رويترز) - قالت رابطة صناعة السيارات الصينية يوم الجمعة ان مبيعات السيارات في الصين استأنفت الارتفاع في ديسمبر كانون الاول الماضي فزادت بنسبة 8.1 في المئة يدعمها انخفاض أسعار الوقود وخطوات حكومية لدعم السوق.
وأظهرت بيانات الرابطة أن معدل نمو مبيعات السيارات تباطأ في العام الماضي الى 7.3 في المئة مع تراجع الطلب بفعل الضعف الاقتصادي بالمقارنة مع أكثر من 20 في المئة في العامين السابقين.
وبلغ عدد السيارات المباعة في العام الماضي 6.43 مليون سيارة وزاد عدد المبيعات في شهر ديسمبر الى 644028 سيارة.
وكانت الرابطة أعلنت انخفاض مبيعات السيارات بنسبة 7.8 في المئة في نوفمبر وتوقعت انخفاضها في ديسمبر.
وقال راو دا الامين العام للرابطة يوم الجمعة ان انتعاش سوق السيارات يعكس قرار الحكومة خفض أسعار الوقود وخفض ضريبة الاستهلاك على السيارات ذات المحركات الصغيرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رينو تتشبث بحصتها من سوق السيارات مع انخفاض المبيعات

رينو تتشبث بحصتها من سوق السيارات مع انخفاض المبيعات

Fri Jan 9, 2009 8:30am GMT

باريس (رويترز) - أعلنت شركة رينو الفرنسية للسيارات يوم الجمعة انخفاض مبيعاتها في العام الماضي بنسبة 4.2 في المئة في السوق العالمية التي انخفضت بنسبة 4.8 في المئة تحت وطأة الازمة المالية والاقتصادية العالمية.
وتراجعت مبيعات الشركة من السيارات التي تحمل علامة رينو التجارية 5.4 في المئة بينما ارتفعت مبيعات السيارات التي تحمل علامة داتشيا 11.7 في المئة.
وقالت المجموعة ان حصتها من سوق السيارات العالمية بلغت 3.6 في المئة دون تغيير عنها في عام 2007.
وقالت رينو في بيان ان خفض مخزون الانتاج مازال يمثل أولوية لها خلال 2009.
وفي وقت سابق من الاسبوع الجاري قال باتريك بيلاتا المدير التنفيذي ان المجموعة حققت هدفها بخفض حجم المخزون من السيارات غير المباعة الى مستواه في نهاية 2007 وذلك بحلول نهاية ديسمبر كانون الاول الماضي.
واضطرت رينو شأنها شأن شركات السيارات الاخرى الى الاستغناء عن عمال واللجوء الى الاغلاق المؤقت لمصانع لمواجهة انخفاض مبيعات السيارات العالمية.
وقالت الشركة انه من المتوقع أن تستمر الازمة المالية والاقتصادية العالمية " التي لم يسبق لها مثيل" في عام 2009.
لكنها أشارت الى ثلاثة عوامل لزيادة نصيبها من السوق هي استمرار تجديد الطرازات المطروحة وسلسلة طراز ايكو الذي يعالج المخاوف البيئية وتدابير ضريبية جديدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع مبيعات التجزئة الألمانية 0.7 % في نوفمبر

ارتفاع مبيعات التجزئة الألمانية 0.7 % في نوفمبر

Fri Jan 9, 2009 7:42am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت بيانات مكتب الاحصاءات الاتحادي يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة الالمانية ارتفعت بنسبة تفوق التوقعات في نوفمبر تشرين الثاني الماضي فيما تدل المؤشرات على ارتفاعها في ديسمبر كانون الاول أيضا.
وأوضحت البيانات أن المبيعات سجلت زيادة شهرية تبلغ 0.7 في المئة. وبالمقارنة بشهر نوفمبر من العام 2007 الذي زاد عدد أيام العمل فيه يوما واحدا عن العام الحالي انخفضت المبيعات بنسبة 3.0 في المئة.
وخلال الاحد عشر شهرا الاولى من عام 2008 انخفضت المبيعات بنسبة 0.5 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. وقدر المكتب أن المبيعات قد تستقر دون تغيير خلال 2008 أو تسجل انخفاضا يصل الى 0.5 في المئة.
وقال متحدث باسم المكتب ان تقدير المبيعات لعام 2008 يقوم على افتراض ارتفاعها في ديسمبر بناء على تقارير من قطاع التجزئة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لمبيعات التجزئة ارتفاعا بنسبة 0.4 في المئة خلال نوفمبر وفق استطلاع أجرته رويترز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تزيد حجم التخفيضات في إمدادات النفط لآسيا خلال فبراير

السعودية تزيد حجم التخفيضات في إمدادات النفط لآسيا خلال فبراير

Fri Jan 9, 2009 7:01am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت مصادر بصناعة النفط يوم الجمعة ان السعودية ستزيد حجم التخفيضات في الامدادات النفطية الشهر المقبل مقارنة بالشهر الجاري لعملائها الاسيويين لتصل الى أدنى مستوياتها منذ نحو خمس سنوات في اطار سعيها لدعم أسعار النفط.
ومن المحتمل أن تعمل هذه الخطوة التي تقترن بتخفيضات من جانب دول أخرى أعضاء في أوبك بدءا من هذا الشهر على رفع أسعار خامات الشرق الاوسط في المعاملات الفورية.
كما أنها كانت من العوامل التي ساعدت في رفع أسعار النفط في الاسواق العالمية يوم الجمعة لتتجاوز 42 دولارا مرة أخرى.
وكان انخفاض الامدادات المتعاقد عليها لاجال محددة دفع شركات التكرير في اسيا للعودة مرة أخرى لسوق المعاملات الفورية في خامات الشرق الاوسط ورفع فوارق الاسعار لمعظم الخامات الشهر الماضي ومن المتوقع أن ترتفع مرة أخرى هذا الشهر على حساب الخامات المرتبطة بمزيج برنت.
وأكدت مصادر لدى سبعة مشترين اسيويين أن شركة أرامكو السعودية أخطرتهم بتخفيضات أكبر في مخصصات شهر فبراير شباط تتراوح بين سبعة و15 في المئة بالمقارنة مع تخفيضات تتراوح بين خمسة وعشرة في المئة لشهر يناير كانون الثاني.
وتتباين التخفيضات من شركة تكرير لاخرى لان من المرجح أن السعودية ركزت التخفيضات على صادرات الخامات الاثقل والاقل جودة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة طوكيو تسجل أول هبوط أسبوعي منذ شهر

بورصة طوكيو تسجل أول هبوط أسبوعي منذ شهر

Fri Jan 9, 2009 6:42am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.5 في المئة في نهاية جلسة متقلبة في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة اذ أدى تجدد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي الى صعود الين وتراجع أسهم شركات التصدير رغم أن حركة التداول اتسمت بالحذر طوال يوم الجمعة قبل صدور بيانات الوظائف الامريكية.
وسجل المؤشر أول انخفاض أسبوعي منذ شهر وذلك بعد أن ارتفع ما يقرب من تسعة في المئة في الاونة الاخيرة بفضل الآمال في خطوات اقتصادية من جانب الادارة الامريكية المقبلة.
وفي نهاية المعاملات انخفض المؤشر نيكي 39.62 نقطة الى 8836.80 نقطة. وكان المؤشر بدأ تعاملات الصباح على صعود.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.7 في المئة الى 855.02 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business