الجمعة، ٩ يناير ٢٠٠٩

سانجيونج موتور تقيم دعوى قضائية للحماية من الإفلاس

سانجيونج موتور تقيم دعوى قضائية للحماية من الإفلاس

Fri Jan 9, 2009 3:05pm GMT

سول (رويترز) - أقامت شركة سانجيونج موتور التي تضررت بشدة من التباطؤ العالمي في مبيعات السيارات دعوى قضائية للحماية من الافلاس يوم الجمعة غير أن الشركة الصينية المالكة لاكبر حصة فيها قالت انها لا يزال يحدوها الامل في انعاش خامس أكبر صانع للسيارات في كوريا الجنوبية.
وفي حالة قبول الدعوى ستحتفظ شركة سايك موتور كورب الصينية بحصتها التي تبلغ 51 في المئة لكنها ستضطر للتنازل عن السيطرة عليها للمحكمة.
وقال سونج سانج هون محلل شؤون السيارات لدى كيوبو سيكيوريتيز "تبدو ( الحراسة القضائية) منفذا امام سايك للخروج من سانجيونج.. سايك غير راغبة فيما يبدو في مواصلة الاستثمار في سانجيونج فيما تواجه الصناعة العالمية مشكلة في فائض الطاقة الانتاجية وسط طلب متباطيء ومن غير الواضح حجم الاموال اللازمة لانعاش سانجيونج."
لكن مسؤولين في سانجيونج أصروا على أن سايك ستواصل القيام بدورها كأكبر مساهم وستساعد في انعاش سانجيونج.
وبعد اغلاق السوق يوم الجمعة قالت سايك وهي أكبر مصنعي السيارات في الصين في بيان انها ستعمل مع كل الاطراف لمحاولة ادارة العمليات بشكل طبيعي في سانجيونج. وكانت سايك قد دفعت 500 مليون دولار مقابل 49 بالمئة من أسهم سانجيونج في عام 2004.
وقالت الشركة الصينية انه بحسب معايير المحاسبة الصينية فقد بلغت قيمة الحصة 1.85 مليار يوان (271 مليون دولار) في نهاية نوفمبر تشرين الثاني وانه يجري حاليا تقييم الاثار المالية لفرض الحراسة على سانجيونج.
ومثل غيرها من شركات صناعة السيارات في أنحاء العالم خفضت سانجيونج الانتاج للتغلب على التدهور في اوضاع الصناعة. لكنها كانت أكثر تضررا من الازمة مقارنة مع منافسيها اذ سجلت مبيعاتها في ديسمبر كانون الاول هبوطا بنسبة 53 في المئة مقارنة مع انخفاض قدره 13 في المئة في المبيعات المجمعة لشركات صناعة السيارات الخمس في كوريا الجنوبية.
ولجأت سانجيونج الي الحكومة والبنوك طلبا للمساعدة لكنها فشلت في حشد الدعم الكافي.
وقالت في بيان "قررت سانجيونج اقامة دعوى لفرض الحراسة القضائية للتعامل مع أزمة سيولة ملحة وتحويل نفسها الى شركة قادرة على النمو."
وقال رئيس بنك التنمية الكوري الحكومي وهو أكبر دائن لسانجيونج يوم الاثنين ان البنك مستعد لمساعدة خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد في حالة تلقيها دعم جديد من سايك.
وضخت سايك 45 مليون دولار في سانجيونج في نهاية ديسمبر كانون الاول حسبما قالت الشركة الكورية الجنوبية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business