الخميس، ٤ سبتمبر ٢٠٠٨

"جوجل" إمبراطورية اقتصادية في عامها العاشر

"جوجل" إمبراطورية اقتصادية في عامها العاشر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/9/2008



منذ عشر سنوات كانت كلمة "جوجل" مجرد خطأ هجائي لأحد المصطلحات الحسابية الغامضة التي لم يسمعها كثيرون، ولكن في 7 أيلول/سبتمبر 1998 اختار اثنان من خريجي جامعة ستانفورد الأمريكية الكلمة لتكون اسما لشركة قررا تأسيسها بهدف تحقيق فكرة بسيطة وهي جعل البحث على الإنترنت أسهل وأدق من خلال تحليل الروابط الخاصة بمواقع الويب.
وما حدث بعد ذلك كان أكبر وأسرع عملية صعود ونمو في تاريخ الشركات الأمريكية لتصبح جوجل واحدة من أعلى الشركات الأمريكية ربحية.
ورغم النجاح الاسطوري الذي حققته جوجل خلال 10 سنوات فقط فإنها اليوم تواجه تحديات عديدة لكي تحافظ على معدل نموها، فالشركة مازالت تعتمد على عائدات الإعلانات التي تبث عبر محركها البحثي على الإنترنت والتي تمثل حوالي 90% من عائداتها، كما أنها تواجه اتهامات من قبل المناوئين لها بأنها تسيء استخدام موقعها المسيطر في عالم محركات بحث الإنترنت وتنتهك خصوصية معلومات مستخدمي خدماتها على الشبكة الدولية.
وتأتي الذكرى العاشرة لتأسيسها في الوقت الذي نجحت فيه جوجل في تدعيم مكانتها في عالم تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت من خلال تطوير محرك بحثها وتقديم المزيد من الأدوات التي تفيد المستخدم.
ليس هذا فحسب بل إن الشركة أعلنت قبل أيام قليلة عن برنامج لاستعراض الإنترنت باسم كروم ليكون منافسا لبرنامج إنترنت إكسبلورر الذي تطوره مايكروسوفت ويعد مستعرض الويب الأكثر استخدامها في العالم.
كانت الأسواق تتوقع إنتاج برنامج لاستعراض الويب من جوجل منذ سنوات ولكن الرئيس التنفيذي للشركة إيريك شيمديت الذي اختاره مؤسسا جوجل وهما سيرجي برين ولاري بيدج ليكون "رئيسا ناضجا" لها ظل يؤجل الإقدام على هذه الخطوة لسنوات.
والآن اقتنع الرئيس المخضرم بأن جوجل باتت قادرة على الدخول فيما يراه أخطر معاركها حيث ستضع نفسها في مواجهة مباشرة مع مايكروسوفت أكبر مطور لبرامج الكمبيوتر في العالم.
قال شيمديت لمجلة وايرد ماجازين "عندما انضممت إلى جوجل عام 2001 قال سيرجي ولاري لي إنهما يريدان إنتاج برنامج استعرض ويب خاص بهما وأنا قلت لا".
لم يكن الوقت مناسبا من وجهة نظر شميديت لكي تدخل الشركة الأشهر في عالم محركات البحث على الإنترنت سوق برامج استعراض الويب.
ولكن مع الذكرى العاشرة لقيام الشركة ووصول إيراداتها السنوية إلى 20 مليار دولار وأرباحها إلى 5 مليارات دولار ومعدل نموها إلى 35% بات عليها تطوير مستعرض الويب الخاص بها خاصة في ظل ظهور أجيال جديدة من التطبيقات والبرامج التي تستخدم عبر الإنترنت والحاجة إلى دعم برنامج استعراض الويب.
ولم يقتصر الأمر عند حدود برنامج استعراض الويب حيث تستعد جوجل لظهورأول هاتف محمول يعمل بنظام التشغيل الذي طورته واسمه أندرويد والذي تراهن عليه جوجل لكي تمد نطاق سيطرتها من الإنترنت المستخدم على أجهزة الكمبيوتر المحمول إلى عالم الإنترنت في الهواتف المحمولة في الوقت الذي يحافظ فيه موقع يو تيوب المملوك لها على مكانته المسيطرة في عالم مواقع تبادل ملفات الفيديو على الإنترنت.
ولكن معارضي الشركة الأمريكية العملاقة يرون أن نجاح أي من هذه المبادرات الجديدة ليس حتميا وأن مستخدمي الإنترنت قد لا يقومون بتنزيل برنامج كروم وقد لا يحبون استخدام الهواتف المحمولة التي تستخدم برنامج أندرويد في حين أن المعلنين على الإنترنت يشعرون بالقلق من بث إعلاناتهم عبر موقع يو تيوب الذي يحتوي على العديد من المواد الإعلامية المثيرة للجدل.
ومع ذلك وحتى لو لم تنجح أي من مبادرات جوجل الجديدة وهو أمر مشكوك فيه لآن جوجل توظف 16 ألف من أفضل العقول على مستوى العالم فإن ما حققته جوجل حتى الآن يكفي تماما لكي تكون واحدة من أنجح الشركات في العالم.
فقبل ظهور محرك البحث جوجل كانت عملية البحث على الإنترنت سيئة ومملة حيث كان المستخدم يضطر إلى استعراض عشرات الصفحات التي تضم نتائج البحث دون أي تنظيم يسهل مهمة الباحث، ولكن جوجل قدمت ما يمكن اعتباره محرك البحث الذكي الذي يصنف نتائج البحث وفقا لمدى توافقها معالمادة المستخدمة في البحث وهو ما يسهل الوصول إلى الهدف.
كما كانت فكرة عرض الإعلانات التي ترتبط بمواد البحث على صفحات النتائج من أنجح أفكار تسويق الإعلانات على الإنترنت وجنت من ورائها الشركة الأمريكية أرباحا طائلة.
فهذه الفكرة تتيح للمعلن الوصول بإعلانه إلى الفئات المستهدفة أوالمهتمة بمنتجه بصورة مباشرة على أساس أن من يقوم بالبحث على الإنترنت مثلا عن أحد الأفلام السنيمائية فإنه سيكون بالتأكيد أكثر استعدادا لشراء مثل هذه الأفلام الحديثة من خلال الإعلانات التي تظهر على صفحات نتائج البحث.
يقول الخبير الاقتصادي كارمي ليفي "اعتقد أن تاريخ الإنترنت يمكن تقسيمه إلى مرحلتين مرحلة ما قبل جوجل ومرحلة ما بعد جوجل" كما هو الحال مع التاريخ ما قبل الميلاد والتاريخ ما بعد الميلاد.
ويضيف أنه إذا كانت مايكروسوفت احتلت عرش الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لسنوات طويلة فإن جوجل تبدو الآن مستعدة لكي تزيحها عن القمة، غير أن هذا لا يمنع احتمال ظهور منافس أقوى لجوجل في المستقبل.
(د ب أ)

الأسهم الأمريكية تغلق على خسائر حادة

الأسهم الأمريكية تغلق على خسائر حادة

Thu Sep 4, 2008 8:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت الاسهم الأمريكية في وول ستريت أسوأ يوم واحد في أكثر من شهرين يوم الخميس مع ظهور المزيد من العلامات على ضعف سوق العمالة في أمريكا وتزايد تباطؤ النمو في الخارج وهو ما اثار موجة مبيعات قوية.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأمريكية الكبرى منخفضا 344.65 نقطة أي بنسبة 2.99 في المئة إلي 11188.23 نقطة في حين هبط مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 38.15 نقطة أو 2.99 في المئة ليغلق على 1236.83 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 74.69 نقطة أو 3.20 في المئة الي 2259.04 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميريل لينتش: كوريا الجنوبية ستتغلب على أزمة الائتمان ومن الضروري رفع سعر الفائدة

ميريل لينتش: كوريا الجنوبية ستتغلب على أزمة الائتمان ومن الضروري رفع سعر الفائدة

يونهاب
4/9/2008
نيويورك، 4 سبتمبر،(يونهاب) - توقعت المؤسسات المالية في وول ستريت فيما يتعلق بالحديث عن أزمة كورية جنوبية في سبتمبر' ان يكون الأمر شائعة لا أساس لها من الصحة وأن كوريا الجنوبية ستتمكن من التغلب على هذه الأزمة. وترى مؤسسة ميريل لينش المالية الأمريكية في اليوم الرابع من سبتمبر الجاري( بالتوقيت المحلي) في تقرير لها حول تحليل الاقتصاد الكوري الجنوبي أن كوريا الجنوبية ستتمكن من التغلب على أزمة الائتمان وأوضحت أن الشائعة حول تعرض كوريا الجنوبية لأزمة مالية مثل أزمة 97 - 98 لا أساس لها من الصحة. لكن المؤسسة أشارت إلى أن من الضروري تسريع عملية السيطرة على حجم العملات المتداولة عن طريق رفع سعر الفائدة وبأسرع مما كان في البداية من أجل تجنب وقوع الأزمة فقط. وقالت مؤسسة ميريل لينش إن سبب عدم وجود أساس لشائعة الأزمة المالية هو أن نسبة القروض المعسرة أو الهالكة التي بلغت 0.6% فقط خلال الربع الثاني من هذا العام تظهر سلامة المجال المالي والحالة المالية للشركات، وأن أهم نقطة هي أن احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية بلغ 243 مليار دولار أمريكي في أغسطس. وقالت ميريل لينش إن قيمة القروض الدولية قصيرة المدى تبلغ 71% فقط من احتياطي النقد الأجنبي وهو وضع يختلف عن الوضع عام 1997، أي البنك الكوري لديه عملات أجنبية كافية لسداد هذه القروض . إلا أن ميريل لينش قالت إن الانخفاض الحاد في قيمة العملة الكورية أمام الدولار قد يوثر تأثيراً سلبياً على المستثمرين مع زيادة القروض الدولية. وحللت بعض المؤسسات المالية الرئيسية مثل سيتي بانك ،وليمون برودرز، وكريديتسويس أن الحديث عن أزمة مالية في كوريا الجنوبية لا أساس له من الصحة. وقال سيتي بانك في تقرير له في اليوم الثاني من سبتمبرالجاري إنه لا يصدق سيناريو أزمة سبتمبر ووصفها بأنها مبالغ فيها وأوضح أن 6.7 مليار دولار من قيمة السندات التي يمتلكها المستثمرون والتي يجب تسديدها حتى سبتمبر هي مبلغ قليل جدا ًمن الصعب أن يسفر عن حدوث أزمة مالية في كورياالجنوبية لكن البنك توقع أن انخفاض قيمة العملة الكوري سيستمر لبعض الوقت بسبب تفاقم انعكاسات في الاقتصاد الدولي ونتيجة القلق من عبء آثار القروض وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية.

مصر: أنباء برفع الحصانة عن صاحب "النساجون الشرقيون"

مصر: أنباء برفع الحصانة عن صاحب "النساجون الشرقيون"
سي. إن. إن. العربية
4/9/2008

القاهرة، مصر (CNN) - ترددت تقارير قوية الخميس، تفيد برفع الحصانة عن رجل الأعمال المعروف محمد فريد خميس، عضو مجلس الشورى، تمهيداً لتقديمه إلى المحاكمة، إلا أن شركة "النساجون الشرقيون" نفت صحة تلك التقارير، في الوقت الذي لم يصدر تأكيد رسمي من مجلس الشورى.
وذكرت التقارير التي نشرت بعدد من وسائل الإعلام المصرية والأجنبية، من بينها صحيفتي "البديل" القاهرية، و"الجريدة" الكويتية، أن مجلس الشورى، وهو الغرفة الأدنى بالبرلمان المصري، رفع الحصانة عن رئيس لجنة الإنتاج الصناعي والطاقة، محمد فريد خميس، تمهيداً للتحقيق معه بشأن اتهامات بالفساد.
كما أوردت فضائية "العربية" التي تبث من دبي، في تقرير لها الخميس، أن النائب العام المصري طلب رفع الحصانة عن عضو مجلس الشورى، محمد فريد خميس، رئيس مجلس إدارة شركة "النساجون الشرقيون"، وإحالته إلى القضاء للتحقيق معه بتهمة "الفساد".
إلا أن الشركة، التي يمتلكها القيادي البارز بالحزب الوطني، أصدرت بياناً في وقت لاحق، نفت فيه رفع الحصانة البرلمانية عن رئيس مجلس إدارتها، بصفته عضواً فى مجلس الشورى، دون أن يتطرق إلى حقيقة الاتهامات الموجهة إليه.
وفي حال تأكيد رفع الحصانة عن صاحب شركة "النساجون الشرقيون"، على خلفية قضية "فساد كبرى"، بحسب المصادر، فإنه سيكون ثاني رجل أعمال يشغل منصباً قيادياً في الحزب الحاكم، يتم رفع الحصانة عنه خلال أقل من أسبوع.
مصادر برلمانية أبلغت CNN بالعربية بأن الأنباء الخاصة برفع الحصانة البرلمانية تتردد بقوة بين النواب، إلا أنها أكدت عدم صدور أي تأكيد رسمي من مجلس الشورى برفع الحصانة عن رئيس لجنة الصناعة والطاقة به.
ورجح أحد النواب، طلب عدم ذكر اسمه، أن تكون الحصانة قد رُفعت عن خميس بشكل سري، كما حدث مع رجل الأعمال المعروف، هشام طلعت مصطفى، الذي تقرر إحالته لمحكمة الجنايات في وقت سابق من الأسبوع الجاري، لتورطه في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، في دبي.

وذكرت المصادر أن خميس، وهو أحد أفراد "الحرس القديم" في الحزب الحاكم، يواجه اتهاماً بتقديم "رشوة" إلى عدد من القضاة في مصر، لتسوية قضية تتعلق بالضرائب المستحقة على شركته.
وكان النائب العام المصري عبد المجيد محمود، قد أمر في وقت سابق الثلاثاء، بإحالة رجل الأعمال وعضو البرلمان، هشام طلعت مصطفى، إلى محكمة الجنايات، لتورطه في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في 28 يوليو/ تموز الماضي.

تثبيت أسعار الفائدة في منطقة اليورو وإنجلترا

تثبيت أسعار الفائدة في منطقة اليورو وإنجلترا
بي. بي. سي. العربية
4/9/2008

اعلن البنك المركزي الاوروبي عن تثبيت سعر الفائدة الاساسي في منطقة العملة الاوروبية (اليورو) عند 4,25 في المئة، وسط تزعزع معدلات النمو الاقتصادي، وارتفاع معدلات التضخم في منطقة اليورو.
كما اعلن البنك المركزي الانجليزي (بانك اوف انجلاند) عن تثبيت سعر الفائدة الاساسي في بريطانيا عند خمسة في المئة.
وهذا هو التثبيت الشهري الخامس على التوالي، في اطار جهود البنك لدفع النمو الاقتصادي المتعثر وارتفاع معدلات التضخم، كما هو حال منطقة اليورو.
لكن خبراء في بريطانيا يرون انه مع استمرار ضغوط توجه البلاد نحو كساد اقتصادي، هناك توقعات بضرورة اللجوء الى خفض جديد في سعر الفائدة مع نهاية العام الحالي.
فقد توقف النمو الاقتصادي في بريطانيا خلال الربع الثاني من هذا العام، وهو اسوأ اداء للاقتصاد منذ مطلع التسعينيات.
كما ارتفعت في الوقت نفسه نسب التضخم الى نحو ضعف الهدف الذي وضعه البنك وهو اثنين في المئة. مخاوف التضخم
وقال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان تقديره للتضخم في منطقة اليورو هو 3,8 في المئة.
لكنه قال ايضا ان بعض الدول الاعضاء في العملة الاوروبية الواحدة اصبحت قريبة من شفير الكساد.
ويعتقد العديد من المحللين الاقتصاديين ان اسعار الفائدة في اوروبا ستستقر عند معدلاتها الحالية لما تبقى من العام الحالي.
وكانت مخاوف التضخم قد دفعت البنك المركزي الاوروبي الى خفض سعر الفائدة بمعدل ربع نقطة مئوية في يوليو/ تموز الماضي.

تراجع النفط أكثر من دولار رغم انخفاض المخزون الأمريكي

تراجع النفط أكثر من دولار رغم انخفاض المخزون الأمريكي

Thu Sep 4, 2008 7:20pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي منخفضة أكثر من دولار يوم الخميس رغم بيانات حكومية تظهر تراجعا مفاجئا في مخزونات الخام المحلية الاسبوع الماضي.
وتراجع الخام تسليم أكتوبر تشرين الاول في بورصة نيويورك التجارية ( نايمكس) 1.46 دولار أي ما يعادل 1.34 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 107.89 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الخميس 105.52 دولار وأعلى سعر 110.60 دولار.
ونزل سعر مزيج برنت في لندن 1.63 دولار مسجلا 106.43 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات للحكومة الأمريكية تراجع اجمالي الطلب على المنتجات النفطية مثل البنزين ونواتج التقطير على مدى الاسابيع الاربعة الاخيرة 3.5 في المئة عنه قبل عام.
وانخفضت مخزونات النفط الخام 1.9 مليون برميل بينما كانت التوقعات قبل صدور الارقام لزيادة 200 ألف برميل. لكن المخزونات في كاشنج نقطة التسليم للخام الامريكي ارتفعت.
وقال سايمون واردل من جلوبال انسايت "الطلب لايزال ضعيفا جدا .. نرى معروضا أكثر بكثير."
ولم يلحق الاعصار جوستاف هذا الاسبوع ضررا ماديا يذكر بمنشات انتاج النفط في خليج المكسيك حيث ربع انتاج الخام الأمريكي لكن معظم انتاج النفط البحري لايزال متوقفا وهناك 11 مصفاة تكرير مغلقة على ساحل الخليج.
ويرقب المتعاملون اجتماع منظمة أوبك في التاسع من سبتمبر أيلول. وتقول مؤسسة بي.اف.سي للابحاث ان هناك توافقا متزايدا في أوبك على خفض الانتاج لدعم الاسعار والحيلولة دون تخمة معروض.
وتقول إيران انه قد يكون على المنظمة خفض امدادات النفط بما يصل الى 1.5 مليون برميل يوميا أي حوالي خمسة بالمئة لتحقيق التوازن في الاسواق العالمية بحلول أوائل العام القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: ارتفاع صادرات أوبك 110 الاف ب/ي في أربعة أسابيع

محلل: ارتفاع صادرات أوبك 110 الاف ب/ي في أربعة أسابيع

Thu Sep 4, 2008 3:51pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد حركة تدفقات النفط يوم الخميس إن صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور سترتفع 110 الاف برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى 20 سبتمبر أيلول.
وقالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقديراتها ان صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق سترتفع إلى 50 ر24 مليون برميل يوميا من 24.39 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة السابقة حتى 23 أغسطس آب.
وأضافت أنه في حين ترتفع التدفقات الا أن زيادة الامدادات السعودية التي عززت الشحنات خلال الصيف جرى سحبها الآن. وتتجه كميات النفط الاضافية شرقا بسبب ضعف الطلب في الغرب.
وقال روي ميسون المحلل لدى المؤسسة "النفط السعودي الاضافي يسحب من السوق سواء عن طريق تقييد المعروض أو تراجع الطلب وهو الارجح .. الرسالة هي أن الطلب في الغرب ضعيف."
وكانت السعودية أكبر بلد منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عززت انتاجها في وقت سابق هذا العام لتلبية الطلب وكبح ما اعتبرتها أسعارا أعلى من اللازم.
وتعقد أوبك اجتماعا في التاسع من سبتمبر أيلول في فيينا لمراجعة سياسة المعروض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يُغلق منخفضاً في أوروبا

الذهب يُغلق منخفضاً في أوروبا

Thu Sep 4, 2008 6:32pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار الذهب للمعاملات الفورية في جلسة التداول في أُوروبا يوم الخميس لتغلق على 796.00-797.20 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 800.05-801.65 دولار في الإغلاق السابق في سوق نيويورك.
وتراجع المعدن الأصفر في أواخر المعاملات بعد ان استأنف الدولار اتجاهه الصعودي أمام اليورو ومع هبوط أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل.
وأغلقت الفضة للمعاملات الفورية في اوروبا على 12.67-12.72 دولار للاوقية انخفاضا من 12.80-12.97 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك.
وأغلق البلاتين على 1385-1405 دولارات للاوقية ارتفاعا من 1377.50- 1397.50 دولار.
وصعد البلاديوم الي 284.50-292.50 دولار للاوقية من 282.50-290.50 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة 2.6 % لمخاوف بشأن النمو

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة 2.6 % لمخاوف بشأن النمو

Thu Sep 4, 2008 5:19pm GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية 2.6 في المئة يوم الخميس لتصل الى أدنى مستوى إقفال لها منذ 17 يوليو تموز بفعل تصاعد المخاوف حيال النمو في كل من منطقة اليورو والولايات المتحدة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى منخفضا 2.6 في المئة عند 1151.30 نقطة وسط أداء ضعيف لاسهم البنوك.
وهبطت أسهم يو.بي.اس 5.4 في المئة وباركليز 6.2 في المئة وبنكو سانتاندير 3.8 في المئة.
وفي أعقاب قرار البنك المركزي الاوروبي إبقاء أسعار الفائدة مستقرة عند 4.25 في المئة قال جان كلود تريشيه رئيس البنك ان البيانات الاقتصادية لمنطقة اليورو تشير الى ضعف النمو منتصف العام لكن التضخم لايزال مرتفعا.
وشهدت الأسهم تراجعا حادا في وول ستريت أيضا متأثرة بمؤشرات على تدهور سوق العمل الأمريكية ومخاوف بشأن توقعات أرباح الشركات.
وكانت أسهم المجموعات الصناعية الاوروبية من أكبر الخاسرين في معاملات يوم الخميس مع هبوط ايه.بي.بي 4.8 في المئة والستوم 6.2 في المئة.
وقال سبستيان ثيفو شابول المحلل لدى أودو للاوراق المالية "ربما ندخل المرحلة الثالثة من سوق المضاربة على تراجع الأسعار هذه وقد تعاني أرباح الشركات خلالها."
وفي أنحاء أوروبا خسر مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.9 في المئة بينما هبط مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.5 في المئة.
وفقد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 3.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يقفز إلي أعلى مستوى له هذا العام أمام اليورو

الدولار يقفز إلي أعلى مستوى له هذا العام أمام اليورو

Thu Sep 4, 2008 5:06pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفز الدولار يوم الخميس الي أعلى مستوى له هذا العام أمام اليورو بعد أن خَفَض البنك المركزي الاوروبي توقعاته للنمو في منطقة اليورو مذكيا تكهنات لخفض أسعار الفائدة في المنطقة.
ووسع اليورو خسائره بعد ان قال رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يانكر ان العملة الأوروبية الموحدة ما زالت مُقَومة فعليا بأعلى من قيمتها الواقعية رغم هبوطها مؤخرا.
وقال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي بعد ان قرر البنك في وقت سابق من يوم الخميس إبقاء أسعار الفائدة بلا تغيير عند 4.25 في المئة ان حالة عدم اليقين الاقتصادية في منطقة اليورو "مرتفعة بشكل غير عادي". لكنه حذر من ان التضخم مازال مرتفعا وان المخاطر في اتجاه صعودي.
وهبط اليورو في منتصف جلسة التعاملات في نيويورك 0.9 في المئة الي 1.4362 دولار بعد ان سجل في وقت سابق مستوى أكثر انخفاضا بلغ 1.4327 دولار وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر كانون الاول 2007 .
وهبط اليورو أيضا أمام العملة اليابانية الى أدنى مستوى له منذ مارس آذار مُسجلا 154.83 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط مفاجيء في مخزونات النفط في أمريكا الأسبوع الماضي

هبوط مفاجيء في مخزونات النفط في أمريكا الأسبوع الماضي

Thu Sep 4, 2008 4:33pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن مخزونات النفط الخام والمشتقات الوسيطة في الولايات المتحدة سجلت هبوطا مفاجئا الاسبوع الماضي في حين انخفضت مخزونات البنزين بشكل أقل من المتوقع.
وقالت ادارة معلومات الطاقة في تقريرها الاسبوعي إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت 1.9 مليون برميل إلي 303.9 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 29 اغسطس آب في حين كان محللون قد توقعوا في استطلاع لرويترز زيادة قدرها 200 ألف برميل.
وتراجعت واردات النفط 149 ألف برميل يوميا الاسبوع الماضي.
واظهر التقرير ان امدادات المشتقات الوسيطة انخفضت بمقدار 400 ألف برميل الى 131.7 مليون برميل مناقضة التوقعات التي كانت تشير الى زيادة قدرها 500 ألف برميل.
ومن ناحية اخرى تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار مليون برميل الى 194.4 مليون برميل الاسبوع الماضي وفقا لتقرير ادارة معلومات الطاقة الذي صدر متاخرا يوما عن الموعد المعتاد بسبب عطلة عيد العمال في امريكا التي وافقت يوم الاثنين.
وكان هذا سادس هبوط اسبوعي على التوالي لمخزونات البنزين الامريكية لكنه جاء اقل من توقعات المحللين التي كانت تشير الى انخفاض قدره 1.4 مليون برميل.
وقال التقرير ان واردات المنتجات النفطية المكررة انخفضت بمقدار 334 ألف برميل يوميا الاسبوع الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا يبلغ 5ر582 مليار دولار

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا يبلغ 5ر582 مليار دولار

نوفوستي
2008 / 09 / 04

موسكو، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت دائرة العلاقات العامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطات الدولية لروسيا بلغ في 29 أغسطس 2008 ما يعادل 5ر582 مليار دولار مقابل 5ر581 مليار دولار في 22 أغسطس.
وبهذه الصورة ازداد حجم الاحتياطي خلال أسبوع واحد بمقدار مليار دولار.
وتحول البنك المركزي الروسي إلى استخدام مصطلح الاحتياطات الدولية لأن مصطلح "احتياطي الذهب والعملات الصعبة" لم يعد متداولاً عالمياً.

البنك المركزي: الاقتصاد الكوري الجنوبي يجابه تعثراً طفيفاً

البنك المركزي: الاقتصاد الكوري الجنوبي يجابه تعثراً طفيفاً

يونهاب
4/9/2008
سيئول، 4 سبتمبر(يونهاب) - من المتوقع ان يواجه الاقتصادي الكوري الجنوبي عثرة طفيفة في طريقه بسبب أن القوة النسبية لنمو الصادرات ستعوض عن ضعف الإنفاق المحلي حسب إفادة البنك المركزي.
وقال البنك في تقرير رفعه للجمعية الوطنية إن الاستهلاك المحلي واستثمارات الشركات ستظل ضعيفة بسبب ارتفاع التضخم ولكن وسيكون هناك نمو محدود متوقع للصادرات بسبب زيادة في الطلب الخارجي.
ويتوقع البعض أن يتعرض رابع أكبر اقتصاد آسيوي لنوع من الركود التضخمي وهو مزيج من ارتفاع الأسعار وتراجع النمو.
وكان الاقتصاد قد توسع بمعدل 4.8% خلال الربع الثاني من العام وهو النمو الأضعف خلال عام.
وكان التضخم الذي بلغ ذروته خلال عشر سنوات بوصوله معدل 5.7% في أغسطس قد بدأ في التراجع مما أعفى البنك المركزي من رفع سعر الفائدة مرة اخرى ولكن المعدل ما زال بعيدا عن النطاق الذي وضعه البنك في حدود 2.5-3.5% وذلك للشهر التاسع على التوالي.
وقال التقرير أن البنك المركزي سيطبق سياسة نقدية تأخذ الظروف الاقتصادية ومستوى التضخم في الاعتبار.
ويقول خبراء أن البنك المركزي قد يقوم برفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا الشهر بسبب الانخفاض الحاد في سعر الوون أمام الدولار وكان الوون قد انخفض بنسبة 18% أمام الدولار ها العام مما عزز من التضخم نتيجة رفع أسعار الواردات.

التضخم وضعف الطلب يثقلان كاهل الاقتصاد الكوري

التضخم وضعف الطلب يثقلان كاهل الاقتصاد الكوري

يونهاب
4/9/2008
سيئول، 4 سبتمبر(يونهاب) - رغم انخفاض أسعار النفط العالمية ما يزال الاقتصاد الكوري الجنوبي يعاني من آثار التضخم وتراجع الطلب الداخلي حسب ما جاء في تقرير حكومي يوم الخميس أكد على أهمية خلق فرص عمل جديدة وتأمين محركات نمو جديدة.
جا في التقرير الصادر عن وزارة المالية لتحليل التوجهات الاقتصادية إن الاقتصاد يعاني من انحدار في الطلب الداخلي ومن آثار التضخم رغم تراجع الأسعار العالمية للنفط وإن الأولوية يجب أن تكون هي تحقيق استقرار في الحياة المعيشية للناس وتثبيت الأسعار وخلق وظائف جديدة.
ويجيء التقرير وسط مخاوف أبداها البعض من تعرض البلاد لأزمة مالية جديدة شبيهة بما حدث عام 1997 بسبب هروب مزعوم في رأس المال وقيام المستثمرين الأجانب ببيع أسهمهم المحلية.
ولكن مسئولين حكوميين وخبراء في مؤسسات خاصة ومتخصصة استبعدوا ذلك ووصفوا الشائعات بأنها لا ترتكز على أي مرتكزات حقيقية حيث أن كوريا الجنوبية تملك إحتياطي نقد أجنبي كافي لدفع الديون قصيرة الأجل للبلاد.
ولكن التقلبات في أسواق الأسهم والعملات تسبب مخاوف للبعض باحتمال حدوث أزمة اقتصادية مالية جديدة.
ومع توجه الأسواق العالمية مؤخرا للهدوء تسعى الحكومة لتعزيز الطلب الداخلي الذي يسهم في توفير 40% من إجمال الناتج المحلي.
وفي بداية الأسبوع كشفت وزارة المالية عن خطة للإصلاح الضريبي من خلال إحداث تخفيض حاد في ضرائب الدخل والشركات ورأس المال وذلك في إطار السعي لتحقيق إنعاش اقتصادي وتعزيز الاستهلاك والاستثمارات.
وجاء في التقرير تفاصيل عن انخفاض الاستهلاك الخاص وثقة المستهلك واستثمارات الشركات وسوق العمل.
وأشار التقرير إلى أن الصادرات هي النقطة المشرقة الوحيدة في الاقتصاد الكوري حيث صدرت كوريا الجنوبية في أغسطس ما قيمته 37.39 بليون دولار بزيادة 20.6% عن العام الماضي.
ولكن الواردات قفزت هي الأخرى بمعدل 37% بسبب ارتفاع أسعار النفط مما تسبب في أكبر عجز في الميزان التجاري من يناير من هذا العام.

خسائر هائلة بأسواق الخليج وخبير يعيدها لعوامل بمقدمتها النفط

خسائر هائلة بأسواق الخليج وخبير يعيدها لعوامل بمقدمتها النفط

سي. إن. إن. العربية
4/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أصيبت الأسواق الخليجية العاملة الخميس بصدمة قوية أفقدتها توازنها، فسقط معظمها ضحية خسائر قاسية، حيث ودّع المؤشر الكويتي حاجز 14 ألف نقطة، بينما عادت السوق العُمانية إلى مستويات عام 2003، واهتزت السوق القطرية، وتراكمت الخسائر في الإمارات والبحرين.
وأقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع 121 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 13961 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 3.5 نقاط، ليقفل عند حاجز 701 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 184 مليون سهم بقيمة 100 مليون دينار كويتي موزعة على 5548 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات القطاعات الثمانية، حيث سجل مؤشر "الاستثمار" أعلى تراجع أمام "الصناعة" و"الخدمات،" واستحوذت خمس شركات هي "مجموعة الصفوة القابضة" و"الوطنية العقارية" و"مجموعة برقان القابضة" و"السور لتسويق الوقود" و"صكوك القابضة" على معظم التداولات.
وحقق سهم "الشركة الوطنية للخدمات البترولية" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، متقدماً على حيات كوم" و"مسالخ" في حين عانت "انجازات للتنمية العقارية" و"صفاة عالمي" و"سفن" لأكبر الخسائر.
وعن مسار السوق الكويتية، أشار فهد مطلق شريعان، نائب مدير عام شركة الاتحاد للوساطة المالية في حديث لموقع CNN بالعربية إن البورصات الخليجية "متفقة في النزول ومتباينة في الصعود،" وذلك بدليل ما أصاب معظم الأسواق العربية خلال جلسة الخميس.
وأعاد شريعان كا يحدث في هذه الأسواق، وفي الكويت بشكل خاص، لعوامل نفسية وأخرى مرتبطة بتراجع النفط، إلى جانب مؤثرات تتعلق بتشديد المصرف المركزي للقيود على الائتمان و"ترك الحبل على الغارب" للشركات بما يتعلق برأس مالها.
وأضاف شريعان، "كما قال صديقنا المحلل المالي في بيت المشورة، علي العنيزي، فإن هناك ثلاث عوامل كنت إيجابية وانقلبت سلبية، وهي أخبار الشركات وأسعار النفط ودخول الأجانب للسوق الكويتية، وكانت هذه العوامل تلعب دوراً إيجابياً، غير أن طبيعتها انقلبت الآن."
وشرح شريعان أن تراجع أسعار النفط خلال الأيام الأخيرة واتضاح دور الأجانب في سوق الكويت - وهم الذين يعملون وفق مناهج ورؤى مستقبلية واضحة حول النفط واتجاهاته السعرية - والإعلانات المتكررة لزيادة رأس المال لدى العديد من الشركات، في مقدمتها "الصناعات الوطنية" و"زين" و"أغيليتي" و"دبي الأولى" و"الإجارة" وما تسبب به ذلك من سحب 6 أو 7 مليارات دولار من السيولة كان له عميق الأثر في اتجاهات المؤشر.
وأضاف: "هناك ضغوطات واضحة على المستثمرين اليوم، ولا يستفيد من الاكتتابات الجديدة سوى المؤسسين، وأتصور أن المؤشر لن تسير باتجاه إيجابي حتى نهاية رمضان، والدفاع عن السوق بات صعباً.. توقعنا أن يكون التراجع تدريجياً بحيث لن ننحدر دون حاجز 14 ألف نقطة إلا مع نهاية العام، لكن يبدو أننا قد نبلغ 13 ألف نقطة خلال شهر."
وفي الإمارات، خسر مؤشر دبي قرابة 60 نقطة، ليغلق متراجعاً بنسبة 1.25 في المائة، إلى مستوى 4689 نقطة، وسط تداولات سجلت 740 مليون درهم مقابل 149 مليون سهم، وترنّح سهم "إعمار" بقوة خاسراً 3.31 في المائة من قيمته، ليغلق عند 8.77 دراهم، عائداً إلى ما دون مستوى تسعة دراهم.
ولم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة أربعة أسهم، حل في مقدمتها "اكتتاب" و"الفردوس" و"أملاك" و"تمويل،" في حين تراجعت أسهم 19 شركة، في مقدمتها "أريج" وبيت التمويل الخليجي" و"دار التكافل."
أما في أبوظبي، فسجلت السوق خسارة 33 نقطة تعادل 0.76 في المائة من قيمتها، ليغلق المؤشر عند 4311 نقطة، وسط تداولات لم تتجاوز 331 مليون درهم مقابل 61 مليون سهم، وحلت أسهم "الدار" و"صروح" و"رأس الخيمة العقارية" و"دانة" و"بنك الخليج الأول" في صدارة النشاط، حيث تراجعت جميعها.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، "طاقة" عن بيع 20 في المائة من محطة "الشويهات" لشركة سوميتومو اليابانية للطاقة، دون كشف قيمة الصفقة.
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة التداول بنسبة 0.94 في المائة، ليغلق على مستوى 5226 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 6.99 مليارات درهم لتصل إلى 738.83 مليار درهم.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 55 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 12 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 36 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي -13.13 في المائة، و بلغ إجمالي قيمة التداول 446.63 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 63 من أصل 128 وعدد الشركات المتراجعة 51 شركة.
وتابع المؤشر القطري انحداره السريع، لتتسع خسائره الخميس إلى 212 نقطة تعادل 2.07 في المائة من قيمته، ليغلق عند 8618 نقطة، مع خسائر كبية لأسهم "زاد القابضة" و"بنك الدوحة" و"بنك قطر الوطني" و"صناعات قطر" على التوالي.
وخسر المؤشر البحريني 9.79 نقطة تعادل 0.37 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2627 نقطة، بينما أغلق مؤشر مسقط على 8832 نقطة، بخسارة 356 نقطة تعادل 3.88 في المائة من قيمته.

وارتد المؤشر الأردني صعوداً، فاسترد 0.39 نقطة من خسائره، ليغلق عند 4330 نقطة تعادل 0.39 في المائة من قيمته، كما عاد المؤشر الفلسطيني إلى مستوى 666 نقطة، بعدما كسب 2.09 في المائة من قيمته، في حين أغلق المؤشر التونسي عند 3296 نقطة تقريباً، بزيادة 0.25 في المائة.
وراوح مؤشر CASE 30 المصري مكان دون تعديل عند مستوى 8400 نقطة، وذلك في وقت واصل فيه مؤشر "مجموعة طلعت مصطفى" الصعود، وإن بوتيرة أقل من جلسة الأربعاء.

تعديل الإنتاجية الأمريكية في الربع الثاني

تعديل الإنتاجية الأمريكية في الربع الثاني

Thu Sep 4, 2008 12:57pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة العمل الامريكية ان انتاجية الشركات في الولايات المتحدة كانت أكبر كثيرا من التقديرات السابقة في الربع الثاني من العام الجاري اذ عززت الشركات انتاجها وفي الوقت نفسه خفضت الوظائف.
وارتفعت الانتاجية بنسبة سنوية بلغت 4.3 في المئة بعد التعديل بالمقارنة مع متوسط توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز وهو 3.5 في المئة.
وبلغت الانتاجية في الربع الاول من العام 2.6 في المئة وكان التقدير السابق لنموها في الربع الثاني هو 2.2 في المئة.
ويمثل ارتفاع نمو الانتاجية عنصرا أساسيا في احتواء التضخم. وارتفع اجمالي ناتج الشركات بنسبة 3.4 في المئة في الربع الثاني حسب أحدث البيانات بالمقارنة مع 0.9 في المئة في الربع الاول.
وانكمشت تكاليف العمالة التي تعد مقياسا للتضخم والضغوط على أرباح الشركات بنسبة 0.5 في المئة في الربع الثاني بعد ارتفاعها 1.2 في المئة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تستقر بفعل تباين اتجاهات المستثمرين

بورصة مصر تستقر بفعل تباين اتجاهات المستثمرين

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل، أ ش أ
استقر المؤشر الرئيسي لبورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الخميس -نهاية تداولات الأسبوع- في ظل تباين اتجاهات المستثمرين ما بين البيع والشراء، حيث مالت تعاملات العرب والأجانب للشراء قابلها عمليات بيع من جانب المستثمرين المصريين.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.34 % نحو مستوى 8400.86 نقطة، وسط تداولات تجاوزت 1.3 مليار جنيه.
وطال الهبوط مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.2% مسجلا 1755.55 نقطة.
وأوضح خبراء بالبورصة المصرية أن تراجع سعر سهم " مجموعة طلعت مصطفى القابضة" خلال التعاملات المبكرة ساهم فى انخفاض مؤشر "كاس 30 " إلا أنه سرعان ما قفز بأكثر من 1 % لدى إقفال التعاملات وهو ما ساعد على استقرار أداء المؤشر.
وحول أداء أسهم الشركات خلال التعاملات، فقد تراجع سهم "طلعت مصطفى" 3.24 % مسجلا 5.67 جنيه، كما انخفض العز لصناعة حديد التسليح 0.12 % عند 24.06 جنيه، وهبط سهم "أوراسكوم تيلكوم القابضة" 2.21 % مسجلا 49.22 جنيه، وعلى النقيض صعد سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" 0.65 % مسجلا 352.07 .
وانتعشت بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، لتعوض بعضا من خسائرها التى منيت بها على مدى جلستين متتاليتين بسبب الهبوط الحاد الذي أصاب سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة وأثر سلبا على الأداء العام للسوق.
وكانت أبرز خمس شركات ارتفاعا هي، مينا للاستثمار السياحي والعقاري 20.11 جنيه، الشرقية الوطنية للأمن الغذائي 66.42 جنيه، المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية 71.24 جنيه، غاز مصر 219.22 جنيه، الأهلي للتنمية والاستثمار 52.09 جنيه.
وعلى النقيض كانت أبرز خمس شركات انخفاضا هي، مجموعه المصرية العقارية 21.34 جنيه، النساجون الشرقيون للسجاد 33.92 جنيه، البنك المصري الخليجي 2.66 جنيه، أكرومصر للشدات والسقلات المعدنية 46.86 جنيه، نماء للتنمية و الاستثمار العقاري 21.76 جنيه.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Sep 4, 2008 1:10pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الأمريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا إعانات بطالة للمرة الأولى ارتفع الأسبوع الماضي بواقع 15 ألفا فيما يعزز المؤشرات على ضعف سوق العمل.
وقالت وزارة العمل ان الطلبات المقدمة للمرة الاولى ارتفعت الى 444 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 30 أغسطس اب.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 425 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
وقال متحدث باسم الوزارة انه لا توجد عوامل خاصة وراء الانخفاض.
وأضاف أن الاسابيع المقبلة ستتأثر بطلبات العاملين الذي تضرروا من جراء اعصار أصاب الولايات الجنوبية الشرقية الاسبوع الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استقرار الأسهم المصرية عند الإغلاق مع انتعاش طلعت مصطفى

استقرار الأسهم المصرية عند الإغلاق مع انتعاش طلعت مصطفى

Thu Sep 4, 2008 12:50pm GMT

القاهرة (رويترز) - أنهى مؤشرا الأسهم الرئيسيان في مصر تعاملات يوم الخميس دون تغيير مع انتعاش أسهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري لكن أسهم أوراسكوم تليكوم انخفضت بعد أن جاءت نتائج الربع الثاني من العام دون التوقعات.
وارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى 11.6 في المئة في تعاملات متقلبة بعد أن استوعب المستثمرون أنباء اتهام رئيسها السابق هشام طلعت مصطفى في قضية قتل.
وعاد المستثمرون للاقبال على أسهم الشركة بعد أن أعلنت تعيين رئيس جديد لمجلس الادارة وأنها ستنفذ التزاماتها في جميع المشروعات في الوقت المحدد. وأنهت أسهم طلعت مصطفى اليوم على 6.54 جنيه مصري (1.21 دولار).
وقال كريم حسني المتعامل لدى فاروس لتداول الاوراق المالية "الناس بدأت تدرك أن السهم منخفض بشدة. لا أتوقع أن ينخفض دون الستة جنيهات."
وقال ان مستثمرين من السعودية وصغار المتعاملين في مصر يقبلون على شراء السهم الذي انخفض بنسبة 16 في المئة يوم الثلاثاء لكنه ارتفع بنسبة 4.5 في المئة يوم الاربعاء.
واستقر مؤشر كيس 30 القياسي على 8400.86 نقطة في نهاية اليوم وانخفض مؤشر هيرميس 0.28 في المئة الى 728.98 نقطة بينما ارتفع مؤشر التجاري الدولي 0.28 في المئة الى 404.83 نقطة.
وانخفض سهم أوراسكوم تليكوم 1.65 في المئة مع اقبال المستثمرين على بيع السهم بعد أن أعلنت الشركة أن أرباح الربع الثاني من العام بلغت 80.8 مليون دولار بانخفاض 64 في المئة عن الربع السابق.
وهبط أيضا سهم البنك التجاري الدولي فتراجع بنسبة 2.27 في المئة.
لكن أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة والمجموعة المالية هيرميس ارتفعت بأكثر من اثنين في المئة.
(الدولار يساوي 5.4021 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير عند 4.25 %

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير عند 4.25 %

Thu Sep 4, 2008 12:01pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قرر البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس ابقاء سعر الفائدة الأساسي دون تغيير عند 4.25 بالمئة يوم الخميس على خلفية من ارتفاع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.
وتترقب الاسواق المالية الان تصريحات جان كلود تريشيه رئيس المركزي الاوروبي الذي سيشرح في مؤتمر صحفي الساعة 1230 بتوقيت جرينتش قرار الفائدة ويعلن تقديرات اقتصادية معدلة وضعها موظفو البنك.
وكان 83 اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم قبل الاجتماع قد توقعوا بقاء الفائدة دون تغيير في غياب أي مؤشر واضح من المركزي الاوروبي على أنه يعتزم اجراء تغيير.
كما أبقى البنك سعر الفائدة على الودائع عند 3.25 بالمئة وترك سعر الاقراض الحدي دون تغيير عند 5.25 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الأسهم التايوانية لأدنى مستوى خلال عامين

انخفاض الأسهم التايوانية لأدنى مستوى خلال عامين

شينخوا
2008-09-04
هونغ كونغ 4 سبتمبر 2008 (شينخوا) انخفضت أسعار الأسهم في بورصة تايوان بحدة اليوم الخميس مسجلة أحدث انخفاض لها خلال عامين، طبقا لتقارير اعلامية محلية وصلت هنا اليوم الخميس من تايبي.
وقد افتتح مؤشر البورصة عند 50,26 نقطة، أو 0,76 بالمئة، بانخفاض 6534,67 واستعاد ذات مرة 18,17 نقطة، أو 0,27 بالمئة، ليصل الى أعلى معدل في اليوم عند 6603,1
وقد استسلم السوق لطلبات البيع الكبيرة، حيث تمت المضاربة بنحو 200,79 نقطة، لتصل الى أدنى مستوى خلال اليوم بنحو 6384,14 قبل تقليل الخسائر الى 172,3 نقطة، أو 2,61 بالمئة، لتغلق عن 6412,63
وانخفض التداول نسبيا الى 91,2 بليون دولار تايوان جديد (2,87 بليون دولار أمريكي) من 91,7 بليون دولار تايوان جديد (2,88 بليون دولار أمريكي) يوم الأربعاء.

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 0.95 فى المائة

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 0.95 فى المائة
شينخوا
2008-09-04
هونج كونج 4 سبتمبر 2008 (شينخوا) انخفضت بورصة هونج كونج بمقدار 195.58 نقطة او ما نسبته 0.95 فى المائة لتصل عند الاقفال الى 20389. 48 اليوم (الخميس).
وارتفعت قيمة المعاملات الى 56.46 مليار دولار هونج كونج (7.24 مليار دولار امريكى) مقارنة بأمس حيث بلغ 56.09 مليار دولار هونج كونج (7.19 مليار دولار امريكى).

ارتفاع مؤشر هوشين 300

ارتفاع مؤشر هوشين 300
شينخوا
2008-09-04

بكين 4 سبتمبر 2008 (شينخوا) أغلق مؤشر هوشين 300 الذي يعكس أداء تبادلات الأسهم في بورصتي شنغهاي وشنتشن في الصين عند 2251,15 اليوم الخميس، بارتفاع 5,18 نقطة، أو 0,23 بالمئة عن الاغلاق السابق.
وتم اختيار خمس اجمالي الأسهم المدرجة في البورصتين كأمثلة لمؤشر هوشين 300، وتمثل 60 بالمئة من قيمة السوق في بورصة الأوراق المالية في الصين.

ارتفاع أسعار الأسهم الصينية لأول مرة خلال أربعة أيام

ارتفاع أسعار الأسهم الصينية لأول مرة خلال أربعة أيام
شينخوا
2008-09-04
بكين 4 سبتمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت أسعار الأسهم الصينية 0,03 في المئة اليوم الخميس وذلك للمرة الأولى خلال أربعة أيام، بسبب أسهم المعادن والزراعة.
وارتفع مؤشر شنغهاي المركب 0,03 بالمئة أو 0,74 نقطة الى 2277,41. وفي شنتشن أرتفع السوق 0,81 بالمئة أو 60,05 نقطة ليغلق عند 7473,6
وانخفض اجمالي الأسهم المتداولة الى 38,99 بليون يوان (5,7 بليون دولار أمريكي) من 49,1 بليون يوان في التداول السابق. وكان أعلى بقليل من الانخفاض الذي استمر 21 شهرا بقيمة 38,9 بليون يوان اليوم الخميس.
وقد فاقت الأرباح الخسائر ب 236-608 في شنغهاي و 197-502 في شنتشن.

حجم إنتاج النفط الخام الصيني فى الأشهر السبعة الأولى من هذا العام يبلغ أكثر من 110 ملايين طن

حجم إنتاج النفط الخام الصيني فى الأشهر السبعة الأولى من هذا العام يبلغ أكثر من 110 ملايين طن

شينخوا
2008-09-04

بكين 4 سبتمبر 2008 (شينخوا) اظهر الرقم الذى اصدرته مؤخرا لجنة الدولة للتنمية والاصلاح ان حجم انتاج النفط الخام الصينى فى الاشهر السبعة الاولى من عام 2008 بلغ 110.5 مليون طن, بزيادة 2.2 فى المائة مقارنة مع ما فى الفترة ذاتها من السنة الماضية.
يذكر ان واردات النفط الخام الصينية فى الاشهر السبعة الاولى بلغت 104.32 مليون طن بزيادة 8.3 فى المائة وبلغ حجم التكرير 200.36 مليون طن بزيادة 5.8 فى المائة, وازداد حجم انتاج البنزين وزيت الديزل 3.6 فى المائة و9.1 فى المائة على التوالى. وبلغ حجم انتاج الغاز الطبيعى 44.1 مليار متر مكعب بزيادة 14.3 فى المائة.
جدير بالذكر ان حجم انتاج النفط الخام الصينى بلغ 186.657 مليون طن فى عام 2007, والبنزين 59.94 مليون طن, وزيت الديزل 123.7 مليون طن, وواردات النفط الخام 159.28 مليون طن.

تقرير لبنك إتش. إس. بي. سي. .. اقتصاد الصين "متباطئ ولكن مرن"

تقرير لبنك إتش. إس. بي. سي. .. اقتصاد الصين "متباطئ ولكن مرن"
شينخوا
2008-09-04

بكين 3 سبتمبر 2008 (شينخوا) ذكر بنك اتش اس بي سي اليوم (الاربعاء) ان اقتصاد الصين سيحافظ على نمو قوي بفضل الاستثمار المرن، والصادرات، والوضع المالي القوي للحكومة.
كما أوضح تقرير " أضواء على الأقتصاد الصينى " الصادر عن المجموعة المصرفية العالمية ان الاستثمار في الاصول الثابتة سيل مرنا رغم تباطؤ قطاع العقارات، حيث لا يزال هناك مجال واسع امام مزيد من الاستثمارات في البنية التحتية مثل شبكات النقل الجماعي. وعلى سبيل المثال هناك 15 مدينة فقط من بين 660 مدينة بالصين لديها أو تبني شبكات مترو أنفاق.
وطبقا للتقرير فإن معدل النمو الحقيقي في الاستثمار في الاصول الثابتة بالحضر تباطأ من 22 بالمائة عام 2007 على أساس سنوى، لكنه " استمر اكثر من 17 بالمائة" في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري.
كما انخفض نمو الصادرات الى 22.7 بالمائة على اساس سنوى خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2008 مقارنة ب 28.7 بالمائة العام الماضي.
وأضاف التقرير ان " صادرات الصين للولايات المتحدة والاتحاد الاوربي من المتوقع ان تخفض أكثر خلال الربع القادم ، غير أن صادرات الصين الى الأسواق الصاعدة الأخرى فى العالم ستظل قوية، ما يوفر أرضية للتباطؤ، لكن قطاع التصدير سيظل مرنا".
ولفت التقرير الى ان الحكومة التي مازالت في موضع مالي جيد، تستطيع حماية النمو من التباطؤ الى اقل من 8 بالمائة ورفعه الى 9 بالمائة من خلال تدعيم الانفاق، أو خفض الضرائب. وقد نمت عائدات الحكومة بنسبة 32.4 بالمائة عام 2007.
تباطأ نمو الاقتصاد الصيني في الربعين الماضيين من 11.3 بالمائة في الربع الأخير من عام 2007 الى 10.6 بالمائة في الربع الاول من عام 2008، و10.1 بالمائة في الربع الثاني.

ارتفاع الإسترليني بعد قرار الفائدة البريطانية

ارتفاع الإسترليني بعد قرار الفائدة البريطانية

Thu Sep 4, 2008 11:25am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي يوم الخميس وقلصت أسواق الأسهم مكاسبها بعد قرار بنك انجلترا المركزي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير مثلما كان متوقعا.
وكان الجنيه الاسترليني بدأ يتراجع قبل صدور القرار لأن الأسواق توقعت فرصة بنسبة 25 في المئة لخفض مفاجئ في الفائدة.
وبحلول الساعة 1105 بتوقيت جرينتش ارتفع الاسترليني بنسبة 0.4 في المئة عن اليوم السابق الى 1.7816 دولار بعد انخفاضه في وقت سابق الى 1.7768 دولار.
وسجل اليورو الاوروبي أدنى مستويات يوم الخميس عند 81.25 بنس بعد أن ارتفع في وقت سابق الى مستوى قياسي عند 81.86 بنس.
وقلص مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات الكبرى في بريطانيا مكاسبه عقب صدور القرار ليصبح مرتفعا 0.55 في المئة عن الاغلاق السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

باركليز: النفط سيتراجع إلى أن تعطي أوبك مؤشراً على سياستها

باركليز: النفط سيتراجع إلى أن تعطي أوبك مؤشراً على سياستها

Thu Sep 4, 2008 11:25am GMT

لندن (رويترز) - قال بنك باركليز يوم الخميس ان أسعار النفط ستظل على الأرجح تحت ضغط الى أن تعطي أوبك مؤشرا واضحا على سياستها بشأن التسعير والانتاج.
وذكر البنك في مذكرة أبحاث "نتوقع أن تواصل الاسعار اختبار المسار النزولي ان أن يعرض كبار منتجي النفط مؤشرا على ما سيحرك سياستهم وذلك بتحديد ما يعتبرونه سعرا عادلا يمكن الدفاع عنه."
ووصل النفط الى مستوى قياسي عند 147.27 دولار للبرميل في 11 يوليو تموز ولكنه انخفض اكثر من 25 بالمئة منذ ذلك الحين.
وقال بنك باركليز وهو من بين أول من تكهنوا باستمرار موجة صعود النفط ان تراجع السوق يعود في جانب منه الى هبوط الطلب من الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم والذي تزامن من ارتفاع الانتاج من السعودية أكبر مصدر للنفط.
واضاف "الطلب الامريكي على النفط سجل انخفاضا سنويا بواقع مليون برميل يوميا ... والانتاج السعودي من النفط سجل ارتفاعا سنويا بواقع مليون برميل يوميا. ومعظم العوامل المحركة لسوق النفط تأتي من هذه الرقمين."
وتجتمع اوبك في فيينا في التاسع من سبتمبر ايلول لمراجعة مستويات الانتاج.
ويرى محللون ان السعودية قد تتعرض لضغوط من اعضاء اخرين في اوبك لخفض الانتاج.
وقال بنك باركليز انه سيكون من الخطأ القول بأن هبوط النفط يعود الى تراجع الطلب الامريكي نظرا لان الطلب يشهد انخفاضا سنويا في كل شهر منذ اغسطس اب عام 2007 .
واضاف أنه رغم تباطؤ الطلب الامريكي فليس هناك أي مؤشر ملموس على حدوث فائض في سوق النفط. وقال ان الطلب زاد بشكل ملموس في الشرق الاوسط والهند وان نمو الطلب الصيني لا يزال قويا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إنجلترا يبقي الفائدة دون تغيير على خمسة في المئة

بنك إنجلترا يبقي الفائدة دون تغيير على خمسة في المئة

Thu Sep 4, 2008 11:13am GMT

لندن (رويترز) - قرر بنك انجلترا المركزي يوم الخميس ابقاء أسعار الفائدة الاساسية دون تغيير على خمسة في المئة للشهر الخامس على التوالي لكن التوقعات تتزايد بأن المخاوف من الكساد قد تدفعه لخفض الفائدة قبل نهاية العام الجاري.
ومع ارتفاع التضخم عن مثلي المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي وهو اثنان في المئة توقع 67 اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك على أسعار الفائدة كما هي.
ومع ذلك فان سرعة ومدى التباطؤ الاقتصادي في بريطانيا يشيران الى أن الفائدة قد تنخفض بوتيرة سريعة ما أن يصل التضخم الى ذروته.
وتتوقع الاسواق انخفاض الفائدة ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول هذا الوقت من العام المقبل.
وكانت الانباء الاقتصادية في الاسابيع الاخيرة تدعو كلها للتشاؤم اذ انخفضت أسعار المساكن وارتفعت البطالة وهوت ثقة المستهلكين بشدة.
ولم يحقق الاقتصاد أي نمو في الربع الثاني للمرة الاولى منذ الكساد الذي شهدته البلاد في أوائل التسعينات وتشير تقارير الى أن أغلب قطاعات الاقتصاد تنكمش الان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط حاد للأسهم الخليجية بسبب تراجع النفط والمخاوف بشأن إيران

هبوط حاد للأسهم الخليجية بسبب تراجع النفط والمخاوف بشأن إيران

Thu Sep 4, 2008 11:02am GMT

دبي (رويترز) - هبطت الاسهم الخليجية بشدة يوم الخميس بعد أن ساهم تراجع أسعار النفط والتوترات مع ايران في تفاقم موجة البيع في الأسواق الناشئة مما دفع بعض مؤشرات البورصات للهبوط بما يصل الى أربعة بالمئة وبدد كل مكاسب عام 2008 .
وقال خبراء ان حملة لمكافحة الفساد تشنها حكومة دبي أثارت قلق بعض المستثمرين في حين يقبل كثير من الأجانب على بيع أسهم خليجية بعد اضطرارهم لبيع محافظ استثمارية مكونة من أسهم الأسواق الناشئة.
وقال أمجد بكير من شركة ام.ايه.سي كابيتال للسمسرة في دبي "نحن في وضع حرج في الوقت الحالي."
وفقد مؤشر الاسهم العمانية أكثر من 4.3 بالمئة ليصل الى 8784 نقطة مبددا كل مكاسبه منذ بداية عام 2008 ومنخفضا 28 بالمئة عن أعلى مستوى له على الاطلاق الذي سجله في يونيو حزيران.
وهبط مؤشر قطر 2.26 بالمئة الى 10014 نقطة. وفقد مؤشر الدوحة 21 بالمئة منذ وصوله الى أعلى مستوى في عامين ونصف العام في 11 يونيو حزيران مما يعني أنه انضم الآن الى اسواق عمان ودبي والسعودية في المسار النزولي.
وقال يزن عابدين المدير في أي.ان.جي انفستمنت مانجمنت في دبي ان المستثمرين يبيعون أسهما خليجية رغم أن ايرادات النفط تضمن نموا مطردا في المنطقة.
وأضاف "السبب الوحيد لهبوط السوق هو أن كل هذه الانباء العالمية السيئة معدية. والمستثمر المحلي يحتمي بعدم الاستثمار مما يسحب السيولة في حين أن هناك في الوقت نفسه بائعا."
وفي وقت سابق اليوم تراجعت أسعار الاسهم الاسيوية الى أدنى مستويات في عامين وسط بوادر جديدة على تباطؤ الاقتصاد العالمي.
كما يؤثر الانتعاش الحاد للدولار والمخاوف من تباطؤ الطلب العالمي على أسعار النفط.
وقال عابدين ان المستثمرين قد يتنبهون لبعض القيمة الأساسية للشركات الممتازة في الخليج التي تتيح الشفافية ونمو الارباح.
واضاف أن المخاطر السياسية ربما تكون قد أثارت خوف البعض بسبب التوترات النووية مع ايران ولكن حتى هذه المخاوف ستنحسر.
وقال "حجم الهبوط في السوق تجاوز مرحلة الأخذ في الاعتبار كل المخاطر وكل الجوانب السلبية. اذا أردنا استبعاد المخاطر السياسية في هذه المنطقة فلابد من العودة الى زمن ادم وحواء."
وبانتهاء رمضان وعودة كثير من المستثمرين للسوق قد يتجدد الدعم المحليِ.
لكن في الوقت الراهن ومع استمرار الانباء السلبية وابتعاد المستثمرين عن التعامل فقد تكون أسواق الخليج مقبلة على مزيد من الخسائر.
وقال بكير ان عدة بورصات أقليمية خسرت الكثير في الأسابيع الأخيرة وان مزيدا من الخسائر سيؤدي على الأرجح الى مزيد من عمليات البيع.
وأضاف "الشيء الوحيد الذي نتحدث عنه الآن هو مسألة ايران يليه الفساد في الشركات. كل أسبوعين (يتم القبض) على مسؤول بشركة كبيرة.
"هذا هو السبب في أن الاجانب يسحبون أموالهم من السوق. فلم يعد لديهم اهتمام بأسواقنا .. على الأقل الى أن يروا قيودا على هؤلاء الناس."
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

49% ارتفاع تكاليف الأنشطة يخفض من أرباح "المنصورة للدواجن" النصف سنوية 33%

49% ارتفاع تكاليف الأنشطة يخفض من أرباح "المنصورة للدواجن" النصف سنوية 33%

مباشر
الخميس 4 سبتمبر 2008 12:40 م

أظهرت القوائم المالية المُجمعة لشركة "المنصورة للدواجن" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 33.6% لتحقق صافي ربح بلغ 1.304 مليون جنيه مقابل 1.963 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
حيث حققت شركة المنصورة للدواجن1.066.577 جنيه و مبلغ 237.708 جنيه لشركة المنصورة للأغذية بإجمالي قدره 1.304.285 جنيه للميزانية المجمعة
قائمة الدخل
ياتي هذا بعد نمو ايرادات النشاط من 22.694 مليون جنية الي 31.948 مليون جنيه بارتفاع قدره 40.8% متزامنا مع ارتفاع تكاليف النشاط بنسبة 48.9% حيث ارتفعت من 19.658 مليون جنية الى 29.269 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 3.035 مليون جنيه الي 2.679 مليون جنيه تاثرت نتائج الاعمال بعاملين اساسيين هما : - ارتفاع اجمالي المصروفات الي 1.472 مليون جنيه مقابل 1.154 مليون جنيه حيث بلغت المصروفات العمومية والادارية 533.410 الف جنية والمصروفات التمويلية ارتفعت من 189.505 الف جنية الى 618.546 الف جنية بنسبة زيادة 226.4% وبلغت ا لاهلاكات 28.008 الف جنيةو رواتب مقطوعة وبدلات حضور وانتقال اعضاء مجلس الادارة بلغت 291.8 الف جنية.- نمو اجمالي الايرادات العادية الاخري من 82 الف جنيه الي 96.975 الف جنيه
لينخفض صافى الربح من 1.963 مليون جنية الى 1.304 مليون جنية
المركز المالى
تراجع اجمالى الاصول طويلة الاجل من 18.681 مليون فى 31 ديسمبر 2007الى 16.956 مليون جنية فى 30 يونيو 2008 وذلك بدعم من تراجع قيمة الاراضى من 3.423 مليون جنية الى 2.635 مليون جنية .
ارتفع مجموع الاصول المتداولة لدى الشركة من 18.027مليون جنية الى 24.347 مليون جنية حيث ارتفع المخزون من 15.111 مليون جنية الى 16.602 مليون جنية كما ارتفعت النقدية من 1.399 مليون جنية الى 5.856 مليون جنية بدعم من ارتفاع قيمة الودائع لاجل بالبنوك من 1.300 مليون جنية الى 5.632 مليون جنية .
تراجع اجمالى الالتزامات المتداولة من 14.660 مليون جنية الى 6.515 مليون جنية بفضل انخفاض ماعلى الشركة البنوك الدائنة لها من 8.583 مليون جنية الى 1.413 مليون جنية وتراجع اوراق الدفع من 2.039 مليون جنية الى 1.732مليون جنية وتراجع مخصص الضرائب من 3.405 مليون جنية الى 2.783 مليون جنية، وارتفع راس المال العامل من 3.367 مليون جنية الى 17.832 مليون جنية.
كما اظهر المركز المالى للشركة زيادة اجمالى حقوق المساهمين من 21.029 مليون جنية الى 33.76 بسبب زيادة راس المال المصدر والمدفوع من 15.625 الى 23.551 مليون جنية وارتفاع الاحتياطى القانونى من 4.637 مليون جنية الى 6.374 مليون جنية

صناديق سيادية تضخ 25.5 مليار دولار في شراء حصص بشركات عالمية

صناديق سيادية تضخ 25.5 مليار دولار في شراء حصص بشركات عالمية

Thu Sep 4, 2008 10:08am GMT

سنغافورة (رويترز) - أظهرت بيانات طومسون رويترز يوم الخميس أن صناديق سيادية استثمرت 25.5 مليار دولار حتى الان هذا العام في شراء حصص بمؤسسات عالمية مثل سيتي جروب وميريل لينش بزيادة 66 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وأصبحت الصناديق السيادية مثل تماسيك هولدنجز السنغافورية وهيئة أبوظبي للاستثمار تتمتع بنفوذ كبير في الاسواق المالية بعد أن استثمرت في بنوك أمريكية وأوروبية منيت بخسائر في أزمة الرهون العقارية الامريكية.
وأوضحت بيانات طومسون رويترز حتى 28 أغسطس اب أن هذه الصناديق شاركت في 22 صفقة منها عشر صفقات بقيمة 9.1 مليار دولار كان صندوقا سنغافورة السياديان تماسيك وهيئة الاستثمار السنغافورية طرفا فيها.
وكان الجانب الأكبر من هذا النشاط في الولايات المتحدة التي ضخت فيها الصناديق السيادية 15.8 مليار دولار في ثماني صفقات بنسبة 62 في المئة من الاجمالي العالمي أي نحو خمسة أمثال الرقم المسجل عام 2007 وهو 3.45 مليار دولار.
وجاءت روسيا في المركز الثاني حيث استثمرت دبي العالمية 5.3 مليار دولار في شركة أو.جي.كيه-1 الروسية الاقليمية للكهرباء. ولم تحصل روسيا على استثمارات من صناديق سيادية عام 2007.
وفي السنوات الاخيرة تزايدت ثروة الصناديق السيادية التي تقدر أصولها بما يصل الى ثلاثة تريليونات دولار بعد أن اتجهت الدول الاسيوية التي تمثل مراكز تصدير رئيسية مثل الصين ودول غنية بالنفط مثل الامارات وروسيا لتوجيه جزء من احتياطياتها الى أوعية استثمارية.
وتخشى بعض الدول التي تستثمر فيها الصناديق مثل الولايات المتحدة من أن تفتح عمليات الاستحواذ من جانب الصناديق التي تفتقر للشفافية باب السيطرة على شركات محلية مهمة أمام الاجانب وأن تتسبب الصناديق في زعزعة استقرار الاسواق العالمية باستثماراتها الضخمة.
ومن المتوقع أن تبلغ أصول الصناديق الاستثمارية عشرة تريليونات دولار بحلول عام 2012.
وأعلنت صناديق للثروة السيادية يوم الثلاثاء أنها توصلت تحت اشراف صندوق النقد الدولي الى اتفاق مبدئي على مجموعة من المباديء الطوعية للاسترشاد بها في ممارساتها الاستثمارية وتهدئة المخاوف بشأن دوافعها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط واسع النطاق للدولار والمتعاملون يترقبون قرارات الفائدة

هبوط واسع النطاق للدولار والمتعاملون يترقبون قرارات الفائدة

Thu Sep 4, 2008 10:00am GMT

لندن (رويترز) - هبط الدولار على نطاق واسع يوم الخميس مع إقبال المتعاملين على البيع لجني أرباح بعد المكاسب القوية التي حققتها العملة الأمريكية في الأسابيع الماضية في حين يترقب المستثمرون قرار كل من بنك انجلترا المركزي والبنك المركزي الأوروبي بشأن الفائدة.
وبدا الدولار في طريقه لانهاء موجة ارتفاع استمرت خمسة أيام مقابل اليورو ودفعت العملة الموحدة للهبوط الى أدنى مستوى في ثمانية شهور يوم الاربعاء بينما يترقب المتعاملون تصريحات جان كلود تريشيه رئيس المركزي الاوروبي بعد اعلان قرار الفائدة.
ومن المتوقع أن يبقي المركزي الاوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند 4.25 بالمئة وينتظر أن يعلن مجموعة جديدة من التوقعات الاقتصادية. وسيعلن البنك قراره في الساعة 1145 بتوقيت جرينتش قبيل المؤتمر الصحفي الذي يعقده تريشيه في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.
وارتفع اليورو 0.1 بالمئة الى 1.4510 دولار لينتعش عن مستوى 1.4384 دولار الذي بلغه يوم الأربعاء للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني. وارتفع الدولار قليلا الى 108.50 ين.
وتراجع مؤشر الدولار 0.1 بالمئة مع تأثر العملة الامريكية بارتفاع أسعار النفط 0.4 بالمئة بعد هبوطها نحو تسعة بالمئة هذا الاسبوع.
وصعد الجنيه الاسترليني 0.4 بالمئة الى 1.7820 دولار بينما يتوقع المتعاملون أن يبقي بنك انجلترا المركزي على الفائدة دون تغيير عند خمسة بالمئة وان كان من المتوقع أن يرفع الفائدة في وقت لاحق لدعم الاقتصاد الواهن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وفقاً لتقييم برايم: 77 جنيه السعر المستهدف لـ "هيرمس" .. وتوقعت بـ %32 نمو فى أرباحها السنوية

وفقاً لتقييم برايم: 77 جنيه السعر المستهدف لـ "هيرمس" .. وتوقعت بـ %32 نمو فى أرباحها السنوية

خاص مباشر
الخميس 4 سبتمبر 2008 12:12 م

حددت شركة برايم القابضة السعر المستهدف لسهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" عند 77 جنيه بارتفاع قدره 60% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (2 سبتمبر ) والبالغ 48 جنيه ,وأوصت هيرمس بشراء السهم بقوة .
وقالت برايم بان المجموعة حققت صافى ربح خلال النصف الاول من العام الجارى بلغ 757.7 مليون جنيه بمعدل نمو سنوى قدره 34.2%, وزادت ايرادات الشركة الكلية بمعدل نمو سنوى قدره 92% لتصل الى 1 مليار جنيه مقابل 541.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
و أظهرت القوائم المالية غير المجمعة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 255.239 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 492% مقارنة بصافى ربح بلغ 43.100 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وتوقعت برايم ان تحقق الشركة صافى ربح بنهاية 2008 يصل الى 1.659 مليار جنيه مقابل 1.257 مليار بمعدل نمو قدره 32% كما توقعت ان تحقق صافى ربح لعام 2009 يصل الى 1.923 مليار جنيه .
وحددت برايم ربحية السهم عند 3.2 جنيه متوقعه ان يصل الى 4.3 جنيه بنهاية 2008 وان يصل الى 5.8 جنيه فى 2010 ,وقالت برايم بان السهم بتداول بمضاعف ربحية عند 14.8 مرة متوقعه ان يصل الى 11.2 مرة بنهاية 2008 .
البند (بالمليون)
2007
2008
2009
2010
الايرادات
1,720
2,366
2,721
3,234
صافى الربح
1,257
1,659
1,923
2,234
ربحية السهم (جنيه)
3.2
4.3
5
5.8
مضاعف الربحية *
14.8
11.2
9.7
8.3
القيمة الدفترية (جنيه)
23
26
29
32.3
مضاعف القيمة الدفترية *
2.1
1.8
1.7
1.5 وكانت شركة إتش سى قد ححدت السعر المستهدف للسهم فى مايو الماضى عند 60.42 جنيه بإرتفاع 15.8% عن سعره السوقى وأوصت إتش سى بالشراء فى السهم بالتزامن مع وصول مضاعف الربحية للشركة إلى 14.4 مرة مقارنة بمضاعف ربحية السوق عند 15.92 مرة .
وتعمل الشركة فى الإشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراق مالية أو تشارك فى زيادة رؤوس أموالها . وتعمل كـامينحفظ وتقوم بعمليات الشراء بالهامش, ويتوزع هيكل ملكيتها على كل من مساهمون اخرون بنسبة 8.5% ,شهادت ايداع دولية 2.8% ,صندوق العاملين بالشركة 11.9% , التداول الحر 43.8% ,جهاز أبو ظبى للاستثمار 8% .
ويبلغ رأسمال المجموعة نحو مايقرب من 1.939 مليار جنيه موزعه على نحو 387.86 مليون سهم بقيمة أسمية خمسة جنيهات للسهم الواحد بمضاعف ربحية عند11.92 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 2.03 مرة .


هيرمس تبقى على السعر العادل لـ"طلعت مصطفى" عند 16.2 جنيه

هيرمس تبقى على السعر العادل لـ"طلعت مصطفى" عند 16.2 جنيه

خاص مباشر
الخميس 4 سبتمبر 2008 11:57 ص
أبقت المجموعة المالية هيرمس فى دراسة حديثة لها على السعر العادل لسهم "طلعت مصطفى القابضة" عند 16.2 جنيه بارتفاع قدره 189.2% عن سعر السوقى وقت الدارسة (3 سبتمبر) والبالغ 5.6 جنيه ,وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة من شراء الى حياد على المدى القصير بينما ابقت على توصيتها بالشراء على المدى البعيد .
ونصحت هيرمس المستثمرين بالابقاء على السهم نظرا لما تتمتع به المجموعة طلعت باعتبارها اكبر بنك عقارى بالنظر لملكيتها الشاسعة من الاراضى والمشروعات العملاقة الحالية والعمليات المصرفية وانخفاض سعر السهم الحالى والتى من المتوقع ان تدفع سعر السهم الى اعلى .
وتوقعت هيرمس ان تتاثر خطط الشركة فى التوسع مع الاحداث الاخيرة خاصة على الجانب التنفيذى والذى سوف يعتمد بالاساس على طارق طلعت مصطفى ليتسلم الادارة العليا بالتعاون مع جهاد الصوافطة وزكى الجزيرى رئيس تطوير الاعمال التجارية.
واشارت هيرمس الى ان مبيعات المجموعة سوف تواجة صراعات عديدة خاصة مشروع مدينتى والذى سيواجة مخاطر الالغاء للعقود القادمة خاصة ان المشترون اودعو مبالغ صغيرة بحوالى 25% من اجمالى قيمة العقد .
المؤشرات
2008
2009
2010
ربحية السهم (جنيه)
0.92
1.11
1.39
مضاعف الربحية *
6.1
5
4
القيمة الدفترية (جنيه)
11.7
12.9
14.4
مضاعف القيمة الدفترية *
0.5
0.4
0.4 ومن المرجح ان تستمر الاسهم فى تقلبها مع الافراج عن المزيد من الاخبار. وفي حين اننا نعتقد ان الاسهم عند هذه المستويات لها قيمة على المدى الطويل .
واكدت هيرمس على ان القيمه الدفتريه للشركة تبلغ حوالى 21.5 مليار جنية، وهى أعلى بكثير من القيمه السوقية الحالية للشركة والبالغة نحو 11.4 مليار جنية بصافي نقدية لدى الشركة 1.6 مليار جنيه .
واشارت هيرمس الى ان اسهم طلعت مصطفى قد شهدت تقلبات بعد ما تردد فى وسائل الأعلام عن القضية والتى بدأت توابعها مع بداية شهر اغسطس والتى احيل على اثرها هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذى للمجموعة سابقا محكمة الجنيات في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم , لتفقد الأسهم خلال تلك الفترة أكثر من 31% من قيمتها .وكانت مجموعة طلعت مصطفى قد أعلنت منتصف الشهر الماضي عن تحقيقها صافي ربح مجمع بلغ 1.06 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2008، و874 مليوناً صافي ربح بعد ضم حقوق الأقلية وتتبع المجموعة معايير محاسبية محافظة، لا تسمح سوى بإدراج قيمة مبيعات الوحدات المسلمة فقط ضمن قائمة الدخل، متوقعاً أن يصل حجم المبيعات حتى نهاية العام إلى حوالي12.5 مليار جنيه .
هذا وقد أظهرت القوائم المالية الغير مُجمعة خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 77.116681 مليون جنيه ,فيما حققت الشركة خلال الفترة من 3 أبريل 2007 حتى 30 يونيو 2008 صافي ربح بلغ 82.338261 مليون جنيه .
ويتداول السهم حاليا عند مستوى 5.66 جنيه بانخفاض قدره 2.73% وذلك بعد التداول على 10.96 مليون سهم بقيمة تجاوزت 63.65 مليون جنيه من خلال 1434 صفقة .


هبوط الدولار عن أعلى مستوى له في 8 أشهر مقابل اليورو

هبوط الدولار عن أعلى مستوى له في 8 أشهر مقابل اليورو

Thu Sep 4, 2008 3:05am GMT

طوكيو (رويترز) - تراجع سعر الدولار مقابل اليورو اوائل التعامل في اسيا يوم الخميس مبتعدا عن أعلى مستوى له في ثمانية اشهر الذي سجله اليوم السابق مع اقبال المستثمرين على تقليص مراكزهم قبل قرار البنك المركزي الاوروبي بشأن اسعار الفائدة.
ومن المتوقع ان يبقي البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة بلا تغيير حينما يجتمعان في وقت لاحق الخميس وان يخفضاها في وقت لاحق من هذا العام او العام القادم.
وهوى اليورو والجنيه الاسترليني بشدة خلال الثلاثين يوما الماضية بفعل التوقعات بتيسير الائتمان على الاجل الطويل.
ويوم الاربعاء قفز الدولار الى اعلى مستوى له في عامين ونصف مقابل الاسترليني 1.7667 دولار وذروته في ثمانية اشهر مقابل العملة الامريكية 1.4385 دولار بسبب علامات على ان التباطؤ الاقتصادي سوف ينتشر الى خارج الولايات المتحدة.
وارتفع اليورو نحو 0.1 في المئة عن اواخر التعاملات الامريكية يوم الاربعاء الى 1.4515 دولار. وارتفع اليورو ايضا مقابل الجنيه الاسترليني الى مستوى قياسي 81.87 بنس.
وكان الاسترليني مستقرا عند 1.7753 دولار. وهبط الاسترليني الى ادنى مستوى له في ثلاثة اعوام ونصف قرب 191.75 ين يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الإنتاج الإعلامي" تحصل على موافقة "سوق المال" على الأسهم المجانية

"الإنتاج الإعلامي" تحصل على موافقة "سوق المال" على الأسهم المجانية

خاص مباشر
الخميس 4 سبتمبر 2008 11:23 ص
حصلت شركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى على موافقة الهيئة العامة لسوق المال على إصدار أسهم زيادة رأسمال الشركة المصدر من 1.806 مليار جنيه إلى 1.896.300.000 جنيه بزيادة قدرها 90.3 مليون جنيه مسددة بالكامل من الأرباح المرحلة وأرباح عام 2007 وذلك من خلال إصدار 9.03 مليون سهم اسمى نقدى بقيمه اسمية 10 جنيهات يتم توزيعها بواقع سهم مجانى لكل 20 سهم أصلية .وكانت الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة يوم 12 مايوالماضى قد أقرت توزيع سهم مجانى لكل عشرين سهما وذلك تمويلا من الأرباح القابلة للتوزيع للعام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 والتى حققت أرباحا بلغت 47.1 مليون جنيه بمعدل نمو 36.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 34.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

هيرمس تبقى على تقييمها لـ"أوراسكوم تليكوم" عند 106.2 جنيه ولشهادة الإيداع عند 96.4 دولار

هيرمس تبقى على تقييمها لـ"أوراسكوم تليكوم" عند 106.2 جنيه ولشهادة الإيداع عند 96.4 دولار

خاص مباشر
الخميس 4 سبتمبر 2008 10:40 ص
أبقت هيرمس عل\ى السعر العادل لسهم "اوراسكوم تليكوم القابضة" عند 106.2 جنيه بارتفاع قدره عن السعر السوقى للسهم وقت الدارسة (3 سبتمبر) والبالغ 49.9 جنيه بينما حددت السعر العادل لشهادة الايداع الدولية عند 96.4 دولار بارتفاع قدره عن سعرها السوقى والبالغ وقت الدراسة 47 دولار .
وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بالشراء على كلا من المديين البعيد والقصير .
وحددت هيرمس ربحية السهم لعام 2008 عند 3.33 جنيه متوقعه ان تصل الى 4.99 جنيه بنهاية 2009 ,وقالت بان السهم يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 14.1 مرة متوقعه ان يصل الى 7.4 مرة بنهاية 2010 .
كما حددت هيرمس القيمة الدفترية للسهم عند 15.66 جنيه ومضاعف القيمة الدفترية عند 3 مرة متوقعه ان يصل الاول فى عام 2010 الى 19.9 جنيه وان يصل الاخير الى 2.49 مرة .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح قدره 1.715 مليار جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 5.925 مليار جنيه عن النصف الأول لعام 2007 , والتى تضمنت 708 مليون دولار أرباحاً استثنائية من بيع حصة الشركة في شركة هيتشيسون تليكوم .
وبلغت إيرادات النشاط خلال الفترة نحو 14.476 مليار جنيه بزيادة قدرها 19% عن العام الماضى وبزيادة قدرها 5% عن الربع الأول لـ 2008 , فيما بلغت الإيرادات لشهادة الإيداع الدولية 1.39 دولار بزيادة قدرها 3% عن يونيو 2007 .
البند
2008
2009
2010
ربحية السهم (جنيه)
3.33
4.99
6.37
مضاعف ربحية السهم *
14.1
9.4
7.4
القيمة الدفترية (جنيه)
15.66
17.94
18.9
مضاعف القيمة الدفترية *
3
2.62
2.49 وكانت شركة التجاري الدولي للسمسرة قد رفعت من تقييمها للسعر العادل للسهم من 105.2 جنيه إلى 107.7 جنيه بارتفاع قدره 2.3% وكذلك حددت السعر العادل لشهادة الإيداع الدولية عند 101 دولار .
وأغلق السهم أمس عند مستوى 50.33 جنيه بانخفاض قدره 0.77% وذلك بعد التداول على أكثر من 1.57 مليون سهم بقيمة تجاوزت 79.12 مليون جنيه من خلال 781 صفقة .
وكان السهم قد شهد تراجعات حادة منذ بداية يونيو الماضى حيث كان يتداول عند 80 جنيه ليتراجع السهم بأكثر من 22.5% في أقل من شهر ,حتى وصل إلى مستوى 49.5 جنيه فى منتصف أغسطس الماضى وهو ادنى سعر حققه السهم منذ أكثر من عام تقريبا .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعه على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة أسمية جنيه واحد للسهم .

أمريكا تقول إن صادراتها من السلاح ازدهرت هذا العام

أمريكا تقول إن صادراتها من السلاح ازدهرت هذا العام

Thu Sep 4, 2008 7:37am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن مبيعات السلاح للخارج التي تتوسط فيها الحكومة الأمريكية من المتوقع أن تزيد بأكثر من 45 بالمئة عن مستواها في العام الماضي.
وقالت جين فارمر من الوكالة في مؤتمر دولي عن الصناعات الدفاعية يوم الاربعاء "برنامجنا ينمو بخطوات واسعة."
وقالت فارمر إن من بين أكبر المشترين في صفقات بين الحكومات في السنة المالية 2008 التي تنتهي هذا الشهر افغانستان والسعودية والمغرب ومصر والعراق.
ومبيعات السلاح للخارج من الادوات الرئيسية للسياسة الخارجية الامريكية فضلا عن كونها مصدر دخل كبيرا لشركات الصناعات الدفاعية الكبرى مثل لوكهيد مارتن وبوينج ونورثروب جرامان وجنرال دايناميكس ورايثورن.
وفي السنة المالية 2007 بلغ اجمالي هذه المبيعات 23.3 مليار دولار ارتفاعا من 21 مليار دولار في السنة المالية 2006 حسب بيانات الوكالة.
وقالت فارمر في المؤتمر المعروف باسم (كومدف 2008) ان الوكالة تلعب دورا متناميا في الحرب العالمية التي أعلنتها الولايات المتحدة على الارهاب وفي الامن القومي.
وتابعت ان الوكالة تعمل حاليا مع 207 دول ولديها 12262 "صفقة مفتوحة" باجمالي 274.3 مليار دولار حتى الشهر الماضي. وتشمل الصفقات المفتوحة تلك التي قدمت طلبياتها بالفعل لكن قد تشمل ممارسة خيارات اضافية.
وقالت فارمر "في الظروف الحالية الكل يريد كل شيء الان... ونحن نتوقع ان تستمر مبيعاتنا في الارتفاع."
وتنفذ الولايات المتحدة مبادلات سلاح تقليدية بين الحكومات عبر برنامج مبيعات السلاح للخارج التابع لوزارة الدفاع.
وفي عام 2007 ابلغ البنتاجون الكونجرس بمبيعات محتملة بأكثر من 39 مليار دولار الى 23 دولة والى تايوان التي تطالب الصين بالسيادة عليها بعضها ممول عن طريق منح مساعدات.
ومن المتوقع ان تصل بلاغات هذا العام للكونجرس الى مستوى قياسي مدعومة بالمبيعات للعراق. ولكن ليس كل ما يبلغ به الكونجرس يسفر عن مبيعات حقيقية. ويدفع المشترون رسما يبلغ حاليا 3.8 بالمئة من تكلفة الشراء لتغطية التكاليف الادارية للبرنامج.
وتقول الحكومة ان مبيعات السلاح تقوي الامن القومي الامريكي عن طريق توثيق الروابط الدفاعية الثنائية مما يدعم التحالفات ويعزز قدرة الولايات المتحدة على العمل مع الجيوش الاجنبية.
ويقول منتقدون ان ازدهار المبيعات يعكس فشل الدبلوماسية الامريكية ويظهر الحاجة الى أن تعيد الولايات المتحدة النظر في كيفية تعاملها مع السياسة الخارجية.
وقال ويد بويز مدير البحوث في رابطة الحد من التسلح وهي جماعة غير حزبية تهدف الى الحد من انتشار السلاح "بدلا من انفاق ملايين ومليارات الدولارات على التسلح يتعين على العديد من مشتري السلاح من الولايات المتحدة تمويل برامج التعليم والرعاية الصحية والبنية الاساسية التي سيكون لها أثر أكبر على تحقيق الاستقرار طويل الامد في بلادهم."
من جيف وولف
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

باستثمارات‏50‏ مليون دولار‏:‏ شركة يابانية كبري تبدأ إنتاجها في مصر الشهر المقبل

باستثمارات‏50‏ مليون دولار‏:‏ شركة يابانية كبري تبدأ إنتاجها في مصر الشهر المقبل

الأهرام المصرية
الخميس 4 سبتمبر 2008 9:13 ص

بدأت شركة سوميتومو اليابانية الأسبوع الماضي بتأسيس مشروع صناعي ضخم لها يقام علي مساحة‏50,6‏ ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية الرسوة جنوب محافظة بورسعيد‏,‏ لتصنيع وتجميع الضفائر الكهربائية للسيارات‏,‏ بحجم استثمارات يصل إلي‏50‏ مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة‏.‏ ومن المقرر أن تبدأ الشركة إنتاجها مع بداية الشهر القادم‏,‏ بحجم عمالة متوقع في المرحلة الاولي‏3000‏ عامل‏,‏
في حين أكد مسئولو الشركة نيتهم في إقامة مشروع استثماري مماثل بإحدي المدن الساحلية كمرحلة ثانية من مخطط استثماراتهم في هذا المجال التصنيعي بمصر‏.‏
علي صعيد آخر‏,‏ قررت شركة سوميتومو إقامة فرع لها داخل المنطقة الحرة العامة بمدينة بورسعيد‏,‏ علي مساحة‏3500‏ متر مربع وباستثمارات تصل إلي‏11‏ مليون دولار‏.‏
ومن جانبه‏,‏ أكد عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن إقامة مشروع سوميتومو من شأنه أن يجذب المزيد من الشركات اليابانية الأخري لإقامة مشروعات استثمارية لها في مصر‏,‏ مما قد يسهم في تكوين ما يسمي بالـكلاسترز أو سلسلة المشروعات العنقودية المتكاملة فيما بينها‏.‏
وأضاف أن سوميتومو اليابانية تعد ثاني الشركات اليابانية الضخمة التي نجحت هيئة الاستثمار في جذبها خلال الفترة الاخيرة لإقامة مشروعاتها الاستثمارية في مصر‏,‏
وذلك بعد قيام شركة كوبي بوسان إحدي كبري شركات تصنيع وتجارة المواد الغذائية في اليابان ـ منذ عدة أسابيع بتوقيع عقد إقامة مشروعها الزراعي التنموي الأول بمصر‏,‏ والذي تقوم من خلاله باستصلاح واستزراع مساحة‏7‏ آلاف فدان بمنطقة المراشدة في محافظة قنا‏,‏ واقامة مصنع لتصنيع الخضراوات المجمدة وتصديرها إلي اليابان في منطقة هو ـ الصناعية بمحافظة قنا بتكلفة استثمارية قدرها‏250‏ مليون جنيه مصري‏,‏ وعمالة مباشرة مقدرة بـ‏2000‏ـ‏3000‏ عامل‏,‏ بالإضافة إلي ما يقرب من‏7000‏ فرصة عمل غير مباشرة خلال مواسم الحصاد‏.‏
جدير بالذكر أن سوميتومو اليابانية تعد ثالث أكبر شركة في تصنيع ضفائر السيارات بالعالم‏,‏ ومن المخطط أن يصبح مشروعها الجديد بمصر نواة لتجمع صناعي كبير للشركة يسهم في جعل مصر مركزا لصناعة وتصدير مكونات السيارات إلي مختلف دول أوروبا والمنطقة‏.‏

رئيس القابضة المعدنية للأخبار: 7 مليارات جنيه استثمارات الدولة في أكبر مجمع لإنتاج الصلب بمصر

رئيس القابضة المعدنية للأخبار: 7 مليارات جنيه استثمارات الدولة في أكبر مجمع لإنتاج الصلب بمصر

الأخبار المصرية
الخميس 4 سبتمبر 2008 9:19 ص

طرح 25 % من أسهم المشروع للاكتتاب العام ولا تأثيرات سلبية لانخفاض أسعار الحديد أعلن المهندس زكي بسيوني رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية أن دخول قطاع الاعمال العام لمجال الاستثمار في مشروعات استراتيجية يحقق قيمة مضافة هائلة للاقتصاد القومي ويقدم أفضل استفادة من الوفورات المالية الضخمة التي حققتها الشركات القابضة. وقال بسيوني إن اعلان الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار عن اقامة قطاع الاعمال لمجمع ضخم حديث لإنتاج الحديد والصلب باستثمارات تصل إلي 7 مليارات جنيه يمثل البداية لبرنامج طموح للاستثمار في المشروعات الاستراتيجية استنادا إلي الخبرة العريضة لكوادر قطاع الاعمال في هذه المجالات. وأضاف أن اشتراك القطاع العام مع القطاع الخاص والاستثمار الاجنبي في مشروعات لانتاج الحديد والصلب سوف يخلق قدرا أكبر من المنافسة لصالح المستهلك ولصالح الصناعة نفسها ويوفر احتياجات السوق من منتجات الحديد.. ونبه المهندس زكي بسيوني إلي ازدياد احتياجات السوق المحلي من حديد التسليح بعد عدة سنوات وقال إن حجم الإنتاج الحالي يصل 6.2 مليون طن فقط معظمه من حديد التسليح وسيصل الاحتياج إلي 13 مليون طن علي الأقل عام 2013 أي بعد خمس سنوات فقط نتيجة النشاط التنموي المتزايد في مصر. وأكد أن مجمع الحديد والصلب المزمع إنشاؤه سيوفر للسوق طاقة تقدر ب1.5 مليون طن إضافية من منتجات الصلب. وحول سبل تمويل المشروع الجديد قال المهندس زكي بسيوني إن الشركة القابضة خصصت لهذا المشروع أكثر من 3.5 مليار جنيه من فوائضها المالية مع شركاتها التابعة وسيتم طرح من 20 إلي 25 % من أسهم المشروع للاكتتاب العام فضلا عن شراكة بنك الاستثمار القومي. وعن مكان المشروع قال بسيوني إنه يجري حاليا المفاضلة بين اكثر من موقع ساحلي سواء في شرق التفريعة أو في شمال غرب خليج السويس أو غيرها حيث سيقام المشروع علي مساحة مليون متر مربع ويبدأ الانتاج بعد 40 شهرا ليقدم انتاجه للسوق المحلي والتصدير. وعن فرصة حصول المشروع علي رخصة تشغيل وتوفير الطاقة اللازمة له قال المهندس زكي بسيوني أن الشركة القابضة المعدنية رفعت مذكرة إلي الدكتور محمود محيي الدين لمخاطبة المجلس الأعلي للطاقة بغرض توفير احتياجات المصنع الجديد من الغاز الطبيعي. وسيقوم المجلس بدراستها لتوفير الكميات المطلوبة.وحول انخفاض أسعار البيليت ومنتجات الحديد عالميا وأثرها علي المشروع قال بسيوني إن دراسة الجدوي الاقتصادية للمشروع تتبع أسعار الصلب علي امتداد 15 إلي 20 سنة وتأخذ في الاعتبار كل المتغيرات المحتملة. وأكد أن المشروع مجد تماما.


هبوط المؤشر نيكي في طوكيو مع تراجع قطاع التكنولوجيا

هبوط المؤشر نيكي في طوكيو مع تراجع قطاع التكنولوجيا

Thu Sep 4, 2008 4:55am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر نيكي الرئيسي بنسبة 0.4 في المئة في ختام التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الخميس مع تراجع اسهم أدفانتست كورب وغيرها من شركات التكنولوجيا التي هوت اسعارها من جراء المخاوف بشأن الانفاق العالمي في قطاع التكنولوجيا مع تدهور الاحوال الاقتصادية.
وواصلت اسهم ميتسوبيشي كورب وغيرها من شركات الموارد الطبيعية هبوطها مع تراجع اسعار النفط.
وبنهاية جلسة التعامل الصباحية هوى المؤشر نيكي-225 بمقدار 45.37 نقطة الى 12644.22 نقطة.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.5 في المئة الى 1214.33 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business