الأربعاء، ٤ مارس ٢٠٠٩

شركة جنرال موتورز تعتزم تسريح 3500 عامل من أوبل

شركة جنرال موتورز تعتزم تسريح 3500 عامل من أوبل
دويتشه فيله
4/3/2009

أعلن الرئيس الإقليمي لجنرال موتورز عن عزم شركته تسريح 3500 عامل من أوبل التابعة لها كخطة احترازية لضمان بقاء الشركة الأم. اوبل لا تزال في انتظار موافقة الحكومة الألمانية على خطةٍ لإنقاذها من شبح الانهيار الذي يتهددها.

للمرة الأولى تذكر مجموعة جنرال موتورز الأمريكية المتعثرة أرقاماً واضحة عن عدد عامليها في ألمانيا الذين تريد الشركة تسريحهم من شركة أوبل التابعة لها. ففي تصريح له لصحيفة "بيلد" الصادرة اليوم الأربعاء (4 آذار/مارس) أعرب رئيس فرع جنرال موتورز في أوروبا كارل بيتر فورستر عن أمله من "أن لا تطال عملية التسريح أكثر 3500 عامل"، في إشارة إلى أن هذا العدد قابل للزيادة.
المساعدات الحكومية قد تنقذ أوبل من الانهيار:
وكانت أوبل قدمت للحكومة في برلين خطة لإنقاذها من شبح الإفلاس، إذ تقتضي الخطة معونات حكومية بقيمة 3.3 مليار يورو، إضافة إلى إعلان الشركة عن نيتها توفير 1.2 مليار يورو من خلال الاستغناء عن جزء من عمالها. وذكر فوستر أن المساعدات الحكومية المالية أو المساهمة المباشرة في أوبل ستمكّن الشركة من تجاوز المحنة التي تمر بها بسبب الأزمة المالية العالمية حتى عام 2014. كما أن فورستر لم يستبعد بيع بعض مصانع أوبل كخطوة احترازية لضمان بقاء الشركة في ظل غياب حل ناجع.

جنرال موتورز تتكبد خسائر كبيرة:
وفي المقابل ما تزال الشركة الأم جنرال موتورز تعاني من تقلبات عنيفة، وتكبدت في الشهر الماضي خسائر كبيرة، إذ تراجعت مبيعات الشركة في الولايات المتحدة في شباط/فبراير الماضي إلى 53 في المائة عما كانت عليه في الشهر ذاته من العام الماضي.
يجدر بالذكر أن مدراء شركة أوبل الألمانية كانوا اجتمعوا قبل يومين مع وزير الاقتصاد الألماني كارل تيودور تسو غوتنبرج في برلين لمناقشة خطة إنقاذ شركة أوبل المتعثرة. وقد نفى الوزير الألماني اتخاذ الحكومة أي قرار بشأن تقديم دعم لشركة أوبل، إذ قال الوزير إن الحكومة لن ترضخ لأي ضغوط من أجل اتخاذ قرار بشأن مساعدة أوبل وإنها ستأخذ وقتها لتقييم خطة إنقاذ الشركة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد ذكرت في وقت سابق أن الحكومة ستدرس تقديم مساعدة إلى أوبل بمجرد أن تقدم الشركة استراتيجية مقبولة للمستقبل.


دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

كرايسلر تسرح 1200 عامل في مصنعها في أونتاريو

كرايسلر تسرح 1200 عامل في مصنعها في أونتاريو

Wed Mar 4, 2009 9:55pm GMT

تورونتو (رويترز) - أعلنت شركة كرايسلر الأمريكية لصناعة السيارات التي تعصف بها المشاكل يوم الاربعاء خفض عدد نوبات العمل في مصنعها في وندسور بمقاطعة اونتاريو الكندية وهو ما سيترتب عليه تسريح 1200 عامل لأجل غير محدد.
وقالت كرايسلر ان إلغاء نوبة العمل الثالثة بالمصنع سيحدث بعد الرابع والعشرين من يونيو حزيران القادم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب كبيرة

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب كبيرة

Wed Mar 4, 2009 9:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الأسهم الأمريكية يوم الاربعاء مُنهية سلسلة من الخسائر استمرت خمس جلسات بعد ان أعطت خطة أُخرى لتحفيز الاقتصاد في الصين دفعة لأسعار السلع الأساسية وشجعت المستثمرين على الإقبال على شراء أسهم شركات الطاقة والموارد الطبيعية.
وأغلقت أسعار النفط للعقود الآجلة في سوق نيويورك مرتفعة 9 في المئة.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات في وول ستريت مرتفعا 149.82 نقطة أي بنسبة 2.23 في المئة الي 84 ر6875 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 16.54 نقطة أو 2.38 في المئة ليغلق على 712.87 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 32.73 نقطة أو 2.48 في المئة الي 1353.74 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط الأمريكي يغلق مرتفعاً أكثر من ثلاثة دولارات

النفط الأمريكي يغلق مرتفعاً أكثر من ثلاثة دولارات

Wed Mar 4, 2009 9:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة مرتفعة أكثر من ثلاثة دولارات يوم الاربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية هبوطا غير متوقع في مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة وزيادة في الطلب على البنزين.
وقال متعاملون ان النفط لقي دعما أيضا من تقارير بأن مؤشر قطاع التصينع في الصين -ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم- واصل الصعود للشهر الثالث على التوالي.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل نيسان جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 3.48 دولار أو 8.36 في المئة الي 45.13 دولار للبرميل بعد ان كان سجل في احدى مراحل الجلسة مكاسب بلغت أكثر من أربعة دولارات.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت مرتفعا 2.15 دولار أو 4.92 في المئة الي 45.85 دولار للبرميل.
وأظهر أحدث تقرير للمخزونات البترولية من إدارة الطاقة الأمريكية ان مخزونات النفط الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم سجلت انخفاضا بلغ 700 ألف برميل الاسبوع الماضي في حين كانت التوقعات الي زيادة قدرها 1.2 مليون برميل وذلك مع زيادة مصافي التكرير الامريكية الانتاج بمقدار 1.7 نقطة مئوية الي 83.1 في المئة من طاقتها.
وقالت ادارة معلومات الطاقة ايضا ان الطلب على البنزين على مدى الأسابيع الأربعة الماضية زاد بنسبة 2.2 في المئة عن مستوياته قبل عام.
وانحسرت اسعار النفط في نطاق ضيق حول 40 دولارا للبرميل منذ منتصف ديسمبر كانون لاول مع هبوط الطلب بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي لكنها تستمد بعض الدعم من توقعات بان منظمة اوبك قد تخفض انتاجها مرة اخرى اثناء اجتماعها في الخامس عشر من مارس اذار.
وقررت اوبك تخفيضات حجمها الاجمالي 4.2 مليون برميل يوميا من مستويات الانتاج في سبتمبر ايلول وأظهر مسح أجرته رويترز أن أعضاء أوبك التزموا بالفعل بنسبة 81 بالمئة على الاقل بالتخفيضات المتفق عليها.
وقال شكري غانم أكبر مسؤول نفطي في ليبيا يوم الثلاثاء ان الاسواق ما زالت تشهد وفرة في المعروض ويجب على المنظمة أن تخفض الانتاج سواء من خلال زيادة الالتزام بقيود الانتاج الحالية او اجراء خفض جديد.
لكن مصادر في اوبك قالت يوم الأربعاء ان انجولا التي تتولى حاليا رئاسة المنظمة المؤلفة من 12 عضوا لن تدافع عن تخفيضات اضافية في الانتاج في اجتماع الخامس عشر من مارس في فيينا.
وقالت الاكوادور ايضا انها لا ترى حاجة الى تخفيضات انتاجية اضافية في الاجتماع القادم لاوبك بينما لم يقرر بعد أعضاء آخرون موقفهم.
وأثارت فنزويلا والجزائر وليبيا احتمال خفض اضافي في حين قالت ايران ان اوبك بحاجة الى تحديد الية لدعم الاسعار دون ان توضح شكل تلك الآلية.
ولقيت اسعار النفط دعما ايضا من تصريحات لقائد الحرس الثوري الايراني بأن صواريخ من ايران يمكنها الوصول الى المواقع النووية في اسرائيل مثيرا مخاوف من صراع في الشرق الاوسط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول ببنك (يو. بي. إس.) يقدم اعتذاراً عن خرق قوانين الضرائب الأمريكية

مسؤول ببنك (يو. بي. إس.) يقدم اعتذاراً عن خرق قوانين الضرائب الأمريكية

Wed Mar 4, 2009 8:23pm GMT

واشنطن (رويترز) - قدم مسؤول كبير ببنك (يو.بي.اس.) السويسري اعتذارا الي لجنة بمجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء عن مساعدة أثرياء أمريكيين في التهرب من دفع ضرائبهم في الولايات المتحدة وقال انه ينبغي تسوية القضية من خلال القنوات الدبلوماسية وليس أمام المحاكم.
وقال مارك برانسون في تعليقات مكتوبة أدلى بها أمام اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات التابعة لمجلس الشيوخ "السيد رئيس اللجنة.. نحن نشعر بأسف عميق لخرقنا القانون الأمريكي."
واعترض بارنسون على دعوى قضائية مدنية أقامتها سلطات الضرائب الأمريكية لإجبار البنك على الكشف عن معلومات عن حوالي 52 ألف حساب تعتقد الولايات المتحدة ان أمريكيين استخدموها للتهرب من دفع الضرائب.
وقال برانسون ان (يو.بي.اس.) يعتقد أن النزاع ينبغي تسويته من خلال "المناقشات الدبلوماسية" بين سويسرا والولايات المتحدة. واضاف ان سلطات الضرائب الأمريكية "تحاول تسوية هذا النزاع في المحكمة وهو شيء ليس إيجابيا ولا ملائما."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فاتورة واردات المغرب من النفط تهبط 71.8 % في يناير

فاتورة واردات المغرب من النفط تهبط 71.8 % في يناير

Wed Mar 4, 2009 8:02pm GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الاربعاء أن فاتورة واردات المغرب من النفط انخفضت بنسبة 71.8 في المئة في يناير كانون الثاني الى 720.6 مليون درهم (82.2 مليون دولار) مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي فيما يرجع بشكل أساسي الي هبوط أسعار النفط في الاسواق العالمية.
وقال مكتب الصرف المغربي ان المغرب الذي يعتمد على استيراد كل حاجاته من النفط تقريبا استورد في يناير حوالي 278500 طن من النفط مقارنة مع 489200 طن في الشهر نفسه من العام الماضي.
وخفض المغرب الشهر الماضي أسعار البنزين بنسبة 26 في المئة لدعم النمو الاقتصادي وتحسين القدرة الشرائية للطبقة العاملة والمتوسطة.
وتسبب الفاتورة النفطية المرتفعة عجزا في ميزان التجارة خصوصا في ظل انخفاض الصادرات كما ترهق ميزانية المغرب الذي يضطر لتخصيص نحو ثلثي ميزانية الاستثمار لصندوق المقاصة (الموازنة) لدعم غاز البوتان ومواد أساسية أخرى.
ومن ناحية أُخرى كشفت أرقام مكتب الصرف عن أن صادرات المغرب من الفوسفات انخفضت في يناير بنسبة 61 في المئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي على الرغم من تحسن الأسعار في الأسواق الدولية.
وأظهرت الارقام ان قيمة مبيعات المغرب من الفوسفات بلغت 810.6 مليون درهم مقارنة مع ملياري درهم في يناير 2008 .
(الدولار يساوي 8.76 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أطباء يطالبون بتأهيل نفسي للمضاربين في البورصة

أطباء يطالبون بتأهيل نفسي للمضاربين في البورصة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/3/2009

تحقيق: نجلاء عزت
"الأزمة المالية العالمية" عاصفة لم تتوقف عند حد انهيار الشركات والبنوك والبورصات فقط وإنما اجتاحت أيضا النفس البشرية حتى أصابت بعضا منها في مقتل.
وبلغ تأثير الأزمة العالمية على عدد من المستثمرين والمضاربين في البورصات في العالم إلى حد الانتحار، كما فعل ملياردير ألماني بعد أن خسر 4 مليارات يورو من ثروة قدرها 13 مليار يورو، وفي سوريا قتل أحد الأثرياء أولاده الـ5 وانتحر خوفا من الفقر بعد أن خسر أمواله، وفى مصر قتل رجل أولاده وزوجته وحاول الانتحار إثر خسارته مليون جنيه مصري في البورصة.
لذا أوصى علماء النفس والاجتماع – في حديث لموقع أخبار مصر www.egynews.net – بالإيمان بالرزق والنصيب وتماسك الشخصية وإجادة التعامل مع الأزمات، لتجنب الإصابة بمرض العصر "الاكتئاب" وعدم الاستسلام للضغوط النفسية الناتجة عن أي من الأزمات، كما حدث تجاه الأزمة المالية العالمية التي كشفت عن اهتزاز في شخصية عدد من المستثمرين والمضاربين في البورصة.
المستثمر المصري يفتقد الجرأة والمغامرة:
وقال أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة المنوفية الدكتور "محمد محيي الدين" إن الأزمة المالية التي اجتاحت العالم مؤخرا أظهرت خللا بالفكر الاجتماعي في مصر وعدم اكتمال منظومة التضامن ما أفقد المجتمع الشعور بالأمان.
وأرجع حالات الانتحار والعنف التي وقعت جراء هذه الأزمة إلى فقد بعض المستثمرين المصريين للمقومات التي ينبغي أن يتسم به المستثمر، الذي يفترض جرأته ومغامرته عندما قرر الدخول إلى السوق تاجرا أو مضاربا والتعامل مع آلياته، بما يؤهله لمواجهة المتغيرات المحتملة والأزمات التي قد يتعرض لها أيا ما كان حجمها. كما على المستثمر أن ينمي ذاته دائما ليكسبها قوة الشخصية والاستقلالية وتعزيز شعوره دائما بالقدرة على البدء من جديد في مشروعات أخرى بإجادة ومهارة أفضل بفضل ما اكتسبه من خبرة جراء تجاربه السابقة.
وأضاف الدكتور "محيي الدين" أن من الأهمية بمكان إعلاء القيم والأخلاق على المادة، مستنكرا التفكير السائد لدى كثيرين في المجتمع المصري، الذي يربط الوضع المادي والاقتصادي للأسرة بنظرة الاحترام والتقدير. وأشار إلى أن المجتمع الصحي هو الذي يسمح بتنقل شرائحه وطبقاته عبر أوضاع اقتصادية متباينة، معربا عن أمله في أن يعيد المجتمع النظر في تقييم أفراده من خلال رصد معايير جديدة تعمل على تقويته ودعمه أمام ما قد يتعرض له من أزمات فردية أو جماعية، خاصة أو عامة.
من جانبه، قال رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر الدكتور "محمود حمودة" إن أكثر من 70 % من حالات الانتحار في العالم مرتبطة بالاكتئاب و15 % من المكتئبين ينتهي بهم الأمر إلى الانتحار - حسب تقارير منظمة الصحة العالمية - أي أن كل 40 ثانية ينتحر شخص في العالم.
ورغم ما ظهر في مصر من حالات اكتئاب وتفكير في الانتحار جراء الأزمة المالية التي هزت العالم إلا أنها حالات محدودة جدا مقارنة بما شهدته دول العالم أجمع.
وأشار الدكتور "حمودة" إلى أن التمسك بالدين بصفة عامة وفي مثل هذه الأوقات خاصة من العوامل المساعدة على عدم الاستسلام لمثل هذه الحالات النفسية، حيث يحرم الدين قتل النفس إلا بالحق، لذا فإن الدول الإسلامية هي الأقل من حيث نسبة الانتحار في العالم.
وأضاف أن معدلات الانتحار ترتفع بشكل ملحوظ لدى المضاربين في البورصة، حيث تحولت عقول معظمهم إلى الأرقام، حتى وصل الأمر بالبعض إلى "هوس البورصة" ما يثير أعصابهم باستمرار ويضعهم تحت ضغط عصبي دائم سواء في حالتي الربح أو الخسارة، لكن عندما تزيد حجم الخسارة وتتعدى مستوياتها المقبولة - خاصة عندما يكون الشخص يضارب بأموال غيره أو أموال أولاده – يصل الأمر لديهم إلى مسألة حياة أو موت.
كما أرجع الدكتور "حمودة" أسباب السلوك العدواني الذي انتشر مؤخرا إلى تكرار التعرض للإحباط بشكل يفقد القدرة على مواجهة الظروف الجديدة والتكيف معها، وبالتالي تتولد لدى هؤلاء المحبطين شحنة عدوان كبيرة تخرج في شكل اضطراب ينعكس على سلوكهم.
وللتغلب على ظواهر الإحباط والاكتئاب، أوصى رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر بتعزيز الترابط الاجتماعي، نظرا لما تمنحه المجموعات من قوة وصلابة ودعم مادي ومعنوي، من شأنه التخفيف من واقع الصدمة وحماية من يتعرض لأي أزمة خارجة عن إرادتهم – مثل الأزمة المالية العالمية - من الاتجاه نحو التطرف أو الانزلاق إلى مخاطر أخرى كالإدمان مثلا.
ونصح الدكتور "حمودة" من تعرض لأزمة شديدة بضرورة زيارة العيادة النفسية، واللجوء للمتخصص، الذي يقوم بدوره بمساعدته على التحمل وتغذية شعوره بأن هناك أشياء كثيرة تستحق أن يعيش من أجلها.

السعودية ترفع أسعار بيع نفطها في إبريل لكل المشترين

السعودية ترفع أسعار بيع نفطها في إبريل لكل المشترين

Wed Mar 4, 2009 5:17pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أرامكو النفطية السعودية يوم الاربعاء ان المملكة رفعت أسعار بيع النفط الرسمية لجميع عملائها للتسليم في ابريل نيسان المقبل.
ورفعت المملكة سعر الخام العربي الخفيف لمستهلكين أمريكيين بمقدار 90 سنتا الى سعر خام تكساس الوسيط زائد 1.90 دولار.
ورفعت سعر الخام العربي الخفيف للمستهلكين من الشرق الاقصى بمقدار 65 سنتا الى متوسط سعر خامي عمان ودبي زائد 90 سنتا.
وقال متعامل عن الاسعار الجديدة "يبدو انهم يحاولون عن عمد خفض الشحنات."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تصعد 3.9 % مدعومة بآمال النمو في الصين

الأسهم الأوروبية تصعد 3.9 % مدعومة بآمال النمو في الصين

Wed Mar 4, 2009 5:24pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت الأسهم الاوروبية يوم الاربعاء بعد ثلاث جلسات متتالية من الخسائر مدعومة بقفزة لأسهم شركات النفط والموارد الأساسية في أعقاب صعود أسعار النفط الخام والمعادن الصناعية وسط علامات على انتعاش اقتصادي في الصين.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكُبرى في أوروبا الجلسة مرتفعة 3.89 في المئة الي 695.72 نقطة. وفاقت الأسهم الرابحة الأسهم الخاسرة بنسبة 5 الي 1 .
وكان المؤشر القياسي هبط يوم الثلاثاء 1.9 في المئة مُسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ استحداثه في يوليو تموز 1997 .
وسجل مؤشر أسهم شركات الموارد الاساسية قفزة بلغت 12.7 في المئة مدعوما بصعود اسهم شركة ريو تينتو للتعدين 14 في المئة وسهم (بي.اتش.بي) بيليتون 12.9 في المئة في اعقاب صعود اسعار النحاس. وقفز سهم شركة ارسيلو ميتال لصناعة الصلب 12.4 في المئة.
وارتفع المؤشر الرسمي لمديري المشتريات في الصين لشهر فبراير شباط الي 49.0 وهو أعلى مستوى له في خسمة أشهر ومسجلا ثالث زيادة شهرية على التوالي.
وقال يوجين فايبرج المحلل في مصرف كوميرزبنك "اسعار المعادن تستفيد من التوقعات بأن الطلب في الصين سينتعش قريبا."
وساعدت التوقعات لانتعاش النمو الاقتصادي في الصين في صعود اسعار النفط بنسبة 8 في المئة وهو ما رفع مؤشر اسهم شركات النفط والغاز 6.3 في المئة. وصعد سهم توتال 8.7 في المئة ورويال داتش شل 6.8 في المئة.
وقفز مؤشر اسهم شركات صناعة السيارات 8.2 في المئة مع اشارة متعاملين الى تسجيل مصنعي السيارات الاوروبيين مبيعات أفضل مما كان متوقعا في سوق الولايات المتحدة في فبراير. وارتفع سهم ديملر التي تصنع سيارات مرسيدس-بنز 9.9 في المئة بينما قفز سهم فيات 14.6 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 3.81 في المئة بينما سجل مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت قفزة بلغت 5.42 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى على 4.74 مكاسب بلغت في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة نفط الجنوب في العراق تهدف لزيادة الإنتاج 400 ألف ب/ي في ثلاثة حقول

شركة نفط الجنوب في العراق تهدف لزيادة الإنتاج 400 ألف ب/ي في ثلاثة حقول

Wed Mar 4, 2009 3:51pm GMT

بغداد (رويترز) - قالت الحكومة العراقية يوم الاربعاء ان شركة نفط الجنوب ستركز الجهود على زيادة الانتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا العام القادم في حقول لهيث ومجنون وبن عمر.
وفي السابق قالت الشركة ان خططها لزيادة الانتاج تتضمن حفر ما يصل الى 400 بئر جديدة.
ويملك العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم لكنه في حاجة ماسة الى استثمارات ضخمة لتطوير منشات عتيقة ومتهالكة يحتاجها لزيادة الانتاج والصادرات.
وما زال انتاج النفط العراقي الذي يتراوح حاليا بين 2.3 مليون الي 2.4 مليون برميل يوميا أقل من مستواه قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للاطاحة بصدام حسين في 2003 .
ويبلغ حجم الانتاج في مجنون -وهو حقل عملاق قرب مدينة البصرة الجنوبية- حوالي 50 ألف برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح بنك الإسكندرية في مصر تهبط 37 % في 2008

أرباح بنك الإسكندرية في مصر تهبط 37 % في 2008

Wed Mar 4, 2009 4:05pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاربعاء ان بنك الاسكندرية سجل أرباحا صافية بلغت 406.5 مليون جنيه مصري (72.2 مليون دولار) في 2008 بانخفاض 37 في المئة عن العام السابق.
وبنك الاسكندرية وحدة تابعة لمصرف انتيسا سانباولو الايطالي.
(الدولار يساوي 5.6307 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تحسن شهية المخاطرة "للأفراد" تنعش بورصة مصر

تحسن شهية المخاطرة "للأفراد" تنعش بورصة مصر
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/3/2009

كتبت: ياسمين سنبل
تحسن شهية المخاطرة للافراد تنجح في انعاش بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد جلستين من التراجع بالرغم من الاتجاه البيعي للمستثمرين العرب والاجانب والمؤسسات.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة-1.19 % ليغلق عند 3559.0.9 نقطة وكان استهل تعاملاته على ارتفاع قدره 0.26 % مسجلا 3526.36 نقطة.
وامتد النشاط الى مؤشر "اجي اكس 70" الاوسع نطاقا - الذي يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة - ليكسب 1.59 %الى 443.10 نقطة وكان ارتفع مبكرا 0.88% عند 439.95 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليرتفع 0.94 % مسجلا 741.53 نقطة وكان بدأعلى صعود بنسبة 0.36 % عند 737.31 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال وائل عنبة في تصريحات خاصة لموقع مصر
www.egynews.net انتعاش السوق الاربعاء الى تحسن شهية المخاطرة لدى الافراد بسبب ارتفاع اسهم الافراد، انتعاش الاسواق الاوروبية وسط توقعات بصعود الامريكية مساء لورود انباء ايجابية حول الاقتصاد الصينى.
وبالنسبة لحجم السيولة بالسوق، وصف عنبة تداولات الاربعاء بانها "ممتازة" حيث تخطت التداولات 629 جنيه بدون تنفيذ صفقات استحواذ، وهو رقم لم يشهده السوق منذ فترة طويلة.

التركيز الإعلامي على "إي. جي. إكس 70":
واشاد وائل عنبة باداء المؤشر الجديد "اجي اكس 70 " قائلا انه في الصعود يرتفع بنسبة اكبر من المؤشر الرئيسي للسوق "اجي اكس 30 " وفي التراجع ينخفض ايضاً بمقدار اقل من الرئيسي، وطالب الاعلام بالتركيز اكثر على هذا المؤشر لانه يبين حركة الافراد الذين يمثلون 70 % من السوق.
وعلى صعيد تعاملات فئات المستثمرين بالسوق، سجل المصريين والافراد صافي مبيعات بالموجب، ومثلت تعاملات المصريين 81.1 % من اجمالي التعاملات ومالت اغلبها ناحيه الشراء مسجلين 84.3% مقابل 77.9% للمبيعات وحققوا صافي تعاملات قدره 43 مليون جنيه.
واشار وائل عنبة الى ان الافراد بدأوا في تكثيف مشترياتهم مدفوعين بتحرك بعض الاسهم منها "قطاع النسيج باكمله"، واستحوذوا على 65.9 % من اجمالي التعاملات واتجهت قراراتهم ناحية الشراء ايضاً كما فعل المصريين، وبلغت مشترياتهم 67.9 % مقابل 63.9 % للمبيعات.
في المقابل، اتجه النصف الاخر من المستثمرين والمؤسسات الى البيع، فاقبل الاجانب على البيع بكثافة مسجلين 15.3 % للبيع مقابل11.3 % للشراء، واوضح عنبة انهم يميلوا للمضاربة قصيرة الاجل في تعاملاتهم، مشيرا الى انهم يلجأون للمضاربة.
وسار المستثمرون العرب على خطى نظرائهم الاجانب، وسجلت مبيعاتهم 6.9% مقابل 4.5% للمشتريات، واكد المصدر ان سلوك العرب هذا هو نهج العرب فهم ايضا يسعون للمضاربة.
ولم تتخطى تعاملات المؤسسات 34.1 % من اجمالي التعاملات، واتجهت اغلبها للبيع مسجلة 36.1 % للبيع مقابل 32.1 % للشراء، وندد مرة اخرى محلل اسواق المال بالدور الضعيف للمؤسسات المالية المصرية.
هبوط أرباح المجموعة المالية-هيرميس:
قالت المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنوك الاستثمار في مصر الاربعاء ان أرباحها الصافية عن عام 2008 انخفضت بنسبة 27.7 % الى 933.5 مليون جنيه مصري (165.9 مليون دولار)
وأوضح بيان للشركة أن ايراداتها الاجمالية انخفضت 15.3% الى 2.21 مليار جنيه.
وقالت المجموعة في بيان أنه من غير الواقعي افتراض انها لن تواصل التأثر "في الاشهر القليلة المقبلة" بالازمة المالية العالمية التي أضرت بأحجام التداول وقيم الاصول في الشرق الاوسط.، مضيفة ان عام 2008 كان عاما صعبا وان أسس الرأسمالية اهتزت حتى شارفت على الانهيار.
واشارت الى أنها اتخذت اجراءات في نهاية عام 2008 لخفض تكاليف التشغيل، بما في ذلك الاستغناء عن موظفين، وخفض أجور أكبر 200 موظف بها واعادة بعض أنشطتها في الخارج الى مصر.
وكانت سوق الاسهم المصرية واصلت هدر النقاط لدى للجلسة الثانية على التوالي لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 1.8 % من قيمته اثر ضغوط بيعية من المستثمرين الاجانب والعرب والمؤسسات قابلها اتجاه شرائي من المستثمرين المصريين والافراد.
(الدولار يساوي 5.610 جنيه مصري)

آمال الربح السريع تدخل الأسواق العربية مرحلة تذبذب

آمال الربح السريع تدخل الأسواق العربية مرحلة تذبذب
سي. إن. إن. العربية
4/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - دخلت الأسهم العربية مرحلة من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض على أساس يومي، بعد أن ارتفع معظمها الأربعاء، وفي المقدمة بورصتي السعودية والكويت، اللتين تراجعتا بشدة الثلاثاء.
ففي أكبر بورصة عربية، عاودت الأسهم السعودية ارتفاعها، بعد تراجع لجلسة واحدة، وصعد مؤشرها الرئيسي بنحو 0.7 في المائة، ليغلق عند مستوى 4348 نقطة، رابحاً 29 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات في بورصة الرياض نحو 3.4 مليار ريال سعودي، تحققت من تداول 187.7 مليون سهم، تراجعت مع نهايتها أسعار 33 سهماً، يقودها سهم "الصادرات" الذي فقد 3.85 في المائة من قيمته، في حين ارتفعت أسهم 78 شركة، يتصدرها سهم "الأسماك" الذي صعد عشرة في المائة.
وكحال الشقيقة الكبرى، يبدو أن الأسهم الكويتية تتأرجح الآن فيما يعرف بحركة "اليوم الواحد"، إذ ترتفع ليوم وتتراجع لآخر بالتناوب، وهو أسلوب يحاول فيه المتعاملون تحقيق مكاسب سريعة يومية ولكن بهوامش قليلة.

والأربعاء، أنهى مؤشر سوق الكويت يومه على ارتفاع بنحو 2.8 في المائة، بعدما كسب 178 نقطة، ليستقر عند مستوى 6578 نقطة، بعد تعاملات بلغت قيمتها 82.2 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 431 مليون سهم.
وانتعشت قطاعات السوق، بعد التراجع الحاد الذي منيت به الثلاثاء، وصعد مؤشر الخدمات بنحو 390 نقطة، تبعه مؤشر قطاع البنوك بنحو 331 نقطة، ومؤشر الاستثمار الذي ارتفع بنحو 227 نقطة، في حين فقد مؤشر التأمين 55 نقطة. وفي الإمارات العربية، التي نزفت فيها الأسهم لأسبوع مضى، ارتدت أسهم أبوظبي مرتفعة بنحو 0.85 في المائة، ليصعد مؤشرها إلى مستوى 2423 نقطة، في حين عوضت أسهم دبي جزءاً من خسائرها وارتفعت للمرة الأولى منذ ثمان جلسات، مسجلة 3.51 في المائة، ليصعد مؤشرها إلى مستوى 1542 نقطة.
ومع ارتفاع السوقين، عوضت الأسهم الإماراتية نحو 5.42 مليارات درهم من خسائرها في الأسبوعين الماضيين، والتي جاوزت 20 مليار درهم.
كما صعد مؤشر سوق الإمارات المالي 1.55 في المائة، إلى مستوى 2488 نقطة، بعد أن تم تداول نحو 560 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 780 مليون درهم إماراتي.

كما ارتفعت الأسهم في كل من بورصة الدوحة بنحو 0.06 في المائة، وسوق مسقط بنسبة 1.07 في المائة، وبورصة البحرين بنحو 1.34 في المائة.
ولم تستثني موجة الصعود العربي الأسهم الأردنية، إذ صعد المؤشر الرئيسي لبورصة عمان بنحو 1.72 في المائة، بينما سجل المؤشر الرئيسي للأسهم المصرية ارتفاعاً بنسبة 1.19 في المائة.

هيئة كهرباء ومياه دبي تنفق 15.5 مليار دولار على مشاريع للمرافق

هيئة كهرباء ومياه دبي تنفق 15.5 مليار دولار على مشاريع للمرافق

Wed Mar 4, 2009 2:44pm GMT

دبي (رويترز) - قال هيئة كهرباء ومياه دبي يوم الاربعاء انها تستثمر 57 مليار درهم (15.52 مليار دولار) في مشاريع قيد التنفيذ.
وأضافت الهيئة في بيان ان المشاريع ستزيد انتاج المياه بنسبة 20 في المئة الي 333 مليون جالون (1.5 مليار لتر) يوميا بحلول نهاية 2009 .
وقال البيان ان الهيئة خصصت 15.5 مليار درهم للمشاريع التي دخلت الخدمة في العامين المنصرمين و57 مليار درهم لمشاريع جديدة قيد التنفيذ.
وسجل الطلب على المياه ذروة بلغت 264 مليون جالون يوميا في 2008 ووصلت ذروة الطلب على الكهرباء الي 5287 ميجاواط في حين تبلغ الطاقة الحالية 6676 ميجاواط.
وفي فبراير شباط ذكرت تقارير ان الهيئة ارجأت عملية تقديم العروض لمشروع محطة حسيان للكهرباء وتحلية ماء البحر الذي تبلغ قيمته 8.6 مليار دولار ثمانية أشهر على الاقل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم الكويت ترتفع وسط تفاؤل سياسي وتقود أسهم الخليج للارتفاع

أسهم الكويت ترتفع وسط تفاؤل سياسي وتقود أسهم الخليج للارتفاع

Wed Mar 4, 2009 3:19pm GMT

دبي (رويترز) - حققت بورصة الكويت أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ أكتوبر تشرين الاول يوم الاربعاء مع توقع المستثمرين أن يؤدي حل البرلمان الى فك تعثر بشأن خطة انقاذ اقتصادي مقترحة.
وقاد مؤشر الكويت بورصات الخليج التي كانت قد انخفضت يوم الثلاثاء مع تراجع أسعار الأسهم العالمية وانخفاض حاد في أسعار النفط.
وكان مؤشر بورصة دبي هو أكبر رابح يوم الأربعاء فزاد بأكثر من ثلاثة بالمئة بعد ان أنخفض بنسبة عشرة بالمئة في الايام الستة الماضية. وارتفعت البورصات في عمان وبالبحرين بأكثر من واحد بالمئة.
وقالت مصادر من البرلمان الكويتي يوم الاربعاء ان حاكم الكويت قد يتحرك لحل البرلمان في سابع اكبر دولة مصدرة للنفط في الايام القليلة المقبلة لتجنب إجراء لاستجواب رئيس الوزراء.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وافريقيا في شرودرز "صناع القرار سيسيطرون بشكل كامل لذلك سترى الاسواق في ذلك عاملا ايجابيا."
وشرح انه بحل البرلمان فان الحكومة والامير يمكنهما تمرير خطة انقاذ اقتصادية بقيمة 1.5 مليار دينار (5.06 مليار دولار) تشمل ضمانات حكومية للقروض الجديدة التي تقدمها البنوك.
وارتفعت أسعار النفط متجاوزة مستوى 42 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد انخفاضها بنسبة عشرة بالمئة ليل الاثنين مما ساعد في تعزيز الثقة في اقتصاد منطقة الخليج المصدرة للنفط حيث شهدت الاسواق خسائر كبيرة منذ انهيار أسعار النفط.
وارتفع سهم سوق دبي المالي بأكثر من 12 بالمئة مما رفع مؤشر البورصة لاول مرة في ستة أيام. وبورصة أبوظبي هي الافضل أداء في الخليج هذا العام وارتفع مؤشرها في عشرة من 11 يوما مضت.
وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لجلفمينا للاستثمارات البديلة "اسعار النفط ارتفعت أمس (الثلاثاء) وعندما ترى مكاسب كبيرة في اسواق الاسهم العالمية تكون هناك علاقة بين الامرين."
وارتفعت أسعار الاسهم العالمية عن أدنى مستوياتها في سنوات يوم الاربعاء مع سعي المستثمرين لاقتناص صفقات بعد انخفاضات استمرت ثلاثة أيام بسبب مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي والنظام المالي.
ودعم ارتفاع اسعار النفط كذلك السهم الركات العمانية الكبرى.
وقال عادل ناصر من المتحدة للاوراق المالية "تعاملات الافراد تعود للسوق لان أسعار النفط تستقر وترتفع وهو ما يغير الاتجاه العام."
وارتفع سهم الصناعات القطرية لليوم الثاني على التوالي مما رفع مؤشر بورصة الدوحة قليلا عن أدنى مستوى اقفال في أكثر من خمس سنوات.
وقال سامر جويني من الشرق للسمسرة "في قطر مازال الاتجاه هابط لكنه قد يشهد ارتفاعا سريعا."
وفي الكويت ارتفع المؤشر 2.78 بالمئة الى 6442 نقطة وهو أكبر صعود في يوم واحد منذ التاسع من اكتوبر.
وقفز سهم الاتصالات المتنقلة زين 7.14 بالمئة بعد ارتفاعه بنسبة تسعة بالمئة في الجلستين الماضيتين.
وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 9.43 بالمئة وهو أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ أكثر من عامين.
وفي دبي ارتفع المؤشر 3.51 بالمئة الى 1542 نقطة وكان انخفض بنسبة نحو تسعة بالمئة هذا العام.
وصعد سهم إعمار العقارية 6.28 بالمئة وسوق دبي المالي 12.84 بالمئة. وتراجع سهم سوق دبي المالي بأكثر من 12 بالمئة منذ يوم الاثنين بعد اعلانه تكبده خسائر في الربع الأخير من العام الماضي.
وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 0.85 بالمئة الى 2423 نقطة.
وارتفع سهم اتصالات 2.9 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني 4.09 بالمئة.
وفي قطر ارتفع مؤشر الدوحة قليلا بنسبة 0.06 بالمئة الى 4348 نقطة.
وفي السعودية ارتفع المؤشر 0.69 بالمئة الى 4348 نقطة.
وزاد سهم سابك 0.54 بالمئة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.34 بالمئة الى 1596 نقطة قاده بيت التمويل الخليجي الذي ارتفع 8.93 بالمئة.
من جون أيريش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية ترتفع متبعة الأسهم العالمية

الأسهم المصرية ترتفع متبعة الأسهم العالمية

Wed Mar 4, 2009 2:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية بأكثر من واحد بالمئة يوم الاربعاء مدعومة باسهم الشركات صغيرة الحجم مدعومة بصعود أسعار الاسهم العالمية.
وزاد سهم القاهرة للاسكان بنسبة 3.4 بالمئة الى 4.75 جنيه مصري (0.81 دولار) بعد أن قالت الرواد القابضة انها تدرس شراء حصة في الشركة العقارية.
وارتفع سهم الرواد القابضة كذلك بنسبة 0.60 بالمئة الى 5.29 جنيه.
وقال محمد فؤاد المدير التنفيذي لجلوبل كابيتال "الاسواق (العالمية) استقرت يوم الاربعاء وهناك موجة من التفاؤل هنا بشأن الشركات الصغيرة."
وارتفع سهم العربية بولفارا للغزل والنسيج 9.6 بالمئة الى 2.75 جنيه مصري. وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 24.4 بالمئة منذ ان أعلنت في الاول من مارس اذار الجاري احتمال استخدام أراضيها في التطوير العقاري.
وقال كريم حسني من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "هناك تدفقات قوية من المؤسسات المحلية على شركات الغزل والنسيج."
وراتفع المؤشر القياسي للبورصة اي.جي.اكس 30 بنسبة 1.19 بالمئة الى 3559.09 نقطة.
وصعد مؤشر هيرميس 1.30 بالمئة الى 340.91 نقطة في حين زاد مؤشر اي.جي.اكس 70 الاوسع نطاقا 1.62 بالمئة الى 443.10 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قطر للبتروكيماويات تعقد صفقة مع سوميتومو اليابانية لتوريد الإيثلين

قطر للبتروكيماويات تعقد صفقة مع سوميتومو اليابانية لتوريد الإيثلين

Wed Mar 4, 2009 2:25pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) يوم الأربعاء انها عقدت اتفاقا قيمته 23.4 مليون دولار لتوريد الايثلين الى شركة سوميتومو اليابانية هذا العام.
وبمقتضى الاتفاق ستورد قابكو 36 ألف طن من الايثلين حتى نهاية 2009 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية ترتفع متبعة الأسهم العالمية

الأسهم المصرية ترتفع متبعة الأسهم العالمية

Wed Mar 4, 2009 2:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية بأكثر من واحد بالمئة يوم الاربعاء مدعومة باسهم الشركات صغيرة الحجم مدعومة بصعود أسعار الاسهم العالمية.
وزاد سهم القاهرة للاسكان بنسبة 3.4 بالمئة الى 4.75 جنيه مصري (0.81 دولار) بعد أن قالت الرواد القابضة انها تدرس شراء حصة في الشركة العقارية.
وارتفع سهم الرواد القابضة كذلك بنسبة 0.60 بالمئة الى 5.29 جنيه.
وقال محمد فؤاد المدير التنفيذي لجلوبل كابيتال "الاسواق (العالمية) استقرت يوم الاربعاء وهناك موجة من التفاؤل هنا بشأن الشركات الصغيرة."
وارتفع سهم العربية بولفارا للغزل والنسيج 9.6 بالمئة الى 2.75 جنيه مصري. وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 24.4 بالمئة منذ ان أعلنت في الاول من مارس اذار الجاري احتمال استخدام أراضيها في التطوير العقاري.
وقال كريم حسني من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "هناك تدفقات قوية من المؤسسات المحلية على شركات الغزل والنسيج."
وراتفع المؤشر القياسي للبورصة اي.جي.اكس 30 بنسبة 1.19 بالمئة الى 3559.09 نقطة.
وصعد مؤشر هيرميس 1.30 بالمئة الى 340.91 نقطة في حين زاد مؤشر اي.جي.اكس 70 الاوسع نطاقا 1.62 بالمئة الى 443.10 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك: فائض ميزان المدفوعات الليبي 44 مليار دولار في 2008

بنك: فائض ميزان المدفوعات الليبي 44 مليار دولار في 2008

Wed Mar 4, 2009 12:47pm GMT

سرت (ليبيا) (رويترز) - نقل عن محافظ البنك المركزي الليبي يوم الاربعاء قوله ان ليبيا حققت فائضا في ميزان المدفوعات بلغ 44 مليار دولار في عام 2008.
ونقلت وكالة الانباء الليبية عن فرحات عمر بن قدارة محافظ البنك المركزي قوله لمؤتمر الشعب العام ان ليبيا حققت أعلى فائض في ميزان المدفوعات على مستوى العالم فقد بلغ الفائض 44 مليار دولار في نهاية عام 2008.
وليبيا المنتجة للنفط من بين عدد ضئيل من الدول غير المثقلة بأي ديون خارجية وهو ما يساعدها على الابقاء على ميزان مدفوعات قوي.
وتابع بن قدارة ان الدولة توخت الحذر في التعامل مع ايرادات النفط منذ عام 2005 وانها نتيجة لذلك راكمت احتياطيات ضخمة بالعملة الاجنبية بلغت 136 مليار دولار.
وقال ان البنك المركزي بحوزته 76 مليار دولار من هذه الاموال والباقي وهو 69 مليار دولار لدى هيئة الاستثمار الليبية.
وأضاف بن قدارة ان الوضع المالي في البلاد في الاجل المتوسط لن يكون مصدر قلق على الرغم من الازمة المالية العالمية.
وتوقع ان ينمو القطاع الاقتصادي غير النفطي بما بين خمسة وستة بالمئة هذا العام وان يكون الانفاق الحكومي هو المحرك الرئيسي للنمو. لكنه لم يورد تقديرات عن نمو الاقتصاد ككل والذي يعتمد بدرجة كبيرة على النفط.
وقال ان المعدل المتوسط للتضخم من المتوقع أن ينخفض بحدة هذا العام نتيجة لانخفاض أسعار الغذاء وواردات أخرى.
وتفيد بيانات حكومية ان ايرادات النفط المجمعة بلغت 462 مليار دولار في الفترة من 1970 الى 2008 بايرادات سنوية بلغت في المتوسط 11.8 مليار دولار.
وانفقت الحكومة 162 مليار دولار في الفترة نفسها بانفاق متوسط 4.3 مليار دولار سنويا حسب بيانات أصدرتها الحكومة في اجتماعات مؤتمر الشعب العام في سرت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يتوقع توفير 40 مليار دولار من إصلاحات الإنفاق

أوباما يتوقع توفير 40 مليار دولار من إصلاحات الإنفاق

Wed Mar 4, 2009 12:15pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بالادارة الامريكية ان الرئيس باراك أوباما سيأمر يوم الاربعاء بحملة على الفاقد والتكاليف الزائدة عن التوقعات في مشتريات الحكومة يقدر ان توفر 40 مليار دولار سنويا.
وسيوقع أوباما الذي تولى السلطة في 20 يناير كانون الثاني الماضي بعد فوزه في الانتخابات بوعود باحداث تغييرات كبيرة مذكرة رئاسية تطلب "اصلاح نظامنا المختل الخاص بالعقود الحكومية."
وسيكشف الرئيس عن خطته في البيت الابيض في الساعة العاشرة صباحا (1500 بتوقيت جرينتش) بعد تسعة ايام من عقد قمة "المسؤولية المالية" التي تعهد فيها بأن يجعل من الحد من الزيادات والهدر في المشتريات خاصة في الانفاق الدفاعي أحد أولوياته الرئيسية.
ويأتي برنامج الاصلاح كذلك بعد أقل من اسبوع من توقع أوباما لعجز قدره 1.75 تريليون دولار في السنة المالية 2009 وهو أكبر عجز منذ الحرب العالمية الثانية ويمثل دليلا واضحا على الصفعة القوية التي وجهها الكساد العميق لمالية البلاد.
وأدان منتقدون جمهوريون مقترحات ميزانية أوباما باعتبارها جزء من سياسة الرئيس الديمقراطي الجديد لفرض الضرائب وزيادة الانفاق.
وسيسعى أوباما لاظهار تصميمه على تطبيق نظامه المالي حتى وهو يرفع الانفاق الحكومي في محاولة لاخراج الاقتصاد من الكساد.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "المذكرة الرئاسية ستصلح بدرجة كبيرة اسلوبنا في ابرام العقود الحكومية."
وأضاف المسؤول ان بيتر أورزاج مسؤول الميزانية بالبيت الابيض سيوجه لبدء العمل فورا مع مسؤولي الحكومة على تطوير خطوط ارشادية صارمة لابرام العقود بحلول نهاية سبتمبر أيلول المقبل.
وتابع المسؤول "الرئيس سيقول انه بوقف اسناد الخدمات التي يتعين ان تقوم بها الحكومة لشركات خارجية وبفتح العقود أمام الشركات الصغيرة وانهاء التعاقدات المباشرة مرتفعت التكلفة وتعزيز مراقبة الشفافية والمحاسبة يمكننا أن نوفر ما يصل الى 40 مليار دولار كل عام."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

33% ارتفاعاً فى مبيعات "ميراكو" وراء نمو أرباحها الى 164.5 مليون جنيه خلال 2008

33% ارتفاعاً فى مبيعات "ميراكو" وراء نمو أرباحها الى 164.5 مليون جنيه خلال 2008

خاص مباشر
الاربعاء 4 مارس 2009 1:01 م

25.8% نمواً فى ارباح الشركة خلال 2008 أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "مصر لصناعة التبريد والتكييف - ميراكو" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 164.555 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 130.817 مليون جنيه خلال عام 2007 وهو ماصحبه ارتفاع فى ربحية السهم الاساسى من 8.42 جنيه الى 10.59 جنيه.
دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع المبيعات من 1.103 مليار جنيه الى 1.469 مليار جنيه بزيادة قدرها 33.1% وتمثلت مبيعات الشركة فى مبيعات وحدات التكييف والتبريد بمبلغ 1.083 مليارجنيه شاملة اعانة التصدير وكذلك صادرات من اجهزة التكييف والتبريد بلغ عددها 57 الف جهاز بلغت قيمتها 164 مليون جنيه ,كذلك تضمنت مبيعات أعمال الصيانة وخدمات مابعد البيع مبلغ 32.1 مليون جنيه وقيمة أعمال مقاولات التكييف المركزى بمبلغ 1.4 مليون جنيه.
صاحب الارتفاع فى مبيعات الشركة ارتفاع تكلفة الانتاج التام المباع من 875.182 مليون جنيه الى 1.166 مليار جنيه بزيادة قدرها 33.2% ليرتفع بذلك مجمل الربح الى 303.166 مليون جنيه مقابل 228.618 مليون جنيه بارتفاع قدره 32.6%.
وارتفعت اجمالى المصروفات من 91.878 مليون جنيه الى 122.525 مليون جنيه بزيادة قدرها 33.3% وذلك نتيجة ارتفاع مصروفات البيع والتوزيع الى 73.646 مليون جنيه وارتفاع المصروفات العمومية والادارية الى 27.597 مليون جنيه.
وسجلت ايرادات الاستثمارات مبلغ 897.825 الف جنيه فى حين بلغت الفوائد الدائنة 1.097 مليون جنيه وانخفضت الايرادات المتنوعة من 4.467 مليون جنيه الى 2.654 مليون جنيه.
14.5% ارتفاعاً فى راس المال العامل وعلى صعيد المركز المالى فقد ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 70.339 مليون جنيه الى 74.741 مليون جنيه بزيادة قدرها 6.2% وذلك نتيجة ارتفاع مشروعات تحت التنفيذ من 1.006 مليون جنيه الى 10.007 مليون جنيه والتى ارتفعت نتيجة ارتفاع الات ومعدات وعدد وادوات من 225.815 الف جنيه الى 9.328 مليون جنيه.
ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 584.819 مليون جنيه الى 665.821 مليون جنيه بزيادة قدرها 13.8% وذلك نتيجة ارتفاع المخزون الى 180.9 مليون جنيه وكذلك ارتفاع عملاء وأوراق قبض الى 306.529 مليون جنيه .
وبلغ مجموع الالتزامات المتداولة 287.121 مليون جنيه مقابل 254.182 مليون جنيه بزيادة قدرها 12.9%ليرتفع بذلك راس المال العامل من 330.637 مليون جنيه الى 378.699 مليون جنيه بزيادة قدرها 14.5%.19
مارس ... عمومية "ميراكو " لاعتماد نتائج الأعمال:
ومن المقرر ان تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الخميس الموافق 19 مارس 2009 بمقر الشركة و ذلك للنظر في اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال عام 2008 و مركزها المالي في 31 ديسمبر 2008 .يبلغ رأسمال شركة ميراكو 75 مليون جنيه موزعاً على 15 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد وتصل قيمتها السوقية حالياً إلى نحو مليار جنيه.
وتعمل ميراكو في تصنيع وتجميع الوحدات الخاصة بأعمال التبريد والتكييف المركزي للصناعة والمنشآت الصناعية والسياحية وكذلك مشروعات التبريد والتجميد الموجهة للاستهلاك المحلي والتصدير علاوة على القيام بأعمال المقاولات الخاصة بالتركيب والصيانة وقطع الغيار وجميع العمليات اللازمة والمكملة للتسويق.

برايم تحدد السعر المستهدف لـ"كريدي أجريكول" عند 9 جنيه

برايم تحدد السعر المستهدف لـ"كريدي أجريكول" عند 9 جنيه



مباشر
الاربعاء 4 مارس 2009 12:15 م

حددت شركة برايم القابضة السعر المستهدف لسهم "بنك كريدى أجريكول - مصر" عند مستوى 9 جنيه بارتفاع قدره 18% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (2 مارس)والبالغ 7.6 جنيه موصية بشراء السهم.
وتوقعت برايم ان تحقق الشركة 411 مليون جنيه صافى ربح خلال 2009 وصولاً الى 432 مليون جنيه فى 2010 و 506 مليون جنيه فى 2011.
وحددت برايم ربحية السهم لعام 2009 عند 1.4 جنيه متوقعة ان يصل الى 1.5 جنيه فى 2010 , مشيرة الى ان السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2009 عند 5.3 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 1.2 مرة.
وقالت برايم بان البنك حقق تراجعاً فى صافى ارباحه لعام 2008 بمعدل 7.3% ليحقق صافى ربح بلغ 475 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 513 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت شركة سى اى كابيتال قد حددت السعر العادل لسهم "بنك كريدى أجريكول" عند مستوى 15.32 جنيه بارتفاع قدره 133.5% عن السعر السوقى للسهم وقت صدور التقرير والبالغ (6.56 جنيه ) وأوصت سى أى كابيتال بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة.
وكشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لبنك كريدى أجريكول - مصر بنهاية عام 2008 عن اقتراح مجلس إدارة البنك توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 287 مليون جنيه بما يعادل 1 جنيه للسهم الواحد، موزعة بواقع 57.4 مليون جنيه (شريحة أولى)، و229.6 مليون جنيه (شريحة ثانية ).
يبلغ رأسمال البنك المُرخص به 3.5 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 1.148 مليار جنيهاً موزعاً على 287 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.

بنك بايونيرز المصري يدرس شراء حصة في شركة إسكان

بنك بايونيرز المصري يدرس شراء حصة في شركة إسكان

Wed Mar 4, 2009 11:37am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية وهي بنك استثمار مصري يوم الاربعاء انها تدرس التقدم بعرض لشراء حصة في شركة القاهرة للاسكان والتعمير.
وذكرت الشركة في بيان ارسلته الى البورصة المصرية أنها "تقوم حاليا بدراسة مبدئية لشركة القاهرة للاسكان والتعمير للوقوف على مدى جدوى تقديم عرض شراء."
وقال البيان "في حالة صدور أى قرار ايجابى من مجلس ادارة شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية سوف تقوم (الشركة) باخطار ادارة البورصة."
وبحلول الساعة 1044 بتوقيت جرينتش ارتفع سهم بايونيرز القابضة 2.5 بالمئة الى 5.39 جنيه مصري (0.96 دولار). وصعد سهم القاهرة للاسكان والتعمير 4.25 بالمئة الى 4.62 جنيه للسهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي تدعم نمو كاريليون في الشرق الأوسط

أبوظبي تدعم نمو كاريليون في الشرق الأوسط

Wed Mar 4, 2009 10:50am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة كاريليون البريطانية للبناء وخدمات الدعم ان التباطؤ في سوق البناء في دبي سيعوض بأكثر منه بالنمو في أبوظبي حيث تقوم الشركة بأعمال تبلغ قيمتها 2.5 مليار جنيه استرليني (3.5 مليار دولار).
وقال جون دينينج المدير بالشركة في حديث لرويترز يوم الاربعاء "في العام الماضي كانت 55 بالمئة من ايراداتنا من الشرق الاوسط تأتي من دبي في حين كانت أبوظبي تمثل 20 بالمئة فقط. ولكن في عام 2009 ستمثل أبوظبي 61 بالمئة وتتراجع دبي الى 13 بالمئة."
ونمت ايرادات كاريليون من الشرق الاوسط بنسبة 40 بالمئة الى 464 مليون جنيه استرليني في عام 2008 وتتوقع الشركة ان ترتفع بنسبة 30 بالمئة في عام 2009 فيما يرجع أساسا الى النمو في أبوظبي.
وقال دينينج "لدينا مشروعات مستقبلية تبلغ قيمتها نحو 2.5 مليار جنيه استرليني في أبوظبي ونعمل جاهدين على تحقيقها. ومن وجهة نظر الشركة فانه في حين تتراجع دبي تنمو ابوظبي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

23% نمو فى مبيعات "بسكو مصر"وراء ارتفاع أرباحها بنسبة 20.6% خلال 2008

23% نمو فى مبيعات "بسكو مصر"وراء ارتفاع أرباحها بنسبة 20.6% خلال 2008

خاص مباشر
الاربعاء 4 مارس 2009 11:46 ص

اظهرت نتائج اعمال الشركة "المصرية للأغذية - بسكو مصر" خلال العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح قدره 30.353 مليون جنيه مقارنة بنحو 25.156 مليون جنيه عن عام 2007 بارتفاع قدره 20.6% . ياتى هذا بعد ارتفاع صافى المبيعات من 177.063 مليون جنيه الى 218.675 مليون جنيه بزيادة قدرها 23.5% متزامنا مع نمو تكلفة المبيعات بنسبة 18.3% لتصل الى 160.045 مليون جنيه مقارنة بنحو 135.184 مليون جنيه ليرتفع مجمل الربح من 41.878 مليون جنيه الى 58.630 مليون جنيه.
حيث شهدت أسعار المواد الخام وكلها مستوردة ارتفاعا مستمرا فى الأسعار حيث بلغت نسبة الزيادة فى الدقيق 50% والشورتنج 55% والمسلى الطبيعى 57% مقارنة بعام 2007 مما كان له الأثر السلبى على التكلفة هذا وقد وافق مجلس الادارة على رفع الأسعار فى 16 يناير 2008 وتم رفع كفائة الانتاج والتشغيل .وأظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع اجمالى الايرادات الاخرى من 19.649 مليون جنيه الى 18.604 مليون جنيه بانخفاض بلغ 5.3% بسبب تراجع أرباح وايرادات الاستثمارات المالية من 26.946 مليون جنيه الى 24.071 مليون جنيه بالاضافة الى انخفاض الايرادات المتنوعة من 2.402 مليون جنيه الى 1.014 مليون جنيه.
وتأثرت نتائج الاعمال بارتفاع اجمالى المصروفات بنسبة 31.7% مرتفعة من 34.457 مليون جنيه الى 45.404 مليون جنيه بعد نمو مصروفات البيع والتوزيع من 21.946 مليون جنيه الى 28.541 مليون جنيه .
بلغت الضريبة المؤجلة 1.478 مليون جنيه
6.2% نمو فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى تراجع اجمالى الاصول طويلة الاجل من 105.744 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2007 الى 94.160 مليون جنيه بسبب انخفاض الاستثمارات المالية المتاحة للبيع من 33 مليون جنيه الى 11 مليون جنيه كما تراجع اجمالى الاصول المتداولة من 81.975 مليون جنيه الى 75.674 مليون جنيه بعد تراجع المخزون من 39 مليون جنيه الى 34 مليون جنيه .واظهرت قائمة المركز المالى تراجع فى اجمالى الالتزامات المتداولة من 23.902 مليون جنيه الى 21.201 مليون جنيه بسبب انخفاض رصيد الموردون واوراق الدفع من 21 مليون جنيه الى 19 مليون جنيه ليتراجع رأس المال العامل من 58.073 مليون جنيه الى 54.473 مليون جنيه بنسبة انخفاض 6.2%.
مجلس إدارة بسكو مصر يعرض ما تم فى عام 2008 مقارنة بعام 2007:
كشف تقرير مجلس الادارة عن عددا من التطورات الهامة و التي تمثلت في استمرار عمليات التطوير فى المنشآت والآلات والبنية الأساسية للشركة وفقا لخطط الادارة والتى تؤدى الى رفع مستوى جودة وأداء كافة الادارات هذا ولم يتبقى الكثير لاتمام هذه العمليات فى النصف الأول من عام 2009.هذا وقد تضمنت المصروفات والاستثمارات فى هذا البند مايقرب من 4.3 مليون جنيه و17.2 مليون جنيه على التوالى باجمالى 21.6 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 27.2 مليون جنيها فى 2007.
كما كشف التقرير عن استمرار تحديث وتقوية اسطول النقل حيث تم شراء عدد 27 سيارة توزيع بمبلغ 3.1 مليون جنيه مصرى خلال عام 2008 وبذلك يبلغ عدد السيارات المضافة الى اسطول التوزيع 107 سيارة قيمتها 16.2 مليون جنيه وبذلك يصل عدد سيارات أسطول النقل
187 سيارة مقارنة بـ80 سيارة فى 21 مايو 2005.
وبذلك يكون ما تم صرفه على عمليات التطوير والاستثمارات منذ 21 مايو 2005 الى31 ديسمبر 2008 مبلغ 98.6 مليون جنيه.
تم الاستمرار فى المعاش المبكر الاختيارى والذى نتج عنه خروج 26 من العاملين بتكلفة كليه 411 ألف جنيها وبذلك يكون ما تم صرفه على المعاش المبكر منذ 21 مايو 2005 حتى 31 ديسمبر 2008 مبلغ 15.2 مليون جنيه من أجل خروج 856 من العاملين.
-ويبلغ اجمالى الانفاق الاستثمارى والمصروف على تجديد مصانع الشركة واعادة هيكلة العمالة بها خلال الفترة من 21 مايو 2005 وحتى 31 ديسمبر 2008 مبلغ 113.8 مليون جنيه مصرى.

وعلى مستوى قطاعات الشركة المختلفة:
التسويق والمبيعات
قامت ادارة التسويق بتدعيم المنتجات عن طريق تطبيق خطة تسويقية متوازنة بين المستهلك والتجار بأنواعهم عن طريق عروض موجهة مباشرة لكل فئة استهلاكية والتجار سواء التجزئة أو الجملة من خلال عروض موجهة خصيصا لهم هذا بالاضافة الى الدراسات التسويقية وحملات التذوق التى كان من أثرها التعريف بمنتجات الشركة الذى انعكس أثره فى تحقيق النتائج التالية وبنسبة زيادة تعادل 23%.
التصدير
استطاع قطاع التصدير فتح أسواق جديدة فى سلطنة عمان وتونس والمغرب والصومال والنمسا.
الانتاج
بلغت قيمة الانتاج 221.6 مليون جنيه مقابل 181.6 مليون جنيه فى عام 2007 وبنسبة زيادة 22% قدرها 40 مليون جنيه.
المخزون
بلغت إجمالي أرصدة مخازن الخامات وقطع الغيار والمهمات ومواد التعبئة والتغليف والوقود في 31 ديسمبر 2008 مبلغاً وقدره 26.3 مليون جنيه مقابل 32.1 مليون جنيه في 31 ديسمبر 2007 بنقص قدره 5.8 مليون جنيه.
وذلك لقيام إدارة الشركة بإتباع الاساليب الحديثة في شراء وتخطيط المواد المستخدمة في العملية الانتاجية (MRP).
مخزون الإنتاج التام
بلغ مخزون الإنتاج التام في 31 ديسمبر 2008 مبلغ 8.1 مليون جنيه مقابل 7.2 مليون جنيه في 31 ديسمبر 2007 بزيادة قدرها 0.9 مليون جنيه.

تكلفة الخامات ومستلزمات التشغيل:
بلغ إجمالي قيمة الخامات ومستلزمات التشغيل المستخدمة في الإنتاج عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2008 ما قيمته 132 مليون جنيه بنسبة 60% من قيمة الإنتاج مقابل مبلغ 112.5 مليون جنيه في العام الماضي بنسبة 62% من قيمة الإنتاج.
العمالة والأجور
بلغت الأجور الفعلية في العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2008 ماجملته 47.4 مليون جنيه مقابل 34.4 مليون جنيه عن العام الماضي بزيادة قدرها 37.8% وذلك بسبب العلاوة الدورية الممنوحة للعاملين لسياسة الدولة لرفع مستوى المعيشة للعاملين والزيادة المقررة في شهر مايو 2008.
وتحديد حد أدنى للأجر بمبلغ 500 جنيه مصري شهرياً ورفع كافة مرتبات العاملين لمواجهة إرتفاع نسبة تضم الأسعار ورفع مستوى معيشة العاملين.

"هيرمس" تقترح توزيع كوبون بواقع 50 قرش للسهم عن عام 2008

"هيرمس" تقترح توزيع كوبون بواقع 50 قرش للسهم عن عام 2008

مباشر
الاربعاء 4 مارس 2009 10:43 ص
أوصى مجلس إدارة شركة المجموعه الماليه هيرمس القابضه بتوزيع كوبون قدره 50 قرش للسهم عن عام 2008 ويبلغ اجمالى توزيع الأرباح المقترح 188.6 مليون جنيه ويمثل 20.2%من صافى الأرباح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال عام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 933.498 مليون جنيه مقارنة بنحو 1.192 مليار جنيه عن عام 2007 بانخفاض قدره 27.7%.
يبلغ رأسمال "هيرمس" المصدر والمدفوع نحو 1.939 مليار جنيه موزعا على 387,864 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

20.7% نمو فى أرباح "بسكو مصر" خلال عام 2008

20.7% نمو فى أرباح "بسكو مصر" خلال عام 2008

مباشر
الاربعاء 4 مارس 2009 11:19 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "المصرية للأغذية - بسكو مصر" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 30.352 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 20.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 25.155 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة عن التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق نمو بصافي لأرباح بنسبة 342% حيث حققت صافى ربح قدره 35.935 مليون جنيه مقارنةً بنحو 8.131 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

"إيبيكو" تقترح توزيع كوبون 1.9 جنيه للسهم عن عام 2008

"إيبيكو" تقترح توزيع كوبون 1.9 جنيه للسهم عن عام 2008

مباشر
الاربعاء 4 مارس 2009 11:03 ص

كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لشركة "المصرية للصناعات الدوائية - إيبيكو" عن عام 2008 اقتراح مجلس ادارة الشركة توزيع نحو 137.035 مليون جنيه على المساهمين بما يعادل كوبون نقدى بواقع 1.9 جنيهاً للسهم.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 256.610 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 231.933 مليون جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 721.240 مليون جنيهاً موزعاً على 72.124 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

10.6% ارتفاع فى أرباح "إيبيكو" المجمعة خلال عام 2008

10.6% ارتفاع فى أرباح "إيبيكو" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاربعاء 4 مارس 2009 10:56 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 256.610 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 231.933 مليون جنيه خلال عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة خلال عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 247.783 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 8% مقارنة بصافى ربح بلغ 229.039 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن التسعة اشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 193.967 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 175.328 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

شركة صينية تفوز بجزء من عقد سعودي بقيمة 1.8 مليار دولار

شركة صينية تفوز بجزء من عقد سعودي بقيمة 1.8 مليار دولار

Wed Mar 4, 2009 9:31am GMT

الرياض (رويترز) - قال مقاولون يوم الاربعاء إن السعودية منحت عقدا لتنفيذ أعمال بنية تحتية لخط سكك حديدية بقيمة 6.79 مليار ريال (1.81 مليار دولار) لكونسورتيوم شركات يضم شركة السكك الحديدية الصينية.
واضافوا أن العقد يشمل الاعمال التمهيدية وأعمال الهندسة المدنية لجزء يمتد مسافة 450 كيلومترا من خط قطار سريع يربط مدينة جدة على البحر الاحمر بالمدينة المنورة.
وذكر المقاولون أن الكونسورتيوم يتألف من الشركة الصينية وشركتين سعوديتين وتبلغ حصة الشركة الصينية من المشروع 21.25 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أجريكول يتكبد خسائر في الربع الأخير ويتوقع استمرار الأزمة حتى 2010

أجريكول يتكبد خسائر في الربع الأخير ويتوقع استمرار الأزمة حتى 2010

Wed Mar 4, 2009 9:02am GMT

باريس (رويترز) - تكهن بنك كريدي اجريكول الفرنسي باستمرار الازمة المالية العالمية حتى أواخر عام 2010 بينما أعلن أنه تكبد خسائر في الربع الاخير من عام 2008 جاءت أسوأ من توقعات المحللين.
وقال جورج بوجيه الرئيس التنفيذي للبنك للصحفيين "نتوقع ألا تنتهي الازمة حتى النصف الثاني من 2010."
وأعلن أكبر بنك تجزئة في فرنسا أنه مني بخسائر صافية قدرها 309 ملايين يورو (390.8 مليون دولار). وتضررت أرباح البنك من جراء خفض مقداره 1.6 مليار يورو من قيمة أصول بنك ايمبوريكي اليوناني الخاسر التابع له وايضا من عملياته المصرفية الاستثمارية التي يعمل على تقليصها.
وفي حين كانت الخسائر أقل من صافي خسائر الربع الاخير من عام 2007 والتي بلغت 857 مليون يورو فقد جاءت أسوأ من توقعات المحللين الذين تكهن بعضهم بأن اجريكول سيعلن تسجيل أرباح في الربع الاخير.
واقترح كريدي اجريكول تخفض التوزيعات النقدية على المساهمين عن عام 2008 الى 0.45 يورو للسهم من 1.20 يورو العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

«جي. بي. أوتو» تتوسع فى إنتاج نصف المقطورة للتأقلم مع قانون المرور الجديد

«جي. بي. أوتو» تتوسع فى إنتاج نصف المقطورة للتأقلم مع قانون المرور الجديد

المصري اليوم
4/3/2009

كتب: محمد عبد العاطي وعبد الرحمن شلبي
بدأت شركة «جى بى أوتو» فى التوسع فى إنتاج أنصاف المقطورات لأكثر من ٢٠ ألف مقطورة، فى محاولة للتأقلم مع قانون المرور الجديد، الذى تضمن إلغاء المقطورات والسماح للشاحنات بالعمل بديلاً لها.
فى الوقت نفسه، استبعدت الشركة تأثرها بالسياسات الحمائية التى تفرضها بعض الدول الغربية على وارداتها من المقطورات والسيارات لحماية صناعتها المحلية، وذلك فى ظل توجه الشركة لفتح أسواق جديدة من خلال التصدير.
كانت شركة «جى بى أوتو»، قد وقعت الأسبوع الماضى عقدًا مشتركًا لتوريد نصف المقطورة، وقال باسم الشهاوى، مدير علاقات المستثمرين بشركة «جى بى أوتو»، إن قانون المرور والسياسات الحمائية فى بعض الدول «لن يؤثران على نتائج أعمال الشركة» بل سيزيدان الطلب على أنصاف المقطورات التى تصنعها الشركة بسبب القانون الجديد.
وأشار إلى أن السوق المحلية للنقل الثقيل فى مصر لاتزال تتميز بوفرة كبيرة فى الطلب نتيجة للاستثمارات الضخمة التى ضختها الحكومة فى مشروعات البنية الأساسية بقيمة ١٥ مليار جنيه.
كانت شركة «جى بى أوتو» قد وقعت الأسبوع الماضى عقدًا مشتركًا لتوريد نصف مقطورات فى سوق السيارات التجارية الجزائرية، التى تشهد نموًا مطردًا، وتأتى هذه الاتفاقية ما بين غبور مصر وهى شركة تابعة بالكامل لجى بى أوتو، وشركة سنتراكس الجزائرية.

"HSBC" يبدأ خطة توسعية في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة

"HSBC" يبدأ خطة توسعية في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة

جريدة المال
الاربعاء 4 مارس 2009 9:43 ص

بدأ بنك "HSBC" خطة توسعية في جميع الخدمات المصرفية المرتبطة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتتضمن الخطة طرح منتج جديد للإنترنت البنكي لخدمة عملاء هذه الفئة.
أكد جورج بوريه كبير مديري عموم الائتمان المصرفي ببنك "HSBC" أن المنتج الجديد سيمكن عملاء هذا القطاع من إتمام معظم معاملاتهم المصرفية المختلفة، مثل تحويل الأموال، والتحقق اللحظي من حساب العميل، وتنفيذ التحويلات بالعملات الأجنبية، وإصدار الشيكات البنكية عبر الإنترنت السريع.
وفي السياق نفسه، قال بوريه إن خطط توسع البنك في سوق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة غير مقيدة بمحفظة محددة القيمة، لكنها تعتمد على الطلب الفعال داخل السوق ونشاط الشركات الراغبة في الحصول على التمويل ووضعها المالي.
كشف مدير الائتمان والاستثمار في حوار، مع "المال " عن نية "HSBC" طرح عدد من المنتجات الجديدة أكثر تطورا وابتكارا، خلال العام الحالي، تتركز غالبيتها في خدمة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم علاقتهم بالبنك.
ويدخل منتج "الإنترنت البنكي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة "، ضمن حزمة من المنتجات التي يقدمها البنك لدعم وحدته الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تعني بتقديم مجموعة الحلول المتكاملة في شكل 3 مجموعات متميزة هي "أساس"، و "ايد في ايد"، و "جنبك"، وذلك للتعامل مع الشرائح المتنوعة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

هبوط أرباح المجموعة المالية-هيرميس 27.7 % في 2008

هبوط أرباح المجموعة المالية-هيرميس 27.7 % في 2008

Wed Mar 4, 2009 9:40am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنوك الاستثمار في مصر يوم الاربعاء ان أرباحها الصافية عن العام الماضي انخفضت بنسبة 27.7 في المئة الى 933.5 مليون جنيه مصري (165.9 مليون دولار).
وقالت المجموعة في بيان ان ايراداتها الاجمالية انخفضت 15.3 في المئة الى 2.21 مليار جنيه.
وأضافت أنها اتخذت اجراءات في نهاية العام الماضي لخفض تكاليف التشغيل بما في ذلك الاستغناء عن موظفين وخفض أجور أكبر 200 موظف بها.
وقال البيان ان عام 2008 كان عاما صعبا وان أسس الرأسمالية اهتزت حتى شارفت على الانهيار.
وتعمل المجموعة في مصر والسعودية والامارات وسلطنة عمان والكويت.
وأوصت المجموعة بصرف توزيعات نقدية بواقع 0.5 جنيه مصري للسهم تمثل 20.2 في المئة من صافي الارباح المجمعة بعد خصم الضرائب وحصة الاقلية.
وقالت انها تدرس أيضا امكانية شراء نسبة من أسهمها والغاء أسهم كشكل بديل للتوزيعات.
(الدولار يساوي 5.6258 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حكومة الإمارات تتجه لإقرار ميزانيات لثلاث سنوات

حكومة الإمارات تتجه لإقرار ميزانيات لثلاث سنوات

Wed Mar 4, 2009 8:11am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت دولة الامارات العربية المتحدة يوم الاربعاء انها ستعدل الطريقة التي تضع بها الميزانية الاتحادية في خطة تشمل اقرار ميزانيات لثلاثة أعوام وتبني صيغة الميزانية الصفرية.
وقالت وزارة المالية في بيان ان أول ميزانية ثلاثية ستسري من عام 2011 الى عام 2013 وان المسودة الاولى ستكون جاهزة بحلول نوفمبر تشرين الاول المقبل.
وتعد الامارات في الوقت الحالي ميزانية سنوية وتستخدم عملية تقوم على الزيادة المطردة.
وأضافت الوزارة أن الطريقة الحالية تفترض وجود بيئة مستقرة تستمر فيها الانشطة الحالية بنفس الكلفة تقريبا في السنوات المقبلة.
وقالت ان الميزانية الصفرية مفيدة للناتج المحلي الاجمالي سريع النمو وضرورة تنمية البنية التحتية على مستوى واسع.
وفي العام الماضي قالت حكومة الامارات انها رفعت انفاق الدولة لعام 2009 بنسبة 21 في المئة الى 42.2 مليار درهم (11.49 مليار دولار) في ميزانية تتساوى فيها الايرادات مع المصروفات.
وشهدت الامارات شأنها شأن دول المنطقة تباطؤ معدلات النمو بعد ست سنوات من الازدهار بفعل هبوط أسعار النفط والركود الذي اجتاح معظم العالم الصناعي.
وبمقتضي الاسلوب القديم لوضع الميزانية كانت مهمة المسؤولين عن الموازنات بالوزارة تقتصر على البت في زيادات الانفاق دون العودة الى مستويات الانفاق السابقة.
أما في الميزانية الصفرية فسيتعين على الادارات وضع ميزانية جديدة لكل ثلاثة أعوام من الصفر بما في ذلك اقرار كل بنود الانفاق وليس الزيادات فقط.
وقال بيان الوزارة ان هناك فروقا واضحة بين طلبات الموازنة الاصلية من الوزارات والموازنات التي يتم اقرارها في نهاية الامر مشيرا الى أن التعديل يقتضي بذل جهد كبير.
وأضاف أن الموازنة النهائية للفترة 2011-2013 سيتم تطويرها في النصف الاول من عام 2010.
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو عرض النقد في البحرين يتراجع إلى 16 % في يناير

نمو عرض النقد في البحرين يتراجع إلى 16 % في يناير

Wed Mar 4, 2009 8:12am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات مصرف البحرين المركزي يوم الاربعاء أن معدل نمو عرض النقد في المملكة تباطأ الى 16.4 في المئة في يناير كانون الثاني الماضي من 21 في المئة في ديسمبر كانون الاول.
وقال البنك المركزي في تقرير شهري نشر على موقعه على الانترنت ان عرض النقد (ن3) وهو أوسع مقياس للنقد المتداول في البلاد بلغ 7.79 مليار دينار بحريني (20.67 مليار دولار) في نهاية يناير بالمقارنة مع 6.69 مليار دينار قبل عام.
وبلغ عرض النقد في ديسمبر 7.98 مليار دينار.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش الاقتصاد الأسترالي واقترابه من حافة الكساد

انكماش الاقتصاد الأسترالي واقترابه من حافة الكساد

Wed Mar 4, 2009 6:47am GMT

سيدني (رويترز) - انكمش الاقتصاد الاسترالي على غير المتوقع في الربع الاخير من العام الماضي وذلك للمرة الاولى منذ ثماني سنوات مع اقبال المستهلكين على الادخار بدلا من الانفاق مما جدد الضغوط لزيادة الحوافز النقدية والمالية.
وانخفض الدولار الاسترالي وارتفعت السندات في التعاملات الآجلة اذ راهن المستثمرون فيما يبدو على أن بنك الاحتياطي الاسترالي قد يندم على قراره الاسبوع الماضي بعدم خفض أسعار الفائدة وسيضطر لخفضها في ابريل نيسان.
وأظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن الناتج المحلي الاجمالي أي قيمة مجمل الانتاج من السلع والخدمات في استراليا انكمشت بنسبة 0.5 في المئة في الربع السابق مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي الذي ارتفع فيه بنسبة 0.1 في المئة.
ووصف جوشوا وليامسون خبير الاستراتيجية لدى تي.دي سيكيوريتيز الانكماش بأنه هائل ويمثل الخطوة الاولى صوب الكساد.
والتعريف الشائع للكساد هو انكماش الناتج المحلي الاجمالي ربعين متتاليين. ولم تشهد استراليا كسادا منذ عام 1991.
وخفضت الشركات الانتاج والمخزونات ولم يطرأ أي تغير على انفاق الاسر مما أدى الى محو المكاسب التي تحققت من خلال التصدير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً مع صعود أسهم منتجي الآلات وسط آمال بشأن الصين

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً مع صعود أسهم منتجي الآلات وسط آمال بشأن الصين

Wed Mar 4, 2009 6:34am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.9 بالمئة يوم الاربعاء مبددا خسائره المبكرة بعد أن أدت أنباء عن اعتزام الصين زيادة الانفاق على خطط التحفيز الاقتصادي الى انتعاش سهم هيتاشي للتشييد وغيره من أسهم شركات صناعة الالات.
كما لقي مؤشر نيكي الياباني دعما من عمليات تعقب صفقات جيدة بأسعار بخسة من جانب المستثمرين عندما اقترب من أدنى مستوى في 26 عاما دون حاجز 7000 نقطة.
وصعد مؤشر نيكي 61.24 نقطة ليغلق على 7290.96 نقطة بعد أن نزل صباحا نحو 1.7 بالمئة. لكن المؤشر لا يزال قرب أدنى مستوى في 26 عاما عند 6994.90 نقطة الذي بلغه في اواخر اكتوبر تشرين الاول.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.7 بالمئة لينهي يوم الاربعاء على 732.04 نقطة. وقد أغلق المؤشر على أدنى مستوى في 25 عاما يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ميزانية الصين العسكرية تزيد 14.9 % في 2009

ميزانية الصين العسكرية تزيد 14.9 % في 2009

Wed Mar 4, 2009 4:09am GMT

بكين (رويترز) - قال متحدث باسم البرلمان الوطني في الصين يوم الاربعاء ان الميزانية العسكرية الرسمية للبلاد ستزيد الى 480.6 مليار يوان (70.24 مليار دولار) في سنة 2009 مرتفعة 14.9 في المئة عن ميزانية العام الماضي.
ووصف المتحدث الزيادة في قيمة الميزانية العسكرية بانها "طفيفة".
وفي عام 2008 قالت الصين انها ستنفق 418 مليار يوان على الدفاع اي ما يزيد 17.6 في المئة عن عام 2007 .
(الدولار يعادل 6.842 يوان)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business