الأربعاء، ٤ مارس ٢٠٠٩

بنك: فائض ميزان المدفوعات الليبي 44 مليار دولار في 2008

بنك: فائض ميزان المدفوعات الليبي 44 مليار دولار في 2008

Wed Mar 4, 2009 12:47pm GMT

سرت (ليبيا) (رويترز) - نقل عن محافظ البنك المركزي الليبي يوم الاربعاء قوله ان ليبيا حققت فائضا في ميزان المدفوعات بلغ 44 مليار دولار في عام 2008.
ونقلت وكالة الانباء الليبية عن فرحات عمر بن قدارة محافظ البنك المركزي قوله لمؤتمر الشعب العام ان ليبيا حققت أعلى فائض في ميزان المدفوعات على مستوى العالم فقد بلغ الفائض 44 مليار دولار في نهاية عام 2008.
وليبيا المنتجة للنفط من بين عدد ضئيل من الدول غير المثقلة بأي ديون خارجية وهو ما يساعدها على الابقاء على ميزان مدفوعات قوي.
وتابع بن قدارة ان الدولة توخت الحذر في التعامل مع ايرادات النفط منذ عام 2005 وانها نتيجة لذلك راكمت احتياطيات ضخمة بالعملة الاجنبية بلغت 136 مليار دولار.
وقال ان البنك المركزي بحوزته 76 مليار دولار من هذه الاموال والباقي وهو 69 مليار دولار لدى هيئة الاستثمار الليبية.
وأضاف بن قدارة ان الوضع المالي في البلاد في الاجل المتوسط لن يكون مصدر قلق على الرغم من الازمة المالية العالمية.
وتوقع ان ينمو القطاع الاقتصادي غير النفطي بما بين خمسة وستة بالمئة هذا العام وان يكون الانفاق الحكومي هو المحرك الرئيسي للنمو. لكنه لم يورد تقديرات عن نمو الاقتصاد ككل والذي يعتمد بدرجة كبيرة على النفط.
وقال ان المعدل المتوسط للتضخم من المتوقع أن ينخفض بحدة هذا العام نتيجة لانخفاض أسعار الغذاء وواردات أخرى.
وتفيد بيانات حكومية ان ايرادات النفط المجمعة بلغت 462 مليار دولار في الفترة من 1970 الى 2008 بايرادات سنوية بلغت في المتوسط 11.8 مليار دولار.
وانفقت الحكومة 162 مليار دولار في الفترة نفسها بانفاق متوسط 4.3 مليار دولار سنويا حسب بيانات أصدرتها الحكومة في اجتماعات مؤتمر الشعب العام في سرت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business