الجمعة، ٢ يناير ٢٠٠٩

صعود أسهم أمريكا عند الإغلاق في وول ستريت

صعود أسهم أمريكا عند الإغلاق في وول ستريت

Fri Jan 2, 2009 9:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - بدأت الأسهم الأمريكية العام الجديد بداية قوية يوم الجمعة اذ تجاهل المستثمرون دفعة أخرى من البيانات الاقتصادية الكئيبة أملا في انتعاش في الافق بعد عام الكوارث 2008.
وتجاهلت السوق تقريرا يظهر ان نشاط المصانع الامريكية هوى الى أدنى مستوى له في 28 عاما وذلك فوق ما أورده معهد ادارة المعروض.
وأغلقت أسهم جنرال موتورز مرتفعة 14.1 في المئة الى 3.65 دولار.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكُبرى 257.82 نقطة أي ما يعادل 2.94 في المئة ليصل الى 9034.21 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 28.31 نقطة أو 3.13 في المئة مُسجلا 56 ر931 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 55.18 نقطة أو 50 ر3 في المئة الى 1632.21 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يقفز زهاء 4 % بفعل روسيا والشرق الأوسط وصعود وول ستريت

النفط يقفز زهاء 4 % بفعل روسيا والشرق الأوسط وصعود وول ستريت

Fri Jan 2, 2009 8:23pm GMT
نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أكثر من أربعة في المئة يوم الجمعة وقد لاقت دعما من انتعاش الأسهم الأمريكية الى أعلى مستوى لها في أسبوعين واشتداد المعارك في غزة واستمرار النزاع بين روسيا واوكرانيا بشأن إمدادات الغاز.
وفي ختام التعامل في بورصة نايمكس قفز الخام الامريكي الخفيف عند التسوية 1.74 دولار الى 46.34 دولار للبرميل بعد ان هوى في وقت سابق الى 41.05 دولار للبرميل.
وارتفع مزيج برنت في لندن 1.32 دولار الى 46.91 دولار للبرميل.
وكانت منظمة اوبك تعهدت بخفض للانتاج قدره 2.2 مليون برميل يوميا من اول يناير كانون الثاني للمساعدة في ايقاف هبوط الاسعار من ذروة فوق 147 دولارا للبرميل بلغتها في منتصف يوليو تموز.
وتراقب أسواق النفط أيضا النزاع بين روسيا أكبر مصدر للنفط في العالم خارج اوبك وجارتها اوكرانيا بشأن امدادات الغاز الطبيعي.
وقطعت روسيا امدادات الغاز عن جارتها أوكرانيا يوم الخميس بعد نزاع بشأن شروط التعاقد لكنها زادت الشحنات الى دول أوروبية أخرى سعيا الى طمأنة الزبائن الذين يخشون انقطاع الامدادات.
وتوعد اسلاميون فلسطينيون بالانتقام من اسرائيل يوم الجمعة بعد مقتل زعيم بارز لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) هو وأسرته وقالوا ان كل الخيارات مفتوحة الان وتشمل شن هجمات انتحارية لضرب "المصالح الصهيونية" في كل مكان لكن اسرائيل واصلت غاراتها التي قتل في واحدة منها ثلاثة اطفال تتراوح اعمارهم بين ثماني سنوات و12 سنة كانوا يلعبون في أحد شوارع غزة يوم الجمعة. وتراقب الاسواق الاوضاع عن كثب لترى هل سيمتد القتال الى مناطق اخرى من الشرق الاوسط.
وبدأت الأسهم الامريكية عام 2009 بمواصلة انتعاشها في الآونة الأخيرة لتسجل أعلى مستوى لها في أسبوعين يوم الجمعة وسط تفاؤل بأن الأسوأ قد مضى وان الأمور سوف تتحسن.
وبالاضافة الى ذلك قال حرس السواحل الامريكي ان الضباب اغلق القناة امام السفن المتجهة الى مركز التكرير والبتروكيماويات في ليك تشارلز في لويزيانا يوم الجمعة.
وختمت أسعار النفط عام 2008 منخفضة 54 في المئة عن مستواها في بداية العام بعد أن هوت حوالي 100 دولار من أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز.
وصعد النفط بنسبة 14 بالمئة في آخر أيام التداول من العام الماضي بعد أن أظهرت بيانات أمريكية انخفاض أنشطة مصافي التكرير وارتفاعا غير متوقع مقداره 500 ألف برميل في مخزون النفط الخام مما زاد المخاوف من نقص المعروض من المنتجات المُكررة.
ورغم ارتفاع مخزون المقطرات فان الزيادة جاءت أقل من المتوقع اذ زاد مخزون البنزين 800 ألف برميل بينما كان المحللون يتوقعون ارتفاعه 1.5 مليون برميل كما زاد مخزون المقطرات الوسيطة 700 ألف برميل بينما كان من التوقع ان ترتفع 1.1 مليون برميل.
وتراجع الطلب في اسيا حيث سجلت مخزونات الوقود التجارية ارتفاعا قياسيا في نوفمبر تشرين الاول بينما تراجع انتاج المصافي الهندية مقارنة مع مستواه قبل عام وذلك للمرة الاولى منذ ثلاث سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المصانع تخفض الإنتاج والوظائف من الصين إلى أمريكا

المصانع تخفض الإنتاج والوظائف من الصين إلى أمريكا

Fri Jan 2, 2009 6:02pm GMT

بكين/نيويورك (رويترز) - انضمت المصانع في الصين والهند وشرق أوروبا الى الولايات المتحدة وغيرها من البلدان المتقدمة في خفض الانتاج والوظائف في ديسمبر كانون الاول في علامة أخرى على امتداد الركود الى الأسواق الصاعدة.
وأظهر تقرير لمعهد إدارة المعروض أن نشاط المصانع بالولايات المتحدة تراجع الى أدنى مستوياته في 28 عاما في ديسمبر كانون الاول فيما يشير الى انكماش أشد حدة من المتوقع.
وتراجع المؤشر الوطني للمعهد بشأن نشاط المصانع الأمريكية الى أدنى مستوياته منذ 1980 وسط تزايد الأدلة على انهيار الطلب في الدول الغربية التي تعتمد عليها الدول النامية كأسواق تصدير.
ومن فقد وظائف بالمصانع الصينية الى أكبر انخفاض في أسعار المساكن بكوريا الجنوبية في خمس سنوات ظهرت مؤشرات على أن تباطؤ الصادرات بدأ ينتشر بالأسواق الصاعدة.
وفيما يتناقض مع التوقعات الاقتصادية التي تزداد تدهورا تحسنت المعنويات بعض الشيء في الأسواق. فبعدما نقلوا سيولة الى ملاذات آمنة خلال أغلب الربع الماضي يدرس المستثمرون شراء اصول تضررت خلال الازمة المالية.
وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم العالمية 1.7 بالمئة كما صعدت المؤشرات الامريكية أكثر من واحد بالمئة في منتصف التعاملات الصباحية. وتراجعت عوائد سندات الخزانة الامريكية في مؤشر على تنامي اقبال المستثمرين على المجازفة بعد عام خسرت خلاله أسواق الاسهم العالمية 14 تريليون دولار.
وأظهر مؤشر مديري المشتريات أن نشاط المصانع الصينية انخفض للشهر الخامس.
وقال ايريك فيشويك رئيس الابحاث الاقتصادية لدى سي.ال.اس.ايه التي تصدر المؤشر "في ظل انكماش على مدى خمسة شهور متتالية .. يكون قطاع التصنيع الذي يمثل 43 بالمئة من الاقتصاد الصيني قريبا من الركود الفني."
ونظرا لقلق السياسيين الصينيين بشأن الاستقرار الاجتماعي فربما يكون المؤشر الفرعي للبطالة هو المؤشر الاكثر اثارة للقلق الذي أظهر ان المصانع تخلت عن وظائف بأسرع معدل مسجل.
وأظهر مؤشر مديري المشتريات انكماشا في النشاط الصناعي الروسي اشد من التباطؤ الذي شهدته خلال الازمة المالية في عام 1998. وأفادت تقارير تشيكية وبولندية أيضا بحدوث انخفاض حاد في مؤشري التصنيع بالبلدين.
وفي الهند قلصت المصانع الوظائف لخفض التكاليف للمرة الاولى منذ بدأ اجراء المسح قبل ثلاث سنوات ونصف.
كما أظهرت بيانات أن نشاط المصانع بمنطقة اليورو انخفض الى مستوى قياسي في ديسمبر كانون الاول وان التوقعات لا تزال قاتمة مع انخفاض الطلبيات الجديدة أيضا الى مستويات قياسية.
وانكمش أيضا نشاط القطاع الصناعي البريطاني للشهر الثامن. وزاد من التوقعات القاتمة تقارير أشارت الى انخفاض حاد اخر في اسعار المساكن بالمملكة المتحدة في ديسمبر علاوة على انخفاض قياسي في عدد الموافقات على الرهون العقارية في نوفمبر تشرين الثاني.
وتستعد الدول الاسيوية الاصغر التي تعتمد على التصدير في آسيا لضربة مزدوجة من انهيار الطلب في الغرب الى جانب انهيار الطلب من العملاء الاقليميين.
وقالت كوريا الجنوبية التي تتجه خمس صادراتها الى الصين ان نمو الصادرات هذا العام سيبلغ نحو واحد بالمئة ليكون الادنى منذ 2001.
كما خفضت حكومة سنغافورة توقعاتها الاقتصادية للعام 2009 الى ما يترواح بين انكماش بنسبة اثنين في المئة ونمو بنسبة واحد في المئة في الناتج المحلي الاجمالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود الأسهم الأوروبية في أول أيام التداول بالعام الجديد

صعود الأسهم الأوروبية في أول أيام التداول بالعام الجديد

Fri Jan 2, 2009 5:59pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة أول أيام التداول في العام الجديد مع صعود أسهم السلع الأولية مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة والمعادن ومكاسب البنوك بينما زاد تحسن المعنويات مع البداية القوية لوول ستريت.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكُبرى في أوروبا 2.6 بالمئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 853.74 نقطة.
وزاد المؤشر 6.2 بالمئة خلال الأسبوع الذي شمل عطلات لكنه خسر أكثر من 44 بالمئة في 2008 بسبب أزمة الائتمان التي ساهمت في دخول عدة اقتصادات كبرى في ركود.
وقدمت أسهم شركات النفط أكبر دعم للمؤشر بعدما تمكنت أسعار الخام في العقود الآجلة من الاحتفاظ بأغلب مكاسبها في الجلسة السابقة وجرى تداولها فوق 44 دولارا للبرميل.
وتراوحت مكاسب أسهم بي.بي وايني ورويال داتش شل وتوتال بين 4.2 و5.1 بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفعت مؤشرات داكس الالماني وكاك 40 الفرنسي وفاينانشال تايمز 100 البريطاني بما تراوح بين 2.4 و3.5 بالمئة.
وبينما كانت البورصات الاوروبية تغلق أبوابها ارتفعت الأسهم بالولايات المتحدة في بداية قوية في العام 2009. وارتفعت مؤشرات داو جونز وستاندر اند بورز 500 وناسداك المجمع بما تراوح بين 1.6 و1.8 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البرلمان البلجيكي يوافق على حكومة جديدة

البرلمان البلجيكي يوافق على حكومة جديدة

Fri Jan 2, 2009 5:19pm GMT

بروكسل (رويترز) - فاز رئيس الوزراء البلجيكي الجديد هيرمان فان رومبوي يوم الجمعة بموافقة البرلمان على حكومته التي تواجه ركودا وشيكا وأزمة مصرفية طال أمدها.
وصوت البرلمان لصالح الحكومة الجديدة بأغلبية 88 صوتا مقابل 45 صوتا ولم يمتنع أي عضو عن التصويت. ويماثل التشكيل الجديد بدرجة كبيرة حكومة رئيس الوزراء السابق ايف لوتيرم التي انهارت في 19 ديسمبر كانون الاول بسبب تعثر عملية انقاذ مجموعة فورتيس المالية المتأزمة.
وكان فان رومبوي حث البرلمان يوم الاربعاء على إقرار مشاريع قوانين لانعاش الاقتصاد واستعادة الثقة التي مزقتها الأزمة المالية. وهو يعتزم باديء الامر مواصلة سياسات سلفه.
ومن المتوقع أن تكون بلجيكا دخلت في ركود في الربع الاخير من العام وتواجه البلاد أزمة مصرفية ويلفها خلاف بشأن انتقال السلطة ألقى بها من أزمة سياسية الى أخرى منذ انتخابات يونيو حزيران 2007.
وكانت حكومة لوتيرم اقترحت الشهر الماضي ضخ ملياري يورو في الاقتصاد هذا العام وذلك في اطار حزمة تحفيز على مستوى الاتحاد الاوروبي قيمتها 200 مليار يورو.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع النشاط الصناعي الأمريكي في ديسمبر لأدنى مستوى في 28 عاماً

تراجع النشاط الصناعي الأمريكي في ديسمبر لأدنى مستوى في 28 عاماً

Fri Jan 2, 2009 4:58pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع نشاط المصانع الأمريكية الى أدنى مستوياته في 28 عاما في ديسمبر كانون الاول مع تضرر القطاع بالركود المتفاقم الذي بدأ منذ نحو عام وأثار توقعات قاتمة في بداية 2009.
وقال معهد ادارة المعروض ان مؤشره الوطني لنشاط المصانع انخفض الى 32.4 نقطة من 36.2 في نوفمبر تشرين الثاني ليسجل أدنى مستوى له منذ عام 1980.
وتراجع مؤشر المعهد للوظائف الى أدنى مستوى منذ عام 1982 في حين جاء مؤشر الأسعار عند أدنى مستوى منذ 1949.
وجاء التقرير بشأن النشاط الصناعي الأمريكي مشابها لمؤشرات بشأن نشاط المصانع في أنحاء العالم وأظهر أن القطاع بانتظار الأسوأ مع وصول مؤشر الطلبيات الجديدة الى أدنى مستوياته على الاطلاق.
وتراجعت الاسهم لفترة وجيزة عقب صدور التقرير الذي جاء أضعف من المتوقع لكنها عادت الى الارتفاع بعد ذلك.
وتشير أي قراءة لمؤشر معهد ادارة المعروض دون 50 نقطة الى انكماش بالقطاع.
وتوقع خبراء في مسح أجرته رويترز قراءة تبلغ 35.5 نقطة في المتوسط. وتراوحت توقعات الخبراء وعددهم 69 بين 32 و40 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع قياسي لنشاط المصانع بمنطقة اليورو

البورصات تبدأ السنة الجديدة على انتعاش

بي. بي. سي. العربية
2/1/2009

بدأت بورصات العالم السنة الجديدة بشيء من التفاؤل، بعد أن استعادت بعضا مما خسرته خلال عام 2008.
فبينما ارتفع مؤشر الفوتسي في بورصة لندن بنسبة 0,72 في المئة، قفزا مؤشرا بورصتي ألمانيا وفرنسا بأكثر من واحد في المائة.
وسجل الهانج سينج مؤشر بورصة هونج كونج ارتفاعا ناهزت نسبته 4 في المئة، وارتفعت قيمة الأسهم في البورصة الهندية بنسبة 0,9 في المئة.
واسترجع الفوتسي 100 ما ناهز 32 نقطة وارتفع في بداية الصباح إلى أكثر من 4466 نقطة، علما بأن المؤشر تكبد خسارة قياسية خلال العام الفارط ناهزت نسبتها 31,3 في المائة.
وأنهت أهم بورصة في كوريا الجنوبية معاملاتها لنهار اليوم على ارتفاع ناهزت نسبته 3 في المائة.
لكن المحللين الاقتصاديين توقعوا ألا يستمر هذا الارتفاع، خاصة وأن بورصتي اليابان والصين ما زالتا مغلقتين بسبب عيد وطني، إلى جانب استمرار انكماش حجم المبادلات التجارية.
وقد أغلقت بورصة أستراليا على انخفاض ناهز 0,2 في المائة.


خسائر قياسية:
وتكبدت بورصات العالم خسائر قياسية خلال العام المنصرم بعد أن وضعت الأزمة المالية والتباطؤ الاقتصادي الذي تلاها حدا لطفرة الأسواق المالية.
وكانت بورصة شانجهاي أكبر المتضررين إذ أنهت سنتها بخسارة قدرت نسبتها بـ65 في المائة، وهي أفدح خسارة على الإطلاق.
وفقد مؤشر الداو جونز ببورصة نيويورك نسبة 34 في المئة من قيمته عام 2008 وهي أسوأ سنة في تاريخ هذه السوق المالية من 1931.
وتسببت أزمة القروض الائتمانية لعدد من الاقتصادات في اكماش أدى بدوره إلى تأزم القطاع البنكي مما دفع عددا من المصارف الكبرى إلى طلب مساعدة حكومية.
ويثور جدل في الوقت الحالي حول ما إذا كانت سنة 2009 ستشهد مزيدا من تدهور الأسواق المالية.
واستبعد العديد من المحللين الاقتصاديين انتعاش قطاع البورصة في العالم خلال الأشهر السنة الأولى لهذا العام على الأقل.

معارضة بريطانية لليورو رغم الازمة المالية

معارضة بريطانية لليورو رغم الازمة المالية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/1/2009
أظهر استطلاع للرأي أنه علي الرغم من التوقعات المتشائمة بشأن الاقتصاد البريطاني وضعف الجنيه الإسترليني فإن غالبية عارمة من الشعب البريطاني مازالت تعارض بقوة تطبيق العملة الموحدة اليورو.
وبحسب الاستطلاع الذي أجري لصالح هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" ونشرت نتائجه الخميس فان 71% من البريطانيين لا يرغبون في تداول اليورو ببلادهم، في حين ايد 23 % تداول العملة الاوروبية الموحدة بالبلاد.
وتساوى اليورو في الاسبوع الاخير من ديسمبر/كانون الاول 2008 تقريبا مع الجنيه الإسترليني، حيث حقق ارتفاعا قياسيا بلغ 98 بنسا مقابل الجنيه الإسترليني، وبلغ اليورو 71 بنسا مقابل الجنيه عند بداية التعامل به في الرابع من يناير/كانون الثاني عام 1999.
وارتبط ضعف الجنيه بالتوقعات المتشائمة بشأن الاقتصاد والماليات العامة ووصول عمليات الاقتراض لمستويات لم يسبق لها مثيل.
الا ان ذلك لم يغير تفكير أغلب المواطنين البريطانيون حيال استخدامهم اليورو، حيث افاد الاستطلاع بأن 69 % منهم يشعرون أن التغيرات الأخيرة في قيمة عملتهم لم تغير من موقفهم تجاه تداول اليورو، بينما أعرب 15 % من البريطانيين فقط أن انخفاض الجنيه يجعلهم أكثر حرصا علي التوجه لتداول اليورو.
يأتي تمسك البريطانيون بعملتهم وسط بيانات اقتصادية متشائمة، حيث توقعت غرفة التجارة البريطانية الخميس تقلص الاقتصاد بنسبه 2.9 % في عام 2009 وأرتفاع معدل البطالة ليصل إلي أكثر من 3 مليون شخص أو 10 % من القوة العاملة.
ورجحت الغرفة أيضا حدوث خطر "الانكماش" في النصف الثاني من عام 2009 حيث تتزايد عمليات اقتراض الحكومة لتصل إلي 130 مليار جنيه استرليني (187 مليار دولار).
في غضون ذلك قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون -وهو معارض قوي لليورو- أنه لا يتمني رؤية إعادة إحياء المناقشات حول استخدام العملة الاوروبية الموحدة ، وهو ما أكدت عليه كارولين فلينت وزيرة شئون اوروبا بالحكومة البريطانية خلال لقاء مع "بي بي سي" قائلة ان تخلي بلادها عن الجنيه وتبني اليورو مسألة غير قابلة للنقاش في الوقت الحاضر.
في المقابل ذكر مقال افتتاحي بصحيفة "تايمز" البريطانية أن معارضي اليورو ثبت أنهم على خطأ، حيث أن عملة اليورو تزداد قوة وبات من الواضح الآن أن بريطانيا كانت ستصبح "أفضل حالا" لو أقرت اليورو.
وكان ارتفاع اليورو اكثر من 30 % مقابل الجنيه الاسترليني في عام 2008 ، أذكى التكهنات بان تعيد بريطانيا دراسة تبنى العملة الموحدة ، وهو ما نفته الحكومة البريطانية.
وجاءت نتيجة الاستطلاع في اليوم الذي أصبحت فيه سلوفاكيا البلد السادس عشر الذي يتبنى اليورو، والموافق ايضاً للذكرى السنوية العاشرة لميلاد العملة الاوروبية الموحدة.
(د ب أ ، رويترز)

الأجانب والمؤسسات يدعمان بورصة مصر في الاسبوع الاخير لعام 2008

الأجانب والمؤسسات يدعمان بورصة مصر في الاسبوع الاخير لعام 2008
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/1/2009

سيطر الاداء الايجابي على سوق الأسهم المصرية في الاسبوع الاخير من عام 2008 المنتهي 30 ديسمبر/كانون الاول ليكسب مؤشرها الرئيسي 5.41 % ويتخطى حاجز 4500 للمرة الاولى منذ 17 نوفمبر من نفس العام بدعم من عودة الاجانب والمؤسسات للشراء خاصة في الاسهم القيادية بالسوق.
ومع بداية تعاملات الاسبوع خيم الهدوء على الجلسة لتسجل أدني مستوى للتداولات منذ مطلع عام 2008 وانخفض المؤشر الرئيسي طفيفا بنسبة 0.15 % وسط غياب الأجانب والمؤسسات لإعادة ترتيب محافظهم المالية بنهاية العام.
وهو ما وصفه محمود شعبان محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار www.egynews.net بأن السوق كانت في "شبه عطلة" نتيجة لغياب تعاملات الاجانب والمؤسسات لاعادة ترتيب محافظة المالية بنهاية العام، فضلا عن استمرار حالة الترقب والحذر في انتظار ما يأتي به العام الجديد من انباء.
الا ان الحال اختلف في جلستي الثلاثاء والاربعاء، اللتان شهدتا عودة قوية لمشتريات الاجانب والمؤسسات، وكسب مؤشر السوق الرئيسي خلالهما 5.56 % وحقق اعلى ارتفاعات في اكثر من 12 جلسة متخطيا حاجزالمقاومة العنيد 4500 الذي فشلت السوق على مدى اكثر من شهر ونصف الشهر في اختراقه.
وقال محلل اسواق المال وائل عنبة في تصريحات خاصة للموقع انه يكفي تخطي السوق حاجز المقاومة العنيد 4500 نقطة وارجع ذلك الى بدء الاجانب مبكرا تكوين مركز.
وتوقع ان يستمر انتعاش السوق وان يتجاوز المؤشر 5500 نقطة خلال النصف الاول من يناير/كانون الثاني 2009 مدعوما ببداية العام الجديد وعودة القوى الشرائية وبداية منح الكريدت من قبل شركات السمسرة.
يذكر، أن إدارة البورصة اعلنت مواعيد عطلات سوق الاوراق المالية بمناسبة أعياد رأس السنة الهجرية والميلادية وأعياد الميلاد، اذ تقرر إعتبار الاثنين 29 ديسمبر/ كانون الثاني عطلة رسمية بمناسبة عيد رأس السنة الهجرية، والخميس الموافق الاول من يناير/ كانون الثاني 2009 عطلة بمناسبة رأس السنة، والاربعاء الموافق 7 يناير 2009 عطلة بمناسبة عيد الميلاد المجيد.
تعديل قواعد القيد ينعش أحجام التداول:
على صعيد متصل توقع خبراء ان تنعش الاجراءات الجديدة التي اقرتها هيئة سوق المال المصرية أحجام التداول.
وقال محمود شعبان المحلل ورئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة، أن التعديلات تتضمن ألا تقل نسبة الأسهم المطروحة للاكتتاب العام أو الخاصة عن 10% من إجمالي أسهم الشركة، وألا تقل نسبة التداول الحر عن 5% من إجمالي أسهمها، فضلا عن الا يقل عدد المساهمين عن 100 مساهم، وألا يقل عدد الأسهم المصدرة عن مليوني سهم.
وأضاف وائل عنبة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة ادارة محافظ، أن هيئة السوق امهلت خلال الاسبوع الاخير من ديسمبر/ كانون الاول 2008 الشركات مدة 6 اشهر لتوفيق أوضاعها، حتى لا تتعرض للشطب من قبل لجنة القيد.
يذكر، انه بالرغم من أن عدد الشركات المقيدة بالبورصة المصرية 374 شركة، الا ان 40% من تلك الشركات تفتقد الحد الأدنى لنسبة التداول الحر الحالي، كما يبلغ عدد الشركات التى يقل عدد أسهمها عن مليوني سهم حوالى 60 شركة.
ومن المقرر مناقشة القواعد والإجراءات التنفيذية لقواعد القيد خلال بعد انتهاء العطلات لإجراء بعض التعديلات تتضمن بعض الضوابط لعمليات الإفصاح وزيادة الشفافية والتزام الشركات بقواعد الحوكمة، منها إلزام جميع الشركات المقيدة بتعيين مسؤولي علاقات المستثمرين ذوى خبرة فى المجال، وأن يكونوا حاصلين على شهادات معتمدة فى المجال بهدف زيادة الإفصاح والشفافية.
وكان ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية قد قال في تصريحات صحفية انه من المقرر تطبيق القواعد الجديدة خلال 2009.

تركيا تطرح عملة نقدية جديدة بنفس القيمة

تركيا تطرح عملة نقدية جديدة بنفس القيمة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/1/2009

طرحت تركيا عملات ورقية ومعدنية جديدة لتلغي كلمة "جديدة" من على الليرة القديمة لتستعيد الاسم التاريخي لها ، دون أي تغيير في قيمتها.
وأصبحت العملات النقدية الصغيرة الجديدة سارية بشكل قانوني اعتبارا من 31 ديسمبر/كانون الاول 2008، واتيحت الفرصة لتبديل العملات القديمة حتى نهاية عام 2009.
و يتوقع البنك المركزي أن تختفي أغلب العملات القديمة من التداول في غضون ستة أشهر.
وكانت "الليرة التركية الجديدة" قد تم طرحها في الأسواق عام 2005 حين ألغى البنك المركزي ستة أصفار من العملة القديمة التي أضيرت بشدة بفعل الارتفاع المستمر لمعدلات التضخم.
وقبل يوم واحد من طرح الليرة الجديدة عام 2005 بلغ سعر الدولار 1.34 مليون ليرة تركية، أما الآن فهو يعادل 1.54 ليرة.
وسمحت الجهود الضخمة لخفض معدل التضخم للحكومة بإلغاء ستة أصفار من العملة القديمة لتصيح الورقة ذات المليون ليرة، تساوي "واحد ليرة تركية جديدة" لتيسير الحياة على الأتراك والسياح على سواء.
وتحمل العملات الورقية والمعدنية في شكلها الجديد تصميمات عريقة جذابة ترجع إلى عهدي الحضارتين السلجوقية والعثمانية، وأبرزت كذلك مكانة اسطنبول التاريخية الثقافية، إلى جانب استخدام الخط الكوفي على بعضها.
(د ب أ)

بيانات قاتمة تصاحب الاقتصاد البريطاني في 2009

بيانات قاتمة تصاحب الاقتصاد البريطاني في 2009

Fri Jan 2, 2009 8:52pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح نُشر يوم الجمعة أنه من المتوقع تفاقم أزمة الائتمان للأُسر والأعمال في بريطانيا في 2009 رغم اتخاذ إجراءات غير مسبوقة لإعادة رسملة النظام المصرفي وفك جمود الإقراض.
وجاءت تلك الأنباء القاتمة وسط طوفان من البيانات التي أشارت الى أن الاقتصاد يسقط في ركود شديد.
وأظهر المسح الذي أجراه بنك هاليفاكس أكبر بنوك الرهن العقاري في البلاد أن أسعار المساكن قد انخفضت بمعدل قياسي بلغ 16.2 بالمئة الشهر الماضي. وأظهرت إحصاءات لبنك انجلترا المركزي أن عدد الموافقات على منح قروض عقارية تراجع الى مستوى قياسي في نوفمبر تشرين الثاني كما أظهر مسح آخر انكماش نشاط المصانع في ديسمبر كانون الاول للشهر الثامن على التوالي.
وقال جورج جونز الخبير لدى باركليز كابيتال "لا يلوح في المدى المنظور تراجع للضغوط."
وستمثل الدلائل على أن البنوك لا تزال تقيد الإقراض مصدر حرج للحكومة التي ضخت المليارات في البنوك الكبرى مقابل تعهدات بمواصلة الإقراض.
ووصف ميرفين كينج محافظ بنك انجلترا الإقراض من البنوك بأنه التحدي الأكثر إلحاحا أمام السياسيين وحذر من أن البنوك قد تحتاج الى ضخ أموال أخرى اذا تدهورت الأوضاع المالية.
وأظهر المسح الفصلي لأوضاع الائتمان الذي أجراه بنك انجلترا أن البنوك خفضت الاحجام المتاحة من الائتمان المضمون وغير المضمون في الربع الاخير من العام الماضي ويتوقع ان تخفضها أكثر من ذلك في الشهور الثلاثة الاولى من العام الحالي.
وتراجعت الموافقات على منح قروض عقارية لشراء منازل - وهي مؤشر رئيسي للسوق - الى 27 ألفا فقط في نوفمبر تشرين الثاني مسجلة أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني 1999 ونحو ثلث مستواها قبل نحو عام.
وقال ماثيو شارات من بنك أوف امريكا "لا تلوح في الافق نهاية لمشكلات سوق الاسكان.
"ستواصل مؤشرات أسعار المساكن تراجعها في الشهور القادمة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تفاقم الركود في سنغافورة في الربع الأخير

تفاقم الركود في سنغافورة في الربع الأخير

Fri Jan 2, 2009 8:39pm GMT

سنغافورة (رويترز) - تفاقم الركود في سنغافورة في الربع الأخير من العام الماضي مع تأثر الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات بالأزمة المالية العالمية وحذرت الحكومة من أن الاقتصاد ربما ينكمش بما يصل الى اثنين بالمئة هذا العام.
وأظهرت بيانات نُشرت يوم الجمعة أن الاقتصاد انكمش بنسبة 12.5 في المئة معدلة على أساس سنوي في الربع من اكتوبر تشرين الاول وحتى ديسمبر كانون الاول وذلك عقب انخفاض معدل نسبته 5.4 بالمئة في الربع السابق.
وكان ذلك ثالث ربع على التوالي يشهد انخفاضا في الناتج المحلي الاجمالي وجاء أسوأ من أشد التوقعات تشاؤما في مسح أجرته رويترز لآراء تسعة خبراء والذي توقع انخفاضا بنسبة 8.6 بالمئة.
وتتوقع الحكومة الان أن يتراوح معدل الناتج المحلي الاجمالي بين انكماش بنسبة اثنين بالمئة ونمو بنسبة واحد بالمئة في 2009 من توقعات في نوفمبر تشرين الثاني بأن يتراوح بين انكماش بنسبة واحد بالمئة ونمو بنسبة اثنين بالمئة.
وفيما يعكس التباطؤ أظهرت بيانات منفصلة أن أسعار المنازل الخاصة تراجعت 5.7 بالمئة في الربع الأخير مقارنة مع انخفاض بنسبة 2.4 بالمئة في الربع السابق.
وحذر رئيس الوزر لي هسيين لونج في كلمة بمناسبة العام الجديد يوم الاربعاء من أن الأزمة المالية العالمية أثرت بشدة على الدولة البالغ عدد سكانها 4.8 مليون نسمة ومن أن الشكوك تحيط بالتوقعات الاقتصادية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بينهم بوش وكلينتون والصين .. هؤلاء تسببوا بالأزمة المالية

بينهم بوش وكلينتون والصين .. هؤلاء تسببوا بالأزمة المالية


سي. إن. إن. العربية
2/1/2009

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - يرى خبراء أن عام 2009 قد يكون عام الخروج من الأزمة المالية العالمية، التي اتضح في نهاية المطاف أنها بدأت قبل أكثر من سنة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنهم يشددون على ضرورة وجود دروس وعبر مستفادة من هذه التجربة تمنع الوقوع فيها مجدداً.
وبهدف الوصول إلى ذلك، يرى البعض وجود تحميل مسؤولية ما جرى إلى الذين ارتكبوا الأخطاء، وفي سبيل ذلك، حدد تقرير اقتصادي مجموعة من الأسباب والأحداث والأشخاص والدول، كان لهم دور كبير في ظهور الأزمة، على أمل أن يتمكن التاريخ من محاسبتهم.
وبحسب تقرير لمجلة "تايم" الأمريكية فإن أول من يحمل توجيه أصابع الاتهام نحوه في الأزمة الحالية هو المدير السابق للمصرف الاحتياطي الفيدرالي، ألان غرينسبان.
ويقول التقرير إن فترة ولاية غرينسبان شهدت العديد من الأزمات، بينها انهيار أسواق المال عام 1987 وأزمة إدارة الأموال عام 1998 وفقاعة أسهم شركات التكنولوجيا والانترنت بين 2000 و2001، وقد رسخ غرينسبان خلالها فكرة تدخل المصرف الاحتياطي لإنقاذ الوضع بعد ظهور الأزمة عوض التدخل في عمل السوق مسبقاً لتنظيمها وتجنب حصول الأزمة.
وإلى جانب غرينسبان، تتحمل أدوات الرقابة والتشريع المالي في الولايات المتحدة جزءاً كبيراً من المسؤولية، ففي حين جرى وضع قوانين صارمة لعمل المصارف، تُركت المؤسسات المالية وشركات الإقراض العقاري وصناديق التحوط تعمل بحرية دون رقيب يردعها عن الدخول في مغامرات استثمارية.
أما السبب الثالث فيتمثل في التحول الذي شهده النشاط المالي في الولايات المتحدة، حيث تحول العمل المالي من البنوك التي تمتلك بيانات مالية تُظهر الديون والموجودات إلى وول ستريت، حيث المحافظ المالية التي لا تمتلك مثل تلك البيانات، ويمكن بالتالي لمدرائها نقل الأموال إلى قطاعات غير منتجة بحجة البحث عن أرباح دون أن ينتابهم القلق من محاسبة مستقبلية.
ويكمن السبب الرابع للأزمة في سياسة الحكومة الأمريكية حيال امتلاك البيوت، فقد شجعت الولايات المتحدة مواطنيها على امتلاك المنازل وقدمت تسهيلات ضريبية لذلك، لكن الخطأ الأكبر تمثل في تجاهلها لتأثير ذلك على العرض والطلب، وإغفالها سياسة الإقراض غير المنطقية التي سادت الأسواق.
ويضع التقرير الصين في موضع الاتهام أيضاً، ويعتبر أنها السبب الخامس في الأزمة الحالية، ذلك أنها استخدمت الفوائض المالية الهائلة التي حصلت عليها جراء ميل الميزان التجاري مع الولايات المتحدة لصالحها في الاستثمار المكثف بالأسواق الأمريكية، وكان لذلك أثر مباشر في ظهور فقاعة العقارات.
ويحمل تقرير "تايم" نظرية وجود "يد خفية" تتحكم بالأسواق الرأسمالية وتساعد على توازنها جزءاً من المسؤولية، ويعتبر أنها السبب السادس للأزمة، من خلال الإشارة إلى أن هذه النظرية هي "أسطورة" وأن المستثمرين غالباً ما ينصرفون بانفعالية حيال ما يردهم من أرقام فيبالغون في ردات الفعل سلباً وإيجابا.
أما المسؤول السابع عن ما يحدث فهو الناس، إذ أنهم انغمسوا في طفرة المال السابقة، وأخذوا يستدينون الأموال مع معرفتهم بعد قدرتهم على سدادها.
ووفقاً لتقرير المجلة، فإن الرئيس الأمريكي، جورج بوش، هو المسؤول الثامن عن الأزمة، فرغم أن بوش يحاول إلقاء تبعة ما حدث على عاتق الديمقراطيين، إلا أنه كان في سدة الحكم، وكان حزبه يمتلك الغالبية النيابية لسنوات دون أن يقوم بعلاج أساس المشكلة، بل فاقمها بسياساته الضريبية وإنفاقه الكبير على الحروب، ما قلب الوفر في الموازنة الأمريكية إلى عجز كبير.
وإلى جانب بوش، يحتل الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، المرتبة التاسعة في المسؤولية عن الأزمة الراهنة، وذلك من خلال القانون الذي أقره في نهاية ولايته عام 2000، والذي يحظر فعلياً على هيئات الرقابة التدخل في المشتقات المالية التي تباع للجمهور.


ويمنح التقرير المرتبة العاشرة بين المتهمين بالتسبب بالأزمة المالية العالمية إلى شركات التصنيف الائتماني، على غرار "موديز" و"فيتش" و"ستاندرد أند بورز" التي اندفعت في منح تصنيفات عالية لاستثمارات هي في واقع الحال خطيرة وغير مستقرة، ما أدى إلى خداع الكثيرين وتورطهم فيها.
وأخيراً، رأى تقرير المجلة الأمريكية أن ترك مصرف "ليمان براذرز" ينهار كان السبب الحادي عشر في ظهور الأزمة المالية بشكلها الحالي، فبعد إنقاذ واشنطن لمصرف "بيرستيرن" ومؤسسات" فاني ماي" و"فريدي ماك" جرى تجاهل وضع "ليمان براذرز" وتُرك ينهار بطريقة مدمرة أرعب الأسواق وفتحت الباب لخروج جماعي من البورصات.

العملة الأوروبية الموحدة تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاقها

العملة الأوروبية الموحدة تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاقها

دويتشه فيله
2/1/2009

مع حلول عام 2009 يحتفل اليورو بمرور عقد كامل على انطلاقه كأكبر مشروع اقتصادي، ساهم في تعميق الوحدة الأوربية. ورغم نجاحات اليورو الكثيرة، إلا أنه أخفق في أن ينسي الألمان عملتهم القديمة، فالحنين إلى المارك لايزال قائما.
تحتفي العملة الأوربية اليورو في الأول من شهر يناير- كانون الثاني من عام 2009 بالذكرى العاشرة على إطلاقها. ورغم أنه وكعملة بدأ تداولها مع بداية عام 2002 إلا ان اليورو تم اعتماده منذ الاول من كانون الثاني- يناير عام 1999، كسعر صرف ثابت مقابل العملات الوطنية لدول منطقة اليورو، وكعملة للتداولات في اسواق المال الاوربية وفي الصفقات التجارية.
وزاد الاهتمام بعملة اليورو، بعدما لعبت هذه العملة دور صمام الأمان أثناء الأزمة المالية العالمية، ما أكسبها المزيد من المصداقية والجاذبية، خصوصا لدى بعض الدول التي رفضت اليورو في السابق مثل الدنمارك والسويد، ومؤخرا عبرت ايسلاندا عن اهتمامها بالعملة الأوربية الموحدة.
وخلال السنوات العشر، نجحت عملة اليورو في أن تصبح ثاني اهم عملة عالمية بعد الدولار الأمريكي، وباتت تمثل 27 بالمئة من احتياطي النقد العالمي. ومع انضمام سلوفاكيا في الأول من يناير 2009 ، أصبحت منطقة اليورو تمثل حوالي 5.16 بالمئة من ثروات العالم، وتضم نحو 329 مليون نسمة من السكان.
ورغم المزايا الهائلة للعملة الأوربية الموحدة، إلا أن منطقة اليورو لا تزال تعاني من ضعف التمثيل الدولي خصوصا في المنتديات العالمية مثل صندوق النقد الدولي، عطفا عن نقص في الاشراف السياسي المشترك للحكومات الأوروبية.
اليورو سهل نقل البضائع ورؤوس الأموال:
بدأ التفكير والتخطيط لعملة اوربية موحدة مع بداية الستينات، وفي مطلع السبعينيات وتحديدا في عام 1972، اعتمدت ست دول أوروبية، نظام الصرف الموحد والذي بموجبه تم الاتفاق على حدود دنيا لتغيير سعر صرف العملات مقابل بعضها البعض. وسهل هذا النظام تحرك وتنقل البضائع ورؤوس الاموال والخدمات بين الدول الاوربية المعنية. وكانت البنوك المركزية للدول المشاركة فيه، تتدخل كلما اقتضت الحاجة لتثبيت سعر صرف عملاتها، وتمّ آنذاك اعتماد عملة اوروبية افتراضية موحدة، جمعت إلى غاية عام 1999 بين إحدى عشر دولة أوروبية وهي فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا وبلجيكا، واللكسمبورغ، واسبانيا، والبرتغال، والنمسا، وإيرلندا، وفلندا. لتنظم إليها لاحقا كل من اليونان، وسلوفينيا، ومالطا، وقبرص، وسلوفاكيا.
وبدأ اعتماد القطع والأوراق النقدية لليورو في الأول من كانون الثاني-يناير 2002، ومن ثم حل اليورو نهائيا محل العملات الوطنية في الدول الأعضاء، لكنه مع ذلك لم ينجح في جذب قلوب الألمان.
حنين إلى عصر المارك:
ورغم أن نحو عقد مر على اعتماد اليورو كعملة رسمية داخل ألمانيا، إلا أن حنين الالمان إلى عملتهم القديمة، أي إلى المارك الألماني، لم ينقطع أبدا. وكشفت بيانات رسمية أن حوالي 14 مليار مارك ألماني لم يتم تحويلها بعد إلى العملة الاوروبية الموحدة، وأنها لا تزال دائمة الظهور سواء على شكل عملات معدنية أو ورقية. في المقابل كشفت استطلاعات الرأي إلى أن ما يقرب عن نصف الالمان لا يزالون يحسبون الاسعار في أذهانهم بعملة المارك فيما اعتاد الربع الآخر فقط على التعامل باليورو. ووفقا لاستطلاع موسع أجراه معهد "فورسا" لقياس الرأي لصالح رابطة صناديق التوفير الالمانية، يحتفظ ثلث المواطنين الالمان في منازلهم بعملات المارك كعملات تذكارية. في ما لايزال المصرف المركزي الألماني "البوندسبنك" حتى اليوم يقوم باستبدال المارك الالماني إلى اليورو، وخلال عام 2008 وحده، قام المصرف بتبديل مايفوق عن 230 مليون مارك إلى اليورو.
ووفقا لمتحدث عن مصرف "البوندسنك" غالبا ما يعثر على المارك أثناء ترتيب المنزل أو الانتقال لمسكن جديد أو حتى داخل حقائب السفر القديمة. هذا، ويمكن للمواطنين في أي وقت تحويل مالديهم من مارك في إحدى فروع مصرف "بوندسبنك" دون الاضطرار لدفع أي مصاريف إضافية.


دويتشه فيله + وكالات(و.ك)

اليورو في عيده العاشر أمام تحدي انتزاع مكانة الدولار

اليورو في عيده العاشر أمام تحدي انتزاع مكانة الدولار

سي. إن. إن. العربية
2/12/2009
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - دخلت العملة الأوروبية "اليورو" مطلع 2009 عامها العاشر، وسط أزمة مالية واقتصادية عالمية، انقسمت آراء الخبراء فيها حول مستقبل هذه العملة وقدرتها على التقدم لتحل يوماً ما محل الدولار، الموجود قيد التداول منذ أكثر من قرنين.
ففي حين رأى البعض أن سوق "اليورو" في اتساع مطرد، وأن عملة "القارة العجوز" نجحت في مواجهة تحديات التضخم، قال آخرون إن السياسة النقدية للعملة الأوروبية ما تزال بحاجة لمراجعة.
إلى جانب أن دورها ما يزال محدوداً، إذ أنها لا تشكل أكثر من 27 في المائة من الاحتياطيات الأجنبية حول العالم، بينما يشكل الدولار 62 في المائة منها.
وتضم منطقة اليورو حالياً 16 دولة، يقطنها أكثر من 320 مليون شخص، على أن عدد الدول المرتبطة فعلياً بتلك العملية هي أكبر من ذلك، إذا أخذنا بعين الاعتبار ربط مونتينيغرو وكوسوفو لعملاتهما باليورو، ووجود عدد كبير من الدول الأفريقية التي كانت مرتبطة بالفرنك الفرنسي، ما يعني أن العملة الأوروبية تؤثر على قرابة نصف مليار شخص.
وإلى جانب تلك الدول، فإن ثماني حكومات في أوروبا الشرقية تطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام الستة المقبلة، واعتماد اليورو بالتالي عملة لها، أبرزها بولندا، بينما تفكر أيسلندا في الانضمام إلى منطقة اليورو، وإن كانت خارج الاتحاد الأوروبي.
لكن العيون الأوروبية تبقى معلقة على بريطانيا، التي رفضت اعتماد اليورو في السابق وأصرت على الجنية الإسترليني، لكن خبراء الاقتصاد يرون أن لندن باتت اليوم أقرب من أي وقت مضى لاعتماد العملة الأوروبية، وذلك بعد أن ارتفع سعر اليورو ليعادل تقريباً سعر الإسترليني.
ويقول خوسيه مانويل باروسو، رئيس المفوضية الأوروبية، إن اليورو ساعد على خفض معدلات الفائدة بأوروبا وأدى إلى تثبيت أسعار المواد الاستهلاكية، وقاد ذلك إلى توفير 16 مليون وظيفة جديدة في الدول المرتبطة به.

ويضيف باروسو أن الفائدة الأبرز لليورو ظهرت خلال الأزمة المالية العالمية الحالية، حيث أمّن اليورو الحماية للشركات الموجودة في أوروبا من مخاطر تبدل أسعار الصرف خلال المرحلة التي كانت قيم العملات تختل فيها بشدة.
على أن العقبات الأساسية أمام اليورو تبقى متصلة بالخلاف حول السياسة المالية للمصرف المركزي الأوروبي من جهة، واستمرار الاختلافات البينية على المستوى الاقتصادي الداخلي بين دول الاتحاد الأوروبي، على غرار الفقاعات العقارية التي ظهرت حالياً في أسبانيا وأيرلندا.

ثلاثة مصارف أميركية تنجز إجراءات اندماج مع مصارف أخرى

ثلاثة مصارف أميركية تنجز إجراءات اندماج مع مصارف أخرى
مونت كارلو
02/01/2009

نيويورك (ا ف ب) - اعلنت المصارف الاميركية الثلاثة "بنك اوف اميركا" و"ويلز فارغو" و"بي ان سي" انها انهت اجراءات شراء منافساتها "ميريل لينش" و"واكوفيا" و"ناشيونال سيتي" على التوالي في واحدة من اوسع عمليات اعادة بناء القطاع المصرفي في الولايات المتحدة.
وبات "بنك اوف اميركا" يملك اكبر قسم لادارة الثروات في العالم يضم حوالى عشرين الف مستشار مالي وموجودات بقيمة حوالى 2700 مليار دولار بفضل حصوله على مصرف الاعمال السابق "ميريل لينش".
وجرت المفاوضات لانجاز هذه الصفقة في اوج الازمة المالية في ايلول/سبتمبر الماضي.
ويملك هذا المصرف ايضا الذي اشترى في 2008 مؤسسة "كانتريسايد" نصف اكبر صندوق استثماري مسجل في البورصة"بلاكروك".
اما "ويلز فارغو" فبات يملك اكبر شبكة توزيع في البلاد تضم 11 الف وكالة ويحتل المرتبة الثانية من حيث الودائع (حوالى 774 مليار دولار) وموجودات بقيمة نحو 1400 مليار دولار بعد شرائه "واكوفيا".
وتمت هذه الصفقة بتبادل اسهم عند اغلاق البورصة الاربعاء.
واخيرا ستبلغ موجودات "بي ان سي" حوالى 175 مليار دولار من الودائع باستحواذه على "ناشيونال سيتي". وبحوالى 291 مليار دولار من الموجودات سيحتل المرتبة الخامسة على مستوى الموجودات في البلاد.
وتشكل عمليات الاندماج الثلاث هذه بعض اكبر صفقات ادت الى تغيير اساسي في القطاع المصرفي الاميركي في 2008 الذي شهد ايضا قيام "جي بي مورغان تشيز" بشراء "بير ستيرنز" ثم "واشنطن ميتوال".
اما مصرف الاعمال "ليمان براذرز" فقد اعلن افلاسه قبل ان يشتري كل موجوداته المصرف البريطاني "باركليز" مع 25 مصرفا محليا آخر اعلن افلاسه.
ورافق اعادة تشكيل القطاع المصرفي الغاء عشرات الآلاف من الوظائف.
وكالة فرانس برس © 2009

مصر: تراجع كبير في قيمة الصادرات البترولية

مصر: تراجع كبير في قيمة الصادرات البترولية


سي. إن. إن. العربية
2/1/2008
القاهرة، مصر (CNN) - كشف وزير النفط المصري، المهندس سامح فهمي الجمعة، أن الأزمة المالية الاقتصادية العالمية‏‏ والتراجع السريع في الأسعار العالمية للخام أديا إلى انخفاض قيمة الصادرات البترولية لمصر في الربع السنوي الثاني.
وذكر فهي أن الصادرات في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول حتى ديسمبر/ كانون الأول ‏2008 تراجعت إلى 2.6 مليار دولار، بعد أن كانت قد بلغت‏ 4.4 مليارات دولار في الربع السنوي الأول من العام، في الفترة من يوليو/ تموز حتى سبتمبر/ أيلول الماضي‏.
وأشار فهمي إلى أن ارتفاع هذه العائدات أدى إلى التغطية المالية للموازنة العامة للدولة، التي تم تخصيصها على أساس ‏86‏ دولار للبرميل‏.
وتوقع فهمي أن يتراوح سعر برميل البترول خلال النصف الأول من العام الحالي ما بين‏ 40‏ إلى ‏50‏ دولار، لافتاً إلى اتخاذ بعض الإجراءات للتخفيف من حدة تأثير الأزمة العالمية على الاقتصاد المصري بزيادة إنتاج الزيت الخام، لتعويض انخفاض الأسعار العالمية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وقال الوزير المصري إن بلاده استطاعت أن تستفيد من فترة ارتفاع أسعار النفط في توقيع اتفاقية للكشف عن البترول بمنحة توقيع بلغت 1.4 مليار دولار، موضحاً أن الوزارة تقوم بتقييم تطورات أسواق النفط شهرياً‏‏، ولن توقع اتفاقيات جديدة لحين تحسن الأوضاع بهذه الأسواق‏.‏
وأوضح فهمي أن عام ‏2009‏ سيشهد الإنتاج التجاري لمصر من الذهب من حقل "السكري" بكمية ثمانية أطنان سنوياً، ستزيد إلى 12‏ طناً في 2010، داعياً القطاع الخاص للدخول في الاستثمار للتنقيب عن الذهب‏.

هبوط إمدادات الغاز الروسية إلى رومانيا 30-40 %

هبوط إمدادات الغاز الروسية إلى رومانيا 30-40 %

Fri Jan 2, 2009 8:00pm GMT

بوخارست (رويترز) - قالت ترانسجاز الشركة الحكومية القائمة على تشغيل خطوط الأنابيب في رومانيا ان إمدادات الغاز الطبيعي الروسية الى رومانيا هبطت فجأة بنسبة 30 الى 40 في المئة يوم الجمعة من جراء النزاع بين روسيا واوكرانيا.
وقال ايوان روسو مدير ترانسجاز لرويترز هاتفيا "تدفقات النفط هبطت ما بين 30 الي 40 في المئة... ويرجع هذا الى نزاع اوكرانيا مع روسيا."
واضاف روسو ان الكمية اليومية المعتادة من امدادات الغاز وهي حوالي عشرة ملايين متر مكعب انخفضت بمقدار حوالي ثلاثة ملايين مساء الجمعة.
وقال المسؤول ان رومانيا مُستعدة لهبوط في الضغط لان لديها مخزونا من الغاز قدره ثلاثة مليارات متر مكعب في مستودعات تحت الارض. وسيكون بمقدور البلاد سحب ما يصل الى 25 مليون متر مكعب يوميا من المستودعات.
وتنتج رومانيا نحو 65 في المئة من احتياجاتها المحلية السنوية من الغاز من حقول محلية وتستورد حوالي الثلث من روسيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصين تبدأ أول أعمال نفطية أجنبية بالعراق منذ عقود

الصين تبدأ أول أعمال نفطية أجنبية بالعراق منذ عقود

Fri Jan 2, 2009 7:44pm GMT

بغداد (رويترز) - بدأت شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان. بي.سي) العمل في مشروع نفطي يتكلف ثلاثة مليارات دولار في العراق يوم الجمعة لتصبح أول شركة أجنبية تبدأ مثل هذا النشاط منذ قام صدام حسين بتأميم صناعة النفط قبل عقود.
وقال مسؤولون ان وفدا لشركة (سي.ان.بي.سي) افتتح رسميا مشروع حقل نفط الاهدب في محافظة واسط بشرق العراق.
وقال لطيف الطرفة محافظ واسط لرويترز هاتفيا "انه حدث هام يشير الى أول مساهمة لشركة أجنبية في تطوير حقول النفط العراقية منذ ثلاثة عقود."
واضاف قوله "المهندسون الصينيون حددوا المكان الذي سيقيمون فيه موقع انشاءات الحقل وكل معدات الشركة ستصل الى ميناء البصرة الجنوبي قريبا."
وقال ان قوات الامن العراقية مستعدة لحماية العمال الصينيين. واضافت "سنفعل كل ما هو مطلوب لنثبت ان العراق أصبح آمنا لكل شركات النفط الاجنبية لتبدأ تطوير حقوله."
وسيقوم الصينيون بتشغيل حقل الاهدب بموجب عقد خدمات تم الاتفاق عليه باديء الامر في عهد صدام حسين لكن الحكومة العراقية الجديدة أعادة التفاوض بشأنه وحصلت على شروط متميزة أكثر.
ومن المتوقع ان ينتج الحقل ما بين 110 الاف برميل و130 ألف برميل من النفط يوميا وهي كميات صغيرة بمعايير المنطقة لكن المشروع اشارة هامة مع دخول الحكومة في مفاوضات بشأن مشروعات اكبر كثيرا اعلن عنها هذا الاسبوع وفي وقت سابق في عام 2008 .
ويضع قرار بغداد فتح حقوله النفطية الكبيرة أمام الشركات الأجنبية العراق على خلاف في الممارسة العملية مع بلدان اخرى في المنطقة حيث تحافظ الدول على سيطرة محكمة على قطاعات النفط لكن بغداد تريد ان تجلب الشركات الاجنبية الخبرة والاستثمارات لتحسين مرافق البنية التحتية للصناعة النفطية سريعا.
ويعرض العراق عقود خدمات فحسب وهي العقود التي تحتفظ بموجبها الشركات الحكومة العراقية بكل النفط المستخرج وتدفع للشركات الاجنبية مقابل أعمالها بدلا من اتفاقات تقاسم الانتاج التي تفضلها الشركات الاجنبية لانها تحتفظ ببعض النفط المنتج.
من أحمد رشيد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع النيكل قبل تعديل مؤشرات السلع وصعود القصدير 8 بالمئة

ارتفاع النيكل قبل تعديل مؤشرات السلع وصعود القصدير 8 بالمئة

Fri Jan 2, 2009 1:58pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع النيكل حوالي 16 بالمئة يوم الجمعة بفضل إقبال على الشراء قبل عمليات تعديل سنوية لمؤشرات سلعية رئيسية كما صعد النحاس فيما ارتفع القصدير أكثر من ثمانية بالمئة.
وقفزت عقود النيكل تسليم بعد ثلاثة اشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 15.8 بالمئة مسجلة أعلى مستوى في شهرين بلغ 13550 دولارا للطن من 11700 دولار للطن في نهاية الجلسة السابقة. وفي الساعة 1238 بتوقيت جرينتش جرى تداول الطن بسعر 12990 دولارا.
وقال ديفيد ويلسون من سوسيتيه جنرال "تعديل مؤشرات السلع سيكون له بعض التأثير الايجابي". غير أنه توقع أن يكون التأثير مؤقتا نظرا لضعف الطلب على السلع.
وقفز القصدير بما وصل الى 8.4 بالمئة الى 11600 دولار للطن مسجلا أعلى مستوى في أسبوعين ونصف بفضل عمليات شراء من جانب بعض الصناديق الصغيرة وبعد أن أنهت أغلب المعادن العام بشكل ايجابي. وأغلق القصدير يوم الاربعاء عند 10700 دولار للطن.
كما صعد النحاس الى 3120 دولارا للطن من 3070 دولارا عند اغلاق يوم الاربعاء بفضل عمليات شراء قصيرة الأجل. غير أن أسعار النحاس انخفضت أكثر من 50 بالمئة في 2008 وزادت المخزونات مع تراجع الطلب بسبب الازمة المالية العالمية.
وهبطت أسعار الالومنيوم الى 1538 دولارا من 1540 دولارا للطن.
وقفز الزنك بنسبة 4.7 بالمئة الى 1265 دولارا للطن من 1208 دولارات بينما ارتفع الرصاص 5.1 بالمئة الى 1050 دولارا للطن مقارنة مع آخر مستوى اغلاق عند 999 دولارا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع النيكل قبل تعديل مؤشرات السلع وصعود القصدير 8 بالمئة
Fri Jan 2, 2009 1:58pm GMT

var storyKeywords = "OEGBS MARKETS METAL MZ7";
var RTR_ArticleTitle = "ارتفاع النيكل قبل تعديل مؤشرات السلع وصعود القصدير 8 بالمئة";
var RTR_ArticleBlurb = "لندن (رويترز) - ارتفع النيكل حوالي 16 بالمئة يوم الجمعة بفضل إقبال على الشراء قبل عمليات تعديل سنوية لمؤشرات سلعية رئيسية كما صعد النحاس فيما ارتفع القصدير أكثر من ثمانية بالمئة. وقفزت عقود النيكل تسليم بعد ثلاثة اشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة...";

var showComments = false;
var allowSLCall = false;


اطبع هذا الموضوع
[-] نص [+]
var csvSymbolIds = "";
var quoteLink = "";
لندن (رويترز) - ارتفع النيكل حوالي 16 بالمئة يوم الجمعة بفضل إقبال على الشراء قبل عمليات تعديل سنوية لمؤشرات سلعية رئيسية كما صعد النحاس فيما ارتفع القصدير أكثر من ثمانية بالمئة.
وقفزت عقود النيكل تسليم بعد ثلاثة اشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 15.8 بالمئة مسجلة أعلى مستوى في شهرين بلغ 13550 دولارا للطن من 11700 دولار للطن في نهاية الجلسة السابقة. وفي الساعة 1238 بتوقيت جرينتش جرى تداول الطن بسعر 12990 دولارا.
وقال ديفيد ويلسون من سوسيتيه جنرال "تعديل مؤشرات السلع سيكون له بعض التأثير الايجابي". غير أنه توقع أن يكون التأثير مؤقتا نظرا لضعف الطلب على السلع.
وقفز القصدير بما وصل الى 8.4 بالمئة الى 11600 دولار للطن مسجلا أعلى مستوى في أسبوعين ونصف بفضل عمليات شراء من جانب بعض الصناديق الصغيرة وبعد أن أنهت أغلب المعادن العام بشكل ايجابي. وأغلق القصدير يوم الاربعاء عند 10700 دولار للطن.
كما صعد النحاس الى 3120 دولارا للطن من 3070 دولارا عند اغلاق يوم الاربعاء بفضل عمليات شراء قصيرة الأجل. غير أن أسعار النحاس انخفضت أكثر من 50 بالمئة في 2008 وزادت المخزونات مع تراجع الطلب بسبب الازمة المالية العالمية.
وهبطت أسعار الالومنيوم الى 1538 دولارا من 1540 دولارا للطن.
وقفز الزنك بنسبة 4.7 بالمئة الى 1265 دولارا للطن من 1208 دولارات بينما ارتفع الرصاص 5.1 بالمئة الى 1050 دولارا للطن مقارنة مع آخر مستوى اغلاق عند 999 دولارا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مكاسب وخسائر الأسواق العالمية الرئيسية في نهاية 2008

مكاسب وخسائر الأسواق العالمية الرئيسية في نهاية 2008
Fri Jan 2, 2009 12:44pm GMT
(رويترز) - في ما يلي جدول يوضح مكاسب وخسائر المؤشرات والاصول الرئيسية في العالم في عام 2008:
(مؤشرات الاسهم)       نهاية 2007     نهاية النصف      نهاية 2008     نسبة التغير
الاول من 2008                     في عام
ام.اس.سي.اي لكل
دول العالم           403.25       355.40           227.68        - 43.54
ام.اس.سي.اي
للاسواق الصاعدة      1245.06      1087.12          567.04        - 54.48
ستاندرد اند بورز
500                 1468.36      1280             903.25        - 38.49
داو جونز            13264.82     11350.01         8776.39       - 33.84
ناسداك المجمع        2652.28      2292.98          1577.03       - 40.54
فاينانشال تايمز
يوروفرست 300        1506.61      1201.36          831.97        - 44.78
داكس                8067.32      6418.32          4810.20       - 40.37
فاينانشال تايمز 100  6456.90      5625.90          4434.17       - 31.33
كاك 40              5614.08      4434.85          3217.97       - 42.68
نيكي 225            15307.78     13481.38         8859.56       - 42.12
شنغهاي المجمع         5261.56      2736.10          1820.80       - 65.39
ام اس سي اي لاسهم
اسيا والمحيط الهادي
عدا اليابان         621.56        430.02          288.31        - 53.62
توبكس               1475.68       1320.10         859.24        - 41.77
(العملات)
الدولار/الين          111.33        106.09          90.60         - 18.62
اليورو/الدولار       1.4589        1.5766          1.3978        - 4.19
اليورو/الين          162.53        167.17          126.68        - 22.08
الاسترليني/الدولار      1.9847        1.9928          1.4626        - 26.31
مؤشر الدولار         76.677        72.476          81.151          5.84
(السلع)
الذهب الفوري        833.3         924.1           878.20          5.40
الذرة الامريكية      456.8         724.8           407            - 10.6
النحاس في بورصة
لندن للمعادن        6670          8510            3070           - 54
الخام في نيويورك      96.23         140             44.60          - 53.5
خام برنت في لندن     94.02         139.83          45.59          - 51
(التقلبات)
مؤشر فيكس لقياس
التقلبات            22.50         23.95           40              77.78
مؤشر داكس-نيو       17.41         23.70           41.70           139.52
(سندات)ائتمان/
عائد سندات امريكية
لاجل عشر سنوات       4.0347        3.9768          2.2241          - 181
عائد سندات لاجل عشر
سنوات بمنطقة اليورو  4.324         4.628           2.949           - 137.5
عائد سندات حكومية
يابانية لاجل عشر
سنوات               1.5100        1.6100          1.1750          - 0.3
اي تراكس كروس اوفر  340           519             1015              675
جي.بي مورجان
اي.ام.بي.اي زائد         239           295             692              453

وزير: الصادرات التركية تتراجع إلى 109 مليارات دولار في 2009

وزير: الصادرات التركية تتراجع إلى 109 مليارات دولار في 2009


Fri Jan 2, 2009 11:23am GMT

انقرة (رويترز) - قال وزير التجارة التركي كورساد توزمن يوم الجمعة انه من المتوقع ان تتراجع قيمة الصادرات التركية في العام الجاري 2009 الى 109 مليارات دولار مقارنة مع 131.5 في العام الماضي وتوقع انخفاض الواردات أيضا بمقدار الربع تقريبا.
وأوضح توزمن أنه من المنتظر ان تسجل الواردات في العام الجاري 151 مليارا في تراجع حاد عن 201.4 مليار دولار نتيجة احجام المستهلكين الاتراك عن شراء منتجات مستوردة بسبب الأزمة المالية العالمية ومخاوف تسريح عاملين وضعف الليرة.
وجاء في نص تصريح يلقيه الوزير في مؤتمر صحفي يوم الجمعة "كانت الصادرات التركية ستسجل 136 مليار دولار في 2008 لولا الازمة المالية."
ولكن الوزير التركي أكد أنه "يمكن القول ان الاتجاه الصعودي للصادرات سيعود في 2010 وسيتبعه انتعاشة حقيقية في 2011" مضيفا ان بلاده ستركز في زيادة صادراتها العام الحالي على منطقة البلقان وشمال افريقيا وامريكا اللاتينية.
وقال ان الحكومة التركية تعتزم تقديم قروض وحوافز للمصدرين في العام الحالي تصل قيمتها الى قرابة 13 مليار دولار وتوفر ائتمانات قصيرة الاجل لهم بنحو 1.8 مليار.
وأظهرت بيانات جمعية المصدرين الاتراك ان الصادرات في العام الماضي ارتفعت 20.3 في المئة على أساس سنوي الى 127.5 مليار منخفضة بنسبة كبيرة عن الارقام التي كشف عنها الوزير.
وذكرت الجمعية أن الصادرات في ديسمبر كانون الاول الماضي تراجعت 25 في المئة على أساس سنوي الى 7.11 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


وحدة تابعة لإيه.دبليو.سي الماليزية تفوز بعقد في الإمارات

وحدة تابعة لإيه.دبليو.سي الماليزية تفوز بعقد في الإمارات

Fri Jan 2, 2009 11:14am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قالت شركة ايه.دبليو.سي فاسيليتي سوليوشنز الماليزية ان وحدة تابعة لها فازت بعقد قيمته 171 مليون درهم اماراتي (46.5 مليون دولار) للقيام بأعمال تصميم وتوريد وتركيب نظام لجمع المخلفات.
واضافت في اخطار للبورصة الماليزية أن العقد منحته شركة طموح لشركة مالتي لينك انفيرومنتال سرفيسيز التابعة لها بالامارات.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يلتقي بزعماء الكونجرس لمناقشة القضايا الاقتصادية

أوباما يلتقي بزعماء الكونجرس لمناقشة القضايا الاقتصادية

Fri Jan 2, 2009 9:37am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مساعد ديمقراطي بالكونجرس إن الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يعتزم الاجتماع يوم الاثنين مع زعماء الكونجرس الديمقراطيين والجمهوريين لبحث برامجهم التشريعية خاصة سبل النهوض بالاقتصاد الامريكي المتعثر.
وقال المساعد الذي اشترط عدم ذكر اسمه ان اوباما يعتزم الاجتماع أولا برئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الاغلبية بمجلس الشيوخ هاري ريد على أن ينضم اليهم فيما بعد زعيما الجمهوريين في الكونجرس النائب جون بوينر والسناتور ميتش مكونيل.
وقال معاون جمهوري بالكونجرس ان ثمة أنباء ترددت عن اجتماع مع اوباما لكن لم يحدد شيء بعد.
وأوضح المساعد أن المناقشات ستكون أول فرصة لقيادات الحزبين للاجتماع مع الرئيس المنتخب وأنه من المتوقع أن تتناول قضايا أخرى بجانب الاقتصاد.
ورفض مسؤولو الفريق الانتقالي لاوباما التعليق.
ويبحث مسؤولو اوباما خطة حفز اقتصادية تترواح قيمتها بين 675 و775 مليار دولار وذلك رغم اعراب الجمهوريين عن قلقهم من امكانية اقدام الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلسي النواب والشيوخ على رفع قيمتها لتصل الى تريليون دولار.
ويأمل الديمقراطيون في الكونجرس أن يقدموا خطة التحفيز الاقتصادية للرئيس المنتخب بحلول العشرين من يناير كانون الثاني الجاري موعد تولي أوباما لمهام منصبه أو بعدها بفترة وجيزة.
وكان بوينر ومكونيل أعربا قبل أيام قليلة عن قلقهما وطالبا بجلسات استماع مطولة وتفحص دقيق لتفاصيل الخطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير: الدين العام اللبناني 47 مليار دولار في نهاية 2008

وزير: الدين العام اللبناني 47 مليار دولار في نهاية 2008

Fri Jan 2, 2009 8:04am GMT

بيروت (رويترز) - نقلت صحيفة الحياة اللندنية يوم الجمعة عن وزير المالية اللبناني محمد شطح قوله ان من المتوقع أن يصل الدين اللبناني العام لعام 2008 الى 47 مليار دولار.
وفي نهاية سبتمبر ايلول الماضي بلغ اجمالي الدين العام نحو 45.65 مليار دولار.
وقال شطح في سبتمبر ان الدين سيصل الى 49 مليار دولار اذا لم تنفذ خطة الخصخصة في قطاع الاتصالات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض مبيعات السيارات الكورية 13% في ديسمبر

انخفاض مبيعات السيارات الكورية 13% في ديسمبر

Fri Jan 2, 2009 8:00am GMT

سول (رويترز) - انخفضت مبيعات شركات السيارات الكورية الجنوبية بقيادة هيونداي موتور بنسبة 13 في المئة خلال ديسمبر كانون الاول لتزيد المخاوف من تداعيات ركود عالمي تتسع رقعته على الطلب على السيارات.
لكن شركة هيونداي وشقيقتها كيا موتورز في وضع أفضل من الشركات العالمية المنافسة لهما مثل تويوتا موتورز لمواجهة الركود بفضل ضعف العملة الكورية والاقبال على السيارات الاصغر حجما.
وجاء هبوط المبيعات في وقت تواجه سيارات الشركات في مختلف أنحاء العالم أسوأ مناخ اقتصادي منذ عشرات السنين تحت وطأة تراجع حاد في الطلب مع انتشار الازمة المالية مما أثر سلبا على أسواق الائتمان ونال من ثقة المستهلكين.
وقال سونج سانج هون محلل السيارات بشركة كيوبو سيكيوريتيز "لأن الركود والازمة المالية خفضا دخل الناس وزادا الغموض بشأن المستقبل فان كثيرين يرجئون مشترياتهم من السلع المعمرة مثل السيارات."
وخفضت شركات عالمية كثيرة في صناعة السيارات بما فيها شركات كورية الانتاج لمواجهة بيئة العمل المتدهورة.
وأوضحت البيانات أن مبيعات شركات السيارات الكورية الخمس بلغت 406060 سيارة في ديسمبر انخفاضا من 467105 سيارات في الشهر نفسه من العام الماضي.
وتراجعت المبيعات الخارجية بنسبة 9.8 في المئة الى 319123 سيارة والمبيعات المحلية 23.2 في المئة الى 86937 سيارة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع صادرات النفط الروسية في ديسمبر 18%

ارتفاع صادرات النفط الروسية في ديسمبر 18%

Fri Jan 2, 2009 7:25am GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات أن صادرات النفط الروسية عن طريق شركة ترانسنفت التي تحتكر خطوط الانابيب ارتفعت بنسبة 17.8 في المئة في ديسمبر كانون الاول الى 4.36 مليون برميل يوميا مقارنة مع 3.70 مليون برميل في اليوم خلال نوفمبر تشرين الثاني.
وأوضحت بيانات وزارة النفط يوم الجمعة أن الصادرات عن طريق شبكة ترانسنفت زادت الى 18.445 مليون طن في ديسمبر من 15.142 مليون في الشهر السابق.
وانخفض انتاج النفط في ديسمبر 1.6 في المئة الى 9.66 مليون برميل يوميا (40.870 مليون طن) من 9.82 مليون برميل يوميا في نوفمبر ليصل متوسط الانتاج السنوي الى 488.105 مليون طن أي 9.79 مليون برميل يوميا بانخفاض 0.9 في المئة مقارنة بعام 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صناعة الصلب الأمريكية تطالب بحملة أشغال عامة لتنشيطها

صناعة الصلب الأمريكية تطالب بحملة أشغال عامة لتنشيطها

Fri Jan 2, 2009 6:41am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة إن صناعة الصلب الامريكية المتعثرة تحث الرئيس المنتخب باراك أوباما على تنفيذ حملة أشغال عامة باستثمارات تبلغ تريليون دولار على مدى العامين المقبلين لدعم الطلب الضعيف على الصلب المصنوع في الولايات المتحدة.
وقال دانييل ديميكو رئيس نوكور كورب العملاقة للصلب للصحيفة ان الصناعة تطلب من الادارة المقبلة "التعامل مع أسوأ تباطؤ اقتصادي في حياتنا من خلال برنامج انتعاش يتضمن في كل بنوده تشجيع شراء المنتجات الامريكية."
وتؤيد الصناعة بناء شبكات نقل عملاقة وجسور وشبكات كهرباء ومدارس ومستشفيات ومحطات لمعالجة المياه وكلها تستلزم كميات ضخمة من الصلب.
وقالت نانسي جرافت المتحدثة باسم المعهد الامريكي للحديد والصلب "نحن نتبادل الاراء مع الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب من حيث أولويات السياسة لقطاع الصناعة."
ولم يكشف أوباما الذي يتولى منصبه يوم 20 يناير كانون الثاني أي تفاصيل عن خطته لتنشيط الاقتصاد الامريكي الذي يعاني ركودا لم يشهد مثله منذ الكساد الكبير قبل أكثر من 70 عاما. وأشار مساعدون لاوباما إلى أن الاجراءات ستشمل على الارجح الانفاق على البنية الاساسية بدلا من تقديم اعفاءات ضريبية.
وقالت الصحيفة ان واردات الصلب التي تمثل نحو 30 في المئة من اجمالي مبيعات الصلب داخل الولايات المتحدة تضر بصناعة الصلب الامريكية مع تراجع الطلب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كوريا الجنوبية تتوقع أدنى نمو لصادراتها في ثمانية أعوام في 2009

كوريا الجنوبية تتوقع أدنى نمو لصادراتها في ثمانية أعوام في 2009

Fri Jan 2, 2009 3:49am GMT

سول (رويترز) - قالت كوريا الجنوبية يوم الجمعة ان من المرجح ان تنمو صادراتها في 2009 بنسبة 1 في المئة فقط وهو ما سيكون ابطأ وتيرة في ثمانية أعوام مع تباطؤ الطلب على صادرات منتجاتها بسبب تفاقم الركود الاقتصادي العالمي.
واشارت ارقام أولية الي ان صادرات كوريا الجنوبية سجلت زيادة بلغت 7 ر13 في المئة في 2008 . والنمو المتوقع في 2009 سيكون الادنى منذ أن هبطت الصادرات بنسبة 12.7 في المئة في 2001 .
وقالت وزارة الاقتصاد ان الواردات في 2009 من المتوقع ان تنخفض بنسبة 4.7 في المئة بفعل هبوط اسعار السلع الاولية وضعف الطلب المحلي بعد قفزة بلغت 22.0 في المئة في 2008 .
واضافت الوزارة أن ذلك سينتج عنه فائض تجاري قدره 11.9 مليار دولار في 2009 مقارنة مع عجز بلغ 13.0 مليار دولار في 2008 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

CNNArabic.com - Business