الجمعة، ٢ يناير ٢٠٠٩

الصين تبدأ أول أعمال نفطية أجنبية بالعراق منذ عقود

الصين تبدأ أول أعمال نفطية أجنبية بالعراق منذ عقود

Fri Jan 2, 2009 7:44pm GMT

بغداد (رويترز) - بدأت شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان. بي.سي) العمل في مشروع نفطي يتكلف ثلاثة مليارات دولار في العراق يوم الجمعة لتصبح أول شركة أجنبية تبدأ مثل هذا النشاط منذ قام صدام حسين بتأميم صناعة النفط قبل عقود.
وقال مسؤولون ان وفدا لشركة (سي.ان.بي.سي) افتتح رسميا مشروع حقل نفط الاهدب في محافظة واسط بشرق العراق.
وقال لطيف الطرفة محافظ واسط لرويترز هاتفيا "انه حدث هام يشير الى أول مساهمة لشركة أجنبية في تطوير حقول النفط العراقية منذ ثلاثة عقود."
واضاف قوله "المهندسون الصينيون حددوا المكان الذي سيقيمون فيه موقع انشاءات الحقل وكل معدات الشركة ستصل الى ميناء البصرة الجنوبي قريبا."
وقال ان قوات الامن العراقية مستعدة لحماية العمال الصينيين. واضافت "سنفعل كل ما هو مطلوب لنثبت ان العراق أصبح آمنا لكل شركات النفط الاجنبية لتبدأ تطوير حقوله."
وسيقوم الصينيون بتشغيل حقل الاهدب بموجب عقد خدمات تم الاتفاق عليه باديء الامر في عهد صدام حسين لكن الحكومة العراقية الجديدة أعادة التفاوض بشأنه وحصلت على شروط متميزة أكثر.
ومن المتوقع ان ينتج الحقل ما بين 110 الاف برميل و130 ألف برميل من النفط يوميا وهي كميات صغيرة بمعايير المنطقة لكن المشروع اشارة هامة مع دخول الحكومة في مفاوضات بشأن مشروعات اكبر كثيرا اعلن عنها هذا الاسبوع وفي وقت سابق في عام 2008 .
ويضع قرار بغداد فتح حقوله النفطية الكبيرة أمام الشركات الأجنبية العراق على خلاف في الممارسة العملية مع بلدان اخرى في المنطقة حيث تحافظ الدول على سيطرة محكمة على قطاعات النفط لكن بغداد تريد ان تجلب الشركات الاجنبية الخبرة والاستثمارات لتحسين مرافق البنية التحتية للصناعة النفطية سريعا.
ويعرض العراق عقود خدمات فحسب وهي العقود التي تحتفظ بموجبها الشركات الحكومة العراقية بكل النفط المستخرج وتدفع للشركات الاجنبية مقابل أعمالها بدلا من اتفاقات تقاسم الانتاج التي تفضلها الشركات الاجنبية لانها تحتفظ ببعض النفط المنتج.
من أحمد رشيد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business