الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

مخاوف بشأن الأرباح تعصف بمؤشر داو للأسهم الأمريكية

مخاوف بشأن الأرباح تعصف بمؤشر داو للأسهم الأمريكية

Tue Jan 13, 2009 9:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع مؤشر داو للجلسة الخامسة على التوالي يوم الثلاثاء وسط قلق المستثمرين بشأن ما يتوقع كثيرون أن يكون موسما قاتما لارباح الشركات وهو ما طغى على مكاسب أسهم الشركات المالية لتوقعات بأن السلطات الامريكية ستسقط أصولا فاسدة من دفاتر البنوك.
في المقابل ارتفع مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك مع استفادة أسهم شركات الطاقة من صعود أسعار النفط وارتفاع شركات التكنولوجيا الحيوية مع مراهنة المستثمرين على أنها ستكون أحد القطاعات القليلة التي تحقق نموا في الارباح.
وكان سهم بوينج من أكبر المؤثرات السلبية وقد تراجع بعدما خفض كريدت سويس تصنيفه الاستثماري للشركة في حين هبط سهم جنرال الكتريك 5.6 في المئة بعدما قال محلل ان أرباح الشركة العملاقة قد تعتمد بدرجة كبيرة على مزايا ضريبية عندما تعلن نتائجها يوم الجمعة القادم.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 25.65 نقطة أي ما يعادل 0.30 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8448.32 نقطة.
وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 1.38 نقطة أو 0.16 في المئة مسجلا 871.64 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 7.67 نقطة أو 0.50 في المئة الى 1546.46 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عدة استطلاعات تظهر تراجعاً حاداً للاقتصاد البريطاني

عدة استطلاعات تظهر تراجعاً حاداً للاقتصاد البريطاني

Tue Jan 13, 2009 9:04pm GMT

لندن (رويترز) - أظهرت استطلاعات نشرت نتائجها يوم الثلاثاء تعرض الاقتصاد البريطاني لتراجع حاد في نهاية العام الماضي اذ شهدت متاجر التجزئة أسوأ شهر ديسمبر لها على الاطللاق وعمدت الشركات الى تسريح موظفين وتراجعت مبيعات المنازل الى مستوى منخفض جديد.
وحثت غرف التجارة البريطانية الحكومة على اتخاذ "اجراءات تصحيحية قوية جديدة" محذرة من أن الشركات تواجه أوضاعا هي الاصعب فيما يربو على 20 عاما.
ونشرت نتائج الاستطلاعات في وقت تستعد الحكومة لاطلاق اجراءات لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على اعادة هيكلة قروض تصل قيمتها الى 20 مليار جنيه استرليني للحيلولة دون انهيار الشركات العطشى الى الائتمان.
وقالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان مسحها الاقتصادي الفصلي أظهر "تدهورا مخيفا" في نهاية العام الماضي مع تراجع المبيعات وطلبيات التوريد والاستثمار وتوقعات العمالة والتدفقات النقدية والثقة بأسرع ايقاع لها منذ بدأ إجراء المسح في عام 1989.
وقال ديفيد فروست المدير العام للهيئة "هذه نتائج فظيعة حقا نظرا لتراجع الاقتصاد بمستوى وسرعة غير مسبوقين .. منذ أكتوبر (تشرين الاول) تشهد الامور انهيارا حادا."
وقال اتحاد متاجر التجزئة البريطاني ان مبيعات التجزئة تراجعت الشهر الماضي بأسرع ايقاع لشهر ديسمبر منذ بدأ رصد السجلات قبل 14 عاما.
وأعلنت تيسكو كبرى متاجر التجزئة البريطانية عن أقل زيادة في مبيعات عيد الميلاد منذ الركود السابق في أوائل التسعينات.
وأبلغ المدير المالي أندرو هيجينسون رويترز "أعتقد في ظل ارتفاع البطالة وتباطوء الاقتصاد أنه سيكون عاما صعبا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية ستضخ دون حصتها في أوبك ومستعدة لمزيد من الخفض

السعودية ستضخ دون حصتها في أوبك ومستعدة لمزيد من الخفض

Tue Jan 13, 2009 8:02pm GMT

نيودلهي (رويترز) - تعتزم السعودية خفض انتاج النفط الشهر القادم الى ما دون حصتها في منظمة أوبك وتبدي المملكة أكبر بلد مصدر للخام في العالم استعدادا للمضي الى ما هو أبعد من ذلك لوقف انهيار في الاسعار تجاوز المئة دولار للبرميل.
وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء أن المملكة تضخ ثمانية ملايين برميل يوميا وذلك تمشيا مع هدف أوبك لها من أول يناير كانون الثاني وأنها ستخفض الانتاج مجددا في فبراير شباط.
وقال لدى وصوله الهند لحضور مؤتمر عن الطاقة "سنبذل ما في وسعنا لاعادة التوازن للسوق."
ويبلغ المستوى المستهدف لانتاج السعودية 8.05 مليون برميل يوميا - أي ما يقل قليلا عن عشرة بالمئة من الانتاج العالمي - بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في ديسمبر كانون الاول الماضي على أكبر خفض في تاريخها.
وقال النعيمي عن انتاج الرياض في فبراير "سيكون أقل."
وكانت مصادر بالصناعة أبلغت رويترز يوم الاحد أن السعودية تعتزم خفض انتاجها نحو 300 ألف برميل يوميا دون المستوى المستهدف داخل أوبك في شهر فبراير. وسيبلغ بذلك معدل ما تضخه السعودية من النفط 7.7 مليون برميل يوميا.
وسيكون هذا أدنى مستوى للانتاج السعودي في أكثر من ستة سنوات وسيقل نحو مليوني برميل يوميا عن ذروته التي بلغها في أغسطس اب بعدما ارتفعت الاسعار الى مستوى قياسي فوق 147 دولارا.
وفي أعقاب تصريحات النعيمي ارتفعت أسعار الخام الامريكي نحو دولارين الى 39.50 دولار.
ورفض النعيمي التعليق على ما اذا كانت هذه الخطوة اتخذت توقعا لخفض اخر في انتاج أوبك.
وكانت السعودية استبقت خفض الانتاج القياسي الذي اتفقت عليه أوبك خلال اجتماعها الاخير في ديسمبر عن طريق تقليص الامدادات الى زبائنها. وتعقد أوبك اجتماعها القادم في مارس اذار في فيينا ويقول أعضاء آخرون انهم سيخفضون الانتاج ثانية اذا اقتضت الضرورة.
وينال الركود من الطلب في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم وفي سائر الاقتصادات المتقدمة ومن المتوقع انكماش الطلب العالمي على النفط هذا العام وذلك للمرة الاولى منذ 1983.
ويعتقد البعض في المنظمة ان التخفيضات التي اتفقت عليها أوبك والبالغ مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول ستكون كافية لحجب فائض النفط وتعزيز الاسعار.
من مايانك بهاردواج ونيدهي فيرما
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عجز الميزانية الأمريكية في ثلاثة أشهر يتجاوز مستوى 2008 كاملاً

عجز الميزانية الأمريكية في ثلاثة أشهر يتجاوز مستوى 2008 كاملاً

Tue Jan 13, 2009 7:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت الخزانة الأمريكية يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة سجلت عجزا قياسيا في ميزانية الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المالية 2009 اذ بلغ 485 مليار دولار مُتجاوزا مستوى العجز القياسي المُسَجل عند 455 مليار دولار للسنة السابقة بأكملها.
وفي ديسمبر كانون الأول سجلت الحكومة عجزا قدره 83.62 مليار دولار مُقارنة مع فائض بلغ 48.26 مليار دولار قبل عام فيما عزته الخزانة الى تراجع حاد في عائدات ضرائب الشركات تزامن مع مدفوعات برنامج الانقاذ المالي.
وجاء عجز الميزانية في ديسمبر مُنسجما مع توقعات خبراء الاقتصاد في مسح أجرته رويترز لعجز قدره 83 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البدري: أوبك قد تخفض المعروض بدرجة أكبر في اجتماع مارس

البدري: أوبك قد تخفض المعروض بدرجة أكبر في اجتماع مارس

Tue Jan 13, 2009 6:57pm GMT

لندن (رويترز) - قال الامين العام لمنظمة أوبك في مقابلة نشرت يوم الثلاثاء إن المنظمة قد تتخذ إجراءات جديدة لتعزيز أسعار النفط خلال اجتماعها المقرر في مارس اذار اذا ظلت السوق متخمة بالمعروض بعد شهر من الآن.
وتعزز التصريحات مؤشرات الى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد تمضي بعيدا لوقف انهيار الاسعار وذلك بعدما خفضت المعروض 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول.
ونقلت نشرة أوبك عن عبد الله البدري قوله "بعد 15 فبراير (شباط) ستراجع الامانة العامة السوق بعناية ثم ستقدم نتائجها الى الاجتماع التالي في مارس.
"اذا كانت السوق لاتزال متخمة بالمعروض بحلول ذلك الحين لن يتردد الاجتماع في اتخاذ اجراءات جديدة لتحقيق التوازن في السوق."
ولم يوضح البدري مدلول موعد 15 فبراير شباط. وتعقد أوبك اجتماعها التالي يوم 15 مارس في فيينا ومن المقرر أن تنشر الامانة العامة للمنظمة التي تتخذ من فيينا مقرا نتائج مراجعتها الشهرية لسوق النفط في 13 فبراير.
وتراجع النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ بلغ مرتفعا قياسيا في فصل الصيف ليصل الى حوالي 38 دولارا للبرميل مع تآكل استهلاك الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا والصين من جراء تباطوء الاقتصاد العالمي.
وكانت أوبك قررت خفض المعروض ملياري برميل يوميا خلال اجتماعين في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الاول. وفي ديسمبر كانون الاول اتفقت على خفض اضافي قدره 2.2 مليون برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني وهو خفض قياسي.
وقال البدري "من البيانات التي نحصل عليها تبلغ نسبة الالتزام بالخفضين الاول والثاني نحو 100 بالمئة وهذه علامة طيبة.
"امل بحلول 15 فبراير أن تكون نسبة الالتزام بالخفض البالغ 2.2 مليون برميل يوميا مرتفعة أيضا."
وتأتي تصريحات البدري في أعقاب تعليقات صدرت في وقت سابق الثلاثاء مفادها أن أعضاء أوبك قد يتخذون اجراءات جديدة لدعم السوق.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم ستخفض انتاجها النفطي الشهر القادم الى مستوى دون حصتها في أوبك.
وقال وزير النفط القطري عبد الله العطية ان أوبك ستخفض الانتاج مجددا اذا اقتضت الضرورة في مارس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سيتي جروب تؤكد إجراء محادثات مع مورجان ستانلي

سيتي جروب تؤكد إجراء محادثات مع مورجان ستانلي

Tue Jan 13, 2009 7:19pm GMT

نيويورك (رويترز) - أكدت سيتي جروب أنها تجري محادثات مع مورجان ستانلي بشأن دمج عملياتهما للوساطة المالية.
وفي غضون ذلك تجددت الضغوط على أسهم سيتي جروب لمخاوف من زيادة كبيرة في خسائر الائتمان مما سيخفض الارباح وينال من رأسمال المجموعة المصرفية.
وقالت سيتي جروب في بيان مقتضب يوم الثلاثاء انها تجري مناقشات بشأن دمج وحدتها للوساطة المالية سميث بارني مع نشاط ادارة الثروات الذي تديره مورجان ستانلي.
وأضافت أن اتفاقا نهائيا لم يتوصل اليه بعد وقد لا يجري التوصل الى اتفاق قط.
وكانت أنباء المحادثات ترددت للمرة الاولى يوم الجمعة.
وبحسب مصادر مطلعة من المتوقع أن تحصل سيتي جروب على حصة 49 بالمئة في مشروع الوساطة المالية المشترك ومبلغ يزيد على 2.5 مليار دولار من مورجان ستانلي. وأضافوا أن من المتوقع أن تشتري مورجان ستانلي كل حصة سيتي جروب في غضون بضع سنوات.
وتراجعت أسهم سيتي جروب وهي أحد مكونات مؤشر داو جونز الصناعي 22 سنتا أي نحو أربعة بالمئة الى 5.38 دولار في المعاملات الصباحية. وكانت أسهم البنك خسرت 17 بالمئة يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع طفيف لأرباح بنك قطر الوطني في الربع الأخير

تراجع طفيف لأرباح بنك قطر الوطني في الربع الأخير

Tue Jan 13, 2009 6:36pm GMT

دبي (رويترز) - حقق بنك قطر الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية 653 مليون ريال (179.5 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الاخير من 2008 وذلك بانخفاض 0.8 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.
وقال البنك في بيان ان صافي الارباح السنوية ارتفع الى 3.65 مليار ريال في 2008 أي بزيادة نحو 45 في المئة. وكان البنك حقق 2.51 مليار ريال في 2007.
ولم يذكر البيان نتائج الربع الاخير التي استخلصتها رويترز من أرقام سابقة.
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي بلغ متوسط توقعات ثلاثة محللين لارباح الربع الاخير 836.26 مليون ريال.
(الدولار يساوي 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليبيا تجني 5.4 مليار دولار من تعديل اتفاقات نفطية

ليبيا تجني 5.4 مليار دولار من تعديل اتفاقات نفطية

Tue Jan 13, 2009 6:15pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الثلاثاء ان ليبيا حققت عائدات نفطية اضافية قدرها 5.4 مليار دولار من تعديل عقود مع أربع شركات أجنبية العام الماضي.
وقالت في تقرير عن النتائج السنوية لقطاع النفط في 2008 "نجم عن تطبيق هذه الاتفاقيات المعدلة وفي الفترة من بداية سنة 2008 الى نهاية شهر الفاتح ( سبتمبر أيلول) من السنة نفسها تحقيق دخل اظافي يفوق 2400 مليون دولار لصالح الجانب الليبي جراء التعديلات التعاقدية التي أدخلت على الاتفاقيات التي تعمل بها هذه الشركات الاربع في الجماهيرية."
وقال التقرير المنشور بموقع المؤسسة على الانترنت ان الشركات التي جرى تعديل الاتفاقت المبرمة معها والتي ترجع الى عقد السبعينات هي شركة النفط والغاز الايطالية ايني وبترو-كندا ومجموعتان تقودهما على الترتيب أوكسيدنتال الامريكية وريبسول الاسبانية.
وقالت المؤسسة ان التعديلات تشمل اجراءات لخفض حصص الشركات من الانتاج الى عشرة أو 15 بالمئة.
ولم يحدد التقرير حصص الشركاء الاجانب قبل التعديلات لكنه قال ان الشركات الاجنبية دفعت مبالغ مقدما.
وقالت المؤسسة في التقرير "هذا علاوة على مبلغ حوالي 3000 مليون دولار كدفعات أولية من منح التوقيع التي قبلت الشركات بدفعها وفقا للاتفاقيات الجديدة."
وقالت المؤسسة انها تجري محادثات مع شركات أخرى لم تكشف عن أسمائها للتوصل الى تعديلات مماثلة من شأنها تعزيز عائدات النفط بدرجة أكبر.
وتعتزم ليبيا عضو منظمة أوبك زيادة انتاجها النفطي الى مثليه تقريبا بحلول عام 2012 وذلك باستثمارات في حدود 30 مليار دولار الى 40 مليارا. ويضخ البلد حاليا نحو 1.7 مليون برميل يوميا من النفط.
وهي تطمح أيضا الى أن تصبح منتجا رئيسيا للغاز الطبيعي وتريد زيادة الانتاج الى ثلاثة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2010 ثم الى 3.8 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2015 مقارنة مع 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا الآن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا تقول أنها استأنفت ضخ الغاز وأوروبا لا يصلها شيء منه

روسيا تقول أنها استأنفت ضخ الغاز وأوروبا لا يصلها شيء منه

Tue Jan 13, 2009 6:07pm GMT

سودجا (روسيا) موسكو (رويترز) - بدأت روسيا ضخ غاز مخصص لعملائها في اوروبا عبر اوكرانيا يوم الثلاثاء وذلك لاول مرة منذ نحو اسبوع غير ان الاتحاد الاوربي ذكر أن الكميات التي تصل اما قليلة أو معدومة.
اتهمت روسيا أوكرانيا بتعطيل الغاز الى أوروبا لكن كييف القت اللوم على انخفاض الضغط في نظام خطوط الانابيب وقالت انها لا يمكنها نقل الغاز دون أن تقطعه عن العديد من أقاليمها.
وكانت الازمة قد عطلت ضخ الغاز لنحو 18 دولة -بعضها يعتمد بالكامل على الغاز الروسي- في ذروة موسم الشتاء مما أدى الى اغلاق عشرات المصانع في جنوب شرق أوروبا وترك مئات الألوف دون تدفئة.
وجاء استئناف الامدادات عقب التوصل لاتفاق بوساطة من الاتحاد الاوروبي الذي يحصل على ربع احتياجاته من الغاز من روسيا لنشر مراقبين دوليين عند نقاط استراتيجية على طول الخط لطمأنة روسيا الى عدم سحب أوكرانيا غاز من الخط الاوروبي.
وفتح فنيون عند محطة الضخ في سودجا على الحدود مع أوكرانيا صنابير الغاز في الساعة العاشرة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش).
وقالت روسيا ان التدفقات استؤنفت جزئيا ثم تعطلت. وقال سيرجي كوبريانوف المتحدث باسم شركة جازبروم الروسية التي تحتكر تصدير الغاز "الغاز لا يتدفق. ببساطة لان الصنابير على الجانب الاوكراني لم تفتح."
وقالت جازبروم انها تعلن ظروفا قهرية بشأن صادراتها من الغاز لاوروبا وهي عبارة تعفي المورد من التزاماته بسبب ظروف خارجة عن ارادته.
وأبلغت أوكرانيا الاتحاد الاوروبي انها تواجه "صعوبات فنية" لان ضغط الغاز المتدفق من روسيا منخفض للغاية.
وقالت المفوضية الاوروبية ان أوروبا في حاجة ماسة للغاز وقال مساعد لرئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو انه ابدى استيائه في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين إزاء الكميات الضئيلة التي تضخها روسيا.
وقال ميخائيل كورتشينكين المحلل من مركز دراسات عن الغاز في شرق أوروبا مقره بنسلفانيا "الغاز لا يمكنه الظهور وحده هكذا على الجانب الاخر من خط الانابيب الذي يمتد 1500 كيلومتر. ما تقوله جازبروم انه تم خرق قوانين الطبيعية. أخشى أن الصراع سيستمر. انخفاض أسعار الغاز في أوروبا تثير قلق بوتين."
وقال مسؤول من الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان نسبة ضئلة من الغاز تصل الى سودجا.
وأضاف ان اوكرانيا كانت قد طلبت 350 مليون متر مربع من الغاز يوميا لكن روسيا قالت ان عليها أن تبدأ بالتدريج بمليون متر مربع في الساعة في سودجا.
وقال المسؤول "كان من المفترض زيادة هذه الكمية لكن أحدث ما لدي من أخبار يشير الى انها تنخفض مرة أخرى وتقترب من الصفر." وأضاف ان خطوط الانابيب التي اقترحتها موسكو لضخ الغاز "ليست مسارا سهلا".
وقال الكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لجازبروم "نعتقد ان الابواب امام عبور الغاز الروسي فتحت امس واغلقها الاوكرانيون مرة اخرى. وقال "يبدو انهم .. يرقصون على نغمات تعزف ليس في كييف بل في خارج البلاد."وصرح ميدفيديف انه يقصد اتفاقا وقع بين اوكرانيا والولايات المتحدة.
ورفض شون مكورميك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية هذه المزاعم قائلا انها لا أساس لها من الصحة.
واثر توقف الامدادات الذي تسبب في توقف مصانع نتيجة نقص الوقود على سمعة روسيا واوكرانيا كشريكين يعتمد عليهما لتوريد الطاقة وقاد للبحث عن طرق امداد جديدة.
وقطعت روسيا الغاز عن اوكرانيا في الاول من يناير كانون الثاني بعدما فشلت في الاتفاق مع كييف على اسعار الغاز. وبعد اسبوع اوقفت صادرات الغاز لاوروبا عبر اراضيها متهمة كييف بسرقة الغاز المخصص لاوروبا. واتهمت كييف موسكو بالابتزاز.
وتطلب جازبروم من كييف دفع 614 مليون دولار هي متأخرات فواتير غاز وأن تدفع 450 دولار عن كل ألف متر مكعب من الغاز في عام 2009 وهو السعر الذي دفعه عملاء من الاتحاد الاوروبي وأعلى بكثير من السعر الذي دفعت اوكرانيا العام الماضي البالغ 179.5 دولار.
وقد يكون من الصعب على اوكرانيا تحمل هذه الاسعار بعد تضرر اقتصادها المعتمد على صناعة الصلب والكيماويات من التباطؤ العالمي وانخفاض عملتها بحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البحرين تأمل في توقيع عقد نفط مع أوكسيدنتال بنهاية العام

البحرين تأمل في توقيع عقد نفط مع أوكسيدنتال بنهاية العام

Tue Jan 13, 2009 5:57pm GMT

دبي (رويترز) - قال وزير شؤون النفط والغاز البحريني يوم الثلاثاء إن البحرين تأمل في توقيع اتفاق مع شركة الطاقة الامريكية أوكسيدنتال بنهاية العام لتطوير حقل عوالي البري للنفط في البلد العربي الخليجي.
وأبلغ الوزير عبد الحسين ميرزا رويترز بالهاتف "لانزال نجري مفاوضات .. اذا مضى كل شيء على ما يرام سنوقع الاتفاق قبل نهاية 2009."
وقال ميرزا ان العقد سيمنح أوكسيدنتال حصة من الانتاج اذا تمكنت من تعزيز انتاج الحقل فوق الرقم المستهدف. وأحجم عن الادلاء بمزيد من التفاصيل نظرا لاستمرار المفاوضات.
وكان ميرزا قال الشهر الماضي ان أوكسيدنتال متفوقة على اكسون موبيل وايه.بي مويلر مايرسك في المنافسة على المشروع.
وتقول أوكسيدنتال انها ستستخدم تقنيات تحسين استخراج النفط لتعزيز انتاج الخام من الحقل الذي يضخ 35 ألف برميل يوميا. وتطمح البحرين الى مضاعفة انتاج النفط وزيادة انتاج الغاز من حقل عوالي.
واكتشف الحقل عام 1932 وكان أول اكتشاف في الجانب العربي من الخليج وقد مهد لاكتشاف أضخم احتياطيات نفطية في العالم في السعودية المجاورة.
والبحرين منتج صغير للنفط. وإلى جانب انتاج عوالي تحصل على نحو 150 ألف برميل يوميا من الخام من السعودية هي حصتها من انتاج حقل أبو سعفة.
وفي العام الماضي أرست البحرين عطاء للتنقيب في المناطق البحرية على أوكسيدنتال وبي.تي.تي للتنقيب والانتاج التايلاندية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح بنك قطر الوطني 45 بالمئة في 2008

نمو أرباح بنك قطر الوطني 45 بالمئة في 2008

Tue Jan 13, 2009 5:50pm GMT

دبي (رويترز) - حقق بنك قطر الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية زيادة 45 بالمئة في أرباحه السنوية للعام 2008.
وقال البنك في بيان ان صافي الربح ارتفع الى 3.65 مليار ريال (مليار دولار) في 2008. وكان البنك حقق 2.51 مليار ريال في 2007.
(الدولار يساوي 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: باركليز بصدد الاستغناء عن 2100 وظيفة

مصدر: باركليز بصدد الاستغناء عن 2100 وظيفة

Tue Jan 13, 2009 5:19pm GMT

لندن (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الثلاثاء ان بنك باركليز البريطاني بصدد الاستغناء عن أكثر من 2100 وظيفة في وحداته للانشطة المصرفية الاستثمارية وادارة الاستثمار وذلك بما يعادل نحو سبعة بالمئة من العاملين لديه.
وأكد باركليز بدء فترة مشاورات مع الموظفين "لخفض العمالة في بعض قطاعات الانشطة المصرفية الاستثمارية وادارة الاستثمار لتحقيق حجم يلائم الاوضاع الحالية في السوق."
وقال المصدر ان بنك الاستثمار باركليز كابيتال سيخسر نحو 1300 وظيفة أو ستة بالمئة من العاملين. وأوضح أن وحدة باركليز ولث ستسرح 500 موظف بينما ستستغني وحدة باركليز جلوبال انفستورز عن حوالي 370 وظيفة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

برنانكي: هناك حاجة لخطوات إضافية لتحقيق استقرار البنوك

برنانكي: هناك حاجة لخطوات إضافية لتحقيق استقرار البنوك

Tue Jan 13, 2009 5:06pm GMT

لندن (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) يوم الثلاثاء ان التحفيز المالي وحده لن يكون كافيا لتشجيع انتعاش دائم للاقتصاد الامريكي وان هناك حاجة للمزيد من الخطوات لدعم البنوك.
وقال برنانكي في كلية لندن للاقتصاد "الاجراءات النقدية من المستبعد ان تشجع انتعاشا دائما ما لم ترافقها اجراءات قوية لتحقيق استقرار النظام المالي."
وقال برنانكي في أول حديث له عن السياسات منذ أوائل ديسمبر كانون الاول انه رغم ان خطة التحفيز المالية الامريكية من المتوقع أن تعطي "دفعة قوية" للاقتصاد الا ان الحكومة قد تحتاج لضخ المزيد من الاموال في البنوك.
وقال كذلك ان كميات كبيرة من الاصول المتضررة في كشوف حسابات البنوك تصعب عليها زيادة رؤوس أموالها وتقلل من قدرتها على الاقراض.
وأضاف ان الحكومة قد تدرس شراء أصول وتقديم ضمانات لاصول أو تأسيس ما يطلق عليه بنك الاصول المتعثرة ليقوم بشراء هذه الاصول من البنوك مقابل ضخ سيولة نقدية.
وقال "مع تدهور توقعات النمو الاقتصادي واستمرار خسائر الائتمان وشطب الاصول فان ذلك قد يبقي لبعض الوقت الضغوط على رؤوس الاموال وكشوف الحسابات الخاصة بالمؤسسات المالية."
واشار بيرنانكي الى الحاجة لاصلاح رقابي وقال انه بحث الامر وكذلك السياسة النقدية مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ووزير المالية اليستير دارلينج ومحافظ بنك انجلترا المركزي ميرفين كينج.
وتابع ان الاسلوب الذي ستستجيب به الحكومات للازمة المالية هو ما سيحدد توقيت وقوة الانتعاش.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة تقودها البنوك

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة تقودها البنوك

Tue Jan 13, 2009 4:56pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة تقودها البنوك يوم الثلاثاء مع تفاقم مخاوف المستثمرين بشأن التباطوء العالمي.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 838.76 نقطة وذلك بعدما تراجع في وقت سابق من المعاملات الى 828.68 نقطة.
وقال بيتر دكسون خبير الاقتصاد البريطاني لدى كومرتس بنك "السوق تأخذ في الحسبان تباطوءا أوروبيا أشد مما كان متصورا قرب نهاية العام وتشهد عمليات بيع واسعة."
وأضاف "ثمة ادراك بأن سيل البيانات الاوروبية على مدى الاسابيع القليلة الماضية كان مخيفا بشكل عام."
وتصدرت البنوك خسائر المؤشر. وتراجعت أسهم باركليز ورويال بنك أوف سكوتلاند واتش.بي.أو.اس ما بين 3.7 و10.1 في المئة.
وهبطت أسهم دويتشه بنك 0.9 في المئة لتكهنات بأن البريد الالماني (دويتشه بوست) الذي تراجع سهمه ستة بالمئة قد يشتري حصة في المجموعة ضمن اتفاق لاتمام بيع بنك البريد الالماني (دويتشه بوستبنك).
وأحجم البريد الالماني ودويتشه بنك عن التعليق.
وصعدت أسهم دويتشه بوستبنك نحو 12 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن واحدا بالمئة في حين خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.8 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصادر: بورصة دبي تبدأ في جمع قرض مجمع قيمته 2.5 مليار دولار

مصادر: بورصة دبي تبدأ في جمع قرض مجمع قيمته 2.5 مليار دولار

Tue Jan 13, 2009 4:54pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مصادر مصرفية ان شركة بورصة دبي الحكومية تطلب قرضا مجمعا قيمته 2.5 مليار دولار لاعادة تمويل قرض اتفقت عليه الشركة في مارس اذار من عام 2008 قيمته 3.78 مليار دولار لدعم خططها لشراء مجموعة أو.ام. اكس الاسكندنافية.
وينسق بنك اتش.اس.بي.سي الصفقة التي تستمر عاما ويمكن مدها لعام آخر. وسعر الفائدة 325 نقطة أساس زيادة على سعر لايبور زائد رسم اضافي قدره 75 نقطة اساس اذا اختار المقترض مد الفترة.
وتمت دعوة البنوك لتقديم مئة مليون دولار مقابل رسم مقدم قدره 105 نقاط اساس أو75 مليون دولار مقابل 90 نقطة اساس أو 50 مليون دولار مقابل 70 نقطة أساس أو 30 مليون دولار مقابل 55 نقطة أساس.
والمقرضون يمكنهم المشاركة بالدرهم الامارتي أو باليورو أو بالدولار وقال أحد المصرفيين ان المحادثات مستمرة وقد تشمل دفعة تمويل اسلامي لزيادة السيولة.
والقرض الاصلي الذي يستحق أجله يوم 28 فبراير شباط المقبل مقسم بين تسهيل بقيمة 2.226 مليار دولار وتسهيل بقيمة 796 مليون جنيه استرليني. وبلغ سعر فائدته ما بين 70 و130 نقطة أساس زيادة على سعر لايبور.
ومع اقتراب موعد استحقاقه فان الجدول الزمني للقرض المجمع الجديد أصبح ضيقا.
ويقول المصرفيون ان ظروف الائتمان الصعبة ستزيد من صعوبة جمع 2.5 مليار دولار.
وقال مصرفي بارز "انه اختبار جيد للسوق في رأيي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع البورصات الخليجية وسط مخاوف من نتائج الربع الأخير

تراجع البورصات الخليجية وسط مخاوف من نتائج الربع الأخير

Tue Jan 13, 2009 4:47pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت البورصات الخليجية يوم الثلاثاء وسط ضعف ثقة المستثمرين تحت وطأة تراجع في أسعار النفط وتوقعات لنتائج ضعيفة في الربع الاخيرة من العام الماضي.
وفي الامارات العربية المتحدة تلقت أسهم الشركات العقارية والبنوك أعنف الضربات. وهبط سهم اعمار العقارية في دبي 4.84 في المئة دافعا المؤشر العام الى خسارة 2.76 في المئة وهو أكبر انخفاض ليوم واحد فيما يقرب من ثلاثة أسابيع.
وخسر سهم بنك أبوظبي الوطني 3.65 في المئة بينما أغلق سهم صروح منخفضا 5.96 في المئة.
وقال أحمد حمدي من برايم الامارات "السوق هشة جدا بسبب الوضع العالمي.
"القطاع العقاري تأثر سلبا في العالم بأسره. المشكلة الحقيقية في القطاع المصرفي. حالما تبدأ البنوك في الاقراض مجددا ستحل المشكلة العقارية."
وأضاف أن توقعات أن تعلن الشركات عن أرباح ضعيفة في الربع الاخير تثقل كاهل السوق أيضا.
وقال "الكل متشائم إزاء المستقبل."
وتراجعت الاسهم القطرية أيضا مع عزوف المستثمرين قبيل موسم نتائج أعمال الشركات ليخسر مؤشر سوق الدوحة 1.95 في المئة. وتراجع مؤشر البورصة العمانية ليغلق منخفضا 1.65 في المئة.
ودفعت أسهم البنوك وشركات البتروكيماويات مؤشر البورصة السعودية ليغلق منخفضا مع هبوط أسهم مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.24 في المئة و2.23 في المئة على الترتيب.
وقال عبد الله العقيل المتعامل في الاسهم لدى مجموعة سامبا المالية "السبب الرئيسي هو سعر النفط ... والناس تضارب على أساس نتائج الشركات."
وتراجع سعر النفط صوب 36 دولارا للبرميل في معاملات يوم الثلاثاء ليصل الى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع انحسار توقعات الطلب بفعل مؤشرات جديدة على تباطوء حاد في الاقتصاد العالمي.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع أعلنت شركة الاسمدة العربية السعودية (سافكو) التي تملك سابك 42 بالمئة فيها عن تراجع صافي أرباح الربع الاخير 28 في المئة وهو ما قوض الثقة أيضا. وأغلقت أسهم سافكو منخفضة 3.91 في المئة.
دبي:
أغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 2.76 في المئة عند 1708 نقاط وذلك بعد يومين من المكاسب.
وخسر سهم شركة أرابتك القابضة للبناء 8.91 في المئة بعدما خفض اتش. اس.بي.سي سعره المستهدف للسهم الى 2.40 درهم (0.65 دولار) من 7.50 درهم.
أبوظبي:
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.2 في المئة الى 2484 نقطة.
وهبطت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 0.47 في المئة بعد يوم من فوزها برخصة الهاتف المحمول الثالثة في ايران. وقال مسؤول بالشركة اليوم ان اتحاد شركات بقيادة اتصالات يعتزم استثمار مليار دولار على الاقل في بناء الشبكة الايرانية الجديدة.
سلطنة عمان:
واصل مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية خسائره لجلسة ثانية وأغلق منخفضا 1.64 في المئة عند 5288 نقطة.
وتراجعت أسهم بنك مسقط ذات الثقل 1.4 في المئة بينما هوت أسهم أسمنت ريسوت 4.72 في المئة.
الكويت:
ختم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية معاملات الثلاثاء منخفضا 0.66 في المئة عند 7150 نقطة وذلك بعد يوم من قول وزير المالية ان الحكومة ضخت 300 مليون دينار في البورصة من خلال صندوق قيمته 1.5 مليار دينار يهدف الى كبح تراجع الاسهم في خضم الازمة المالية العالمية.
وهبط سهم بنك الكويت الوطني 3.64 في المئة.
قطر:
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 1.95 في المئة مسجلا 6213 نقطة في معاملات هزيلة مع احجام المستثمرين قبيل موسم نتائج أعمال الربع الاخير.
وقال محمد أبو غوش رئيس قسم الوساطة في الاسهم لدى البنك الاهلي القطري في الدوحة "نعيش في أجواء من الانتظار والترقب."
وتراجعت أسهم صناعات قطر 3.87 في المئة وبروة العقارية 3.93 في المئة.
البحرين:
أغلق مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية منخفضا 0.2 في المئة عند 1748 نقطة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقع تراجع مبيعات السيارات الأمريكية 13 في المئة في 2009

توقع تراجع مبيعات السيارات الأمريكية 13 في المئة في 2009

Tue Jan 13, 2009 4:35pm GMT

ديترويت (رويترز) - قال محللون يوم الثلاثاء ان مبيعات السيارات الامريكية في عام 2009 من المتوقع أن تنخفض بنسبة 13 بالمئة مما يقرب بعض صناع السيارات من الانهيار.
وتوقعت شركة جيه.دي باور التي تصدر توقعات عن قطاع السيارات ان تنخفض مبيعات السيارات الامريكية الصغيرة الى نحو 11.4 مليون وحدة خلال العام في حين توقع دويتشه بنك بيع 11.5 مليون وحدة حسب ممثل عنه تحدث في جلسة لجمعية لمحللي قطاع السيارات على هامش معرض السيارات العالمي لامريكا الشمالية.
وقال فينبار اونيل رئيس جيه.دي باور "نعتقد اننا اقتربنا من أدنى مستوى أو بلغناه... السوق سترتفع لكن ليس لما كانت عليه من قبل."
وأضاف انه في الوقت الراهن "هناك الكثير من التكهنات بشأن من سيكسب ومن سيخسر."
وأضاف ان مبيعات السيارات الامريكية في الربع الاول من العام من المتوقع أن ترتفع قليلا الى الى معدل سنوي 10.9 مليون وحدة من 10.2 مليون وحدة في الربع الاخير من العام الماضي.
وتابع أونيل قائلا أن جيه.دي باور التي يستخدم القطاع بأسره توقعاتها تتوقع ان تنخفض مبيعات السيارات العالمية بنسبة 8.2 بالمئة في عام 2009.
وتضيف الشركة ان مبيعات السيارات في أمريكا الشمالية من المتوقع أن تنخفض 12.3 بالمئة في حين تنخفض في أوروبا بنسبة 14.9 بالمئة. وستتراجع مبيعات السيارات في أمريكا الجنوبية واسيا بنسبة 3.9 بالمئة و2.6 بالمئة على التوالي.
وتوقعت الشركة ان ترتفع مبيعات السيارات الامريكية الى 13.4 وحدة في 2010 والى 14.7 مليون وحدة في 2011.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة أمريكية ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2009

وكالة أمريكية ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2009

Tue Jan 13, 2009 4:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - رفعت إدارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الثلاثاء توقعاتها لنمو الناتج الاجمالي العالمي في 2009 الى 0.6 بالمئة من 0.5 بالمئة في تقديرات الشهر الماضي.
وتكهنت الوكالة أيضا في أحدث توقعاتها قصيرة الاجل بنمو الاقتصاد العالمي ثلاثة بالمئة في 2010.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق النقد سيخفض بشدة توقعات النمو العالمي

صندوق النقد سيخفض بشدة توقعات النمو العالمي

Tue Jan 13, 2009 4:09pm GMT

بودابست (رويترز) - قال دومينيك ستراوس خان مدير صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء ان الصندوق سيخفض بحدة توقعاته للنمو العالمي عندما يصدر توقعاته الجديدة في الاسابيع القليلة المقبلة.
ورحب ستراوس خان بخطة تحفيز جديدة قيمتها نحو 50 مليار يورو اعلنتها ألمانيا في وقت سابق يوم الثلاثاء ووصفها بانها جهد كبير لكنه قال انه يحتاج لمزيد من الوقت والتفاصيل لاجراء تقييما عادلا لها.
وقال في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع مسؤولين مجريين "أنا أعلم بالفعل (أن التوقعات الجديدة) ستظهر انخفاضا حادا عن توقعاتنا السابقة للنمو العالمي."
وأضاف ستراوس خان ان الدول في مختلف ارجاء العالم تحتاج لتنفيذ المزيد من الاصلاحات الهيكلية لتحقيق استقرار مالي دائم والحفاظ على ثقة المستثمرين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

تراجع وول ستريت بفعل المخاوف الاقتصادية وسيتي جروب

تراجع وول ستريت بفعل المخاوف الاقتصادية وسيتي جروب

Tue Jan 13, 2009 2:53pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية عند الفتح يوم الثلاثاء وسط عمليات بيع واسعة في البورصات العالمية يغذيها تفاقم تداعيات التباطوء الاقتصادي العالمي ومخاوف المستثمرين بشأن توقعات سيتي جروب.
واستمدت السوق بعض الدعم من الآمال بأن تسارع واشنطن الى الاستجابة لمناشدة الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما بشأن أموال الانقاذ المالي المتبقية لتحقيق الاستقرار في أسواق الائتمان.
واطمأن المستثمرون لتصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) بأن الحكومة قد تدرس شراء أصول متعثرة.
وتراجع مؤشر داو حونز الصناعي لاسهم الشركات الأمريكية الكبرى 26.76 نقطة أي ما يعادل 0.32 في المئة ليصل الى 8447.21 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 3.44 نقطة أو 0.40 في المئة مسجلا 866.82 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 3.25 نقطة أو 0.21 في المئة الى 1535.54 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة مصر تفاقم خسائرها .. ومؤشرها يفقد 2.16 %

بورصة مصر تفاقم خسائرها .. ومؤشرها يفقد 2.16 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
فاقمت بورصة مصر خسائرها لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليخسر مؤشرها الرئيسي 2.16 %من قيمته وسط ضغوط بيعية من قبل الأجانب والعرب على الاسهم القيادية قابله مشتريات محلية.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- بنحو 2.16 % ليغلق عند 4500.98 نقطة وكان بدأعلى تراجع طفيف قدره 0.35% ليسجل 4584.31 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع 2.06 % الى 949.26 نقطة وكان بدأ على انخفاض بنسبة 0.37% مسجلا 965.62 نقطة.
وارجع محمود شعبان - رئيس مجلس ادارة احدى شركات تداول الاوراق المالية - في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
ww.egynews.net انخفاض السوق الثلاثاء الى تعرضها لضغوظ بيعية من قبل المستثمرين الاجانب والعرب والمؤسسات خاصة على الاسهم القائدة بالسوق، مما نتج عنه انخفاض حميع الاسهم بكاس 30 " وعلى راسها "اوراسكم للانشاء والصناعة"، " العز لصناعة حديد التسليح"، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة".
وبالنسبة لحجم السيولة بسوق الاسهم المصرية اوضح ان هناك تحسن في السيولة حيث تخطت التداولات الثلاثاء الـ700 مليون جنيه .
واشار محمود شعبان الى ان التراجع الذي شهدته الاسهم القائدة بـ"كاس 30 " انتقل الى الاسهم الصغيرة بالسوق والتي صعدت خلال الجلسات السابقة ووصلت الى نقاط مقاومة مما نتج عنه دخولها هي الاخرى في موجه جني ارباح، لتهبط جميعها الا الاسهم ذات السيولة الضعيفة.
وكان مؤشر سوق الأسهم المصرية راوح مكانه للجلسة الثانية على التوالي حيث تترنح السوق في اطار عرضي بسبب نقص السيولة وسط ترقب المتعاملين لنتائج الاعمال.

أوباما يطالب الكونغرس بالإفراج عن أمواله!

أوباما يطالب الكونغرس بالإفراج عن أمواله!

سي. إن. إن. العربية
13/1/2009
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - تقدم الرئيس الأمريكي المنتخب، باراك أوباما، الاثنين بطلب من الكونغرس للإفراج عن 350 مليار دولار، المتبقية من موازنة خطة الإنقاذ الحكومي.
ويأتي هذا الطلب بعد أن وضع أحد كبار المساعدين الاقتصاديين لأوباما أولويات جديدة لاستخدام ما تبقى من أموال خطة وزارة الخزينة الأمريكية البالغ مجموعها 700 مليار دولار، والمخصصة لخطة الإنقاذ المالي للشركات والمؤسسات المتعثرة.
وفي رسالة وجهها فريق أوباما إلى قادة مجلسي النواب والشيوخ، طالب الفريق وعلى نحو عاجل بالإفراج عن الأموال المتبقية.
وتقول الرسالة، التي كتبها الرئيس المقترح للمجلس الاقتصادي القومي، لورانس سومرز، إن الرئيس المنتخب "يعتقد أن الوقت لم يفت من أجل تحويل المسار المتدهور، ولكنه سيتدهور إذا لم نتصرف بصورة عاجلة وسريعة."
ويأتي هذا الطلب الموجه إلى الكونغرس فيما تسعى الإدارة المقبلة لمواجهة الاتجاه السلبي الحاد في الاقتصاد.
وتقول الرسالة إن أوباما يهدف إلى تحقيق خمسة أمور هي:
1. استخدام كافة ما تحتويه "ترسانتنا من أدوات" لتوفير القروض للمستهلكين والأعمال.
2. إصلاح الأخطاء التي تضمنها برنامج الإنقاذ المالي وغيره من البرامج المخصصة لمواجهة الأزمة المالية.
3. اللجوء إلى السياسات الطموحة والذكية لخفض مستويات الرهون المحبوسة.
4. تشديد الشروط على المتقدمين للحصول على أموال بموجب خطة الإنقاذ المالي.
5. محاولة اجتذاب رؤوس الأموال الخاصة والوصول إلى نهاية لخطط الإنقاذ المالي.
وكان أوباما، قبل أن يتقدم لورنس برسالته إلى الكونغرس الأمريكي، قد طلب من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، جورج بوش، إبلاغ الكونغرس بعزم الرئيس المنتخب استخدام الأموال المتبقية من خطة الإنقاذ المالي، وهو ما قام به بوش فعلاً الاثنين عندما تقدم بطلب رسمي بذلك للكونغرس.

على أن الأموال لن تكون متاحة لإدارة أوباما قبل توليه مهام منصبه رسمياً في العشرين من يناير/كانون الثاني الحالي.
وكان أوباما قد أوضح للصحفيين أنه يسعى للحصول على الأموال لأن النظام المالي سيبقى هشاً، وأن هذه الأموال ستكون بمثابة ذخيرة لإدارته لاستخدامها في حالات الطوارئ.

جني الأرباح يعصف ببورصات الخليج ومصر

جني الأرباح يعصف ببورصات الخليج ومصر

سي. إن. إن. العربية
13/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عصفت موجة جني أرباح مبكرة، بمكاسب معظم أسواق المال العربية التي تراجعت الثلاثاء، خصوصا في منطقة الخليج، بعدما عمد متعاملون إلى بيع أسهم منتقاة، طلبا لأرباح ربما تعوض جزءا من خسائر سابقة.
وتراجعت بورصات الخليج السبعة، تقودها السوق السعودية، في حين واصلت الأسهم الاردنية ارتفاعها، وهوى المؤشر المصري متأثرا بمبيعات الأجانب.
ففي السعودية، فقدت أسهم الرياض مع نهاية تعاملات الثلاثاء، نحو 1.41 في المائة، ليصل المؤشر العام إلى مستوى 5079 نقطة، وسط مبيعات جني أرباح واسعة.
وتراجعت تداولات السوق لتصل إلى 4.8 مليارات ريال سعودي، بعدما تم تداول نحو 267 مليون سهم، من خلال 158.6 ألف صفقة، ارتفعت معها أسعار أسهم 36 شركة، في حين تراجعت أسهم 84 شركة أخرى.
وفي الكويت، واصلت الأسهم تراجعها، وأنهى مؤشر البورصة تداولات الثلاثاء على تراجع بنحو 47.6 نقطة ليستقر عند مستوى 7150 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 28.8 مليون دينار كويتي تحققت من تداول نحو 130 مليون سهم عبر 2957 صفقة.
وقاد سهم شركة "رابطة الكويت والخليج للنقل" الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9.4 في المائة، في حين مني سهم شركة "جيزان القابضة" بأكبر خسارة عندما تراجع بنسبة 19.4 في المائة.
وتركزت تعاملات المستثمرين على الأسهم الرخيصة، وسط تراجع مؤشرات قطاعات بورصة الكويت الثمانية، يقودها مؤشر قطاع الاستثمار الذي فقد 77 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بتراجع بنحو 62 نقطة ثم قطاع البنوك بخسارة 61 نقطة.
وفي الإمارات العربية المتحدة، عصفت موجة جني أرباح بمكاسب الأسهم في اليومين الماضيين، إذ ههوت أسهم دبي بنحو 2.8 في المائة إلى مستوى 1708 نقطة، تبعتها أسهم أبوظبي بنحو 1.2 في المائة، ليصل مؤشرها إلى مستوى 2484 نقطة.
وامتدت موجة التراجع الخليجية لتشمل البورصات الصغيرة، إذ منيت أسهم مسقط بخسارة بلغت 1.64 في المائة، ليتراجع مؤشرها إلى مستوى 5288 نقطة، تبعتها أسهم قطر بتراجع بنحو اثنين في المائة، إلى مستوى 6213 نقطة، في حين فقدت أسهم سوق البحرين نحو 0.2 في المائة من قيمتها، ليصل مؤشرها مستوى 1748 نقطة.
وفي الأردن، واصل المؤشر العام لبورصة عمان صعوده مسجلا 0.23 في المائة الثلاثاء ليصل مستوى 2786 نقطة، في حين وصلت قيمة التداولات نحو 28 مليون دينار أردني، على نحو 17.5 مليون سهم.

وصعدت أسعار أسهم 85 شركة مدرجة في بورصة عمان يقودها سهم "الشرق الاوسط للصناعات الدوائية" والذي قفز خمسة في المائة، بينما تراجعت أسعار أسهم 57 شركة تصدرها سهم "المنارة للتأمين" والذي فقد خمسة في المائة من قيمته.
أما الأسهم المصرية، فهوت مدفوعة بمبيعات الأجانب، لتتراجع بنحو 2.14 في المائة ويصل مؤشر "كيس" الرئيسي لبورصتي القاهرة والأسكندرية إلى مستوى 4501 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 764.3 مليون جنيه مصري.

تراجع البورصة المصرية تحت وطأة أوراسكوم تليكوم

تراجع البورصة المصرية تحت وطأة أوراسكوم تليكوم

Tue Jan 13, 2009 2:36pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت أسهم أوراسكوم تليكوم كبرى شركات الهاتف المحمول المصرية من حيث المشتركين 7.6 في المئة يوم الثلاثاء دافعة المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية الى التراجع تمشيا مع الاسواق العالمية.
وقال متعاملون ان معنويات سلبية هيمنت على السوق اثر تراجع الاسهم الاوروبية والاسيوية بفعل نتائج سيئة للشركات.
وأغلقت أسهم أوراسكوم تليكوم عند 27.60 جنيه مصري (خمسة دولارات) رغم اعلان فوز المجموعة التي تتخذ من القاهرة مقرا بعقد لمدة سنة قابلة للتجديد لتشغيل أحد شركتي الهاتف المحمول في لبنان.
وقال كريم حسني من فاروس لتداول الاوراق المالية "الاعلان لن يترك تأثيرا ايجابيا جدا على سعر السهم لان المعنويات العالمية سلبية .. أنباء الاقتصاد الكلي تطغى على أنباء الشركات."
وتراجعت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل 3.86 في المئة الى 133.12 جنيه.
وفقد سهم بنك الاستثمار بايونيرز القابضة ستة بالمئة مسجلا 6.69 جنيه. وقال البنك انه ألغى صفقة لشراء حصة في المصرية للصرافة والاعمال المالية ويدرس خيارات أخرى.
وقال هاشم غنيم نائب رئيس مجلس ادارة بيراميدز كابيتال ان تراجع السهم يعود "على الارجح" الى هذه الانباء لكنه أضاف أن ضعف الثقة في السوق يعصف بكثير من الاسهم التي يهمن عليها المضاربون والمستثمرون الافراد.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي منخفضا 2.16 في المئة عند 4500.98 نقطة في حين هبط مؤشر هيرميس المنافس 1.94 في المئة الى 426.13 نقطة. وخسر مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.91 في المئة مسجلا 308.4 نقطة.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنسبة مساهمة 98%: "بي. إن. بي. باريبا" ينتهي من تأسيس شركة للتأجير التمويلي

بنسبة مساهمة 98%: "بي. إن. بي. باريبا" ينتهي من تأسيس شركة للتأجير التمويلي

مباشر
الثلاثاء 13 يناير 2009 2:53 م

أعلن بنك "بى إن بى باريبا" فى بيان له عن انتهائه من تأسيس شركة جديدة متخصصة فى مجال التأجير التمويلى موضحاً أن نسبة مساهمة البنك بهذه الشركة تبلغ 98% من رأسمال الشركة . ويبلغ رأسمال البنك 1.7 مليار جنيه موزع على 17 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم.

اتفاق أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا على خطة ثانية لإنعاش الاقتصاد

اتفاق أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا على خطة ثانية لإنعاش الاقتصاد
دويتشه فيله
13/1/2009

وافقت أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا مساء أمس الاثنين على حزمة حوافز جديدة لإنعاش الاقتصاد الألماني قيمتها 50 مليار يورو يخصص جزء منها لتمويل مشاريع متعددة في مختلف القطاعات وخاصة قطاع التعليم وفي البنية التحتية.
وافق التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي في وقت متأخر مساء أمس الاثنين (12 يناير/كانون الثاني) في برلين على حزمة جديدة من الحوافز الاقتصادية لدعم الاقتصاد الألماني. وقال بيتر شتروك، زعيم المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي عقب الانتهاء من الاجتماع بأن أحزاب الائتلاف الحكومي وافقت على حزمة حوافز جديدة بقيمة 50 مليار يورو.
وأطلعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الثلاثاء أحزاب المعارضة على خطة تنشيط الاقتصاد الثانية الرامية إلى تجنيب أكبر اقتصاديات أوروبا أسوأ تداعيات الركود. واجتمعت ميركل مع قادة الأحزاب في الائتلاف الحاكم والمعارضة وأرجأت ظهورها في مؤتمر صحفي إلى وقت لاحق اليوم للكشف عن تفاصيل الخطة الجديدة .

استثمارات ضخمة في البنية التحتية:
وتعتمد الخطة الجديدة على تقديم التمويل اللازم لإنقاذ الصناعات المتعثرة من خلال القروض وخفض الضرائب على الأرباح، علاوة على ذلك سيتم تأسيس صندوق حكومي لدعم الصناعات المتعثرة من خلال منح القروض والضمانات. كما تردد أن قيمة التمويل الموجه "لصندوق الائتمان والضمان" ستصل إلى 100 مليار يورو.
ويركز البرنامج الحكومي على ضخ استثمارات إضافية في مشاريع البنية التحتية والتعليم يتقاسم أعباء تمويلها كل من الاتحاد والولايات والبلديات، إذ سيتم رصد ما بين 17 و18 مليار يورو لهذه المشاريع حسب ما نقله موقع قناة التلفزيون الألماني الأولى الأول عن شتروك. كما يتضمن البرنامج الثاني لإنعاش الاقتصاد الألماني حسب فولكر كاودر، زعيم الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي الديمقراطي، تخفيضات وإعفاءات ضريبية بالنسبة للمواطنين والشركات بحجم تسعة مليار يورو وذلك ابتداء من 1 يوليو/ تموز القادم.
تخفيض القسط الموحد للتأمين الصحي:
كما تعتمد الخطة الجديدة على تقليل رسوم التأمين الصحي للعمال وهو ما يعني استفادة كل أسرة تقريبا في ألمانيا من الخطة، إذ سيتم تخفيض نسبة القسط المحدد للتأمين الصحي الذي يقتطع من رواتب الموظفين سينخفض من 15.5 بالمائة إلى 14.9 بالمائة دون أن ترد تفاصيل حول كيفية تمويل هذه التخفيضات. بالإضافة إلى ذلك اتفقت الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي الموسع على دفع 100 يورو لمرة واحدة لكل طفل في ألمانيا وهو نصف المبلغ الذي سعى إليه الحزب الديمقراطي الاشتراكي.
ومن المرتقب أن تصادق الحكومة الألمانية إلى غاية الأسبوع القادم على البرنامج الثاني لإنعاش الاقتصاد قبل طرحه على البرلمان الألماني (بوندستاغ).
شبح الركود يخيم على أكبر اقتصاد في أوروبا:
وبعد خطة الإنعاش الاقتصادي التي أقرتها الحكومة الألمانية في نهاية العام الماضي فإن حكومة ميركل تقدم حاليا ما يمكن اعتباره أضخم حزمة إنعاش اقتصادي خلال 64 عاما أي منذ خروج ألمانيا من الحرب العالمية الثانية.

ولم يشعر كثيرون من الألمان العام الماضي بتأثير الركود الاقتصادي نظرا لاستقرار الأسعار الأساسية. لكن مع تراجع أسواق التصدير وتدهور الثقة في الاقتصاد تتزايد المخاوف من فقدان المزيد من الوظائف في مجال صناعة السيارات والآلات.


دويتشه فيله + وكالات (ط.أ)

انكماش العجز التجاري الأمريكي لهبوط قياسي في الواردات

انكماش العجز التجاري الأمريكي لهبوط قياسي في الواردات

Tue Jan 13, 2009 1:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الثلاثاء أن العجز التجاري الأمريكي انكمش بنسبة 28.7 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ليسجل أكبر انخفاض منذ 12 عاما اذ أدى ضعف الطلب الاستهلاكي وانخفاض أسعار النفط الى تراجع قياسي في الواردات.
وبلغ العجز المسجل في نوفمبر تشرين الثاني 40.4 مليار دولار وهو أقل مستوى منذ خمس سنوات وأقل كثيرا من توقعات المحللين الذين قدروا أن العجز سينخفض الى 51.3 مليار دولار من 56.7 مليار في أكتوبر تشرين الاول.
وانخفضت الواردات الامريكية في نوفمبر بنسبة قياسية بلغت 12 في المئة الى 183.2 مليار اذ دفعت الازمة المالية العالمية الشركات والمستهلكين الى تقليل الانفاق.
وسجلت واردات السلع الرأسمالية والاستهلاكية أدنى مستوى منذ منتصف عام 2006 بينما انخفضت واردات السيارات وقطع غيارها الى مستويات لم تشهدها الولايات المتحدة منذ أغسطس اب عام 2003.
وتراجعت الواردات من الصين بمقدار قياسي بلغ 5.7 مليار دولار الى 28.3 مليار.
وهبط متوسط أسعار استيراد النفط بمقدار قياسي بلغ 25.3 دولار للبرميل في نوفمبر مع تزايد المخاوف من الركود. كما انخفض حجم الواردات النفطية بواقع 1.7 مليون برميل يوميا.
وانخفضت الصادرات الامريكية بنسبة 5.8 في المئة في نوفمبر الى 142.8 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النعيمي: إنتاج السعودية في فبراير سيكون أقل من حصتها في أوبك

النعيمي: إنتاج السعودية في فبراير سيكون أقل من حصتها في أوبك

Tue Jan 13, 2009 12:17pm GMT

نيودلهي (رويترز) - قال علي النعيمي وزير النفط السعودي يوم الثلاثاء ان انتاج المملكة في شهر فبراير شباط سيكون أقل من المستوى المستهدف لانتاجها داخل أوبك البالغ 8.05 مليون برميل يوميا.
وأضاف أن انتاج المملكة يبلغ حاليا ثمانية ملايين برميل يوميا.
وأبلغت مصادر من قطاع النفط رويترز يوم الاحد الماضي أن السعودية تعتزم خفض انتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا دون المستوى المستهدف داخل أوبك في شهر فبراير.
ورد الوزير على سؤال عن حجم الخفض الذي ستكون المملكة مستعدة لتقديمه لضمان تحقيق التوازن في السوق قائلا ان المملكة تعمل بجد على تحقيق التوازن وستبذل ما في وسعها في سبيل ذلك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيرمس تخفض السعر العادل لـ"بنك قناة السويس" إلى 11.69 جنيه

هيرمس تخفض السعر العادل لـ"بنك قناة السويس" إلى 11.69 جنيه

مباشر
الثلاثاء 13 يناير 2009 12:05 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة لقيمة العادلة طويلة الأجل لسهم "بنك قناة السويس" إلى 11.69 جنيه بدلاً من 32.65 جنيه بانخفاض قدره 64.1 % وبارتفاع 48.5 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (12 يناير ) والبالغ 7.87 جنيه. جاء ذلك بعد قيامها بزيادة معدل الخصم إلى 17.5% بدلاً من 14.8% مع تخفيضها للإيرادات المقدرة.
وتعتقد هيرمس أن بنك قناة السويس قد قام ببيع أكبر استثماراته بالإضافة إلى العائد من مبيعاته ولكن سيؤدى ذلك إلى انخفاض المكاسب. ومع غياب الحافز على المدى القصير لأداء السهم خفضت هيرمس من توصيتها للسهم على المدى القصير لمحايد بدلاً من التجميع، ولكنها قامت برفع توصيتها طويلة الأجل من التجميع إلى الشراء بنسبة 49% بالاعتماد على القيمة العادلة المقدرة.
كذلك قامت هيرمس بتخفيض صافى الربح لعام 2008 إ لى صفر وذلك بسبب الخسائر من الاستثمارات والاحتياطيات المرتفعة خلال التسعة أشهر الأولى من 2008 ، كما أنها قدرت صافى الربح ليكون إيجابياً خلال الربع الرابع من 2008. كما خفضت هيرمس من تنبؤها بشأن صافى ربح 2009 ليبلغ 79 مليون جنيه بدلاً من 304 مليون جنيه وخاصة بعد زيادة الاحتياطيات لتبلغ 208 مليون جنيه بدلاً من 27 مليون جنيه . كذلك خفضت هيرمس من تنبؤها بشأن صافى دخل الفوائد. وأوضحت الإدارة أنها مع ذلك تريد مواصلة النمو الموجه نحو استراتيجية تركز على الإقراض متوسط الحجم.
وأشارت هيرمس إلى أنه كما كان متوقعاً وكاستمرار له منذ 2006 فقد أعلن البنك عن صافى ربح خلال الربع الثالث من 2008 والتسعة أشهر الأولى من 2009 مقداره صفر ، كنتيجة لمواصلتها تغطية القروض الغير عاملة.
من ناحية أخرى نفى بنك "قناة السويس" مؤخراً ما تم نشره حول تفاوض البنك مع أحد الأشخاص لشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك. وأضاف بأنه لا تتوافر لدى الإدارة العليا للبنك أية معلومات حول عقد اجتماع بخصوص هذا الشأن.
ويعمل البنك على تقديم كافة الأعمال المصرفية المتعلقة بالنشاط الأساسي للبنك كبنك استثمار يشارك في الأنشطة التجارية و الاستثمارية من خلال فروعة بالقاهرة و المحافظات.
ويتوزع هيكل ملكية البنك على صندوق العاملين بهيئة قناة السويس بنسبة 105 والمصرف الليبى الخارجى بنسبة 20% والمصرف العربى الدولى بنحو 33% وشركة العالم العربى بنحو 10% و أحمد ضياء بـ 10% و مساهمين آخرين بنسبة 17%.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع مليار جنيه موزعه على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

هيرمس تخفض السعر العادل لـ"بنك التعمير والإسكان" إلى 24 جنيه

هيرمس تخفض السعر العادل لـ"بنك التعمير والإسكان" إلى 24 جنيه

مباشر
الثلاثاء 13 يناير 2009 10:04 ص

خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة طويلة الأجل لـ "بنك التعمير والإسكان" إ لى 24 جنيه بدلاً من 38.8 جنيه وذلك بعد قيامها بتخفيض الأرباح وزيادة معدل الخصم بنسبة 2.75% ليبلغ 17.5% . و أشارت هيرمس إلى أنها مازالت تشعر بالقلق إزاء ضيق السيولة . و أوصت هيرمس بتخفيض الشراء على كلاً من المديين القصير والطويل.
وأشارت هيرمس إلى أنها قد خفضت من تنبؤاتها لتعكس أحكام السيولة فى الميزانية العمومية ولكى تكون أكثر حذراً نحو قطاع العقارات فى مصر ، وكذلك لكى تصبح مشاريع الإسكان واحدة من الداعمين الأساسيين لإيرادات البنك . وتنبأت هيرمس أن تصل نسبة صافى دخل الفوائد 7% خلال 2008-2012 ، وقدرت هيرمس أن دخل مشاريع الإسكان سيخلق متوسط قدره 15% من الدخل الكلى .
وذكرت هيرمس أن صافى ربح البنك للربع الثالث من 2008 قد انخفض بنسبة 13% سنوياً ليبلغ 35 مليون جنيه أقل من تقديرات هيرمس البالغة 67 مليون جنيه، وقد قاد ذلك الانخفاض كلاً من انخفاض الدخل بدون الفوائد والدخل من مشاريع الإسكان بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف التشغيلية.
أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لبنك " التعمير والإسكان " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 156.789 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25% مقارنةً بصافى ربح بلغ 125.019 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال البنك الغير مجمعة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح قبل الضرائب بلغ 61.398 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 46% مقارنةً بصافي ربح بلغ 42.038 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وعلى صعيد آخر أكد فتحى السباعى، رئيس بنكى الإسكان والتعمير والعقارى، بأن الأزمة المالية العالمية تسببت فى قيام « الإسكان والتعمير » بتأجيل الشريحة الثانية من زيادة رأسماله التى تقدر بنحو ٤٨٠ مليون جنيه بالسعر العادل . وقال السباعى،:" إن رأسمال البنك حاليًا يقدر بنحو ٦٧٠ مليون جنيه، بعد زيادة الشريحة الأولى . وأضاف أن الشريحة الثانية فى الزيادة كان مقررًا لها شهر رمضان الماضى، لكن تدهور البورصة حال دون تطبيقها، مؤكدًا أن الأزمة المالية العالمية تسببت فى سير الأمور من سيئ إلى أسوأ " .
ويبلغ راسمال البنك المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 670 مليون جنيه موزعه على عدد 67 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

بنك أبوظبي الإسلامي يمول مشروع بقيمة 395 مليون دولار

بنك أبوظبي الإسلامي يمول مشروع بقيمة 395 مليون دولار

Tue Jan 13, 2009 11:35am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك أبوظبي الاسلامي يوم الثلاثاء انه وافق على تقديم تمويل انشاءات قدره 1.45 مليار درهم (394.8 مليون دولار) لكونسورتيوم يضم شركة الحبتور للمشاريع الهندسية وموراي وروبرتس للمقاولات.
وقال البنك في بيان ان التمويل سيستخدم في تطوير وتوسعة حرم جامعة الشيخ زايد في أبوظبي.
وتشرف على المشروع شركة مبادلة للتنمية الحكومية ومن المقرر أن يستكمل بحلول نهاية عام 2011 بتكلفة ثلاثة مليارات درهم.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محيى الدين: "إدارة الأصول" ضخ 8.5 مليار جنيه في الشركات

محيى الدين: "إدارة الأصول" ضخ 8.5 مليار جنيه في الشركات

جريدة المال
الثلاثاء 13 يناير 2009 9:59 ص

قال الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار إن برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة نجح في ضخ استثمارات في الشركات التابعة للحكومة بلغت 8.5 مليار جنيه، إضافة إلى سداد أكثر من ثلثي المديونية المستحقة على تلك الشركات، وتحويل خسارتها التي بلغت 1.3 مليار جنيه في 2003 و 2004 إلى صافي ربح تقديري تجاوز 5.5 مليار جنيه.
أضاف الوزير خلال افتتاح ميناء القاهرة البري أمس الاثنين أن وزارة الاستثمار قامت من خلال الشركة القابضة للنقل البحري والبري بضخ استثمارات في الشركات الثلاث التابعة،وهي شركة الوجه القبلي للنقل والسياحة، وشركتى غرب وشرق الدلتا للنقل والسياحة، وبناء على برنامج يقتضي تطوير أساطيل النقل والأتوبيسات، وكذلك تحديث محطات الركاب والورش والجراجات بمختلف محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن الشركات الثلاث التابعة "للقابضة للنقل البحري والبري " ستعمل على إضافة 5000 أتوبيس جديد إلى الخدمة بالاشتراك مع القطاع الخاص.
وأكد وزير الاستثمار أن الشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركاتها التابعة، قامت بالمساهمة بنسبة 86.6% في استثمارات الشركة المصرية للمشروعات المتكاملة "الترجمان جروب " وهي الشركة المسئولة عن تنفيذ هذا المشروع بتكلفة تتجاوز 200 مليون جنيه.
يذكر أن مشروع ميناء القاهرة البري تم افتتاح المرحلة الأولى منه في نوفمبر 2006، وشملت جراجا يستوعب نحو 750 سيارة من إجمالي الطاقة الكلية للميناء البالغ 2007 سيارات، وتم افتتاح المرحلة الثانية والرئيسية للمشروع أمس، وشملت افتتاح محطة تحت سطح الأرض تستوعب 60 "حارة " اتوبيس إضافة إلى صالة انتظار ومكاتب حجز للشركات، لتتبقى المرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع التي تشمل جراجات بطاقة 850 سيارة.


العجز التجاري لتونس يقفز 31 % خلال 2008

العجز التجاري لتونس يقفز 31 % خلال 2008

Tue Jan 13, 2009 11:18am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت احصائيات رسمية يوم الثلاثاء أن عجز الميزان التجاري لتونس ارتفع خلال عام 2008 بنسبة 31 بالمئة الى نحو 6.60 مليار دينار (4.96 مليار دولار) مقارنة بنحو 5.02 مليار دينار في العام الذي سبقه بسبب ارتفاع أسعار النفط وتباطؤ نمو صادرات النسيج.
وساهم قطاع الطاقة في ارتفاع الواردات الاجمالية للبلاد بنسبة 24 بالمئة لتبلغ 30.23 مليار دينار خلال العام بينما نمت الصادرات بنسبة 22 بالمئة الى 23.63 مليار دينار لارتفاع الصادرات الزراعية.
وتستورد تونس الواقعة بين ليبيا والجزائر عضوي اوبك أغلب حاجياتها من الطاقة وزادت الواردات هذا العام بنسبة 64 بالمئة الى 4.91 مليار دينار.
وارتفعت صادرات النسيج والملابس وهي احد ركائز الصادرات التونسية بنسبة لم تتعد 0.4 بالمئة لتبلغ العام الماضي 6.09 مليار دينار بسبب المنافسة الاسيوية الشرسة.
وقدرت الصادرات الزراعية لتونس بنحو 2.15 مليار دينار مقارنة بنحو 1.88 مليار دينار في العام الذي سبقه.
وتمثل الصادرات التونسية وهي المحرك الاساسي للنمو الاقتصادي في البلاد نحو 45 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لتونس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مليار جنيه استثمارات مشروع جديد للسكر في الإسماعيلية

مليار جنيه استثمارات مشروع جديد للسكر في الإسماعيلية

جريدة المال
الثلاثاء 13 يناير 2009 9:48 ص

يدرس عدد من المستثمرين إقامة مشروع جديد لتصنيع وتعبئة السكر بمنطقة القنطرة شرق في الإسماعيلية باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.
علمت "المال " أن أبرز المساهمين في المشروع هي شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للقابضة الغذائية، وهي المسئولة عن دراسة الجدوى للمشروع والمساهم الرئيسي به، بالإضافة إلى الشركة العربية للاستثمار والسعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، وبنك مصر.
وصرح مصدر مسئول بإحدى الجهات المساهمة في المشروع لـ "المال " بأنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى للمشروع ويبلغ رأس المال المدفوع نحو 300 مليون جنيه، تم الحصول على 60% من المبلغ حتى الآن من المستثمرين المساهمين، على أن يتم سداد جميع المبالغ الخاصة بالتأسيس إلى هيئة التنمية الصناعية بعد استكمال المبالغ لرأسمال الشركة.
وأضاف المصدر أنه سيتم عقد اجتماع بين المساهمين للاتفاق على العقد الابتدائي فيما بينهم مشيرا إلى تخوفه من عدم اكتمال المشروع بسبب الأزمة المالية العالمية التي أثرت على جميع القطاعات الصناعية.
وأشار المصدر إلى أنه يجري حاليا استكمال باقي الموافقات الخاصة بأرض المشروع في منطقة القنطرة شرق مع هيئة التنمية الصناعية وتحديد مساحتها وأسعارها تمهيدا للبدء في الإجراءات التنفيذية بين المستثمرين.
وتعبر شركة السكر والصناعات التكاملية إحدى كبرى الشركات العاملة في مجال تكرير وإنتاج السكر بالحوامدية بالإضافة لصناعات التقطير والكيماويات والعطور . وهي إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية.
بينما تساهم الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية في عدة مشروعات داخل مصر هي الإسكندرية لأسود الكربون، وسترو مصر، والمصرية لصناعة العازلات الكهربائية،والعربية للصلب المخصوص، وتعمل الشركة أيضا في مجال تقييم دراسات الجدوى للمشروعات الصناعية والمشاركة في إدارة المشاريع ومراجعة المؤشرات الاقتصادية المبدئية للمشاريع الصناعية.

توقع استقرار أسعار الفائدة اللبنانية أو انخفاضها في 2009

توقع استقرار أسعار الفائدة اللبنانية أو انخفاضها في 2009

Tue Jan 13, 2009 11:19am GMT

بيروت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان (البنك المركزي) يوم الثلاثاء ان أسعار الفائدة اللبنانية ستستقر وقد تخفض في عام 2009.
وأضاف سلامة في مؤتمر صحفي انه يتوقع أن تستقر أسعار الفائدة وانها بالتأكيد لن ترتفع بل روبما تخفض بعض الشيء في عام 2009 بعد التخفيضات التي جرت في الفترة الماضية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

استيراد 100 ألف طن حديد تسليح الشهر المقبل

استيراد 100 ألف طن حديد تسليح الشهر المقبل

جريدة المال
الثلاثاء 13 يناير 2009 9:36 ص

تستقبل السوق المحلية الشهر المقبل نحو 100 ألف طن حديد مستورد من تركيا وأوكرانيا واليونان يتم طرحها للمستهلك بسعر يتراوح بين 3500 و 3700 جنيه للطن . قال حمدى الصفطاوى أحد كبار تجار الحديد، إن معظم التجار تعاقدوا على صفقات كبيرة من الخارج نتيجة لاتجاه الشركات المنتجة للاستيراد نظرا لرخص السعر مقارنة بالإنتاج المحلي.
وأوضح الصفطاوي أن الاتجاه الغالب هو استيراد الحديد مقاس 10 مللي الذي تعاني السوق من نقص شديد فيه، مشيرا إلى أن التجار سوف يعتمدون على الحديد المستورد لتلبية نحو 40% من احتياجات الاستهلاك،والنسبة الباقية على المصانع المحلية.

السويدى: بدء إنتاج أول مصنع فى الشرق الأوسط للمحولات الجافة

السويدى: بدء إنتاج أول مصنع فى الشرق الأوسط للمحولات الجافة

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 13 يناير 2009 9:39 ص

أكد المهندس أحمد السويدى الرئيس التنفيذى للكابلات اتخاذ المجموعة خطوات مهمة من عمليات التطوير والابتكار المعتمدة على التكنولوجيا المتطورة لخدمة عملاء السويدى داخل وخارج مصر منها اطلاق قسم السويدى لمحولات الطاقة والمحولات الجافة والتى ستساعد فى استمرار السويدى للكابلات فى مقدمة الشركات العالمية فى السوق الاقليمية والدولية كمورد صناعى من خلال دمج منتجاتها وخدماتها للانتشار فى أسواق الاتصالات تحت اسم "كومكورComcore".
وفى سياق متصل أشار المهندس عاصم الفخرانى مدير المبيعات الاقليمى للمحولات فى السويدى للكابلات الى انشاء قسم المحولات بالشركة مصنعا هو الأول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط لتصنيع أنواع مختلفة من المحولات لتلبية احتياجات السوق فى جميع القطاعات الحكومية والخاصة وتشمل تشكيلة منتجات محولات السويدى المحولات الجافة ومحولات الطاقة وتصل مستويات المحولات الجافة الى 10 ميجافولت أمبير بجهد كهربى يصل الى 36 كيلو فولت أما محولات الطاقة فتشتمل على محولات طاقة صغيرة بسعات تبدأ من 5 ميجا فولت أمبير حتى 40 ميجا فولت أمبير مع جهد كهربى يصل الى 66 كيلوفولت ومحولات طاقة ضخمة تصل الى 200 ميجافولت أمبير بجهد كهربى يصل الى 220 كيلوفولت.
وأضاف أن محولات السويدى تعد الحل المثالى لأى نوع من المشورعات بدءا من المبانى الضخمة والمصانع الكبيرة الى المطارات ومواقع الانتاج بالاضافة الى مزارع طاقة الرياح التى ستساعد فى دعم الشركة الوليدة السويدى لتوليد طاقة الرياح.

"دان آند براد ستريت" تستعد لإطلاق "المؤشر العقاري المصري"

"دان آند براد ستريت" تستعد لإطلاق "المؤشر العقاري المصري"

جريدة المال
الثلاثاء 13 يناير 2009 9:35 ص

تستعد مؤسسة "دان اند براد ستريت - مصر " لإطلاق مؤشر لقياس أسعار العقارات، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن حجم الإنتاج الجزئي والكلي لكبرى الشركات العقارية العاملة في السوق، وحصص المبيعات السنوية لها، وحالات التعثر وأسبابها لاختيار عينة يمكن على أساسها تحديد الأسعار الفعلية للعقارات في كل منطقة .
وأوضحت مها القلش مدير عام المؤسسة، أن المؤشر العقاري سيكون بمثابة البوصلة التي توجه قرارات المستثمرين للشراء والبيع، حيث تخاطب المؤسسة – حاليا - كلا من وزارتي الإسكان والاستثمار والشركات العقارية لاختيار راع للمؤشر وتعمل المؤسسة –أيضا - مع وزارة التنمية الإدارية على إعداد مؤشر عام لتسجيل المنقولات خاصة العقارية بهدف إضافة بعض المعلومات الأساسية الخاصة بملكية الأراضي والعقارات حتى تستطيع تأسيس قاعدة بيانات عن السوق.
وكانت "دان اند براد ستريت " قد أعلنت عن اقترابها من إطلاق مؤشر تفاؤل الأعمال والذي يضمن أكثر من ألف شركة بهدف قياس نشاطها الأعمال في مصر وما يشهده من معدلات نمو أو تراجع إضافة إلى حجم العمالة حيث تقوم المؤسسة حاليا باختيار الشركات وفقا لثقلها الاقتصادي من حيث حصتها الإنتاجية مساهمتها في الناتج الإجمالي المحلي، وذلك لإصدار تقرير ربع سنوي يشمل استقراء للأرباح المتوقعة الأمر الذي سيظهر معه مدى تحسن حجم نشاط الأعمال في مصر أو سيرصد أي تراجع في حجم هذا النشاط مما يتيح لصانعي السياسات اتخاذ الإجراءات اللازمة كما يتيح للمستثمرين اتخاذ القرارات الخاصة بضخ أو قيد رؤوس الأموال.

50٪‮ ‬دعماً‮ ‬إضافياً‮ ‬للقطاعات التصديرية لمدة‮ ‬7‮ ‬أشهر

50٪‮ ‬دعماً‮ ‬إضافياً‮ ‬للقطاعات التصديرية لمدة‮ ‬7‮ ‬أشهر
جريدة الوفد
13/1/2009
كتبت ـ هدى‮ ‬بحر‮
قررت الحكومة تقديم دعم اضافي‮ ‬للصادرات المصرية بنسبة‮ ‬50٪‮ ‬في‮ ‬جميع القطاعات وذلك لمدة‮ ‬7‮ ‬أشهر‮. ‬أكد محمد المصري‮ ‬رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية خلال مؤتمر صحفي‮ ‬عقد أمس الاول علي‮ ‬هامش اجتماع مجلس ادارة الاتحاد ان القرار‮ ‬يهدف الي‮ ‬دعم الصادرات التي‮ ‬تأثرت بالازمة المالية العالمية‮. ‬وأشار المصري‮ ‬الي‮ ‬قيام بعض أصحاب المصانع خاصة في‮ ‬القطاعات التصديرية بالاستغناء عن نسبة قليلة من العمالة بمصانعهم بسبب الازمة خاصة في‮ ‬قطاع الملابس الجاهزة‮. ‬وأكد المصري‮ ‬عدم قدرة الحكومة علي‮ ‬ضبط الاسواق أو التحكم فيها في‮ ‬ظل حرية السوق‮. ‬واعتبر ان أسواق الجملة هي‮ ‬الحل الامثل لمواجهة ارتفاع الاسعار أو أي‮ ‬ممارسات احتكارية‮. ‬ونفي‮ ‬الادعاءات بأن هيئة تنمية التجارة الداخلية التي‮ ‬أنشأت مؤخراً‮ ‬سوف تسحب اختصاصات الغرف مؤكداً‮ ‬انها اضافة للغرف لاستكمال دورها في‮ ‬تنمية التجارة الداخلية في‮ ‬ظل التراجع في‮ ‬حجم التجارة الخارجية وخاصة ان وجودها لا‮ ‬يتعارض مع لوائح الغرف‮. ‬وأشار المصري‮ ‬الي‮ ‬دورها المساهم في‮ ‬انشاء وتجهيز مجموعة من الاراضي‮ ‬لاقامة أسواق جملة ونصف جملة‮. ‬وحول مقترحات شعبة المخابز بتحرير أسعار الدقيق ـ في‮ ‬اشارة الي‮ ‬الغاء الدعم عن الرغيف ـ أكد المصري‮ ‬انه لا‮ ‬يتدخل في‮ ‬سياسة الشعب ومنحهم الحق في‮ ‬التقدم بأي‮ ‬دراسات أو أفكار ورفعها للمسئولين من خلال منظماتهم‮. ‬وأوضح المصري‮ ‬مشاركة مصر في‮ ‬المؤتمر الاقتصادي‮ ‬العربي‮ ‬المزمع عقده في‮ ‬الكويت‮ ‬يوم‮ ‬19‮ ‬يناير الحالي‮ ‬وأكد اعداد الاتحاد مذكرة لتقديمها خلال المؤتمر تتضمن عدة مقترحات بازالة كافة المعوقات في‮ ‬مجالات الاستثمار والزراعة والمياه والطاقة المتجددة والنقل‮. ‬وأضاف أنه وفقاً‮ ‬للدراسات التي‮ ‬تمت في‮ ‬قطاع النقل اتضح ان تكلفة النقل داخل الاتحاد الاوروبي‮ ‬أقل من العالم العربي‮. ‬وكما رفض المصري‮ ‬التعليق علي‮ ‬تباطؤ جهاز منع الاحتكار من الكشف عن نتائج التحقيق في‮ ‬ملف الحديد بدعوي‮ ‬انه عضو لجنة التظلمات بالجهاز‮. ‬وأشار المصري‮ ‬الي‮ ‬مساهمة عدة‮ ‬غرف تجارية في‮ ‬التبرعات المقدمة لاهالي‮ ‬غزة وتستحوذ‮ ‬غرفة تجارة الشرقية علي‮ ‬النسبة الاكبر من حجم التبرعات ومعظمها عينية‮.‬

تفعيل نشاط تسليف الأسهم الشهر القادم

تفعيل نشاط تسليف الأسهم الشهر القادم
جريدة الوفد
13/1/2009

كتب ـ صلاح الدين عبدالله‮
أعلن محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة شركة المقاصة والحفظ المركزي‮ ‬تفعيل نشاط تسليف الأسهم مطلع الشهر القادم‮. ‬وقال عبدالسلام في‮ ‬تصريحات خاصة‮ »‬للوفد‮« ‬ان بدء العمل بالنظام‮ ‬يتم تفعيله فور الانتهاء من تدريب السماسرة علي‮ ‬النظام‮. ‬وأشار إلي‮ ‬إجراء عمليات تدريب لشركات السمسرة بشكل منظم والمتوقع إنهاؤه خلال شهر علي‮ ‬حد قوله‮. ‬واضاف ان الوعاء المخصص لهذا الغرض والذي‮ ‬يحتوي‮ ‬علي‮ ‬ارصدة أوراق مالية مقيدة في‮ ‬البورصة والمملوكة لبعض المستثمرين الراغبين في‮ ‬التسليف قد اكتمل.ونوه الي‮ ‬ان الوعاء‮ ‬يضم الأسهم النشطة التي‮ ‬تمتتع بنسب تداول حر عالية‮ ‬،‮ ‬وبصفة‮ »‬خاصة‮« ‬أسهم مؤشر كاس‮ ‬30‭.‬‮ ‬واضاف حرص الشركة علي‮ ‬المساهمة في‮ ‬تطوير السوق والعمل علي‮ ‬تنفيذ الخطة المتفق عليها‮ ‬،بفض النظر عن تداعيات الأزمة العالمية‮. ‬وشدد‮ »‬عبدالسلام‮« ‬علي‮ ‬إلتزام شركات السمسرة بالقواعد والقوانين الخاصة بهذا الشأن‮ .‬يذكر أن نظام تسليف الأسهم عبارة عن وعاء‮ ‬يحتوي‮ ‬علي‮ ‬أرصدة أوراق مالية مقيدة بالبورصة ومملوكة لبعض النظام إقراض العملاء الراغبين في‮ ‬بيع أوراق مالية لا‮ ‬يملكون هذه الأوراق أو‮ ‬يمتلكونها ولايرغبون في‮ ‬بيع الأسهم الخاصة بهم‮ ..‬ويحقق النظام من خلال مقابل التسليف عائدا إضافيا لمقرض هذه الأوراق‮.‬

زيادة رأسمال "المصري الخليجي" إلى مليار جنيه

زيادة رأسمال "المصري الخليجي" إلى مليار جنيه

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 13 يناير 2009 9:26 ص
قال عمر السيسى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك المصرى الخليجى إن البنك رفع رأسماله المدفوع الى مليار جنيه وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"العالم اليوم" أن كبار مساهمى البنك ضخوا بالفعل استثمارات جديدة فى البنك تبلغ قيمتها 50 مليون دولار بما يعادل 280 مليون جنيه.
وتضم قائمة المساهمين فى "المصرى الخليجى" عددا من كبار المستثمرين المصريين والعرب من أبرزهم عائلة محمد محمود التى تستحوذ على 23% من رأس المال ومجموعة جواد بو خميس الكويتية 18% والشيخ عبد الرحمن الشربتلى 11% وخلدون بركات 3% كما تستحوذ شركة مصر للتأمين على 19% من أسهم البنك فى حين تستحوذ عائلة عبد الله باخش على 7%.
وفيما يتعلق بأوجه انفاق الزيادة الجديدة فى رأس المال قال عمر السيسى ان المصرى الخليجى لديه خطة طموحة للتحول الى مؤسسة مالية متكاملة لديها أذرع استثمارية وتأمينية كاشفا عن اتجاه البنك لتأسيس مجموعة شركات متخصصة فى التمويل العقارى والمشروعات متناهية الصغر والتأمين على الحياة والصرافة والتأجير التمويلى وكان مجلس ادارة بنك المصرى الخليجى قد عقد اجتماعا طارئا أمس الأول تم خلاله الاتفاق على التفاصيل النهائية المتعلقة بزيادة رأس مال البنك المدفوع بمقدار 50 مليون دولار وتعهد كبار مساهمى البنك أن يتم ضخ الزيادة الجديدة فى موعد أقصاه اليوم "الثلاثاء" وباجراء الزيادة الجديدة فى رأسمال المصرى الخليجى يتوزع رأس المال على 200 مليون سهم بدلا من 150 مليون سهم.


الميزان التجاري البريطاني يسجل عجزاً قياسياً في نوفمبر

الميزان التجاري البريطاني يسجل عجزاً قياسياً في نوفمبر

Tue Jan 13, 2009 10:19am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن العجز التجاري البريطاني ارتفع الى مستوى قياسي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي فيما يشير الى أن ضعف الجنيه الاسترليني فشل في زيادة الصادرات مثلما كان المسؤولون يأملون.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية إن العجز في التجارة السلعية نما الى 8.330 مليار جنيه في نوفمبر من 7.631 مليار في أكتوبر تشرين الاول ليسجل أعلى مستوى منذ بدأ تدوين السجلات عام 1697.
وبلغ متوسط توقعات الاقتصاديين للعجز 7.5 مليار جنيه.
وارتفع أيضا العجز التجاري البريطاني مع الدول غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي فبلغ 5.304 مليار جنيه استرليني مسجلا مستوى قياسيا من 4.437 مليار بالمقارنة مع توقعات المحللين بأن يبلغ 4.25 مليار جنيه.
وانخفض اجمالي الصادرات بنسبة ستة في المئة في نوفمبر بينما تراجعت الواردات اثنين في المئة. واستقرت الصادرات للاتحاد الاوروبي دون تغيير لكن الصادرات لبقية دول العام انخفضت 12.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

70% ارتفاعاً في قيمة أصول "بالم هيلز" خلال 8 شهور

70% ارتفاعاً في قيمة أصول "بالم هيلز" خلال 8 شهور

جريدة المال
الثلاثاء 13 يناير 2009 9:11 ص

قدرت شركة "CBRE" المستقلة – التي تعتبر إحدى أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستشارات العقارية – القيمة الإجمالية للأصول العقارية لشركة بالم هيلز للتعمير بـ 33.1 مليار جنيه مصري "6 مليارات دولار " قبل احتساب الضرائب وحقوق الأقلية والتزامات الأراضي والالتزامات الأخرى، فيما رأت الشركة أن السعر الاسترشادي للسهم يقدر بحوالي 44.6 جنيه بناء على هذا التقييم .
يأتي التقييم الجديد الذي تم إجراؤه وفقا لأصول الشركة في 9 نوفمبر الماضي ليعكس زيادة كبيرة في قيمة أصولها إلى 70% مقارنة بالقيمة التي أظهرها التقرير الذي أصدرته CBRE في مطلع مارس الماضي، قبل طرح أسهم بالم هيلز للاكتتاب .. حيث بلغت في ذلك الوقت 19.5 مليار جنيه "3.6 مليار دولار ".
وقالت بالم هيلز في بيان صحفي أمس إن التقدير الجديد يأتي في ظل ارتفاع مخزون الشركة من الأراضي إلى 48.3 مليون متر مربع في مطلع نوفمبر الماضي مقابل 37.7 مليون متر مربع في مارس من العام نفسه بمعدل نمو قدره 28% مع مراعاة أن التقييم الحالي للأصول العقارية لم يتضمن أراضي الشركة بالسعودية، بالإضافة إلى بعض قطع الأراضي الأخرى بإجمالي مساحة قدرها 8.2 مليون متر .
وقدرت شركة بالم هيلز السعر الاسترشادي للسهم بـ 44.6 جنيه وفقا لتقييم أصولها، وذلك بعد تقدير الالتزامات الضريبية المتوقعة، بالإضافة إلى صافي القيمة الحالية للالتزامات المتعلقة بالأراضي وكذلك الالتزامات المحتملة، وأخذت في الاعتبار عند تحديد القيمة الاسترشادية للسهم احتساب قيمة الأراضي التي لم يتضمنها تقرير التقييم الجديد.
وقال مصدر بالشركة لـ "المال " إن تركيز الشركة على زيادة محفظة أراضيها يأتي سعيا لتكوين مخزون استراتيجي بما يضفي على الشركة الطابع طويل الأجل، ويمنحها القدرة على تنويع منتجاتها ومواجهة الظروف المختلفة التي تمر بها السوق، ويضمن لها استمرار التدفقات النقدية للشركة على نفس قوتها، مشيرا إلى أن الشركة تطور حاليا 22 مشروعا في عدد كبير من المناطق أغلبها ساخنة، وتخاطب جميع الشرائح بما يمكنها من التعامل مع جميع الظروف.

جرانة: 12.8 مليون سائح خلال 2008 بمعدل نمو 15.3%

جرانة: 12.8 مليون سائح خلال 2008 بمعدل نمو 15.3%

جريدة المال
الثلاثاء 13 يناير 2009 8:31 ص
أكد زهير جرانة وزير السياحة أن أن السياحة المصرية حققت ما يقرب من 40% أجمالي صادرات الخدمات، وساهمت بنحو 19.3% من حصيلة النقد الاجنبي، و7% من اجمالي الناتج المحلي.
قال جرانة في مؤتمر صحفي امس الثلاثاء ان اجمالي عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال عام 2008 بلغ 12.8 مليون سائح بواقع 129.2 مليون ليلة سياحية، بمعدل نمو 15.3% مقارنة بـ 2% فقط معدل نمو السياحة في العالم.

روسيا تستأنف إمدادات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

روسيا تستأنف إمدادات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

Tue Jan 13, 2009 10:17am GMT

موسكو (رويترز) - بدأت روسيا ضخ غاز مخصص لعملاء في اوروبا عبر اوكرانيا يوم الثلاثاء وذلك لأول مرة منذ نشوب الخلاف بين موسكو كييف بشان عقود الغاز لتتوقف الامدادات للعديد من الدول الاوروبية قبل نحو أسبوع.
ولم يحل الخلاف بعد ومن المتوقع ان يستغرق وصول الغاز لخطوط الانابيب الاوروبية التي تغذيها اوكرانيا 36 ساعة بينما تبذل الدول الاوروبية جهودا مضنية لايجاد بديل لامدادات الطاقة في وقت تنخفض فيه درجات الحرارة دون درجة التجمد.
وقال وزير الصناعة التشيكي مارتن ريمان الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي للتلفزيون التشيكي "ربما يمكننا أن نلتقط الانفاس. ولكننا متأهبون لاننا لم نقترب من تحقيق هدفنا."
وتابع "لم يحل الخلاف الذي كان سببا في بداية الأزمة. اذا استمر تمسك الاوكرانيين والروس بموقفيهما فقد ينعكس الامر على المستوى الاوروبي."
وقال مراسل لرويترز بمحطة ضخ روسية قرب الحدود مع أوكرانيا ان الضخ بدأ في العاشرة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش).
وقال فني بالمحطة التي تديرها شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية " يتدفق الغاز لاول مرة الآن."
ويتوقع أن يستغرق وصول الغاز للانابيب في أوروبا بين 24 و36 ساعة. وقال مسؤولون في موسكو وبروكسل انه لا يمكنهم تاكيد تدفق الغاز حتى يصل لحدود الاتحاد الاوروبي.
ولاتزال موسكو ممتنعة عن امداد اوكرانيا ذاتها بالغاز بسبب خلافات بشأن العقد ويقول مسؤولون روس ان الخلافات مع كييف بشأن كيفية نقل الغاز لاوروبا ربما تثير مشاكل.
وتعتمد اوروبا على روسيا لتوريد ربع احتياجاتها من الغاز وتشحن معظم الكمية عبر اوكرانيا الدولة السوفيتية السابقة. وأغضب قادة أوكرانيا الموالون للغرب روسيا والكرملين بسعيهم للانضمام لحلف شمال الاطلسي.
واثر توقف الامدادات الذي تسبب في توقف مصانع بسبب نقص الوقود على سمعة روسيا واوكرانيا كشريكين يعتمد عليهما لتوريد الطاقة وقاد للبحث عن طرق امداد جديدة.
وقطعت روسيا الغاز عن اوكرانيا في الاول من يناير كانون الثاني بعدما فشلت في الاتفاق مع كييف على اسعار الغاز. وبعد اسبوع اوقفت صادرات الغاز لاوروبا عبر اراضيها متهمة كييف بسرقة الغاز المخصص لاوروبا. واتهمت كييف موسكو بالابتزاز.
وجاء استئناف الامدادات عقب التوصل لاتفاق بوساطة من الاتحاد الاوروبي لنشر مراقبين دوليين عند نقاط استراتيجية على طول الخط لطمأنة روسيا الى عدم حصول اوكرانيا على غاز من الخط الاوروبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إتصالات الإماراتية تستثمر مليار دولار في إيران وتتطلع للعراق

إتصالات الإماراتية تستثمر مليار دولار في إيران وتتطلع للعراق

Tue Jan 13, 2009 8:58am GMT

دبي (رويترز) - قالت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) يوم الثلاثاء ان اتحاد شركات تقوده سيستثمر مليار دولار لبناء شبكته في ايران وانه يجري مباحثات للاستحواذ على شركة للهاتف المحمول في العراق.
وأكدت ايران أمس أن شركة اتصالات ثاني أكبر شركة اتصالات في العالم العربي من حيث القيمة السوقية للاسهم فازت بالرخصة الثالثة للهاتف المحمول والتي طرحت للشركات الدولية.
وقال جمال الجروان المدير العام للاستثمارات الدولية بشركة اتصالات ان الشركة ستدفع 300 مليون يورو (402.1 مليون دولار) مقابل الرخصة في اطار سعيها لاستغلال امكانات النمو في الجمهورية الاسلامية.
وأضاف أن الشركة تتطلع لبدء التشغيل خلال تسعة أشهر وربما قبل ذلك كما حدث في السعودية والعراق.
وتابع أن الشركة ربما تقترض من السوق بعض التمويل اللازم مضيفا ان الاستثمارات لن تقل عن مليار دولار.
وذكر أن الشركة ستسدد للحكومة 23.6 في المئة من ايراداتها وفقا لعقد الترخيص ومدته 15 عاما.
وتقل نسبة انتشار الهاتف المحمول في ايران عن 60 في المئة. ونحو نصف سكان ايران البالغ تعدادهم 70 مليون نسمة دون 25 عاما.
وقال الجروان لرويترز في مقابلة ان الشركة تأمل أن يصل عدد المشتركين في العام الاول الى مليون على الاقل.
ويزيد خلاف ايران النووي مع الغرب من قلق الشركات الاجنبية ازاء الاستثمار في البلاد غير ان محللين يقولون ان حجم السوق وثروة ايران من الطاقة تجعل من البلاد مقصدا مغريا للاستثمارات.
ويضم اتحاد الشركات شركة تامين تليكوم الايرانية. وفي الشهر الماضي ذكر راديو الدولة ان الشركات غير الايرانية ستمتلك حصة 49 في المئة في المشروع.
وتعمل اتصالات في 18 دولة من بينها باكستان وهي ضمن مجموعة شركات الاتصالات الخليجية التي وسعت انشطتها في الخارج بعد ان فقدت احتكارها للسوق المحلية داخل بلادها.
وأضاف سالم على الشرهان المدير التنفيذي للشؤون المالية ان الشركة مازالت تجري مباحثات للاستحواذ على شركة عاملة في مجال اتصالات الهاتف المحمول بالعراق. وفضلت الشركة عدم المشاركة في عطاء لترخيص الهاتف المحمول في العراق في عام 2007.
وقال انه كان من المفترض أن تستكمل المباحثات بحلول نهاية عام 2008 وتابع ان المحادثات بلغت مرحلة متقدمة مشيرا الى أن العراق يمثل فرصة لكنها غير قائمة الى الابد.
وباع العراق ثلاث رخص بقيمة 3.75 مليار دولار لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) وهي منافس لاتصالات واسيا سل وكوريك. وللشركات الثلاث شبكات في البلاد.
وتتبع اسيا سل اتصالات قطر (كيوتل) وهي منافس اقليمي لاتصالات ايضا.
وفي ديسمبر كانون الاول وافقت زين على دفع 1.2 مليار دولار لاوراسكوم تليكوم لشراء وحدتها للهاتف المحمول في العراق.
وانخفض سهم اتصالات 1.87 في المئة في ابوظبي تمشيا مع تراجع السوق 1.88 في المئة.
(الدولار يساوي 0.7461 يورو)
من جون ايرش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوراسكوم وزين تفوزان بعقود تشغيل شبكتي هاتف محمول في لبنان

أوراسكوم وزين تفوزان بعقود تشغيل شبكتي هاتف محمول في لبنان

Tue Jan 13, 2009 7:30am GMT

بيروت (رويترز) - ذكر بيان حكومي مساء يوم الاثنين أن شركة اوراسكوم تليكوم المصرية وشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) فازتا بعقدين لتشغيل شبكتي الهاتف المحمول في لبنان.
وقال وزير الاعلام طارق متري إن الشركتين لديهما خبرة في السوق اللبنانية تتيح لهما حسن الادارة وتجعل منهما أفضل شركتين لادارة هذا القطاع في لبنان.
وفي الشهر الماضي انتهت عقود تشغيل ممنوحة لشبكتي ام.تي.سي تتش والفا موبايل.
وتفيد تقارير صحفية أن العقدين الجديدين بقيمة 145 مليون دولار ويبدأ العمل بهما في أول فبراير شباط ولمدة عام.
ويوجد في لبنان نحو 1.1 مليون مستخدم للهاتف المحمول ورسوم الهاتف المحمول من الاغلى في الشرق الاوسط. ويتوقع أن تعمل الشركتان الفائزتان بعقود التشغيل الجديدة على توسيع الشبكة وخفض الاسعار.
والعقود الجديدة مؤقتة لحين خصخصة شركتي الهاتف المحمول وهي خطوة تأجلت طويلا. وعلقت عملية الخصخصة بسبب أوضاع السوق العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: أسعار مساكن دبي تنخفض 8 % في الربع الأخير من 2008

تقرير: أسعار مساكن دبي تنخفض 8 % في الربع الأخير من 2008

Tue Jan 13, 2009 7:21am GMT

دبي (رويترز) - قالت مؤسسة كولييرز انترناشيونال للاستشارات العقارية يوم الثلاثاء إن أسعار المنازل في دبي انخفضت ثمانية في المئة في الربع الاخير من عام 2008 في أول تراجع في ذلك العام بسبب نقص السيولة والمعنويات السلبية.
وذكرت المؤسسة في مؤشر الاسعار الفصلية للمساكن في الامارة أن أسعار المساكن في الربع الاخير ارتفعت بنسبة 59 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بينما انخفض حجم التعاملات بنسبة 45 في المئة مقارنة بالربع الثالث من عام 2008.
وأفادت تقاير سابقة لكولييرز انترناشيونال ان الاسعار ارتفعت بنسبة 42 في المئة في الربع الاول من عام 2008 و16 في المئة في الربع الثاني وخمسة في المئة في الربع الثالث.
وقال ايان البرت المدير الاقليمي للشركة "تحدث هذة التغيرات نتيجة تناقص السيولة وزيادة الاقراض الانتقائي وتنامي المعنويات السلبية."
وأضاف "بصراحة فان مستويات النمو التي رأيناها في السابق لا يمكن أن تستمر ونتوقع أن يسقط المتعاملون الاضعف جراء هذه الهزة مما يفيد السوق على المدى الاطول."
وأدت المعنويات السلبية جراء الازمة المالية العالمية لتراجع الطلب على العقارات وعزز التراجع تأجيل مشروعات تنمية والاستغناء عن عاملين.
وتابعت المؤسسة أن ارتفاع قيمة الدرهم الاماراتي بفضل صعود الدولار يعني أن العقارات في دبي ربما تصبح أغلى بالنسبة لاسواق أخرى مما يدفع مستثمرين للبحث عن فرص في دول أخرى ويقلص الطلب في السوق المحلية بصورة أكبر.
وحين سئل البرت عن توقعاته لعام 2009 قال "الاتجاه السائد الى حد كبير سواء في القطاع المالي أو بين المشترين هو الانتظار والترقب ... من الصعب توقع نسبة الانخفاض الفعلية."
وتوقع أن تنخفض الايجارات في بداية العام وان تستقر السوق سريعا مع تنامي الطلب في قطاع الايجار نتيجة تباطؤ الصفقات بسبب ظروف السوق وتراجع المستثمرين لتقييم الاوضاع في السوق.
وتنبأ ألبرت بأن يقل عدد شركات التنمية العقارية في دبي بحلول نهاية العام نتيجة صفقات اندماج لدعم الموقف المالي وتنويع المحافظ كما توقع أن تشهد الامارة تأجيل عدد أكبر من المشروعات.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تسجل أدنى مستوى إغلاق منذ شهر

الأسهم اليابانية تسجل أدنى مستوى إغلاق منذ شهر

Tue Jan 13, 2009 6:34am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 4.8 في المئة في نهاية التعاملات يوم الثلاثاء ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ شهر تحت وطأة ارتفاع الين مما أثر سلبا على أسهم شركات التصدير ووسط مخاوف من خسائر عززت الهواجس التي تلازم الاسواق بشأن الاقتصاد العالمي.
وانخفض سهم سوني كورب ما يقرب من تسعة في المئة بعد أن قال مصدر ان من المتوقع أن تعلن الشركة خسائر تبلغ نحو 100 مليار ين (1.1 مليار دولار) عن عام 2008-2009 بالمقارنة مع توقعات الشركة السابقة بتحقيق أرباح قدرها 200 مليار ين.
وتراجع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 422.89 نقطة أي بنسبة 4.80 في المئة الى 8413.91 نقطة عند الاغلاق.
وفي وقت سابق يوم الثلاثاء انخفض المؤشر الى 8405.50 نقطة.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 4.8 في المئة أيضا الى 814.12 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حكومة الفجيرة ومجموعة ماجد الفطيم تقيمان مركزاً تجارياً

حكومة الفجيرة ومجموعة ماجد الفطيم تقيمان مركزاً تجارياً

Tue Jan 13, 2009 6:57am GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة ماجد الفطيم يوم الاثنين انها وقعت اتفاقا مع حكومة امارة الفجيرة للاشتراك في بناء مركز للتسوق في الامارة.
ويأتي هذا الاتفاق في الفجيرة في وقت أثرت فيه الازمة المالية العالمية سلبا على امارة دبي حيث تتزايد المؤشرات على ركود قطاع العقار الذي كان مزدهرا فيها.
وقالت المجموعة في بيان دون ذكر تفاصيل ان مركز سيتي سنتر الفجيرة سيفتتح عام 2011.
وتأسست المجموعة عام 1992 وتتولى تطوير وامتلاك وادارة مراكز تجارية وغيرها في منطقة الخليج.
وفي أكتوبر تشرين الاول قالت المجموعة انها تعتزم اقامة مركز للتسوق ومشروع سكني تبلغ استثماراته مليار دولار قرب العاصمة السورية دمشق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إتصالات الإماراتية تدفع 402 مليون دولار مقابل رخصة في إيران

إتصالات الإماراتية تدفع 402 مليون دولار مقابل رخصة في إيران

Tue Jan 13, 2009 6:39am GMT

دبي (رويترز) - قالت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) يوم الثلاثاء إن اتحاد شركات هي طرف فيه سيدفع 300 مليون يورو (402.1 مليون دولار) للاستحواذ على رخصة للهاتف المحمول في إيران وانه يجري مباحثات للاستحواذ على شركة للهاتف المحمول في العراق.
وقال جمال الجروان المدير العام للاستثمارات الدولية بشركة اتصالات ان المجموعة ستستثمر مليار دولار على الاقل في اقامة بنية أساسية في ايران وانها تتطلع لبدء التشغيل خلال تسعة أشهر وربما قبل ذلك.
وقال لرويترز في مقابلة ان الشركة تأمل أن يصل عدد المشتركين في العام الاول الى مليون على الاقل.
وأضاف سالم على الشرهان المدير التنفيذي للشؤون المالية ان الشركة تجري أيضا مباحثات للاستحواذ على شركة عاملة في مجال اتصالات الهاتف المحمول بالعراق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business