الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

ليبيا تجني 5.4 مليار دولار من تعديل اتفاقات نفطية

ليبيا تجني 5.4 مليار دولار من تعديل اتفاقات نفطية

Tue Jan 13, 2009 6:15pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الثلاثاء ان ليبيا حققت عائدات نفطية اضافية قدرها 5.4 مليار دولار من تعديل عقود مع أربع شركات أجنبية العام الماضي.
وقالت في تقرير عن النتائج السنوية لقطاع النفط في 2008 "نجم عن تطبيق هذه الاتفاقيات المعدلة وفي الفترة من بداية سنة 2008 الى نهاية شهر الفاتح ( سبتمبر أيلول) من السنة نفسها تحقيق دخل اظافي يفوق 2400 مليون دولار لصالح الجانب الليبي جراء التعديلات التعاقدية التي أدخلت على الاتفاقيات التي تعمل بها هذه الشركات الاربع في الجماهيرية."
وقال التقرير المنشور بموقع المؤسسة على الانترنت ان الشركات التي جرى تعديل الاتفاقت المبرمة معها والتي ترجع الى عقد السبعينات هي شركة النفط والغاز الايطالية ايني وبترو-كندا ومجموعتان تقودهما على الترتيب أوكسيدنتال الامريكية وريبسول الاسبانية.
وقالت المؤسسة ان التعديلات تشمل اجراءات لخفض حصص الشركات من الانتاج الى عشرة أو 15 بالمئة.
ولم يحدد التقرير حصص الشركاء الاجانب قبل التعديلات لكنه قال ان الشركات الاجنبية دفعت مبالغ مقدما.
وقالت المؤسسة في التقرير "هذا علاوة على مبلغ حوالي 3000 مليون دولار كدفعات أولية من منح التوقيع التي قبلت الشركات بدفعها وفقا للاتفاقيات الجديدة."
وقالت المؤسسة انها تجري محادثات مع شركات أخرى لم تكشف عن أسمائها للتوصل الى تعديلات مماثلة من شأنها تعزيز عائدات النفط بدرجة أكبر.
وتعتزم ليبيا عضو منظمة أوبك زيادة انتاجها النفطي الى مثليه تقريبا بحلول عام 2012 وذلك باستثمارات في حدود 30 مليار دولار الى 40 مليارا. ويضخ البلد حاليا نحو 1.7 مليون برميل يوميا من النفط.
وهي تطمح أيضا الى أن تصبح منتجا رئيسيا للغاز الطبيعي وتريد زيادة الانتاج الى ثلاثة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2010 ثم الى 3.8 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2015 مقارنة مع 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا الآن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business