الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

برنانكي: هناك حاجة لخطوات إضافية لتحقيق استقرار البنوك

برنانكي: هناك حاجة لخطوات إضافية لتحقيق استقرار البنوك

Tue Jan 13, 2009 5:06pm GMT

لندن (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) يوم الثلاثاء ان التحفيز المالي وحده لن يكون كافيا لتشجيع انتعاش دائم للاقتصاد الامريكي وان هناك حاجة للمزيد من الخطوات لدعم البنوك.
وقال برنانكي في كلية لندن للاقتصاد "الاجراءات النقدية من المستبعد ان تشجع انتعاشا دائما ما لم ترافقها اجراءات قوية لتحقيق استقرار النظام المالي."
وقال برنانكي في أول حديث له عن السياسات منذ أوائل ديسمبر كانون الاول انه رغم ان خطة التحفيز المالية الامريكية من المتوقع أن تعطي "دفعة قوية" للاقتصاد الا ان الحكومة قد تحتاج لضخ المزيد من الاموال في البنوك.
وقال كذلك ان كميات كبيرة من الاصول المتضررة في كشوف حسابات البنوك تصعب عليها زيادة رؤوس أموالها وتقلل من قدرتها على الاقراض.
وأضاف ان الحكومة قد تدرس شراء أصول وتقديم ضمانات لاصول أو تأسيس ما يطلق عليه بنك الاصول المتعثرة ليقوم بشراء هذه الاصول من البنوك مقابل ضخ سيولة نقدية.
وقال "مع تدهور توقعات النمو الاقتصادي واستمرار خسائر الائتمان وشطب الاصول فان ذلك قد يبقي لبعض الوقت الضغوط على رؤوس الاموال وكشوف الحسابات الخاصة بالمؤسسات المالية."
واشار بيرنانكي الى الحاجة لاصلاح رقابي وقال انه بحث الامر وكذلك السياسة النقدية مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ووزير المالية اليستير دارلينج ومحافظ بنك انجلترا المركزي ميرفين كينج.
وتابع ان الاسلوب الذي ستستجيب به الحكومات للازمة المالية هو ما سيحدد توقيت وقوة الانتعاش.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business