الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

تراجع البورصات الخليجية وسط مخاوف من نتائج الربع الأخير

تراجع البورصات الخليجية وسط مخاوف من نتائج الربع الأخير

Tue Jan 13, 2009 4:47pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت البورصات الخليجية يوم الثلاثاء وسط ضعف ثقة المستثمرين تحت وطأة تراجع في أسعار النفط وتوقعات لنتائج ضعيفة في الربع الاخيرة من العام الماضي.
وفي الامارات العربية المتحدة تلقت أسهم الشركات العقارية والبنوك أعنف الضربات. وهبط سهم اعمار العقارية في دبي 4.84 في المئة دافعا المؤشر العام الى خسارة 2.76 في المئة وهو أكبر انخفاض ليوم واحد فيما يقرب من ثلاثة أسابيع.
وخسر سهم بنك أبوظبي الوطني 3.65 في المئة بينما أغلق سهم صروح منخفضا 5.96 في المئة.
وقال أحمد حمدي من برايم الامارات "السوق هشة جدا بسبب الوضع العالمي.
"القطاع العقاري تأثر سلبا في العالم بأسره. المشكلة الحقيقية في القطاع المصرفي. حالما تبدأ البنوك في الاقراض مجددا ستحل المشكلة العقارية."
وأضاف أن توقعات أن تعلن الشركات عن أرباح ضعيفة في الربع الاخير تثقل كاهل السوق أيضا.
وقال "الكل متشائم إزاء المستقبل."
وتراجعت الاسهم القطرية أيضا مع عزوف المستثمرين قبيل موسم نتائج أعمال الشركات ليخسر مؤشر سوق الدوحة 1.95 في المئة. وتراجع مؤشر البورصة العمانية ليغلق منخفضا 1.65 في المئة.
ودفعت أسهم البنوك وشركات البتروكيماويات مؤشر البورصة السعودية ليغلق منخفضا مع هبوط أسهم مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.24 في المئة و2.23 في المئة على الترتيب.
وقال عبد الله العقيل المتعامل في الاسهم لدى مجموعة سامبا المالية "السبب الرئيسي هو سعر النفط ... والناس تضارب على أساس نتائج الشركات."
وتراجع سعر النفط صوب 36 دولارا للبرميل في معاملات يوم الثلاثاء ليصل الى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع انحسار توقعات الطلب بفعل مؤشرات جديدة على تباطوء حاد في الاقتصاد العالمي.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع أعلنت شركة الاسمدة العربية السعودية (سافكو) التي تملك سابك 42 بالمئة فيها عن تراجع صافي أرباح الربع الاخير 28 في المئة وهو ما قوض الثقة أيضا. وأغلقت أسهم سافكو منخفضة 3.91 في المئة.
دبي:
أغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 2.76 في المئة عند 1708 نقاط وذلك بعد يومين من المكاسب.
وخسر سهم شركة أرابتك القابضة للبناء 8.91 في المئة بعدما خفض اتش. اس.بي.سي سعره المستهدف للسهم الى 2.40 درهم (0.65 دولار) من 7.50 درهم.
أبوظبي:
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.2 في المئة الى 2484 نقطة.
وهبطت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 0.47 في المئة بعد يوم من فوزها برخصة الهاتف المحمول الثالثة في ايران. وقال مسؤول بالشركة اليوم ان اتحاد شركات بقيادة اتصالات يعتزم استثمار مليار دولار على الاقل في بناء الشبكة الايرانية الجديدة.
سلطنة عمان:
واصل مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية خسائره لجلسة ثانية وأغلق منخفضا 1.64 في المئة عند 5288 نقطة.
وتراجعت أسهم بنك مسقط ذات الثقل 1.4 في المئة بينما هوت أسهم أسمنت ريسوت 4.72 في المئة.
الكويت:
ختم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية معاملات الثلاثاء منخفضا 0.66 في المئة عند 7150 نقطة وذلك بعد يوم من قول وزير المالية ان الحكومة ضخت 300 مليون دينار في البورصة من خلال صندوق قيمته 1.5 مليار دينار يهدف الى كبح تراجع الاسهم في خضم الازمة المالية العالمية.
وهبط سهم بنك الكويت الوطني 3.64 في المئة.
قطر:
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 1.95 في المئة مسجلا 6213 نقطة في معاملات هزيلة مع احجام المستثمرين قبيل موسم نتائج أعمال الربع الاخير.
وقال محمد أبو غوش رئيس قسم الوساطة في الاسهم لدى البنك الاهلي القطري في الدوحة "نعيش في أجواء من الانتظار والترقب."
وتراجعت أسهم صناعات قطر 3.87 في المئة وبروة العقارية 3.93 في المئة.
البحرين:
أغلق مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية منخفضا 0.2 في المئة عند 1748 نقطة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business