الجمعة، ٦ مارس ٢٠٠٩

مؤشر مصر يراوح مكانه .. و"الأفراد" محور الارتكاز بالسوق

مؤشر مصر يراوح مكانه .. و"الأفراد" محور الارتكاز بالسوق
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/3/2009

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
انهت سوق الأسهم المصرية تعاملات الاسبوع الاول من مارس/ أذار 2009 على تراجع طفيف بعد جلسات غلب عليها الاداء العرضي، ومثل الأفراد محور الارتكاز حيث حمت مشترياتهم السوق من التراجع جراء مبيعات الاجانب الذين تأثروا بهبوط أسواق المال العالمية.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 0.6% الى 3576 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "إي جي إكس 70" - الذى يقيس أداء أسهم 70 شركة نشطة من فئات المتوسطة والصغيرة- بنسبة 2.26% لينهي تعاملاته عند مستوى 443.66 نقطة.
وتفصيلا، دعمت نتائج أعمال ايجابية تداولات سوق المال المصرية في مستهل تعاملات الاسبوع ليكسب مؤشرها الرئيسي 1.3% بدعم من المستثمرين المحلين.
وهو ما فسره محسن عادل المحلل المالي وخبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net بان أداء الأحد جاء استمرارا لحالة التفاؤل التي لونت السوق خلال جلسات الاسبوع الاخير من فبراير / شباط مدعومة بنتائج اعمال ايجابية كشفت عن ارتفاعات قوية في الارباح وتوزيعات ارباح مستقرة مما عزز من ثقة المتعاملين في الشركات وهو ما دعم الشراء الانتقائي.
وتبدل الحال مع نهاية ثاني جلسات الاسبوع، وهو ما تزامن مع بداية هبوط الاسهم العالمية، وضغطت الاسهم القائدة على مؤشر السوق الرئيسي ليحول دفته نحو الهبوط فاقدا 1.7% مع تحول الاجانب والمؤسسات للبيع.
وواصلت السوق هدر النقاط مع انتصاف تعاملات الاسبوع ليفقد مؤشرها الرئيسي 1.8 % من قيمته اثر ضغوط بيعية من المستثمرين الاجانب والعرب والمؤسسات مع تراجع الاسهم العالمية قابلها اتجاه شرائي من المستثمرين المصريين.
وجاء تحسن شهية المخاطرة من قبل الافراد لينعش بورصة مصر الاربعاء بسبب ارتفاع الاسهم المتوسطة والصغيرة فضلا عن انتعاش الاسواق الاوروبية وسط توقعات بصعود السوق الامريكية بعد ورود انباء ايجابية حول الاقتصاد الصيني.
وتلقت الاسهم القائدة زمام السوق الخميس بعد انتعاش مشتريات الاجانب بجانب الافراد، وتعززت السوق بنهاية التداولات بعد انباء ايجابية منها اعلان حديد عز عن توزيع كوبونات بقيمة 1.30 جنيه للسهم بعد ان حقق معدل نمو 65% خلال 9 اشهر.
حجم تداول ضعيف .. ونشاط بسوق السندات:
وعلى صعيد احجام التداول، سجلت السوق حجم تداول ضعيف ولون النشاط تعاملات سوق السندات، وقدر التقرير الاسبوع لهيئة سوق المال إجمالي تداولات الأسبوع بنحو 3.5 مليار جنيه، عبر تداول 557 مليون ورقة مالية من خلال 227 ألف عملية بيع وشراء.
واستحوذت الأسهم - بحسب التقرير - على 74% من إجمالي قيمة التداول، في حين مثلت قيمة التداول للسندات 19% من الإجمالي بينما بلغت قيمة التداول خارج المقصورة 7% من إجمالي قيمة التداول.
وبلغت قيمة التداول على إجمالي السندات نحو 650 مليون جنيه، وسجلت السوق ذاتها تداول 613 ألف سند.
وفسر المحلل المالي محسن عادل نشاط سوق السندات باستمرار نقص السيولة، الذي يعد العارض الاساسي لاستمرار صعود السوق خاصة مع تدني اسعار الاسهم الى مستويات مغرية لاعادة الشراء.
وعلى الوجه الاخر للعملة، لفت المصدر الي ان تدني الاسعار يكشف عن فرص استثمارية قوية ويتطلب معه البحث عن ادوات جديدة لطرح سيولة على المدى القصير.
يذكر، ان الهدوء لون تعاملات البورصة المصرية خلال الاسبوع الاخير من فبراير/شباط 2009 صاحبه ارتفاع طفيف للمؤشر الرئيسي.
تعديل المؤشرات يدعم أسهم مصر:
وحول اثر ما اجرته ادارة السوق من تعديل المؤشرات، أفاد عادل بان تطوير المؤشرات عزز التفاؤل خاصة وانه لاول مرة تتيح السوق مؤشر يوضح اداء الشركات المتوسطة والصغيرة التي تعد الاكثر تداولا من قبل الافراد.
واستطرد قائلا ان بدء التداول بمؤشر اجي اكس 70 شابه عيب بعدم ظهور حركة المؤشر الا في نهاية الجلسة وهي مشكلة فنية سيتم تجاوزها قريباً.
وبدأت البورصة المصرية الاحد بالتعامل وفقا للتعديلات الجديدة في مؤشراتها حيث اضافت الى مؤشرها الرئيسي الاحتساب بالدولار بجانب الجنيه، بالاضافة الى تغيير اسمه من "كاس 30 " الى "إجى إكس 30"، فضلا عن إطلاق مؤشر سعرى جديد أوسع نطاقا يحمل اسم "إجى إكس 70".
وجاء تغيير اسم المؤشر الرئيسي الى "إجى إكس 30" تماشيا مع التعديل الذى تم على المسمى القانوني للبورصة من بورصتي القاهرة والإسكندرية إلى البورصة المصرية، واضافت مؤشر سعرى جديد "إجى إكس 70" يقيس أداء 70 شركة الاكثر نشاطا فى السوق المصرى دون الشركات الـ 30 المدرجة في المؤشر الرئيسي.
المصريون في المقدمة .. والأجانب والعرب بائعون:
وعلى صعيد تعاملات فئات المستثمرين، استحوذ المصريون على نصيب الاسد من تداولات الاسبوع حيث بلغت تعاملاتهم 82% من الإجمالي، بينما سجلت تعاملات الأجانب 13%، والعرب على 5%.
وانهي الاجانب والعرب الاسبوع بائعين، فقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 93 مليون جنيه، وهو ما انسحب على العرب ليسجلوا مبيعات بقيمة 49 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.
يذكر، أن رأس المال السوقي للاسهم خلال الاسبوع بلغ نحو 354 مليار جنيه بارتفاع 1.6% عن مستواه قبل أسبوع.
"طلعت مصطفى" و"أسمنت حلوان" أداء متميز:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء خلال الاسبوع، تصدر سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة السوق من حيث كمية التداول بعد التعامل على 21 مليون من أوراقه المالية، وحقق سهم اسمنت حلوان اعلى ارتفاع من حيث السعر بصعود 81 % الى 36.22 جنيه.
وتقلد سهم النصر للملابس والمنسوجات - كابو المرتبة الثانية من حيث كمية التداولات بالتعامل على 11 مليون من أوراقه المالية.
وحقق سهم الصعيد العامة للمقاولات اعلى كمية تداول بلغت 41.6 مليون سهم بنسبة 47%.
وفي المقابل، حقق سهم مطاحن مصر العليا اكبر تراجع في السعر بلغ 8% الى 46 جنيها.
"ماريديف" ونمو 9.4% في أرباح 2008:
وعلى صعيد ارباح الشركات، قالت مارديف للخدمات الملاحية والبترولية ان صافي أرباح 2008 ارتفع بعد حساب حقوق الاقلية بنسبة 9.4% الى 87.6 مليون دولار.
وذكرت الشركة في بيان منشور على موقع البورصة انها تعتزم توزيع أرباح نقدية بواقع 0.25 دولار للسهم بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية في 14 مارس/ اذار 2009.
هبوط أرباح المجموعة المالية-هيرميس:
وفي المقابل، قالت المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنوك الاستثمار في مصر ان أرباحها الصافية عن عام 2008 انخفضت بنسبة 27.7 % الى 933.5 مليون جنيه مصري.
وأوضح بيان للشركة أن ايراداتها الاجمالية انخفضت بنسبة 15.3% الى 2.21 مليار جنيه.
وقالت المجموعة في بيان أنه من غير الواقعي افتراض انها لن تواصل التأثر "في الاشهر القليلة المقبلة" بالازمة المالية العالمية التي أضرت بأحجام التداول وقيم الاصول في الشرق الاوسط، مضيفة ان عام 2008 كان عاما صعبا وان أسس الرأسمالية اهتزت حتى شارفت على الانهيار.
واشارت الى أنها اتخذت اجراءات في نهاية عام 2008 لخفض تكاليف التشغيل، بما في ذلك الاستغناء عن موظفين، وخفض أجور أكبر 200 موظف بها واعادة بعض أنشطتها في الخارج الى مصر.
(الدولار الامريكي يساوي 5.6 جنيه مصري)

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

Fri Mar 6, 2009 9:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعد مؤشرا داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى وستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا يوم الجمعة مع ارتفاع اسهم شركات الطاقة مدعومة بقفزة لاسعار النفط لكن اسهم شركات التكنولوجيا تعرضت لمبيعات مع مراهنة المستثمرين على ان الاقتصاد المتباطيء سيقوض انفاق المستهلكين على منتجات القطاع.
وقلصت اسهم الشركات المالية خسائرها في اعقاب تقرير بأن بنكا بريطانيا كبيرا توصل الي اتفاق مع حكومة المملكة المتحدة لحماية اصوله.
وأنهى داو جونز جلسة التعاملات في وول ستريت مرتفعا 32.50 نقطة أي بنسبة 0.49 في المئة الي 6626.94 نقطة بينما أغلق ستاندرد اند بورز مرتفعا 0.83 نقطة أو 0.12 في المئة الي 683.38 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 5.74 نقطة أو 0.44 في المئة الي 1293.85 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع على خسائر قدرها 6.2 في المئة في حين بلغت خسائر ستاندرد اند بورز 7 في المئة -وهو اسوأ اداء اسبوعي منذ نوفمبر تشرين الثاني- وبلغت خسائر ناسداك 6.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يغلق فوق 45 دولاراً مدعوماً بتوقعات لخفض إنتاجي محتمل لأوبك

النفط يغلق فوق 45 دولاراً مدعوماً بتوقعات لخفض إنتاجي محتمل لأوبك

Fri Mar 6, 2009 8:43pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي أكثر من 4 في المئة يوم الجمعة لتغلق فوق 45 دولارا للبرميل مع تراجع بيانات اقتصادية امريكية ضعيفة أمام توقعات لخفض انتاجي اخر قد تقرره منظمة اوبك في اجتماعها هذا الشهر.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل نيسان جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 1.91 دولار او 4.51 في المئة الي 45.52 دولار للبرميل بعد ان كان سجل في وقت سابق مكاسب بلغت أكثر من دولارين.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.21 دولار ليغلق على 85 ر44 دولار للبرميل.
وقال محلل نفطي "مكاسب السوق اليوم ربما تشير الى ان الناس يتطلعون الى حقيقة انه ربما يحدث خفض في الامدادات قريبا."
وقالت فنزويلا العضو في اوبك انها ستقترح خفضا اخر لامدادات النفط اذا كانت هناك حاجة الي ذلك مع استعداد اوبك للاجتماع في الخامس عشر من مارس اذار مرددة تعليقات صدرت عن اعضاء اخرين في المنظمة.
قال عبد الله البدري الامين العام لاوبك ان انخفاض أسعار النفط قد يتيح حافزا اقتصاديا في المدى القصير لكنه ينطوي على مخاطر لنقص في الامدادات في المستقبل بسبب قلة الاستثمارات.
ولقي النفط دعما ايضا من تراجع الدولار امام اليورو بفعل انباء عن تخفيضات حادة في الوظائف في امريكا الشهر الماضي. وضعف العملة الامريكية يمكن ان يدعم طلب المستثمرين على النفط والسلع الاساسية الاخرى المقومة بالدولار.
ومن العوامل التي تدعم أسعار النفط ايضا تفاؤل الصين بأن اقتصادها يتجه للانتعاش ووعود رسمية بمزيد من اجراءات التحفيز عند الضرورة.
وهبطت أسعار النفط نحو أربعة في المئة يوم الخميس مقتفية أثر أسواق الاسهم اذ هوت مؤشرات الاسهم الامريكية الرئيسية بسبب تحذير شركة جنرال موتورز من احتمال اشهار افلاسها واستمرار المخاوف بشأن مصير القطاع المصرفي الامريكي.
وحذرت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من أن أسعار النفط المرتفعة من شأنها أن تبطيء انتعاش الاقتصاد العالمي قائلة انه ينبغي لاوبك أن تدرس تلك الاثار قبل أن تتخذ قرارا بشان تخفيضات انتاجية اضافية في اجتماعها القادم.
وتراوح النفط في نطاق بين 33 دولارا الي 50 درلار للبرميل منذ منتصف ديسمبر كانون الاول مع تعرضه لضغوط من تباطوء الطلب بسبب الازمة الاقتصادية العالمية التي دفعت الاسعار للهبوط حوالي 100 دولار من أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل والذي سجلته في يوليو تموز من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سويسرا تدرس توسيع تعاونها مع أمريكا في مسائل الضرائب

سويسرا تدرس توسيع تعاونها مع أمريكا في مسائل الضرائب

Fri Mar 6, 2009 6:18pm GMT

جنيف (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي ري يوم الجمعة ان سويسرا تدرس توسيع تعاونها مع الولايات المتحدة في مسائل الضرائب.
وقالت كالمي ري للصحفيين بعد اجتماع مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في جنيف "نحن مستعدون لدراسة توسيع نطاق المساعدة المتبادلة في أمور الضرائب."
وتعرضت الحكومة السويسرية لانتقادات بعد أن سمحت لبنك (يو.بي.اس.) بالكشف عن هوية حوالي 300 من زبائنه الامريكيين لتفادي اتهامات جنائية قالت الهيئات المنظمة للقطاع المصرفي انها كانت ستعرض وجوده للخطر وتلحق ضررا بالاقتصاد
وقالت كالمي ري انها قلقة بشان الضغوط التي تمارسها السلطات الامريكية على (يو.بي.اس.) وان هناك حاجة الي حل سياسي لتفادي مزيد من الخسائر في الوظائف المصرفية في كل من سويسرا والولايات المتحدة حيث يعمل 30 ألف موظف في فروع البنك السويسري.
واضافت قائلة "من مصلحتنا المشتركة تفادي المزيد من التصعيد لهذه القضية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المغرب يعتزم استثمار 10 مليارات دولار في قطاع الطاقة

المغرب يعتزم استثمار 10 مليارات دولار في قطاع الطاقة

Fri Mar 6, 2009 5:24pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت وزيرة الطاقة والمعادن المغربية يوم الجمعة ان المغرب -وهو البلد الوحيد في شمال افريقيا الذي لا ينتج النفط- يعتزم استثمار 90 مليار درهم (10.29 مليار دولار) في مشروعات في قطاع الطاقة.
وقالت الوزيرة أمينة ابن خضرة ان المغرب سيبني المزيد من محطات الكهرباء وسيزيد طاقة تخزين النفط وسيكثف جهود التنقيب عن النفط والغاز على مدى السنوات الست حتى 2015.
وأضافت أمام تجمع ضم مسؤولين حكوميين كبارا ومصرفيين ومسؤولين تنفيذيين ان الخطة تربط الحكومة بالقطاع الخاص لتنفيذ استراتيجية تهدف لتأمين امدادات وتنويع موارد الطاقة بتكاليف مناسبة.
ويشعر رجال الاعمال بقلق من أن المغرب قد يفشل في انتاج ما يكفي من الكهرباء لتلبية حاجات الاقتصاد الذي نما بمتوسط بلغ 5.3 في المئة في السنوات الخمس الماضية.
وارتفعت فاتورة واردات الطاقة الى 71 مليار درهم العام الماضي من 53 مليار في 2007 و21 مليار في 2003 بحسب احصاءات رسمية أظهرت أيضا أن الحكومة تخصص 23 مليار درهم لدعم الوقود.
وقالت الوزيرة ان هذه الاستراتيجية تضمن تلبية حاجات الاقتصاد وسكان المغرب من الطاقة طوال الوقت وفي أنحاء البلاد بأسعار مناسبة.
وقال مسؤولون ان من المتوقع ان ان يزيد استهلاك الكهرباء في المغرب بما يتراوح بين 7 الي 8.5 في المئة سنواي على مدى الاعوام العشرة القادمة من متوسط بلغ 5 في المئة في الاعوام الخمسة الماضية.
وبموجب هذه الاستراتيجية سيضاعف المغرب طاقته لتوليد الكهرباء من 5292 ميجاواط حاليا بتكلفة تقدر بنحو 61.4 مليار درهم.
وتسعى الحكومة أيضا لزيادة طاقة توليد الكهرباء باستخدام الرياح الي ستة أمثالها من 6000 ميجاواط حاليا ليرتفع حجم الكهرباء المولدة من الرياح الى 12 في المئة من اجمالي طاقة توليد الكهرباء في البلاد بحلول 2015.
وتدعو الاستراتيجية أيضا الى زيادة طاقة تخزين النفط والغاز باستثمارات تبلغ حوالي ثلاثة مليارات درهم.
وتهدف الحكومة أيضا الى زيادة الانفاق على التنقيب عن النفط والغاز بعد كشف عزز مؤخرا امال مسؤولي الطاقة في اكتشاف كبير محتمل في المستقبل.
وقالت شركة سيركل اويل للتنقيب عن النفط والغاز الشهر الماضي انها حققت ثالث كشف ناجح للغاز في المملكة.
ويخطط المغرب أيضا لاستثمار أكثر من 15 مليار درهم في تحديث شبكات توزيع النفط والغاز ودعم كفاءة استهلاك الطاقة.
وقال مسؤولون ان البرنامج يشمل منح قروض ميسرة لشركات النقل وملاك السيارات الاجرة لتحديث اساطيلهم بهدف خفض استهلاك النفط وتقليل التلوث في المدن الكبرى.
(الدولار يساوي 8.1.744 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوبك تقول انخفاض أسعار النفط سيضر الاستثمار

أوبك تقول انخفاض أسعار النفط سيضر الاستثمار

Fri Mar 6, 2009 4:11pm GMT

لندن (رويترز) - قال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة اوبك يوم الجمعة ان انخفاض أسعار النفط قد يتيح حافزا اقتصاديا في المدى القصير لكنه ينطوي على مخاطر لنقص في الامدادات في المستقبل بسبب قلة الاستثمارات.
وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في 15 مارس اذار لمراجعة سياسة الامدادات وأثار بعض أعضاء المنظمة احتمال ان تقرر خفضا آخر في الامدادات لدعم الاسعار.
وقال البدري في بيان "اذا استمرت الاسعار المنخفضة الحالية.. فان هذا الارتياح القصير الاجل ربما لن يترجم الى مكسب على المدى الطويل.
"ينبغي ان تكون أسعار النفط عند مستويات تساعد في الحفاظ على النمو الاقتصادي من خلال دعم استثمارات صناعة الطاقة بشكل عام على المدى الاطول."
وجاءت تعليقات البدري بعد تصريحات صدرت عن وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية ذكرت أن العالم سيحصل على حوافز اقتصادية قيمتها تريليون دولار اذا بقيت اسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل طوال 2009.
واستندت الوكالة في حساب تقديراتها على انخفاض اسعار النفط بواقع 60 دولارا عن متوسطها البالغ 100 دولار في 2008 عندما قفزت الاسعار الى مستوى قياسي. وتريليون رقم متحفظ.
ومع افتراض بلوغ الطلب العالمي على النفط حوالي 85 مليون برميل يوميا فان فرق السعر البالغ 60 دولارا سيعني توفير الدول المستهلكة 1.9 تريليون دولار على مدى عام.
ولم يشمل بيان البدري أي تلميحات الي ما ستفعله اوبك في اجتماعها في وقت لاحق هذا الشهر في فيينا رغم أنه أشار الى أن وكالة الطاقة الدولية خفضت هذا العام توقعاتها للطلب على النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البيت الأبيض: أرقام الوظائف تبرز ركوداً اقتصادياً حاداً

البيت الأبيض: أرقام الوظائف تبرز ركوداً اقتصادياً حاداً

Fri Mar 6, 2009 3:59pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الجمعة ان بيانات جديدة تظهر ان معدل البطالة في امريكا سجل أعلى مستوى له في 25 عاما في فبراير شباط هو دليل آخر على عمق الركود الاقتصادي.
وقال روبرت جيبس المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين على متن طائرة الرئاسة المتجهة الي اوهايو حيث من المنتظر ان يتحدث الرئيس باراك اوباما عن خطته لانعاش الاقتصاد "ما من شك ان أمامنا طريقا طويلا وصولا الي بث الحيوية مرة اخرى في هذا الاقتصاد وارقام الوظائف تذكير جديد بذلك."
واضاف جيبس ان ارقام البطالة "من البديهي انها دليل اخر يظهر مدى عمق الركود الذي نحن فيه وكما قال الرئيس مرارا فإن الوضع سيزداد سوءا قبل ان يبدأ بالتحسن."
وقالت وزيرة العمل الامريكية هيلدا سوليس ان الولايات المتحدة ستفعل كل ما هو ضروري لكسر "الحلقة المدمرة لفقدان الوظائف".
واظهرت بيانات اصدرتها وزارة العمل يوم الجمعة أن ارباب العمل في امريكا تخلصوا من 651 ألف وظيفة في فبراير.
وعدلت الوزارة الانخفاض في عدد الوظائف في شهري يناير الثاني وديسمبر كانون الاول بزيادة كبيرة الى 655 ألفا و681 ألفا على الترتيب.
ومنذ بداية التباطؤ الاقتصادي في ديسمبر 2007 فقد 4.4 مليون أمريكي وظائفهم أكثر من نصفهم في الاشهر الاربعة الماضية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سويسرا تقول أن السرية المصرفية ما زالت مصانة

سويسرا تقول أن السرية المصرفية ما زالت مصانة

Fri Mar 6, 2009 3:41pm GMT

بيرن (رويترز) - قالت وزارة المالية السويسرية يوم الجمعة ان السرية المصرفية في سويسرا ما زالت آمنة لكن الحكومة تريد تحسين التعاون بشان المخالفات الضريبية للشركات الدولية.
وتعرضت الحكومة السويسرية لانتقادات بعد أن سمحت لبنك (يو.بي.اس.) بالكشف عن هوية حوالي 300 من زبائنه الامريكيين لتفادي اتهامات جنائية قالت الهيئات المنظمة للقطاع المصرفي انها كانت ستعرض وجوده للخطر وتلحق ضررا بالاقتصاد.
وقالت وزارة المالية السويسرية في بيان "السرية المصرفية تبقى مصانة ... الحكومة تريد تحسين التعاون مع الدول في مجال المخالفات الضريبية."
ويمنع القانون في سويسرا البنوك من الكشف عن معلومات عن زبائنها ما لم تكون هناك شبهات في خرق قانون جنائي سويسري. ويعتبر القانون السويسري الغش الضريبي مخالفة جنائية لكن التهرب الضربيي ليس مخالفة رغم انه يمكن ان يترتب عليه عقوبات مالية.
وسويسرا هي أكبر مركز مالي خارجي (افشور) في العالم وتدير حوالي ثلث الاموال الخارجية التي تقدر بسبعة تريليونات دولار. وحذر مصرفيون من القطاع المالي سيتقلص بما يصل الى النصف اذا زالت عنه السرية المصرفية.
وصعدت فرنسا والمانيا الضغوط مقترحة خطوات جديدة ضد المراكز الضريبية غير المتعاونة ومطالبة بتعديل مجموعة من المعايير لتقرير هل ينبغي اضافة سويسرا الى القائمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألف أمريكي يفقدون وظائفهم في فبراير ومعدل البطالة 8.1 %

ألف أمريكي يفقدون وظائفهم في فبراير ومعدل البطالة 8.1 %

Fri Mar 6, 2009 1:44pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن 651 ألف أمريكي فقدوا وظائفهم في فبراير شباط الماضي ليرتفع معدل البطالة الى أعلى مستوياته منذ 25 عاما تحت وطأة الركود الذي لا تلوح له نهاية في الافق.
وجاء الرقم قريبا من تقديرات الاقتصاديين التي بلغ متوسطها فقد 648 ألف وظيفة في القطاعات غير الزراعية.
الا أن وزارة العمل عدلت أرقام انخفاض الوظائف لشهري يناير كانون الثاني وديسمبر كانون الاول بالزيادة بدرجة كبيرة.
وقالت وزارة العمل ان معدل البطالة ارتفع الى 8.1 في المئة في فبراير مسجلا أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الاول عام 1983 ليزيد بذلك على متوسط التوقعات الذي بلغ 9 .7 في المئة بالمقارنة مع 7.6 في المئة في يناير.
وعدلت الوزارة الانخفاض في عدد الوظائف خلال شهري يناير وديسمبر بزيادة كبيرة الى 655 ألفا و681 ألفا على الترتيب فيما يمثل أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول عام 1949.
ومنذ بداية الكساد الاقتصادي في ديسمبر 2007 فقد 4.4 مليون أمريكي وظائفهم أكثر من نصفهم في الاشهر الأربعة الأخيرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش صندوق الثروة النفطية بالنرويج 7.5 % في يناير

انكماش صندوق الثروة النفطية بالنرويج 7.5 % في يناير

Fri Mar 6, 2009 1:16pm GMT

أوسلو (رويترز) - أظهرت بيانات البنك المركزي النرويجي يوم الجمعة أن صندوق الثروة السيادية النرويجي انكمش بنسبة 7.5 في المئة الى 2.102 تريليون كرونة (297.2 مليار دولار) في يناير كانون الثاني مقارنة بنهاية شهر ديسمبر كانون الاول.
وانخفضت قيمة استثمارات الصندوق وفق التقديرات الاولية من 2.273 تريليون كرونة في نهاية ديسمبر.
والصندوق معروف بأنه صندوق النفط واسمه صندوق المعاشات الحكومية-العالمي ويستثمر ثروة البلاد من النفط والغاز في الاسهم والسندات الاجنبية بهدف ادخارها للاجيال المقبلة.
ويقول الصندوق انه أكبر مستثمر في سوق الاسهم الاوروبية ويملك أكثر من واحد في المئة من الاسهم الاوروبية.
(الدولار يساوي 7.073 كرونة)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كوكاكولا تقول أنها ستستثمر ملياري دولار في الصين

كوكاكولا تقول أنها ستستثمر ملياري دولار في الصين

Fri Mar 6, 2009 1:10pm GMT

هونج كونج (رويترز) - قالت شركة كوكاكولا أكبر مصنع للمشروبات الخفيفة في العالم يوم الجمعة انها ستستثمر ملياري دولار في بناء مصنع جديد وبنية تحتية للتوزيع خلال السنوات الثلاث القادمة بالصين.
وأضافت في بيان أنها ستسرع أيضا عمليات التطوير لضمان ملائمة المنتجات للذوق المحلي.
وقال متحدث باسم الشركة ان خطة استثمار ملياري دولار تأتي علاوة على 2.4 مليار دولار أخرى تعهدت بها بالفعل لشراء مجموعة هويوان للعصائر.
وانخفضت قيمة الاصول في ظل الازمة المالية العالمية التي أثارت مخاوف من أن محاولة كوكاكولا للاستحواذ على المجموعة قد لا تتم.
لكن هويوان وهي أكبر شركة لتصنيع العصائر في البلاد قالت في وقت سابق من الاسبوع انه ليس لديها علم بأي تغيير في خطط كوكاكولا لشرائها وقالت ان الشركة الامريكية ستكون ملزمة بتقديم العرض اذا تمت تلبية الشروط المسبقة.
وفي حال اتمام الصفقة فستمثل أكبر استحواذ على شركة صينية من جانب منافس أجنبي. والاتفاق بانتظار موافقة الحكومة الصينية.
وقال موهتار كنت الرئيس والرئيس التنفيذي لكوكاكولا في بيان "التزامنا تجاه الصين وثقتنا فيها لا تهتزان أبدا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لدعم المناطق الصناعية والمستثمرين .. مصر تضخ 200 مليون جنيه إضافية

لدعم المناطق الصناعية والمستثمرين .. مصر تضخ 200 مليون جنيه إضافية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/3/2009

أقرت مصر الجمعة ضخ مبلغ 200 مليون جنيه إضافية لصندوق دعم المناطق الصناعية بهدف إستكمال وتطوير مشروعات الصندوق، ليصل إجمالى المساندة المقدمة لها الى مليار جنيه بالاضافة الى تيسيرات في سداد المستحقات لعون المصانع على تجاوز تبعات الازمة المالية العالمية.
وأفاد بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة اتفق المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والمهندس أحمد المغربى وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية على تأجيل سداد 75% من قيمة الأقساط والفوائد المستحقة على الأراضى المخصصة للمشروعات الصناعية بالمدن الصناعية الجديدة لهيئة المجتمعات العمرانية خلال الفترة من أول نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 وحتلى نهاية 2009 على أن تسدد كقسط أخير بعد 12 شهرا من تاريخ إنتهاء مدة السداد المقررة.

تيسيرات لدعم صناعة الأسمدة الفوسفاتية:
وفي سياق متصل، وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري - بحسب البيان - على الإستراتيجية المقدمة من وزير التجارة والصناعة بشأن السياسات المقترحة للموافقة على إقامة المشروعات الجديدة لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية فى مصر والتيسير على المستثمرين فى ضوء الوضع الحالى لخام الفوسفات.وحول تصور الوزارة لإقامة المشروعات الجديدة لتنصيع الأسمدة الفوسفاتية، أوضح رشيد أنها تشمل الموافقة على إنشاء مصانع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية - وهى صناعة غير كثيفة إستهلاك الطاقة- شريطة ان تعمل بنظام المناطق الداخلية وليس بالمناطق الحرة، وكذلك أن تحصل الدولة على العناصر النادرة الناتجة من عمليات تصنيع الأسمدة الفوسفاتية من حمض الفوسفوريك قبل عملية تصنيع الأسمدة كمنتج نهائي حيث تستخدم هذه العناصر فى تشغيل المحطات النووية لتوليد الكهرباء.
وأضاف الوزير، أن الاستراتيجية تلزم المصانع التى تتجاوز إحتياجاتها من خام الفوسفات 500 الف طن بتوفيرها من خلال البحث والإستكشاف وإستخراج الخام من مناطق جديدة يتم الإتفاق عليها مع الهيئة العامة للثروة المعندية بوزارة البترول وذلك بهدف تشجيع وتحفيز الإستثمارات الخاصة فى البحث والتنقيب عن خامات جديدة.
وهو ما علله المصدر بالحافظ على الخامات والإستغلال الأمثل للثروات المعدنية الناضبة وزيادة قيمتها المضافة فى التصنيع المحلي بدلا من تصديرها فى صورة خام كما تهدف هذه الإستراتيجية الى توفير الأسمدة الفوسفاتية اللازمة للتوسع الزراعي وإستصلاح الأراضي وفى الوقت نفسه الإستغلال الأمثل للثروة المعدنية.
وفي توضيح لخلفيات الاستراتيجية، أشار المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان هناك 20 شركة تقدمت للهيئة بطلبات لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بمختلف أنواعها من المستثمرين المصريين والأجانب بتكلفة إستثمارية قدرها 10 مليارات جنيه تحتاج الى 10.5 مليون طن من صخر الفوسفات سنوياً.
وهناك 3 شركات - يستكمل المصدر- تعمل فى هذا المجال تنتج 2 مليون طن أسمدة فوسفاتية وتستخدم 2 مليون طن من الخام فى الوقت الذى يتم فيه إستخراج 3 مليون طن خام سنويا يصدر منها مليون طن فائض عن الحاجة .
(أ ش أ)

تباطوء التضخم في أسعار المنتجين ببريطانيا لأدنى مستوى في نحو 18 شهراً

تباطوء التضخم في أسعار المنتجين ببريطانيا لأدنى مستوى في نحو 18 شهراً

Fri Mar 6, 2009 10:57am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن وتيرة التضخم في أسعار المنتجين للسلع البريطانية تباطأت لتصل الى أدنى معدل منذ ما يقرب من 18 شهرا خلال شهر فبراير شباط الماضي مع تعرض الشركات لضغوط لابقاء الاسعار على مستوياتها المنخفضة وتراجع التضخم في أسعار مستلزمات الانتاج. وانخفض التضخم في أسعار المنتجين الى 3.1 في المئة الشهر الماضي ليسجل أقل معدل سنوي منذ سبتمبر ايلول عام 2007.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان الانخفاض يرجع في الاساس الى تراجع أسعار المنتجات البترولية.
وتباطأ التضخم الاساسي في أسعار المنتجين والذي تستبعد منه أسعار الغذاء والوقود الى معدل سنوي يبلغ 3.7 في المئة في فبراير من أربعة في المئة ليسجل أقل مستوى منذ مارس اذار الماضي.
كما أوضحت البيانات أن معدل التضخم السنوي في أسعار مستلزمات الانتاج تراجع الى 0.5 في المئة الشهر الماضي مسجلا أدنى مستوى منذ أغسطس اب عام 2007.
وأظهرت البيانات أن السبب الرئيسي في التراجع هو انخفاض أسعار النفط الخام بنسبة 37.8 في المئة على مدار 12 شهرا.
الا أن أسعار النفط ارتفعت بشدة في شهر فبراير شباط نفسه لترتفع مستلزمات الانتاج عن الشهر السابق بنسبة 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصين ترى مؤشرات على تعافي الاقتصاد

الصين ترى مؤشرات على تعافي الاقتصاد

Fri Mar 6, 2009 10:40am GMT

بكين (رويترز) - عبر مسؤولون اقتصاديون صينيون عن الثقة في أن الاقتصاد بدأ بالفعل ينتعش استجابة لتحرك سريع لمواجهة صدمة الازمة المالية العالمية.
وخيب رئيس الوزراء وين جيا باو آمال الاسواق المالية يوم الخميس بعدم الاعلان عن زيادة في خطة استثمارية تتكلف أربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار) سارعت الصين اليها في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني مع التدهور السريع في الصادرات.
لكن تصريحات لثلاثة من كبار المسؤولين أشارت الى أن الصين مستعدة لضخ المزيد من الاستثمارات لضبط الاداء الاقتصادي وأن أي اجراءات اضافية قد تكون غير ضرورية.
وقال تشو شياو تشوان محافظ بنك الشعب (البنك المركزي) الصيني "الاحصاءات الاقتصادية بدأت تستقر وتتعافى وهو ما يشير الى أن السياسات بدأت تحدث أثرا."
وفي مؤتمر صحفي أثناء مؤتمر الشعب العام (البرلمان) قال تشو ان الصين تعلمت الدرس من الدول الاخرى التي تسبب تباطؤ الاستجابة للازمة فيها في تأخر استعادة الثقة.
وكان تشو يتحدث بعد يوم من اعلان رئيس الوزراء الصيني أن بلاده سترفع مستوى الانفاق بالعجز هذا العام لتحقيق النمو المستهدف بنسبة ثمانية بالمئة وهو المعدل الذي يعتقد على نطاق واسع أنه الحد الأدنى اللازم لتجنب اضطرابات اجتماعية بسبب البطالة.
وقال تشين شيوان مدير مكتب مجموعة ادارة العمالة الريفية المركزية ان أكثر من 20 مليون مهاجر من الريف فقدوا وظائفهم بسبب الازمة العالمية لا يزالون بدون وظائف.
لكنه قال انه لا توجد موجة جديدة من فقد الوظائف بين المهاجرين منذ الشهر الذي بدأ بنهاية العام القمري الجديد.
ويأتي التقييم الذي ينطوي على تفاؤل حذر بعد صدور بيانات تشير الى أن الاقتصاد ربما يكون قريبا من التعافي.
وقال تشانج بينج رئيس لجنة التنمية والاصلاح الوطنية وهي المسؤول الرئيسي عن التخطيط في البلاد ان بكين ستواصل تتبع البيانات الاقتصادية قبل اتخاذ قرار بشأن ما اذا كان وجود حزمة تحفيز اضافية ضروريا.
وقال "بالطبع لا يمكننا افتراض...أن بامكاننا تجنب اثر الأزمة بالكامل أو أن اجراءاتنا كافية بالفعل لمواجهتها.
"لكن أعتقد أنه من خلال الاجراءات التي اتخذناها أو سنتخذها.. يمكننا أن نثق بشكل كامل في أن بامكاننا الخروج من الصعوبات الحالية والاستجابة الكاملة لهذه الازمة .. وذلك لان أوضاعنا الاقتصادية في المدى البعيد لم تتغير بشكل جوهري."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كريدي سويس: لبنان يعرض مبادلة سندات دولية بقيمة 2.3 مليار دولار

كريدي سويس: لبنان يعرض مبادلة سندات دولية بقيمة 2.3 مليار دولار

Fri Mar 6, 2009 9:40am GMT

لندن (رويترز) - قال بنك كريدي سويس يوم الجمعة ان لبنان طرح عرضا لمبادلة خمسة اصدارات من السندات الدولية تستحق خلال العام الجاري بقيمة تبلغ نحو 2.3 مليار دولار بسندات تستحق في عام 2012 و/أو عام 2017.
وقال البنك السويسري بوصفه أحد البنوك المسؤولة عن ادارة العرض ان أربعة اصدارات من السندات مقومة بالدولار ستطرح محل سندات دولارية. وتستحق السندات الجديدة في 2012 و/أو 2017.
أما الاصدار الخامس المقوم باليورو الاوروبي فسيطرح ليحل محل اصدار مفتوح باليورو يستحق في عام 2012 بعائد 5.875 في المئة.
ويتراوح نطاق العائد الاسترشادي للسند الدولاري الجديد الذي يستحق في مارس اذار 2012 بين 7.375-7.625 في المئة.
كما يتراوح نطاق العائد الاسترشادي للسند الدولاري الجديد الذي يستحق في مارس اذار 2017 بين 8.875-9.125 في المئة.
أما نطاق العائد الاسترشادي للسند المقوم باليورو المستحق في 2012 فيتراوح بين 7.75 و8.00 في المئة.
وسيعلن الحد الادنى للعائد في 11 مارس الجاري.
ويبلغ سعر مبادلة السند الدولاري الذي يستحق في أغسطس اب 2009 بعائد 7.5 في المئة 100.625. أما سعر مبادلة السند الدولاري المستحق في أكتوبر تشرين الاول 2009 بعائد 10.250 في المئة فيبلغ 103.
كما يبلغ سعر مبادلة السند الدولاري متغير العائد المستحق في نوفمبر تشرين الثاني المقبل 100 والسند الدولاري المستحق في ديسمبر كانون الأول المقبل بعائد سبعة في المئة 100.625.
ويبغ سعر مبادلة السند المقوم باليورو 100.
وينتهي أجل العرض في 13 مارس الجاري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصادر: انسحاب مرشحين لمناصب رفعية في وزارة الخزانة الأمريكية

مصادر: انسحاب مرشحين لمناصب رفعية في وزارة الخزانة الأمريكية

Fri Mar 6, 2009 7:11am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت مصادر مطلعة على خطط تعيين كبار الموظفين بوزارة الخزانة الامريكية ان اثنين من كبار المرشحين لمناصب رفيعة بالوزارة قد انسحبا مما يمثل ضربة لجهود وزير الخزانة تيموثي جايتنر لتكوين الفريق الذي سيعمل معه لمكافحة الازمة المالية.
وقال أحد المصادر يوم الخميس ان انيت نازارث الرئيسة السابقة لهيئة الاوراق المالية والبورصات سحبت ترشيحها لمنصب نائب وزير الخزانة للشؤون الشخصية لتستمر في عملها الخاص في مجال المحاماة.
كما انسحبت كارولين اتكينسون التي كان جايتنر اختارها كوكيل للوزارة للشؤون الدولية. وقال مصدر ان كارولين التي تعمل في منصب كبير بصندوق النقد الدولي قررت البقاء في موقعها.
وامتنعت المرشحتان ومتحدث باسم الوزارة عن التعليق.
ومن المحتمل أن يؤثر سحب ترشيحهما على ثقة الاسواق في قدرة الوزارة على مكافحة أسوأ أزمة مالية منذ الكساد الكبير.
وعادة ما تستغرق عملية اختيار كبار الموظفين وقتا طويلا عند تغيير الادارة الامريكية وقد استغرق اختيار نائب للوزير ستة أشهر عقب انتخاب الرئيس السابق جورج بوش وتوليه الحكم عام 2001 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: واشنطن تعتزم دعوة الأثرياء للاستثمار في خطط الإنقاذ

صحيفة: واشنطن تعتزم دعوة الأثرياء للاستثمار في خطط الإنقاذ

Fri Mar 6, 2009 6:41am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة ان الحكومة الامريكية تعتزم دعوة المستثمرين الاثرياء للاستثمار في خطة انقاذ النظام المالي المتعثر.
وقالت الصحيفة ان الدعوة ستوجه للمستثمرين لشراء الاوراق المالية التي صدرت في الاونة الاخيرة وتتمتع بتصنيف عال لتمويل اقراض المستهلكين دون المخاطرة بخسائر ضخمة.
وأضافت الصحيفة أن الفكرة هي اغراء المستثمرين بتوجيه ثرواتهم الضخمة من أجل العمل على تنشيط النظام المالي.
وتابعت أن البرنامج قد تصل قيمته الى نحو تريليون دولار وأنه يتجاوز حجم كل جهد سابق بذلته الحكومة لمعالجة الازمة المالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط المؤشر نيكي 3.5% عند الإغلاق في طوكيو

هبوط المؤشر نيكي 3.5% عند الإغلاق في طوكيو

Fri Mar 6, 2009 6:28am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر نيكي القياسي بنسبة 3.5 بالمئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ أربعة أشهر وذلك بعد تحذير جنرال موتورز من احتمال اشهار افلاسها.
وجاء تراجع الاسهم اليابانية أيضا بفعل مخاوف بشأن مصير النظام المصرفي العالمي تسببت في هبوط الاسهم الامريكية الى أدنى مستويات لها في 12 عاما.
وقالت مصادر مطلعة ان مؤسسة الخدمات المالية اليابانية تعتزم مد القيود على البيع على المكشوف للاسهم الى ما بعد نهاية الشهر الحالي ولكن محللين قالوا ان هذه الانباء لم يكن لها أثر على سوق الاسهم.
وبنهاية جلسة التعامل انخفض المؤشر نيكي المكون من أسهم 225 مؤسسة يابانية كبرى 260.39 نقطة ليصل الى 7173.10 نقطة.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 2.72 في المئة الى 721.39 نقطة ليسجل أدنى مستوى منذ 25 عاما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business