الجمعة، ٦ مارس ٢٠٠٩

أوبك تقول انخفاض أسعار النفط سيضر الاستثمار

أوبك تقول انخفاض أسعار النفط سيضر الاستثمار

Fri Mar 6, 2009 4:11pm GMT

لندن (رويترز) - قال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة اوبك يوم الجمعة ان انخفاض أسعار النفط قد يتيح حافزا اقتصاديا في المدى القصير لكنه ينطوي على مخاطر لنقص في الامدادات في المستقبل بسبب قلة الاستثمارات.
وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في 15 مارس اذار لمراجعة سياسة الامدادات وأثار بعض أعضاء المنظمة احتمال ان تقرر خفضا آخر في الامدادات لدعم الاسعار.
وقال البدري في بيان "اذا استمرت الاسعار المنخفضة الحالية.. فان هذا الارتياح القصير الاجل ربما لن يترجم الى مكسب على المدى الطويل.
"ينبغي ان تكون أسعار النفط عند مستويات تساعد في الحفاظ على النمو الاقتصادي من خلال دعم استثمارات صناعة الطاقة بشكل عام على المدى الاطول."
وجاءت تعليقات البدري بعد تصريحات صدرت عن وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية ذكرت أن العالم سيحصل على حوافز اقتصادية قيمتها تريليون دولار اذا بقيت اسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل طوال 2009.
واستندت الوكالة في حساب تقديراتها على انخفاض اسعار النفط بواقع 60 دولارا عن متوسطها البالغ 100 دولار في 2008 عندما قفزت الاسعار الى مستوى قياسي. وتريليون رقم متحفظ.
ومع افتراض بلوغ الطلب العالمي على النفط حوالي 85 مليون برميل يوميا فان فرق السعر البالغ 60 دولارا سيعني توفير الدول المستهلكة 1.9 تريليون دولار على مدى عام.
ولم يشمل بيان البدري أي تلميحات الي ما ستفعله اوبك في اجتماعها في وقت لاحق هذا الشهر في فيينا رغم أنه أشار الى أن وكالة الطاقة الدولية خفضت هذا العام توقعاتها للطلب على النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business