الجمعة، ٦ مارس ٢٠٠٩

الصين ترى مؤشرات على تعافي الاقتصاد

الصين ترى مؤشرات على تعافي الاقتصاد

Fri Mar 6, 2009 10:40am GMT

بكين (رويترز) - عبر مسؤولون اقتصاديون صينيون عن الثقة في أن الاقتصاد بدأ بالفعل ينتعش استجابة لتحرك سريع لمواجهة صدمة الازمة المالية العالمية.
وخيب رئيس الوزراء وين جيا باو آمال الاسواق المالية يوم الخميس بعدم الاعلان عن زيادة في خطة استثمارية تتكلف أربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار) سارعت الصين اليها في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني مع التدهور السريع في الصادرات.
لكن تصريحات لثلاثة من كبار المسؤولين أشارت الى أن الصين مستعدة لضخ المزيد من الاستثمارات لضبط الاداء الاقتصادي وأن أي اجراءات اضافية قد تكون غير ضرورية.
وقال تشو شياو تشوان محافظ بنك الشعب (البنك المركزي) الصيني "الاحصاءات الاقتصادية بدأت تستقر وتتعافى وهو ما يشير الى أن السياسات بدأت تحدث أثرا."
وفي مؤتمر صحفي أثناء مؤتمر الشعب العام (البرلمان) قال تشو ان الصين تعلمت الدرس من الدول الاخرى التي تسبب تباطؤ الاستجابة للازمة فيها في تأخر استعادة الثقة.
وكان تشو يتحدث بعد يوم من اعلان رئيس الوزراء الصيني أن بلاده سترفع مستوى الانفاق بالعجز هذا العام لتحقيق النمو المستهدف بنسبة ثمانية بالمئة وهو المعدل الذي يعتقد على نطاق واسع أنه الحد الأدنى اللازم لتجنب اضطرابات اجتماعية بسبب البطالة.
وقال تشين شيوان مدير مكتب مجموعة ادارة العمالة الريفية المركزية ان أكثر من 20 مليون مهاجر من الريف فقدوا وظائفهم بسبب الازمة العالمية لا يزالون بدون وظائف.
لكنه قال انه لا توجد موجة جديدة من فقد الوظائف بين المهاجرين منذ الشهر الذي بدأ بنهاية العام القمري الجديد.
ويأتي التقييم الذي ينطوي على تفاؤل حذر بعد صدور بيانات تشير الى أن الاقتصاد ربما يكون قريبا من التعافي.
وقال تشانج بينج رئيس لجنة التنمية والاصلاح الوطنية وهي المسؤول الرئيسي عن التخطيط في البلاد ان بكين ستواصل تتبع البيانات الاقتصادية قبل اتخاذ قرار بشأن ما اذا كان وجود حزمة تحفيز اضافية ضروريا.
وقال "بالطبع لا يمكننا افتراض...أن بامكاننا تجنب اثر الأزمة بالكامل أو أن اجراءاتنا كافية بالفعل لمواجهتها.
"لكن أعتقد أنه من خلال الاجراءات التي اتخذناها أو سنتخذها.. يمكننا أن نثق بشكل كامل في أن بامكاننا الخروج من الصعوبات الحالية والاستجابة الكاملة لهذه الازمة .. وذلك لان أوضاعنا الاقتصادية في المدى البعيد لم تتغير بشكل جوهري."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business