الاثنين، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٨

النفط يرتفع اثنين بالمئة بفضل خطة الصين وخفض المعروض السعودي

النفط يرتفع اثنين بالمئة بفضل خطة الصين وخفض المعروض السعودي

Mon Nov 10, 2008 9:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع النفط اثنين بالمئة يوم الاثنين مع تحرك السعودية لخفض الامدادات واطلاق الصين خطة تحفيز اقتصادي قيمتها 600 مليار دولار الامر الذي طغى على المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
وصعد الخام الامريكي 1.37 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 62.41 دولار للبرميل في حين زاد مزيج برنت في لندن 1.73 دولار مسجلا 59.08 دولار.
وكانت مخاوف الركود دفعت النفط الى التراجع في وقت سابق من المعاملات وهبطت الاسهم الامريكية مع تدهور أسهم جنرال موتورز واعلان فاني ماي عن خسائر قياسية بلغت 29 مليار دولار.
وقال كريس جارفيس كبير المحللين لدى كابروك لادارة المخاطر في نيوهامبشير "تحرك ايجابي من الصينيين لتقديم حزمة تحفيز كبيرة طغت عليه المخاوف الاقتصادية الراهنة مما تسبب في تيارات متقاطعة وجلسة أخرى من التقلبات الجامحة للمتعاملين."
وأعادت الحكومة الامريكية هيكلة خطتها لانقاذ أمريكان انترناشونال جروب (ايه. اي.جي) يوم الاثنين ورفعت قيمة الحزمة الى مستوى قياسي بلغ 150 مليار دولار وبشروط أسهل بعدما أخفقت خطة انقاذ أصغر في تحقيق استقرار شركة التأمين العملاقة المتداعية.
وساهمت حزمة الانفاق الصينية التي تهدف الى تعزيز الطلب المحلي ومساعدة رابع أكبر اقتصاد في العالم على اجتياز أزمة الائتمان في تراجع الدولار.
وأبلغت السعودية شركات تكرير في اسيا أنها ستخفض امدادات ديسمبر كانون الاول خمسة بالمئة وذلك في بادرة على التزامها بخفض أوبك لتقليص الانتاج.
وكان أعضاء أوبك اتفقوا الشهر الماضي على خفض سقف انتاج المنظمة 1.5 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة وذلك بعدما أدى تدهور الطلب في الولايات المتحدة وسائر كبار المستهلكين الى تراجع أسعار الخام من مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا سجلتها في يوليو تموز.
وتوقع المحللون في مسح لرويترز قبيل صدور بيانات المخزون الاسبوعية أن تكون امدادات النفط الخام الامريكية قد ارتفعت 0.8 مليون برميل الاسبوع الماضي.
وتوقع المحللون أن تظهر البيانات الحكومية التي تصدر يوم الخميس بدلا من الاربعاء بسبب عطلة يوم قدامى المحاربين الامريكية زيادة 0.5 مليون برميل في مخزونات نواتج التقطير و0.8 مليون برميل في مخزونات البنزين.
(شارك في التغطية جين راموس وروبرت جيبونس في نيويورك وفاين وونج في بيرث وباربره لويس واليكس لولر في لندن)
من ادوارد مكأليستر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع وول ستريت تحت وطأة توقعات الشركات

تراجع وول ستريت تحت وطأة توقعات الشركات

Mon Nov 10, 2008 9:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الاثنين جراء قلق المستثمرين حيال توقعات شركات مختلفة من جنرال موتورز الى جولدمان ساكس في ظل مناخ اقتصادي قاسي مما بدد التفاؤل بخطة تحفيز صينية.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 73.27 نقطة أي ما يعادل 0.82 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8870.54 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 11.78 نقطة أو 1.26 في المئة مسجلا 919.21 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 30.66 نقطة أو 1.86 في المئة الى 1616.74 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جميع امتحانات الشهادات الدولية في موقع واحد

جميع امتحانات الشهادات الدولية في موقع واحد




أحبائي زوار الموقع الكرام هذه الصفحة تحتوي على جميع الامتحانات الدولية في محتلف فروع الحاسب الآلي بدءاً من امتحانات مايكروسوفت ... مروراً بامتحانات سيسكو وأوراكل وصن ... نهاية بمختلف الامتحانات المتعلقة بالحاسب الآلي ... نرجوا لكم الاستفادة التامة من خدمات موقعنا MCITEGYPY والأن نترككم مع الامتحانات:


11- جميع إمتحانات مايكروسفت Microsoft
2- جميع إمتحانات سيسكو Cisco
3- جميع إمتحانات أوراكل Oralce
4- جميع إمتحانات صن SUN
5- جميع إمتحانات سيتركس CITRIX
6- جميع إمتحانات سي أي دبليو CIW
7- جميع إمتحانات Novell نوفيل
8- جميع إمتحانات تشك بوينت Checkpoint
9- جميع إمتحانات إتش بي HP
10- جميع إمتحانات اي بي أم IBM
11- جميع إمتحانات لوتس LOTUS
12- جميع إمتحانات أبل APPLE
13- جميع إمتحانات اي ام سي EMC
14- جميع إمتحانات نورتل Nortel
15- جميع إمتحانات جونيبر Juniper
16- إمتحانات متنوعة

سركيوت سيتي الأمريكية تطلب الحماية من الدائنين

سركيوت سيتي الأمريكية تطلب الحماية من الدائنين

Mon Nov 10, 2008 8:23pm GMT

أتلانتا (رويترز) - رفعت سركيوت سيتي ستورز ثاني أكبر سلسلة متاجر الكترونيات أمريكية دعوى افلاس يوم الاثنين وذلك قبل بضعة أسابيع فحسب من بدء موسم التسوق لتكون أكبر شركة تجزئة تطلب الحماية بموجب الفضل الحادي عشر من قانون الافلاس منذ عام 2002 عندما طلبت كيه-مارت الحماية.
وسقطت سركيوت سيتي ضحية لتشديد شروط الائتمان من الموردين وشح السيولة وتراجع انفاق المستهلكين وسط أزمة اقتصادية متفاقمة.
ويأتي رفع دعوى الافلاس بعد أسبوع واحد من قول الشركة التي تأسست قبل 59 عاما انها ستغلق 155 متجرا بالولايات المتحدة أو أكثر من خمس قاعدتها وتلغي 17 بالمئة من وظائفها بالولايات المتحدة.
ورفعت الشركة و17 شركة أخرى تابعة لها دعوى للحماية من الدائنين أمام محكمة افلاس أمريكية في ريتشموند بولاية فرجينيا حيث يقع مقر الشركة. كما رفعت عملياتها في كندا دعوى للحماية من الدائنين أيضا أمام احدى محاكم أونتاريو.
وقد تواجه الشركة مصاعب كبيرة على طريق اعادة الهيكلة والخروج من الافلاس نظرا لشح الائتمان وتدني انفاق المستهلك.
وقال ارافينده فانشيزان مدير برنامج أنظمة التجزئة لدى فورست ااند سوليفان "هذا له علاقة كبيرة بأزمة الاقتصاد الكلي في العالم حاليا.
"يحد المستهلكون من الانفاق في الوقت الحالي."
وحاولت شركة متاجر السلع المنزلية في الولايات المتحدة لينينز ان ثينجس الحفاظ على عملياتها من خلال اغلاق عدد من متاجرها بعدما رفعت دعوى للحماية من الدائنين في مايو ايار لكن جرت تصفيتها كلية في نهاية المطاف. وفي الاسبوع الماضي رفعت سلسلة متاجر الالكترونيات الاصغر تويتر دعوى للحماية من الدائنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس البنك المركزي: لا مجال لخفض اليوان الصيني

رئيس البنك المركزي: لا مجال لخفض اليوان الصيني

Mon Nov 10, 2008 8:31pm GMT

ساو باولو (رويترز) - قال رئيس البنك المركزي الصيني يوم الاثنين انه لا يوجد مجال لخفض عملة البلاد كطريقة لتعزيز الصادرات وابقاء معدل نمو الاقتصاد قويا.
وأبلغ تشو شياو تشوان محافظ بنك الشعب الصيني الصحفيين عندما سئل ان كانت الصين ستخفض قيمة اليوان لمساعدة صادراتها "لا نرى أي امكانية."
وأضاف "لكن حتى الان لم نر بعد أي تغييرات ملموسة في ميزان المدفوعات. من السابق لاوانه جدا قول ذلك."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد معاملات متقلبة

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد معاملات متقلبة

Mon Nov 10, 2008 8:11pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة بعد معاملات متقلبة يوم الاثنين وذلك بدعم من حزمة تحفيز اقتصادي صينية وخطط سعودية لخفض المعروض وان كانت المخاوف بشأن الركود وضعف الطلب في ظل تباطوء اقتصادي قد حدت من مكاسب السوق.
وتحركت عقود الخام في نطاق 6.46 دولار حيث قفزت أكثر من أربعة دولارات في أوائل المعاملات مع صعود أسواق الاسهم العالمية بفضل أنباء حزمة التحفيز الصينية وتمكن النفط من التعويض حتى بعد تراجعه نحو دولارين خلال معاملات نيويورك.
وارتفع الخام تسليم ديسمبر كانون الاول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 37 ر1 دولار أي ما يعادل 2.24 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 62.41 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاثنين 59.10 دولار - وهو أقل مستوى منذ هبوطه الى 10 ر56 دولار في 20 مارس اذار 2007 - وأعلى سعر 65.56 دولار وهو ما يتجاوز بصعوبة مستوى المقاومة 65.50 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبوظبي ويو.بي.إس يخططان لصندوق بنية تحتية بمليار دولار

أبوظبي ويو.بي.إس يخططان لصندوق بنية تحتية بمليار دولار

Mon Nov 10, 2008 7:55pm GMT

أبوظبي (رويترز) - يعتزم مشروع مشترك بين شركة أبوظبي للاستثمار (أديك) ووحدة ادارة الاصول العالمية التابعة لبنك يو.بي.اس انشاء صناديق جديدة يصل حجمها الى مليار دولار واستثمار أكثر من 200 مليون دولار في مشروعين للبنية التحتية بالخليج.
وقال مارك طومسون الرئيس التنفيذي للمشروع المشترك يوم الاثنين ان الشركة ستواصل الاستثمار في الاسهم بالشرق الاوسط وشمال افريقيا رغم تباطؤ المشروعات بسبب أزمة السيولة.
واضاف في تصريحات للصحفيين على هامش أعمال مؤتمر تنظمه مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) التي تصدر من لندن "نخطط لتدشين صناديق جديدة على مدى ثلاث سنوات. سيجري انشاء صندوق اخر للبنية التحتية أكبر من صندوقنا الحالي بحجم لا يقل عن 750 مليون دولار الى مليار دولار."
وكانت الشركة الجديدة أسست صندوقا للبنية التحتية قيمته 600 مليون دولار في فبراير شباط بعد تأسيها. وقال طومسون "نعتزم أيضا شراء حصة في مشروع لانشاء الطرق في أبوظبي ومشروع للكهرباء في السعودية في وقت ما مطلع العام القادم.
"استثماراتنا لا تزيد على 20 في المئة من صندوقنا للبنية التحتية. لن تتجاوز 120 مليون دولار بمشروع الطرق في أبوظبي و100 مليون دولار في المشروع السعودي."
وثمة اهتمام بقطاع الكهرباء أيضا. وقال طومسون "نجري محادثات مع متعاقدين من ابوظبي والشركة المنفذة لمشروع كهرباء رأس الزور في السعودية."
واستثمر المشروع المشترك بين اديك ويو.بي.اس 70 مليون دولار في مشروعات بالاردن والامارات حتى الان من صندوق البنية التحتية الذي سيغلق اواخر عام 2009.
وأضاف طومسون أن الشركة الجديدة تدرس ايضا الاستثمار في انشاء مستشفى سعة 100 سرير في أبوظبي ويتوقع أن تصل تكلفتها الى 200 مليون دولار دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دبي العالمية تتطلع إلى استثمارات في روسيا رغم الأزمة

دبي العالمية تتطلع إلى استثمارات في روسيا رغم الأزمة

Mon Nov 10, 2008 7:21pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير يوم الاثنين ان شركة دبي العالمية للاستثمار المملوكة لحكومة الامارة والتي تبني أطول برج في العالم تتطلع الى مشاريع للمواني والامداد والتموين والتنمية العمرانية في روسيا وانها لا تكبح أيا من مشاريعها بسبب الأزمة المالية العالمية.
وأبلغ فريد أحمد الامين العام للشركة الصحفيين "نواصل مشاريعنا دون توقف أو ابطاء عالميا واقليميا" مضيفا أن الشركة لا تعيد النظر في مشروع البرج البالغة قيمته 40 مليار دولار.
وقال أحمد ان دبي العالمية لا تواجه مشكلات في تمويل مشاريعها لكنه أحجم عن توضيح سبل تدبير التمويل في المستقبل بالنظر الى شح أسواق الائتمان العالمية.
وأضاف أن وحدة ليمتلس التابعة لدبي العالمية تبني مشروعا سكنيا في منطقة خيمكي الروسية يسع نحو 12 ألف شخص.
وقال على هامش مؤتمر تستضيفه دبي عن الاستثمار في روسيا ان الشركة تخطط أيضا لمدينة سكنية جديدة تضم 150 ألف وحدة فيما يعرف بمشروع جريت دوموديدوفو.
لكن متحدثة باسم دبي العالمية قالت يوم الاثنين إن الشركة لن تمضي قدما في مشروع جريت دوموديدوفو دون أن تذكر سببا لذلك.
ورفض أحمد التعليق عندما سئل ان كانت دبي العالمية ستضمي قدما في استثمار 5.3 مليار دولار بشركة الكهرباء الروسية أو.جي.كيه-1.
ودبي العالمية هي الشركة القابضة لوحدتي ليمتلس ونخيل وتباشر الاخيرة مشروعا لبناء ثلاث جزر صناعية على شكل سعف النخيل قبالة ساحل دبي. وهي تملك أيضا موانئ دبي العالمية رابع أكبر شركة لادارة المواني في العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موانئ دبي العالمية توقع صفقة لإدارة مينائين جزائريين

موانئ دبي العالمية توقع صفقة لإدارة مينائين جزائريين

Mon Nov 10, 2008 6:49pm GMT

دبي (رويترز) - قالت موانئ دبي العالمية انها وقعت اتفاقين مع الجزائر يوم الاثنين لادارة مينائي الجزائر وجنجن.
وأوضحت الشركة في بيان أنه بموجب الاتفاقين الموقعين مع هيئتي المواني تستثمر موانئ دبي العالمية 84 مليون يورو (108.3 مليون دولار) مبدئيا على مدى ثلاث الى أربع سنوات وتلتزم باجراء المزيد من أعمال التطوير والتوسع في المينائين حيث سيحصل مشروع مشترك مناصفة بين الطرفين على امتياز مدته 30 عاما.
وكانت صحيفة اميريتس بيزنس اليومية نقلت في وقت سابق عن مسؤول بالسفارة الجزائرية قوله ان موانئ دبي العالمي سوف تستثمر ما مجموعه 850 مليون دولار ينفق الجانب الاكبر منها على تحديث ميناء الجزائر الذي يمر عبره نحو نصف حركة النقل البحري للبلاد.
(الدولار يساوي 0.7754 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تمنح عقد محطة نووية بنهاية العام

مصر تمنح عقد محطة نووية بنهاية العام

Mon Nov 10, 2008 6:35pm GMT

الدوحة (رويترز) - قال حسن يونس وزير الكهرباء المصري يوم الاثنين ان مصر تعتزم منح عقد ادارة مشروع انشاء محطة للطاقة النووية بنهاية العام 2008.
واضاف خلال مؤتمر عن الطاقة النووية في قطر أن مصر تتوقع توقيع عقد مع جهة استشارية بنهاية العام الحالي.
وتابع أن العقد سيشمل كل الجوانب من تحديد موقع المفاعل النووي الى تنسيق أعمال التصميم والهندسة والانشاء الخاصة بالمحطة.
وكانت مصر أعلنت في اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي خططا لبناء عدة مفاعلات نووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. وعرضت الصين وروسيا وفرنسا وقازاخستان التعاون مع مصر لبناء المحطات.
وقال يونس ان مصر تتطلع للحصول على كل ما تحتاجه من مساعدات وانها مستعدة لتبادل الخبرات مع الدول الاخرى بالمنطقة مشيرا الى وجود الكثير من التحديات الفنية والسياسية أمام استخدام الطاقة النووية في المنطقة.
وقالت دول كثيرة في شمال أفريقيا والشرق الاوسط انها ترغب في تطوير برامج نووية سلمية لتلبية الطلب المتسارع على الكهرباء مما اثار مخاوف دولية من سباق تسلح بالمنطقة.
ويشير الخبراء الى أن الولايات المتحدة قد تكون مستعدة لمساعدة مصر في تطوير برنامجها النووي اذا تخلت مصر عن حق تخصيب اليورانيوم واعادة معالجة الوقود النووي المنضب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مركز أبحاث جزائري يتوقع نمو الاقتصاد 3.3 بالمئة في 2008

مركز أبحاث جزائري يتوقع نمو الاقتصاد 3.3 بالمئة في 2008

Mon Nov 10, 2008 6:23pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال مركز حكومي للابحاث الاقتصادية يوم الاثنين ان اقتصاد الجزائر عضو منظمة أوبك بصدد النمو 3.3 بالمئة في 2008 أي بانخفاض طفيف عن توقعات رسمية تبلغ 3.5 في المئة.
وقال المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي في تقرير قدم خلال ندوة اقتصادية " التوقع النهائي يظهر معدلا للنمو الاقتصادي الاجمالي يبلغ 3.3 بالمئة للعام 2008."
وكانت الحكومة تتوقع باديء الامر نمو الاقتصاد 5.8 في المئة لكنها عدلت ذلك لاحقا بالخفض الى 3.5 في المئة.
وتشكل صادرات النفط والغاز نحو 97 في المئة من مجمل صادرات الجزائر.
وقال المجلس في تقريره انه يتوقع تباطوء نمو قطاع النفط والغاز 0.2 بالمئة في 2008 بعد تباطوء بلغ 0.9 بالمئة في 2007 وهبوط حجم صادرات النفط والغاز 0.6 بالمئة هذا العام.
وتوقع أيضا تباطوء نمو القطاع الزراعي الى واحد بالمئة من خمسة بالمئة في 2007 نظرا لتراجع انتاج الحبوب.
وبحسب التقرير من المتوقع نمو الصناعة والخدمات اثنين بالمئة و7.5 بالمئة على الترتيب.
وتقول الجزائر انها بمعزل عن الاضطراب المالي العالمي بعدما خفضت مديونيتها العامة في السنوات الاخيرة وعمدت الى زيادة الاعتماد على مواردها الخاصة لتمويل مشاريع التنمية.
لكن وزير المالية كريم جودي قال الشهر الماضي ان وزارته شكلت لجنة لمراقبة أضرار محتملة قد تلحق بالاقتصاد الوطني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة دبي للطاقة تطلق عقوداً لتداول النفط على نظام سي.إم.آي

بورصة دبي للطاقة تطلق عقوداً لتداول النفط على نظام سي.إم.آي

Mon Nov 10, 2008 6:09pm GMT

دبي (رويترز) - قالت بورصة دبي للطاقة ومجموعة سي. ام.اي يوم الاثنين إن عقود النفط الاجلة للبورصة سيجري تداولها حصريا على المنصات الالكترونية لمجموعة سي.ام.اي من الربع الاول من 2009.
وقال بيان مشترك "انتقال عقد النفط الخام العماني لبورصة دبي للطاقة الى سي.ام.اي جلوبكس يسمح بتداول منتجات خام القياس العالمي الثلاثة على النظام ذاته."
وكانت بورصة دبي للطاقة أطلقت العام الماضي عقدها للخام العماني كأول عقد تسليم اجل لخام مرتفع الكبريت من الشرق الاوسط يحظى بدعم منتجين للنفط.
وأطلقت أيضا عقدها المالي لخام برنت وعقدا ماليا مماثلا للخام العماني.
وكانت بورصة دبي للطاقة باعت حصصا هذا العام الى مورجان ستانلي وجولدمان ساكس وكونكورد انرجي وشركة فيتول لتجارة النفط وكازا انرجي تريدنج التي مقرها شيكاجو والى شركة مملوكة لمجموعة رويال داتش شل.
وتملك كل من بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) وشركة تطوير المملوكة لحكومة دبي وحكومة سلطنة عمان 25 بالمئة في بورصة دبي للطاقة في حين يسيطر أعضاء البورصة على النسبة الباقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جمال مبارك: صكوك برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة لكافة المصريين

جمال مبارك: صكوك برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة لكافة المصريين

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 10 نوفمبر 2008 7:47 م

وأكد السيد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى، أن برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة شهدت نقل ملكية أسهم شركات قطاع الأعمال العام المملوكة للدولة للمواطنيين المصريين دون تفرقة بينهم مع توفير ذلك الحق لكل من يبلغ 21 عاما وللمصريين داخل مصر وخارجها. وقال جمال مبارك إنه تم ذلك من خلال توزيع محفظة أسهم يحصل عليها المواطن المصرى مجانا بأيسر الطرق وأكثرها ضمانا لتحقيق العدالة فى التوزيع وبحيث تكفل ملكية المواطن للمحفظة مطلق الحرية فى التصرف فيها إما بالإحتفاظ بها والاستفادة من عائدها أو استثمارها أو بيعها أو التبرع بها .جاء ذلك فى مؤتمر صحفى عقده السيد جمال مبارك عقب اجتماع المجلس الأعلى للسياسات، الذى تم خلاله مناقشة البرنامج الجديد لإدارة الأصول المملوكة للدولة، وحضره أعضاء الأمانة العامة للحزب الوطنى وأمناء المحافظات وأعضاء اللجنة الإقتصادية وبمشاركة الدكتور محمود محيى الدين وزير الإستثمار. وأشار جمال مبارك إلى أن هناك عددا من المبادىء الحاكمة التى تحكم هذا البرنامج المتكامل لإدارة الأصول المملوكة للدولة، والتى يتفق فيها الحزب مع الحكومة وتتضمن الحفاظ على تحسين مؤشرات آداء الشركات العامة مع تحقيق مبدأ الكفاءة الإقتصادية والإرتقاء بها للشركات سواء إستمرت سيطرة الدولة عليها أو انتقلت .ولفت جمال مبارك إلى أن البرنامج يؤكد الحفاظ على حقوق العمال مما لا يقبل التنازل أو المساومة من جانب الحزب الوطني وحكومته.

محيي الدين: المؤسسات الصحفية لن تدخل ضمن برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة

محيي الدين: المؤسسات الصحفية لن تدخل ضمن برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 10 نوفمبر 2008 7:45 م
نفى الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار دخول المؤسسات الصحفية ضمن البرنامج الجديد لإدارة الأصول المملوكة للدولة لأن هذه المؤسسات لها ضوابطها الخاصة بها.جاء ذلك ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده مع جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى عقب اجتماع المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطنى حول ما أثير عن تحويل جريدة الأهرام إلى شركة.وقال محمود محيى الدين "إن المؤسسات الصحفية لن تدخل فى هذا البرنامج لا من قريب أو من بعيد."

سابك تحذر: تراجع الأسعار سينال من أرباح الربع الأخير

سابك تحذر: تراجع الأسعار سينال من أرباح الربع الأخير

Mon Nov 10, 2008 5:46pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية يوم الاثنين إنها تتوقع أن تتأثر أرباحها في الربع الاخير من العام الجاري بانخفاض سريع في الاسعار وتباطوء في الطلب بسبب الازمة المالية العالمية.
وسجلت سابك خلال الربع الثالث أول انخفاض في الارباح الفصلية منذ أكثر من عامين.
وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز هاتفيا "منحنى الاسعار اتجه لاسفل من أول سبتمبر الى اليوم... أسعار البولي بروبلين والبولي اثيلين على سبيل المثال كانت أعلى من 2000 دولار والان هي أقل من ألف دولار."
وأضاف أن الطلب يتراجع وأن أحدا لم يتوقع حدوث ذلك.
وقال "الاسواق الكبرى في الولايات المتحدة وأوروبا كانت الاشد تأثرا... تأثرت الصين والهند أيضا ولكن بدرجة أقل."
وتابع أن الشركة التي تنتج الكيماويات السائلة واللدائن والصلب والاسمدة تتوقع أن يبدأ التباطؤ العالمي في الطلب والاسعار في التأثير على السوق خلال العام المقبل.
وقال الماضي ان الازمة المالية عجلت بهذا الامر واتضح أنها أخطر من التقديرات الاولية.
وأضاف أن انخفاض الطلب سيؤدي الى انخفاض التكلفة لكن انخفاض التكاليف لن يكفي لتعويض انخفاض الايرادات الناتج عن تراجع الاسعار.
وتابع أن ذلك لن يساعد بأي حال لكن الوضع ليس شديد القتامة.
وقال الماضي انه يتوقع تحسن ربحية وحدة اللدائن التي اشترتها سابك من جنرال الكتريك العام الماضي بسبب الانخفاض في اسعار الوقود بالولايات المتحدة.
وقال ان الشركة أعادت جميع مخزونات الشركة تقريبا الى المستوى "الطبيعي".
وقال "باستثناء الاسمدة ... وهناك بعض المشكلات بخصوص الصلب لان الطلب منخفض اذ يتوقع المزيد من الانخفاض في الاسعار."
وخفضت سابك وهي أكبر منتج للصلب في الخليج أسعارها بنسبة 43 بالمئة منذ سبتمبر ايلول بسبب ضعف الطلب.
وقال الماضي "نتوقع ارتفاع أسعار الصلب مجددا ... بلغت أسعار الصلب مستويات شديدة الانخفاض والمزيد من الانخفاض سيضر بالشركات. الاسعار الحالية معقولة جدا."
وكانت قناة تلفزيونية مقرها دبي نقلت عن الماضي قوله في وقت سابق يوم الاثنين إن سابك تبحث عن أهداف للاستحواذ وتركز على الشركات التي تضررت من اضطرابات الاسواق.
وقال ردا على سؤال بشأن مدى ما وصلت اليه الشركة في سعيها وراء عمليات استحواذ جديدة انها تراقب السوق.
واضاف أن ذلك لا يعني أن الشركة تسعى لشراء مصنع للبولي بروبلين أو البولي اثيلين وانما قد يعني استحواذا في قطاع التكنولوجيا أو سلسلة التوريد ضمن أمور أخرى كثيرة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خطة مصرية للخصخصة بتوزيع أسهم مجانية

خطة مصرية للخصخصة بتوزيع أسهم مجانية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/11/2008

طرح الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر برنامجا جديدا لخصخصة بعض شركات القطاع العام جزئيا من خلال توزيع أسهم مجانية على المواطنين.
وقال بيان أصدره الحزب الإثنين 10 نوفمبر/تشرين الثاني إن توزيع الأسهم المجانية للشركات التي سيتم تحديدها على جميع المواطنين سيتم بطريقة عادلة.وكشفت مصادر صحفية في وقت سابق عن تشريع جديد تعده الحكومة والحزب الوطني لإدارة الأصول المملوكة للدولة، ينص علي إنشاء صندوق للأجيال تذهب إليه نسبة من أسهم الأصول العامة، ليعمل علي تنميتها ووضع آلية لتوزيع نسب من أسهم الشركات علي المواطنين بقيمتها الاسمية ـ بمن في ذلك المصريون العاملون في الخارج ـ بصرف النظر عن دخل أي منهم أو موقعه، مع منحهم حرية التصرف في تلك الأسهم من اليوم الأول لتملكها والسماح لكيانات مالية مصرية قائمة بشرائها.
وقال الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري إن رئيس الجمهورية كان قد طلب من الحزب والحكومة في المؤتمر السنوي الأخير للحزب مواصلة إشراك القواعد العريضة من الشعب في الانتفاع بفوائد برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة، مؤكدا أن خبراء راجعوا دستورية القواعد الجديدة، وأن التشريع سيظهر إلي النور في وقت قريب.
وأضاف وزير الإستثمار إن البرنامج الجديد يتضمن إنشاء جهاز محترف لإدارة الأصول يكون له شخصية إعتبارية وتنقل له ملكية الشركات القابضة المنشأة التابعة لقطاع الأعمال، ويختص بتطوير وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال ومتابعة الشركات التى تساهم الدولة فى ملكيتها .
كما يتضمن البرنامج إنشاء صندوق مصرى للأجيال القادمة ذى شخصية إعتبارية فى مشروعات تنموية وفى مجال الدعاية الإجتماعية للأجيال القادمة ويعد بذرة يتم زراعتها للأجيال القادمة .
واشار محيي الدين الى ان صك الاسهم سيكون متاحا للمواطنين لمدة عام من تاريخ اصداره واذا لم يقدم المواطن للحصول عليه فستؤول قيمته لصندوق الاجيال القادمة.

بورصات العرب: هبوط قاس .. ومصر تنفرد بالانتعاش

بورصات العرب: هبوط قاس .. ومصر تنفرد بالانتعاش


سي. إن. إن. العربية
10/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ما تزال موجة التراجع الجديدة تعصف بأسواق المال العربية الاثنين، وسط بيوع مكثفة، ظهرت آثارها في الكويت والإمارات، حيث الأسهم تواصل خسائرها الثقيلة، في حين ارتفعت الأسهم في مصر ومسقط.
ففي السعودية، لم تستطع أكبر بورصة عربية الحفاظ على مكاسب حققتها في منتصف جلسة التداول، وعاود مؤشرها التراجع ليسجل خسارة بنحو 1.2 في المائة من قيمته الاثنين، وينهي جلسة التداول عند مستوى 5766 نقطة، خاسرا 70 نقطة.
وسجلت السوق قيمة تداولات بلغت نحو 5.9 مليارات ريال سعودي، تحققت من تداول نحو 297 مليون سهم، ارتفعت مع نهايتها أسعار أسهم 40 شركة، في حين سجلت أسهم 77 شركات خسائر متفاوتة.
أما في الكويت، التي هوى مؤشرها الأحد، فواصلت الأسهم التراجع بفعل عمليات بيع واسعة، مما أدى إلى هبوط مؤشر السوق بنحو 148 نقطة، ليستقر عند مستوى 9256 نقطة.
وتراجعت أسعار أسهم 174 شركة، بينما حققت 24 أخرى ارتفاعات متفاوتة على أسعار أسهمها، وتراجعت قيمة التعاملات على الأسهم الكويتية لأكثر من 50 في المائة، لتصل نحو 51 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 129.7 مليون سهم، حقق معها سهم "هيتس تيليكوم" أكثر الأرباح، بعدما قفز بنحو سبعة في المائة، في حين مني سهم "الوطنية" بأكبر خسارة متراجعا 10.4 في المائة.

وفي الإمارات العربية، حيث فقدت الأسهم نحو 35 مليار درهم في يومين، هوى مؤشر بورصة دبي بنحو أربعة في المائة، إلى مستوى 2527 نقطة، تبعه مؤشر أبوظبي الأصغر بنحو 2.06 في المائة إلى مستوى 3126 نقطة.
وارتفعت قيمة التعاملات على الأسهم الإماراتية قليلا لتصل إلى نحو 930 مليون درهم إماراتي، تحصلت من تداول 410 ملايين سهم من خلال نحو 12 ألف صفقة.
ووسط خسائر في القيمة السوقية للأسهم وصلت 12 مليار درهم، تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 2.36 في المائة، ليغلق عند 3472 نقطة، مدفوعا بتراجع قطاعات التأمين والبنوك والخدمات والصناعات.
وطالت الخسارة أيضا الأسهم القطرية، التي فقد مؤشرها 3.65 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 6765 نقطة، تبعه مؤشر سوق البحرين بخسارة 0.79 في المائة من قيمته ليستقر عند مستوى 2165 نقطة، بينما صعد مؤشر مسقط 0.1 في المائة لينهي يومه عند مستوى 6701 نقطة.
وخارج الخليج، واصلت الأسهم الأردنية تراجعها، وسجل مؤشر بورصة عمان تراجعا بنحو 2.42 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 3269 نقطة.

وحققت السوق الأردنية تعاملات بقيمة 42.2 مليون دينار أردني على نحو 16 مليون سهم، عبر 12217 صفقة، هبطت معها أسعار أسهم 115 شركة، في حين ارتفعت أسهم 42 شركة فقط.
وانفردت الأسهم المصرية بانتعاش قوي، حققه مؤشر "كيس 30" الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية، والذي صعد لأكثر من 2.4 في المائة، ليصل مستوى 5363 نقطة، وسط مشتريات قوية، نفذها المتعاملون العرب والأجانب.

"الأفراد" يدفعون بورصة مصر لآداء قوي مدعوماً بنتائج إيجابية للشركات

"الأفراد" يدفعون بورصة مصر لآداء قوي مدعوماً بنتائج إيجابية للشركات


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/11/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
أنهت سوق الأسهم المصرية جلسة من الأداء القوي مدعومة بنشاط واضح للمتعاملين الأفراد في ظل بدء الإعلان عن نتائج أعمال الشركات، ومؤشرها الرئيسي كسب 2.4%.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 2.4% نحو مستوى 5363.59 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- الذي صعد بنحو 2.16% مسجلا 1124.7 نقطة.
وفسر محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار
www.egynews.net ارتفاع السوق الاثنين الى نشاط واضح في تعاملات الأفراد المصريين نتيجة لبدء اعلان الشركات عن نتائجها الفصلية للربع الثالث من 2008 والتي حملت معظمها نموا واضحا في المستويات الربحية، وهو ما انعكس ايجابا على تعاملات المصريين ودفعهم لشراء الأسهم المتوسطة والصغيرة القيمة.

وأضاف المصدر أن اعلان نتائج الشركات خفف من حالة من الترقب التي هيمنت على التعاملات والسوق تنتظر مزيدا من الاستقرار بعد ان تتضح نتائج ما تسفر عنه الإجراءات الجديدة التي أعلن عنها وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين والمتعلقة بتغيير معايير المحاسبة المتاحة حاليا للشركات للحد من الخسائر الناتجة عن تقلبات أسواق المال وهو ما دفع السوق لإجراء استثنائي يقضي بمد مهلة تلقي القوائم المالية حتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني بدلا من 15 نوفمبر 2008.
ولقيت السوق دعما اضافيا من ارتفاع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن الدولية متأثرة بالاداء الايجابي للأسواق الاوروبية والامريكية.
وعلى صعيد أحجام التداولات، قال عادل إن السوق نجحت في تثبيت حجم تداولات يحوم حول المليار جنيه وهو وان كان اقل من ان يدفع السوق لإرتفاعات قوية الا انه يحافظ على مستوى السوق الحالى ويحميه من تراجعات قوية.
كانت البورصة المصرية حولت اتجاهها إلى الأداء السلبي مع انتصاف تعاملات الأحد بعد جلسة من التقلبات العنيفة لينهي مؤشرها تداولاته خاسرا 0.14%.

نشاط للمصرين .. وأداء ضعيف للعرب والأجانب:
ودعمت تعاملات الافراد - يستكمل المصدر- مؤشر السوق في مقابل تراجع ملحوظ في نسبة تعاملات المؤسسات والتي لم تتجاوز 25% من التعاملات، بعد أن سجلت تعاملاتها نشاطا كبيرا خلال الفترة الاخيرة.
وغلف الضعف تعاملات باقي فئات المتعاملين بالسوق المصرية، حيث جائت تعاملات الاجانب والعرب محدودة في ظل تباين أداء أسواق المال على الصعيدين العربي والدولي.
وبلغة الأرقام، استحوذ المصريون على 79.8% من اجمالي تداولات السوق وبلغت مشترياتهم 83.4% وسجلت مبيعاتهم 76.2% من اجمالي المبيعات، وسجلت تعاملات الاجانب 10.8% وغلب عليها البيع لتسجل مبيعاتهم 14.5% فيما بلغت مشترياتهم 7.1%، ومثل العرب الفئة الاضعف خلال تداولات الاثنين فلم تتعدى نسبة توادهم في السوق 9.4%.
وسجلت تعاملات الافراد 74% من تعاملات المصريين وسجلت مشترياتهم 73.4% بينما بلغت مبيعاتهم 74.6%، واستحوذت المؤسسات على 26% من اجمالي التداولات المحلية وسجلت مشترياتهم 26.6% ومبيعاتهم 25.4%.

أبرز الأسهم آداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "رواد السياحة -رواد" ليسجل 220.55 جنيه، و"القومية للاسمنت" ليسجل 16.64 جنيه، و"الصعيد العامة للمقاولات" ليسجل 2.92 جنيه، و"تصنيع الاقلام والبلاستيك -سيسب" ليسجل 22.21 جنيه، و"مطاحن ومخابز الاسكندرية" ليسجل 13.53 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "بنك بلوم مصر" مسجلا 20.17 جنيه، و"الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" مسجلا 24.13 جنيه، و"(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية" مسجلا 31.25 جنيه، و"جى.أم.سى للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" مسجلا 38.01 جنيه، و"نماء للتنمية والاستثمار العقاري" مسجلا 7.88 جنيه.

"بالم هيلز"و"المصرية الكويتية".. إعلان أرباح:
وعلى صعيد أنباء الشركات، أعلنت كلا من بالم هيلز والشركة القابضة المصرية الكويتية نمو صافي ارباحها.
ونشر موقع البورصة المصرية تقريرا يفيد بارتفاع أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية بنحو 18% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 لتسجل 87 مليون دولار، مقارنة بـ73.8 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2007.
والشركة هي الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر.
وبحلول الساعة 0907 بتوقيت جرينتش، هبطت أسهم الشركة 1.23% الى 1.61 دولار للسهم.
وأعلنت شركة بالم هيلز للتعمير تحقيق أرباحا صافية قدرها 544.2 مليون جنيه مصري (98.5 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها ولم تذكر الشركة أي أرقام للمقارنة.
وتعد بالم هيلز - التي بدأ تداول أسهمها في البورصة في يونيو/ حزيران 2008- من أكبر شركات التعمير الخاصة في مصر من حيث مساحات الاراضي التي تملكها والتي تبلغ اجمالا أكثر من 46.5 مليون متر مربع، وتعمل حاليا في تشييد و تصميم 7 مشروعات سكنية و5 مشروعات منتجعات سكنية و5 مشروعات أخرى متعددة الاغراض.
وفي مارس/ اذار 2008، اشترى بنك جولدمان ساكس الاستثماري الامريكي حصة تبلغ 5.5% في بالم هيلز للتعمير مقابل مبلغ لم يكشف عنه وقال انه قد يرفع حصته في الشركة الى 10%.
وبحلول الساعة 0848 بتوقيت جرينتش، ارتفعت أسهم الشركة بنحو 1.53% الى 7.95 جنيه للسهم.

مصر الجديدة ومدينة نصر للإسكان .. توزيع أرباح:
وفي سياق متصل، أعلنت شركتا مدينة نصر ومصر الجديدة للإسكان والتعمير عن توزيعات نقدية على اسهمها.
وذكرت البورصة المصرية في بيان ان شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير تعتزم صرف توزيعات نقدية للمساهمين بواقع 1.25 جنيه مصري (0.226 دولار) للسهم على دفعتين 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 و19 يناير/ كانون الثاني 2009.
وتصرف التوزيعات لحملة الأسهم المقيدين يوم 23 نوفمبر، وتبلغ الدفعة الاولى التي تقدر بـ0.75 جنيه، والثانية تقدر بـ0.50 دولار.
وفي الساعة 0855 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 0.14% الى 28.45 جنيه.
واقتفت شركة مدينة نصر للاسكان أثر سابقتها واعلنت صرف توزيعات نقدية بواقع 0.80 جنيه مصري (0.145 دولار) للسهم اعتبارا من 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008.
وقالت الشركة إن التوزيعات تصرف لحملة الاسهم المقيدين بنهاية 20 نوفمبر.
وفي الساعة 0840 بتوقيت جرينتش، صعد سعر سهم الشركة بنسبة 0.5% الى 32.40 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة وتحرك الصين يدعم شركات السلع الأولية

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة وتحرك الصين يدعم شركات السلع الأولية

Mon Nov 10, 2008 5:20pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين مع صعود شركات السلع الاولية بفضل خطة تحفيز اقتصادي صينية قيمتها نحو 600 مليار دولار لكن السوق أغلقت دون أعلى مستوياتها للجلسة وسط شكوك في أن تكفي الخطة لتفادي تباطوء عالمي حاد.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.9 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 923 نقطة وذلك بانخفاض كبير عن أعلى مستوياته لليوم 945.55 نقطة.
وبهذا يرتفع المؤشر الاوروبي للمرة الثامنة على مدى الجلسات العشر الاخيرة.
وأقرت الصين حزمة انفاق حكومي قيمتها 586 مليار دولار وأعلنت التحول الى سياسة نقدية "ميسرة بصورة معتدلة" رغم خفض الفائدة ثلاث مرات بالفعل منذ منتصف سبتمبر أيلول.
لكن بيتر ديكسون المحلل لدى كومرتس بنك قال ان انتعاش الاسهم انما يرجع الى تراجع السوق أكثر من اللازم في الاسابيع القليلة الماضية.
وقال "في حين أن التحفيز الصيني قد يعتبر ايجابيا للسوق الا أنه في حقيقة الامر سلاح ذو حدين.
"اذا نجح فقد يعني نموا سريعا نسبيا للاقتصاد الصيني. لكنه يعني أيضا أن الاقتصاد أضعف مما كان متوقعا من قبل.
"السؤال الذي يجب طرحه هو هل ستساعد حزمة الحفز هذه حقا صناعات التصدير التي تحتاجها أوروبا لتنشيط الشركات. هذا لم يحسم بعد. التفاؤل المبدئي قد يكون أكثر من اللازم."
وكانت أسهم شركات السلع الاولية أكبر الرابحين على المؤشر.
وارتفعت أسهم شركات التعدين اثر صعود النحاس 8.3 في المئة بفضل خطة الانفاق الصينية.
وصعدت أسهم أنجلو أمريكان وبي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو واكستراتا ما بين 6 ر8 و11.6 في المئة.
وارتفعت أسعار النفط أكثر من خمسة بالمئة تغذيها آمال بأن تحول خطط تعزيز النمو في أنحاء العالم دون ركود اقتصادي فضلا عن عزم السعودية خفض امدادات الخام الى آسيا في ديسمبر كانون الاول.
وصعدت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي وتوتال وايني ما بين 0.9 وثلاثة بالمئة.
وكانت أسهم البنوك هي الاكثر تراجعا على المؤشر. وهبط سهم بنكو سانتاندير الاسباني خمسة بالمئة بعدما أعلن البنك عن اصدار حقوق مفاجيء قيمته 9.2 مليار دولار لتعزيز رأسماله وقال انه أجل بيع أصول بسبب سوء أوضاع السوق.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.9 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.8 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جولدمان: خسائر أزمة الائتمان قد تصل الى 1.4 تريليون دولار

جولدمان: خسائر أزمة الائتمان قد تصل الى 1.4 تريليون دولار

Mon Nov 10, 2008 4:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال جان هاتزيوس كبير خبراء الاقتصاد الامريكي لدى جولدمان ساكس يوم الاثنين ان الخسائر العالمية الناجمة عن أزمة الائتمان ستصل الى 1.4 تريليون دولار من 800 مليار دولار فقط حتى الآن.
وقال ان هذا يعني مزيدا من المتاعب في انتظار القطاع المصرفي والاقتصاد ككل مضيفا أنه ستكون هناك حاجة الى تحفيز اقتصادي جديد للحيلولة دون تباطوء أعمق.
وأبلغ مؤتمرا للقطاع المالي "يستلزم هذا تحفيزا اقتصاديا ضخما."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سانتاندير يجمع تسعة مليارات دولار ونمو أرباح إتش.إس.بي.سي

سانتاندير يجمع تسعة مليارات دولار ونمو أرباح إتش.إس.بي.سي

Mon Nov 10, 2008 4:15pm GMT

مدريد/لندن (رويترز) - أطلق بنك سانتاندير الاسباني اصدار حقوق مفاجئا يوم الاثنين بقيمة 9.2 مليار دولار في وقت تنضم البنوك القوية الى منافساتها المتداعية في تعزيز رأسمالها في مواجهة الركود.
وبرز حجم أزمة الائتمان العالمية المتفاقمة مع تقديم الحكومة الامريكية دعما اضافيا لمجموعة التأمين ايه.اي.جي ليصل اجمالي ما تلقته الى حوالي 150 مليار دولار لانقاذها من الانهيار وذلك بعدما تكبدت خسائر فصلية بلغت 24 مليار دولار.
غير أن بنك اتش.اس.بي.سي أكبر بنوك أوروبا قال ان أرباحه في الربع الثالث من العام ارتفعت مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق اذ عوض النمو في اسيا ارتفاع الديون المعدومة في الولايات المتحدة. وقال البنك ان النمو في آسيا سيتراجع لكن بوتيرة أبطأ منها في الغرب.
وقال سانتاندير أكبر بنوك منطقة اليورو انه لا يعتزم القيام بمزيد من عمليات الاستحواذ بعدما اشترى عدة أصول خلال أزمة الائتمان وأجل بيع أصول بسبب سوء أوضاع السوق.
وبدا أن البنك يعزز مركزه في وقت تتدهور أوضاع الاقتصادات في اسبانيا وأمريكا اللاتينية.
وفي الساعة 1300 بتوقيت جرينتش هبطت اسهم البنك 6.4 بالمئة ليكون الاسوأ أداء على مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية. وهبطت أسهم اتش.اس.بي.سي واحدا بالمئة.
وقال اتش اس.بي.سي وهو أكبر بنك خارج الصين وأحد البنوك الاوروبية الافضل أداء في خضم أزمة الائتمان بفضل وضعه المتميز على صعيد رأس المال والسيولة انه يشعر بالارتياح حيال وضعه الرأسمالي.
ومني البنك بخسائر بلغت 4.3 مليار دولار في صورة ديون معدومة لوحدة التمويل الشخصي الامريكية التابعة له وذلك بزيادة 700 مليون دولار عن الربع السابق كما خفض قيمة أصوله بواقع 600 مليون دولار لكنه قال ان تركيزه على الاسواق الصاعدة وتنويع أعماله جعله في وضع أفضل من منافسيه.
ولم يتوقع المستثمرون اصدار حقوق من جانب سانتاندير الذي اشترى الشهر الماضي بنك اليانس اند ليستر البريطاني وأجزاء من برادفورد اند بينجلي وقدم عرضا لشراء الحصة المتبقية في بنك سوفرين الامريكي وقدرها 75 في المئة.
وقد يستغرق انجاز اصدار الحقوق شهورا وكانت محاولات لتدبير السيولة من جانب بنوك رويال بنك أوف سكوتلند واتش.بي.أو.اس وناتكسيس تسببت في تقلب أسعار أسهمها هذا العام. وزاد باركليز رأسماله عن طريق مستثمرين من الشرق الاوسط الشهر الماضي بعدما قال ان اصدار الحقوق تحفه مخاطر شديدة.
وقال بنك بي.بي.في.ايه المنافس المحلي لسانتاندير انه لا يعتزم زيادة رأسماله.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع معظم البورصات الخليجية بفعل المخاوف العالمية

تراجع معظم البورصات الخليجية بفعل المخاوف العالمية

Mon Nov 10, 2008 3:59pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت معظم بورصات دول الخليج العربية يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين بشأن تأثير التباطوء الاقتصادي العالمي على المنطقة مع تلقي أسهم الشركات العقارية في الامارات العربية المتحدة بعض أعنف الضربات.
وهوي سهم اعمار العقارية المدرجة في دبي 6.53 في المئة بينما هبطت أسهم الاتحاد العقارية وتمويل للاقراض العقاري 7.34 في المئة و6.1 في المئة على الترتيب.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لدى شعاع للاوراق المالية "هناك موجة جديدة من الخوف تضرب القطاع العقاري الاماراتي ولاسيما في دبي مع قلق الناس بشأن مشكلات تواجه شركات الصف الثاني والثالث. يؤثر هذا في القطاع ككل."
وقال ياسين ان خفض البنوك تمويل المشاريع في المنطقة من جراء أزمة الائتمان العالمية يغذي المخاوف حيال سلامة القطاع.
وفي أبوظبي تراجعت أسهم صروح العقارية 7.89 في المئة وأركان لمواد البناء 8.27 في المئة.
ونالت المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد العالمي من بورصتي قطر والسعودية أيضا وذلك في ظل قلق المستثمرين من تأثير الازمة على أرباح الشركات.
وتراجع مؤشر سوق الدوحة أكثر من ثلاثة بالمئة وتصدر سهم صناعات قطر الخسائر بهبوطه 5.37 في المئة.
وقال سامر الجاعوني المدير العام لدى الشرق الاوسط للوساطة المالية "الكل يبيع السهم لانهم قلقون من أن الشركة لن تستطيع مضاهاة أرباحها من العام الماضي."
وأضاف "المعنويات منخفضة جدا بسبب ما يحدث في أوروبا والولايات المتحدة."
وتراجع مؤشر البورصة السعودية أكثر من واحد بالمئة تحت وطأة الاداء الضعيف لسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) الذي أغلق منخفضا 2.57 في المئة بعد قول الشركة انها تتوقع تأثر أرباح الربع الاخير من العام سلبا جراء تراجع الاسعار وتباطوء الطلب الناجم عن الازمة المالية العالمية.
دبي
أغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 3.69 في المئة عند 2527 نقطة. والمؤشر متراجع نحو 60 في المئة هذا العام مما يجعله الاسوأ أداء في منطقة الخليج.
وخسر سهم بنك دبي الاسلامي 5.43 في المئة وبنك الامارات دبي الوطني 3.56 في المئة.
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.98 في المئة الى 3127 نقطة ليغلق منخفضا للجلسة الثالثة على التوالي.
وفقد سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 1.33 في المئة في حين هبط سهم بنك أبوظبي الوطني 3.57 في المئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 3.65 في المئة مسجلا 6765 نقطة وقد انخفض نحو 30 في المئة منذ مطلع العام.
وانخفضت أسهم مصرف قطر الاسلامي والبنك التجاري القطري 6.88 في المئة و6.31 في المئة على الترتيب.
سلطنة عمان
ختم مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية معاملات يوم الاثنين مرتفعا 0.1 في المئة عند 6701 نقطة وكان الوحيد الذي خالف الاتجاه العام في المنطقة.
وأغلق سهم بنك مسقط مرتفعا 0.8 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.57 في المئة الى 9256 نقطة.
وهبطت أسهم بنك الكويت الوطني 2.74 في المئة والبنك الاهلي 3.53 في المئة.
وقال ناصر النفيسي المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية " المستثمرون قلقون بشأن النتائج المتبقية للربع الثالث اذ نتوقع أن تكون سيئة جدا."
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 1.2 في المئة الى 5766 نقطة.
وخسر سهم مجموعة سامبا المالية 3.36 في المئة والبنك السعودي الفرنسي 5.34 في المئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.79 في المئة الى 2165 نقطة.
وهوت أسهم بنك الاثمار 5.75 في المئة بعدما أعلن البنك عن خسائر في الربع الثالث قدرها 14.13 مليون دولار قبل خضم الضرائب لتأثر الانشطة بأزمة الائتمان العالمية.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير العدل: المحاكم الاقتصادية نقلة حضارية تساهم فى جذب الاستثمارات

وزير العدل: المحاكم الاقتصادية نقلة حضارية تساهم فى جذب الاستثمارات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 10 نوفمبر 2008 5:04 م
أكد المستشار ممدوح مرعى وزير العدل أن المحاكم الاقتصادية تمثل نقلة حضارية وأنها جاءت لتتلاءم مع كل الظروف والمتغيرات الداخلية والخارجية بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية وتشجيع الاستثمارات المحلية. جاء ذلك خلال لقائه اليوم بقضاة المحكمة الاقتصادية بالقاهرة بمقر المركز القومى للدراسات القضائية، يرافقه مساعدو الوزير المستشار محمد حنفى والمستشار الدكتور حسن بسيونى والمستشار اسامة عطاوية والمستشار الدكتور برهان أمر الله رئيس محكمة القاهرة الاقتصادية والمستشار أحمد ماجد رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية. وقال المستشار ممدوح مرعى ان المحاكم الاقتصادية ستكون المثال لما يجب أن يكون عليه القضاء فى مصر، مشيرا إلى ان العدالة تهم كل من يلجأ للقضاء من المتقاضين بحثا عن الحق أو رفعا للظلم، ويجب ان تلبى حاجة المتقاضين وتواكب كل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق العدالة الناجزة خاصة مع المتغيرات السريعة فى عالم اليوم. وتفقد المستشار ممدوح مرعى وزير العدل خلال زيارته لمحكمة شمال القاهرة الانشاءات التى تمت بمحكمة القاهرة الاقتصادية وقاعات المحاكم ومتحف المركز القومى للدراسات القضائية والذى يضم أشهر القضايا التى شهدتها مصر فى تاريخها الحديث، كما افتتح مكتبة المركز القومى للدراسات القضائية التى تضم 18500 كتاب بعد تطويرها الشامل.واستمع وزير العدل إلى تساؤلات القضاة، مؤكدا أن مكتبه مفتوح لكل القضاة دون أى استثناءات، وأن التشريعات الجديدة تصدر لتلبى حاجة المجتمع وتطوره وتحقق العدالة الناجزة. وأكد الحرص على تخصص القضاة فى المحاكم الاقتصادية ومحاكم الأسرة والبيئة والعمل وصولا للتخصص فى كل فروع القضاء مع التطوير الشامل لإدارة الجلسات والعدالة بميكنة محاضر الجلسات فى كل المحاكم وأن يدار العمل باستخدام الكمبيوتر وتطوير أبنية المحاكم لتليق بمصر والقضاة ولراحة المتقاضين.وأشار المستشار ممدوح مرعى فى اجتماعه مع القضاة إلى أن الوزارة تقوم حاليا بإنشاء مجمعات سكنية للقضاة بالمجتمعات العمرانية الجديدة مثل العاشر من رمضان وبرج العرب والسادات وتشتمل هذه المجمعات على كل الخدمات التى يحتاجها القاضى وأسرته وسوف يكون تملكها بشروط ميسرة، موضحا انه سيتم أيضا نشر جريدة يومية على موقع الوزارة على الانترنت بكل أخبار الوزارة لإتاحتها لجميع القضاة وللتواصل اليومى معهم.


الحزب الحاكم يطرح خطة خصخصة جزئية بتوزيع صكوك مجانية على المصريين

الحزب الحاكم يطرح خطة خصخصة جزئية بتوزيع صكوك مجانية على المصريين

Mon Nov 10, 2008 3:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر يوم الاثنين انه سيطرح برنامجا لخصخصة بعض شركات القطاع العام جزئيا من خلال توزيع صكوك مجانية فيها على المواطنين.
لكن الحكومة في مصر وهي أكبر الدول العربية سكانا ستحتفظ بحصص غالبة في شركات كثيرة أساسية بينها شركات الادوية والاسمنت والحديد والصلب.
وقال بيان أصدره الحزب ان توزيع الصكوك المجانية في الشركات التي سيتم تحديدها سيكون لجميع المواطنين وبطريقة عادلة.
وأضاف البيان "سيتم اجراء توزيع مجاني لاسهم الشركات التي يتم تحديدها على جموع الشعب بأسلوب عادل."
وتابع "من المتوقع أن يستغرق تنفيذ هذا البرنامج 12 شهرا حال موافقة مجلسي الشعب والشورى."
ولم يذكر البيان أسماء الشركات التي سيشملها البرنامج ولم يشر الى توقيت طرحه على البرلمان لمناقشته واقراره.
وجاء الاعلان عن البرنامج بعد أقل من شهرين من اعلان وزير المالية يوسف بطرس غالي أن مصر سوف "تعيد برنامج الخصخصة الى الصدارة" بجانب سلسلة من الاصلاحات الضريبية والتأمينية.
ورد محللون بحذر على توزيع حصص في الشركات العامة على المواطنين في دولة تعدادها 80 مليون نسمة وتواجه الحكومة فيها موجة من الاستياء بسبب التضخم المرتفع والاجور المنخفضة.
وقال أنجوس بلير رئيس الابحاث في بنك الاستثمار بيلتون فاينانشال "السبب هو جعل الناس يشعرون بأنهم جزء من عملية الاصلاح."
وأضاف "يحتاج (البرنامج) الى تطبيق حريص للتأكد من أنه عادل."
وقال الحزب الحاكم الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك ان الشركات ستصنف الى فئات بحسب الحصة التي ستحتفظ بها الحكومة في كل شركة.
وسوف توزع الصكوك على المواطنين من خلال منافذ ستحدد لاحقا بينها مكاتب البريد في جميع أنحاء البلاد.
وسوف تذهب بعض الاسهم الى صندوق مخصص للاجيال المقبلة.
ويقضي البرنامج بأن تحتفظ الحكومة بحصة نسبتها 67 في المئة في شركات في قطاعات تشمل الادوية والحديد والصلب والالومنيوم والفحم والسكر والنحاس والاسمدة والاسمنت. كما يقضي بأن تحتفظ بحصة نسبتها 51 في المئة على الاقل في شركات في قطاعات مثل النقل والسياحة.
وبحسب بيان الحزب فان الحكومة ستحتفظ بحصة نسبتها 30 في المئة على الاقل في أنواع أخرى من الشركات تشمل الشركات العاملة في مجال توزيع السلع.
وسوف يستبعد قطاع الغزل والنسيج والجمعيات التعاونية الاستهلاكية من البرنامج.
وكانت اخر أكبر عملية خصخصة في مصر بيع 80 في المئة من بنك الإسكندرية عام 2006 مقابل 1.6 مليار دولار.
وألغت مصر في يونيو حزيران مزاد بيع بنك القاهرة ثالث أكبر البنوك المصرية قائلة ان العروض كانت شديدة الانخفاض. وتوقعت مصر أن تكون حصيلة بيع البنك 1.6 مليار دولار.
(شارك في التغطية جوناثان رايت وويل راسموسين)
من محمد عبد اللاه
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ثقة المستثمرين الأفراد تعزز الأسهم المصرية

ثقة المستثمرين الأفراد تعزز الأسهم المصرية

Mon Nov 10, 2008 2:57pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت مؤشرات الاسهم المصرية يوم الاثنين مدعومة بما قال سماسرة انها عمليات شراء واسعة من المستثمرين الافراد وسط تجدد الثقة في السوق مع صعود البورصات العالمية.
وتقدم مؤشر كيس 30 القياسي 2.44 في المئة ليغلق عند 5363.59 نقطة في حين زاد مؤشر هيرميس المنافس 2.62 في المئة الى 486.02 نقطة. وصعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.25 في المئة مسجلا 299.77 نقطة.
وقال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية "الاسواق تصعد في أنحاء العالم .. هناك بعض الثقة في السوق الان ... كل أسهم الشركات الصغيرة ارتفعت بشكل حاد."
وصعدت أسواق الاسهم العالمية يوم الاثنين في رد فعل على خطة صينية لانفاق نحو 600 مليار دولار من أجل تحفيز الاقتصاد مع تعهد وزراء مالية مجموعة العشرين بعمل اللازم لانعاش أسواق المال.
وبحسب أرقام للبورصة ساهم المستثمرون الافراد بنحو 80 في المئة من حركة التداول وفاقت مشترياتهم مبيعاتهم بهامش 80.2 مليون جنيه مصري (14.5 مليون دولار).
وتركزت مشترياتهم في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وشهدت شركات القومية للاسمنت والصعيد العامة للمقاولات والعامة لصناعة الورق (راكتا) ورواد السياحة (رواد) أسهمها ترتفع بالحد الاقصى المسموح به وهو 20 في المئة.
لكن معظم أسهم الشركات ذات الثقل أبلت بلاء حسنا أيضا. وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 3.49 في المئة الى 196.05 جنيه في حين أغلق سهم المصرية للاتصالات مرتفعا 4.11 في المئة عند 16.23 جنيه.
وكان سهم طلعت مصطفى الاكثر تداولا في معاملات يوم الاثنين من حيث القيمة وأغلق مرتفعا 5.84 في المئة عند 4.17 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5265 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة العالمية ستؤثر على القروض وسوق العقار بالإمارات

الأزمة العالمية ستؤثر على القروض وسوق العقار بالإمارات

Mon Nov 10, 2008 1:48pm GMT

الفجيرة (الامارات) (رويترز) - قال مسؤولون بالامارات ان البلاد تواجه تباطؤا في نمو القروض والانشطة العقارية من جراء الازمة المالية العالمية.
وتتوقع دول الخليج أن تؤدي المشاكل العالمية الى كبح جماح النمو الاقتصادي المرتفع في المنطقة الذي دعمه ارتفاع أسعار النفط في السنوات الست الماضية.
لكن سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي قال ان دول الخليج التي تتمتع بفوائض نفطية ضخمة ستواصل تحقيق نمو في الوقت الذي تمضي فيه قدما في خططها لتحقيق وحدة نقدية اكتسبت زخما خلال اضطرابات الاسواق المالية.
وقال السويدي للصحفيين على هامش اجتماع في امارة الفجيرة ان التباطؤ الاقتصادي سيفرض على المنطقة وان الامارات ستشهد انكماشا في نمو القروض وجوانب أخرى من الاقتصاد.
لكنه أضاف أنه يعتقد أن البلاد ستواصل تحقيق نحو مريح في مختلف الاتجاهات.
ورددت تصريحاته صدى تعليقات أدلى بها محمد العبار رئيس شركة اعمار العقارية الذي قال ان نمو القطاع العقاري بالبلاد قد يتباطأ الى تسعة في المئة من 13 في المئة بسبب التراجع الاقتصادي العالمي.
وقال العبار لصحيفة اميريتس بيزنس "هذه القطاعات تنمو نموا كبيرا ومن هنا يأتي الطلب الحقيقي." وأضاف أن الطلب المحلي على العقارات سيظل أعلى من العرض وأن هذا الوضع سيستمر لعدة سنوات.
وقال السويدي ان الازمة العالمية قد تقرب أعضاء مجلس التعاون الخليجي الذين يسعى خمسة منهم على رأسهم السعودية الى اطلاق عملة موحدة بحلول عام 2010.
وأبقت الامارات سعر اعادة الشراء لاجل ليلة على 1.5 في المئة بعد خفض الفائدة الامريكية نصف نقطة مئوية في 29 أكتوبر تشرين الاول الماضي. وعلى النقيض فان سعر الفائدة الاساسي في الكويت 4.5 في المئة وفي السعودية أربعة في المئة.
وأوضح أن هذا القرار يمثل جزءا من سياسة الامارات للتنسيق وتحقيق التقارب مع الدول الاخرى.
وأضاف أن الامارات التي تربط عملتها بالدولار الامريكي قررت عدم الاقتداء بأحدث قرارات خفض الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وذلك لتقريب الفروق بين مستويات الفائدة في الامارات ودول عربية أخرى.
وقال ان التنسيق والتعاون بين دول المجلس في غاية الاهمية وان أسعار الفائدة في الدول الاخرى مرتفعة بشدة مقارنة بالاسعار السارية في الامارات وأضاف أن بلاده لا تريد زيادة الفارق.
وقالت صحيفة الشرق اليومية يوم الاثنين ان مسؤولين قالوا في اجتماع بشأن الوحدة النقدية الخليجية يوم الاحد ان الازمة أدت الى التقريب بين دول الخليج وان انخفاضا متوقعا في التضخم سيسهم في تحقيق معايير التقارب بسرعة أكبر.
وقال السويدي انه يرى ان الازمة المالية العالمية تزيد حماسة دول الخليج وسيعها لتحقيق الوحدة النقدية.
وتابع أنه قبل اصدار عملات ورقية ومعدنية خليجية يمكن لدول الخليج أن تحدد شروط العملة الحسابية "في أي وقت".
واتخذت دول الخليج خطوات عدة خطوات استثنائية لتسهيل عمل أسواق الائتمان بعد أن اثارت الاضطرابات المالية العالمية تكهنات في الاسواق بأن بنوكا وشركات استثمار قد تندمج لكي تتمكن من مواجهة أي كساد عالمي.
وقال رشيد المعراج محافظ البنك المركزي البحريني للصحفيين يوم الاثنين عندما سئل عن احتمال اندماج مصارف ان البحرين لن تفرض أي مسار معين على البنوك وان على المؤسسات المصرفية أن تحدد لنفسها أفضل مسار.
وقال السويدي أن المصرف المركزي لم يتلق أي طلبات لاندماج بنوك محلية رغم ما يتردد عن ذلك. وقال انه لا يعتقد أن هذه المسألة على رأس جدول الاعمال.
من علا جلال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليبيا تبدأ بناء مدينة للطاقة بتكلفة خمسة مليارات دولار في يناير

ليبيا تبدأ بناء مدينة للطاقة بتكلفة خمسة مليارات دولار في يناير

Mon Nov 10, 2008 1:55pm GMT

طرابلس (رويترز) - قال مسؤولون يوم الاثنين ان ليبيا ستبدأ في يناير كانون الثاني في بناء منطقة اقتصادية لشركات الطاقة العاملة في الدولة بتكلفة خمسة مليارات دولار.
و"مدينة الطاقة الذكية" المزمعة هي مشروع مشترك بين صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا وبيت التمويل الخليجي وهو بنك استثمار اسلامي بحريني.
ويدرس بيت التمويل الخليجي استثمار 3.8 مليار دولار في المنطقة التي سيتم بناؤها على بعد 70 كيلومترا غربي العاصمة طرابلس على ساحل البحر المتوسط.
وقال حامد الحضيري مدير صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي خلال مراسم التوقيع على انشاء المشروع ان الاعمال التحضيرية أنجزت وان أعمال البناء ستبدأ جديا في يناير كانون الثاني القادم بتكاليف اجمالية خمسة مليارات دولار.
وقال عصام جناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي ان انجاز المشروع بالكامل سوف يستغرق من ثلاث الى خمس سنوات وان انجاز المرحلة الاولى التي تشمل البنية التحتية الاساسية سيستغرق 18 شهرا.
وستوفر مدينة الطاقة البنية التحتية للاعمال لشركات النفط والغاز ومصافي النفط والاعمال المتعلقة بالشحن والاتجار بالطاقة والخدمات المساندة.
وقال جناحي ان المشروع يلبي احتياجات أغلب شركات النفط والغاز وان دراسة أجريت أظهرت أن الشركات مهتمة بزيادة أعمالها في ليبيا وترغب في توسيع عملياتها هناك.
وقال عبد الرحمن القمودي رئيس هيئة تشجيع الاستثمار الحكومية في ليبيا انها تتوقع أن يوفر المشروع الالاف من فرص العمل المباشرة علاوة على عدة الاف فرص غير مباشرة.
وتعتزم ليبيا زيادة انتاجها من النفط الخام الى نحو الضعف بحلول العام 2012 باستثمارات تتراوح بين 30 و40 مليار دولار.
كما تطمح الى أن تصبح منتجا رئيسيا للغاز وتستهدف زيادة انتاجها الى ثلاثة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول العام 2010 مع احتمال زيادة الانتاج الى 3.8 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول العام 2015 مقارنة مع 2.7 مليار قدم يوميا حاليا.
ويشارك بيت التمويل في مشروعات مشابهة لبناء مدن للطاقة في الهند وقطر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

24 نوفمبر نهاية الحق فى كوبون "مطاحن مصر الوسطى" بواقع 0.80 جنيه للسهم

24 نوفمبر نهاية الحق فى كوبون "مطاحن مصر الوسطى" بواقع 0.80 جنيه للسهم

مباشر
الاثنين 10 نوفمبر 2008 3:30 م


أعلنت شركة "مطاحن مصر الوسطى" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 13" للشركة بواقع 0.80 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل الاسهم حتى جلسة 24 نوفمبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 27 نوفمبر 2008.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والتى انعقدت يوم 7 أكتوبر الماضى قد أقرت توزيع كوبون نقدى قيمته 0.80 جنيه للسهم.

شركة التأمين المتعثرة آيه.آي.جي تخسر 24 مليار دولار

شركة التأمين المتعثرة آيه.آي.جي تخسر 24 مليار دولار

Mon Nov 10, 2008 1:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت شركة التأمين المتعثرة المجموعة الامريكية الدولية (ايه.اي.جي) يوم الاثنين أنها سجلت خلال الربع الثالث أكبر خسارة فصلية تمنى بها على الاطلاق تحت وطأة شطب أصول مرتبطة بالرهون العقارية عالية المخاطر وخسائر رأس المال.
وكانت الحكومة الامريكية تدخلت لانقاذ الشركة في الاسابيع الاخيرة بتوفير دعم بلغ 123 مليار دولار.
وقالت الشركة ان صافي خسائر الربع الثالث بلغ 24.47 مليار دولار أي ما يعادل 9.05 دولار للسهم بالمقارنة مع ربح بلغ 3.09 مليار دولار أي 1.19 دولار للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وشملت الخسائر شطب أصول بقيمة 7.05 مليار دولار لتضاف الى 25 مليار دولار خسائر في السوق عن ضمانات ديون سجلتها الشركة في أرباع السنة الثلاثة السابقة. كما سجلت الشركة خسائر رأسمال تبلغ 18.31 مليار دولار خلال الربع الثالث.
ويوم الاثنين قالت الشركة انها توصلت لاتفاق لتعديل شروط خطة انقاذ اتحادية أدت الى تقليص ما بحوزتها من ديون متعثرة في قطاع الرهون العقارية وخففت شروط السداد.
وارتفعت أسهم الشركة نحو 14 في المئة الى 2.41 دولار للسهم بعد اعلان تقرير الربع الثالث الذي صدر قبل بدء التداول الرسمي ببورصة نيويورك.
وقبل عام كان سعر السهم نحو 57 دولارا.
وبلغ سعر اغلاق السهم يوم الجمعة 2.11 دولار مرتفعا عن أدنى مستوى له على الاطلاق والذي سجله عند 1.25 دولار في الساعات التي سبقت تدخل الحكومة لانقاذ الشركة يوم 16 سبتمبر ايلول بقرض قيمته 85 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بلتون تخفض السعر العادل لـ "جي بي أوتو" إلى 56 جنيه .. وتوقعات بـ 50% نمو في أرباحها السنوية

بلتون تخفض السعر العادل لـ "جي بي أوتو" إلى 56 جنيه .. وتوقعات بـ 50% نمو في أرباحها السنوية

خاص مباشر
الاثنين 10 نوفمبر 2008 2:13 م

خفضت بلتون فاينشيال السعر العادل لسهم "جي بي أوتو" من 75.51 جنيه الى 56 جنيه بانخفاض قدره 25.8% وذلك للمرة الثانية فى ثلاثه أشهر بعد أن خفضته فى أغسطس الماضى من 76.34 إلى 75.51 جنيه . وكررت بلتون من توصيتها السابقة بالشراء .
وتوقعت بلتون أن تحقق الشركة مع نهاية عام 2008 أرباح قبل حقوق الأقليه تصل إلى 675 مليون جنيه مقابل 450 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة قدرها 50% ,كما توقعت أن تصل الأرباح إلى 745 مليون جنيه فى 2009 وصولاً إلى 845 مليون جنيه فى 2010.
وتعتقد بلتون أن إيرادات الشركة سوف ترتفع بنسبة كبيرة مع نهاية 2008 لتصل إلى 6.405 مليار جنيه مقابل 4.63 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة قدرها 39.1%.
وقالت بلتون :" بأن قانون المرور الجديد والمطبق فى 1 اغسطس الماضى سوف يساهم بشكل كبير فى فتح الباب لعدد من الفرص التى من الممكن أن تعمل لصالح "جى بى أوتو" على كلاً من المدر القصير والمتوسط والبعيد على النحو التالى:-
حيث من المتوقع أن يدعم إعادة مستويات مبيعات التوك توك بقوة وذلك على المدى القصير لتصل بذلك مبيعات التكاتك إلى إلى 70.000 وحدة بحلول 2009 على المدى المتوسط مع استبدال التاكسيات القديمة وذلك مع الارتفاع غير العادي في سوق السيارات خلال الثلاث السنوات المقبلة ومن المقدر أن حوالي 60.000 سيارة ستصادر وعلى المدى الطويل يتم منع مقطورات السحب وفي غياب وسائل النقل البديل يدعم ذلك الاتجاه نحو الشحنات الثقيلة مما يعطي قوة دفع للطلب على السيارات التجارية السنوات المقبلة ".
وقالت بلتون :" بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 4.5 مرة متوقعًا أن يصل إلى 3.4 مرة بنهاية 2008 وحددت بلتون مضاعف القيمة الدفتريه للسهم عند 2.8 مرة متوقعة أن تصل إلى 1.5 مرة فى 2008 ".
هذا ومن المقرر أن تعلن الشركة عن نتائج أعمالها عن الفترة المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 بعد غدٍ الأربعاء الموافق 12 نوفمبر 2008 بعد انتهاء جلسة التداول بالبورصة المصرية .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 61.7% لتصل إلى 237.2 مليون جنيه مصري.


الصين تطلق إصلاحاً ضريبياً لتعزيز النمو في عام 2009

الصين تطلق إصلاحاً ضريبياً لتعزيز النمو في عام 2009
شينخوا
2008-11-10

بكين 10 نوفمبر 2008 (شينخوا) اعلنت الصين اليوم (الاثنين) انها ستوسع نظام ضريبة القيمة المضافة ليضم كافة الصناعات في شتى انحاء البلاد اعتبارا من يوم 1 يناير 2009 وهو ما سيقلل العبء الضريبي على الشركات بأكثر من 120 مليار يوان (نحو 17.6 مليار دولار امريكي) في العام المقبل.
تم اتخاذ هذا القرار خلال الاجتماع التنفيذي لمجلس الدولة الذي وافق من حيث المبدأ على العديد من الاجراءات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة وضريبة الاستهلاك وضريبة المشروعات ليتم اعلانها بعد مناقشتها.

العزبى: السياحة المصرية ارتفعت بنسبة أكثر من 20 فى المائة حتى نهاية سبتمبر الماضى

العزبى: السياحة المصرية ارتفعت بنسبة أكثر من 20 فى المائة حتى نهاية سبتمبر الماضى
وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 10 نوفمبر 2008 3:03 م

أفتتح رئيس هيئة تنشيط السياحة عمرو العزبى نيابة عن وزير السياحة هنا اليوم الجناح المصرى فى معرض السياحة والسفر فى لندن، حيث أعرب عن سعادته بالمشاركة المصرية فى واحد من أهم المعارض السياحية فى العالم وأكبرها، مشيرا إلى أن مصر تشارك هذا العام بوفد رفيع من وزارة السياحة و54 عارضا من الفنادق والقرى السياحية بالاضافة إلى شركات السياحة وشركة مصر للطيران وهيئة تنشيط السياحة.
وقال فى كلمة له فى افتتاح الجناح أن العام الحالى شهد زيادة فى السياحة القادمة إلى مصر من يناير وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضى بنسبة وصلت إلى 7ر20 فى المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضى لتسجل تسعة ملايين و 457 الفا و319 سائحا من كل دول العالم ، مؤكدا أن الارقام تؤكد أن صناعة السياحة فى مصر تسير وفقا للمخططات التى وضعتها وزارة السياحة من أجل زيادة اعداد السياحة إلى مصر لتصل إلى 14 مليون سائح فى العام 2011.
وأضاف أن السوق الانجليزى كان من أهم الاسواق التى شهدت زيادة كبيرة فى أعداد السياحة القادمة منها بصورة لافتة ،حيث وصل اعداد السياحة الانجليزية إلى مصر من شهر يناير وحتى شهر سبتمبر إلى 908 الاف و658 سائحا بزيادة بلغ نسبتها 9ر17 فى المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضى 2007، وهو ما يتوقع معه أن تتجاوز السياحة الانجليزية المليون سائح فى نهاية العام الحالى 2008.
وأكد أن مصر تتميز بالعديد من الامكانيات السياحية التى يمكن للسائح الاستمتاع بها منها السياحة الثقافية والتى تشتهر بها مصر نظرا للثروة الاثرية التى تمتلكها والفريدة من نوعها فى العالم اجمع ، بالاضافة إلى منطقة البحر الاحمر التى تتميز بشواطئها وطقسها الفريد فى المنطقة والتى تتيح للاسواق القريبة والمتوسطة المدى الفرصة للاستمتاع بها.
وأشار إلى أن مصر تعتمد فى تطوير السياحة فيها والترويج لها على عدة محاور لتعظيم المنتج السياحى المصرى فى ابتكار انواع جديدة من السياحة وتنمية تلك الانواع وتطويرها لتكون على ذات المستوى مع السياحة التقليدية التى تهتم بها كثير من الاسواق السياحية والتى تميز المقصد السياحى المصرى.
وأوضح بأن المقصد السياحى المصرى مازال يتمتع باسعار منافسة لكافة المقاصد المنافسة، مشيرا إلى أن اسعار البرامج فى الفنادق فئة الخمس نجوم فى مصر تساوى نظيرتها فى فئة الاربع نجوم فى المقاصد المنافسة.
وقال رئيس هيئة تنشيط السياحة عمرو العزبى -فى كمته أيضا -أن المقصد السياحى المصرى ونظرا لتنوع امكانياته فهو يتيح فرصة لتنظيم برنامج سياحى متنوع يمكن من خلاله أن يستمتع السائح بعدة انواع سياحية فى ذات المقصد السياحى وفى رحلة واحدة وهو أمر لايتوفر فى المقاصد السياحية المنافسة.
وأضاف أن هناك العديد من انواع السياحة الجديدة التى نجحت مصر فى ادخالها فى الفترة الاخيرة ومنها سياحة الغوص وسياحة الجولف والاخيرة نجحت مصر فى بناء العديد من الملاعب وتطويرها والتى من المتوقع أن تصل إلى 17 ملعبا للجولف لتصبح أكبر مقصد لسياحة الجولف فى المنطقة.
وأشار إلى أن الجناح المصرى العام الحالى فى سوق السياحة العالمى شهد وللمرة الاولى تخصيص مكانين بالجناح بالمعرض لعرض المنتجات السياحية الجديدة مثل سياحة الجولف والسياحة العلاجية إلى جانب السياحة البيئية والسياحة الصحراوية والسفارى، وذلك من منطلق الترويج لهذه الأنماط الواعدة والتى أصبحت مؤخرا تجذب العديد من السائحين من كافة أنحاء العالم.
وأوضح العزبى فى ختام كلمته بأن الحكومة المصرية تقوم الان بتنفيذ أحد أكبر المشروعات لتطوير مدينة الاقصر لتميزها باثارها .. وتميز تلك الثروة الاثرية حيث أنها ستكون أكبر متحف أثرى مفتوح على مستوى العالم بنهاية العام القادم 2009 كما يتم أفتتاح المحف المصرى الكبير فى العام 2011 ، بالاضافة إلى انشاء طريق يربط الاقصر واسوان بمدينة مرسى علم ليتمكن السائح من تنفيذ برنامج متنوع يستمتع فيه بالسياحة الثقافية والشاطئية.


11 نوفمبر .. بدء فترة شراء "النايل سات" لـ 30 ألف سهم خزينة

11 نوفمبر .. بدء فترة شراء "النايل سات" لـ 30 ألف سهم خزينة

مباشر
الاثنين 10 نوفمبر 2008 2:43 م

اعلنت شركة "المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" عن رغبتها فى شراء 30 الف خزينة خلال الفترة من 11 نوفمبر الى 11 ديسمبر 2008.
ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) المصدر والمدفوع نحو 170 مليون دولار موزعة على 34 مليون دولار بقيمة اسمية 5 دولار.

سابك تحذر: انخفاض الأسعار سيؤثر على أرباح الربع الأخير

سابك تحذر: انخفاض الأسعار سيؤثر على أرباح الربع الأخير

Mon Nov 10, 2008 12:33pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية يوم الاثنين انها تتوقع أن تتأثر أرباحها في الربع الاخير من العام الجاري بانخفاض سريع في الاسعار وتباطوء في الطلب بسبب الازمة المالية العالمية.
وسجلت سابك خلال الربع الثالث أول انخفاض في الارباح الفصلية منذ أكثر من عامين.
وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز هاتفيا "منحنى الاسعار اتجه لاسفل من أول سبتمبر الى اليوم... أسعار البولي بروبلين والبولي اثيلين على سبيل المثال كانت أعلى من 2000 دولار والآن هي أقل من ألف دولار."
وأضاف أن الطلب يتراجع وأن أحدا لم يتوقع حدوث ذلك.
وتابع أن الشركة تتوقع أن يبدأ التباطؤ العالمي في الطلب والاسعار في التأثير على السوق خلال العام المقبل.
وقال الماضي إن الازمة المالية عجلت بهذا الامر واتضح أنها أخطر من التقديرات الاولية.
وأضاف أن انخفاض الطلب سيؤدي إلى انخفاض الكلفة لكن انخفاض التكاليف لن يكفي لتعويض انخفاض الايرادات الناتج من تراجع الاسعار.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"فتيحي" يستحوذ على 8% من "المهندس للتأمين"

"فتيحي" يستحوذ على 8% من "المهندس للتأمين"

جريدة المال
الاثنين 10 نوفمبر 2008 8:52 ص

دعم رجل الأعمال السعودي أحمد حسن فتيحي من استثماراته في البورصة المصرية، واستحوذ على 8% من أسهم شركة "المهندس للتأمين" في أول استثمار له بقطاع التأمين المحلي، وذلك بعد أن رفع حصته في بنك الإسكان والتعمير لما يقارب الـ10%. قال فتيحى في تصريحات خاصة لـ"المال" إنه قام بصفته الشخصية بشراء 600 ألف سهم من شركة "المهندس للتأمين" ليكون أكبر مالك غير مصري لحصة في الشركة، وأشار إلى أن هذه الصفقة تمثل الاستثمار الأول له في قطاع التأمين المصري، وتمت من خلال تملك أسهم في شركة تتمتع بفرص نمو واعدة، وتسيطر على حصة مناسبة من النشاط التأميني في مصر، واعتبر الصفقة بمثابة تحول جديد في الاستثمار بالسوق المحلية من خلال اختيار واحدة من الشركات التي تمتلك خبرات وقدرات مالية وبشرية كبيرة.

التضخم المصري يتراجع مرة أخرى ويعزز الآمال بخفض أسعار الفائدة

التضخم المصري يتراجع مرة أخرى ويعزز الآمال بخفض أسعار الفائدة

Mon Nov 10, 2008 12:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن التضخم السنوي في مصر انخفض للشهر الثاني على التوالي في اكتوبر تشرين الاول مع تراجع أسعار الاغذية والمشروبات.
وتعزز هذه البيانات التوقعات بأن البنك المركزي قد يخفض أسعار الفائدة هذا العام.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان التضخم السنوي في مصر انخفض الى 21.2 بالمئة في اكتوبر من 22.2 بالمئة في سبتمبر ايلول وذلك بعد نزول أسعار الاغذية والمشروبات 1.7 بالمئة خلال شهر واحد.
ووفقا لبيانات الجهاز في موقعه على الانترنت فقد انخفضت الاسعار اجمالا 0.2 بالمئة في اكتوبر وذلك في أول انخفاض شهري منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2007 .
وقال محمد أبو باشا الاقتصادي في المجموعة المصرفية - هيرميس وهي بنك استثمار مصري ان تراجع التضخم قد يشجع البنك المركزي على خفض أسعار الفائدة الاساسية سواء في اجتماعه المقبل أو مطلع عام 2009 .
وقال الجهاز إن أسعار الاغذية وهي المحرك الرئيسي وراء ارتفاع التضخم خلال الشهور العشرة الماضية لا تزال أعلى بنسبة 26.7 بالمئة عما كانت عليه قبل عام. وقد أدى ارتفاع الاسعار الى احتجاجات شعبية في مصر.
واضاف الجهاز أنه فضلا عن أسعار الاغذية والمشروبات والتبغ فقد واصلت أسعار كل البنود الاخرى للسلع والخدمات الارتفاع وخاصة التعليم والمطاعم والفنادق.
كما تراجع التضخم في المدن إلى 20.2 بالمئة من 21.5 بالمئة في سبتمبر. وهبط التضخم في الريف إلى 22.5 بالمئة من 23.1 بالمئة في سبتمبر.
وقال بنك بيلتون للاستثمار في القاهرة ان الانخفاض يظهر أن تركيز مؤشر أسعار المستهلكين على الاغذية والمشروبات التي تمثل 44 بالمئة من المؤشر يخفف فعليا من تأثير ارتفاع أسعار بنود أخرى.
وقال البنك "نحن نعتقد أن التضخم سيواصل التراجع بوتيرة أبطأ نظرا لان انخفاض أسعار الغذاء العالمية سيقابله ارتفاع أسعار الغذاء المحلية في الفترة السابقة لموسم العطلات في ... ديسمبر."
واضاف "نتوقع أن ينهي التضخم العام عند حوالي 19 بالمئة على حسب تأثير العوامل الاخيرة."
وقد هبطت أسعار الغذاء العالمية إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر في سبتمبر وتراجعت أكثر منذ ذلك الحين. ومصر من أكبر مستوردي القمح في العالم.
وتقول الحكومة ان التضخم سينخفض إلى نحو 12 أو 13 بالمئة بنهاية السنة المالية في يونيو حزيران المقبل.
وفي الاسبوع الماضي أنهت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي دورة استمرت تسعة شهور من زيادات أسعار الفائدة حيث تركت فائدة ودائع ليلة واحدة دون تغيير عند 11.5 بالمئة ولمحت بأنها قد تخفض أسعار الفائد مستقبلا لتحفيز النمو.
من جوناثان رايت واليستير شارب
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المدير المالى بليسيكو: 34% نمو فى مبيعات البلاط ترفع أرباح الشركة إلى 94 مليون جنية فى 9 شهور وتحديات كبيرة قادمة

المدير المالى بليسيكو: 34% نمو فى مبيعات البلاط ترفع أرباح الشركة إلى 94 مليون جنية فى 9 شهور وتحديات كبيرة قادمة

خاص مباشر
الاثنين 10 نوفمبر 2008 1:51 م

كتب: هانى الشرقاوى
أرجع محمد حسن المدير المالى لشركة " ليسيكو مصر" ارتفاع ارباح الشركة من 79 الى 94 مليون جنية بنسبة نمو 19% خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2008 الى زيادة صافي المبيعات من 728.178 مليون جنية الي 847.112 مليون جنيه بنمو قدره 16.33% حيث ارتفعت مبيعات الصحى بنسبة 7% لتصل الى 525.5 مليون جنية مدفوعة بزيادة قدرها 6% فى متوسط سعر بيع القطعة (57.9% يتم تصديرة ) وارتفاع مبيعات البلاط بنسبة 34% لتصل الى 321.6 مليون جنية مدفوعة بنمو 24% بحجم المبيعات لتبلغ 19 مليون متر مربع وارتفاع ارباح التشغيل بنسبة 19%لتصل الى 137.3 مليون جنية وارتفاع الهامش لارباح التشغيل بنسبة 16.2% .
كما اكد على ان ارتفاع الارباح فى الربع الثالث بزيادة 15% مدفوعة بالطلب القوى على البلاط فى الاسواق المحلية والاوروبية وقد حقق قطاع الادوات الصحية نتائج جيدة فى مصر والشرق الاوسط ولكن الصادرات للاوروبا ظلت تحت ضغط بسبب التباطوء الاقتصادى فى هذة الاسواق والانخفاض المتوقع لحجم المبيعات لمجموعة سانيتك.
ولكن توقع المدير المالى للشركة ان تشهد الاسواق العالمية ركود عام الامر الذى سوف يؤثر على الطلب وقد تعانى الشركة من بعض الصعوبات فى المستقبل القريب فاختراق الشركة للاسواق الخارجية مازال محدودا وقدرة الشركة على المنافسة ينبغى أن تتيح لها حصة اكبر من هذة الاسواق ولكن الضعف فى الاسواق العالمية سوف يتيح لشركة ليسيكو فرصة للنمو حبث ان القدرات التصنيعية فى اوروبا سوف تنخفض فى هذة الاوقات الصعبة وتقوم الشركة بالتصنيع للغيروالاستفادة من وضع المنافسين أصحاب المراكز المالية الضعيفة بأوروبا والمناطق الاخرى فى العالم.
وقد أظهرت قائمة الدخل المجمعة نمو تكاليف مبيعات النشاط بنسبة 15.9% لتصل الي 548.779 مليون جنيه مقارنة بنحو 473.466 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 254.712 مليون جنيه الي 298.333 مليون جنيه بزيادة بلغت 43.621 مليون جنية.
تاثرت نتائج الاعمال بعددا من العوامل الاخري علي رأسها:
-ارتفاع الايرادات الاخرى من 2.789 مليون جنيه الي 3.092 مليون جنيه ارتفاع ايرادات الاستثمارات من 1.217 مليون جنية الى 1.382 مليون جنيه
- انخفاض الفوائد الدائنة من22.861 مليون جنية الى 16.116 مليون جنيه بفضل الانخفاض فى ايرادات الفوائد من 16 مليون الى 13 مليون جنية وايضا تراجع ايرادات فروق تقييم العملة من 6 الى3 مليون جنية .
- ارتفاع مصروفات التوزيع من 62.216 مليون جنيه الي 69.408 مليون جنيه و المصروفات الادارية من 73.460 الى 84.113 مليون جنيه و المصروفات الاخري ارتفعت من 6.121 مليون جنية الى 10.564 مليون جنيه.
- تراجع المصروفات التمويلية من 44.647 مليون جنيه الي 37.63 مليون جنيه.
يذكر ان حصة العاملين في الارباح قد بلغت 7.2 مليون جنيه فيما سجلت ضرائب الدخل عن الفترة 13.56 مليون جنيه و ضرائب الدخل المؤجلة 1.708 مليون جنيه و لم تتجاوز حقوق الاقلية 1.023 مليون جنية
لترفع صافى ربح الفترة من 79.085 مليون جنية الى 94.740 مليون جنية وبالتالى تتراجع ربحية السهم من 4.11 جنية للسهم الى 2.37 جنية للسهم بسبب ارتفاع المتوسط المرجح لعدد الاسهم من 19.133 مليون سهم الى 39.400 مليون سهم.
قامت الشركة بشراء3.157 مليون سهم خزينة وتعتزم توزيعها على الساهمين فى عام 2009.
في دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على تقييمها لسهم "ليسيكو مصر " عند 36.1 جنيه بارتفاع قدره 38% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (10 أغسطس) والبالغ 26 جنيه ، وأوصت هيرمس بالحياد على كلاً من المديين القصير والطويل.


الحزب الحاكم يطرح خطة خصخصة جزئية بتوزيع أسهم مجانية على المصريين

الحزب الحاكم يطرح خطة خصخصة جزئية بتوزيع أسهم مجانية على المصريين

Mon Nov 10, 2008 11:58am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر يوم الاثنين انه سيطرح برنامجا لخصخصة بعض شركات القطاع العام جزئيا من خلال توزيع أسهم مجانية على المواطنين.
وقال بيان أصدره الحزب إن توزيع الاسهم المجانية للشركات التي سيتم تحديدها على جميع المواطنين سيتم بطريقة عادلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أرباح طيران الإمارات 88 % في النصف الأول

انخفاض أرباح طيران الإمارات 88 % في النصف الأول

Mon Nov 10, 2008 11:14am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة طيران الامارات أكبر شركات الطيران العربية يوم الاثنين ان أرباح النصف الاول من السنة المالية انخفضت بنسبة 88 في المئة.
وقالت الشركة المملوكة لحكومة دبي ان أرباحها الصافية بلغت 284 مليون درهم (77 مليون دولار) في النصف الاول من السنة المالية الجارية الذي انتهى في 30 سبتمبر ايلول الماضي.
وبلغت أرباح الشركة في الفترة المقابلة من العام الماضي 2.36 مليار درهم.
وقالت طيران الامارات ان أسعار النفط بلغت 122 دولارا للبرميل في المتوسط في الاشهر الستة الاولى من السنة المالية ارتفاعا من 67 دولارا في المتوسط في الفترة المقابلة من العام السابق.
وأضافت أن اجمالي تكلفة الوقود زاد 1.7 مليار درهم على الميزانية المقدرة.
وكانت أسعار النفط سجلت مستوى قياسيا تجاوز 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز قبل أن تبدأ انخفاضا حادا الى نحو 63 دولارا في الوقت الحالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اجتماع إيران وروسيا وقطر هذا الأسبوع لبحث التعاون في مجال الغاز

اجتماع إيران وروسيا وقطر هذا الأسبوع لبحث التعاون في مجال الغاز

Mon Nov 10, 2008 11:49am GMT

طهران (رويترز) - قال مسؤولون بصناعة الغاز الإيرانية يوم الاثنين إن روسيا وإيران وقطر أكبر دول العالم من حيث حجم احتياطيات الغاز ستجري مباحثات يوم الاربعاء في الدوحة حول التعاون في مجال الغاز.
وكانت الدول الثلاث اتفقت على تعزيز التنسيق فيما بينها في اجتماع عقد في العاصمة الإيرانية طهران الشهر الماضي.
وعقب الاجتماع قالت إيران إن هناك اجماعا على اقامة تجمع على غرار منظمة أوبك مما أثار انتقادات من الاتحاد الاوروبي الذي يعارض أي تكتل.
وأشارت روسيا إلى مجموعة "ثلاثي كبار الغاز" وقالت انها يجب أن تتحول إلى كيان دائم يعقد اجتماعات منتظمة.
وقالت الشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز في بيان على موقعها على الانترنت "الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران وقطر وروسيا بشأن تعزيز التعاون بين الاطراف الثلاثة ستبدأ يوم الاربعاء 12 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة."
وقال مسؤولون بقطاع الغاز لرويترز ان رضا كسائي زادة العضو المنتدب للشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز سيرأس الوفد الايراني.
وقال كسائي زادة لرويترز الشهر الماضي أن اقامة تجمع للدول المصدرة للغاز سيسهم في توفيق صيغ التسعير ويحقق الامن لسوق الغاز المتنامية.
ويقول محللون إن منظمة للغاز لن تتمكن من التحكم في انتاج الغاز مثلما تتحكم أوبك في انتاج النفط لكنها قد تتبادل المعلومات فيما يتعلق بالعقود عندما تتعامل مع المستثمرين في هذا القطاع.
ويصر مستهلكو الغاز مثل الولايات المتحدة وأوروبا على معارضة تشكيل أي منظمة للغاز على غرار أوبك ويقولون انه يجب أن تحدد السوق الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آي.إن.جي تراهن على تجدد شهية المستثمرين للشرق الأوسط في 2009

آي.إن.جي تراهن على تجدد شهية المستثمرين للشرق الأوسط في 2009

Mon Nov 10, 2008 11:21am GMT

دبي (رويترز) - قال مديرون تنفيذيون يوم الاثنين ان شركة "اي.ان.جي انفستمنت مانجمنت" التي أطلقت هذا الشهر صندوقها الاستثماري الاول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تراهن على أن المستثمرين القلقين سيستعيدون الثقة في مطلع عام 2009 ويقبلون على شراء الاسهم التي انخفضت أسعارها بشدة.
ولكن تحسبا فقط لعدم حدوث هذا فان الشركة تنوي التركيز على الاسهم الآمنة في قطاعات المرافق الخدمية والاتصالات والتجزئة الاستهلاكية وقطاعات أخرى للحد من التقلبات.
وقد أجلت الشركة التابعة لمجموعة اي.ان.جي المصرفية الهولندية اطلاق الصندوق من نهاية الربع الثالث مع الهبوط الحاد للاسواق وسط الازمة المالية التي بددت ملايين الدولارات من قيمة الاسهم المتداولة وأثارت المخاوف من كساد عالمي.
وهبطت أسواق الخليج بشدة هذا العام وتسارعت وتيرة الهبوط منذ سبتمبر ايلول مع تدهور معنويات المستثمرين وابتعاد كبار المتعاملين عن السوق.
وكان من مزايا تهاوي السوق نزول أسعار لاسهم وهو ما قالت اي.ان.جي انه يمثل نقطة دخول جذابة للمستثمرين.
وقالت فرح فوستك كبيرة مسؤولى الاستثمار في اي.ان.جي انفستمنت مانجمنت للصحفيين "لا نعتقد أن أي شيء قد تغير جوهريا." واشارت الى أن الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل والصين والشرق الاوسط لا تزال مدفوعة بالانفاق الحكومي على النقيض من اقتصاد الولايات المتحدة الذي يحركه انفاق المستهلكين.
واضافت الشركة تقول انه بالاضافة الى ذلك فان مخاطر تقلبات العملات في معظم أسواق الشرق الاوسط أقل منها في اسيا وذلك بفضل ربط معظم عملات الخليج بالدولار بما فيها عملة السعودية صاحبة أكبر بورصة عربية. وسيضم الصندوق أسهما سعودية من خلال صفقات خاصة تتملك فيها البنوك الاجنبية العاملة في المملكة أسهما عن طريق طرف ثالث.
وقال جرانت بيلي المدير التنفيذي لشركة اي.ان.جي انفستمنت مانجمنت في الشرق الاوسط ان الصندوق الذي سيكون متاحا في اسيا وأوروبا وامريكا اللاتينية فضلا عن أسواق الخليج قد يجتذب المستثمرين الاسيويين أكثر من غيرهم.
واضاف "الدول المعتادة على التقلبات ومعدلات النمو العالية في أسواقها تنظر الى الشرق الاوسط ولا تندهش عندما ترى (عائدا قدره) 15 بالمئة."
وذكر بيلي أن الصندوق الجديد سيضم ما بين 20 و 40 سهما من 12 بورصة أسهم في المنطقة وينتظر أن تصل قيمته الى 500 مليون دولار خلال عامين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عوائد بيع الوحدات التامة وإيجار وحدات دلتا شارم ترفع أرباح "دلتا للإنشاء والتعمير" إلى 12.7 مليون جنية فى 9 أشهر

عوائد بيع الوحدات التامة وإيجار وحدات دلتا شارم ترفع أرباح "دلتا للإنشاء والتعمير" إلى 12.7 مليون جنية فى 9 أشهر

مباشر
الاثنين 10 نوفمبر 2008 1:05 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "دلتا للإنشاء والتعمير" خلال التسعة اشهر الأولى من العام المالى الحالى والمنتهية فى30 سبتمبر 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 10.8% حيث حققت صافى ربح بلغ 12.786 مليون جنية مقارنةً بنحو 11.540 مليون جنية خلال نفس فترة المقارنة من عام 2007.
دعم من ارتفاع ارباح الشركة نمو ايرادات النشاط من 55.533 مليون جنية الي 58.445 مليون جنيه بارتفاع قدره 5.2% حيث ارتفعت مكاسب الشركة من ايجار وحدات دلتا شارم من 23.5 الى 26.6 مليون جنية وارتفعت ايضا عوائد بيع الوحدات التامة من 24.5 الى 27.8 مليون جنية بينما حققت الشركة 3.953 مليون جنية من المرحلة الثانية بدلتا شارم مقابل 7.343 مليون جنية فى عام 2007.
تزامن ذلك مع ارتفاع تكاليف النشاط من 16.189الى 17.460 مليون جنية بسبب الارتفاع فى تكاليف ايجارات وحدات دلتا شارم من 10 الى 13 مليون جنية ,كما تراجعت مصاريف اهلاك الاصول الثابتة من4.798 مليون جنيه الى 3.796 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 34.544 مليون جنيه الي 37.796 مليون جنيه.
وقد اظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع فى المصروفات العمومية و الادارية من 11.663الي 12.681 مليون جنيه بنمو يبلغ 32.3% ,فيما بلغت المصروفات التمويلية 7.467 مليون جنيه و الاهلاكات 733 الف جنيه في حين لم يتجاوز تدعيم المخصصات 822 جنيه الف
يذكر ان ضريبة الدخل المقدرة 1.869 مليون جنيه و و الضريبة المؤجلة 0.557 مليون جنيه ليرتفع نصيب السهم فى صافى الارباح من 0.63جنية الى 0.70 جنية للسهم، ويبلغ رسمال الشركة 198.052 مليون جنية موزعة على 19.805 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنية للسهم.
وتقوم الشركة بتنفيذ كافة أعمال مقاولات المبانى وتشييد وحدات الإسكان بأنواعها لحسابالشركة وإنشاء القري السياحية وإدارتها وتمليك وحداتها للغير و كذلك القيام بشراء وبيع الوحدات السكنية و الإدارية و غيرها وإقامة المباني على الأراضى التى تمتلكها وتمليك وحداتها للغير وبيع وشراء وتقسيم الأراضى بأنواعها المختلفة ومزاولة نشاط الفنادق والموتيلات الثابتة و العائمة والشقق الفندقية و القرى السياحية وكذلك الأنشطة المرتبطة و المكملة لها.

بيت التمويل الخليجي يمول "مدينة الطاقة" في ليبيا

بيت التمويل الخليجي يمول "مدينة الطاقة" في ليبيا
بي. بي. سي. العربية
10/11/2008

اعلن بيت التمويل الخليجي، أحد البنوك الاسلامية في منطقة الخليج، الاحد الانتهاء من اعداد كافة الدراسات لاطلاق مشروع "مدينة الطاقة" العقاري للشركات في ليبيا بكلفة خمسة مليارات دولار.
وقال رئيس بيت التمويل الخليجي عصام الجناحي في مؤتمر صحفي في طرابلس ان مدينة الطاقة" ستبنى فوق 600 هكتار على الساحل الغربي لليبيا في منطقة سبراطة على بعد 80 كلم من العاصمة طرابلس.
وكان قد اعلن في فبراير/ شباط الماضي عن المشروع الذي يمول بيت التمويل الخليجي ومقره البحرين 60 في المائة منه في حين يمول صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا الـ 40 في المائة الباقية.
وقال الجناحي ان كل الدراسات المتعلقة بالمشروع انجزت وانه سيتم وضع حجر الاساس في مطلع العام 2009 مع توقع ان تستغرق اعمال البناء من ثلاث الى خمس سنوات.
وشدد الجناحي على اهمية المشروع الذي وصفه بأنه اقليمي في تحسين مناخ الاعمال في ليبيا مؤكدا ان بيت التمويل الخليجي قام بتمويل مدن للطاقة في قطر والهند ويعتزم بناء مدينة اخرى في كازاخستان.

جذب استثمارات أخرى:
وتستغرق المرحلة الاولى من مدينة الطاقة 18 شهرا وتبلغ كلفتها 400 مليون دولار وتشمل اعداد البنى التحتية. وقال الجناحي ان بيت التمويل يسعى الى جذب صناديق استثمار اخرى.
وقال رئيس صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي الليبي حامد الحضري ان هذه المدينة الذكية" ستتضمن مباني سكنية ومكاتب وفنادق ومراكز تجارية وثقافية وستحرص على "احترام بيئة الساحل الليبي وخصائصه".
وتحتاج ليبيا للمرافق والبنى التحتية لتوفير المساكن والخدمات للشركات الاجنبية الراغبة في الاستثمار في قطاعي النفط والغاز.
وتسعى ليبيا المنتج الثالث للنفط في افريقيا حيث يبلغ انتاجها نحو مليوني برميل يوميا, الى جذب المستثمرين الاجانب وخصوصا في مجال الطاقة بهدف زيادة انتاجها الى ثلاثة ملايين برميل يوميا في 2013 كما قال الحضري.

الصين تطلق خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 600 مليار دولار

الصين تطلق خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 600 مليار دولار
بي. بي. سي. العربية
10/11/2008

أعلنت الصين عن خطة تحفيز اقتصادي كبيرة تبلغ قيمتها 600 مليار دولار أمريكي ينظر إليها المراقبون على أنها قد تكون فاتحة لجولة جديدة من الإجراءات التي تتخذها الاقتصادات الرئيسية في العالم لمواجهة احتمالات دخولها في فترة ركود جديدة.
فقد نقلت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء أن الحكومة أقرت خطة إنقاق جديدة بقيمة 4 تريليون يوان (586 مليار دولار أمريكي)، وذلك لتغطية الفترة الممتدة من الآن حتى عام 2010، وتركز بشكل رئيسي على البنى التحتية والمشاريع الاجتماعية.
وقد رحب دومينيك شتراوس-كان، رئيس صندوق النقد الدولي، بالخطوة الصينية الجديدة التي قال عنها "إنها ستترك أثرا إيجابيا على الاقتصاد العالمي".
ويتزامن إعلان بكين عن الخطة مع انعقاد قمة "مجموعة العشرين" في مدينة سو باولو في البرازيل، والتي كشف المشاركون فيها عن أنهم بصدد دراسة إمكانية زيادة الدور الذي تلعبه اقتصادات الدول الناشئة، وذلك كجزء من الإصلاحات الرامية إلى معالجة زيول الأزمة الراهنة التي تعصف باقتصاد العالم.

مؤتمر البرازيل:
فخلال أعمال القمة المذكورة، تدراس وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الدول العشرين المذكورة، والتي تمثل حوالي 90 بالمائة من اقتصاد العالم، سبل تعزيز الدور الذي تلعبه الأمم الناشئة حاليا من أجل تمكينها من المساهمة بفاعلية أكبر في تطوير وتحصين الاقتصاد الدولي.
ويواجه العديد من اقتصادات الدول المتقدمة الآن تحدي الدخول في مرحلة من الانكماش العام المقبل بعد أن كادت مصادر الاقتراض من البنك الدولي تنضب فجأة، فكان أن وجدت قوى جديدة كالصين نفسها في موقع حجر الدومينو المؤثر في اللعبة.
كما يأتي الكشف عن الخطة الصينية قُبيل أيام فقط من اجتماع زعماء وقادة دوليين في الولايات المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبل لمناقشة الخطوات والإجراءات التي يتعين اتخاذها خلال الأشهر القليلة المقبلة، ومن ضمنها الدور الذي يجب أن يُناط بالاقتصادات الناشئة في قضايا التمويل العالمي المستقبلي.

سياسة نقدية جديدة :
من جهة أخرى، أعلنت الحكومة الصينية تحولها إلى ما أطلقت عليه "السياسة النقدية السهلة بشكل معتدل"، وذلك في إشارة فُهم منها إجراء المزيد من التخفيضات في نسب الفائدة في الفترة المقبلة.
وتوضيحا لهذه الخطوة الجديدة، قال زهاو شياوتشان، محافظ البنك المركزي الصيني الذي يشارك في قمة "دول العشرين" في البرازيل: "إن السياسة النقدية السهلة بشكل معتدل قد تعني، على الصعيد الكمي، وجود عرض نقدي أكثر وسيولة مالية أكثر انسيابية ومرونة في الأسواق."
وأضاف شياوتشان قائلا: "إن هذا قد ينعكس أيضا على الأسعار. فعلى سبيل المثال، قد تصبح نسبة فوائد الإقراض المصرفي أقل."

الأسواق تستجيب:
وبُعيد يوم واحد فقط من إعلان بكين عن خطتها الجديدة للتحفيز الاقتصادي والكشف عن اعتمادها للسياسة النقدية "السهلة بشكل معتدل"، شهدت الأسواق الآسيوية ارتفاعا حادا عكس الدور الريادي الكبير الذي بدأت بكين تلعبه في حركة الاقتصاد في المنطقة والعالم.
فقد قفزت مؤشرات الأسهم في أسواق كل من اليابان والصين وهونج كونج ودول آسيوية أخرى بشكل لافت، إذ أن حركة الاقتصادات الآسيوية تعتمد بشكل كبير على مؤشرات نمو الاقتصاد الصيني.
فقد سجلت أسواق الأسهم في الصين ارتفاعا حادا، إذ ارتفع مؤشر شنغهاي بمعدل 5 بالمائة بشكل أولي، كما تضاعف معدل حركة التبادل في الأسواق المحلية.
أما مؤشر نيكاي، فقد قفذ بمعدل 5.49 بالمائة خلال فترة استراحة الظهيرة فقط من تعاملات اليوم الاثنين، إذ أن المستثمرين أعربوا عن ترحيبهم بخطة التحفيز الاقتصادي الصيني وبتراجع قيمة الين الياباني وبالإجراءات التي شهدها وول ستريت أيضا.
كما ارتفع مؤشر سوق هونج كونج بمعدل 5.6 بالمائة في أواخر تعاملات الفترة الصباحية من اليوم الاثنين.
وشهدت أسواق كوريا الجنوبية ارتفاعا مضطردا، وذلك على الرغم من المخاوف التي سيطرت على أوساط أسواق السيارات في البلاد وفي الولايات المتحدة وأثر ذلك على صادرات سيول من السيارات وغيرها من السلع الأخرى.

آثار الأزمة:
وقال محللون اقتصاديون إن خطة التحفيز الاقتصادي الجديدة لن تنقذ الصين من آثار الأزمة الاقتصادية الراهنة، لكنها قد تشكل عامل حماية هام للبلاد من العواقب الوخيمة لتلك الأزمة.
يُشار إلى أن الدول الناشئة كانت قد عبرت عن رغبتها في تطوير آلية عمل "مجموعة العشرين"، والتي تضم كلا من مجموعة السبع و"دول بريك" (أي البرازيل وروسيا والهند والصين)، وبلدان أخرى.
وترى هذه الدول أن يشمل مثل هذا التطوير رفع التمثيل في المجموعة المذكورة إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات، وذلك بدل الوضع الحالي الذي يجري فيه التمثيل على مستوى وزراء مالية الدول المشاركة.

نفوذ أكبر:
يُذكر أن مجموعة "دول بريك" كانت قد دعت بدورها يوم الجمعة الماضي المؤسسات التي تستطيع إحداث إصلاحات اقتصادية في العالم، مثل صندوق النقد الدولي، إلى إعطاء الاقتصادات النامية نفوذا ودورا أكبر.
وقد أشار العديد من الخبراء إلى حقيقة أن الصين ودول الخليج لديها تريليونات الدولارات من الاحتياطات المالية التي من يمكن ان تساعد صندوق النقد الدولي على تقديم يد العون للدول الصغيرة وتمكينها من مواجهة الأزمة المالية الراهنة التي تعصف بها.
ويرى هؤلاء أن النظام المصرفي في الدول الغربية قد يكون بيد بكين. لكن، رغم امتلاك الصينين لهذا الاحتياطي الهائل من العملات الصعبة، فإنها ما تزال بلدا ناميا وتواجه العديد من المشاكل التي تتطلب ايجاد حلول لها.
ومن بين هذه المشاكل ضعف مداخيل أبناء الأرياف الذين يشكلون أكثر من نصف سكان البلاد. كما أن الاقتصاد الصيني قد يواجه تراجع معدلات النمو في المستقبل.

باركليز مستعد لعمليات استحواذ في الخليج

باركليز مستعد لعمليات استحواذ في الخليج

Mon Nov 10, 2008 10:59am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك باركليز البريطاني الذي لجأ الشهر الماضي لمستثمرين في الشرق الاوسط للحصول على الجزء الاكبر من زيادة رأسماله بقيمة 7.3 مليار جنيه استرليني (11.5 مليار دولار) انه يتطلع لابرام عمليات استحواذ في منطقة الخليج.
وقال كيفن بيكوك مدير الاستثمار بوحدة باركليز ويلث التابعة للبنك في تصريحات للصحفيين ان البنك مستعد لابرام عمليات استحواذ مضيفا "من الناحية الاستراتيجية هذه المنطقة في غاية الاهمية لنا. نحن نؤمن بالمنطقة بقوة ونتطلع للنمو هنا."
وكانت أبوظبي وقطر قدمتا الجانب الاكبر من رأس المال الذي سعى باركليز للحصول عليه الشهر الماضي مما مكنه من تجنب قبول دعم من الحكومة البريطانية وما صاحب هذا الدعم من شروط.
(الدولار يساوي 0.6370 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع مؤشرات أغلب البورصات الآسيوية لدى إقفال تعاملات اليوم

ارتفاع مؤشرات أغلب البورصات الآسيوية لدى إقفال تعاملات اليوم

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 10 نوفمبر 2008 12:39 م

ارتفعت مؤشرات أغلب البورصات الآسيوية لأول مرة منذ ثلاثة أيام لدى اقفال تعاملات الاثنين، مستهل تداولات الأسبوع، وذلك عقب إعلان الصين أمس عزمها ضخ استثمارات بقيمة 4 ترليونات يوان بقطاعي الاسكان والبنية التحتية في محاولة منها لتعويض الظروف السلبية للاقتصاد الخارجى عن طريق تعزيز الطلب الداخلى.فعلى صعيد المؤشرات العالمية التي تقيس متوسط أداء البورصات الآسيوية، ارتفع مؤشر "مورجان ستانلي كابيتال انترناشيونال آسيا - باسيفيك"، الذي يقيس أداء 14 سوقا في المنطقة ، لدى اقفال تعاملات اليوم فى طوكيو بنسبة 1ر3 في المائة مسجلا 90ر89 نقطة.وأوضح خبراء بالسوق أن المؤشر تراجع بنسبة 43 في المائة وذلك على مدار تعاملات عام 2008 الحالي في ظل الازمة المالية العالمية والتي ضربت باقتصاديات العالم وتسببت في تباطؤ النمو الاقتصادي.وفي اليابان، قفز المؤشر الرئيسي لبورصة طوكيو للأوراق المالية، أكبر البورصات الآسيوية، "نيكاي 225 "، الذي يقيس أداء 225 شركة من كبريات الشركات اليابانية، بنسبة 81ر5 في المائة بما يعادل 43ر498 نقطة لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 43ر9081 نقطة. وكانت الصين قد أعلنت أمس عن حزمة حوافز لتسهيل الاقراض والتمويل وتعزيز الاستثمار فى خطوة تهدف لتعويض الظروف السلبية للاقتصاد الخارجى عن طريق تعزيز الطلب الداخلى.ومن المقرر، حسب حزمة الحوافز، إنفاق أربعة تريليونات يوان "بما يعادل 586 مليار دولار" حتى نهاية عام 2010 لتمويل عشرة برامج تتعلق بحياة الجمهور مثل الاسكان لذوى الدخول المنخفضة ومنشآت البنية التحتية الريفية وشبكة النقل والبيئة والابتكار الفنى وعمليات إعادة الاعمار بعد الكوارث.كما تتضمن حزمة الحوافز برامج إصلاح شاملة فى ضرائب القيمة المضافة بما يخفض تكاليف الشركات بمقدار 120 مليار يوان مع الابقاء على الحد الأقصى لائتمان البنوك التجارية لضخ مزيد من القروض فى المشروعات ذات الأولوية والريف فى الصين والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم والابتكار الفنى والدمج والاستحواذ.وفي استراليا، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة "إس أند بي/إيه إس إكس 200"، الذي يقيس أداء أنشط 200 شركة بالسوق، بنسبة 4ر1 في المائة وذلك عقب تلمحيات البنك المركزي الاسترالي باحتمال خفض معدلات الفائدة على الاقراض في محاولة منه للسيطرة على أداء السوق .وبالنسبة للأداء الفردي لأغلب البورصات الآسيوية، ارتفع أداء مؤشرات الأسهم الرئيسية حيث اكتست مؤشرات الأسهم باللون الأخضر دلالة على الزيادة السعرية.فقد ارتفع مؤشر بورصة هونج كونج الرئيسي "هانج سينج" بنسبة 52ر3 فى المائة بمقدار 20ر501 نقطة مسجلا مستوى 63ر14744 نقطة.وربح مؤشر سوق "شنغهاي" للأوراق المالية ما نسبته 27ر7 فى المائة بمقدار 09ر127 نقطة ليصل إلى مستوى 80ر1874 نقطة.وزاد المؤشر الرئيسي لبورصة سول للأوراق المالية "كوسبي" بنسبة 58ر1 في المائة بمقدار 97ر17 نقطة مسجلا 46ر1152 نقطة.وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة سنغافورة "ستريتز تايمز" بنسبة 99ر0 في المائة بما يعادل 51ر18 نقطة مسجلا مستوى 1882 نقطة.وعلى النقيض من ذلك، تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة أندونيسيا "جاكرتا" بنسبة 88ر0 في المائة بما يعادل 80ر11 نقطة مسجلا مستوى 56ر1326 نقطة.وتراجع طفيفا المؤشر الرئيسي لبورصة تايبيه للأوراق المالية "تايكس" بنسبة 04ر0 في المائة بمقدار 06ر2 نقطة مسجلا مستوى 27ر4740 نقطة.وأوضح خبراء بالسوق أن مؤشر بورصة تايوان انخفض خلال تعاملات اليوم وذلك على الرغم من قرار البنك المركزي بخفض معدلات الفائدة على الاقراض وذلك للمرة الرابعة على التوالي في شهرين.



الماضي: سابك تتطلع لفرص استحواذ

الماضي: سابك تتطلع لفرص استحواذ

Mon Nov 10, 2008 10:37am GMT

الرياض (رويترز) - قال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) في تصريحات بثتها قناة العربية يوم الاثنين ان الشركة تتطلع لابرام صفقات استحواذ وانها تركز على الشركات التي تأثرت بالاضطرابات التي شهدتها الاسواق العالمية.
وقال الماضي ان الشركة أمنت تمويلات بقيمة 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) خلال السنوات الخمس الاخيرة حتى 2008 لتغطية توسعاتها.
وأضاف أن ذلك يمثل أكثر من 95 في المئة من التمويل الذي تحتاج اليه الشركة موضحا أن الشركة حصلت على هذا التمويل بأسعار تفوق الخيال.
وتابع أن أرباح سابك أكبر شركة في العالم للكيماويات من حيث القيمة السوقية تأثرت باستحواذها على وحدة اللدائن الامريكية التابعة لشركة جنرال الكتريك.
ويتوقع الماضي أن تتحسن ربحية الوحدة الامريكية بسبب انخفاض أسعار الوقود في الولايات المتحدة.
وكانت سابك سجلت أول انخفاض في الارباح الفصلية منذ أكثر من عامين خلال الربع الثالث من العام الجاري وعزت ذلك الى تباطؤ نمو المبيعات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أحمد نظيف يعول على مشاركة روسية في بناء أول محطة كهرذرية في مصر

أحمد نظيف يعول على مشاركة روسية في بناء أول محطة كهرذرية في مصر
نوفوستي
2008 / 11 / 10

القاهرة، 10 نوفمبر (تشرين الثاني). نوفوستي. من نديم زواوي.
صرح رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف بأن روسيا تتمتع بكل الإمكانيات اللازمة للمشاركة في تنفيذ برنامج الطاقة الذرية السلمي في مصر.
وقال نظيف في حديث للصحفيين الروس قبيل زيارته لروسيا إنه على الرغم من أن البرنامج مازال في مرحلته الأولية إلا أنه يأمل في تلعب روسيا دورا كبيرا في بناء محطة كهرذرية في مصر، ومشاريع أخرى في هذا المجال.
وأكد أن مصر مهتمة في الاستفادة من خبرة روسيا في مجال الطاقة الذرية السلمية.
وأضاف أن الجانب المصري أعلن عن تنظيم مناقصة للحصول على خدمات استشارية لبناء أول محطة كهرذرية في مصر.
ومن المتوقع أن تقوم مصر بتشغيل أول محطة كهرذرية بعد 8 أعوام.
كما أكد رئيس الوزراء المصري على ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين البلدان المصدرة للغاز الطبيعي.
وقال إن التنسيق فيما بين مصدري الغاز ضروري لتنظيم سوق العالم للغاز.
وأضاف أن الحديث عن إنشاء منظمة للبلدان المصدرة للغاز على غرار "أوبك" سابق لأوانه.
وعبر نظيف عن أمله في زيادة التعاون مع روسيا في مجال الغاز، وأبدى رغبته في الاستفادة من الخبرة التي اكتسبتها روسيا في التنقيب عن الغاز.
وسيقوم رئيس الوزراء المصري بزيارة إلى روسيا في الفترة من 10 إلى 13 نوفمبر على رأس وفد يضم وزراء التجارة والصناعة والنفط والمواصلات والسياحة ورؤساء شركات مصرية كبيرة.

معدل التضخم المالي في روسيا في العام الحالي لن يتعدى 14 %

معدل التضخم المالي في روسيا في العام الحالي لن يتعدى 14 %
نوفوستي
2008 / 11 / 10

موسكو، 10 نوفمبر (تشرين الثاني). نوفوستي. أعلن أركادي دفوركوفيتش، مساعد الرئيس الروسي لشؤون الاقتصاد، أنه لن يتم تعويم قيمة الروبل في عام 2008 ولا في عام 2009.
وأضاف أن معدل التضخم المالي في روسيا لعام 2008 لن يتعدى 14 بالمائة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه سيتم تسجيل صافي تدفق رؤوس الأموال من روسيا.
ولفت إلى أن معدل التضخم في شهري نوفمبر وديسمبر 2008 سيكون أخفض مما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي (في نوفمبر 2007 بلغ معدل التضخم في روسيا 1.2 بالمائة وفي ديسمبر - 1.1 بالمائة).
وتوقع دفوركوفيتش أن تنخفض وتائر نمو الاقتصاد الروسي في العام المقبل إلى 4 - 5 بالمائة في حال بقيت أسعار النفط على حالها. وذكر أن هذا المؤشر سيكون بحدود 7 بالمائة في العام الجاري.

CNNArabic.com - Business