الاثنين، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٨

بيت التمويل الخليجي يمول "مدينة الطاقة" في ليبيا

بيت التمويل الخليجي يمول "مدينة الطاقة" في ليبيا
بي. بي. سي. العربية
10/11/2008

اعلن بيت التمويل الخليجي، أحد البنوك الاسلامية في منطقة الخليج، الاحد الانتهاء من اعداد كافة الدراسات لاطلاق مشروع "مدينة الطاقة" العقاري للشركات في ليبيا بكلفة خمسة مليارات دولار.
وقال رئيس بيت التمويل الخليجي عصام الجناحي في مؤتمر صحفي في طرابلس ان مدينة الطاقة" ستبنى فوق 600 هكتار على الساحل الغربي لليبيا في منطقة سبراطة على بعد 80 كلم من العاصمة طرابلس.
وكان قد اعلن في فبراير/ شباط الماضي عن المشروع الذي يمول بيت التمويل الخليجي ومقره البحرين 60 في المائة منه في حين يمول صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا الـ 40 في المائة الباقية.
وقال الجناحي ان كل الدراسات المتعلقة بالمشروع انجزت وانه سيتم وضع حجر الاساس في مطلع العام 2009 مع توقع ان تستغرق اعمال البناء من ثلاث الى خمس سنوات.
وشدد الجناحي على اهمية المشروع الذي وصفه بأنه اقليمي في تحسين مناخ الاعمال في ليبيا مؤكدا ان بيت التمويل الخليجي قام بتمويل مدن للطاقة في قطر والهند ويعتزم بناء مدينة اخرى في كازاخستان.

جذب استثمارات أخرى:
وتستغرق المرحلة الاولى من مدينة الطاقة 18 شهرا وتبلغ كلفتها 400 مليون دولار وتشمل اعداد البنى التحتية. وقال الجناحي ان بيت التمويل يسعى الى جذب صناديق استثمار اخرى.
وقال رئيس صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي الليبي حامد الحضري ان هذه المدينة الذكية" ستتضمن مباني سكنية ومكاتب وفنادق ومراكز تجارية وثقافية وستحرص على "احترام بيئة الساحل الليبي وخصائصه".
وتحتاج ليبيا للمرافق والبنى التحتية لتوفير المساكن والخدمات للشركات الاجنبية الراغبة في الاستثمار في قطاعي النفط والغاز.
وتسعى ليبيا المنتج الثالث للنفط في افريقيا حيث يبلغ انتاجها نحو مليوني برميل يوميا, الى جذب المستثمرين الاجانب وخصوصا في مجال الطاقة بهدف زيادة انتاجها الى ثلاثة ملايين برميل يوميا في 2013 كما قال الحضري.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business