السبت، ٣ مايو ٢٠٠٨

حديد عز تنوي طرح سندات بقيمة 205 ملايين دولار

حديد عز تنوي طرح سندات بقيمة 205 ملايين دولار
Sat May 3, 2008 11:29am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة حديد عز أكبر منتج مستقل لحديد التسليح في الشرق الاوسط يوم السبت أنها تخطط لطرح سندات بقيمة 1.1 مليار جنيه (204.8 مليون دولار) لسداد ديون مستحقة عليها للبنوك.
وفي اعلان نشر في الصحف قالت الشركة انها ستصدر 11 مليون سند في طرح واحد القيمة الاسمية لكل منها 100 جنيه مصري ويبلغ سعر كوبون السند 11.5 في المئة.
وقالت حديد عز ان كل مستثمر يجب ان يشتري 10 سندات بحد ادنى في الاكتتاب العام الذي يبدا خلال اسبوعين ويستمر لمدة تصل الى شهرين.
وجرى تداول سهم الشركة في اخر تعاملات يوم الاربعاء الماضي مرتفعا 2.2 في المئة الى 95.05 جنيه.
ويوم الخميس كان عطلة رسمية في مصر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاءات تحصل على قرض 900 مليون دولار أمريكي

أوراسكوم للإنشاءات تحصل على قرض 900 مليون دولار أمريكي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 3 مايو 2008 11:20 ص

وقعت مجموعة البنك العربي وبمشاركة ثمانية بنوك عالمية وإقليمية على اتفاقية قرض بمبلغ 900 مليون دولار أمريكي لصالح شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية التابعة لمجموعة أوراسكوم.وتهدف الاتفاقية إلى تمويل جزء من الاحتياجات التمويلية الناتجة عن استحواذ شركة أوراسكوم على شركة الأسمدة المصرية.وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام عبد الحميد شومان اليوم لمراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط فى عمان ان مشاركة البنك العربي في هذه الاتفاقية تأتي تأكيداً لدوره الحيوي والريادي في ادارة وتمويل قروض التجمعات البنكية الكبرى وذلك بالاعتماد على استراتيجية ونهج واضحين لمواكبة الطلب في الاسواق العربية والدولية خصوصا في القطاعات الخدمية والإنتاجية. وأضاف شومان ان البنك العربي عمل على توسيع قنواته التمويلية والاستثمارية في الأسواق العربية والإقليمية مؤكدا على الثقة الكبيرة التي يوليها البنك لتلك الأسواق، والفرص الاستثمارية الكبيرة التي تتيحها للمستثمرين والتي تعمل على تسريع وتيرة التنمية فيها.وأضاف شومان أن البنك العربي ومن خلال تواجدهُ الفاعل ونشاطه المتنامي في أسواق رأس المال العربية والدولية يقدم أدوات إستثمارية وادخارية جديدة من أجل تحسين التوظيفات وتحقيق أفضل عائد على الأموال، وبلوغ المواءمة بين مصادر الأموال واستخداماتها بما يحقق أفضل العوائد والمنافع على الاستثمارات.



الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة إلى 2 في المائة

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة إلى 2 في المائة

(GMT+04:00) - 03/05/08
واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)
أعلن المصرف المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) الأربعاء، وبعد يومين من المشاورات، خفضاً جديداً في سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة، لتصل إلى 2 في المائة فقط.
والخفض الأخير في معدلات الفائدة هو السابع على التوالي الذي يعلنه المركزي الأمريكي، منذ أن بلغ 5 في المائة في وقت متأخر من العام 2004، وذلك في محاولة منه لمنع الاقتصاد الأمريكي من الانزلاق أكثر نحو الكساد والتباطؤ الاقتصادي.
وسارعت البنوك والمصارف التجارية الأمريكية إلى اعتماد معدل الفائدة الجديد على القروض، وفقاً للأسوشيتد برس.
وكان مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد بدأ اجتماعاته الثلاثاء، بهدف تحديد الموقف من الوضع الاقتصادي الحالي والآثار المستمرة لأزمة الائتمان التي تسببت بخسائر هائلة، وأرهقت اقتصاد أمريكا والعالم.
وكان خيار خفض الفائدة هو الأقرب إلى ذهن المجلس ورئيسه بين بيرنانكيه، وسط توقعات بألا تزيد نسبة الخفض على ربع نقطة، على أن يوقف المصرف بعد ذلك خفض الفائدة لفترة بهدف دراسة الأوضاع.
ومن المتوقع أن يقود تراجع أسعار الفائدة إلى نقطتين تراجعاً مماثلاً في تكاليف الاقتراض لملايين المستهلكين ورجال الأعمال، إذ لن تتجاوز التكلفة في هذه الحالة خمسة في المائة، وستكون القطاعات الأكثر تأثراً هي تلك المرتبطة بالقروض المنزلية وبطاقات الائتمان التي ستسجل أدنى معدل لها منذ عام 2004.
ويعتقد الخبراء أن المصرف الاحتياطي الفيدرالي لن يقدم على إجراء خفض جديد للفائدة خلال الأشهر الباقية من العام، وقد يميل إلى تجميدها عند المستويات المتدنية حتى فترات متقدمة من العام المقبل.
ويساهم الخفض في قيمة ومعدلات الفائدة في خفض قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى، ذلك لأن المستثمرين يميلون إلى التخلص من العملة الخضراء لمصلحة الاستثمار في الدول الأخرى التي يمكنهم أن يحققوا فيها أرباحاً بسبب معدلات الفائدة المرتفعة.
وكان عدد من خبراء القطاع الاقتصادي قد توقعوا أن يكون الدولار قد وصل إلى أدنى مستوى له وأن يرتد صعوداً خلال الفترة المقبلة، مسترداً قيمته أمام سلة العملات الأجنبية بعد خسائر متواصلة خلال الأشهر الماضية.
ورجح الخبراء أن يبدأ الصعود خلال فترة قريبة، مع تيقن المستثمرين بأن المصرف الاحتياطي الفيدرالي لن يقدم على إجراء المزيد من خفض الفائدة، إلى جانب تزايد التوقعات التي تشير إلى نتائج إيجابية متوقعة للاقتصاد الأمريكي خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وتشير التقارير إلى أن أجواء السوق توحي باستبعاد قيام المصرف الاحتياطي الفيدرالي بخفض جديد على الفائدة بنسبة كبيرة، وهو الأمر الذي كان قد أضعف الدولار في الأسواق العالمية منذ بدايته في سبتمبر/أيلول الماضي.

مجلس الاحتياطي الإتحادي يخفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية

مجلس الاحتياطي الإتحادي يخفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية

Wed Apr 30, 2008 6:29pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة الامريكية بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الاربعاء فيما قد يكون الخفض الاخير في سلسلة تخفيضات استهدفت دعم اقتصاد تأثر بشدة بركود في سوق المساكن واضطرابات في سوق الائتمان.
وخفض البنك المركزي الامريكي سعر فائدة الاموال الاتحادية القياسي الي 2.00 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر كانون الاول 2004. وهذا هو سابع خفض في حملة تقلصت فيها اسعار الفائدة بمقدار 3.25 نقطة مئوية منذ منتصف سبتمبر ايلول.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي ايضا سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية الي 2.25 في المئة.
وقال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء ان الاقتصاد الامريكي يمر بفترة صعبة وهو ما أكده تقرير يوم الاربعاء أظهر ان الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة نما بمعدل سنوي هزيل بلغ 0.6 في المئة في الربع الاول من العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business