الجمعة، ١٥ أغسطس ٢٠٠٨

مسح: تحسن طفيف لثقة المستهلك الأمريكي أوائل أغسطس

مسح: تحسن طفيف لثقة المستهلك الأمريكي أوائل أغسطس

Fri Aug 15, 2008 2:48pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح صدرت نتائجه يوم الجمعة تحسنا طفيفا لثقة المستهلك الأمريكي في أوائل أغسطس اب بفضل تراجع أسعار البنزين لكن المخاوف بشأن الركود لاتزال تؤرق المستهلكين.
وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان مؤشرها لثقة المستهلك ارتفع الى 61.7 في أوائل أغسطس من 61.2 في أواخر يوليو تموز. وجاء ذلك دون متوسط توقعات المحللين في استطلاع حديث أجرته رويترز لقراءة تبلغ 62.0.
والمؤشر نذير شؤم على الاقتصاد الامريكي الذي يعتمد على إنفاق المستهلكين وحالته هشة الآن. ويكابد المستهلكون بالفعل منذ شهور تداعيات تدهور سوق الاسكان وشح الائتمان.
وقال ريتشارد كورتن مدير المسوح في بيان "ما من شك كبير بين المستهلكين بشأن احتمال حدوث ركود."
وأفضى هذا الأُفق القاتم الى تراجع مؤشر التقرير للاوضاع الراهنة الى 69.3 في أوائل أغسطس من 73.1 في أواخر يوليو بينما كان المتوقع 73.2. وقراءة أغسطس هي ثاني أدنى مستوى منذ العام 1980 وكانت أدنى قراءة على الاطلاق قد سجلت في يونيو حزيران.
غير أن مؤشر التوقعات ارتفع 56.8 من 53.5 في أواخر يوليو. وتوقع المحللون 53.9.
وكان الجانب المشرق في أحدث استطلاع هو تراجع توقعات المستهلكين للتضخم في الاثنى عشر شهرا القادمة.
وتراجع مؤشر توقعات التضخم في عام الى 4.8 من 5.1 بالمئة في يوليو وهو أكبر انخفاض في شهر واحد منذ سبتمبر أيلول 2006.
واستقر مؤشر توقعات التضخم في خمس سنوات دون تغيير عند 3.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عـامٌ على بدء الأزمة المالية العالمية .. ثم ماذا بعد؟

عـامٌ على بدء الأزمة المالية العالمية .. ثم ماذا بعد؟


سويس انفو
15/8/2008


في بداية أغسطس 2007، قامت البنوك المركزية الرئيسية في العالم بضخّ عشرات المليارات من الدولارات، لمساعدة البنوك التي تعاني من نقصٍ في السيولة، بعد أن اتّـضح أن الأزمة المالية التي انطلقت من الولايات المتحدة، قد فرضت نفسها على الجميع.
بعد مرور عام على هذا الحدث، إلى أين وصلت الأمور؟ خبيران اقتصاديان سويسريان يحاولان الإجابة على هذا السؤال.الخبير الأول، اسمه جون بيير بيغلان، وهو كبير الخبراء الاقتصاديين في مصرف "بيكتيت أند كو" Pictet & Co الخاص، أما الخبير الثاني، فهو بيات كابلر، وهو محلّـل وكاتب أعمِـدة، يُـعتبر مرجِـعا في المسائل الاقتصادية في سويسرا الروماندية (الناطقة بالفرنسية) وفي زيورخ.
سويس انفو: بعد عام على تدخّـل البنوك المركزية، هل فوجئتما بالوِجهة التي اتخذتها الأحداث؟
جون بيير بيغلان: نعم. لم نكُـن نعتقد بأن انخرام التوازن سيستمِـرّ كل هذه الفترة. المشكلة تتمثل في أننا لا نفهم تماما السبب الكامن وراء بقاء نِـسبة الفائدة بين البنوك مرتفِـعة جدا. في الحالة العادية، تنتهي هذه الوضعية أسرع بكثير في أعقاب أزمة.إنني أميل إلى الاعتقاد – دون أن أكون متأكّـدا من ذلك – بأن البنوك المركزية لم تفتح الصنابير فعلا، فهي لم تفتح خطوط إقراضٍ لا نهائية للبنوك، وتبعا لذلك، يظل الشكّ قائما على الدوام لدى البنوك، في إمكانية الحصول على ما يكفي من الموارد المالية في موفى الشهر، لتسوية دفوعاتها، وهو ما يجعلها تتوجّـه إلى عدم الإقراض على المدى الطويل.بيات كابلر: نعم. يجب عليّ أن أعترف بأنني لم أكن أتوقّـع أن تتخذ الأزمة مثل هذا الحجم. كنت أرى أن البنوك تتصرّف بقدر أكبر من الحذر، وهو ما اتّـضح أنه غير صحيح. لم أكن أظن أن حجم الرهونات التي كانت قيمتها مشكوكا فيها، قد بلغت مثل تلك النِّـسب، ولم أكن أنتظر انهيارا لقيمتها بمثل تلك السرعة.ما فاجأ أيضا عددا لا بأس به من المراقبين، هو الانهيار المسجل في الثقة بين البنوك، حيث اتّـضح أن القروض فيما بينها، أضحت مستحيلة. فالقليل من المراقبين اشتبه بحدوث هذا التهديد، الذي يمَـسّ النظام (المصرفي).
سويس انفو: بعد عام من اندلاع الأزمة، هل حان الوقت لاستخلاص الدروس منها؟
جون بيير بيغلان: نعم، إذا ما تعلّـق الأمر بدروس خاطئة، أما الدروس الحقيقية، فلم يحِـن الوقت بعدُ. الدروس الخاطئة هي تلك الانتقادات السطحية الموجّـهة للوساطة المالية، وهي أيضا تلك الانتقادات الأمريكية حصرا، المتعلِّـقة بتقنية منح قروض لمقترضين مشكوك فيهم. وبخصوص النتائج على المدى الطويل فيما يتعلّـق بترتيب عمل الأسواق المالية، فإن استخلاص النتائج منذ الآن، يعني الظهور بمظهر المتعجِّـل.بيات كابلر: الدرس الأول، يتمثل في أن صلابة قرضٍ بنكي، أمر يجب أن يتمّ التفكير فيه بتأنٍّ شديد، وهو ما لم تنتبه إليه المصارف السويسرية خارج البلاد.فالأزمة العقارية السويسرية، التي جدّت قبل 15 عاما، كانت أكثر أهمية بمرتين إلى ثلاث مرات، مقارنة بالدخل الوطني، عمّـا هي عليه حاليا في الولايات المتحدة، وهو ما يقيم الدليل على أن المصارف السويسرية قد استوعبت جيدا هذه التجربة على مستوى سوقها الداخلي، لكنها ظنّـت أن الأمور مختلفة في الخارج، وهذا خطأ.الدرس يتمثّـل إذن في: الاستمرار في مراقبة المقترضين والتصرّف بأقصى درجات الحذر، وربما أيضا عدم منح ثقة مبالغ فيها إلى الآليات الأوتوماتيكية وذات الطابع الحسابي للمنتجات المالية الجديدة.
سويس انفو: انطلاقا من الوضعية الحالية، هل تساوركم المخاوف؟
جون بيير بيغلان: الأسباب التي تدفعني للتخوّف، لا يُـستهان بها، ومردّ ذلك في جزءٍ كبير، أنني لا أتوصّـل إلى تحديدها.فيما يتعلق بالصعوبات المرئية، فإن أهمّـها (وهي بصدد الحلّ)، تتعلّـق بالقروض المقدّمة للبلديات الأمريكية. أما الخِـشية الأخرى، وهي غير محدّدة، فهي مرتبطة باحتمال فِـقدان مفاجئ لمصرف كبير لثقة الجمهور واضطراره للإغلاق أو لطلب مساعدة عامة. (...)، لكن هذا لا يُـعتبر السيناريو الرئيسي لدي.بيات كابلر: لقد أخطأنا على مدى سنة... لكن يبدو أن تدخّـل البنوك المركزية، قد أدّى إلى تهدئة اللعب بين المصارف. فقد بلغ حجم الخسائر في قروض الرهن العقاري الأمريكية، حدّا لم يعُـد بالإمكان معه توقُّـع المزيد. فقد تم هضم التأثير الرئيسي، ومن المفترض أن يتمكّـن النظام المصرفي من العمل مجددا.لكن كل شيء سيتوقّـف بالتأكيد على الظرف الاقتصادي. فإذا ما توجّـه المستهلك الأمريكي إلى الادّخار، فإن الظرف الاقتصادي الأمريكي سيعاني من ذلك، حيث يُـمكن أن تقِـلّ مواطن العمل، وأن تفرِض الديون المرتبطة ببطاقات الائتمان، بإطلاق جولة ثانية من الاستيفاءات، وهي سيف ديموقليس صغيرة لا زالت مسلّـطة.
سويس انفو: للأزمة المالية تأثيرات على الاقتصاد الحقيقي. فقد بدأت ألمانيا، على سبيل المثال، في المعاناة منها. فهل هناك خِـشية من حدوث كساد في سويسرا، التي تُـعتبر ألمانيا شريكها الاقتصادي الرئيسي؟
جون بيير بيغلان: نعم، يُـمكن أن يخشى المرء من أن يتصرّف البنك المركزي الأوروبي بقدر كبير من التضييق وأن يشهد النموّ في أوروبا تباطؤا عنيفا جدا، وأن تؤدي هذه الظروف إلى معاناة الاقتصاد السويسري.هل سنكون بصدد كساد؟ يصعُـب قول ذلك، نظرا لأن القناة التي يتحرك (الكساد المحتمل) من خلالها، ليست معتادة. فهو قد ينجُـم عن انهيار الطلب في أوروبا، ولكن عن صعوبات مالية أيضا، نظرا لحجم القِـطاع المالي في الاقتصاد السويسري. مع هذا، لا تتعلّـق خِـشيتي بفترة كساد، بقدر ما تتعلّـق بفترة طويلة من الركود، تستمر عدة أعوام.بيات كابلر: لا يجب أن نخشى من حدوث كساد حقيقي، ولكن من قدر من التباطؤ في الأنشطة الاقتصادية، هنا وهناك. فإذا لم يُـسجِّـل الاقتصاد الأمريكي انهيارا كاملا، فإن يُـمكن للدول المصنّـعة الجديدة أن تُـنقِـذ الظرف الاقتصادي العالمي. تجدر الإشارة أيضا، إلى أن معدّل صرف الفرنك السويسري إيجابي إلى أبعد الحدود لسويسرا وصادراتها.
سويس انفو – بالاعتماد على حوار باللغة الفرنسية أجراه بيير فرانسوا بيسون

تراجع خام النفط الأمريكي في آخر تعاملات بسبب القلق إزاء الطلب

تراجع خام النفط الأمريكي في آخر تعاملات بسبب القلق إزاء الطلب

Fri Aug 15, 2008 6:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي يوم الجمعة مع صعود الدولار بفعل المخاوف بشأن تراجع الاقتصادات غير الامريكية مما اثار القلق من ركود الطلب على النفط.
وانتهى اجل خيارات الخام لشهر سبتمبر ايلول في بورصة نيويورك التجارية يوم الجمعة مما زاد من تقلب التعاملات.
وسجلت عقود خام سبتمبر في اخر تعاملات انخفاضا بلغ 1.26 دولار او بنسبة 1 .1 في المئة الى 113.75 دولار للبرميل بعدما تحركت في نطاق من 111.34 دولار إلى 115.20 دولار.
وكان اقل مستوى خلال الجلسة هو الادنى منذ تراجع الاسعار الى 110.30 دولار في اول مايو ايار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تأسيس تحالف بين الخطوط البريطانية وأمريكان ايرلاينز

تأسيس تحالف بين الخطوط البريطانية وأمريكان ايرلاينز
بي. بي. سي. العربية
15/8/2008

قالت الخطوط الجوية البريطانية إنها صادقت على تحالف مع الخطوط الجوية الأمريكية (أمريكان ايرلاينز) يمكن الشركتين من تثبيت أسعارهما وخطوطهما وتنسيق جداول الرحلات معاً، وستشمل الخطوة كذلك شركة أبيريا الاسبانية التي اتحدت مع الخطوط البريطانية.
وتأتي هذه الخطوة في وقت وصلت فيه أسعار وقود الطائرات إلى أرقام قياسية وتراجع فيه الانفاق على الرحلات الجوية، مما حدا بشركات الطيران البحث عن وسائل لتقليل المصروفات.
لكن على الشركتين إقناع الولايات المتحدة أن الاتفاق لا يخرق القواعد الأمريكية حول الملكية الأجنبية لشركات الطيران.
تحديات ومخاوف
ووفقاً للاتفاق التجاري ستتعاون الشركات الثلاث في تسيير رحلات بين الولايات المتحدة، المكسيك، كندا، الإتحاد الأوروبي، سويسرا والنرويج.
وقال جيرارد اربي رئيس مجموعة أيه ام آر الشركة الأم للخطوط الجوية الأمريكية "نعتقد أن تعاوننا المقترح خطوة للتأكد من أننا نستطيع التنافس بفعالية مع التحالفات المنافسة وللتعامل مع تحديات الأسعار القياسية للوقود والمخاوف الاقتصادية المتنامية".
وقالت شركة فيرجن اتلانتك منافسة الخطوط البريطانية -والتي يملكها السير ريتشارد برانسون- إن الخطة ستقلل من المنافسة في صناعة الطيران، وأضاف بول شارلس المسؤول في الشركة "ما ينوون القيام به هو إنشاء أكبر خطوط جوية في العالم مع الخطوط الأمريكية".
خبر جيد
وقال بيتر موريس المحلل في مجال الطيران لبي بي سي إن من غير المتوقع أن يكون الاتفاق مخالفاً لمبدأ التنافسية.
ويرى مارك بيتشارد عضو لجنة النقل بالبرلمان البريطاني أن القرار "خبر جيد" للمسافرين البريطانيين والأمريكيين على حد السواء.
وقالت الشركات الثلاث إنها تخطط لتقديم طلب لوزارة النقل الأمريكية للحصول على استثناء من القوانين الأمريكية لمقاومة التنافس وسيبلغون الجهات الأوروبية المعنية.
وفشلت الشركات الثلاث في وقت سابق في الحصول على اعفاء من هذه القوانين بسبب سيطرتها على مطار هيثرو، حيث تتحكم الخطوط البريطانية والخطوط الأمريكية فيما يقرب من نصف الرحلات القادمة والمغادرة من وإلى الولايات المتحدة.
ويقول ويلي وولش الرئيس التنفيذي للخطوط البريطانية إن العلاقة بين الشركاء ستعزز المنافسة بتقديم رحلات أسهل إلى جهات أكثر للمسافرين.
وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي قال السير برانسون مالك فيرجن اتلانتك إنه كتب إلى المرشحين الرئاسيين الأمريكيين باراك اوباما وجون ماكين للتحذير من أن التحالف المخطط له بين الخطوط البريطانية والخطوط الأمريكية سيدمر بشكل كبير التنافسية في خطوط الطيران عبر الاطلنطي.

خسائر تاريخية ببورصة مصر وأصابع الإتهام تشير إلى "رفع الفائدة"

خسائر تاريخية ببورصة مصر وأصابع الإتهام تشير إلى "رفع الفائدة"

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل
غلب الهبوط العنيف على الاسبوع المنتهي 14 اغسطس/اب 2008 ، اثر عمليات بيع واسعه لمستثمرين مصريين وعرب وأجانب الامر الذي ارجعه المحللين الى رفع البنك المركزي لسعر الفائدة للمرة الخامسة في عام 2008 بعد تراجع كبير فى بورصات عربية وعالمية، الا انها استعادت بعض من خسائرها لدى نهاية تعاملات الاسبوع "الخميس".
وخسر مؤشر "كاس30" على مدار تعاملات الأسبوع 78. 655 نقطة بما نسبته 7.3 % لينهي التعاملات عند 08. 8223 نقطة مقابل 86. 8878 نقطة.
وذكر التقرير الإسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق خسر خلال الاسبوع 65. 206 نقطة ليصل إلى 45. 2690 نقطة، كما تراجع مؤشر شركات الاكتتاب العام 02. 363 نقطة ليصل إلى 82. 3349 نقطة، وتراجع مؤشر شركات الإكتتاب المغلق 82. 132 نقطة مسجلا 28. 2090 نقطة.
وأشار التقرير الى ان عدد الأسهم المنخفضة تجاوز تلك المرتفعة، حيث انخفضت أسعار 156 ورقة مالية، بينما ارتفع سعر 20 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 11 ورقة مالية.
وتفصيلا، فقد سجلت البورصة في مستهل تعاملات الاسبوع الأحد أدني مستوى في 11 أشهر، مع تكالب المسثمرون علي البيع الذي هوي بأسهم كبري تضررت من رفع المركزي المصري للفائدة 5 مرات في 2008.
وقاد الاسهم الخاسرة "مجموعة طلعت مصطفى العقارية" الذي شهد تداولا كثيفا وسجل انخفاضا بنسبة 14.38% بنهاية التداولات ليستقر عند 6.85 جنيه مصري.
وزاد من تراجع السهم، وفقا لعيسى فتحي العضو المنتدب بالشركة الاستراتيجية للاوراق المالية، تردد شائعة تفيد بفرار رئيس مجلس ادارة الشركة هشام طلعت مصطفى خارج البلاد، رغم نشر الشركة بيان أكدت فيه وجوده بالشركة وممارسته عمله. ودفعت الشائعة المستثمرين الي بيع السهم بأي سعر حتي بعد بيان الشركة.
وواصلت بورصة مصر نزيف النقاط الاثنين بعد تعافٍ بسيط في مستهل الجلسة، ومؤشرها الرئيسي خسر 1.4%، مدفوعة بمبيعات عشوائية قادها مستثمرون أفراد وأجانب أدت لحالة من الهبوط الجماعي لجميع قطاعات السوق، وسط تداولات ضعيفة سجلت 934 مليون جنيه.
وقال وسطاء بالسوق إن الهبوط دفع العديد من الاسهم لبلوغ أدنى مستوى لها منذ سنوات مدفوعا بالحالة النفسية السيئة غير المبررة التى تنتاب المستثمرين.
وازداد الامر سوءا لدي اغلاق تداولات الثلاثاء حيث خيم التراجع على السوق ليهبط مؤشرها الرئيسي 2.78 % مسجلا 8252.81 نقطة، وهو مستوى لم يحققه المؤشر منذ 30 يوليو/تموز 2007 .
ثم فاقمت البورصة من خسائرها الاربعاء ليفقد مؤشرها الرئيسي من قيمته 4.88 % ويسجل أدنى مستوياته منذ الثالث من سبتمبر/ أيلول 2007، الامر الذي أثر سلبا على المستثمرين الأجانب الذين يسعون لتسوية مراكزهم المالية لتعويض جزء من خسائرهم بالإضافة إلى مبيعات المستثمرين المصريين الذين قاموا بها تأثرا بحالة السوق.
وقال المحلل المالي عيسى فتحى في اتصال هاتفى بموقع اخبار مصرegynews.net ان حركة مبيعات الاجانب التى شهدها السوق الاربعاء جاءت لعدة تداعيات منها قرار البنك المركزي برفع الفائدة على الاقراض والايداع -والتي تعطى اشارات بان هناك تضخم-، بالاضافة الى قرارات 5 مايو 2008 برفع الضرائب عن المحروقات وإلغاء الامتيازات الممنوحة للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بالمناطق الحرة-هذا القرار الذى تسبب فى انسحاب شركات وتهديد اخرى بالانسحاب او عدم التوسع.
كما ان الاجانب ينظرون الى مؤشرات الاقتصاد الكلى كالتضخم الذي ارتفع فى يونيو بنسبة 21 % ثم وصل في يوليو/ تموز 2008 إلى 23.1% وهوما يعكس ان هناك اضطرابات اقتصادية.
وجاء الخميس نهاية تداولات الاسبوع لينهي موجة الخسائر ويسجل طفرة لم تشهدها البورصة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع ليصعد مؤشرها الرئيسي 4.75 % متأثرة بموجة شراء قام بها فئات من المستثمرين على اسهم قيادية بالسوق بدعم من النتائج الإيجابية لأعمال الشركات ووصول الأسهم لأسعار مغرية.
وأرجع المحلل المالي معتصم الشهيدي في اتصال هاتفى بموقع أخبار مصر www.egynews.net الأسباب الرئيسيه لانتعاش السوق الخميس إلى اتجاه بعض الشركات لشراء أسهم الخزينة مثل "أوراسكم تليكوم"، و"منتجعات".
وأضاف أن حركة الشراء بالنسبة للمؤسسات الخميس جاءت أكثر من المعتاد.
وقال محمد فؤاد من جلوبل كابيتال "ما سيحدث الأسبوع الثالث من أغسطس/آب سيعتمد على كيفية استجابة المستثمرين الأفراد الأحد، فإذا باعوا لجني الأرباح ستكون عملية التصحيح قصيرة الأجل وسيعود الاتجاه الهابط حتى نهاية الأسبوع.
محيى الدين: طرح أسهم شركات حكومية بالبورصة:
أعلن الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار الاربعاء أنه سيتم طرح جزء من أسهم بعض الشركات المملوكة للدولة فى البورصة، فيما سيطرح حوالى 20 % من أسهم الشركات الجديدة المملوكة لقطاعات ومؤسسات حكومية والتى ستؤسس حديثا للاكتتاب العام. مضيفا أنه سيتم كذلك عمل نظام المتابعة اليومية لأداء الشركات القابضة المصرية التسع والشركات التابعة لها.
وأضاف الوزير أنه سوف يطبق نظاما آليا للمتابعة اليومية لأداء الشركات القابضة التسع والشركات التابعة لها طبقا لنظام حوكمة الشركات فى مصر، وكذلك وضع مقياس لأداء تلك الشركات.
وأوضح أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة السماح بمبادلة الأسهم الصغيرة فى شركات يساهم فيها القطاع العام بهدف تجميع الملكيات الصغيرة فى حصص كبيرة يتم متابعة أدائها، مشيرا أنه تم بالفعل إبرام عدد من العمليات بين الشركات.
"موبكو" تستحوذ علي "أجريوم":
أعلنت شركة اجريوم أن شركة مصر لتصنيع البترول (موبكو) وهي شركة مساهمة مصرية ستستحوذ علي مشروع أجريوم مصر من خلال عملية مقايضة اسهم، تصبح أجريوم مصر بموجبها وحدة مملوكة بالكامل لموبكو ويصبح مساهمو أجريوم مصر مساهمين في موبكو.
وقالت أجريوم انها ستمتلك 26% في الكيان المدمج وانها تتوقع بدء الحصول علي أرباح في الربع الاخير من عام 2008، والاتفاق متوقف علي عدد من الشروط يتوقع انجازها قبل نهاية الربع الثالث.
وقالت أجريوم، التي تتخذ من كالجاري مقرا لها، ان نصيبها من الانتاج السنوي سيكون 175 ألف طن من اليوريا، وبمجرد انجاز عملية توسيع الموقع المصري في عام 2011 سيرتفع نصيبها السنوي من الارباح الى حوالي 525 ألف طن سنويا.
وأضافت ان "موبكو" سترتب تمويلا مقترحا يبلغ حوالي 1.1 مليار دولار بعد اكمال مقايضة الاسهم وهو مطلوب لتمويل تكاليف جميع المشروعات المستقبلية.
وبموجب خطة التمويل الحالية لن تكون أجريوم ملزمة بتقديم أي مساهمة أخرى في رأس مال المشروع بخلاف حوالي 280 مليون دولار من المساهمة التي التزمت بها بالفعل لمشروع أجريوم مصر.
وألغت الحكومة المصرية مشروع انشاء مصنع أجريوم للاسمدة والذي كان مقررا أن تبلغ تكلفته 1.4 مليار دولار.
الموافقة علي زيادة رأسمال سوديك:
قالت الهيئة العامة لسوق المال المصرية، الإثنين إنها وافقت علي زيادة رأسمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ( سوديك) رابع أكبر شركة تطوير عقاري في البلاد. وكانت الشركة قد اقترحت زيادة رأسمالها بمقدار 5 ملايين جنيه مصري (943 ألف دولار) إلى 284.1 مليون جنيه عن طريق توزيع 500 ألف سهم.
"طلعت مصطفى" تعيد شراء أسهمها:
أعلنت البورصة المصرية في بيان أن مجلس إدارة مجموعة "طلعت مصطفى" وافق الثلاثاء على خطة لإعادة شراء 4.9 % من أسهم المجموعة. وكانت أسهم مجموعة طلعت مصطفى -كبرى المجموعات العقارية في مصر من حيث القيمة السوقية- قد انخفضت بنسبة 15 % بعد تقارير صحفية تفيد بفرار رئيس مجلس إدارة الشركة هشام طلعت مصطفى خارج البلاد.
وبالرغم من نفي الشركة الشائعة وتأكيدها في بيان لها وجوده بالشركة وممارسته عمله، إلا أن هذه الشائعة دفعت المستثمرين إلى بيع السهم بأي سعر. وأفاد بيان البورصة أن الشركة ستشتري الأسهم من السوق لكنها لم تذكر السعر أو الإطار الزمني لإعادة شراء الأسهم.
المجموعة المالية-هيرمس زيادة الأرباح:
قالت المجموعة المالية-هيرمس القابضة وهي أكبر بنك استثماري في مصر من حيث القيمة السوقية إن صافي ربحها في النصف الأول من عام 2008 زاد بنسبة 34.2 % ليصل إلى 757.7 مليون جنيه. وأضافت أن إيرادات النصف الأول ارتفعت بنسبة 56 % إلى 1.53 مليار جنيه.
ارتفاع أرباح العز الدخيلة 50%:
أعلنت البورصة المصرية أن شركة العز الدخيلة للصلب حققت صافي ربح بلغ 1.730 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2008 بزيادة بنسبة 50 % عن نفس الفترة من العام السابق له.
"البنك التجاري الدولي" .. ارتفاع أرباح:
أعلن "البنك التجاري الدولي" -أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية- الأربعاء أن أرباحه الصافية زادت بنسبة 35 % في الربع الثاني من عام 2008 متجاوزة توقعات المحللين. وقال البنك إنه حقق أرباحا صافية في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو/ حزيران بلغت 516 مليون جنيه مصري، تشمل 145 مليون جنيه من بيع وحدة تابعة له. وقال البنك في يوليو/ تموز إنه حصل على قرض قيمته 1.3 مليار جنيه من وكالة حكومية أمريكية للتوسع في التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
(الدولار يساوى 5.33 جنيه مصري)

2 مليار دولار خسائر 4 بورصات عربية في أسبوع

2 مليار دولار خسائر 4 بورصات عربية في أسبوع

سي. إن. إن. العربية
15/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عصفت موجة هبوط عنيفة بالأسواق المالية العربية أدت إلى خسارة أكبر أربع أسواق منها لنحو 22 مليار دولار في أسبوع، مع تزايد التوتر بين إيران والغرب، وسيطرة الحذر والترقب على المتعاملين.
ففي السعودية، خسرت الأسهم نحو 49.5 مليار ريال من قيمتها السوقية، بعد أن تراجع مؤشرها خلال الأسبوع لأكثر من 3.11 في المائة، ليستقر عند مستوى 8188 نقطة، وسط تداولات متواضعة هي الأدنى في السوق منذ منتصف عام 2006، وبذلك تصل قيمة خسائر المؤشر نحو 900 نقطة في أقل من شهر.
وقال تقرير لمجموعة بخيت الاستثمارية السعودية إن "حالة القلق وعدم اتضاح الرؤية ما تزال تسيطر على توجهات المستثمرين في السوق رغم المؤشرات المالية الجذابة التي تعكسها الأسهم المدرجة وخصوصاً بعد الانخفاضات الأخيرة التي تراجعت بمكررات الربحية لمستويات تتراوح بين 10 و15 مكرر لمعظم الشركات القيادية.
وأضاف التقرير "مع استمرار حالة الخلاف الإيراني الغربي حول برنامجها النووي وتواصل التراجع في الأسواق الإقليمية يبدو أن ذلك دفع المستثمرين لتفضيل الترقب إلى حين استقرار السوق بدل الاندفاع باتجاه الأسعار المغرية."
وتوقع التقرير إن "أن تبدأ قيم التداول بالارتفاع في الأيام المقبلة بالترافق مع ارتفاع تدريجي للسوق وبالأخص بعد نشر قوائم كبار الملاك وزوال أثرها النفسي السلبي على المتعاملين."
وفي الكويت، فقد المؤشر خلال الأسبوع الماضي نحو 211 نقطة من قيمته، ليستقر عند مستوى 14616 نقطة، ما أفقد الأسهم نحو 930 مليون دينار كويتي من قيمتها السوقية.
وقال تقرير للشركة الخليجية الدولية للاستثمار إن التراجع يعود لعدة عوامل أهمها "خروج الأموال الساخنة للمستثمرين الأجانب بسبب تخوفهم من تصعيد الملف الإيراني بعد التطورات الأخيرة."
وأضاف "من العوامل السلبية أيضا زيادة رؤوس الأموال لشركة زين والصناعات الوطنية القابضة واجيليتي حيث كان لها الأثر الواضح في انخفاض القوة الشرائية كما كان الحديث عن البيع المكثف الذي شهد هذا الأسبوع حتى وصلت أسعار بعض الأسهم إلى مستويات متدنية ومغرية للشراء والذي من المتوقع بان تساهم عملية الشراء التي حدثت في آخر الأسبوع في صعود المؤشر الفترة المقبلة."
أما الأسهم في الإمارات العربية، ففقدت نحو 17.5 مليار من قيمتها السوقية، بعد أن شهدت تراجعات متتالية الأسبوع الماضي، لكنها استطاعت قبيل نهاية الأسبوع أن تقلص الكثير من خسائرها.
ويوم الخميس، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي بنحو 0.40 في المائة، ليغلق عند مستوى5.531 نقطة، بينما شهدت القيمة السوقية ارتفاعا بقيمة 3.14 مليار درهم لتصل إلى 781.76 مليار درهم.
وفي مصر استطاعت بورصتا القاهرة والإسكندرية تعويض جزء من خسائرهما في آخر أيام الأسبوع، بعد أن صعد مؤشر كيس بنحو خمسة في المائة.
وقال تقرير لهيئة سوق المال المصرية إن "المؤشر العام للسوق خسر خلال الأسبوع الماضي 206 نقطة، كما أن عدد الأسهم المنخفضة تجاوز تلك المرتفعة، حيث تراجعت أسعار 156 ورقة مالية بينما ارتفع سعر 20 ورقة في الوقت الذي استقرت فيه أسعار 11 ورقة مالية."
وأوضح التقرير أن إجمالي الأوراق التي تم التداول عليها خلال الأسبوع الماضي بلغ 187 ورقة مالية بقيمة تداول 5 مليارات و419 مليون جنيه على كمية أسهم بلغت 333 مليونا و437 ألف سهم تمت من خلال 564ر197 صفقة بيع وشراء."
وفي الأردن، استطاع المؤشر تقليص جزء من خسائره خلال الأسبوع الماضي، إلا أنه أنهى الأسبوع متراجعا بنحو 0.74 في المائة عن الأسبوع الذي سبقه، ما أفقد الأسهم الأردنية نحو 279.6 مليون دينار أردني من قيمتها.
وتراجع المؤشر العام لبورصة عمان ليصل مستوى 4434 نقطة مقارنة مع 4467 نقطة للأسبوع السابق، بانخفاض نسبته 0.74 في المائة.
وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الأسبوع الماضي نحو 83.2 مليون دينار مقارنة مع 84.1 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 1.1% في المائة. في حين وصل حجم التداول الإجمالي الأسبوع الماضي نحو 415.9 مليون دينار أردني.

أمريكا: معدل التضخم عند أعلى مستوى في 17 عاماً

أمريكا: معدل التضخم عند أعلى مستوى في 17 عاماً

سي. إن. إن. العربية
15/8/2008



نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أظهرت بيانات حكومية أمريكية أعلنت الخميس، أن التضخم في الولايات المتحدة بلغ أعلى معدل سنوي له منذ 17 عاما في يوليو/تموز الماضي.
وقالت مكتب إحصاءات العمل الأمريكي إن مؤشر الأسعار الاستهلاكية سجل ارتفاعاً بلغ 0.8 في المائة في يوليو الماضي.
ويأتي هذا بعد ارتفاع بلغ 1.1 في المائة في يونيو الماضي حيث يعد ثاني أكبر ارتفاع منذ يونيو 1982. وباستثناء الغذاء والطاقة فإن مؤشر الأسعار الاستهلاكية تقدم 0.3 في المائة خلال الشهر الثاني على التوالي.
وقال ديفيد ويس كبير الاقتصاديين في "ستاندر آند بورز" إن ارتفاع التضخم إلى هذا المستوى "يعد مزعجا.. وسيئا للغاية."
وأضاف "بينما هبطت أسعار الطاقة بشكل دراماتيكي خلالا الأسابيع الماضي، فإن معدل التضخم هذا سيقلق مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي."
من جهته، يرى لاكشمان آشوثان، مدير معهد أبحاث اقتصادي، أن أسوأ مرحلة في التضخم قد انتهت، وأن الأمور ربما تتحسن من الآن فصاعدا.
وقال "معدلات التضخم تصعد مدفوعة بأسعار الطاقة والغذاء، والمستهلكون يخفضون انفاقهم، وهذا سبب جزئي مثلا لتراجع أسعار السيارات الجديدة بنحو 0.8 في المائة خلال العام الماضي، بينما أسعار الكمبيوترات ومعداتها هوت بنحو 11.8 في المائة.
وأضاف آشوثان "التضخم لن يذهب إلى أي مكان، سيتراجع على الأرجح، لكن الأنباء السيئة تتمثل في تراجعه بسبب الركود الذي نعانيه الآن، فالركود يقضي على التضخم."

الدولار يقفز أمام سلة عملات .. والذهب يهوي

الدولار يقفز أمام سلة عملات .. والذهب يهوي

سي. إن. إن. العربية
15/8/2008

فرانكفورت، ألمانيا (CNN) - قفز الدولار الأمريكي، الجمعة، إلى أعلى مستوياته في ستة شهور أمام اليورو مدعوما بالأنباء عن تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو، والتضخم في الاقتصاد الأمريكي.
وانخفض اليورو نصف نقطة مئوية إلى 1.4720 دولار وهو أدنى مستوياته منذ فبراير/شباط الماضي، في حين تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته في 22 شهرا مقتربا من 1.85 دولار.
وسجلت العملة الأمريكية أعلى مستوياتها في سبعة أشهر أمام سلة عملات رئيسية، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
كما استفاد الدولار من تراجع الذهب، إذ هبط سعره بنحو ثلاثة في المائة، الجمعة، إلى ما دون مستوى 800 دولار للأوقية لأول مرة منذ ديسمبر/كانون الأول.
وسجل سعر الذهب أدنى مستوياته عند 787.10 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوياته منذ 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي متراجعا من من 812.65 دولار كان وصلها يوم الخميس.
كما هبطت أسعار الفضة لأكثر من 12 في المائة إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، وهبط سعر البلاتين ثلاثة في المائة أيضا.
ورغم انتعاش الدولار، إلا أن خبراء في مؤسسة "ميريل لينتش" يتوقعون حدوث تباطؤ في هذه الصحوة قريباً مع استمرار حالة القلق بخصوص تمويل العجز الأمريكي، وتتوقع أن يتوقف سعر اليورو عند 1.4 دولاراً في النصف الأول من عام 2009.

يذكر أن الولايات المتحدة فقدت 400 ألف وظيفة في الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، ويقول الاقتصاديون إن العديد من الشركات ستعلن توقفها عن العمل خلال ما تبقى من هذا العام.
والأمل الوحيد في محافظة الدولار على قوته يعتمد على مزيد من الضعف الاقتصادي في منطقة اليورو، وفق بعض الخبراء.

مؤسسة بيانات: المستثمرون يبحثون عن الأمان في أمريكا وأسواق المال

مؤسسة بيانات: المستثمرون يبحثون عن الأمان في أمريكا وأسواق المال

Fri Aug 15, 2008 4:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات من شركة اي.بي.اف.ار جلوبال في بوسطن والتي تتعقب تدفق الأموال ان المستثمرين دفعوا الأموال الى صناديق أسهم الشركات الأمريكية الكبيرة والأمان النسبي لصناديق سوق المال في الأسبوع المنتهي يوم 13 اغسطس اب وهو تحرك دفاعي مع استمرار المنظور المحبط للنمو الاقتصادي العالمي.
وأكد مكتب يورستات للإحصاءات بالاتحاد الاوروبي يوم الخميس المخاوف بعيدة المدى من تباطؤ النمو وأفاد بحدوث أول انكماش يرصده على الإطلاق في النشاط الاقتصادي في الربع الثاني.
وتقلص اقتصاد 15 دولة تشترك في عملة اليورو بنسبة 0.2 في المئة مقارنة بالربع الأول في حين نما بنسبة 1.5 في المئة على أساس سنوي. وتطابق الرقمان مع التوقعات.
وقالت اي.بي.اف.ار في بيان "مع تغذية نهاية موسم أرباح الربع الثاني لمخاوف جديدة بشأن منظور النمو الاقتصادي العالمي وبيانات الميزانية للقطاع المصرفي فكر المستثمرون بأسلوب دفاعي في الاسبوع الثاني من اغسطس."
وأضافت انها لم تكن مفاجأة ان سوق المال الذي تتابعه الشركة وصناديق الأسهم والسندات الأمريكية اجتذبت تدفقات قوية في الاسبوع المنتهي في 13 اغسطس في حين ان أغلب مجموعات صناديق الأسواق الصاعدة تضررت من مزيد من التصفيات.
واستمرت الدول والقطاعات المعتمدة على أسعار السلع في المعاناة من زيادة اجمالي رؤوس الأموال الخارجة على الداخلة وبلغ الفارق 46.7 مليون دولار للخروج من البرازيل و239 مليون دولار من روسيا. وبالنسبة لروسيا كان الاسبوع السابع على التوالي لخروج رؤوس أموال أكثر من التدفقات الداخلة مع إحجام المستثمرين بسبب انخفاض أسعار السلع وتزايد المخاوف المرتبطة بأمور سياسية مثل صراع روسيا مع جورجيا وتزايد نبرة التصريحات المتبادلة مع الولايات المتحدة.
وتلقت مجموعات الصناديق الامريكية 4.6 مليار دولار صافية في صورة نقد جديد في أحدث أُسبوع مدعومة الى حد كبير بتدفق 5.8 مليار دولار الى صناديق الأسهم الكبيرة.
وبلغ صافي التدفق النقدي الى صناديق سوق المال 5.97 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الذهب والمعادن النفيسة مع ارتفاع الدولار

تراجع الذهب والمعادن النفيسة مع ارتفاع الدولار

Fri Aug 15, 2008 4:41pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع الذهب الى 780.50-781.50 دولار للأوقية (الأونصة) الساعة 1531 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة من 811.25-812.25 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الخميس.
ووجد المعدن النفيس دعما دون 790 دولارا للاوقية بعد هبوطه نحو خمسة بالمئة في وقت سابق من الجلسة عندما دفع ارتفاع الدولار المستثمرين الى تسييل مراكزهم في السلع الأولية.
وانخفضت الفضة الى 12.88-12.98 دولار من 14.15-14.21 دولار في السوق الأمريكية وقد لامست في وقت سابق من معاملات يوم الجمعة 12.39 دولار وهو أضعف مستوى لها منذ سبتمبر أيلول 2007.
وسجل البلاتين أدنى مستوى في عشرة أشهر عند 1360 دولارا للأوقية قبل صعوده الى 1364-1384 دولارا. وكان المعدن ختم معاملات نيويورك يوم الخميس على 1481- 1501 دولار.
وهبط البلاديوم الى 280.50-288.50 دولار من 306.50-314.50 دولار. وفي وقت سابق من الجلسة تراجع المعدن الى 280 دولارا وهو أقل سعر منذ يونيو حزيران 2006.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بفضل النفط وبيانات

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بفضل النفط وبيانات

Fri Aug 15, 2008 3:59pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على مكاسب يوم الجمعة متحملة أثر تراجع شركات التعدين في حين ساعدت بيانات أفضل من المتوقع للنشاط الصناعي الأمريكي على الحد من مخاوف التضخم وواصل النفط اتجاهه النزولي.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 1189.61 نقطة لكنه خسر 0.8 في المئة على مدار الأسبوع.
واستمدت الأسهم دفعة من إصدار بيانات للنشاط الصناعي الأمريكي.
وسجل مؤشر امباير ستيت الذي يصدره بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي للاوضاع العامة للشركات - وهو من أوائل مؤشرات النشاط الصناعي الامريكي - زيادة مفاجئة.
وقال ستيفن بوب كبير محللي الاسواق العالمية لدى كانتور فيتزجيرالد في لندن "بعض البيانات التي رأيناها كانت مشجعة جدا. بيانات بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي مفاجئة تماما."
وتراجعت أسهم شركات التعدين مع انخفاض اسعار المعادن الصناعية والنفيسة. وهبطت أسهم اكستراتا وأنجلو أمريكان وريو تينتو وبي.اتش.بي بيليتون ما بين 3.5 وسبعة بالمئة.
وعانت أيضا أسهم شركات النفط ذات الثقل من جراء تراجع جديد في أسعار الخام التي فقدت أكثر من دولارين للبرميل لتصل الى 112.50 دولار. وخسرت أسهم بي.بي وشل وتوتال ما بين 0.7 و2.2 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.9 في المئة بينما ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.1 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإسترليني يلامس أدنى مستوى مقابل الدولار في أكثر من عامين

الإسترليني يلامس أدنى مستوى مقابل الدولار في أكثر من عامين

Fri Aug 15, 2008 3:30pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع الجنيه الاسترليني يوم الجمعة الى أدنى مستوياته مقابل الدولار فيما يربو على عامين وسط قناعة متنامية بأن الاقتصاد البريطاني بصدد الركود وأن اتجاه تراجع الدولار على مدى سبع سنوات ربما بلغ نهايته أخيرا.
وبرز ثانية الاداء الضعيف للاسترليني مقابل الدولار بعد يومين من تقرير التضخم الفصلي لبنك انجلترا والذي فاجأ الاسواق برؤية متشائمة للاقتصاد البريطاني تنبئ بخفض أسعار الفائدة.
وفي الساعة 1430 بتوقيت جرينتش تراجع الاسترليني 0.3 في المئة الى 1.8625 دولار بعد هبوطه في وقت سابق من المعاملات الى 1.8514 دولار وهو مستوى منخفض لم يبلغه منذ يوليو تموز.
والاسترليني منخفض ستة بالمئة مقابل الدولار حتى الان هذا الشهر وهو بصدد أكبر تراجع شهري له منذ يناير كانون الثاني 1997.
وهبط اليورو 0.5 في المئة أمام الاسترليني مسجلا 78.85 بنس.
وتتوقع سوق سعر الفائدة الان أن يخفض بنك انجلترا تكاليف الاقتراض عن مستواها الحالي البالغ خمسة بالمئة وذلك بواقع ربع نقطة مئوية بنهاية العام وربما يعمد الى تكرار ذلك بحلول فبراير شباط.
ويتناقض ضعف الاسترليني مع صعود الدولار في الفترة الاخيرة الى أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل سلة عملات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"كرايسلر" الأمريكية تدخل السوق الروسي متوقعة بأن يصبح أكبر أسواق السيارات في أوروبا في عام 2008

"كرايسلر" الأمريكية تدخل السوق الروسي متوقعة بأن يصبح أكبر أسواق السيارات في أوروبا في عام 2008
فيدوموستي
2008 / 08 / 15

ستقوم شركة كرايسلرChrysler الأمريكية بتطوير الشراكة مع منتجين آخرين للسيارات في العالم من أجل زيادة مبيعات سياراتها الفخمة.
وقد أصبحت شركة كرايسلر في وضع تضطر فيه إلى الاستغاثة بعدما زادت خسائرها في عام 2007 على 5ر2 مليار دولار.
وقال رئيسها توم لاسورد إن شركته تبحث الاستعانة بشريك روسي أيضا من دون أن يكشف عن اسم الشريك المحتمل.
وجدير بالذكر أن مجموعة "غ. أ. ز" الروسية لصناعة السيارات اشترت معدات في شركة كرايسلر في عام 2006 لتعتمد عليها في إنتاج 60000 سيارة سنويا.
وقال مصدر قريب الصلة من مجموعة "غ. أ. ز" إن شركة كرايسلر عرضت على المجموعة المساعدة في إنشاء خطوط لتجميع وتصنيع سيارات من بينها Dodge Caliber، في مدينة نيجني نوفغورود.
وقال الخبير يفغيني بوغدانوف في إشارة إلى أزمة سياسية بين الولايات المتحدة وروسيا لاحت ملامحها على خلفية ما جرى في جورجيا، إن من يبحث عن مخرج من أزمة اقتصادية يتعين عليه تغليب المصالح الاقتصادية على غيرها. وأضاف أن عدد السيارات التي اشتراها الروس في عام 2007 زاد على مليوني سيارة وأن السوق الروسي سيصبح أكبر أسواق السيارات في أوروبا في عام 2008.

أكبر مستودع للنحاس فى الصين يبدأ إنتاجه فى التبت

أكبر مستودع للنحاس فى الصين يبدأ إنتاجه فى التبت
شينخوا
2008-08-15

لاسا 15 اغسطس 2008 (شينخوا) صرح احد كبار مسئولي الصناعة فى التبت ان الانتاج فى اكبر مستودع مؤكد للنحاس فى الصين سيبدأ الانتاج فى ناحية تشامدو فى منطقة التبت ذاتية الحكم بجنوب غرب البلاد فى الشهر القادم.
أكد يانغ تشيان رانغ، المسئول بالتخطيط الصناعى باللجنة الاقتصادية الاقليمية، اليوم (الجمعة) ان خط الانتاج الذى تبلغ قدرته الانتاجية السنوية عشرة آلاف طن من النحاس المكرر قد تم بناؤه فى منجم يولونغ للنحاس.
وسيكون المنجم، الذى يحتوى على 6.5 مليون طن من خام النحاس واحتياطى محتمل يصل الى عشرة ملايين طن، ثانى اكبر منجم فى آسيا.
واضاف يانغ ان شركة تبت يولونغ للنحاس المحدودة انهت بناء البنية التحتية الاساسية، بالاضافة الى تعيين الموظفين وتدريبهم. ومن المتوقع ان تنتج الفى طن من النحاس المكرر هذا العام.
وستنتهى المرحلة الاولى من اعمال البناء، بتكلفة 1.8 مليار يوان (262 مليون دولار امريكى)، بحلول عام 2010، حيث من المتوقع ان ينتج المنجم بحلول هذا الوقت 30 الف طن سنويا، حسبما ذكر يانغ.
وذكر ان الشركة تأمل فى توسيع طاقتها الانتاجية الى 100 الف طن فى العام فى النهاية.

بورصة هونغ كونغ تقفل منخفضة 1.09 % يوم 15 أغسطس

بورصة هونغ كونغ تقفل منخفضة 1.09 % يوم 15 أغسطس
شينخوا
2008-08-15

هونغ كونغ 15 اغسطس 2008 ( شينخوا ) تراجعت اسهم بورصة هونغ كونغ بواقع 232.13 نقطة او 1.09 % لتنهي جلسة تداولاتها اليوم الجمعة عند 21160.58 نقطة.
وانخفض اجمالي تداول رأس المال الى 48.96 مليار دولار هونغ كونغي ( 6.27 مليار دولار امريكي ) عن حجم يوم الخميس البالغ 61.15 مليار دولار هونغ كونغي (7.84 مليار دولار امريكي ).

الأسهم الصينية تتعافى بعد انخفاض استمر 5 أيام متتابعة

الأسهم الصينية تتعافى بعد انخفاض استمر 5 أيام متتابعة
شينخوا
2008-08-15

بكين 15 اغسطس 2008 ( شينخوا ) حققت اسعار الاسهم الصينية مكاسب بواقع 0.56 % اليوم الجمعة لتنهض من حالة الانخفاض التي طالتها خلال خمسة ايام متتالية من التداول.
وتقدمت علامة مؤشر شانغهاي المركب بـ0.56% او 13.53 نقطة ليقفل المؤشر عند 2450.61 نقطة. اما مؤشر شنتشن المركب فقد اغلق عند 8233.41 نقطة بانخفاض 45.24 نقطة او 0.55 % .
وتقلص كذلك اجمالي حركة رأس المال الى 41.79 مليار يوان / 6.08 مليار دولار امريكي / من حجم التداول لليوم السابق والبالغ 43.06 مليار يوان.
هذا وقد تجاوزت الخسائر المكاسب بـ 789 الى 709 في كلا البورصتين.

تراجع النحاس والألومنيوم وسط مخاوف بشأن الطلب

تراجع النحاس والألومنيوم وسط مخاوف بشأن الطلب

Fri Aug 15, 2008 12:40pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع النحاس 2.7 في المئة يوم الجمعة ولامس الالومنيوم أدنى مستوى في ستة أشهر وسط عمليات بيع في السلع الاولية من جراء ارتفاع الدولار ومؤشرات على تدهور الطلب.
وهبط سعر النحاس تسليم ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن 120 دولارا الى 7265 دولارا للطن. وفي وقت سابق من المعاملات فقد المعدن 2.7 في المئة مسجلا 7185 دولارا لتصل خسائره الى حوالي ستة بالمئة هذا الاسبوع.
وأنزلت عمليات بيع في السلع الاولية عموما الذهب عن 800 دولار للاوقية ( الاونصة) للمرة الاولى منذ ديسمبر كانون الاول الماضي عندما تراجع النفط الخام نحو اثنين بالمئة.
وقال مايكل لويس المدير العام للسلع الاولية في دويتشه بنك "التصحيح سوف يستمر."
وانخفض الالومنيوم ستة دولارات الى 2770 دولارا للطن. وخسر المعدن كثيف الاستهلاك للطاقة نحو سبعة بالمئة هذا الاسبوع ليصل الى أدنى مستوياته في ستة أشهر عندما سجل 2731 دولارا وهو أقل سعر منذ 14 فبراير شباط.
وقال لويس "نقترب جدا من تكلفة الانتاج وصافي الواردات الصينية سوف يتحسن ويزيد مما سيرفع الاسعار ثانية .. إننا متفائلون تماما بشأن الألومنيوم."
وتراجع القصدير 3.7 في المئة بعدما وافق العمال في منجم هوانوني للقصدير في بوليفيا على انهاء اضراب مدته أسبوعان كلف نحو 4.5 مليون دولار في شكل انتاج متوقف.
وسجل المعدن 18545-18550 دولارا بعدما تراجع الى 18 ألف دولار وذلك مقابل 18700 دولار في اقفال يوم الخميس.
وهبط النيكل 3.2 في المئة الى 18400 دولار قبل ان يسجل 18500 دولار وخسر الزنك خمسة دولارات مسجلا 1645 دولارا
وخالف الرصاص الاتجاه النزولي اذ ارتفع 30 دولارا الى 1690 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2008

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2008

Fri Aug 15, 2008 12:09pm GMT

لندن (رويترز) - خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الجمعة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 وقالت ان الانتاج أكثر من كاف مشيرة الى توازن أكبر بين العرض والطلب.
وقالت المنظمة مصدر برميلين من كل خمسة براميل نفط في العالم ان ارتفاع انتاجها وانحسار التوترات السياسية وارتفاع الدولار الامريكي يشير الى تراجع الاسعار في السوق.
وقالت أوبك في تقريرها الشهري "في ضوء هذه الاتجاهات فان المخاطر المتعلقة بالتوقعات في سوق النفط تشير الى تراجع" الاسعار.
وأضاف التقرير "تدهور الوضع الاقتصادي أدى الى تباطؤ أكبر في نمو الطلب على النفط."
وتابعت اوبك في تقريرها عن سوق النفط لشهر أغسطس اب ان الطلب على النفط سيرتفع بمقدار مليون برميل يوميا هذا العام أي بأقل 30 الف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.
وتضيف توقعات أوبك لادلة سابقة على أن التباطؤ الاقتصادي يحد من استهلاك الوقود. وانخفضت أسعار النفط بحدة الى نحو 113 دولارا للبرميل من مستواها القياسي البالغ 147.27 دولار للبرميل يوم 11 يوليو تموز الماضي متأثرا جزئيا بتوقعات تباطؤ الطلب.
والتقرير الشهري من اعداد خبراء الاقتصاد لدى المنظمة بمقر أمانتها العامة في فيينا. ومن المقرر أن يعقد وزراء نفط أوبك الذين يحددون سياسة المعروض للمنظمة اجتماعا في التاسع من سبتمبر أيلول.
وتركت المنظمة توقعاتها لنمو الاستهلاك العالمي في عام 2009 دون تغيير متوقعة ارتفاعا بمقدرا 900 الف برميل يوميا. وتركت المنظمة توقعاتها لنمو العرض من خارج أوبك مستقرا عند مستوى 950 الف برميل يوميا في العام المقبل.
وقالت أوبك ان الطلب على خامها من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 32.05 مليون برميل يوميا في عام 2008 أي أقل من انتاج المنظمة في يوليو البالغ 64 ر32 مليون برميل يوميا.
وقال التقرير "مع ارتفاع انتاج أوبك الراهن عن الطلب المتوقع لخامها هناك امكانية لزيادة كبيرة في مخزونات الخام."
ومن المخاطر التي قد ترفع الاسعار في السوق موسم الاعاصير في خليج المكسيك الذي قد يعطل الانتاج في المنطقة وطقس أكثر برودة من المتوقع قد يزيد الطلب على وقود التدفئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية ترتفع 0.5% مدعومة بسهم تويوتا

الأسهم اليابانية ترتفع 0.5% مدعومة بسهم تويوتا

Fri Aug 15, 2008 6:20am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية بنسبة 0.5 بالمئة في تعاملات قصيرة بسبب عطلة يوم الجمعة مدعوما بأسهم الشركات المصدرة مثل تويوتا موتور مع تراجع سعر الين فيما ارتفعت أسهم شركات الشحن بعد ارتفاعات حادة في مؤشر رئيسي للقطاع.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 62.61 نقطة إلى 13019.41 نقطة. وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 في المئة إلى 1247.31 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يقفز إلي مستوى مرتفع جديد في 6 أشهر أمام اليورو

الدولار يقفز إلي مستوى مرتفع جديد في 6 أشهر أمام اليورو

Fri Aug 15, 2008 1:24am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد الدولار الى مستوى مرتفع جديد في ستة أشهر امام اليورو في التعاملات المبكرة في اسيا يوم الجمعة مدعوما ببيانات تظهر ان الاقتصاد في منطقة اليورو انكمش في الربع الثاني من العام وأن اسعار المستهلكين في امريكا زادت بوتيرة أسرع في يوليو تموز.
وارتفع الين الياباني امام معظم العملات خصوصا العملات ذات العائد المرتفع مثل الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي مع تزايد التوقعات بأن البنوك المركزية في تلك الدول ستتجه الي خفض اسعار الفائدة في الاشهر القادمة.
وهبط اليورو في التعاملات المبكرة في اسيا الي 1.4754 دولار انخفاضا من 1.4825 دولار في اواخر المعاملات في سوق نيويورك يوم الخميس. وجاء تراجع اليورو بعد أن اظهرت بيانات يوم الخميس ان الناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو انكمش بنسبة 0.2 في المئة في الربع الثاني مما يثير احتمال ركود في اوروبا. وظهرت بالفعل مخاوف مماثلة في انجلترا واليابان.
ومنذ بداية الشهر الحالي بلغت مكاسب الدولار امام اليورو أكثر من 5 في المئة مدعوما بتراجع اسعار النفط وبيانات ضعيفة للنمو في اوروبا واسيا.
وامام العملة اليابانية سجل الدولار 109.95 ين مقارنة مع 109.73 ين في اواخر التعاملات الامريكية.
واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس قيمته امام سلة من ست عملات رئيسية قرب أعلى مستوى له في ستة أشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مشروعات صناعية جديدة بالإسماعيلية تدخل حيز التنفيذ

مشروعات صناعية جديدة بالإسماعيلية تدخل حيز التنفيذ

الخميس 14 اغسطس 2008
البشاير - يسري محمد:
قال اللواء عبد الجليل الفخراني محافظ الإسماعيلية أن ستة مشروعات صناعية جديدة مقامة بالمنطقتين الصناعية والحرة بالمحافظة ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة وذلك بتكلفة استثمارية تبلغ 2ر14 مليون جنيه.وقال الفخراني أن المشرعات الجديدة تشمل مشروعا تقيمه شركة ـ رويال تكس للملابس الجاهزة ـ بتكلفة 5 مليون جنيه لإنتاج الأقمشة والملابس الجاهزة ويوفر نحو 67 فرصة عمل جديدة ومشروعا لإنتاج الأدوات الكهربائية بتكلفة 7ر2 مليون جنيه وتقيمه شركة ـ صن ستار انترناشونال ـ ويوفر نحو 60 فرصة عمل إضافة إلى مشروع لإنتاج العطور ومستحضرات التجميل تقيمه شركة ـ ساندرا للعطور ـ بتكلفة 8ر1 مليون جنيه ويوفر 80 فرصة عمل جديدة .وقال أن المشروعات الجديدة شملت أيضا مشروعا لتصنيع الأجهزة الطبية والاليكترونية ومشتملاتها تقيمه الشركة العالمية للأجهزة العلمية والطبية والاليكترونية بتكلفة 500 ألف جنيه ويوفر 27 فرصة عمل جديدة ومشروعا لإنتاج جبس ألفا عالي الجودة بتكلفة 2ر11 مليون جنيه وتقيمه ـ الشركة المصرية للجبس .وسيخصص جزء من إنتاج المشروع للتصدير للخارج والباقي للسوق المحلي فيما ستقيم الشركة المصرية لإنتاج البلاستيك مشروعا لصناعة المنتجات البلاستيكية بكافة أنواعها بتكلفة 3 مليون جنيه ويوفر نحو 30 فرصة عمل جديدة.وأضاف محافظ الإسماعيلية انه تم تسليم الأراضي للشركة الجديدة وان بعضها سيطرح إنتاجه بالأسواق بداية العام المقبل .

"فودافون"ترد على عرض إتصالات بإتفاق مع "دو" و "الإتصالات السعودية"

"فودافون"ترد على عرض إتصالات بإتفاق مع "دو" و "الإتصالات السعودية"
المؤشر
14/08/2008
أعلنت فودافون مصر يوم 7 أغسطس عن اتفاقية جديدة للتجوال بينها وبين كل من شركة STC (الاتصالات السعودية) المشغل الأول للمحمول في المملكة العربية السعودية وشركةdu بدولة الإمارات العربية المتحدة. تستهدف الاتفاقية توفير أقل أسعار للتجوال لعملاء فودافون، إلي جانب أعلي مستويات الخدمة وذلك عند التجوال في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتعد هذه الاتفاقية الجديدة اولي ثمار التعاون المشترك بين فودافون مصر وشركتي الاتصالات السعودية و du. وكانت فودافون قد قدمت لعملائها منذ عام ميزة توحيد سعر الدقيقة أثناء التجوال في أوروبا وأمريكا وهو ما يعرف ببرنامج فودافون ورلد بلس ( (Vodafone World Plus الذي يتيح للعملاء أسعار تجوال بسيطة وموحدة ، وبهذه الخطوة تفاجئ فودافون مصر عملائها بإتاحة أسعار موحدة وتنافسية للمنطقة العربية بداية من السعودية والإمارات المتحدة. ويحصل عملاء فودافون مصر علي تخفيضات هائلة تزيد علي 50٪ عند التجوال علي شبكتي الاتصالات السعودية بالمملكة العربية السعودية و du بالإمارات العربية المتحدة مقارنة بالشبكات الأخرى، ويستفيد من هذه التخفيضات كل من عملاء الكارت والخط علي حد سواء حيث ينخفض سعر الدقيقة إلي 7 جنيهات عند الاتصال بمصر أثناء التجوال (مقارنة ب 18 جنيه سابقا في الإمارات المتحدة) ، فضلا عن تمتع العميل بأفضل جودة وأقوي تغطية. وحرصت فودافون مصر علي سرعة إتمام هذه الاتفاقية، قبل موسم العمرة والحج، حيث يحتاج خلالها عملاء فودافون الي شبكات بنفس قوة التغطية وجودة الاداء التي اعتاد عليها في مصر، فضلا عن أسعار مخفضة تتيح له التواصل مع الاهل مدة أطول بأسعار أقل، وهو نفس ما يحتاجه عملاء فودافون المسافرون الي الامارات فى اجازات سياحية او تسويقية او مهمة عمل. وقال ريتشارد دالي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر إن انطلاق هذه الاتفاقية يتوافق مع إستراتيجية فودافون بأن تكون الاختيار الأول للمسافرين، كما يتوافق مع سياسة فودافون العالمية الرامية إلي التحالف مع اقوي الشبكات العالمية والإقليمية لتقديم خدمة ذات مستوي عالمي لعملائها. ويضيف عمرو عبد الله رئيس قطاع الشركات بفودافون أن الاتفاقية تعد بداية قوية لتعاون أوسع فى المستقبل القريب بين فودافون مصر والعديد من الشبكات الأخرى في المنطقة العربية".

CNNArabic.com - Business