الجمعة، ١٥ أغسطس ٢٠٠٨

خسائر تاريخية ببورصة مصر وأصابع الإتهام تشير إلى "رفع الفائدة"

خسائر تاريخية ببورصة مصر وأصابع الإتهام تشير إلى "رفع الفائدة"

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل
غلب الهبوط العنيف على الاسبوع المنتهي 14 اغسطس/اب 2008 ، اثر عمليات بيع واسعه لمستثمرين مصريين وعرب وأجانب الامر الذي ارجعه المحللين الى رفع البنك المركزي لسعر الفائدة للمرة الخامسة في عام 2008 بعد تراجع كبير فى بورصات عربية وعالمية، الا انها استعادت بعض من خسائرها لدى نهاية تعاملات الاسبوع "الخميس".
وخسر مؤشر "كاس30" على مدار تعاملات الأسبوع 78. 655 نقطة بما نسبته 7.3 % لينهي التعاملات عند 08. 8223 نقطة مقابل 86. 8878 نقطة.
وذكر التقرير الإسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق خسر خلال الاسبوع 65. 206 نقطة ليصل إلى 45. 2690 نقطة، كما تراجع مؤشر شركات الاكتتاب العام 02. 363 نقطة ليصل إلى 82. 3349 نقطة، وتراجع مؤشر شركات الإكتتاب المغلق 82. 132 نقطة مسجلا 28. 2090 نقطة.
وأشار التقرير الى ان عدد الأسهم المنخفضة تجاوز تلك المرتفعة، حيث انخفضت أسعار 156 ورقة مالية، بينما ارتفع سعر 20 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 11 ورقة مالية.
وتفصيلا، فقد سجلت البورصة في مستهل تعاملات الاسبوع الأحد أدني مستوى في 11 أشهر، مع تكالب المسثمرون علي البيع الذي هوي بأسهم كبري تضررت من رفع المركزي المصري للفائدة 5 مرات في 2008.
وقاد الاسهم الخاسرة "مجموعة طلعت مصطفى العقارية" الذي شهد تداولا كثيفا وسجل انخفاضا بنسبة 14.38% بنهاية التداولات ليستقر عند 6.85 جنيه مصري.
وزاد من تراجع السهم، وفقا لعيسى فتحي العضو المنتدب بالشركة الاستراتيجية للاوراق المالية، تردد شائعة تفيد بفرار رئيس مجلس ادارة الشركة هشام طلعت مصطفى خارج البلاد، رغم نشر الشركة بيان أكدت فيه وجوده بالشركة وممارسته عمله. ودفعت الشائعة المستثمرين الي بيع السهم بأي سعر حتي بعد بيان الشركة.
وواصلت بورصة مصر نزيف النقاط الاثنين بعد تعافٍ بسيط في مستهل الجلسة، ومؤشرها الرئيسي خسر 1.4%، مدفوعة بمبيعات عشوائية قادها مستثمرون أفراد وأجانب أدت لحالة من الهبوط الجماعي لجميع قطاعات السوق، وسط تداولات ضعيفة سجلت 934 مليون جنيه.
وقال وسطاء بالسوق إن الهبوط دفع العديد من الاسهم لبلوغ أدنى مستوى لها منذ سنوات مدفوعا بالحالة النفسية السيئة غير المبررة التى تنتاب المستثمرين.
وازداد الامر سوءا لدي اغلاق تداولات الثلاثاء حيث خيم التراجع على السوق ليهبط مؤشرها الرئيسي 2.78 % مسجلا 8252.81 نقطة، وهو مستوى لم يحققه المؤشر منذ 30 يوليو/تموز 2007 .
ثم فاقمت البورصة من خسائرها الاربعاء ليفقد مؤشرها الرئيسي من قيمته 4.88 % ويسجل أدنى مستوياته منذ الثالث من سبتمبر/ أيلول 2007، الامر الذي أثر سلبا على المستثمرين الأجانب الذين يسعون لتسوية مراكزهم المالية لتعويض جزء من خسائرهم بالإضافة إلى مبيعات المستثمرين المصريين الذين قاموا بها تأثرا بحالة السوق.
وقال المحلل المالي عيسى فتحى في اتصال هاتفى بموقع اخبار مصرegynews.net ان حركة مبيعات الاجانب التى شهدها السوق الاربعاء جاءت لعدة تداعيات منها قرار البنك المركزي برفع الفائدة على الاقراض والايداع -والتي تعطى اشارات بان هناك تضخم-، بالاضافة الى قرارات 5 مايو 2008 برفع الضرائب عن المحروقات وإلغاء الامتيازات الممنوحة للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بالمناطق الحرة-هذا القرار الذى تسبب فى انسحاب شركات وتهديد اخرى بالانسحاب او عدم التوسع.
كما ان الاجانب ينظرون الى مؤشرات الاقتصاد الكلى كالتضخم الذي ارتفع فى يونيو بنسبة 21 % ثم وصل في يوليو/ تموز 2008 إلى 23.1% وهوما يعكس ان هناك اضطرابات اقتصادية.
وجاء الخميس نهاية تداولات الاسبوع لينهي موجة الخسائر ويسجل طفرة لم تشهدها البورصة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع ليصعد مؤشرها الرئيسي 4.75 % متأثرة بموجة شراء قام بها فئات من المستثمرين على اسهم قيادية بالسوق بدعم من النتائج الإيجابية لأعمال الشركات ووصول الأسهم لأسعار مغرية.
وأرجع المحلل المالي معتصم الشهيدي في اتصال هاتفى بموقع أخبار مصر www.egynews.net الأسباب الرئيسيه لانتعاش السوق الخميس إلى اتجاه بعض الشركات لشراء أسهم الخزينة مثل "أوراسكم تليكوم"، و"منتجعات".
وأضاف أن حركة الشراء بالنسبة للمؤسسات الخميس جاءت أكثر من المعتاد.
وقال محمد فؤاد من جلوبل كابيتال "ما سيحدث الأسبوع الثالث من أغسطس/آب سيعتمد على كيفية استجابة المستثمرين الأفراد الأحد، فإذا باعوا لجني الأرباح ستكون عملية التصحيح قصيرة الأجل وسيعود الاتجاه الهابط حتى نهاية الأسبوع.
محيى الدين: طرح أسهم شركات حكومية بالبورصة:
أعلن الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار الاربعاء أنه سيتم طرح جزء من أسهم بعض الشركات المملوكة للدولة فى البورصة، فيما سيطرح حوالى 20 % من أسهم الشركات الجديدة المملوكة لقطاعات ومؤسسات حكومية والتى ستؤسس حديثا للاكتتاب العام. مضيفا أنه سيتم كذلك عمل نظام المتابعة اليومية لأداء الشركات القابضة المصرية التسع والشركات التابعة لها.
وأضاف الوزير أنه سوف يطبق نظاما آليا للمتابعة اليومية لأداء الشركات القابضة التسع والشركات التابعة لها طبقا لنظام حوكمة الشركات فى مصر، وكذلك وضع مقياس لأداء تلك الشركات.
وأوضح أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة السماح بمبادلة الأسهم الصغيرة فى شركات يساهم فيها القطاع العام بهدف تجميع الملكيات الصغيرة فى حصص كبيرة يتم متابعة أدائها، مشيرا أنه تم بالفعل إبرام عدد من العمليات بين الشركات.
"موبكو" تستحوذ علي "أجريوم":
أعلنت شركة اجريوم أن شركة مصر لتصنيع البترول (موبكو) وهي شركة مساهمة مصرية ستستحوذ علي مشروع أجريوم مصر من خلال عملية مقايضة اسهم، تصبح أجريوم مصر بموجبها وحدة مملوكة بالكامل لموبكو ويصبح مساهمو أجريوم مصر مساهمين في موبكو.
وقالت أجريوم انها ستمتلك 26% في الكيان المدمج وانها تتوقع بدء الحصول علي أرباح في الربع الاخير من عام 2008، والاتفاق متوقف علي عدد من الشروط يتوقع انجازها قبل نهاية الربع الثالث.
وقالت أجريوم، التي تتخذ من كالجاري مقرا لها، ان نصيبها من الانتاج السنوي سيكون 175 ألف طن من اليوريا، وبمجرد انجاز عملية توسيع الموقع المصري في عام 2011 سيرتفع نصيبها السنوي من الارباح الى حوالي 525 ألف طن سنويا.
وأضافت ان "موبكو" سترتب تمويلا مقترحا يبلغ حوالي 1.1 مليار دولار بعد اكمال مقايضة الاسهم وهو مطلوب لتمويل تكاليف جميع المشروعات المستقبلية.
وبموجب خطة التمويل الحالية لن تكون أجريوم ملزمة بتقديم أي مساهمة أخرى في رأس مال المشروع بخلاف حوالي 280 مليون دولار من المساهمة التي التزمت بها بالفعل لمشروع أجريوم مصر.
وألغت الحكومة المصرية مشروع انشاء مصنع أجريوم للاسمدة والذي كان مقررا أن تبلغ تكلفته 1.4 مليار دولار.
الموافقة علي زيادة رأسمال سوديك:
قالت الهيئة العامة لسوق المال المصرية، الإثنين إنها وافقت علي زيادة رأسمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ( سوديك) رابع أكبر شركة تطوير عقاري في البلاد. وكانت الشركة قد اقترحت زيادة رأسمالها بمقدار 5 ملايين جنيه مصري (943 ألف دولار) إلى 284.1 مليون جنيه عن طريق توزيع 500 ألف سهم.
"طلعت مصطفى" تعيد شراء أسهمها:
أعلنت البورصة المصرية في بيان أن مجلس إدارة مجموعة "طلعت مصطفى" وافق الثلاثاء على خطة لإعادة شراء 4.9 % من أسهم المجموعة. وكانت أسهم مجموعة طلعت مصطفى -كبرى المجموعات العقارية في مصر من حيث القيمة السوقية- قد انخفضت بنسبة 15 % بعد تقارير صحفية تفيد بفرار رئيس مجلس إدارة الشركة هشام طلعت مصطفى خارج البلاد.
وبالرغم من نفي الشركة الشائعة وتأكيدها في بيان لها وجوده بالشركة وممارسته عمله، إلا أن هذه الشائعة دفعت المستثمرين إلى بيع السهم بأي سعر. وأفاد بيان البورصة أن الشركة ستشتري الأسهم من السوق لكنها لم تذكر السعر أو الإطار الزمني لإعادة شراء الأسهم.
المجموعة المالية-هيرمس زيادة الأرباح:
قالت المجموعة المالية-هيرمس القابضة وهي أكبر بنك استثماري في مصر من حيث القيمة السوقية إن صافي ربحها في النصف الأول من عام 2008 زاد بنسبة 34.2 % ليصل إلى 757.7 مليون جنيه. وأضافت أن إيرادات النصف الأول ارتفعت بنسبة 56 % إلى 1.53 مليار جنيه.
ارتفاع أرباح العز الدخيلة 50%:
أعلنت البورصة المصرية أن شركة العز الدخيلة للصلب حققت صافي ربح بلغ 1.730 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2008 بزيادة بنسبة 50 % عن نفس الفترة من العام السابق له.
"البنك التجاري الدولي" .. ارتفاع أرباح:
أعلن "البنك التجاري الدولي" -أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية- الأربعاء أن أرباحه الصافية زادت بنسبة 35 % في الربع الثاني من عام 2008 متجاوزة توقعات المحللين. وقال البنك إنه حقق أرباحا صافية في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو/ حزيران بلغت 516 مليون جنيه مصري، تشمل 145 مليون جنيه من بيع وحدة تابعة له. وقال البنك في يوليو/ تموز إنه حصل على قرض قيمته 1.3 مليار جنيه من وكالة حكومية أمريكية للتوسع في التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
(الدولار يساوى 5.33 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business