الجمعة، ١٥ أغسطس ٢٠٠٨

أمريكا: معدل التضخم عند أعلى مستوى في 17 عاماً

أمريكا: معدل التضخم عند أعلى مستوى في 17 عاماً

سي. إن. إن. العربية
15/8/2008



نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أظهرت بيانات حكومية أمريكية أعلنت الخميس، أن التضخم في الولايات المتحدة بلغ أعلى معدل سنوي له منذ 17 عاما في يوليو/تموز الماضي.
وقالت مكتب إحصاءات العمل الأمريكي إن مؤشر الأسعار الاستهلاكية سجل ارتفاعاً بلغ 0.8 في المائة في يوليو الماضي.
ويأتي هذا بعد ارتفاع بلغ 1.1 في المائة في يونيو الماضي حيث يعد ثاني أكبر ارتفاع منذ يونيو 1982. وباستثناء الغذاء والطاقة فإن مؤشر الأسعار الاستهلاكية تقدم 0.3 في المائة خلال الشهر الثاني على التوالي.
وقال ديفيد ويس كبير الاقتصاديين في "ستاندر آند بورز" إن ارتفاع التضخم إلى هذا المستوى "يعد مزعجا.. وسيئا للغاية."
وأضاف "بينما هبطت أسعار الطاقة بشكل دراماتيكي خلالا الأسابيع الماضي، فإن معدل التضخم هذا سيقلق مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي."
من جهته، يرى لاكشمان آشوثان، مدير معهد أبحاث اقتصادي، أن أسوأ مرحلة في التضخم قد انتهت، وأن الأمور ربما تتحسن من الآن فصاعدا.
وقال "معدلات التضخم تصعد مدفوعة بأسعار الطاقة والغذاء، والمستهلكون يخفضون انفاقهم، وهذا سبب جزئي مثلا لتراجع أسعار السيارات الجديدة بنحو 0.8 في المائة خلال العام الماضي، بينما أسعار الكمبيوترات ومعداتها هوت بنحو 11.8 في المائة.
وأضاف آشوثان "التضخم لن يذهب إلى أي مكان، سيتراجع على الأرجح، لكن الأنباء السيئة تتمثل في تراجعه بسبب الركود الذي نعانيه الآن، فالركود يقضي على التضخم."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business