الجمعة، ١٥ أغسطس ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بفضل النفط وبيانات

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بفضل النفط وبيانات

Fri Aug 15, 2008 3:59pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على مكاسب يوم الجمعة متحملة أثر تراجع شركات التعدين في حين ساعدت بيانات أفضل من المتوقع للنشاط الصناعي الأمريكي على الحد من مخاوف التضخم وواصل النفط اتجاهه النزولي.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 1189.61 نقطة لكنه خسر 0.8 في المئة على مدار الأسبوع.
واستمدت الأسهم دفعة من إصدار بيانات للنشاط الصناعي الأمريكي.
وسجل مؤشر امباير ستيت الذي يصدره بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي للاوضاع العامة للشركات - وهو من أوائل مؤشرات النشاط الصناعي الامريكي - زيادة مفاجئة.
وقال ستيفن بوب كبير محللي الاسواق العالمية لدى كانتور فيتزجيرالد في لندن "بعض البيانات التي رأيناها كانت مشجعة جدا. بيانات بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي مفاجئة تماما."
وتراجعت أسهم شركات التعدين مع انخفاض اسعار المعادن الصناعية والنفيسة. وهبطت أسهم اكستراتا وأنجلو أمريكان وريو تينتو وبي.اتش.بي بيليتون ما بين 3.5 وسبعة بالمئة.
وعانت أيضا أسهم شركات النفط ذات الثقل من جراء تراجع جديد في أسعار الخام التي فقدت أكثر من دولارين للبرميل لتصل الى 112.50 دولار. وخسرت أسهم بي.بي وشل وتوتال ما بين 0.7 و2.2 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.9 في المئة بينما ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.1 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business