السبت، ١٠ يناير ٢٠٠٩

روسيا والإتحاد الأوروبي يوقعان إتفاقاً لإنهاء أزمة الغاز

روسيا والإتحاد الأوروبي يوقعان إتفاقاً لإنهاء أزمة الغاز

Sat Jan 10, 2009 5:33pm GMT

موسكو/كييف (رويترز) - وقعت روسيا والاتحاد الاوروبي اتفاقا يوم السبت يهدف الى استئناف امدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا والتي أدى توقفها الى أزمة طاقة في أنحاء كبيرة من أوروبا.
ولم توقع أوكرانيا بعد على الاتفاق الذي يسمح لمراقبين من الاتحاد الاوروبي وأوكرانيا وروسيا برصد امدادات الغاز عبر أراضيها لتبديد مخاوف روسيا من أن أوكرانيا تسرق الوقود لاستخدامها الخاص وهو ما تنفيه كييف.
وقال رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك الذي يمثل رئاسة الاتحاد الاوروبي اثر خمس ساعات من المحادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين "فلنوقع (الاتفاق) وسنتوجه على الفور الى كييف لطلب الشيء ذاته من الجانب الاوكراني. ومن ثم ننهي الازمة."
وقال بوتين "حالما تدخل الية التحكم حيز التنفيذ سنضخ الغاز في المنظومة. اذا رأينا أنه يسرق ثانية فسوف نقطع الامدادات مجددا."
وأفضى النزاع بين موسكو وكييف الى أسوأ تعطل على الاطلاق لامدادات الغاز الروسي الى أوروبا.
ويحصل الاتحاد الاوروبي على ربع حاجاته من الغاز من روسيا ويمر 80 في المئة من هذه الامدادات عبر الاراضي الاوكرانية.
ويتحمل شرق ووسط أوروبا معظم أضرار الازمة التي أغلقت مصانع وحرمت عشرات الاف الاسر من التدفئة وسط درجات حرارة دون الصفر. وتعطلت الامدادات الى 18 بلدا.
ورغم توقيع الاتفاق واصل بوتين تصريحاته المتشددة بشأن أوكرانيا.
وقال "تحركاتنا لا تهدف الى جعل الوضع في أوكرانيا يزداد سوءا بل الى تحسينه والى مساعدة أوكرانيا على التخلص من المحتالين والمرتشين وجعل اقتصادها أكثر شفافية."
وقال انه الى جانب المراقبين من روسيا وأوكرانيا والاتحاد الاوروبي ستضم فرق رصد التدفقات عبر أوكرانيا متخصصين من شركات غاز أوروبية وهو ما كانت تعارضه كييف. وقال بوتين ان توبولانيك طلب أيضا اشراك متخصصين من النرويج.
وتفجر الخلاف عندما فشلت روسيا وأوكرانيا في الاتفاق على أسعار الغاز للعام الحالي مما زاد حجم التوترات بين الجمهوريتين السوفيتيتين سابقا.
وتتهم روسيا أوكرانيا بالفساد وسرقة الغاز المخصص لاوروبا وتقول كييف ان تحركات روسيا هي ابتزاز لانتزاع سعر أعلى من اللازم لامدادات الغاز الى أوكرانيا.
وحتى في حالة استئناف ضخ الغاز فمن المرجح ألا يشمل هذا أوكرانيا نظرا لعدم توصل موسكو وكييف بعد الى اتفاق على امدادات العام الحالي.
(شارك في التغطية دينيس ديومكين في موسكو)
من مارك جون ويوري كوليكوف
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بانخفاض 3.04 بالمئة

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع بانخفاض 3.04 بالمئة
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 13 محرم 1430هـ الموافق 10 يناير 2009م
واساستهل مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته لهذا الأسبوع بأنخفاض نسبته 3.04 في المئة خاسرا 161.57 نقطة ليصل إلى مستوى 5160.65 نقطة متأثرا بانخفاض قطاع الصناعات البرتوكيماوية , حيث افتتح المؤشر تعاملاته عند النقطة 5322.22 وشهد انخفاض بنسبة 3.17 بالمئة واستمر في خسائره حتى نهاية الجلسة . وشهدت عمليات البيع والشراء اليوم انخفاضا إذ بلغ عدد الصفقات / 166 ألف و 260 صفقة / بقيمة بلغت 5 مليارات و 819 مليون ريال حيث تم تداول 338 مليون و 464 ألف سهم .وعلى مستوى قطاعات السوق فقد سجلت جميع القطاعات انخفاضا عدا قطاعين هما قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 2.18 بالمئة وقطاع الإعلام والنشر بنسبة 0.74 بالمئة ... وسجلت بقية القطاعات أنخفاضات متفاوتة تقدمهم قطاع التأمين بنسبة 5.49 تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 5.23 بالمئة . وعن أداء الأسهم فقد أغلق أغلبها على أنخفاض فبين / 125 شركة / سجلت / 94 / شركة انخفاضا تقدمهم سهم شركة التعاونية بنسبة 9.88 بالمئة , تلاه سهم شركة الأهلية بنسبة 8.96 بالمئة , فيما سجلت / 24 / شركة ارتفاعا تصدرها سهم شركة تهامة للإعلان بنسبة 9.94 بالمئة تلاه سهم شركة سدافكو بنسبة 9.87 بالمئة ثم سهم شركة الغذائية بنسبة 9.68 بالمئة .. وحافظت / 7 / شركات على أسعارها . وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسهمها المنفذة وقيمة صفقاتها إذ نفذت / 120 مليون و 118 الف / سهم , بأموال بلغت مليار و 425 مليون ريال , ويأتي ذلك متزامنا مع أعلان مصرف الإنماء للنتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 / 12 / 2008 , التي بلغ صافي الربح فيها 390 مليون ريال , وبلغت ربحية السهم 0.26 ريال , وبلغ إجمالي ربح الاستثمارات 823 مليون ريال. والموجودات 15,556 مليون ريال ، والاستثمارات بلغت 14,973 مليون ريال.

١٥٠ جنيهاً دعماً للمغازل عن كل قنطار قطن محلي

١٥٠ جنيهاً دعماً للمغازل عن كل قنطار قطن محلي

المصري اليوم
11/1/2009

كتب: مصباح قطب وياسمين كرم
أعلن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، موافقة الحكومة على تقديم مساندة مادية لمصانع الغزول المستخدمة لأقطان محلية بواقع ١٥٠ جنيهاً لكل قنطار، كما تم تكليف جهاز مكافحة الإغراق بالتحقيق فى شكاوى منتجى الصناعات النسيجية ضد الغزول المستوردة التى تباع، مؤكداً أنه حال اكتشاف وجود إغراق سيتم اتخاذ إجراءات وقائية فورية على الشحنات الواردة.
قال الوزير فى مؤتمر صحفى، عقده مساء أمس الأول، عقب لقاء عقده مع أعضاء المجلس التصديرى للملابس والمنسوجات، إن الوزارة بدأت سلسلة اجتماعات مع القطاعات الإنتاجية المختلفة تستمر حتى الأسبوع المقبل، لدراسة المشكلات التى تتعرض لها هذه القطاعات واتخاذ إجراءات جديدة لتقليل الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية عليها.
وأكد الوزير أن كل شركة تستخدم عمالة مصرية ستلقى نفس القدر من الدعم والرعاية حتى لو كانت أجنبية. وأكد أن «الهم» الأول للحكومة فى كل الإجراءات التشجيعية الحفاظ على العمالة، غير أنه أشار إلى أنه لا يمكن القول و«بمنتهى الأمانة» - حسب قوله - «إن المصانع التى ستتلقى المساندة لا يمكن التأكيد بأنها لن تستغنى عن عمالتها». وكشف عن لقاء عقد مع وزيرة القوى العاملة منذ أيام للاتفاق على الإجراءات التى يمكن اتخاذها لمساندة المصانع المتعثرة، والتى قد تضطر إلى تسريح عمالتها، موضحاً أن الوزيرة أشارت إلى إمكانية الاستفادة من حصيلة صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة، وسيتم عقد لقاءات أخرى للتنسيق بهذا الشأن. وتابع أن الأسعار شهدت انخفاضاً فى مصر، ولكنه حذر من أن شدة الانخفاض قد تؤثر سلباً على الإنتاج والاستثمار، وهو ما ينعكس على نقص فرص العمالة وزيادة البطالة من جانب آخر.

إيبيك أبوظبي ترجيء خطط مصفاة باكستانية

إيبيك أبوظبي ترجيء خطط مصفاة باكستانية

Sat Jan 10, 2009 4:29pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) المملوكة لحكومة أبوظبي يوم السبت ان الشركة أرجأت خططا لإقامة مصفاة تكرير في باكستان وتراجع مشروع مصفاة الفجيرة.
وتعتزم ايبيك أيضا استثمار 70 مليار دولار على ثلاث مراحل في صناعة البتروكيماويات في أبوظبي وقد ترفع حصتها في شركتي الطاقة النمساوية أو.ام.في والاسبانية سيبسا بعد إتمام صفقة لشراء 70 في المئة من شركة الخدمات الصناعية مان فيروستال التابعة لمجموعة مان الالمانية.
وتستثمر ايبيك في مشروعات نفطية لصالح حكومة أبوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة وخامس أكبر مصدر للخام في العالم. وكان مجلس ادارة ايبيك وافق العام الماضي على خطط لبناء مصفاة تكرير تبلغ طاقتها 250 ألف برميل يوميا في باكستان وذلك باستثمارات خمسة مليارات دولار.
وأبلغ خادم القبيسي الصحفيين "نواجه مشاكل في باكستان ... لاتخاذ أي قرار بشأن مصفاة نقطة خليفة على الحكومتين الجلوس معا لاتخاذ تحرك."
وقال دون إسهاب "نؤجل المشروع الى أن نستوضح القضايا الاساسية."
وقال ان مصفاة مزمعة باستثمارات ستة الى سبعة مليارات دولار في الفجيرة ستبلغ طاقتها 500 ألف برميل يوميا من المُرجح تأجيلها أيضا. وقال "نراجع الخيارات. نغير المواصفات ونجعلها أصغر بسبب وضع العرض والطلب."
لكنه قال ان خط أنابيب بطول 370 كيلومترا لنقل النفط الخام من أبوظبي الى الفجيرة يمضي قدما صوب استكماله بحلول أوائل 2010. وسينقل الخط 1.5 مليون برميل يوميا من الخام للتصدير من الفجيرة.
وستصل سعة محطة التخزين في الفجيرة الى 12 مليون برميل. وقال القبيسي "سنؤجر منشات التخزين الى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أو نشغلها بأنفسنا ونتقاضى رسوما من أدنوك."
وقال ان شركة كيماويات المشتركة الجديدة التي تملك ايبيك 40 في المئة منها تعتزم استثمار 70 مليار دولار على الاقل في قطاع البتروكيماويات في أبوظبي.
وقال "في المرحلة الاولى سيجري استثمار 20 مليار دولار ثم أكثر من 50 مليار دولار في المرحلتين الثانية والثالثة" مضيفا أنه يجري تأسيس الشركة.
ويملك مجلس أبوظبي للاستثمار 40 بالمئة في كيماويات وتحوز أدنوك 20 في المئة.
وأضاف أن ايبيك تنوي أيضا استثمار ما يصل الى ملياري دولار في قطاعات مختلفة في منطقة بحر قزوين وستشرك مان فيروستال في هذه المشاريع.
وقال القبيسي ان قيمة محفظة استثمارات ايبيك تبلغ الان ما بين 12 و15 مليار دولار لكنها بصدد الزيادة مع سعي الشركة وراء استثمارات جديدة ومتنوعة.
وقال "في السنوات الخمس القادمة سنواصل البحث عن فرص للوصل بمحفظتنا الى 20 مليار دولار. نتطلع أيضا الى اندماجات والى الاستفادة من الشركات التي استثمرنا فيها."
وقال "نجري مباحثات لزيادة حصصنا في أو.ام.في وسيبسا لانهما تضيفان قيمة كبيرة الى ايبيك" مضيفا أنه قد توضع اللمسات الاخيرة على هاتين الصفقتين في الأسابيع القليلة القادمة.
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسعار المرتفعة تترك محال غزة فارغة والناس يائسون

الأسعار المرتفعة تترك محال غزة فارغة والناس يائسون

Sat Jan 10, 2009 2:41pm GMT

غزة (رويترز) - بالنسبة لأم في قطاع غزة لا يقتصر الألم على الضربات الجوية والقصف بالدبابات والنيران التي لا تنتهي والموت اليومي للأقارب بل وأيضا الخوف من ألا تتمكن من إطعام أبنائها بسبب ارتفاع الأسعار.
ويجاهد 1.5 مليون شخص محاصرون داخل شريط ساحلي من الأرض طوله 40 كيلومترا فقط ولا يتعدى عرضه 12 كيلومترا لإيجاد ما يكفي لإبقاء أُسرهم على قيد الحياة في ظل عدم قدرتهم على الحصول على الطعام كل يوم.
لكن مع محدودية الامدادات واستمرار الطلب في التزايد شهدت الاسعار ارتفاعات كبيرة مما جعل مزيدا من الناس يعتمدون على المعونات الغذائية التي توزعها الامم المتحدة.
وقالت أُم طلعت وهي مُسنة لجأت الى منزل أقاربها في شمال غزة مع زوجة ابنها وأطفالها الخمسة "الناس يذهبون الى الأسواق ويجدونها شبه خالية من المخزونات مع أسعار بالغة الارتفاع."
واضافت "لا مرتبات ولا أموال ننفقها."
وذكرت على سبيل المثال سعر الطماطم التي بلغ الآن سبعة شواقل للكيلوجرام بعد ان كان 1.5 شيقل (0.40 دولار) قبل ثلاثة أسابيع فيما يمثل ارتفاعا يزيد على 400 في المئة.
ولم تزد مع ذلك الدخول القليلة لمعظم سكان غزة مما يجعل من المستحيل تحمل مثل هذه الارتفاعات في الاسعار.
وفي المقابل يتزايد عدد الناس الذين هم بحاجة للاعتماد على المعونات الغذائية الاساسية التي توزعها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تعمل مع اللاجئين الفلسطينيين منذ اكثر من 60 عاما. ويعتمد اكثر من نصف سكان غزة على ما تقدمه لهم الاونروا.
وتعيش ام نبيل مقداد مع 11 من اقاربها في منزل بمخيم الشاطيء للاجئين خارج مدينة غزة. وتعتمد على الأونروا منذ وفاة زوجها لكنها تحاول إكمال المعونة بطعام من السوق. ولم تعد تتحمل الأسعار.
وقالت "ذهبت قبل يومين الى السوق لكني لم اتمكن من شراء شيء لان الأسعار ارتفعت للغاية."
واضافت "لا يمكن للكلمات ان تصف الموقف ..المشهد أكثر تعبيرا. فليس سيئا فحسب بل أكثر من سيء...الأطفال لا يعرفون ما هي الحرب وهم يحتاجون الى طعام."
وفي الأيام الأخيرة وافقت اسرائيل على وقف هجومها لمدة ثلاث ساعات يوميا للسماح بدخول المعونات الانسانية الى غزة. وتجاهل الجانبان فيما يبدو نافذة الهدنة يوم السبت مع تواصل الضربات الجوية الاسرائيلية واطلاق حماس للصواريخ.
ويعقد ذلك الوضع فحسب بالنسبة لأونروا التي علقت عملياتها لتوزيع المعونات الاسبوع الماضي بعد مقتل احد سائقيها في القتال. ومن المتوقع ان تستأنف التوزيع الكامل للمعونات يوم السبت بعد تطمينات اسرائيلية.
لكن إدخال المعونات وغيرها من السلع الى غزة ليس هو المشكلة فحسب بل توزيعها في انحاء القطاع. ومع نسف عدة طرق وجسور وتدمير مبان في الشوارع الخلفية الضيقة داخل مدينة غزة فان ايصال الطعام بات امرا صعبا.
وحتى مع ارتفاع الاسعار فقد شهد اصحاب المحال حملة شراء مسعورة جردت ارففهم من السلع.
وقال نادر حسونة صاحب محل في غزة "الارفف فارغة ولا يوجد حليب للاطفال ولا حفاضات للاطفال." واضاف "لسنا قادرين على استبدال اي مخزون ينفد..الاناس في ذعر وتشتري الاشياء."
واعتاد ان يظل في محله حتى منتصف الليل لكنه يغلقه الان في السابعة مساء للذهاب الى المنزل قبل بدء القصف.
وقال "لا شيء في المدينة سوى الطائرات والدبابات والمذابح."
من نضال المغربي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"وزارة المالية" تعد قانوناً لإعفاء الشركات من غرامة تأخير اشتراكات التأمين

"وزارة المالية" تعد قانوناً لإعفاء الشركات من غرامة تأخير اشتراكات التأمين
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/1/2009

وافق د. يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري على التقدم لمجلس الشعب بمشروع قانون جديد لاعفاء الشركات العامة والخاصة من غرامات تأخر سداد الاشتراكات التأمينية للعاملين في مسعى لتخفيف اعباء لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد القومي.
ويعمل المشروع - وفقا لغالي- على اعفاء الشركات من 50% من الغرامات والفوائد نظير قيامها بسداد اصل المبلغ، ومن المقرر ان يسري القانون لمدة عام من تاريخ العمل بأحكامه، بغية دفع مسيرة التنمية الاقتصادية وتخفيف الاعباء المالية على اصحاب الاعمال الخاصة .
ولفت وزير المالية النظر الى ان المشروع ليس الاول من نوعه، حيث لجأت الوزارة سلفا لاصدار قانونا بإعفاء مماثل عام 2006 وكان لمدة 18 شهرا، وقسم الاعفاءات الى 3 شرائح.
ومثلت الشرائح - وفقا للمصدر- الاعفاء الكامل بنسبة 100% من قيمه المبالغ الاضافيه اذا تم سداد المبالغ المستحقه خلال السته اشهر الاولى من تاريخ العمل بالقانون المنتهي في 22 يونيو/ حزيران 2007، والشريحة الثانية الاعفاء 75% من قيمه المبالغ الاضافيه اذا تم سداد اصل المبالغ المستحقه خلال السته اشهر التالية وانتهت فى 23 ديسمبر/ كانون الاول من عام 2007.
وأخيرا الاعفاء من 50% من قيمه المبالغ الاضافيه اذا تم سداد اصل المبالغ المستحقة خلال السته اشهر التالية وانتهت فى 22 يونيو 2008.
وفي تلك الاثناء حققت الوزارة حصيلة بلغت 1.73 مليار جنية مقابل اعفاء الشركات العامة والخاصة من فوائد تأخير بقيمه 958 مليون جنيه، بحسب المصدر.
يأتي مشروع القانون في اطار حزمة من اعفاءات ضريبية وتخفيضات الجمركية قيمتها 2.2 مليار جنيه مصري لحفز الاقتصاد اعلنت عنها الحكومة سلفا.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)
(أ ش أ)

مصر تعفي مستلزمات إنتاج السيارات من الجمارك لدعم الصناعة

مصر تعفي مستلزمات إنتاج السيارات من الجمارك لدعم الصناعة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/1/2009

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري اعفاء مكونات السيارات الواردة للمصانع من الجمارك لمدة عام والغاء رسم التنمية علي صادرات السيارات بجميع أنواعها والذي يبلغ حاليا 2%، في اطار مساندة الصناعة والصناعات المغذية لها في مواجهة الأزمة المالية العالمية.
وعلى صعيد دعم السوق المحلية - بحسب صحف مصرية صادرة السبت- لفت الوزير الى انه يجري دراسة تخفيض ضريبة المبيعات علي السيارات المحلية أو الغائها كما تدرس الوزارة مدي التزام دول اتفاقية أغادير بفتح اسواقها امام صادرات السيارات المصرية دون عوائق، وبناء علي ذلك سيتم اعادة النظر في السماح بدخول السيارات المصنعة في المغرب للسوق المصرية بدون جمارك.
واكد الوزير مجدداً انه لا نية لتخفيض الجمارك علي السيارات خلال المرحلة المقبلة وقال ان الوزارة تحضر لاجتماع ممثلي رابطة مصنعي السيارات والجهاز المصرفي لدراسة منح تيسيرات من الجهاز المصرفي لتجارة السيارات المحلية، كما سيتم عقد اجتماع اخر خلال الاسبوع الثالث من يناير/ كانون الثاني 2009 لاعادة النظر في قرار السماح باستيراد السيارات من غير بلد المنشأ، وكما تدرس الاجراءات اللازمة بهذا الصدد والتي من شأنها الحفاظ علي توازن المصالح بين المنتجين المحليين للسيارات والمستوردين وشركات التوزيع.
وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة المالية أنها بصدد بحث إلغاء الرسوم الجمركية على السلع الاستثمارية المستوردة ـ الواردة بالفصلين ٨٤ و٨٥ من هيكل التعريفة الجمركية إضافة إلى تخفيض الرسوم الجمركية على العديد من بنود التعريفة وكلها بنود تخص مستلزمات الإنتاج إضافة إلى بعض التعديلات الخاصة بعلاج التشوهات الجمركية في اجتماع ثلاثي يضم وزراء المالية والتجارة والصناعة والاستثمار للتيسير على قطاعات الاستثمار ومساندتها فى مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.
وقال جلال أبوالفتوح، مستشار وزير المالية للشؤون الجمركية، إن الأمانة الفنية للتعريفة الجمركية أعدت تقريرا حول التعديلات المرتقبة في ضوء المطالب والمقترحات التى قدمتها منظمات الأعمال - غرف الصناعة والتجارة - إضافة إلى مساعى الحكومة التى تهدف لتخفيض الأعباء عن المستهلك بصفة عامة.
وأضاف أن الاجتماع الوزارى المشار إليه ـ سيقر الصورة النهائى للتعديلات الجمركية تمهيداً لعرضها على الرئيس مبارك لإصدار قرار جمهورى بشأنها.
وأوضح مستشار الوزير أن المنافذ الجمركية ستتولى تنفيذ التعديلات الجديدة للتعريفة فور صدورها بقرار جمهورى، وذلك على جميع الرسائل الموجودة فعلياً داخل جميع الموانئ المصرية والتى لم تنتهى إجراءات الإفراج عنها.
يذكر، أن وزارة المالية أصدرت عدة تعديلات على التعريفة الجمركية منذ عام ٢٠٠٤ بهدف إصلاح هياكلها من خلال حزمة متكاملة من الإجراءات تستهدف تخفيض الحد الأعلى للتعريفة الجمركية وتقليل عدد فئاتها مع ربطها باحتياجات المجتمع التصنيعية وتشجيع الصادرات مع عدم فرض أى أعباء أخرى خلافاً للرسوم الجمركية، وتم إصدار القرارين الجمهوريين بالقانونين رقمي ٣٠٠ لسنة ٢٠٠٤ و٤١٠ لسنة ٢٠٠٤ واللذين ساعدا على تخفيض متوسط التعريفة الجمركية من ١٤.٦٪ إلى ٨.٩٪ كمتوسط مرجح للتعريفة، فضلاً عن تخفيض عدد فئاتها من ٢٧ فئة إلى ٦ فئات، وكذلك تصنيفها فى ٦٠٠٠ بند جمركي بدلاً من ١٣٠٠٠ بند وهو ما ساعد على التيسير فى التعاملات الجمركية وضبطها والسيطرة عليها ومنع الاختلافات فى تحديد البنود الجمركية.
وبهدف تفعيل أدوات الضريبة الجمركية وترشيد الإعفاءات الجمركية، صدر القانون رقم ٨ لسنة ٢٠٠٥ بتعديل بعض أحكام قانون الإعفاءات الجمركية رقم ١٨٦ لسنة ١٩٨٦ بإضافة تيسيرات وتسهيلات جديدة للمشروعات الاستثمارية، ثم تلى ذلك صدور القانون رقم ٩٥ لسنة ٢٠٠٥ بتعديل بعض أحكام قانون الجمارك رقم ٩٦ لسنة ١٩٦٣ مما ساعد على تسهيل التجارة وخلق مناخ مناسب للمستثمرين الصناعيين فى مصر.
واستكمالاً لهذه المنظومة، صدر القرار الجمهورى بقانون رقم ٣٩ لسنة ٢٠٠٧ بتعديلات للتعريفة استند إلى مصلحة المنتج والمستهلك فى آن واحد، فقد تم تخفيض التعريفة الجمركية بنسبة تقارب الـ ٢٥٪ من متوسط مرجح ٨.٩٪ إلى ٦.٩٪ وشملت تخفيضات على عدد من السلع النهائية المعمرة، بالإضافة إلى الملابس الجاهزة والأقمشة والسلع الأساسية والمستلزمات الطبية التى تهم المواطن بالدرجة الأولى، وأخيراً صدر القرار الجمهورى بقانون رقم ١٠٣ لسنة ٢٠٠٨ بتعديل فئات الضريبة الجمركية على الزبد من ١٠٪ إلى ٥٪ وإعفاء واردات الأرز والجبن والزيوت وغيرها من المواد الغذائية من الجمارك، كما تم إعفاء واردات الأسمنت والحديد.
وتأتي القرارات في اطار حزمة من الاجراءات المؤقتة لتقليل الاثار السلبية للأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلي وابرزها ضخ 15 مليار جنيه في مختلف القطاعات خلال 6 أشهر الأولي من عام 2009، وحماية الصناعة المصرية من الممارسات غير المشروعة التي تلجأ إليها بعض الدول لإغراق السوق بالسلع الرخيصة وغير المطابقة للمواصفات.
وشدد رشيد على ان الاجراءات تستهدف في المقام الاول الحفاظ علي العمالة المصرية في مختلف القطاعات الانتاجية وتخفيض تكلفة الانتاج لزيادة القدرة علي المنافسة ومواجهة الضغوط التي تتعرض لها الصناعة.
يذكر، أن رئيس الوزراء د/ احمد نظيف قد اصدر تعليمات لجميع الجهات الحكومية بمنع استيراد أي سلع تامة الصنع من الخارج في حالة وجود مثيل محلي مطابق لها في المواصفات والجودة وان الحكومة ملتزمة بتنفيذ هذه التعليمات لمساندة الصناعة المحلية.

جني أرباح ينهي سلسلة مكاسب للسوق السعودية

جني أرباح ينهي سلسلة مكاسب للسوق السعودية


سي. إن. إن. العربية
10/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - نجح مؤشر السوق السعودية، التي تنفرد بالعمل السبت، بموازاة إقفال سائر أسواق الخليج، بتقليص خسائره بشكل كبير، لتقتصر على 3.04 في المائة، تعادل 161 نقطة من قيمته، لينهي الجلسة عند 5160 نقطة، وذلك في عمليات جني أرباح أعقبت صعود السوق بشكل متواصل منذ تسع جلسات.
وتأثر المؤشر بتراجع قطاعي شبه شامل، وخاصة لمؤشرات "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية" و"التأمين" و"الاتصالات" في حين اقتصرت المكاسب على قطاعي "الإعلام والنشر" و"الفنادق والسياحة."
وسجلت التداولات 5.8 مليارات ريال مقابل 338 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 166 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"معادن" و"سابك."

وعلى المستوى السعري، تصدرت أسهم "تهامة للإعلان" و"سدافكو" و"الغذائية" قائمة المكاسب التي ضمت 24 سهماً من بين 125 جرى تداولها خلال الجلسة، في حين تراجعت أسهم 94 شركة، بقيادة "التعاونية" و"الأهلية" و"الصحراء للبتروكيماويات."
وفي أبرز الأخبار، أعلن مصرف "الإنماء" النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2008، حيث بلغ صافي الربح 390 مليون ريال، وبلغت ربحية السهم 0.26 ريال.
وأعلن عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس، الرئيس التنفيذي للمصرف أن البنك قام باستثمار أمواله في استثمارات آمنة منخفضة المخاطر مع مؤسسات مالية محلية.
بالمقابل قالت "الشركـة الوطنيـة لنقل الكيماويات" إحدى الشركات التابعة "للنقل البحري" بنسبة ملكية تبلغ 80 في المائة، إنها قامت بتوقيع اتفاقيات مع إحدى الشركات النرويجيـة لبيع ثلاث ناقلات قديمة، وذلك بقيمة إجماليـة قدرها 99.4 مليون ريال. وفي سياق منفصل، أوضحت شركة التصنيع الوطنية، أن الشريك الأجنبي "ليونديل باسل" في مشروعيها، "الشركة السعودية للإثيلين والبولي إثيلين" و"الشركة السعودية للبولي أوليفينات" قد أعلنت أنها تقدمت بطلب إلى المحكمة المعنية في الولايات المتحدة الأمريكية بالحصول على حماية الفصل الحادي عشر من أنظمة الإفلاس لاستثماراتها الداخلية في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة السعودية إن نظيرتها الأمريكية أوضحت بأن إعلان الإفلاس لا ينطبق على عملياتها في بقية دول العالم والتي مازالت أعمالها مستمرة كالمعتاد.
وكانت تقارير الخبراء قد أشارت إلى أن السوق ستشهد خلال الفترة المقبلة تقلبات سعرية محدودة، وذلك بسبب حالة الترقب التي تسود بانتظار نتائج الشركات، وخاصة تلك التي تمتلك أسهماً قيادية في قطاعات المصارف والخدمات المالية والصناعات البتروكيماوية.

دبي تتوقع عجزاً قدره 1.1 مليار دولار في ميزانية 2009

دبي تتوقع عجزاً قدره 1.1 مليار دولار في ميزانية 2009

Sat Jan 10, 2009 12:21pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير يوم السبت ان دبي تتوقع تسجيل أول عجز ميزانية على الاطلاق في العام 2009 وذلك تحت وطأة مشاريع ضخمة للبنية التحتية.
وقال ناصر الشيخ المدير العام للدائرة المالية في دبي ان حكومة الامارة الخليجية تتوقع أن يصل العجز الى 4.2 مليار درهم (1.14 مليار دولار) في ميزانية 2009 التي تقوم على أساس سعر للنفط يبلغ 45 دولارا للبرميل.
وقال الشيخ "على حد علمنا لم نواجه عجزا في دبي من قبل."
وأضاف "تشغيليا لدينا فائض ثلاثة مليارات درهم لكن اذا أضفت الاستثمار في البنية التحتية يكون العجز 4.2 مليار درهم."
وقال ان اجمالي عائدات 2009 سيصل الى 138 مليار درهم بزيادة أربعة بالمئة عن 2008.
وأضاف أن من المتوقع أن يصل اجمالي الانفاق الحكومي الى 135 مليار درهم بزيادة 11 في المئة عن العام الماضي. وقال الشيخ ان 37.7 مليار درهم من هذا المبلغ ستنفق على القطاع العام وحده.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كرواتيا تحصل على واردات غاز طارئة من ألمانيا

كرواتيا تحصل على واردات غاز طارئة من ألمانيا

Sat Jan 10, 2009 11:44am GMT

زغرب (رويترز) - قالت الاذاعة الكرواتية يوم السبت إن شركة النفط والغاز الكرواتية اي.ان.ايه اتفقت على واردات غاز طارئة لمدة ثلاثة أيام من ألمانيا.
وتنتج كرواتيا 60 في المئة من حاجاتها السنوية من الغاز في حين تستورد نحو 40 في المئة من روسيا. وبسبب أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا لم تحصل كرواتيا على أي كميات من الغاز الروسي منذ يوم الاربعاء.
وقالت الاذاعة "من الساعة 0400 بتوقيت جرينتش السبت يدخل 40 ألف متر مكعب في الساعة من الغاز منظمة خطوط أنابيب الغاز الكرواتية. دبرت اي.ان.ايه الغاز من اي.أون-رورجاز الالمانية."
وكانت الحكومة الكرواتية قالت في وقت سابق هذا الاسبوع ان البلد المرشح لعضوية الاتحاد الاوروبي لديه احتياطيات غاز تكفي نحو 20 يوما وانه تم تكليف اي.ان.ايه المملوكة للدولة بنسبة 44 في المئة باستطلاع قنوات امداد جديدة.
وبسبب الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة في الايام الاخيرة قررت وزارة الاقتصاد خفض امدادات الغاز الى المستهلكين الصناعيين.
وتستهلك كرواتيا في فصل الشتاء نحو 12 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يسعى إلى إبرام إتفاق مراقبة الغاز مع روسيا

الإتحاد الأوروبي يسعى إلى إبرام إتفاق مراقبة الغاز مع روسيا

Sat Jan 10, 2009 11:40am GMT

موسكو/كييف (رويترز) - يجري الاتحاد الاوروبي محادثات مع روسيا يوم السبت لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق لمراقبة الغاز من أجل السماح باستئناف امدادات الغاز الى أوروبا عبر أوكرانيا والمتوقفة منذ أيام بسبب خلاف على السعر.
ويلتقي يوم السبت رئيس وزراء جمهورية التشيك ميريك توبولانيك ممثلا لرئاسة الاتحاد الاوروبي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.
ويوم الجمعة قال توبولانيك الذي اجتمع مع مسؤولين أوكرانيين ان لديه اتفاقا مع أوكرانيا و"تعهدا مماثلا" من روسيا بالسماح لخبراء من الجانبين بالعمل في البلد الاخر في اطار عملية لمراقبة امدادات الغاز من روسيا الى أوروبا.
وأفضى النزاع بين موسكو وكييف الى أسوأ تعطل على الاطلاق لامدادات الغاز الروسي الى أوروبا وأغلق بعض المصانع في شرق أوروبا وعزز المخاوف في الاتحاد الاوروبي بشأن الاعتماد على شحنات الغاز الروسي في المستقبل.
وزاد الخلاف من حجم التوترات السياسية بين موسكو وكييف مع اتهام روسيا لاوكرانيا بالفساد وسرقة الغاز وقول كييف ان روسيا تسعى الى اذلال أوكرانيا. وينفي كل بلد اتهامات البلد الاخر.
ومن شأن وجود مهام مراقبة على طول خطوط نقل الغاز الروسي أن يطمئن موسكو الى أن الغاز الذي تضخه عبر الاراضي الاوكرانية لا يجري تحويل مساره.
وتقول موسكو انها قطعت مد الغاز عبر جارتها السوفيتية سابقا في وقت سابق هذا الاسبوع بسبب تحويل مسار الشحنات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: خطة التحفيز تضيف أو تنقذ حتى أربعة ملايين وظيفة

أوباما: خطة التحفيز تضيف أو تنقذ حتى أربعة ملايين وظيفة

Sat Jan 10, 2009 11:29am GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم السبت ان تحليلا لخطته لتحفيز الاقتصاد يظهر أنه يمكن انقاذ أو ايجاد ما بين ثلاثة ملايين وأربعة ملايين وظيفة أمريكية بحلول عام 2010 نحو 90 بالمئة منها في القطاع الخاص.
وقال أوباما في خطابه الاسبوعي عبر الاذاعة والانترنت ان خطته للانعاش واعادة الاستثمار ستوفر نحو 500 ألف فرصة عمل عن طريق الاستثمار في الطاقة النظيفة وذلك من خلال الالتزام بمضاعفة انتاج الطاقة البديلة في الاعوام الثلاثة القادمة وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة لمليوني منزل أمريكي.
وقال ان التقرير يظهر أن زهاء 400 ألف شخص سيحصلون على وظائف جديدة في اصلاح البنية التحتية للبلاد مثل الطرق والجسور والمدارس.
وقال أوباما ان خطته - التي تهدف الى انتشال الولايات المتحدة من ركود مستمر منذ عام - تتضمن أيضا التوسع في التأمين ضد البطالة والرعاية الصحية وخفضا ضريبيا قيمته ألف دولار لنسبة 95 في المئة من الاسر العاملة ومساعدة الولايات لتجنب تخفيضات ضارة للميزانية في خدمات أساسية مثل الشرطة والاطفاء والتعليم والرعاية الصحية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس: إيبيك تدفع نقداً مقابل حصة في مان فيروستال

رئيس: إيبيك تدفع نقداً مقابل حصة في مان فيروستال

Sat Jan 10, 2009 11:01am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة مان فيروستال يوم السبت ان شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) التي تديرها حكومة أبوظبي ستدفع نقدا لشراء حصة 70 بالمئة في فيروستال.
وأبلغ ماتياس ميتشيرلخ الصحفيين "انها صفقة نقدية بالكامل" مضيفا أن ايبيك قد تستحوذ على حصة الثلاثين بالمئة المتبقية بحلول عام 2010.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس تنفيذي: إيبيك أبوظبي ترجيء خطط مصفاة باكستانية

رئيس تنفيذي: إيبيك أبوظبي ترجيء خطط مصفاة باكستانية

Sat Jan 10, 2009 10:59am GMT
أبوظبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) المملوكة لحكومة أبوظبي يوم السبت ان الشركة أرجأت خططا لاقامة مصفاة تكرير في باكستان.
وأبلغ خادم القبيسي الصحفيين أن المشروع تأجل بسبب "مشاكل" مختلفة.
وكان مجلس ادارة ايبيك وافق العام الماضي على خطط لبناء مصفاة تكرير تبلغ طاقتها 250 ألف برميل يوميا في باكستان وذلك باستثمارات خمسة مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصرف الإنماء السعودي يحقق 104 ملايين دولار في سبعة أشهر

مصرف الإنماء السعودي يحقق 104 ملايين دولار في سبعة أشهر

Sat Jan 10, 2009 10:57am GMT

الرياض (رويترز) - قال مصرف الانماء السعودي يوم السبت انه حقق ربحا صافيا قدره 390 مليون ريال (104 ملايين دولار) في الاشهر السبعة الاولى من مزاولة نشاطه.
وبدأ تداول سهم البنك الاسلامي في يونيو حزيران بعد طرح عام أولي هو الاضخم في السعودية جمع من خلاله 10.5 مليار ريال في ابريل نيسان.
وغطى البيان المالي المنشور على الموقع الالكتروني للبورصة الفترة من 26 مايو أيار الى 31 ديسمبر كانون الاول.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جلوبل الكويتية للاستثمار تتخلف عن سداد أغلب الديون

جلوبل الكويتية للاستثمار تتخلف عن سداد أغلب الديون

Sat Jan 10, 2009 10:53am GMT
الكويت (رويترز) - قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر شركات الاستثمار المصرفي في الكويت انه تخلف عن سداد أغلب ديونه مع اتساع نطاق أزمة شركات الاستثمار التي تأثرت بأزمة الائتمان العالمية في الكويت.
وتشكل هذه الانباء صفعة جديدة للكويت الغنية المصدرة للنفط والتي تحاول استعادة ثقة المستثمرين بعد أن أنقذت بنك الخليج رابع أكبر بنك في البلاد الذي تضرر بخسائر ضخمة من تعاملات على المشتقات وعرضت ضمان ودائع جميع البنوك.
وحذر البنك المركزي من أن العديد من شركات الاستثمار والشركات القابضة الكويتية التي تمثل أكثر من نصف الشركات المدرجة في البورصة وتقدم خدمات استثمار مصرفي قد تتضرر من أزمة الائتمان.
وقال بيان أصدرته جلوبل لبورصة لندن للاوراق المالية حيث تتداول شهادات الايداع العالمية للشركة انها تخلفت عن سداد أغلبية مديونيتها المالية.
وانخفض سهم جلوبل بنسبة سبعة بالمئة مما دفع مؤشر الاسهم الكويتية للانخفاض. وتراجعت الاسهم الكويتية بنسبة 38 بالمئة في عام 2008.
وقال البنك دون ايضاح انه سيواصل سداد مدفوعات وفوائد ديونه "في مواعيدها". وعين بنك اتش.اس.بي.سي لاجراء محادثات مع الدائنين.
وفي نهاية سبتمبر أيلول الماضي كان اجمالي مديونية البنك يبلغ 806.7 دينار كويتي (2.85 مليار دولار).
وقال مصدر من جلوبل ان البنك يأمل في توقيع اتفاق لابقاء الوضع على ما هو عليه مع الدائنين خلال يومين من أجل اعادة جدولة الديون.
وتوقع ناصر النفيسي من مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية افلاس 30 شركة في الكويت وقدر اجمالي مديونية شركات الاستثمار الكويتية بنحو ثمانية مليارات دينار في ديسمبر كانون الاول.
وقال "كنا ننتقد شركات مثل جلوبل لتوسعها السريع للغاية على مدى فترة طويلة عندما كانت مزدهرة. كانت تستخدم الكثير جدا من المديونيات قصيرة الاجل. يمكن تحقيق نمو بين 15 وعشرة بالمئة ولكن ليس 50 بالمئة."
وقال مصدر مصرفي لرويترز ان جلوبل الذي يعمل رسميا كشركة استثمار لم يتمكن من الحصول على قروض جديدة من بنوك محلية.
وقال المصدر الذي يعمل في بنك كبير لرويترز "لا تجري محادثات مع بنوك محلية الان."
وكانت شركات مثل جلوبل التي فكرت في وقت ازدهارها في شراء صندوق لادارة الاموال في نيويورك او بنك في سويسرا قد نمت بسرعة كبيرة في السنوات القليلة الماضية مدفوعة باقتصاد الكويت المزدهر بسبب ارتفاع أسعار النفط. وفي الصيف قالت انها توسعت في المنطقة.
وأذهلت منافستها شركة دار الاستثمار الاسلامية المستثمرين بأنباء الشهر الماضي عن انها تحتاج مثل جلوبل لنحو مليار دولار. وكانت دار الاستثمار اشترت شركة اوستين مارتين لصناعة السيارات البريطانية العام الماضي وكانت حتى وقت قريب تريد فتح بنوك في لندن ودبي.
وقال النفيسي ان المشكلة الاساسية هي تراخي قواعد الافصاح التي تطالب الشركات بكشف الحد الادنى فقط من المعلومات مثل الارباح الصافية للبورصة مما يسمح لها بتغطية مشكلات كبيرة حتى اللحظة الاخيرة.
(الدولار يساوي 0.2830 دينار كويتي)
من أولف لايسينج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مليارا دولار خسائر الفلسطينيين بالهجوم على غزة

مليارا دولار خسائر الفلسطينيين بالهجوم على غزة
سي. إن. إن. العربية
10/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قدر وزير التخطيط الفلسطيني، حجم الخسائر الاقتصادية للفلسطينيين نتيجة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، لغاية اليوم الرابع عشر للهجوم، بملياري دولار أمريكي.
وقال الدكتور سمير عبدالله إن الحكومة الفلسطينية قدمت ورقة خاصة لجامعة الدول العربية، تطالب بإدراج إعادة إعمار غزة كبند منفصل يناقش في القمة العربية الاقتصادية، التي من المقرر عقدها في الكويت في التاسع عشر والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني الجاري، كما أوردت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".
وأوضح الوزير الفلسطيني أن التصورات الأولية للحكومة تشير إلى أن إعادة إعمار القطاع تحتاج لعقد مؤتمر دولي، لافتاً إلى أنه تم تأجيل ذلك لحين وقف العدوان كأولوية والانتقال في مرحلة لاحقة لحصر الأضرار التي تقدر مبدئياً بملياري دولار.

ومن جهة أخرى، أيد الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، دعوة السلطة الوطنية الفلسطينية لإدراج إعادة إعمار غزة ضمن جدول أعمال القمة الاقتصادية القادمة، كما أيد تنظيم مؤتمر دولي متخصص في إعادة إعمار غزة، وفقاً لـ"وفا".
ولفت إلى أن التقارير كشفت قبل الهجوم الإسرائيلي على غزة عن ارتفاع نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر في قطاع غزة إلى 80 في المائة جراء الحصار الإسرائيلي المفروض، وأن مستوى البطالة سجل ارتفاعا ليصل إلى 65 في المائة.
وكان رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين المهندس عادل عودة، قد أعلن قبل أيام أن التقديرات الأولية للخسائر الاقتصادية في المباني والبنية التحتية خلال الأسبوع الأول من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يزيد على مليار دولار.

وقال عودة إن القوات الإسرائيلية -لغاية الأسبوع الأول للهجوم- دمرت 3624 منزلاً، و8 مساجد، و16 مدرسة، وعشرات المقرات الأمنية، بالإضافة إلى مجمع الوزارات الذي يضم وزارتي المالية والأشغال العامة، وتدمير حوالي 15 وزارة، والجسرين الرابطين بين شمال وجنوب قطاع غزة، عدا عن تدمير العديد من الشوارع وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات والجامعة الإسلامية، وبعض المؤسسات التعليمية الأخرى.
وكما صرح المنسق الخاص للأمم المتحدة لمسار محادثات السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، أن "معظم البنية التحتية في القطاع قد تم تدميره."

CNNArabic.com - Business