السبت، ١٠ يناير ٢٠٠٩

إيبيك أبوظبي ترجيء خطط مصفاة باكستانية

إيبيك أبوظبي ترجيء خطط مصفاة باكستانية

Sat Jan 10, 2009 4:29pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) المملوكة لحكومة أبوظبي يوم السبت ان الشركة أرجأت خططا لإقامة مصفاة تكرير في باكستان وتراجع مشروع مصفاة الفجيرة.
وتعتزم ايبيك أيضا استثمار 70 مليار دولار على ثلاث مراحل في صناعة البتروكيماويات في أبوظبي وقد ترفع حصتها في شركتي الطاقة النمساوية أو.ام.في والاسبانية سيبسا بعد إتمام صفقة لشراء 70 في المئة من شركة الخدمات الصناعية مان فيروستال التابعة لمجموعة مان الالمانية.
وتستثمر ايبيك في مشروعات نفطية لصالح حكومة أبوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة وخامس أكبر مصدر للخام في العالم. وكان مجلس ادارة ايبيك وافق العام الماضي على خطط لبناء مصفاة تكرير تبلغ طاقتها 250 ألف برميل يوميا في باكستان وذلك باستثمارات خمسة مليارات دولار.
وأبلغ خادم القبيسي الصحفيين "نواجه مشاكل في باكستان ... لاتخاذ أي قرار بشأن مصفاة نقطة خليفة على الحكومتين الجلوس معا لاتخاذ تحرك."
وقال دون إسهاب "نؤجل المشروع الى أن نستوضح القضايا الاساسية."
وقال ان مصفاة مزمعة باستثمارات ستة الى سبعة مليارات دولار في الفجيرة ستبلغ طاقتها 500 ألف برميل يوميا من المُرجح تأجيلها أيضا. وقال "نراجع الخيارات. نغير المواصفات ونجعلها أصغر بسبب وضع العرض والطلب."
لكنه قال ان خط أنابيب بطول 370 كيلومترا لنقل النفط الخام من أبوظبي الى الفجيرة يمضي قدما صوب استكماله بحلول أوائل 2010. وسينقل الخط 1.5 مليون برميل يوميا من الخام للتصدير من الفجيرة.
وستصل سعة محطة التخزين في الفجيرة الى 12 مليون برميل. وقال القبيسي "سنؤجر منشات التخزين الى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أو نشغلها بأنفسنا ونتقاضى رسوما من أدنوك."
وقال ان شركة كيماويات المشتركة الجديدة التي تملك ايبيك 40 في المئة منها تعتزم استثمار 70 مليار دولار على الاقل في قطاع البتروكيماويات في أبوظبي.
وقال "في المرحلة الاولى سيجري استثمار 20 مليار دولار ثم أكثر من 50 مليار دولار في المرحلتين الثانية والثالثة" مضيفا أنه يجري تأسيس الشركة.
ويملك مجلس أبوظبي للاستثمار 40 بالمئة في كيماويات وتحوز أدنوك 20 في المئة.
وأضاف أن ايبيك تنوي أيضا استثمار ما يصل الى ملياري دولار في قطاعات مختلفة في منطقة بحر قزوين وستشرك مان فيروستال في هذه المشاريع.
وقال القبيسي ان قيمة محفظة استثمارات ايبيك تبلغ الان ما بين 12 و15 مليار دولار لكنها بصدد الزيادة مع سعي الشركة وراء استثمارات جديدة ومتنوعة.
وقال "في السنوات الخمس القادمة سنواصل البحث عن فرص للوصل بمحفظتنا الى 20 مليار دولار. نتطلع أيضا الى اندماجات والى الاستفادة من الشركات التي استثمرنا فيها."
وقال "نجري مباحثات لزيادة حصصنا في أو.ام.في وسيبسا لانهما تضيفان قيمة كبيرة الى ايبيك" مضيفا أنه قد توضع اللمسات الاخيرة على هاتين الصفقتين في الأسابيع القليلة القادمة.
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business