الأربعاء، ٢١ مايو ٢٠٠٨

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة فوق 133 دولاراً

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة فوق 133 دولاراً

Wed May 21, 2008 6:46pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي متجاوزة 133 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بدعم بيانات حكومية تظهر تراجع امدادات الخام على غير المتوقع في الاسبوع الماضي وفي أعقاب توقعات لزيادات سعرية جديدة صدرت يوم الثلاثاء.
وأغلق الخام تسليم يوليو تموز في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 4.27 دولار أي ما يعادل 3.31 في المئة عند 133.25 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاربعاء 128.60 دولار وأعلى سعر 133.38 دولار وهو مستوى قياسي جديد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأمريكي يخفض توقعاته للنمو ويحذر من التضخم

المركزي الأمريكي يخفض توقعاته للنمو ويحذر من التضخم

Wed May 21, 2008 6:20pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) توقعاته لنمو الاقتصاد في العام 2008 وحذر من ارتفاع التضخم والبطالة لكنه استبعد أيضا خفض الفائدة مجددا في وقت قريب.
وقال المجلس في مقتطفات من محضر اجتماعه في 29 و30 ابريل نيسان "أشار عدة أعضاء الى أنه لن يكون من المناسب على الارجح خفض الفائدة كرد فعل على معلومات توميء الى أن الاقتصاد يتباطأ بدرجة أكبر أو حتى ينكمش قليلا في المدى القريب."
وفي توقعات ملحقة خفض المجلس تكهناته لنمو الاقتصاد الى مستوى ضئيل في حدود 0.3 الى 1.2 بالمئة في 2008 بدلا من 1.3 الى اثنين بالمئة بحسب تقديراته قبل ثلاثة أشهر.
وفي ذات الوقت قال البنك المركزي انه يتوقع استمرار "ارتفاع" التضخم وزيادة "كبيرة" في البطالة.
ويرى مسؤولو المجلس أن خفض أسعار الاقراض القياسية بين البنوك ربع نقطة مئوية الى اثنين بالمئة في اجتماعهم الاخير كان "قرارا دقيقا".
واستشعر صناع السياسات انذاك أن مخاطر تباطؤ النمو توازنها بدرجة أكبر مخاطر تفاقم التضخم.
وقال المجلس "الاعضاء كانوا ... قلقين بشأن مخاطر ارتفاع التضخم في المستقبل نظرا لاستمرار الزيادات في أسعار النفط والسلع الاولية وحقيقة أن بعض المؤشرات توميء الى ارتفاع توقعات التضخم في الشهور الاخيرة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دراسة إنشاء 79 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية

دراسة إنشاء 79 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 21 , '15:36:00')
الاربعاء 21 مايو 2008 6:36 م

أكد المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أنه تقرر عمل دراسات لانشاء عدد 79 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية، والبدء بمنطقة رئيسية فى كل محافظة كمرحلة عامة لتوفير مرافق هذة المناطق وتنميتها.
وأشار المهندس عمرو عسل، فى لقائة باعضاء جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية اليوم الاربعاء، أنه فى هذا الاطار تم طرح 9 مجموعات لتطوير هذة المناطق وقبول 4 مكاتب استشارية لتنفيذ مجموعات الطرح وسيتم انفاق 4،3 مليار جنية حتى نهاية اخر تنفيذ هذا البرنامج.
ودعا المهندس عمرو عسل رجال الاعمال بالاسكندرية ومستثمرى برج العرب بضرورة المشاركة فى برنامج حوافز الصعيد، باقامة مصانع بالصعيد والاستفادة من هذا البرنامج ، للاستفادة من الدعم المخصص للصعيد بنسبة 25% من الاستثمارت ، مشيرا أن هدفنا ترفيق أكثر من 50 مليون متر مربع حتى عام 2011.
وأكد المهندس عمرو عسل، ردا على أسئلة أعضاء الجمعية - أن 47% من الاراضى المخصصة للمستثمرين لم تستغل، ولذلك تم سحب 400 قطعة من المستثمرين الغير جادين ومن لدية ظروف اعاقتة عن الاستثمار اعطيناه خطاب ضمان جديد ومن يثبت جديتة يتم تسييل خطاب الضمان وهذا قد ادى لانتهاء تجارة الاراضى الصناعية بنسبة 90% .
وعن برنامج المطورين الصناعيين ،قال المهندس عمرو عسل "أن هذا البرنامج يأتى فى اطار تخفيف العبأ على الحكومة لعدم قدرتها في القيام بترفيق وتطوير كل الاراضى الصناعية" ،
وأشار المهندس عمرو العسل الى أن سعر الارض فى هذا البرنامج تقدر بنحو 200 جنيه فى المتوسط، وقد تم توقيع 6 عقود اضافة لمذكرة شراكة مع الشركات التى وقعت العقود ، كما تم الاعلان عن تنفيذ المرحلة الثانية والتى تهدف لتطوير 25 مليون متر مربع باستثمارات تقدر بنحو 37 مليار جنية وتوفير 115 الف فرصة عمل ، وتم تأهيل 20 شركة من اصل 44 شركة تقدمت للقيد فى هذة المنطقة من دول مختلفة مثل مصر والسعودية والكويت واسبانيا والامارات وامريكا .
وأضاف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية انة تم تشغيل 18 مصنع كبير فى برناج الالف مصنع باستثمارات 11 مليار جنية و178 مليون جنية لتوفير 3 الاف و913 فرصة عمل فى مدينة برج العرب ، وبلغ عدد المصانع المنتجة فى المدينة بصفة عام 444 مصنعا باستثمارات 4،6 مليار جنية توفر 30 الف و500 فرصة عمل .
كما تم تخصيص أراضى لعدد 315 مشروع بمساحة 9،2مليون متر مربع بتكلفة استثمارية 6،3 مليون جنية لتوفير 9 آلاف و500 فرصة عمل .
واشار عسل أن هناك 70 طلب للحصول على اراضى ، ولم يتم توفير اراضى لهم حتى الان ولايوجد اراضى يتم تخصيصها الان للمخازن فى برج العرب ، وكان أعضاء جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية تضرروا من خطاب الضمان ورسوم التنازل والشباك الموحد واستيراد المواد الخطرة.


أحمد سعد: بدء إجراءات تأسيس بورصة للسلع والمعادن فى مصر

أحمد سعد: بدء إجراءات تأسيس بورصة للسلع والمعادن فى مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 21 , '15:33:00')
الاربعاء 21 مايو 2008 6:33 م
أعلن الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال عن بدء إجراءات تأسيس بورصة للسلع والعقود يتم فيها تداول جميع أنواع السلع الغذائية بالاضافة إلى المعادن المتداولة فى الاوسواق العالمية.
وقال سعد خلال إفتتاحه اليوم المعرض والمؤتمر الثالث للاستثمار فى البورصة المصرية إن الهيئة تتبنى حاليا إستراتيجية متكاملة لتحويل سوق المال المصرية إلى أكبر سوق فى المنطقة.
وأضاف أن الاستراتيجية تتضمن إستحواذ أدوات مالية جديدة للسوق سواء الادوات متوسطة او طويلة الاجل بهدف توسيع وتعميق السوق بما يؤدى إلى جذب مختلف أنواع الاستثمارات الاجنبية.
وأوضح أنه يجري حاليا وضع الضوابط والاليات والقواعد المنظمة لبورصة العقود والسلع بما يساهم فى حماية هذه السوق الجديدة والمتعاملين فيها، متوقعا أن يتم الانتهاء من إجراءات تأسيس تلك السوق قبل نهاية العام الجاري 2008.
وأشار رئيس الهيئة العامة لسوق المال إلى أن توسيع الآليات الموجودة بالسوق المصرية يهدف إلى التقليل من المخاطر ورفع كفاءة السوق بما يسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.
وأكد الدكتور أحمد سعد أن تحويل سوق المال المصرية إلى سوق إقليمية أصبح هدفا إستراتيجيا نسعى لتحقيقه خاصة فى ظل توافر كافة العوامل لذلك من حيث حجم السوق والمتعاملين فيه وتعدد الادوات المالية التى يتم التعامل بها.
وأوضح رئيس الهيئة العامة لسوق المال أن صناعة الاستثمار فى البورصة أصبحت من الصناعات الجادة والاستراتيجية لأي إقتصاد بحيث أصبح هناك علاقة طردية بين حجم إقتصاد الدول وحجم بورصاتها.
وأشار إلى أن البورصة المصرية ستقود فى الفترة المقبلة عملية النمو للاقتصاد المصري من حيث قدرتها على توفير التمويل اللازم للمشروعات بكافة أنواعها سواء الصغيرة أو المتوسطة أو حتى المشروعات الضخمة.
ولفت إلى أن الشركات العائلية كانت هى المسيطرة على البورصة المصرية فى العقود الماضية لكن الصورة تغيرت الان وأصبحت بها شركات عملاقة مساهمة يمكلها العديد من المساهمين من جنسيات مختلفة وليست مصرية فقط.
وقال إن غالبية الشركات المقيدة بالبورصة المصرية قامت بزيادة رؤوس أموالها مرات عديدة من خلال السوق وتحولت الشركات الصغيرة إلى كيانات ضخمة إقتصاديا.
وأضاف أن رقم المليار جنيه كان حلما فى الماضي للمتعاملين فى البورصة المصرية مشيرا إلى أن هذا الرقم أصبح أمرا عاديا حاليا حتى على صعيد أحجام التداول.
وأوضح الدكتور أحمد سعد أن الفترة المقبلة ستشهد إستحداث آليات صكوك التمويل لأول مرة فى السوق المصرية بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع خبراء ماليزيين.
وأشار رئيس الهيئة العامة لسوق المال فى هذا الصدد إلى أن سوق المال المصرية تسعى للاستفادة من التجربة الماليزية فى مجال الاستحواذ على حصة من رؤوس الاموال العربية المهاجرة والتى بدأت تعود إلى أسواق المنطقة.
وقال إننا بدأنا ندرس اللوائح والقوانين لاصدار أدات مالية تتناسب مع أوجه إستثمار تلك الأموال منها الصكوك الاسلامية وصكوك تمويل الاستثمار.
وأضاف أنه سيتم أيضا التوسع فى مجال إصدار السندات وصناديق الاستثمار، لافتا إلى أن عدد صناديق الاستثمار فى السوق المصرية بلغ نحو 48 صندوقا تصل إستثماراتها إلى نحو 56 مليار جنيه منها 48 مليار جنيه للصناديق قليلة المخاطر التى تستثمر فى أذون وسندات الخزانة فيما تصل حصة صناديق الاوراق المالية فى 9 مليارات جنيه فقط.
وأوضح رئيس الهيئة العامة لسوق المال هذه الارقام ضئيلة للغاية مقارنة بحجم السوق المصرية الضخم ..لافتا إلى وجود خطة لزيادة إصدارات صناديق الاستثمار.
وكشف الدكتور أحمد سعد عن وجود دراسات وطلبات عديدة لتأسيس صناديق خاصة فى السوق المصرية بالاضافة إلى إستحداث صناديق الصناديق وهى صناديق إستثمار تستثمر فى صناديق الاستثمار الاخرى.وأشار رئيس الهيئة العامة لسوق المال إلى أنه سيتم قريبا الاعلان عن إصدار صناديق إستثمار عقارية فى البورصة المصرية بالاضافة إلى التوسع فى الصناديق قليلة المخاطر.وأوضح سعد أن النقلة الحقيقية لسوق المال المصرية ستكون من خلال إصدار وتفعيل أنشطة صناديق المؤشرات وهى التى تتيح التداول على الاسهم المكونة للمؤشر على إعتبارة ورقة مالية واحدة.وقال انه سيتم البدء بصندوق لمؤشر البورصة الرئيسي/كاس 30/ - الذى يضم 30 ورقة مالية - حيث سيتم التداول عليها بإعتبار أنها ورقة مالية واحدة.وأضاف أن هذه النوعية من الصناديق تعمل على تقليل مخاطر الاستثمار فى البورصة من خلال تنويع المحفظة الاستثمارية فضلا عن تقليل تكاليف الاستثمار إلى أقل درجة ممكنه حيث سيتمكن المستثمر من التداول على أسهم 30 ورقة مالية بتكاليف ورقة واحدة.
وقال رئيس الهيئة العامة لسوق المال إن عملية إستحداث أدوات مالية جديدة بالبورصة المصرية ستمشل إيضا إصدار وثاثق إستثمار فى الذهب على إعتبارها أوراق مالية يتم تداولها فى البورصة .
وأضاف الدكتور أحمد سعد ان هذه الاجراءات تهدف إلى جذب المزيد من شرائح المستثمرين من مختلف أسواق العالم خاصة مع الفرص الواعدة التى تتوفر فى أسواق المنطقة.
وحول شركات توظيف الاموال فى السوق المصرية .. أكد الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال أنه منذ صدور قانون توظيف الاموال عام 1988 لم تتقدم أية شركة بطلب رسمي للحصول على ترخيص قانوني للممارسة نشاط توظيف الاموال تحت مظلة الجهات الرقابية.
وأشار إلى أن الشركات التى تعمل فى مجال توظيف الاموال فى مصر بشكل غير معلن هى شركات غير شرعية.
وأكد فى هذا الصدد أن الهيئة تقوم بدور حيوي فى مجال التوعية والتثقيف ليس للمستثمرين فقط فى سوق الاوراق المالية ولكن لكافة المواطنين.


البورصة المصرية تغير دفتها نحو الانخفاض

البورصة المصرية تغير دفتها نحو الانخفاض

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/5/2008

كتبت: ياسمين سنبل، أ ش أ
شهدت البورصة المصرية تراجعا لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد أن استردت السوق عافيتها علي مدار تعاملات الثلاثاء، متأثرا بعمليات بيع لجنى الأرباح من جانب شرائح من المستثمرين وبخاصة الأجانب، وسط تداولات تجاوزت المليارى و548 مليون جنيه.
فقد هبط مؤشر (كاس 30) - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة بالسوق- بحوالى 0.5 % مسجلا 10636.4 نقطة.وطال التراجع (داوجونزمصر-20) - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 0.47% ليغلق عند 2173.36.
وأوضح وسطاء بالسوق أن قطاع "التشييد ومواد البناء" قاد حركة التداول بالسوق الأربعاء باستحواذه على أكثر من 27 % من إجمالى قيمة التعاملات.
كما استحوذ المستثمرين الافراد على أكثر من 52 % من اجمالى التعاملات.
وكانت البورصة المصرية قد استردت عافيتها لدي إغلاق تعاملات الثلاثاء بفضل عمليات شراء قوية من قبل شرائح مختلفة من المستثمرين وخاصة الاجانب والعرب على الاسهم الكبرى والقائدة، واغلق مؤشر "كاس 30" مرتفعا بنسبة 1.75% نحو مستوي 10690.1 نقطة.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إرتفاعا هى:قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار) 35.49 جنيهمطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة 152.73 جنيهاجواء للصناعات الغذائية - مصر 69.36 جنيهالبنك الوطني المصري 66.93 جنيهالدوليه للمحاصيل الزراعيه 91.82 جنيه.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إنخفاضاً هى: اسمنت العامرية 31.72 جنيه(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية 152.41 جنيهالعقارية المصرية 31.79 جنيهالعقارية للبنوك الوطنية للتنمية 32.82 جنيهمطاحن ومخابز الاسكندرية 48.45 جنيه.

كيمت: حزمة التحفيز ستعزز الاقتصاد الأمريكي

كيمت: حزمة التحفيز ستعزز الاقتصاد الأمريكي

Wed May 21, 2008 4:39pm GMT

بيت لحم (الضفة الغربية) (رويترز) - قال روبرت كيمت نائب وزير الخزانة الامريكي يوم الاربعاء ان الاقتصاد الامريكي يواصل التباطؤ ولايزال يواجه خطر التراجع لكن حزمة تحفيز بقيمة 152 مليار دولار تشمل اعفاءات ضريبية ستقدم دعما وتوفر المزيد من فرص العمل.
وأبلغ كيمت رويترز عقب القاء كلمة أمام مؤتمر الاستثمار الفلسطيني في بيت لحم "نعلم أن الاقتصاد الامريكي في تباطؤ ... هناك مخاطر تراجع ولهذا السبب أتخذت خطوات مثل حزمة التحفيز."
وأضاف "أرى أن هناك اعتقاد بأن مجموعة اجراءات التحفيز مع المستهلكين والشركات ستحقق النتائج المرجوة .. أي تحفيز الاقتصاد بما في ذلك توفير مئات الالاف من فرص العمل هذا العام."
وأحجم كيمت عن التعليق بشأن التوقعات قريبة الامد لاسعار النفط وقال عندما سئل ان كان الاقتصاد سيدخل في حالة ركود "هذا في حقيقة الامر يعود الى الاقتصاديين لاصدار حكمهم في مرحلة ما من المستقبل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية مع تجاوز النفط 132 دولاراً

تراجع الأسهم الأوروبية مع تجاوز النفط 132 دولاراً

Wed May 21, 2008 3:57pm GMT

باريس (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الاربعاء مواصلة خسائرها الحادة منذ الجلسة السابقة مع صعود النفط اثنين بالمئة الى مستوى قياسي جديد فوق 132 دولارا للبرميل وتفاقم مخاوف التضخم والقلق بشأن توقعات نتائج أعمال الشركات.
لكن أسهم شركات النفط ذات الثقل مثل بي.بي ورويال داتش شل ساعدت على الحد من تراجع السوق. وارتفعت بي.بي 3.2 في المئة في حين صعدت رويال داتش شل 4.5 في المئة.
وهبطت أسهم البنك مع نزول يو.بي.اس 3.5 في المئة متأثرا بالمخاوف حيال حجم اصدار حقوق مزمع.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.8 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1339.78 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ أول مايو أيار.
وقال ايمانويل مورانو محلل الاسهم في باريس "التسارع الحالي في ارتفاع أسعار النفط سيكون له وقع قوي على الاسهم عند نقطة ما ونحن نرى بالفعل تحذيرات بشأن الارباح تصدر عن شركات من كبار مستهلكي السلع الاولية والطاقة."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.03 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت واحدا بالمئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخام الأمريكي يتجاوز 132 دولاراً مع تراجع المعروض

الخام الأمريكي يتجاوز 132 دولاراً مع تراجع المعروض

Wed May 21, 2008 3:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصلت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي مسيرة أرقامها القياسية متجاوزة 132 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعدما أظهرت بيانات حكومية تراجعا مفاجئا في امدادات الخام بالولايات المتحدة بلغ 5.4 مليون برميل الاسبوع الماضي.
وبحلول الساعة 1506 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم يوليو تموز في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.66 دولار أي ما يعادل 2.06 في المئة مسجلا 131.64 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 128.60 الى 132.08 دولار وهو مستوى قياسي جديد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم المصرية وسط عمليات بيع لجني الأرباح

تراجع الأسهم المصرية وسط عمليات بيع لجني الأرباح

Wed May 21, 2008 2:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان عمليات بيع لجني الارباح في أسهم شركات مصرية كبرى مثل أوراسكوم للانشاء والصناعة دفعت المؤشرين الرئيسيين للبورصة الى التراجع يوم الاربعاء.
وتراجعت أسهم المجموعة التي تعد كبرى شركات البناء المدرجة في مصر نحو واحد بالمئة لتغلق عند 380 جنيها مصريا (113.43 دولار).
وقال تيمور الدريني من بلتون المالية " كل من اشترى أوراسكوم للانشاء عند 343 جنيها الاسبوع الماضي سيعمد بالتأكيد الى بيعه عند 380 جنيها .. كانت هناك بعض الضغوط النزولية على أسهم الشركات الكبرى."
وأضاف الدريني أن المستثمرين الاجانب الذين يشترون عادة أسهم الشركات الكبرى يكونون مراكز مدينة في انتظار مزيد من التفاصيل بشأن القرارات الاخيرة برفع أسعار الغاز للصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة والغاء الاعفاءات الضريبية في بعض المناطق الحرة.
وقال "هناك اشارات متضاربة لكن النصيحة المثلى هي أنه ما من سبب يدعو للخوف والبيع. احتفظ بأسهمك."
ومن أكبر الرابحين سهم الاهلي للتنمية والاستثمار الذي ارتفع حتى 71.90 جنيه قبل أن يقلص مكاسبه منهيا المعاملات على صعود سبعة بالمئة عند 68.55 جنيه.
وعزا ثلاثة متعاملين الارتفاع الى تكهنات في السوق بشأن اندماج محتمل بين الشركة المتخصصة في خدمات الاستثمار من قبيل ادارة الاصول وبنك الاستثمار كايرو كابيتال جروب.
وأبلغ وليد العجيل المدير العام لشركة الاهلي للتنمية والاستثمار رويترز أنه لا علم له بأي عرض اندماج مع كايرو كابيتال التي لم يتسن الاتصال بمسؤوليها.
وارتفع سهم المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنوك الاستثمار المصرية 0.8 في المئة الى 52.50 جنيه.
وأصدرت اتش.سي لتداول الاوراق المالية توصية ايجابية بشأن سهم هيرميس يوم الاربعاء وأبقت سعرها المستهدف له عند 60.42 جنيه.
وقال الدريني "هيرميس قوي جدا .... ومقدر بأقل من قيمته الحقيقية في رأيي."
واجمالا هبط مؤشر كيس 30 القياسي 0.5 في المئة ليصل الى 10636.46 نقطة في حين فقد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.4 في المئة مسجلا 92145.28 نقطة. واستقر مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا دونما تغير يذكر عند 538.56 نقطة.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر يخسر 53 نقطة ويتراجع بضغط من الأسهم القيادية

المؤشر يخسر 53 نقطة ويتراجع بضغط من الأسهم القيادية

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 21 , '12:48:00')
الاربعاء 21 مايو 2008 3:48 م

أغلق المؤشر العام للبورصة المصرية على تراجع محدود بعد صعود السوق 1.75% يوم أمس الثلاثاء ليخسر 53.67 نقطة بنسبة 0.5% ليسجل مستوى 10636.4 نقطة بعد التداول على نحو83.7 مليون سهم بقيمة تداولات بلغت 1.7 مليار جنيه باستثاء الصفقة التى تمت على أسهم أسمنت سيناء بقيمة 354.4 مليون جنيه.
كان المؤشر قد ارتفع أكثر من 80 نقطة فى مستهل تعاملات اليوم ليصل إلى 10773.55 نقطة إلا أنه انخفض سريعا ليواصل التراجع فى منتصف الجلسة ويغلق على تراجع محدود بنهاية الجلسة بفضل المبيعات من جانب المستثمرين الأجانب.
وشهدت الأسهم القيادية هبوطا جماعيا مما ضغط على المؤشر الرئيسى case30 نحو التراجع ، حيث أغلق سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة منخفضا بنسبة 0.77 % ليغلق على 380.62 جنيه وتراجع سهم أوراسكوم تليكوم بنسبة0.68% ليغلق على75.61 جنيه وأيضا تراجع سهم البنك التجارى الدولى بنسبة0.21 % ليغلق على78.95 جنيه كما تراجع سهم هيرمس بنسبة 1.08% ليغلق على 51.53 جنيه.
اتجهت تعاملات الأجانب نحو البيع مستحوذين على 20.2% من إجمالى قيمة التداولات لتتجاوز مبيعاتهم مشترياتهم بنحو61.6 مليون جنيه.
فيما استحوذ المصريون على73.1% من إجمالى تداولات السوق واتجهت تعاملاتهم نحو الشراء و تجاوزت مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 27.7 مليون جنيه كما اتجه العرب نحو الشراء لتتجاوز مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 33.8 مليون جنيه بعد استحواذهم على6.7% من إجمالى القيمة المتداولة .
واستحوذت المؤسسات على 47.6% من إجمالى التداولات فيما استحوذ الأفراد على نحو 52.4% .
تصدر تراجعات جلسة اليوم سهم أسمنت العامرية ليغلق عند31.72 جنيه بنسبة تراجع 7.74% تلاه سهم العقارية المصرية ليصل إلى 31.79 جنيه بنسبة تراجع 7.45% تلاه سهم العقارية للبنوك الوطنية للتنمية بنسبة تراجع 5.80% ليغلق على 32.82 جنيه.
وخالف اتجاه السوق سهم شركة السويدى للكابلات مرتفعا للجلسة الثانية على التوالي بعدما أعلنت الشركة يوم الثلاثاء زيادة 77.8% في صافي ربح الربع الاول حيث أغلقت أسهم الشركة مرتفعة 0.14 % عند 128.97 جنيه.
فيما حقق سهم مصر الجديدة ارتفاعا اليوم بنسبة 7.13% ليغلق على 516.07 جنيه بعد التداول على 24.7 الف سهم بقيمة بلغت 12.7 مليون جنيه وكان اعلى سعر لة عند 550 جنيه واقل سعر هو 500.15 جنية وجاء هذا الارتفاع بعد تأكيد الشركة القومية للتشييد على تجزئة سهم الشركة.
احتل سهم اسمنت سيناء المرتبة الاولى فى الشركات الاكثر نشاطا من حيث القيمة بعد استحواذه على17.18% من إجمالى قيمة التداولات ليصل الى66.23 جنيه بنسبة ارتفاع 2.07 % بعد التداول على 4.95 مليون سهم بقيمة بلغت355.11 مليون جنية تلاه سهم هيرمس القابضة حيث استحوذ على5.05 % من اجمالى قيمة التداولات بعد التداول على2.026 مليون سهم بقيمة 104.4 مليون جنيه.
بينما كان سهم الكابلات الكهربائية هو الاكثر نشاطا من حيث حجم التداول مستحوذا على 16.4% من حجم التداول ليصل الى 3.09 جنيه بتراحع بلغ1.28% بعد التداول على13.7 مليون سهم بقيمة بلغت42.5 مليون جنية.
وتصدر ارتفاعات السوق اليوم سهم قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار) ليصل إلى 35.49 جنيه بنسبة ارتفاع 21.21% تلاه سهم مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة ليغلق على 152.73 جنية بنسبة ارتفاع 20.38% ثم سهم اجواء للصناعات الغذائية – مصر بنسبة ارتفاع 20.12% ليغلق على 69.36 جنية متزامنا مع الموافقة على توسع الشركة فى منطقة الشرق الأوسط بالاستحواذ على شركة اماراتية .تصدر قطاع البناء والتشييد قائمة القطاعات الاكثر نشاطا بعد الاستحواذ على 27.25% من قيمة التداولات فى السوق بقيمة بلغت 535.25 مليون جنية يلية قطاع خدمات مالية ( باستثناء البنوك) حيث استحوذ على 14.15% بقيمة بلغت 277.9 مليون جنية يلية خدمات ومنتجات صناعية و سيارات والذى استحوذ على 10.84% من قيمة التداولات فى السوق بقيمة بلغت 212.9 مليون جنيه.
ويقول أحمد العطيفى مدير البحوث والتطوير بشركة نيو برنت لتداول الأوراق المالية ان السوق يشهد حالة من التذبذب وعدم الاستقرار نحو اتجاه معين وتوقع استمرار التحركات العرضية للمؤشر حتى نهاية الشهر الحالى خاصة مع حالة الترقب بين المستثمرين.
وأضاف أن المؤشر تأثر بتراجع الأسهم القيادية ذات الوزن النسبى العالى فى المؤشر متأثرا بتراجع معظم شهادات الإيداع الدولية ال GDR فضلا عن اتجاه الأجانب نحو البيع المكثف مقابل عمليات شراء من جانب المستثمرين المصريين والعرب فشلت فى إيقاف خسائر المؤشر.


4 يونيو نهاية الحق فى الأسهم المجانية لـ "المصرية الكويتية لتداول الأوراق المالية"

4 يونيو نهاية الحق فى الأسهم المجانية لـ "المصرية الكويتية لتداول الأوراق المالية"

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 21 , '12:29:00')
الاربعاء 21 مايو 2008 3:29 م
وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر للشركة المصرية الكويتية لتداول الأوراق المالية من 5.016.000 جنيه إلى 6.270.000 جنيه بزيادة قدرها 1.254.000 جنيه موزعة على 125.400 سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد مدفوع بالكامل ( الإصدار الثالث ) بالجدول غير الرسمي ( 2 ) والزيادة تم تمويلها بالكامل من الأرباح المحققة للمساهمين وفقا للمركز المالي للشركة في 31 ديسمبر 2007. ويحق الحصول على الأسهم المجانية لحامل السهم حتى جلسة 4 يونيو 2008 بواقع 0.25 سهم مجاني لكل واحد سهم أصلى على أن تدرج أسهم الشركة بعد الزيادة المجانية ويتم تحريك الحدود السعرية عليها اعتبارا من جلسة تداول الخميس الموافق 5 يونيو 2008.


القمامة .... وقود أنظف من غيره

القمامة .... وقود أنظف من غيره

Wed May 21, 2008 9:53am GMT

لوس انجليس (رويترز) - على مسافة أقل من ساعة بالسيارة من وسط لوس انجليس تعمل آلة بحجم شاحنة صغيرة بلا هوادة في دك أطنان من بقايا الطعام والمناشف الورقية وغيرها من مخلفات البيوت على جانب تل يصل ارتفاعه الى 300 قدم.
وبالنسبة لشركة ويست مانجمنت (ادارة المخلفات) التي تدير الموقع فان هذا التل أكثر من مجرد جبل من القمامة. اذ تمتد شبكة من الانابيب تحت هذا التل لاستخلاص الغاز من القمامة المتعفنة وتحوله الى محطة لتوليد الكهرباء.
وباستثناء الالة ذات العجلات الضخمة التي تدك سطح التل فانه يبدو للناظر مثل تل عادي. بل انه يخلو من الروائح الكريهة. لكنه يولد كهرباء تكفي احتياجات 2500 منزل في جنوب كاليفورنيا.
قد تختلف المسميات من قمامة ونفاية وزبالة لكن النظرة للمخلفات التي ينتجها الانسان وتبلغ 1.6 مليار طن في مختلف أنحاء العالم كل عام بدأت تتحول الى اعتبارها مصدرا لطاقة نظيفة.
ومع تصاعد المخاوف بشأن التغيرات المناخية وأسعار الوقود الاحفوري مثل النفط والغاز الطبيعي بدأ عدد متزايد من الشركات الاستثمار في سبل لاستغلال غاز الميثان في توليد الكهرباء للمنازل والسيارات.
وفي مختلف بقاع الارض فان مقالب النفايات التي تديرها السلطات البلدية لجمع النفايات ودفنها تعد من أكبر مصادر غاز الميثان الذي يزيد تأثيره على حرارة كوكب الارض 21 مرة على تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون.
ويقول مؤيدون لفكرة استغلال غاز الميثان ان جمعه وحرقه لتوليد الكهرباء سيؤدي لاضرار أقل للبيئة لان غاز ثاني اكسيد الكربون الناجم عن حرقه سيكون أقل ضررا للبيئة من غاز الميثان نفسه.
وفي الولايات المتحدة فان شركات القمامة مثل ويست مانجمنت والايد ويست اندستريز تتوسع بسرعة في مشروعات استغلال مقالب النفايات لتوليد الكهرباء وفي الوقت نفسه فان شركات جديدة تعمل على تطوير أحدث الاساليب التكنولوجية لتحويل القمامة الى ايثانول وغاز وكهرباء.
ويقول تيد نيورا مدير تطوير الطاقة المتجددة بشركة الايد ويست ومقرها فينكس "نحن قادرون على تحويل هذا المورد الى قيمة مالية بالنسبة لنا... وهذا يفيد في تحسين دخلنا."
وتولد شركته الطاقة في 54 موقعا من مقالب النفايات التابعة لها وعددها 169 في الولايات المتحدة كما أنها بصدد تطوير 16 مشروعا اضافيا.
وقال نيورا ان الفوائد البيئية ميزة اضافية.
لكن دعاة حماية البيئة ليسوا بنفس القدر من الحماس لهذه المشروعات اذ يقول ناثانيل جرين مدير سياسات الطاقة المتجددة بمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية ان محاولة الاستفادة من مواقع النفايات أقرب الى "تجميل خنزير بأحمر الشفاه." ويضيف أن على الانسان أن يبذل جهدا لتقليل القمامة.
وتولد أوروبا أكبر نسبة من الغاز الحيوي أو الميثان المستخلص من النفايات أو مخلفات الحيوانات وغيرها من المواد العضوية حيث تمثل ألمانيا وحدها 70 في المئة من السوق العالمية.
وفي بريطانيا فان الغاز المستخرج من مواقع النفايات يمثل ربع الطاقة المتجددة المنتجة بالبلاد ويولد كهرباء تكفي نحو 900 ألف منزل.
وبدأت مشروعات تحويل النفايات الى طاقة تنتشر في العالم النامي حيث أدى النمو السريع الى زيادة حجم نفايات المدن لكن جهود الاستفادة من غاز الميثان المستخلص منها كانت أبطأ وتيرة.
وفي العام الماضي أعلن البنك الدولي عن اتفاق لاقامة شبكة لتجميع الغاز وتوليد الكهرباء في تيانجين بالصين وقال ان فرص انتشار مشروعات أخرى مماثلة في الصين هائلة.
لكن في دول أقل تطورا من الصين يتعين اقامة البنية الاساسية لجمع وتخزين النفايات قبل بدء مشروعات توليد الطاقة.
وقال هنريك هارجولا المدير الاداري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "بعض الدول النامية منبهرة باحتمالات تنفيذ نظم الحرق. والمشكلة في العادة أشبه بوضع منشأة حديثة وسط الغابات. فلا يوجد من يتولى أعمال الصيانة."
وفي الولايات المتحدة توجد تكنولوجيا توليد الكهرباء من القمامة منذ السبعينات على حد قول بول بابور نائب رئيس ويست مانجمنت لشؤون الطاقة المتجددة.
ويقول بابور ان حوافز ضريبية اتحادية طبقت عام 2005 وقيودا على مستوى الولايات تقضي بتوليد نسبة من الكهرباء من مصادر متجددة كانت حافزا لنمو مثل هذه المشروعات في الفترة الاخيرة.
ويسلم دعاة الحفاظ على البيئة بأن حرق غاز الميثان وتوليد الكهرباء أفضل من اطلاقه في الهواء لكنهم يراوغون في وصف مقالب النفايات بانها موارد للطاقة المتجددة.
ويقول جرين من مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية "هذا خيار أفضل من الناحية البيئية. لكنه ليس متجددا لانه ليس شيئا يمكننا أن نفعله للابد. وقبل أن نبدأ في منح حوافز لانتاج الطاقة من القمامة فاننا بحاجة أولا للتوصل الى الحوافز الصحيحة حتى نعظم كمية التدوير التي نقوم بها."
ورغم الجدل الدائر حول مدى نظافة الغاز المنتج بيئيا فان شركتي ويست مانجمنت والايد ويست تستفيدان من مصادر الدخل الجديدة المتنامية. وقال نيورا من الايد ويست ان الشركة تحقق أقل من خمسة في المئة من ايراداتها من مبيعات الكهرباء لكنها تقيم كل المواقع التابعة لها لتحديد أفضل السبل لتطويرها.
وقال نيورا ان الكهرباء المنتجة من مقالب النفايات تبلغ في المتوسط نحو خمسة ميجاوات لكل مشروع وهو ما يكفي احتياجات أربعة الاف منزل.
وتعتزم شركة ويست مانجمنت التي تنتج الكهرباء في 100 مقلب للنفايات من مواقعها البالغ عددها 280 في الولايات المتحدة انفاق 400 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لبناء 60 محطة اضافية لتوليد الكهرباء من غاز الميثان.
وقال بابور انه لانتاج غاز كاف لتشغيل محطة كهرباء على نحو له جدواه المالية يجب ان يحتوي الموقع على كمية كبيرة من المخلفات العضوية وان يكون قائما منذ عدة سنوات. وفي الوقت الحالي يتعين اقامة مثل هذه المحطات في ولايات ترتفع فيها أسعار الكهرباء حتى تتمكن الكهرباء المولدة من مقالب النفايات من منافستها. وأخيرا يتعين أن تكون قريبة من خطوط نقل الكهرباء حتى لا تزيد كلفة توصيلها بالشبكات عن الحد المحتمل.
وامتنع بابور عن تحديد نسبة ما تدره مشروعات الطاقة من ايرادات على الشركة.
وفي الشهر الماضي انضمت شركة ويست مانجمنت الى عدد متزايد من الشركات تستخدم النفايات في تسيير المركبات.
وتقوم الشركة في كاليفورنيا ببناء أكبر منشأة من نوعها لتحويل غاز مقالب النفايات الى غاز طبيعي سائل لتسيير شاحنات الخدمة الشاقة التابعة لها والتي تتولى جمع القمامة.
لكن الاهتمام باستخدام النفايات في توليد الطاقة يتجاوز الشركات الكبيرة الراسخة الى غيرها.
فشركة زيجن في بوسطن شركة جديدة تعمل على تشغيل أول عملية من نوعها لتوليد الكهرباء دون أي انبعاثات من مخلفات البناء التي تنقلها من مواقع النفايات.
وتعمل الشركة لتحويل النفايات الى سينجاس وهو غاز خليط من الهيدروجين وأول أكسيد الكربون.
وتتلقى زيجن دعما ماليا من شركات لرأس المال المخاطر منها بيناكل فنتشرز وفلاجشيب فنتشرز.
ويقول بيل ديفيز الرئيس التنفيذي للشركة ان غاز سينجاس الذي تنتجه شركته قادر على انتاج قدر أكبر من الطاقة من الغازات المنافسة دون الاضطرار لدفن النفايات.
وتأمل زيجن جذب عملاء صناعيين يمكنها تشغيل مصانعهم بنفاياتهم بالتكنولوجيا الخاصة بها.
وقال ديفيز "نحن نجري محادثات مع شركات كبرى تشعر فعلا بالقلق بشأن سعر النفط والغاز الطبيعي المتصاعد."
وتعمل شركة جنرال الكتريك أيضا على تطوير تكنولوجيا الغاز الخاصة بها والتي تستخدم حاليا لحرق الفحم بأسلوب أفضل بيئيا وذلك لتحويل النفايات البلدية الى غاز أنظف.
وتقيم مجموعة سولينا التي تدعمها شركة اكسيونا الاسبانية منشأة في كاليفورنيا لصناعة وقود الطائرات من النفايات البلدية.
وتبني شركة بلوفاير ايثانول فيولز أول مصنع للايثانول السليولوزي بجوار مقلب للنفايات في لانكستر بولاية كاليفورنيا حتى يمكنها استغلال النفايات البلدية.
من نيكولا جروم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

7.164 مليون جنيه أرباح أسيك للتعدين خلال الربع الأول لعام 2008

7.164 مليون جنيه أرباح أسيك للتعدين خلال الربع الأول لعام 2008

مباشر
الاربعاء 21 مايو 2008 1:13 م
أظهرت القوائم المالية لشركة اسيك للتعدين " اسكوم " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الاقليةبلغ 7.164 مليون جنيه.
وكانت نتائج اعمال الشركة المجمعة خلال عام 2007 قد اظهرت تحقيق صافى ربح بلغ 28,350 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 27% مقارنة بصافى ربح بلغ 22,295 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال عام 2007 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 30.4% حيث سجلت صافى ربح قدره 29,088 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 22,295 مليون جنيه.


الخام الأمريكي يتجاوز 130 دولاراً للبرميل للمرة الأولى

الخام الأمريكي يتجاوز 130 دولاراً للبرميل للمرة الأولى

Wed May 21, 2008 10:18am GMT

لندن (رويترز) - تجاوز سعر الخام الامريكي الخفيف مستوى 130 دولارا للبرميل للمرة الاولى يوم الاربعاء يدعمه ضعف الدولار الامريكي والمخاوف بشأن الامدادات تدعمها المخاوف بشأن الانتاج في المدى البعيد والتركيز على شح مخزونات الوقود في المدى القصير.
ويتحول اهتمام السوق في وقت لاحق يوم الأربعاء الى تقرير للحكومة الامريكية ينتظر أن يظهر ارتفاع مخزونات النفط الخام للمرة الخامسة على التوالي الاسبوع الماضي وزيادة طفيفة في مخزونات المنتجات المكررة. لكن ثمة مخاوف في السوق من امكانية تراجع نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة والديزل.
وبحلول الساعة 1244 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم يوليو تموز 56 سنتا الى 129.54 دولار للبرميل بعدما قفز في وقت سابق من المعاملات الى 130.47 دولار للبرميل.
وزاد مزيج برنت في لندن 1.01 دولار للبرميل الى 128.85 دولار.
ويجذب المستثمرين الى السوق ضعف الدولار الذي جعل السلع المقومة بالعملة الامريكية رخيصة نسبيا لحائزي العملات الاخرى.
وهبط الدولار الى أدنى مستوى في شهر أمام سلة عملات يوم الأربعاء في حين واصل اليورو صعوده وسط توقعات برفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو.
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ان ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية ليس له صلة بالعرض والطلب ولكنه ناجم عن المضاربة وضعف الدولار.
وأبقت اوبك سياستها الرسمية دون تغير لكن السعودية أكبر منتج بالمنظمة زادت الانتاج كما تغلب أعضاء اخرون على مشكلات كانت تسببت في خفض الامدادات.
وقالت مؤسسة بترولوجستكس الاستشارية يوم الأربعاء ان من المتوقع أن يسجل انتاج منظمة أوبك زيادة تبلغ نحو 700 ألف برميل يوميا في مايو ايار الجاري بفضل زيادة الامدادات من أعضاء مثل نيجيريا والسعودية.
ولم تتأثر السوق بزيادة امدادات أوبك وسط تركيز على مشكلات مصافي التكرير في الاجل القصير.
وكان المستثمر الملياردير ت. بوني بيكنز قال يوم الثلاثاء انه يتوقع وصول سعر النفط الى 150 دولارا للبرميل هذا العام. وفي وقت سابق هذا الشهر قال بنك جولدمان ساكس ان سعر البرميل قد يصل الى 200 دولار بحلول عام 2010.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

13.7% ارتفاع فى أرباح النيل للادوية فى 9 أشهر

13.7% ارتفاع فى أرباح النيل للادوية فى 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 21 مايو 2008 11:32 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة النيل للادوية والصناعات الكيماوية خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى2007 / 2008 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 13.7% حيث سجلت صافى ربح قدره 34,692 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 30,497 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2006/2007.
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح 23.03 مليون جنيها بمعدل نمو قدره 7.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 21.47 مليون جنيها خلال نفس الفترة من العام الماضى.

الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف تعلن عن عدداً من التطورات والعقود الجديدة

الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف تعلن عن عدداً من التطورات والعقود الجديدة

مباشر
الاربعاء 21 مايو 2008 11:24 ص
أعلنت شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريديف فى بيان لها اليوم عن عدد من العقود الجديدة التى ابرمتها الشركة حيث تم استلام السفينة ماريديف 519 والمبنية بدولة الصين بتاريخ 25 ابريل 2008 بقدرة 5150 حصان مجهزة بنظام التبثيت الديناميكى (Class I) كما أنها مجهزة أيضا بمعدات مقاومة الحرائق (Class I) والسفينة فى طريقها الى الخليج العربى لاعدادها للعمل.وتم تجديد عقد السفينة ماريديف 55 لمد عام آخر بزيادة 10% عن سعر الايجار الحالى اعتبارا من فبراير 2008.كما تم مد عقود السفن ماريديف 5 , 8 لمدة عام آخر بزيادة حوالى 20% عن الأسعار الحالية اعتبارا من ابريل 2008 ومد عقد ماريديف 10 لمدة عام آخر اعتبارا من فبراير 2008.وتم التعاقد على تشغيل السفينة ماريديف 7 , 11 ,105 لمدة تتراوح من ثلاثة شهور الى 12 شهرا اعتبارا من مارس 2008.وبلغت نسبة التشغيل للوحدات البحرية عن هذا العام وحتى تاريخ18 مايو 2008 حوالى 95.36%.كما تم اضافة الشركات GAZ DE FRANCE, NOSPCO الى الشركات المتعاقدة مع المجموعة فى تقديم الخدمات الملاحية والبترولية.ومع استمرار شركة فالنتين (احدى الشركات التابعة للمجموعة) فى احلال وتجديد أسطولها من وحدات الورش العالمية(JACKUPS) تقوم الشركة بالتعاقد على وحدات أحدث محل الوحدات القائمة ذات قدرات أعلى للعمل بالمياه العميقة وجارى بيع احدى الوحدات القائمة ( فالنتين 252) والمبناه عام 1969.وتعاقدت شركة فالنتين على تنفيذ مشروع جديد بمنطقة الخليج العربى يتم تنفيذه فى خلال الربع الثالث من هذا العام وذلك بوحدات الشركة فى فترة توقف الأعمال بالمحيط الهندى للظروف الجوية(MONSOON SEASON).وجارى استلام السفينة ماريديف 36 وهى أحدث الوحدات المملوكة لشركة ماريديف أوف شور بروجكتس ( وهى احدى الشركات التابعة للمجموعة) التى سيتم تجهيزها للعمل فى مشروعات الشركة مع شركات بترول.ويتم الان التفاوض مع شركة عجيبة للبترول لدخول البارج ماريديف 300 والمملوك لشركة ماريديف أوف شور بروجكتس فى عقد لأعمال مشروعات البحرية يتم البدء فيها اعتبارا من شهر يونيو القادم.وكانت القوائم المالية المجمعة للشركة عن الربع الاول من عام 2008 قد اظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 28.015 مليون دولار بمعدل نمو قدره 21.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 23.041 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
كما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 8.289 مليون دولار بمعدل نمو قدره 57% مقارنة بصافى ربح بلغ 5.276 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .


غالي: أربعة تحديات تواجه الاقتصاد المصري العام القادم 376 مليار جنيه مخصصات الموازنة الجديدة .. منها 133 مليارًا للدعم و26 مليارًا للاستثمار

غالي: أربعة تحديات تواجه الاقتصاد المصري العام القادم 376 مليار جنيه مخصصات الموازنة الجديدة .. منها 133 مليارًا للدعم و26 مليارًا للاستثمار
جريدة الوفد المصرية
21/5/2008

كتب ـ عبدالقادر إسماعيل
كشف الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية عن وجود أربعة تحديات تواجه الاقتصاد المحلي في العام المقبل أولها ارتفاع الأسعار العالمية للطاقة والمواد الغذائية والمواد الخام مما سيزيد من أعباء الدعم الذي تتحمله الخزانة العامة لحماية محدودي الدخل من التقلبات الشديدة في الاسعار المحلية لهذه الموارد، والتحدي الثاني انخفاض معدلات النمو في عدد من الاقتصاديات المتقدمة
مما ينعكس علي معدلات وارداتها من السلع والخدمات من السوق المصري، والثالث اتجاه أزمة السيولة العالمية إلي تقليص تدفقات الاستثمار الأجنبي خاصة من الدول الغربية وبدرجة أقل من الاقتصاديات النامية الأكثر تقدمًا مثل الهند والصين والبرازيل، لافتا إلي أن التحدي الرابع يتعلق بزيادة الضغوط علي اقتصاديات دول الشرق الأوسط لاجتذاب الأموال الضخمة المتراكمة في خزائنها لتدعيم المؤسسات المالية الغربية والذي قد يأتي علي حساب التدفقات الاستثمارية من هذه الدول إلي الاقتصاديات النامية.
وأكد »غالي« خلال استعراضه للبيان المالي لمشروع الموازنة العامة للعام المالي 2008/2009 ان مواجهة هذه التحديات يحتاج إلي إعادة صياغة برنامج الاصلاح الاقتصادي في الأساليب التي تنتهجها الحكومة للحفاظ علي مكاسب الاصلاح التي تحققت حتي الآن وللحفاظ علي مسار التنمية والنمو.
وأوضح أن جملة الاستثمارات المدرجة بالموازنة تبلغ نحو 6.26 مليار جنيه، يوجه الجزء الأكبر منها للخدمات الاجتماعية وأهمها التعليم 1.3 مليار جنيه و9.2 مليار جنيه لمشروعات الصرف الصحي و8.2 مليار جنيه لمشروعات مياه الشرب هذا بخلاف الاستثمارات الجديدة للهيئات الاقتصادية والتي تقدر بنحو 2.13 مليار جنيه و7.30 مليار جنيه لشركات قطاع الأعمال العام و147 مليار جنيه استثمارات القطاع الخاص والتعاوني.
وأشار »غالي« إلي أن المخصصات المالية الموجهة لدعم السلع الأساسية والاستراتيجية وزيادة الأجور والمعاشات تستحوذ علي نصف اجمالي الانفاق العام، بحيث تم تخصيص نحو 215 مليار جنيه لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين بزيادة 55% عن موازنة العام الحالي وذلك في اطار التعديلات التي ادخلها القانون 114 لسنة 2008 بزيادة العلاوة الاجتماعية والمعاشات منها 2.9 مليار جنيه زيادة في أجور العاملين بالدولة والبالغ عددهم 6.5 مليون موظف، ليصل بذلك اجمالي الأجور إلي 82 مليار جنيه، بنسبة نمو 36% عن موازنة العام الحالي.
وقال إن مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2008/2009 تبلغ مخصصاتها المالية 3.376 مليار جنيه بزيادة 7.106 مليار جنيه عن موازنة العام المالي الحالي بنسبة نمو نحو 40%، واضاف أن الزيادات في الأجور تتضمن 3 مليارات و200 مليون جنيه لتطبيق المرحلة الثانية لكادر المعلمين وتحسين أحوال الأطباء وهيئات التمريض.
وبالنسبة لفاتورة الدعم أوضح الوزير أن اجمالي المخصصات المالية لفاتورة الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية تبلغ نحو 5.133 مليار جنيه منها 7.62 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية منها 34 مليار جنيه لدعم السولار بنسبة 54% من اجمالي الدعم ثم 5.13 مليار جنيه لدعم أنابيب البوتاجاز بنسبة 5.21% من اجمالي الدعم، كما تبلغ مخصصات دعم السلع التموينية نحو 4.21 مليار جنيه و3 مليارات جنيه دعما للكهرباء و12.1 مليار جنيه مخصصات الضمان الاجتماعي ومليار جنيه لدعم مشروعات اسكان محدودي الدخل و5.3 مليار جنيه لتنشيط الصادرات والمناطق الصناعية وتنمية الصعيد ودعم نقل الركاب والتأمين الصحي علي الطلاب ودعم الأودية ومنتجات الألبان و707 ملايين جنيه دعمًا للمزارعين بزيادة 128% عن الدعم المخصص لهم في موازنة العام الحالي. وتبلغ الايرادات العامة بمشروع الموازنة نحو 7.275 مليار جنيه مقابل 2.187 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي. بنسبة نمو 47% ومقابل 9.211 مليار جنيه اجمالي الايرادات للعام المالي السابق.
وبالنسبة للايردات الضريبية أشار إلي أن تقديراتها تبلغ 5.166 مليار جنيه مقابل 8.120 مليار جنيه في موازنة العام الحالي بنسبة نمو 9.37%، لافتا إلي إلي أنه من المتوقع أن تحقق حصيلة ضرائب الدخل والدمغة نحو 4.91 مليار جنيه وحصيلة ضرائب المبيعات علي السلع والخدمات نحو 7.49 مليار جنيه والضرائب والرسوم الجمركية نحو 15 مليار جنيه. بالاضافة إلي نحو 10 مليارات جنيه ضرائب ورسوم أخري مثل رسم تنمية الموارد والموارد الضريبية للمحليات ورسوم نقل الملكية وغير ذلك.
وأوضح أن الموارد الأخري بالموازنة والتي تقدر بنحو 6.104 مليار جنيه مقابل 2.63 مليار جنيه في الموازنة الحالية، مشيرًا إلي أن نصيب العاملين في المحليات من اجمالي الأجور يقدر 3.31 مليار جنيه 4971 مليون جنيه للمخصصات المالية للسلع والخدمات. ويقدر الانفاق علي المحليات بنحو 6.38 مليار جنيه بينما موارد المحليات تقتصر فقط علي 5.3 مليار جنيه.

محيي الدين يرفض التعليق علي أزمة أجريوم ويؤكد: ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة سواء تم بيع بنك القاهرة أو لم يتم

محيي الدين يرفض التعليق علي أزمة أجريوم ويؤكد: ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة سواء تم بيع بنك القاهرة أو لم يتم
جريدة الوفد المصرية
21/5/2008
محمود محيي الدينشرم الشيخ - نيفين ياسين: رفض الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار التعليق علي احداث »أجريوم« مشيرا الي ان الامر بات بعيدا عن وزارة الاستثمار ومؤكدا ان ما حدث لم يؤثر علي حجم الاستثمارات وانه لم يلق مستثمرا واحدا تحدث عما حدث طوال أيام المؤتمر. جاء هذا ردا علي أحد الاسئلة التي وجهت لوزير الاستثمار خلال احد لقاءاته في المنتدي العالمي دافوس. وعن تأخر بيع بنك القاهرة قال محيي الدين انه لا علم له بذلك
ولكنه أكد ان صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة سيكون أعلي من العام الماضي سواء نفذت عملية بنك القاهرة أو تأخرت عن السنة المالية الحالية. مؤكدا ان ما حدث من هبوط في البورصة لن يؤثر علي عملية البيع.
يذكر أن رئيس الوزراء دكتور أحمد نظيف أكد خلال المنتدي علي البيع في ميعاده في حين صرح محمد بركات رئيس بنك مصر بأنه قد يتأخر قليلا بسبب الاجراءات.
علي جانب آخر أكد محيي الدين أن كثيرا من اللقاءات التي جرت مع العديد من وزراء الدول والمؤسسات العالمية تركزت حول ندرة الموارد المائية والمشكلة التي ستواجه هذه الدول خلال الأعوام القادمة من عدم كفاية حاجتها من هذه الموارد حيث سينخفض متوسط نصيب الفرد من المياه الي النصف عام 2050.. مؤكدا بدء التحرك والتنسيق علي كافة المستويات للعمل علي مواجهة ذلك، وأشار الي ان هناك اهتماما كبيرا بالقطاع الزراعي والطعام موضحا انه قد يحدث تغيرات ايجابية لأرباح هذ القطاع والمزارعين في ظل ارتفاع الأسعار الحالي شرط حسن استخدام واستغلال هذه الزيادات.
وقال وزير الاستثمار: ان هناك علاقة بين ارتفاع الاسعار وبعض السياسات الخاطئة لدول متقدمة خاصة السياسات الزراعية والتي تمنح الدعم من أجل استخدام الحاصلات الزراعية كمصدر للطاقة وإزاحة الزراعات الموجهة للبشر لحساب النباتات السخية في انتاج الوقود الحيوي (الإيثانول).
وأضاف انه لا يمكن ان تكتفي هذه الدول بالحديث فقط عن المجاعة لكن يجب اتخاذ السياسات السليمة سواء بوقف الدعم للوقود أو التوقف عن القرارات الحمائية التي تؤخذ لصالحهم.
وطالب محيي الدين بتوجيه قدر أكبر من التمويل في مجال توليد الطاقة المتجددة مؤكدا أن الدول العربية تحتاج المزيد من الاستثمارات في البنية الأساسية التجارية التي تسمح بنقل السلع الزراعية بين الدول المختلفة.. مشيرا إلي انه رغم وجود مسميات لبنوك زراعية ومؤسسات تهتم بالقطاع الزراعي الا انه لا يوجد تمويل متخصص طويل المدي للنشاط الزراعي في عموم الدول العربية.
وقال ان مصر مجتهدة في الاعداد بما يصرف بسوق البضاعة والمشتقات المالية لتمويل السلع الزراعية ووسائل الوقاية.. وفي مجال التأمين قال هناك حاجة كبيرة لتطوير البوالص التأمينية لخدمة قطاع الزراعة.. بالاضافة للعمل علي المزيد من المشاركات بين القطاعين الخاص والعام بقدر من التوازن في هذا المجال مشيرا الي ان 40% من الشركات التي يتم تأسيسها اسبوعيا في مصر شركات في مجال النشاط الزراعي.
وطالب محيي الدين بضرورة تقديم الدول المتقدمة للمعونات والمساعدات للدول المحتاجة اما الدول ذات الاسواق الناشئة ومنها مصر فتحتاج للمزيد من تفعيل آليات حرية التجارة- فنحن نودع الهبات في هذا الشأن- حسبما قال.. وأشار للعديد من اللقاءات التي تمت مع رئيس الوزراء الباكستاني ومجموعة القيادات الشابة الرائد والمجلس الثقافي البريطاني.. لمناقشة التنمية والنمو والمشاكل التي تعترض الاستثمار.. وكذلك اللقاء الذي تم مع الشركات الاماراتية لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع البترول والتنمية العقارية.. وكذا اللقاء مع وزيري الطاقة والتجارة الهندي والذي حضره رئيس الوزراء ووزير المالية.
وأعلن محيي الدين عن اتفاقية جديدة مع شركة مايكروسوفت لتطوير النظم المالية للشركات الحكومية وتحسين مستوي عرض نتائجها المالية.
وحذر محيي الدين من انغماسنا في التشاؤم لما سيحدث غدا مطالبا باستغلال هواجس الأزمات لتكون محركا لمزيد من الاستثمارات والعمل علي النمو.
وأوضح ان الاستثمار في الغذاء أصبح ذا عائد عال جدا مؤكدا حاجة مصر لمراجعة طرق تخزينها للأقماح سواء المنتجة محليا أو المستوردة.

اليورو يقفز لأعلى مستوى في شهر بعد بيانات أقوى من المتوقع لمعهد إيفو

اليورو يقفز لأعلى مستوى في شهر بعد بيانات أقوى من المتوقع لمعهد إيفو

Wed May 21, 2008 8:28am GMT

لندن (رويترز) - قفز اليورو الى أعلى مستوى في شهر أمام الدولار يوم الاربعاء وهبطت السندات الحكومية الاوروبية بعد ارتفاع غير متوقع في بيانات المانية مما عزز الاعتقاد بأن اقتصاد منطقة اليورو لا يزال قويا.
وأعلن معهد ايفو الاقتصادي الالماني ان مؤشر مناخ الاعمال ارتفع الى 103.5 نقطة وهو ما يتجاوز بكثير توقعات بتراجعه الى 102 نقطة. وعززت البيانات توقعات السوق بأن البنك المركزي الاوروبي قد لا يخفض أسعار الفائدة هذا العام.
وانطلق اليورو صاعدا الى 1.5738 دولار مسجلا أعلى مستوى منذ 24 ابريل نيسان.
وقال مايكل كلاويتر المحلل الاستراتيجي لشؤون العملات في درسدنر كلاينورت في فرانكفورت ان بيانات ايفو "ستغذي بكل وضوح التكهنات بأن البنك المركزي الاوروبي قد يرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إندونيسيا تدرس سياسة إلزامية لاستخدام الوقود الحيوي

إندونيسيا تدرس سياسة إلزامية لاستخدام الوقود الحيوي

Wed May 21, 2008 8:09am GMT

جاكرتا (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون يوم الاربعاء ان اندونيسيا أكبر منتج لزيت النخيل في العالم تدرس وضع سياسة الزامية لاستخدام الوقود الحيوي المصنوع من زيت النخيل في السوق المحلية هذا العام.
وتسعى اندونيسيا الغنية بالموارد الطبيعية لاستخدام الوقود الحيوي المنتج من زيت النخيل للحد من استهلاك المنتجات البترولية المكلفة وضمان استمرار صناعة الوقود الحيوي الناشئة رغم ارتفاع أسعار السلع الاولية.
وقال فرانكي او. ويدجاجا رئيس مجلس ادارة مجلس زيت النخيل الاندونيسي للصحفيين على هامش مؤتمر عن صناعة زيت النخيل "تدرس الحكومة سياسة الزامية تقضي بخلط الوقود بنسبة من الديزل الحيوي المستخرج من زيت النخيل على أن تبدأ مثلا بنسبة ثلاثة بالمئة."
وتبيع شركة النفط الحكومية برتامينا الديزل الحيوي منذ عام 2006 ولكن ارتفاع أسعار زيت النخيل وعدم وجود سياسة الزامية لاستخدام الوقود الحيوي دفع الشركة الى خفض نسبة المزج في وقود الديزل من خمسة بالمئة في البداية الى 2.5 بالمئة ثم الى واحد بالمئة.
وأكدت ايفيتا ليجو من الفريق الوطني لتنمية الوقود الحيوي الخطة وقالت لرويترز انه قد يبدأ العمل بالسياسة الجديدة هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في أسبوع

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في أسبوع

Wed May 21, 2008 6:24am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.7 بالمئة يوم الاربعاء ليغلق على أدنى مستوى في اسبوع متأثرا بتراجع الاسهم المالية مع استمرار المخاوف بشأن اسواق الائتمان في حين أدى ارتفاع الين الى تراجع أسهم المصدرين مثل تويوتا موتور.
وفقد نيكي 233.79 نقطة ليغلق على 13926.30 نقطة وهو أدنى مستوى منذ 12 مايو آيار.
واغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 1370.09 نقطة بانخفاض 2.1 بالمئة أو 29.75 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وول ستريت تغلق منخفضة وسط مخاوف من التضخم

وول ستريت تغلق منخفضة وسط مخاوف من التضخم

Tue May 20, 2008 8:23pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الأمريكية على انخفاض حاد يوم الثلاثاء بعدما قفزت أسعار النفط متجاوزة 129 دولارا للبرميل وارتفع مؤشر مهم للتضخم أكثر من المتوقع مما عزز المخاوف بشأن انفاق المستهلكين في الولايات المتحدة.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأمريكية الكبرى 197.61 نقطة أي ما يعادل 1.52 في المئة ليغلق عند 12830.55 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 12.72 نقطة أو 0.89 في المئة مسجلا 1413.91 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 23.83 نقطة أو 0.95 في المئة إلى 2492.26 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"فينوس للشحن والتفريغ" تقترب من الطرح بالبورصة

"فينوس للشحن والتفريغ" تقترب من الطرح بالبورصة

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 21 , '06:46:00' )

الاربعاء 21 مايو 2008 9:46 ص
قال محمد عبد الفضيل رئيس شركة "فينوس انترناشيونال" للشحن والتفريغ إن الشركة قاربت على الانتهاء من الدراسة الفنية والمالية لطرح نسبة من أسهمها في سوق المال.وأشار عبد الفضيل في تصريحات خاصة لـ"المال" إلى أن الشركة ستعقد اجتماعا الشهر المقبل لوضع اللمسات الأخيرة على عملية الطرح التي تستهدف توسع الشركة محليا وخارجيا في ظل نمو الطلب على أنشطة النقل.ورفض رئيس شركة فينوس للشحن والتفريغ الإفصاح عن هوية الشركة التي تلعب دور المستشار المالي، وقال: إنها المسئولة عن تحديد مدى توافق عملية الطرح في السوق المحلية أو في إحدى البورصات الأوروبية عن طريق إصدار شهادات إيداع دولية "GDR" مشيرا إلى أنه في حالة إصدار تلك الشهادات سيتم طرح 10% من الأسهم في لندن ومثلها في السوق المحلية لإحداث توازن بين نسبة الأسهم المتداولة في البورصة المصرية وشهادات الإيداع الدولية.ورفض رئيس شركة فينوس للشحن والتفريغ الإفصاح عن السعر التقديري للسهم، موضحا أن الأمر متروك لتقييم المستشار المالي لوضع الشركة المالي.وأوضح عبد الفضيل أن الشركة لا تستهدف إصدار أسهمها بأسعار مرتفعة لتوفير السيولة، علاوة على استقطاب أكبر عدد من المستثمرين. وتعمل شركة فينوس انترناشيونال بنظام المناطق الحرة، وتمارس أنشطة الشحن والتفريغ الآلي، وإنشاء صوامع تداول الحبوب ومشتقاتها، ومعالجة البضائع وتصنيفها، وتصنيع الأجولة اللازمة للنشاط، وشحن وتفريغ الحاويات، ويقع مشروعها الرئيسي على مساحة 70 ألف متر بميناء الدخيلة غرب الإسكندرية، ويبلغ رأسمالها المرخص 70 مليون دولار والمصدر 30 مليون دولار والمدفوع 15.7 مليون دولار، وتبلغ التكاليف الاستثمارية للمشروع 56.7 مليون دولار، بطاقة تخزينية 250 ألف طن، بمعدل ألف طن في الساعة.يتوزع هيكل مساهمي شركة فينوس بين البنك الأهلي وشركة لويس دريفوس نيجوس الفرنسية، وشركة المصالح العقارية الكويتية ومجموعة من الأفراد.

أوراسكوم للانشاء تتفاوض لإنشاء مشروع ضخم لأسمدة الفوسفات فى المغرب

أوراسكوم للإنشاء تتفاوض لإنشاء مشروع ضخم لأسمدة الفوسفات فى المغرب

جريدة المال
الاربعاء 21 مايو 2008 9:29 ص

بدات شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة OCI سلسلة مفاوضات مع 5 دول عربية لاختيار احداها لانشاء مشروع عملاق لانتاج الاسمدة الفوسفاتية تصل تكلفته الاستثمارية المبدئية الى 800 مليون دولار.
وأوضح ناصف ساويرس الرئيس التنفيذى للشركة فى تصريحات خاصة للمال أن هيكل تمويل المشروع سيتوزع بواقع 70% قروضا والباقى من خلال حقوق الملكية.
وأشار ناصف الى ان الدول الخمس التى وقع الاختيار عليها هى : المغرب - مصر - الجزائر- تونس- الاردن وأضاف ان المشروع يعكس تحولا استراتيجيا للشركة يتمثل فى التفاوض مع المسئولين عن قطاع الفوسفات فى الدول الخمس للحصول على افضل الشروط بدلا من اقامة المشروع مباشرة فى دولة واحدة .
وأكد ساويرس ان شركته تسعى اما للحصول على حق استخراج الفوسفات او توقيع عقد يضمن توفيره بشروط جيدة لفترة طويلة الاجل مشيرا الى ان المفاوضات بدات بالفعل مع المغرب التى تعطيها اوراسكوم وزنا نسبيا اعلى باعتبارها تمتلك نحو 50% من احتياطى الفوسفات العالمى.
ويعد المشروع الجديد الاول من نوعه بالنسبة لاوراسكوم فى مجال انتاج اسمدة الفوسفات فى الوقت الذى تستهدف فيه الشركة احتلال المرتبة الخامسة على المستوى العالمى فى مجال انتاج الاسمدة النيتروجينية كما تقوم بتطوير شبكة للتوزيع على المستوى الدولى.



هيرمس تبقي على تقييمها لسهم كريدى أجريكول عند 27.1 جنيه

هيرمس تبقي على تقييمها لسهم كريدى أجريكول عند 27.1 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 21 مايو 2008 9:28 ص

أبقت هيرمس على تقييمها للسعر العادل لسهم بنك كريدى أجريكول عند 27.1 جنيه للسهم بنسبة إرتفاع 31% مقارنة بسعره السوقى البالغ وقت الدراسة 20.7 جنيه، وأوصت هيرمس بالتجميع على المدى القصير والطويل.
وقالت هيرمس ان ابقاءها على قيمتها العادلة للبنك جاء بناءا على الأداء الجيد للبنك، وتوقعت هيرمس أن تصل الأرباح التشغيلية للبنك بنهاية عام 2008 إلى 568 مليون جنيه على أن يصل صافى الأرباح بعد خصم حقوق الأقلية إلى 439.6 مليون جنيه.
وأشارت هيرمس أن انخفاض أرباح البنك خلال الربع الأول بنسبة 8 % عن توقعاتها حيث كانت التوقعات تشير إلى 117 مليون جنيه وذلك لأن نتائج أعمال الربع الأول تضمنت 50 مليون جنيه تكلفة عمليات أخرى وهذا لم يكن فى تقديرها، وأظهرت نتائج أعمال خلال الربع الأول من العام الحالى ارتفاعا بنسبة 15% ليصل إلى 107 مليون جنيه ولكن جاءت أقل 8 % عن توقعاتنا عند 117 مليون جنيه .
وقالت هيرمس أنه لا يوجد لديها دافع لتغيير القيمة العادلة لسهم البنك والتى سبق اعلانها والبالغة 27.1 جنيه نظرا لتوقعاتها باستمرار قدرة البنك على تحقيق أداءا جيدا خلال عام 2008 .
وحددت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية فى مارس الماضى السعر المستهدف لسهم البنك عند 31.2 جنيه للسهم وذلك بزيادة 12% عن السعر المستهدف التى حددته سابقاً عند 27.87 جنيه .
توقعات هيرمس لنتائج كريدى أجريكول فى 2008
البند
أداء البنك خلال 2008
الإيرادات (مليون جنيه)
1637
صافى الأرباح (مليون جنيه)
493.6
مضاعف الربحية (مرة)
13.41
مضاعف القيمة الدفترية (مرة)
3



محيي الدين: وزارة الاستثمارتناقش مشروع بورصة السلع بالتعاون مع الهند

محيي الدين: وزارة الاستثمارتناقش مشروع بورصة السلع بالتعاون مع الهند

الأهرام المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 21 , '06:17:00')
الاربعاء 21 مايو 2008 9:17 ص
عقد د‏.‏ محمود محيي الدين وزير الاستثمار اجتماعا مع احدي الشركات الإماراتية الكبري التي أبدت رغبتها في الاستثمار بقطاعي البترول والتنمية العقارية‏,‏ كما عقد وزير الاستثمار اجتماعا مع وزير التجارة والطاقة الهندي لبحث التعاون المشترك والمشروع الخاص ببورصة السلع التي يتم وضع مشروعها بالتعاون مع الهند‏,‏ اضافة إلي خبراء من بورصة شيكاغو‏,‏ واشار محيي الدين إلي أنه سيزور جدة الشهر المقبل لبحث الاستثمار السعودي في مجال الزراعة في مصر‏.‏
وصرح د‏.‏ محمود محيي الدين وزير الاستثمار بأنه عقد اجتماعا ثانيا علي هامش الجلسات مع روبرت زوليك رئيس البنك الدولي تم فيه استكمال بحث العديد من القضايا الخاصة بمشروعات التعاون بين مصر والبنك سواء الحالية أو المستقبلية‏,‏ وتشمل مشروعات تنمية بعض المناطق التي تحتاج إلي التنمية وكذلك مساندة عدد من القطاعات بحيث تكون أكثر جذبا للاستثمار‏,‏ وأضاف أنه تم عقد مباحثات مع دوق يورك لبحث التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا وخاصة ما يتعلق بمصادر تمويل الطاقات المتجددة‏.‏
وأكد وزير الاستثمار أن‏10%‏ من الشركات الجديدة التي يتم حاليا تأسيسها تعمل في قطاع الزراعة والتصنيع الزراعي بالأراضي الجديدة خارج الوادي والدلتا‏,‏ وأشار إلي أنه من المتوقع أن يرتفع معدل النمو في ذلك القطاع نتيجة ارتفاع عائد الاستثمار فيها بسبب ارتفاع الأسعار العالية للسلع الزراعية‏,‏ وأوضح أن معدل النمو بلغ‏3.1%‏ العام الماضي يتوقع أن يرتفع هذا العام وتتحسن أوضاعه‏.‏
وأشار د‏.‏ محيي الدين إلي أن الحكومة ستتخذ عددا من الاجراءات لتهيئة المناخ اللازم للاستثمار الزراعي من حيث توفير مصادر التمويل لهذا النشاط‏,‏ وإنشاء البنية الأساسية وتوفير مصادر الطاقة والنقل واللوجستيات‏,‏ مشيرا إلي أن هذا القطاع سيكون أحد أنشطة برنامج المشاركة بين القطاعين العام والخاص بهدف توفير البنية الأساسية الخاصة به حيث تم البدء فيه بالفعل في مشروع غرب الدلتا‏.‏


16 يونيو .... العربية لحليج الأقطان تبيع قطعة أرض

16 يونيو .... العربية لحليج الأقطان تبيع قطعة أرض

مباشر
الاربعاء 21 مايو 2008 9:06 ص
أعلنت شركة العربية لحليج الأقطان عن طرح قطعة أرض مساحتها 9.188 ألاف متر مربع وما عليها من مبانى بمحلج الشركة القديم بدمنهور للبيع بالمزاد بالمظاريف المغلقة.
على أن تبدأ جلسة فض المظاريف يوم الاثنين 16 يونيو 2008 بقاعة الاجتماعات بشركة النصر للاستيراد والتصدير.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة شهور الأولى من العام المالى 2007-2008 أظهرت تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 68.2% حيث حققت صافى ربح قبل حقوق الأقلية قدره 47.343 مليون جنيه مقارنة بنحو 149.082 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2006-2007.



جلوبال تحدد القيمة العادلة لسهم العز للسيراميك عند 15.79 جنيه

جلوبال تحدد القيمة العادلة لسهم العز للسيراميك عند 15.79 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 21 مايو 2008 8:08 ص

حدد شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" القيمة العادلة لسهم العز للسيراميك والبورسلين (الجوهرة) عند 15.79 جنيه، وأوصت جلوبال بالاحتفاظ بسهم الشركة وذلك بعد تقييمه باستخدام طريقتي خصم التدفقات النقدية والتقييم المقارن بالشركات المثيلة، ونتج عن الطريقتين التوصل للقيمة العادلة لتعكس ارتفاعا بنسبة 5.68% عن السعر السوقي البالغ 14.94 جنيه وقت الدراسة في 15 من مايو الجارى.
وقالت جلوبال أن مبيعات الشركة شهدت ارتفاعا هامشيا من حيث الكمية خلال الفترة من العام 2002 إلي العام 2007، حيث بلغ معدل النمو السنوي المركب 4%، ويرجع ذلك إلي أن مبيعات الشركة التى تمثل حوالي 100 % من الطاقة الإنتاجية القصوى للشركة. وكنتيجة لزيادة الطلب علي منتجات الشركة، فقد قررت شركة العز زيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 50 % لترتفع بذلك الطاقة الإنتاجية من 12 مليون متر مربع من البلاط سنويا إلي 18 مليون متر مربع سنويا علي أن يبدأ الإنتاج عام 2009.
وتوقعت جلوبال أن تتمكن الشركة من الحفاظ على حصتها في السوق المحلي والتصدير مع ارتفاع الطاقة الإنتاجية بالإضافة إلى تكلفة الإنتاج المنخفضة نسبيا مقارنة بالسيراميك المستورد.
توقعات جلوبال لأرباح "العز للسيراميك " خلال العامين القادمين
البند
2008
2009
صافى الربح (مليون جنيه)
13.5
47.2
ربحية السهم ( جنيه)
0.37
1.29
مضاعف الربحية (مرة)
40.42
11.54
مضاعف القيمة الدفترية( مرة)
1.65
1.45



يذكر أن القوائم المالية لشركة العز للسيراميك والبورسلين - الجوهره أظهرت خلال الربع الأول من عام 2008 تحقيق صافى ربح بلغ 1.991 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.898 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ووقعت الشركة فى أبريل الماضى عقد قرض متوسط الأجل بمبلغ 80 مليون جنيه مع بنك مصر .
يشار إلى أنه جرى تداول سهم العز للبورسلين بنهاية جلسة تداولات أمس الثلاثاء مرتفعا 3.52 % ليغلق على 16.45 جنيه للسهم.



CNNArabic.com - Business