الأربعاء، ٢١ مايو ٢٠٠٨

الخام الأمريكي يتجاوز 130 دولاراً للبرميل للمرة الأولى

الخام الأمريكي يتجاوز 130 دولاراً للبرميل للمرة الأولى

Wed May 21, 2008 10:18am GMT

لندن (رويترز) - تجاوز سعر الخام الامريكي الخفيف مستوى 130 دولارا للبرميل للمرة الاولى يوم الاربعاء يدعمه ضعف الدولار الامريكي والمخاوف بشأن الامدادات تدعمها المخاوف بشأن الانتاج في المدى البعيد والتركيز على شح مخزونات الوقود في المدى القصير.
ويتحول اهتمام السوق في وقت لاحق يوم الأربعاء الى تقرير للحكومة الامريكية ينتظر أن يظهر ارتفاع مخزونات النفط الخام للمرة الخامسة على التوالي الاسبوع الماضي وزيادة طفيفة في مخزونات المنتجات المكررة. لكن ثمة مخاوف في السوق من امكانية تراجع نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة والديزل.
وبحلول الساعة 1244 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم يوليو تموز 56 سنتا الى 129.54 دولار للبرميل بعدما قفز في وقت سابق من المعاملات الى 130.47 دولار للبرميل.
وزاد مزيج برنت في لندن 1.01 دولار للبرميل الى 128.85 دولار.
ويجذب المستثمرين الى السوق ضعف الدولار الذي جعل السلع المقومة بالعملة الامريكية رخيصة نسبيا لحائزي العملات الاخرى.
وهبط الدولار الى أدنى مستوى في شهر أمام سلة عملات يوم الأربعاء في حين واصل اليورو صعوده وسط توقعات برفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو.
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ان ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية ليس له صلة بالعرض والطلب ولكنه ناجم عن المضاربة وضعف الدولار.
وأبقت اوبك سياستها الرسمية دون تغير لكن السعودية أكبر منتج بالمنظمة زادت الانتاج كما تغلب أعضاء اخرون على مشكلات كانت تسببت في خفض الامدادات.
وقالت مؤسسة بترولوجستكس الاستشارية يوم الأربعاء ان من المتوقع أن يسجل انتاج منظمة أوبك زيادة تبلغ نحو 700 ألف برميل يوميا في مايو ايار الجاري بفضل زيادة الامدادات من أعضاء مثل نيجيريا والسعودية.
ولم تتأثر السوق بزيادة امدادات أوبك وسط تركيز على مشكلات مصافي التكرير في الاجل القصير.
وكان المستثمر الملياردير ت. بوني بيكنز قال يوم الثلاثاء انه يتوقع وصول سعر النفط الى 150 دولارا للبرميل هذا العام. وفي وقت سابق هذا الشهر قال بنك جولدمان ساكس ان سعر البرميل قد يصل الى 200 دولار بحلول عام 2010.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business