الخميس، ٤ ديسمبر ٢٠٠٨

ضعف توقعات الشركات وتراجع النفط يعصفان بالأسهم الأمريكية

ضعف توقعات الشركات وتراجع النفط يعصفان بالأسهم الأمريكية

Thu Dec 4, 2008 9:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس بفعل انخفاض حاد في أسعار النفط دفع قطاع الطاقة للهبوط وتوقعات أرباح مُخيبة للآمال من شركات عملاقة مثل ميرك مما يعزز فرص تدهور الاقتصاد.
وكان سهم شيفرون من أكبر المؤثرات السلبية على مؤشر داو إثر تراجع أسعار النفط نحو سبعة بالمئة.
ويفحص المستثمرون أيضا أحدث محاولة من شركات صناعة السيارات للحصول على حزمة انقاذ من الكونجرس في واشنطن.
وبناء على أحدث الارقام المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 215.45 نقطة أي ما يعادل 2.51 في المئة ليصل الى 8376.24 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 25.50 نقطة أو 2.93 في المئة مُسجلا 845.24 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 46.82 نقطة أو 3.14 في المئة الى 1445.56 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنزين الأمريكي يغلق عند أقل من دولار للجالون

البنزين الأمريكي يغلق عند أقل من دولار للجالون

Thu Dec 4, 2008 8:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت عقود البنزين الأمريكي منخفضة عند أقل من دولار للجالون يوم الخميس وذلك للمرة الأولى منذ فبراير شباط 2004 وسط مخاوف بشأن الطلب في خضم ركود اقتصادي.
وتراجع البنزين تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية ( نايمكس) 7.20 سنت أي ما يعادل 6.91 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 96.95 سنت للجالون.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الخميس 96.21 سنت - وهو أقل سعر منذ تسجيل 93.50 سنت في 16 يناير 2004 - وأعلى سعر 1.0434 دولار.
وسعر التسوية هو الأدنى منذ أغلق العقد على 96.15 سنت في السادس من فبراير شباط 2004.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا تطمح لزيادة حصتها من سوق الحبوب في شمال أفريقيا

أمريكا تطمح لزيادة حصتها من سوق الحبوب في شمال أفريقيا

Thu Dec 4, 2008 8:29pm GMT

الدار البيضاء (رويترز) - قال مسؤولون يوم الخميس ان الولايات المتحدة تستهدف الاستحواذ على نصيب أكبر من واردات شمال أفريقيا من القمح مع انخفاض تكاليف الشحن ونمو الطلب على قمحها عالي الجودة.
والجزائر والمغرب من أكبر عشرة مستوردين للحبوب في العالم وتميلان للاعتماد على فرنسا وكندا في شراء أغلب احتياجاتهما من القمح اللين والصلد.
وقال ريتشارد برايور النائب الاقليمي لرئيس رابطة القمح الامريكية "يبدو ان الكنديين يهيمنون على سوق القمح الصلد هنا لكن نعتقد أن بامكاننا تغيير ذلك."
واضاف أن فرنسا قد تجد هيمنتها على سوق القمح اللين في منطقة المغرب العربي على المحك بعد انخفاض أسعار الشحن.
واضاف على هامش ندوة عن الحبوب في الدار البيضاء "السوق شديدة الارتباط بفرنسا وليس من السهل اختراقها.
"غالبا ما تكون المنافسة صعبة بسبب تكاليف الشحن لكن الفرق بيننا وبين الفرنسيين الآن دولاران الى ثلاثة دولارات فقط."
وقال مسؤولون أمريكيون ان المغرب يبدي توجها لصالح القمح عالي الجودة سيصب في صالح المنتجين الامريكيين.
وقال بيتر لويد المدير الفني الاقليمي لرابطة القمح الامريكية "الجودة تصبح مسألة شديدة الاهمية بعدما أصبح المغاربة أكثر دقة في الاختيار وهناك عدد كبير من أنواع الدقيق (الطحين) في السوق.
"التوقعات ايجابية جدا بالنسبة لنا."
وجنت الجزائر أسوأ محصول بين دول شمال أفريقيا هذا العام وقال لويد انها تتطلع للحفاظ على معدل الواردات الحالي.
وطرح المغرب عطاء لشراء 300 ألف طن من القمح اللين هذا الاسبوع. وكانت المملكة قد منحت تراخيص في سبتمبر ايلول لاستيراد 765 ألف طن من القمح اللين.
وأضاف لويد أن تونس والمغرب سدا حاجتهما من الحبوب المستوردة حتى يونيو حزيران القادم. وتوقع أن يعزز المغرب مشترياته من القمح الصلد بعد ذلك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نوكيا تتوقع ضعف الأسواق في 2009

نوكيا تتوقع ضعف الأسواق في 2009

Thu Dec 4, 2008 8:09pm GMT

هلسنكي/نيويورك (رويترز) - قالت نوكيا أكبر شركة منتجة للهاتف المحمول في العالم يوم الخميس ان مبيعات الهواتف المحمولة ستنكمش أسرع من المتوقع مع تراجع إنفاق المستهلكين وهو ثاني تحذير تصدره الشركة الفنلندية في ثلاثة أسابيع.
وقال ريك سايمونسون المدير المالي للشركة خلال مؤتمر للمستثمرين "المستهلكون يواصلون خفض انفاقهم بقوة .. نواجه هذا في أنحاء العالم. ما تسارع في الاونة الاخيرة هو التباطوء في أسواق صاعدة."
وقالت نوكيا ان المبيعات ستتراجع خمسة بالمئة على الاقل العام القادم وهو ما يتوقعه كثير من المحللين بالفعل لكن الشركة تتوقع ارتفاع حصتها السوقية مما ساعد سهمها على الصعود أربعة بالمئة الى 11.02 يورو.
وقالت نوكيا انها تتوقع أن يبلغ هامش أرباح التشغيل لوحدة الاجهزة والخدمات الاساسية ما بين 13 و19 في المئة العام القادم.
ويتوقع المحللون أن تستفيد نوكيا أكثر من منافسيها الاصغر حجما في ظل التباطوء الاقتصادي.
وقالت كارولينا ملانيسي المحللة لدى مؤسسة جارتنر "رغم المناخ الصعب لايزال مركز نوكيا هو الافضل."
وقالت نوكيا ان شركات الاتصالات وموزعي التجزئة سيمرون بفترة من تصريف المخزون مما سيسفر عن انخفاض مبيعات المصنعين عن مشتريات المستهلكين في النصف الاول من 2009.
ونمت سوق الهاتف المحمول أكثر من عشرة بالمئة لسنوات ولم تشهد تراجعا الا في عام 2001 مما يعني مواجهة تحد جديد على الصناعة في العام القادم.
وخفضت نوكيا توقعاتها بعد يوم من تحذير خامس وسادس أكبر شركتين للهاتف المحمول في العالم ال.جي الكترونكس وريسرش اين موشن بشأن نمو المبيعات والارباح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أيه.تي آند تي تستغني عن 12 ألف وظيفة

أيه.تي آند تي تستغني عن 12 ألف وظيفة

Thu Dec 4, 2008 7:39pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت ايه.تي اند تي كبرى شركات الهاتف الامريكية انها ستستغني عن 12 ألف وظيفة أو زهاء أربعة بالمئة من قوة العمل لديها وذلك في موجة استقطاعات جديدة للتأقلم مع تباطوء اقتصادي يتسبب في تفاقم تراجع مبيعات الهواتف التقليدية.
وقالت ايه.تي اند تي يوم الخميس انها ستلغي الوظائف على مدى الفترة المتبقية من 2008 و2009 وتصرف مستحقات انهاء خدمة بنحو 600 مليون دولار في الربع الاخير من العام الحالي لتنضم بذلك الى سيل استقطاعات الوظائف لدى شركات تسعى جاهدة لاجتياز تدهور عام في الانفاق.
وتعتزم شركة الاتصالات أيضا خفض انفاقها الرأسمالي في 2009 عن مستويات العام الحالي وان كانت خطط الانفاق لاتزال غير نهائية. وقالت ايه.تي اند تي انها ستعلن عن التفاصيل في أواخر يناير كانون الثاني.
ويأتي هذا في وقت تكابد شركات الهاتف تراجعا في مبيعات الخطوط الثابتة مع تحول مزيد من الزبائن الى الاتصالات اللاسليكة أو بدائل أرخص تقدمها شركات الكابل والانترنت. وأشارت ايه.تي اند تي في بيانها الى "ضغوط اقتصادية وتغير مزيج الاعمال وهيكل تنظيمي أكثر بساطة."
وكانت الشركة أعلنت في ابريل نيسان عن الغاء 4600 وظيفة معظمها ادارية وقبل هذا كشفت أواخر العام الماضي عن خطة للاستغناء عن عشرة الاف وظيفة.
وايه.تي اند تي واحدة فقط من عدة شركات للتكنولوجيا والاعلام تتطلع الى خفض النفقات من أجل البقاء. فقد قالت فياكوم اليوم انها ستلغي سبعة بالمئة من قوة العمل لديها أي 850 وظيفة في حين أعلنت أدوبي سيستمز أمس الاربعاء عن الغاء ثمانية بالمئة أو 650 وظيفة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نزول عقود الخام الأمريكي عن 44 دولاراً وسط مخاوف اقتصادية

نزول عقود الخام الأمريكي عن 44 دولاراً وسط مخاوف اقتصادية

Thu Dec 4, 2008 6:23pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات يوم الخميس مقتربة بذلك من أدنى مستوياتها في أربع سنوات تحت وطأة مخاوف بشأن الطلب في خضم ركود اقتصادي.
وبحلول الساعة 1814 بتوقيت جرينتش تراجع سعر الخام تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.75 دولار أي ما يعادل 5.88 في المئة مُسجلا 04 ر44 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 43.77 دولار - وهو أقل مستوى منذ تسجيل 80 ر42 دولار في السادس من يناير 2005 - الى 47.27 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح: ثقة مدراء الشركات الأمريكية عند أدنى مستوى في ست سنوات

مسح: ثقة مدراء الشركات الأمريكية عند أدنى مستوى في ست سنوات

Thu Dec 4, 2008 7:22pm GMT

بوسطن (رويترز) - أظهر مسح لمؤسسة بيزنس راوندتيبل صدرت نتائجه يوم الخميس تراجع الثقة في الاقتصاد لدى المدراء التنفيذيين للشركات الامريكية في الربع الاخير من العام مع اتجاه معظمهم للاستغناء عن وظائف وخفض الانفاق الرأسمالي في مواجهة ركود اقتصادي متفاقم.
وتراجع مؤشر التوقعات الاقتصادية للمدراء التنفيذيين الى 16.5 في ربع السنة مُسجلا بذلك أكبر انخفاض على الاطلاق وليصل الى أدنى مستوى في تاريخ المسح الذي يرجع الى ست سنوات. وتعني أي قراءة دون الخمسين أن المديرين التنفيذيين يتوقعون انكماشا لا نموا.
وسجل المؤشر 78.8 في الربع الثالث وكان أدنى مستوى له من قبل 49.3 وقد سجله في الربع الاول من 2003 عندما كانت الولايات المتحدة تتعافى من ركودها الاقتصادي السابق.
وقال المديرون التنفيذيون الذين استطلعت آراؤهم بين الثالث والسابع عشر من نوفمبر تشرين الثاني انهم يتوقعون ركود الاقتصاد الامريكي في العام القادم.
وتوقع 60 في المئة تسريح موظفين في غضون ستة أشهر. وتوقع 52 في المئة خفض الانفاق الرأسمالي في الولايات المتحدة وتنبأ 45 في المئة بتراجع المبيعات على مدى الفترة ذاتها.
ويعمل لدى الشركات الاعضاء في بيزنس راوندتيبل نحو عشرة ملايين شخص وتبلغ العائدات السنوية لهذه الشركات خمسة تريليونات دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خليل يتوقع خفضا كبيراً في إنتاج أوبك ما لم يتغير السعر

خليل يتوقع خفضا كبيراً في إنتاج أوبك ما لم يتغير السعر

Thu Dec 4, 2008 6:59pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك يوم الخميس ان على المنظمة أن تجري خفضا كبيرا لانتاج النفط في اجتماعها هذا الشهر الذي تستضيفه مدينة وهران الجزائرية اذا استمرت الأسعار عند مستواها الحالي.
وأبلغ خليل التلفزيون الجزائري أنه يجب اتخاذ قرار صارم فيما يتعلق بخفض الانتاج في حالة استمرار الأسعار عند مستوياتها الراهنة.
وقال خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير الطاقة والمناجم الجزائري ان خفض الانتاج لن يكون حادا اذا ارتفعت الأسعار الى 60 دولارا على سبيل المثال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انتعاش بسوق الماشية في مصر مع قدوم عيد الأضحى

انتعاش بسوق الماشية في مصر مع قدوم عيد الأضحى

Thu Dec 4, 2008 5:56pm GMT

أشمون (مصر) (رويترز) - تشهد سوق الماشية في مدينة اشمون بمحافظة المنوفية في دلتا النيل بمصر حالة رواج كبيرة مع اقتراب عيد الاضحى.
لكن ثمة استياء عام من ارتفاع الأسعار حتى مع دخول الاقتصاد العالمي في حالة كساد.
والفترة السابقة على عيد الاضحى من اكثر الأوقات نشاطا عند تجار الماشية. ويحل عيد الاضحى هذا العام يوم الاثنين الثامن من ديسمبر كانون الاول.
وتحدث أحد التجار بسوق أشمون عن الشروط التي يجب أن تتوفر في الأضحية قائلا انه لابد ان يكون خروف ذو قرنين.. ولا يكون أعورا ولا أعمى ولا يكون قرنه مكسور ولا يكون أعرج ويكون شرعيا كاملا.
لكن وسط ثغاء الأغنام وخوار الأبقار في السوق النشط كان الشعور العام هو الاستياء من ارتفاع الاسعار.
ويصل ثمن الكيلوجرام من الخراف الحية حاليا الى نحو 25 جنيها أي أن سعر الخروف الذي يزن 60 كيلوجراما فقط يبلغ 1500 جنيه.
وذكر رجل في السوق ان كثيرين كانوا يتوقعون انخفاض الاسعار وسط الظروف الاقتصادية الحالية. وقال محمد عبد الناصر ان الاسعار دائما في الزيادة رغم ان الاسعار مفروض تكون هذه السنة أقل نظرا لوجود ركود.
ولم يتأثر الاقتصاد المصري بنفس الدرجة التي تأثرت بها اقتصادات الدول الغربية بالازمة المالية. كما يتوقع ان يتراجع معدل التضخم الذي قفز الى نسبة مرتفعة قياسية في وقت سابق هذا العام.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يوم الاربعاء ان معدل التضخم في مصر هبط الى 20.9 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني من 21.2 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
نمو عدد السياح إلى تونس 3.7 بالمئة في 11 شهراً

Thu Dec 4, 2008 5:43pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت أرقام حكومية يوم الخميس نمو عدد السياح الذين زاروا تونس منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر تشرين الثاني 3.7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأفاد تقرير لديوان السياحة التونسي أن عدد السياح ارتفع خلال تلك الفترة الى 6.6 مليون سائح.
وعزا التقرير نمو عدد السياح الى زيادة اقبال الاوروبيين على زيارة تونس حيث ارتفع عدد السياح الفرنسيين 4.8 في المئة الى 1.3 مليون سائح.
وتوقع مسؤولون ان يصل عدد السياح على مدار العام الى حوالي سبعة ملايين وهو رقم غير مسبوق.
وحققت سوق المغرب العربي قفزة كبيرة حيث بلغ مجموع السياح من الذين قدموا الى تونس من المنطقة اكثر من 2.5 مليون من بينهم 1.6 مليون ليبي.
وتغطي السياحة قرابة 75 في المئة من العجز التجاري لتونس وهي المصدر الاول للعملة الاجنبية.
وتتوقع تونس ارتفاع عائدات السياحة حتى نهاية العام الحالي ثمانية بالمئة مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت عائداته ثلاثة مليارات دينار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس النواب الألماني يقر حزمة تحفيز اقتصادي

مجلس النواب الألماني يقر حزمة تحفيز اقتصادي

Thu Dec 4, 2008 5:26pm GMT

برلين (رويترز) - أقر مجلس النواب الألماني يوم الخميس حزمة إجراءات تهدف لمساعدة أكبر اقتصاد في أوروبا على مواجهة آثار الركود لكن بعض السياسيين أدانوها بوصفها غير كافية.
وتقول المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان تكلفة الخطط تبلغ 31 مليار يورو (39 مليار دولار) وستولد استثمارات وعقودا جديدة قيمتها 50 مليار يورو في العامين القادمين.
وانتقدت بعض الدول الاوروبية والخبراء ميركل متهمين إياها بعدم بذل جهد كاف خاصة وأن الحزمة - التي تشمل عقود بناء وزيادة الائتمان للشركات الصغيرة - تضم بعض الخطوات التي أعلنت من قبل بالفعل.
لكن ميركل دافعت عن الحزمة وقالت في كلمة أمام المجلس بشأن قمة الاتحاد الاوروبي المقررة في الاسبوع القادم "نحن من الرواد في اوروبا فيما يخص استجابتنا للازمة الاقتصادية."
وأصرت رغم ذلك على أن ألمانيا لن تنساق الى سباق في المبالغ المرصودة للاستثمار.
ولايزال يتعين ان يوافق مجلس الاتحاد على الحزمة غدا الجمعة لكن هذا مستبعد بسبب خلاف بشأن تمويل الحزمة بين الحكومة الاتحادية والولايات.
وتتزايد الدعوات الى مزيد من الخطوات مثل خفض ضرائب المبيعات أو ضرائب أخرى.
وقال جيدو فيسترفيله رئيس الحزب الديمقراطي الحر المعارض في تصريحات للتلفزيون الالماني "سياسة الانتظار التي تبنتها (ميركل) وصفت بأنها جبانة وبالية في ايطاليا" مضيفا أن فرنسا وبريطانيا انتقدتا الخطة ايضا.
واضاف "نحتاج الان الى خفض ضريبي."
ودعا وزير الاقتصادي مايكل جلوس مرارا الى خفض ضريبي لكن ميركل استبعدت خفض الضرائب قبل الانتخابات المقررة في سبتمبر ايلول القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية رغم تخفيضات سعر الفائدة

تراجع الأسهم الأوروبية رغم تخفيضات سعر الفائدة

Thu Dec 4, 2008 5:20pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الخميس حيث أنذر سيل من الانباء السيئة عن الاقتصاد والشركات بأوقات عصيبة مقبلة في أعقاب تخفيضات حادة لسعر الفائدة من البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا والبنك المركزي السويدي.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.2 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 828.06 نقطة وذلك في معاملات متقلبة بعدما صعد في وقت سابق من الجلسة حتى 2.6 في المئة وتراجع حتى 1.8 في المئة.
وكانت شركات التعدين من أكبر الخاسرين على المؤشر مقتدية بانخفاض أسعار المعادن. وهبطت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وأنجلو أمريكان ولونمين واكستراتا وأنتو فاجستا وريو تينتو ما بين 0.2 و8.8 في المئة.
وتراجعت أسهم سويدبنك 8.8 في المئة واي.دي.اف 7.2 في المئة.
وخفض البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة 75 نقطة أساس الى 2.50 في المئة وهو أكبر خفض تشهده منطقة اليورو على الاطلاق وعمدت السويد الى اجراء خفض قياسي أيضا بلغ 175 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة الاساسي الى اثنين بالمئة في حين قلص بنك انجلترا سعر الفائدة 100 نقطة أساس الى اثنين بالمئة وهو أدنى مستوى منذ عام 1951.
وأشاد كثير من المحللين بتخفيضات الفائدة الكبيرة في أنحاء أوروبا لكن رد فعل السوق ينبيء بالحاجة الى تحركات أضخم لوقف تباطوء الاقتصاد العالمي.
وقال فرانز ونزل المحلل لدى أكسا لادارة الاستثمار في باريس "لسنا في مناخ عادي. نواجه أشد ركود منذ الثلاثينات. عندما تنكسر الثقة تستغرق استعادتها وقتا طويلا والكثير من تخفيضات سعر الفائدة.
"راجع التاريخ. منذ سنوات قليلة كان لدينا ركود كبير نسبيا ولم يكن خفض الفائدة الاول هو الذي ساعد السوق بل كان خفض الفائدة الاخير في الولايات المتحدة هو الذي ساعد الاسواق على تجاوز المتاعب.
"ونحن نعتقد أننا لانزال بعيدين عن خفض الفائدة الاخير."
وواصلت أنباء سيئة عن الاقتصاد وسوق العمل هز ثقة المستثمرين. وأظهرت البيانات نمطا متصاعدا من خسارة الوظائف ومتاعب الشركات في أرجاء العالم بينما تشهد اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا واليابان ركودا فعليا.
وارتفع عدد العمال الامريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على اعانات بطالة الى أعلى مستوياته في 26 عاما الشهر الماضي ويتوقع المستثمرون أن يشهدوا يوم الجمعة ارتفاعا حادا جديدا في معدل البطالة الامريكي. وتراجعت طلبيات التوريد لدى المصانع الامريكية 5.1 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
وأظهرت الارقام أن تراجع الاستثمار وضعف الاداء التجاري جعل اقتصاد منطقة اليورو ينكمش في الربع الثالث من العام.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.03 بالمئة في حين خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.07 في المئة.
وانخفض مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: الأسهم العربية خسرت 55% من قيمتها ودبي بـ"عين الإعصار"

تقرير: الأسهم العربية خسرت 55% من قيمتها ودبي بـ"عين الإعصار"

سي. إن. إن. العربية
4/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ذهب تقرير شهري يعنى بأسواق المال العربية، إلى أن التداولات الأخيرة في بورصات المنطقة بددت بشكل كامل التوقعات التي كانت تشير إلى احتمال بقاء الشرق الأوسط بمنأى عن انعكاسات الأزمة المالية العالمية، مشيراً إلى أن تراجعات هذه الأسواق منذ مطلع العام بلغت 55 في المائة.
وحدد التقرير الذي أعده مصرف "رسملة" الاستثماري مجموعة من العوامل التي أدت إلى هذه الخسائر الكبيرة، بينها "شبه الانهيار" بمجموعة "سيتي غروب" وتراجع النفط إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل، وظهور دلائل على تصدعات ببعض قطاعات سوق العقارات في دبي، والقلق على مديونيتها في القطاعين العام والخاص، إلى جانب الاضطرابات في الكويت.
وأشار التقرير الشهري لـ"رسملة" الذي صدر الخميس أن نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دفع مؤشرات أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى خسارة قدرها 14 في المائة من قيمتها، لتقترب خسائر هذه الأسواق منذ مطلع 2008 إلى 55 في المائة.
ووفقاً لتقرير "رسملة،" فقد خسرت سوق السعودية، أكبر الأسواق العربية، حوالي 14 في المائة من قيمتها خلال الشهر المنصرم، لتصل خسائرها المسجلة خلال 2008 إلى 57 في المائة، مع ضغط على قطاع البتروكيماويات بسبب تراجع الطلب والأسعار.

ولفت التقرير إلى أن السلطات السعودية "اتخذت تدابير صارمة للتصدي لحالة الاضطراب في السوق، وصدرت بيانات وتصريحات على أعلى المستويات الرسمية لتطمين المستثمرين والجمهور بشكل عام بأن المملكة تتميز بموقع مالي قوي،" متوقعاً أن تكون ميزانية العام المقبل "سخية."
كما لفت إلى تعرض دبي لأكثر العوامل التي تقلق المستثمرين - وهي نمو الاقتصاد والتجارة على المستوى العالمي وسوق العقارات ومستويات الديون والسيولة - وضعت هذه الإمارة في عين الإعصار وكبدت سوقها العبء الأكبر من الخسائر.
وكشف التقرير أن بورصة دبي تراجعت في نوفمبر/تشرين الثاني 33 في المائة، لتصل خسائرها المتراكمة منذ بداية 2008 إلى 67 في المائة، ما يجعلها أسوأ الأسواق أداء في المنطقة. خلال 2008، غير أنه أشار إلى أن قرارات الكشف عن حجم ديون الإمارة وشركاتها وإنشاء "بنك الإمارات للتنمية،" الذي ستساهم الحكومة فيه لتنشيط قطاع الرهن العقاري أدت إلى تحسين مشاعر المستثمرين.
وذكر التقرير أن الكويت "تبوأت صدارة الأنباء" للشهر المنصرم، بعدما أن نجح المستثمرون في الحصول على قرار من المحكمة بإغلاق السوق ليوم واحد لوقف الخسائر، كما قامت هيئة الاستثمار الكويتية بضخ عدة مليارات من الدولارات في السوق لسد الحاجة إلى السيولة.

أما عن السوق القطرية، فقد قال إن التقييمات فيها تظل أعلى بصورة طفيفة مقارنة مع الأسواق الإقليمية الأخرى، غير أنه لفت إلى أنها "لا تزال السوق تعاني من الارتباط الشديد مع الأسواق العالمية وتأثرها بصورة كبيرة بانعكاسات انخفاض أسعار النفط ونفسية المستثمرين وضعف القاعدة الاستثمارية المحلية."
وتوقع بالتالي أن ذلك سيؤخر تعافيها حتى تتحسن البيئة الاستثمارية العالمية، واستقرار أسعار النفط.

نهاية أسبوع خضراء بمصر والكويت وقطر وسوق مسقط تتراجع

نهاية أسبوع خضراء بمصر والكويت وقطر وسوق مسقط تتراجع


سي. إن. إن. العربية
4/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - سجلت السوق القطرية أكبر المكاسب النسبية خلال جلسة التداولات لنهاية الأسبوع في البورصات العربية الخميس، حيث صعدت بنسبة 1.71 في المائة، برفقة الأسواق الكويتية والمصرية والبحرينية والفلسطينية، في حين سجلت بورصات الأردن وسلطنة عُمان بعض التراجع، في ظل غياب السوق السعودية لعطلتها الأسبوعية، وغياب أسواق الإمارات لعطلة العيد الوطني.
ففي الكويت، أكبر أسواق المال العربية العاملة الخميس، أقفل المؤشر على ارتفاع 49 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 8915 نقطة، مع استمرار الاندفاع الذي تكلفه للسوق الاستعدادات لدخول المحفظة الاستثمارية الرسمية إليها.
علماً أن قوى بيع نشطت مطلع الجلسة، وقادت السوق للتراجع، قبل أن يعود المؤشر ليقلب اتجاهه.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 320 مليون سهم بقيمة 113 مليون دينار كويتي، موزعة على 6882 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "جلوبل" و"أبراج" و"الشبكة" و"تمويل الخليج" و"أصول."
وجاء الدعم للمؤشر العام من قطاعات أساسية، في مقدمتها "الصناعة" و"البنوك" و"الخدمات" و"العقارات" و"الاستثمار،" بينما تراجع مؤشر "الأغذية" الصغير الحجم.

وكانت أبرز أخبار السوق تدور حول عزم شركة "بيت الاستثمار العالمي" (جلوبل) ببيع جزء من ملكيتها في أسهم بنك البحرين والكويت، والبالغة 119 مليون سهم، وهي تمثل 14.7 في المائة من رأسمال البنك.
وترغب "جلوبل" في بيع هذه الأسهم دفعة واحدة لمستثمر واحد، أو إلى تحالف أو تكتل مؤقت لمجموعة من المستثمرين، من خلال احد الوسطاء في سوق البحرين للأوراق المالية، وتتوقع الشركة تحقيق خسائر من هذه الصفقة قدرها 18 مليون دينار، سيتم تسجيلها ضمن بيانات الربع الرابع لعام 2008.
أما في قطر، فرسخ المؤشر ميله السابق للتقدم، والذي أظهره الأربعاء، عندما أغلق الخميس على 6050 نقطة، بارتفاع 102 نقاط تقريباً، بزيادة تعادل 1.71 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 485 مليون ريال مقابل 16.3 مليون سهم، جرى تداولها من خلال قرابة ثمانية آلاف صفقة، تركزت على أسهم "الريان" و"بروة" و"الناقلات" و"الدولي."
وسجلت أسهم "الأولى للتمويل" و"التجاري" و"الدولي" أكبر المكاسب خلال الجلسة، في حين تعرضت أسهم "أعمال" و"الدوحة للتأمين" و"الأهلي" لأكبر الخسائر.
وأغلق المؤشر البحريني عند مستوى 1924 نقطة، بزيادة ست نقاط تعادل 0.32 في المائة من قيمته، في حين أنهت السوق العُمانية الجلسة على تراجع 0.03 في المائة، لتغلق عند 6168 نقطة.

وتعرضت السوق الأردنية لخسارة جديدة، فأغلقت عند 2745 نقطة، بتراجع 0.36 في المائة، بينما صعدت السوق الفلسطينية 2.51 في المائة، لتستقر عند مستوى 430 نقطة.
وفي مصر، أغلق مؤشر CASE 30 عند مستوى 4029، لينجح بذلك باختراق حاجز أربعة آلاف نقطة، بزيادة 1.25 في المائة من قيمته، وحصدت أسهم "العالمية للاستثمار والتنمية" و"التعمير السياحي" و"المجموعة المصرية العقارية" و"الوطنية للإسكان" و"الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول."

تخفيضات أوروبية كبيرة في أسعار الفائدة لمواجهة الأزمة

تخفيضات أوروبية كبيرة في أسعار الفائدة لمواجهة الأزمة

Thu Dec 4, 2008 9:46pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - أجرت بنوك مركزية في أوروبا تخفيضات قياسية على أسعار الفائدة يوم الخميس لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.
ورحب كثير من المحللين بالخفض الكبير في أسعار الفائدة لكنهم أشاروا أيضا الى أنه قد تكون هناك حاجة الى خطوات أخرى أوسع نطاقا لوقف التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وخَفَض البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة القياسي 0.75 نقطة مئوية الى 2.50 في المئة وهو أكبر خفض على الاطلاق تشهده منطقة اليورو.
وقالت سارة هيوين الخبيرة البارزة لدى ستاندرد تشارترد في لندن "لانزال نشعر بأنهم سيواصلون خفض أسعار الفائدة أكثر من ذلك لتصل الى واحد بالمئة بنهاية الربع الثاني."
وقلصت السويد سعر الفائدة بنسبة قياسية بلغت 1.75 نقطة مئوية ليصل الى اثنين بالمئة بينما خفض بنك انجلترا سعر الفائدة نقطة مئوية واحدة الى اثنين بالمئة وهو أدنى مستوى منذ عام 1951.
وفي إجراءات أخرى للتعامل مع الأزمة الاقتصادية دعا رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي الى اتخاذ اجراءات نشطة جديدة لوقف نزع ملكية المساكن بسبب العجز عن سداد القروض العقارية وقال ان إسقاط قيمة أصول ربما يكون ضروريا في اطار تلك الجهود.
وفي علامة أخرى على الضرر الذي يلحقه الركود في الولايات المتحدة بجميع قطاعات الاقتصاد سجلت كثير من شركات التجزئة انخفاضا حادا في مبيعات نوفمبر تشرين الثاني لكن المستثمرين يبحثون عن بصيص أمل في النتائج التي لم تكن بالسوء الذي توقعه البعض.
وأعلنت فرنسا حزمة تحفيز قيمتها 26 مليار يورو (32.9 مليار دولار) لاقتصادها المتراجع في حين أظهرت بيانات ارتفاع معدل البطالة في الربع الثالث الى 7.7 في المئة.
وتستهدف الخطة المشروعات الاستثمارية وستخصص أموالا للبنية التحتية ودعم السلطات المحلية فضلا عن خطوات لمساعدة صناعة السيارات المتدهورة.
ويهدف خفض أسعار الفائدة في أنحاء العالم الى خفض تكاليف الائتمان ومن ثم تعزيز الانفاق لكن البنوك ستكون بحاجة للتغلب على ترددها في الاقراض لكي تؤتي الاجراءات ثمارها.
وقال البنك المركزي السويدي انه يتوقع أن تظل اسعار الفائدة عند مستواها الجديد الذي يبلغ اثنين بالمئة على مدى العام القادم. واضاف أنه حدث "تدهور مفاجيء وواضح في النشاط الاقتصادي منذ اكتوبر".
وأوضح بنك انجلترا أن وتيرة التباطؤ قد تسارعت وأن الاوضاع في سوق الائتمان لاتزال صعبة.
وكان كثير من المحللين يتوقعون أن يخفض البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة نصف نقطة مئوية فقط لكن في ظل تراجع التضخم وتفاقم الركود بمنطقة اليورو اختار البنك خفضا أكبر.
وقال جيل مويك الخبير الاقتصادي لدى بنك أوف أمريكا "يتخذون حاليا قرارات أكثر جرأة وهذا يعكس تغيرا في الفهم بالبنك المركزي الاوروبي."
وخفضت اندونيسيا سعر الفائدة القياسي بشكل مفاجيء 0.25 نقطة مئوية الى 9.25 بالمئة هو أول خفض للفائدة منذ ديسمبر كانون الاول الماضي ويأتي في اطار مساعي الحكومة لحماية الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: خطة إنقاذ صناعة السيارات يجب أن تظهر قدرة على الاستمرارية

بوش: خطة إنقاذ صناعة السيارات يجب أن تظهر قدرة على الاستمرارية

Thu Dec 4, 2008 10:32pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الخميس انه يريد التأكد من ان أي خطة لمساعدة صناعة السيارات المنهكة في امريكا ستتضمن مقومات لاستمراريتها على المدى الطويل.
وأبلغ بوش شبكة تلفزيون (ان.بي.سي) نيوز في يوم أطلع فيه رؤساء شركات صناعة السيارات الكونجرس على خططهم لاعادة الهيكلة مع سعيهم للحصول على دعم حكومي بمليارات الدولارات "أيا كانت أهمية صناعة السيارات لاقتصادنا فاننا لا نريد ان نضخ الاموال في الهواء."
واضاف بوش قائلا وفقا لمقتطفات من المقابلة "بعبارة اخرى نريد ان نضمن ان الخطة التي يعكفون على وضعها تتضمن مقومات الاستمرارية على المدى الطويل بما يحفظ اموال دافعي الضرائب."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير أمريكي: إنتاج القطن في مصر سينخفض 50 بالمئة هذا العام

تقرير أمريكي: إنتاج القطن في مصر سينخفض 50 بالمئة هذا العام

Thu Dec 4, 2008 11:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال ملحق وزارة الزراعة الامريكية في القاهرة في تقرير اذيع يوم الخميس ان مساحة الاراضي المزروعة وانتاج القطن في مصر من المتوقع أن يهبطا بنسبة 50 في المئة هذا العام.
واضاف التقرير ان من المتوقع أن تزيد الواردات بحوالي 50 في المئة.
وقال التقرير ان مصر تسمح بواردات القطن من السودان وسوريا واليونان واوزبكستان وتركمانستان وكاليفورنيا واريزونا لتأكدها من خلوها من دودة القطن.
وتقارير الملحقين ليست بيانات رسمية لوزارة الزراعة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط ثلاثة دولارات إلى أدنى مستوى في زهاء أربع سنوات

تراجع النفط ثلاثة دولارات إلى أدنى مستوى في زهاء أربع سنوات

Thu Dec 4, 2008 8:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط أكثر من ستة بالمئة يوم الخميس ليصل الى أدنى مستوياته فيما يقرب من أربع سنوات وذلك في رد فعل على بيانات اقتصادية سيئة جديدة تنذر بتفاقم تدهور الطلب العالمي على الطاقة.
وقالت الحكومة ان عدد العمال الامريكيين على قوائم إعانات البطالة بلغ أعلى مستوياته في 26 عاما الشهر الماضي في حين أظهر تقرير آخر تراجعا حادا في طلبيات التوريد لدى المصانع الامريكية للشهر الثالث على التوالي.
وتراجع الخام الامريكي الخفيف 3.12 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 43.67 دولار للبرميل وهو الادنى منذ الخامس من يناير كانون الثاني 2005. وهبط مزيج برنت في لندن 3.16 دولار مسجلا 42.28 دولار.
وانخفضت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ سجلت ذروة قياسية فوق 147 دولارا في يوليو تموز وذلك مع تاكل الطلب في كبرى الدول المستهلكة من جراء أزمة الائتمان العالمية.
وقال مايك فيتزباترك نائب رئيس ام.اف جلوبال "سلبية مطردة تضغط على سوق النفط."
وهبطت الاسهم الامريكية في معاملات يوم الخميس متأثرة بخشار أسهم شركات الطاقة مثل اكسون موبيل تحت وطأة استمرار تراجع أسعار النفط.
وأظهر تقرير لوزارة التجارة تراجع طلبيات التوريد لدى المصانع في أكتوبر تشرين الاول 5.1 في المئة وهو أكبر انخفاض منذ يوليو 2000 وأظهر تقرير لوزارة العمل ارتفاع عدد الامريكيين على قوائم اعانات البطالة الى أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الاول 1982.
ويدفع تفاقم المشكلات الاقتصادية وتراجع الاسعار منظمة اوبك الى دراسة اجراء جولة اخرى من تخفيضات الانتاج حينما تجتمع في الجزائر يوم 17 ديسمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المصرى لتنمية الصادرات يحصل على خط ائتمان 20 مليون دولار

المصرى لتنمية الصادرات يحصل على خط ائتمان 20 مليون دولار

Thu Dec 4, 2008 4:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة التجارة المصرية يوم الخميس ان برنامج تمويل التجارة العربية ومقره أبوظبى منح البنك المصرى لتنمية الصادرات خط ائتمان بقيمة 20 مليون دولار لتمويل أنشطة تصدير مصرية.
وتأتي الخطوة في وقت تسعى الحكومة المصرية لدعم الصادرات لتخفيف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية في ظل معاناة اقتصادات كبار الشركاء التجاريين لمصر.
وكان وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد قال الشهر الماضي ان نمو الصادرات المصرية سيتباطأ على الأرجح هذا العام. وأعرب عن أمله في أن تنمو الصادرات بنسبة 20 الى 25 بالمئة مقارنة مع 30 بالمئة في العام الماضي لكنه قال ان التوقعات غير مؤكدة.
وقالت وزارة التجارة ان خط الائتمان الجديد سيدعم تمويل ما قبل التصدير وما بعد الشحن والواردات علاوة على تمويل الصادرات.
وقال رشيد في بيان ان توفير الدعم للمصدرين يمثل اولوية وان خط الائتمان يعد أحد الادوات التي سيتاح هذا الدعم من خلالها.
وأعلنت الحكومة المصرية بالفعل حزمة تحفيز قيمتها 15 مليار جنيه مصري (2.7 مليار دولار) للسنة المالية الحالية وسيوجه معظم الانفاق الى مشروعات للبنية التحتية. وسيخصص أيضا 3.15 مليار جنيه لمساعدة المصدرين.
ويتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.25 بالمئة في المتوسط على مدى السنة المالية الحالية التي بدأت في يوليو تموز مقارنة مع 7.2 بالمئة في العام الماضي.
(الدولار يساوي 5.5253 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خطة تحفيز فرنسية تستهدف المشروعات الاستثمارية

خطة تحفيز فرنسية تستهدف المشروعات الاستثمارية

Thu Dec 4, 2008 3:42pm GMT

دوي (فرنسا) (رويترز) - كشف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس عن خطة قيمتها 26 مليار يورو (32.9 مليار دولار) لتحفيز اقتصاد بلاده المتراجع تستهدف المشروعات الاستثمارية بدرجة أكبر من تقديم مساعدات مباشرة للمستهلكين.
وتعزز الخطة نمو الاقتصاد الفرنسي نحو 0.6 في المئة العام القادم.
ويحصل قطاعا السيارات والاسكان على مساعدات تقدر بحوالي ثلاثة مليارات يورو كما سيجري تسريع مشروعات للبنية التحتية وستكافأ الشركات على الانفاق الاستثماري.
وقال ساركوزي في كلمة ألقاها بشمال فرنسا "هذه الأزمة محنة .. محنة مؤلمة ومفزعة لكن يجب أن نحافظ على ثقتنا في المستقبل."
وتعادل تكلفة الحزمة 1.3 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وستزيد العجز الى 3.9 بالمئة من الناتج المحلي في 2009 وهو أعلى بكثير من سقف الثلاثة بالمئة الذي يطالب الاتحاد الاوروبي بعدم تجاوزه.
وتخصص حزمة التحفيز 10.5 مليار يورو للبنية التحتية والأبحاث ودعم السلطات المحلية.
ويشمل هذا أربعة مليارات يورو للاستثمار في شركات للسكك الحديدية والطاقة والبريد مملوكة للدولة فضلا عن تعهد بتسريع مشروعات مثل قطار سريع في غرب فرنسا.
ومن المقرر ضخ أربعة مليارات يورو أخرى في التعليم العالي والتنمية المستدامة والصناعات الدفاعية.
وكان الرئيس الفرنسي يتحدث في بلدة تشتهر بوجود مصنع لشركة رينو بها في وقت تتباطأ مبيعات السيارات. وقال ان الدولة ستمنح ألف يورو للافراد الذين يكهنون سياراتهم القديمة ويشترون طرزا جديدة أقل ضررا بالبيئة.
وتعهد أيضا بضمانات قروض بقيمة مليار يورو للمساعدة في كسر الجمود بسوق تمويل شراء السيارات.
وعرض ساركوزي 1.8 مليار يورو لقطاع الانشاء يوجه بعضها لمشروعات بناء في حين يوجه قسم آخر لمساعدة ذوي الدخل المنخفض على شراء منازل بقروض بدون فائدة.
وسيتم أيضا إنفاق 1.2 مليار يورو على برامج لتشجيع الشركات الصغيرة على استيعاب موظفين جدد.
وتشكل الإجراءات الفرنسية جزءا من حزمة تحفيز تشمل الاتحاد الاوروبي بأكمله إذ تتبنى كثير من الدول وسائل مختلفة لمحاولة منع سقوط اقتصاداتها في براثن ركود حاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مبيعات التجزئة الأمريكية لكن وول مارت تفوق التوقعات

تراجع مبيعات التجزئة الأمريكية لكن وول مارت تفوق التوقعات

Thu Dec 4, 2008 4:24pm GMT

شيكاجو (رويترز) - أعلن عدد كبير من شركات التجزئة الأمريكية انخفاض المبيعات في نوفمبر تشرين الثاني.
ومن بين الاستثناءات الرئيسية شركة متاجر وول مارت التي تجاوزت توقعات وول ستريت وحققت مبيعات قياسية لسلع البقالة قرب عطلة عيد الشكر حيث جذبت مزيدا من الزبائن الباحثبن عن أسعار رخيصة.
ويتوقع أن يظهر نوفمبر إنخفاضا في مبيعات التجزئة للشهر الثاني على التوالي فيما يخفض المستهلكون الذين يواجهون الركود وخفض الوظائف وشح الائتمان إنفاقهم على أغلب السلع الضرورية تقريبا.
ومن بين 24 شركة تجزئة أعلنت أرقام مبيعاتها في نوفمبر حتى الآن جاءت نتائج النصف دون التوقعات بينما تجاوزتها 11 شركة بحسب بيانات جمعتها طومسون رويترز.
وكانت شركة بيع الملابس بالتجزئة جاب إحدى أكبر المفاجآت حيث تراجعت مبيعاتها دون المتوقع عند عشرة بالمئة.
وحققت وول مارت زيادة 3.4 بالمئة في مبيعات المتاجر التي تحمل اسمها بالولايات المتحدة والتي افتتحت قبل عام واحد على الاقل وذلك مقارنة مع توقعات وول ستريت لزيادة 2.1 بالمئة فقط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع حاد في طلبيات المصانع الأمريكية لشهر ثالث

تراجع حاد في طلبيات المصانع الأمريكية لشهر ثالث

Thu Dec 4, 2008 3:32pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الخميس تراجعا حادا في طلبيات التوريد الجديدة لدى المصانع للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر تشرين الاول الماضي وهو ما يؤكد انخفاض الناتج الصناعي في خضم ركود اقتصادي حاد.
وتراجع اجمالي طلبيات التوريد 5.1 في المئة الى 407 مليارات دولار. وهذا أكبر انخفاض منذ يوليو تموز 2000 ويتجاوز تقديرات خبراء الاقتصاد في وول ستريت الذين توقعوا انخفاضا بنسبة أربعة بالمئة. وكانت طلبيات التوريد تراجعت 3.1 بالمئة في سبتمبر أيلول.
ولم تتحسن الصورة كثيرا عند استبعاد طلبيات قطاع النقل حيث تبلغ نسبة التراجع عندئذ 4.2 بالمئة في أكتوبر بعد هبوط قياسي بلغ 4.3 بالمئة في سبتمبر.
وتراجعت طلبيات التوريد الجديدة للسلع الاستهلاكية خمسة بالمئة مع خفض المستهلكين للنفقات في مواجهة أنباء اقتصادية سيئة. وتراجعت طلبيات توريد السيارات ومكوناتها 4.5 بالمئة في أعقاب انخفاض حاد للمبيعات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيرباص: ندرس كل خيارات تمويل الطائرة إيه 350

إيرباص: ندرس كل خيارات تمويل الطائرة إيه 350

Thu Dec 4, 2008 3:36pm GMT

أنقرة (رويترز) - قال توم اندرز الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الطائرات الاوروبية ايرباص يوم الخميس ان الشركة تدرس كل خيارات تمويل تطوير الطائرة طويلة المدى إيه350.
وأبلغ اندرز رويترز في مقابلة أن الشركة وهي المنافس الاوروبي لبوينج الامريكية تبذل قصارى جهدها لتسليم الطائرة ايه 400 ام المتأخرة الى سبع دول أوروبية في حلف شمال الاطلسي لكنه لا يستطيع بعد الادلاء بجدول زمني للتسليمات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع حاد في طلبيات المصانع الأمريكية لشهر ثالث

تراجع حاد في طلبيات المصانع الأمريكية لشهر ثالث

Thu Dec 4, 2008 3:32pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الخميس تراجعا حادا في طلبيات التوريد الجديدة لدى المصانع للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر تشرين الاول الماضي وهو ما يؤكد انخفاض الناتج الصناعي في خضم ركود اقتصادي حاد.
وتراجع اجمالي طلبيات التوريد 5.1 في المئة الى 407 مليارات دولار. وهذا أكبر انخفاض منذ يوليو تموز 2000 ويتجاوز تقديرات خبراء الاقتصاد في وول ستريت الذين توقعوا انخفاضا بنسبة أربعة بالمئة. وكانت طلبيات التوريد تراجعت 3.1 بالمئة في سبتمبر أيلول.
ولم تتحسن الصورة كثيرا عند استبعاد طلبيات قطاع النقل حيث تبلغ نسبة التراجع عندئذ 4.2 بالمئة في أكتوبر بعد هبوط قياسي بلغ 4.3 بالمئة في سبتمبر.
وتراجعت طلبيات التوريد الجديدة للسلع الاستهلاكية خمسة بالمئة مع خفض المستهلكين للنفقات في مواجهة أنباء اقتصادية سيئة. وتراجعت طلبيات توريد السيارات ومكوناتها 4.5 بالمئة في أعقاب انخفاض حاد للمبيعات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل تعافيها .. ومؤشرها يربح 1.99 %

بورصة مصر تواصل تعافيها .. ومؤشرها يربح 1.99 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/12/2008

كتبت: ياسمين سنبل
انهت بورصة مصر تعاملات الخميس - نهاية تداولات الاسبوع- على ارتفاع لتواصل مسيرة التعافي لليوم الثاني على التوالي ليكسب مؤشرها الرئيسي 1.99 %، وسط تداولات تجاوزت 839 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.99 % ليغلق عند4059.08 نقطة وكان المؤشر بدأ على ارتفاع طفيف قدره 0.14 % ليغلق عند 3985.13 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1.19 % عند 849.96 نقطة بعدما فتح على نشاط طفيف قدره 0.23 % مسجلا 841.87 نقطة.
وشهدت جلسة الخميس انخفاضا طفيفا بعد بدأ التعاملات ثم عكست اتجاهه صاعدا مرة اخرى.
وفسر محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصرwww.egynews.net التذبذب الذي حدث بوجود بعض التخوف من قبل المتعاملين من تكرار سيناريو عيد الفطر حين هوت البورصة 16 % لادني مستوي على الاطلاق.
الا ان وجود سيوله - يستكمل المصدر- ادي الى ارتفاع البورصة من جديد بقيادة اسهم "موبينيل"، و"بيونيرز" و"هيرميس" واوراسكم تليكوم مما اعطى طمأنية وثقة للمتعاملين وكسر حاجز الخوف وادى الى صعود السوق بنهاية التعاملات.
واشار محمود شعبان الى ان معظم الشراء الخميس كان مؤسسي وقابله بيع من الاجانب الذين يلجأون الى تسيل محافظهم نظرا للظروف التي تواجههم باسواقهم.
المصريين في المقدمة:
اما عن تحرك المستثرين بالسوق، فقد جاء المصريين في المقدمة بنسبة استحواذ بلغت 61.5 % وتجاوزت مشترياتهم البالغة 412 مليون جنيه مبيعاتهم المقدرة بـ 372 مليون جنيه.
في الوقت الذي استحوذ فيه الاجانب على 31.3 % من اجمالي التعاملات الا ان مبيعاتهم المقدره بـ217 مليون جنيه تجاوت مشترياتهم البالغة 179 مليون جنيه.
اما العرب فلم تتخطى نسبة تعاملاتهم 7.4 % وتجاوزت مبيعاتهم المقدره بـ 49 مليون جنيه مشترياتهم البالغة 45 مليون جنيه.
آداء الأسهم:
وبالنسبة لابرز الاسهم اداء تصدر الاسهم الكاسبة، "العالمية للاستثمار والتنمية"46.41 نقطة، ثم "المجموعه المصريه العقاريه"5.65 جنيه، وتلاه "مطاحن ومخابز الاسكندرية"12.15 جنيه، وبعده "الوطنية للاسكان للنقابات المهنية"13.75 جنيه، واخيرا "راية القابضة للتكنولوجيا و الاتصالات" 5.46 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير"90 جنيه، ثم "الاستثمارات العربية للتعمير" 16.22 جنيه، وبعده "اسمنت بورتلاند طرة المصرية" 25.71 جنيه، وتلاه "البنك الاهلي سوستية جنرال" 14.26 جنيه، واخيرا "اوراسكوم للفنادق و التنمية"19.05 جنيه.
وكانت بورصة مصر حولت اتجاهها نحو الارتفاع لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد جلستين متتاليتين من التراجع ليكسب مؤشرها الرئيسي 1.07 % بعدما قلص مكاسبه المبكره ليفشل في تجاوز عتبة الـ4000 نقطة، وسط اجمالي تداولات تجاوز 723 مليون.
(الدولار يساوي 5.56106 جنيه مصري)

البورصة المصرية تقتفي أثر الأسهم الأوروبية صعوداً

البورصة المصرية تقتفي أثر الأسهم الأوروبية صعوداً

Thu Dec 4, 2008 4:18pm GMT

القاهرة (رويترز) - اقتفت مؤشرات البورصة المصرية أثر الأسهم الأوروبية صعودا يوم الخميس قبيل عطلة عيد الأضحى مع ارتفاع أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) 13 في المئة.
وقال أشرف أخنوخ من التجاري الدولي للسمسرة "نحن في المقام الأول نقتفي أثر الأسواق الأوروبية.
"لكنه صعود زائف لان أحجام التداول هزيلة جدا."
وأغلقت أسهم موبينيل عند 136 جنيها مصريا (24.61 دولار) واقتدت بها سائر شركات الاتصالات لتقود السوق صعودا.
وارتفعت أسهم اوراسكوم تليكوم 6.24 في المئة الى 25.01 جنيه وقفزت أسهم المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمة الهاتف الثابت 8.33 في المئة الى 16 جنيها.
وقال محمد قطب رئيس ادارة الاصول لدى نعيم للاستثمار المالي "موبينيل ضمن عدد قليل من الاسهم التي لم تشهد انخفاضا في القيمة.
"ومن الناحية الفنية فان كسر حاجز 128 جنيها كان محفزا للشراء في السهم."
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي على ارتفاع بنسبة 1.99 في المئة الى 4059.08 نقطة وصعد مؤشر هيرميس 1.66 في المئة الى 385.69 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5253 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبارك يطالب بإنشاء عدة محطات بالبرنامج النووي المصري

مبارك يطالب بإنشاء عدة محطات بالبرنامج النووي المصري
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/12/2008

أكد الرئيس حسني مبارك أهمية تنفيذ البرنامج القومي المصري للاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وإنشاء محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة النووية.
وشدد خلال الإجتماع الوزاري الذي عقده صباح الخميس 4 ديسمبر/كانون الأول بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدةعلى ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإعداد الكوادر البشرية وتدريبها في الداخل والخارج، وكذلك التأكيد على إنشاء هيئة الأمان النووي لضمان أمان المحطات النووية وأن تتمتع بالإستقلالية الكاملة في أداء مهماها.
وأكد مبارك على ضرورة ألا يقتصر البرنامج النووي المصري على إنشاء محطة واحدة فقط، وإنما إنشاء عدد من المحطات في هذا المجال.
(أ ش أ)

32ر1 مليار جنيه قروضاً ميسرة من اليابان

32ر1 مليار جنيه قروضاً ميسرة من اليابان

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 4 ديسمبر 2008 4:16 م

وقعت السيدة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي والسيد كاورو إيشيكاوا سفير اليابان بالقاهرة اليوم على الخطابات المتبادلة التي تقدم بمقتضاها الحكومة اليابانية لمصر ثلاثة قروض ميسرة تصل قيمتها الإجمالية إلى 968ر23 مليار ين ياباني (حوالي 240 مليون دولار أمريكي أو 32ر1 مليار جنيه مصري). وتخصص هذه القروض لتمويل ثلاثة مشروعات هي "محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الحرارية بالتكامل مع الدورة المركبة بالكريمات 2" و"تحديث نظم التحكم بالطاقة بصعيد مصر" التابعين لوزارة الكهرباء والطاقة بمبلغ 440ر9 مليار ين ياباني (حوالي 95 مليون دولار أمريكي) و 768ر10 مليار ين ياباني (108 مليون دولار أمريكي) على التوالي، و"دعم المشروعات متناهية الصغر" التابع للصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ 760ر3 مليار ين ياباني ( حوالي 37 مليون دولار). وأوضحت أبو النجا أن هذه القروض الثلاثة تقدم لأول مرة في إطار استراتيجية التعاون المصرية اليابانية للمشروعات التنموية المصرية المقترح تمويلها من خلال "برنامج قروض الين الميسرة اليابانية"، وذلك في ضوء ما مطالبة الجانب المصري أن يكون التعاون مع الجانب الياباني في مجال القروض من خلال قائمة من المشروعات ذات الأولوية والتي تشكل استراتيجية للتعاون المستقبلي بين الجانبين.كما تقدم هذه القروض لأول مرة بعد اندماج بنك اليابان للتعاون الدولي "جبك تآةأ" (وهو البنك المنوط به تقديم القرض الميسرة) مع هيئة اليابان للتعاون الدولي "جايكا تةأء" (وهي الهيئة المنوط بها تقديم المنح) في هيئة واحدة تحت اسم "نيو جايكا خم? تةأء" وهو الأمر الذي نتطلع إليه لإتاحة المزيد من التيسير في التعامل مع الجانب الياباني.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة المتناقص الأقل سعراً لمشروع إنشاء محطة كهرباء أبو قير البخارية

أوراسكوم للإنشاء والصناعة المتناقص الأقل سعراً لمشروع إنشاء محطة كهرباء أبو قير البخارية

خاص مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 3:45 م

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أنه تم فتح مظاريف مناقصة مشروع إنشاء محطة كهرباء أبو قير البخارية بالإسكندرية بطاقة 1300 ميجاوات والتي تعمل نظام الدورة المركبة.وقالت الشركة فى بيان لها اليوم - حصلت "مباشر" على نسخة منه - أن العرض المقدم يشمل الأعمال المدنية والخراسانات والهياكل الحديدية بإجمالي قيمة 1.54 مليار جنيه مصري (280 مليون دولار تقريبا).
والجدير بالذكر أن أوراسكوم للإنشاء والصناعة تقوم بتقديم خدمات إنشائية لعدة محطات كهرباء بمصر وتشمل محطة كهرباء الكريمات ومحطة كهرباء التبين ومحطة كهرباء سيدي كرير وطلخا بقدرة 750 ميجاوات وتشمل أيضاً مشروع محطة كهرباء سيدي كرير الذي تم الإعلان عنه مؤخراً ويبلغ إجمالي طاقة توليد الكهرباء لهذه المحطات 3562 ميجاوات. والجدير بالذكر انه تم الانتهاء من أعمال محطة كهرباء نجع حمادي.
وفي الجزائر تقوم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بالاشتراك مع شركة الستوم الفرنسية بإنشاء محطة كهرباء تيرجا الجديدة التي تعمل بنظام الدورة المركبة لشركة الكهرباء الجزائرية (سونيلجاز) بطاقة 1200 ميجاوات. ويبلغ إجمالي قيمة عقود مقاولات إنشاء محطات الكهرباء المذكورة أعلاه 1.7 مليار دولار أمريكي.
هذا بالإضافة إلي قيام شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مؤخراً بالتوقيع علي اتفاقية تعاون مع شركة بابكوك هيتاشي(BHK) اليابانية للتعاون على تصميم وتصنيع وتركيب الغلايات ذات الضغوط فوق الحرجة (Super Critical Boilers) المستخدمة في مشاريع محطات الكهرباء في مصر مع التوقع للتوسع مستقبلاً في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
وقد علق المهندس أسامة بشاي المدير العام لقطاع المقاولات بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قائلاً: "هذا المشروع يؤكد علي التزام شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بالمشاركة الفعالة في برنامج الحكومة المصرية لمشاريع الطاقة. ونحن علي ثقة علي استمرار الشركة في وضعها الإستراتيجي المميز الذي يؤهلها من الاستفادة من مشاريع الطاقة والبنية التحتية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

13 مليون أوقية ذهب احتياطيات منجم الذهب

13 مليون أوقية ذهب احتياطيات منجم الذهب

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 4 ديسمبر 2008 4:26 م

أكد الجيولوجى سامى الراجحى رئيس شركة سانتامين الاسترالية للذهب وجود إحتياطيات كيبرة فى منجم السكرى بالصحراء الشرقية يقدر بحوالى 13 مليون أوقية ذهب وأنه من المتوقع بدء إنتاج المنجم فى يونيو 2009 بمعدل 250 ألف أوقية خلال السنة الأولى من المنجم السطحى. وأشار فى تصريحات له اليوم إلى أن هناك طبقات من الصخور تحتوى على تركيزات عالية من الذهب سيتم إستخراجة عن طريق الإنفاق بمعدل 350 ألف أوقية ليصل الانتاج الكلى السنوى من المنجم بعد عامين من بدء الإنتاج الى 600 ألف أوقية. وأضاف أنه تم الإنتهاء من مد خط أنابيب المياه من البحر الاحمر بطول 25 كيلومترا حتى موقع المصنع كما تم الإنتهاء من جميع أعمال البنية الأساسية للمصنع ومعسكر الإعاشة والمبنى الإدارى وجارى إختيار موقع لإقامة مدينة سكنية بالقرب من مدينة مرسى علم. جاء ذلك خلال اللقاء بين رئيس شركة سانتامين مع المهندس سامح فهمى وزير البترول والثروة المعدنية أمس حيث أكد الوزير الاستمرار فى توفير كافة أوجه الدعم لإنطلاق أنشطة الثروات المعدنية خاصة أنشطة البحث عن الذهب مشيرا إلى أن هذا النشاط من الأنشطة كثيفة العمالة والتى تحقق التنمية خاصة فى جنوب الوادى وسيناء. جدير بالذكر أن المشروع يعمل به 15 شركة مقاولات مصرية و3 شركات عالمية لسرعة الإنتهاء من تركيبات مصنع إستخلاص الذهب من منجم السكرى.ويعد هذا المشروع من أكبر مناجم الذهب فى العالم والذى بلغت تكلفته الرأسمالية حوالى 310 ملايين دولار ويستوعب حوالى 4 ألاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.



تراجع مفاجيء لطلبات إعانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

تراجع مفاجيء لطلبات إعانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Dec 4, 2008 2:39pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات لوزارة العمل الأمريكية يوم الخميس تراجعا مفاجئا لعدد العمال الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة بلغ 21 ألفا الأسبوع الماضي وان استمر عند مستويات تنسجم مع انكماش سوق العمل والاقتصاد.
وبلغ مجمل الطلبات الجديدة 509 آلاف على مدى الأسبوع المنتهي في 29 نوفمبر تشرين الثاني من 530 ألفا معدلة بالزيادة في الأسبوع السابق.
وقال مسؤول بوزارة العمل انه لا توجد عوامل استثنائية أثرت على نتائج التقرير. وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم 537 ألف طلب جديد مقابل 529 ألفا في التقدير الاولي للأسبوع السابق.
وارتفع متوسط أربعة أسابيع وهو مؤشر أفضل لاتجاهات سوق العمل الى 524 ألفا و500 طلب من 518 ألفا و250 طلبا في الاسبوع السابق وهو بذلك أعلى مستوى منذ الاسبوع المنتهي في 18 ديسمبر كانون الاول 1982 عندما سجلت قراءة قدرها 554 ألفا و500.
وقفز عدد الطلبات المستمرة الى 4.087 مليون في الاسبوع المنتهي يوم 22 نوفمبر وهو أحدث أسبوع تتوافر له هذه البيانات من 3.998 مليون في الاسبوع السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انحسار التضخم القطري إلى 15.8 بالمئة في الربع الثالث

انحسار التضخم القطري إلى 15.8 بالمئة في الربع الثالث

Thu Dec 4, 2008 2:19pm GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس تراجع معدل التضخم السنوي في قطر الى 15.81 بالمئة في الربع الثالث من العام وذلك مقارنة مع 16.59 بالمئة في الربع الثاني.
وقال جهاز الإحصاء القطري في موقعه على الانترنت ان مؤشر أسعار المستهلكين للبلد العربي الخليجي سجل 177.89 نقطة في 30 سبتمبر أيلول مقارنة مع 153.61 قبل عام.
وبحسب الأرقام قفزت أسعار الغذاء والمشروبات والتبغ 21.85 بالمئة في حين ارتفعت أسعار الايجارات والوقود والطاقة 18.85 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية: الكويت تستثمر 5.4 مليار دولار في البورصة

وزير المالية: الكويت تستثمر 5.4 مليار دولار في البورصة

Thu Dec 4, 2008 2:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - أبلغ وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي الصحفيين أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ستبدأ استثمار ما لا يقل عن 1.5 مليار دينار كويتي (5.4 مليار دولار) في البورصة المحلية بعد عطلات عيد الأضحى.
وقال الشمالي في القاهرة ان حجم صندوق البورصة سيكون نحو 1.5 مليار دينار ومن الممكن زيادة المبلغ مضيفا أن الهيئة لن تبيع أي استثمارات أجنبية لتمويل الصندوق.
(الدولار يساوي 0.2759 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك "فيصل الإسلامي المصري" يواصل تدعيم المخصصات

بنك "فيصل الإسلامي المصري" يواصل تدعيم المخصصات

خاص مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 10:19 ص

واصل بنك فيصل الاسلامي المصري زيادة تدعيم المخصصات حيث تم تحويل صافي أرباح البنك خلال التسعة أشهر الاولي من العام الحالى لدعم بند المخصصات . وأظهرت نتائج أعمال البنك عن تحقيق صافي ربح قدره ( صفر ) مقارنة بنحو 120.315 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأ ولى من العام المالى 2007 . جاء ذلك بعد ارتفاع صافي العائد المصرفي الي 292.892 مليون جنيه مقابل 145.166 مليون جنيه بزيادة قدرها 101.7% ، وبلغ إجمالى عائد عمليات المشاركات والمضاربات والمرابحات التجارية والاستثمارات العقارية والأخرى نحو 1.049 مليار جنيه مقابل 914.574 مليون جنيه بزيادة قدرها 14.7% مقابل عائد للأوعية الإدخارية بلغ 756.306 مليون جنيه مقابل 769.408 مليون جنيه . تزامن ذلك مع ارتفاع عمولات وأتعاب الخدمات المصرفية لتصل إلى 71.709 مليون جنيه مقابل 34.678 مليون جنيه بنسبة زيادة بلغت 106.7% فيما بلغ إجمالى توزيعات الأ سهم ووثائق الاستثمار نحو 176.798 مليون جنيه مقابل 81.458 مليون جنيه فيما بلغ صافي أرباح عمليات النقد الأ جنبى 34.660 مليون جنيه مقابل 2.373 مليون جنيه وأرباح بيع الاستثمارات المالية نحو 27.129 مليون جنيه مقابل 27.199 مليون جنيه ، وحققت فروق تقييم استثمارات مالية بغرض المتاجرة خسائر تقدر بنحو 46.442 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 38.836 مليون جنيه ( يتضح تاثير الربع الثالث الذي واكب الازمة المالية العالمية تاثيره على ذلك البنك كونه محققا خسائر 140.5 مليون خلال الثلاث اشهر الاخيرة بما ادى لتاكل كافة ارباح النصف الاول وتحقيق خسائر ) ، ليرتفع بذلك صافى إيرادات النشاط بنسة 68.8 % ليصل إلى 556.746 مليون جنيه مقابل 329.710 مليون جنيه كما ارتفعت المصروفات العمومية و الإدارية والاهلاكات الي 130.548 مليون جنيه مقابل 97 مليون جنيه بزيادة قدرها 34.5% ، كما ارتفعت المخصصات لتصل إلى 431.904 مليون جنيه مقابل 65 مليون جنيه . وعلي صعيد المركز المالي للبنك فقد ارتفع اجمالي الاصول المصرفية من 21.589 مليار جنيه في 31 ديس مبر 2007 الي 23.462 مليار جنيه في 30 سبتمبر 2008 وذلك على الرغم من تراجع صافي مشاركات و مضاربات و مرابحات تجارية و انتاجية و استثمارات عقارية ( بعد خصم المخصص ) الي 15.420 مليار جنيه مقابل 15.928 مليار جنيه بانخفاض قدره 3.2% ، فيما ارتفعت الاوعية الادخارية لتصل الي 15.369 مليار جنيه فى 30 سبتمبر 2008 مقابل 14.379 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2007 ، و بلغت شهادات الادخار نحو 6.127 مليار جنيه مقابل 5.844 مليار جنيه . وكشفت القوائم المالية للبنك عن أنه فى ظل ظروف الأ زمة المالية العالمية وتأثيراتها السلبية على أسواق الأوراق المالية العالمية والمحلية فقد انخفضت القيمة السوقية للاستثمارات المالية للبنك بنسبة 2 % من قيمتها السوقية فى 30 سبتمبر 2008 ، والتى يعد بعضها ذات تداول محدود وتزيد قيمتها الحقيقة عن القيمة السوقية . يتداول السهم عند مستوى 12.58 جنية حجم تداول بلغ 17.675 الف سهم وقد حقق السهم اعلى سعر لة عندما وصل الى 61.90 جنية واقل سعر سجلة السهم 11 جنية
وكانت الجمعية العامةغير العادية والمنعقدة يوم 28 نوفمبر قد أقرتعديل نص المادة ( 7 ) من النظام الأساسى للبنك بما يعكس الزيادة التى تمت لرأس المال المصدر للبنك من 198 مليون دولار إلى 297 مليون دولار .
وكان البنك قد قام خلال مايو الماضى بفتح باب الاكتتاب لزيادة رأس مال البنك المصدر والمدفوع من 197.85 مليون دولار أمريكي إلى 296.87 مليون دولار أمريكي لعدد أسهم مقداره 19785900 سهم .وقد تم الاكتتاب في نحو 14771108 سهم خلال المرحلة الأولى .
وتم طرح الأسهم المتبقية للاكتتاب مرة أخرى و تم الاكتتاب في6886019 سهم من الأسهم غير المكتتب فيها من أسهم زيادة رأسمال البنك والبالغ عددها 5014792 سهم لتصل نسبة التخصيص إلى 72.8%.
ويبلغ راس امال المصدر والمدفوع للبنك 528.103 مليون جنية موزعة على 105.620 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنية للسهم ويقوم البنك بجميع الأعمال المصرفية والتجارية وأعمال الاستثمار وإنشاء مشروعات التنمية الاقتصادية والعمرانية والمساهمة فيها يذكر ان البنك قام باكتتاب زيادة راس ماله في يونيو 2008 ليصبح 296.78 مليون دولار امريكي بما يعادل 1.059 مليار جنيه مصري موزعى على 59.35 مليون سهم بقيمة 5 دولار / سهم وجاري العرض على الجمعية العامة غير العادية للبنك للموافقة على تعديل المادة ( 7) من النظام الاساسي لتعكس زيادة راس المال المصدر والمدفوع.


عمومية "معمل البرج" تقرر الاستحواذ على "مركز البيولوجيا الجزيئية"

عمومية "معمل البرج" تقرر الاستحواذ على "مركز البيولوجيا الجزيئية"

مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 3:26 م
وافقت الجمعيه العامة العادية لشركة معمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج والمنعقدة اليوم على حق شراء 99.99% من كامل اسهم شركة مركز البيولوجيا الجزيئيه والخاضعه لاحكام القانون رقم 8 لسنة 1997 بسعر 500 جنية للسهم الواحد وذلك بعد انتهاء كافة المراجعات القانونيه والماليه النافيه للجهاله
كما وافقت الجمعية غير العادية على اتخاذ ذلك فى ضوء تولى رئيس مجلس الاداره اشركة السيد احمد فتحى الصيفى منصب عضو مجلس ادارة شركة مركز البيولوجيا الجزيئيه .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 39.639 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 18.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 33.372 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ويبلغ راس مال معمل البرج 45 مليون جنيه موزع على 4.5 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم وتقوم الشركة بإنشاء وإدارة وتشغيل معامل متخصصة للتحاليل الطبية المتطورة .

24 ديسمبر نهاية الحق فى كوبون "مصر للسياحة" بواقع 0.55 جنيه للسهم

24 ديسمبر نهاية الحق فى كوبون "مصر للسياحة" بواقع 0.55 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 3:19 م

أعلنت شركة " مصر للسياحة " انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 48 " للشركة بواقع 0.55 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 24 ديسمبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 30 ديسمبر 2008 .
وكان قد تم يوم 4 سبتمبر الماضى قيد أسهم زيادة رأس المال المُصدر لشركة "مصر للسياحة " من 195.697620 مليون جنيه إلى 210.051438 مليون جنيه بزيادة قدرها 14.353818 مليون جنيه موزعة على 2.392303 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 6 جنيه للسهم الواحد ( الإصدار العاشر ) بالجدول الرسمي ( 2 ) والزيادة ممولة كما يلى:
مبلغ 14.268276 مليون جنيه قيمة الزيادة في حصة الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما مقابل القيمة الدفترية لفندق رومانس الإسكندرية . مبلغ 85.542 ألف جنيه قيمة الزيادة في حصة باقي المساهمين (الأقلية) خصماً من الاحتياطيات الأخرى .
وكانت الزيادة المجانية للأقلية بنسبة 0.541535 سهم مجاني لكل سهم من أسهم الأقلية( البالغة26.327 سهم ) تستحق لمشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الأربعاء 27 أغسطس الماضي و بالزيادة النقدية مقابل القيمة الدفترية لفندق رومانس إسكندرية .


10.687 مليون جنيه خسائر "سوديك" المجمعة خلال 9 أشهر

10.687 مليون جنيه خسائر "سوديك" المجمعة خلال 9 أشهر

مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 3:06 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "السادس من اكتوبر للتنميه والاستثمار - سوديك" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 10.687 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 178.031 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة خلال نفس الفترة قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 96.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 5.866 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 179.718 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

صعود بورصتي قطر والكويت بدعم إجراءات حكومية

صعود بورصتي قطر والكويت بدعم إجراءات حكومية

Thu Dec 4, 2008 1:25pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت البورصتان القطرية والكويتية يوم الخميس مع تحسن معنويات المستثمرين بدعم اجراءات حكومية لتعزيز البورصة وسط انتعاش للاسهم العالمية.
وأغلقت البورصة العمانية مستقرة تقريبا بينما ارتفعت البورصة البحرينية قليلا.
ورفعت أسهم الشركات الكبرى المؤشر القياسي الكويتي مع اقبال المستثمرين على شراء أسهم شركات يعتقدون أنها ستكون هدفا لصندوق حكومي جديد للاستثمار في البورصة المتداعية والتي تراجعت قرابة 30 بالمئة منذ مطلع العام.
وقال جاسم الزراعي مسؤول الوساطة المالية لدى بنك الكويت الوطني "أحجام التداول كانت جيدة الى حد بعيد اليوم وتركز أغلب التداول على الشركات الكبرى التي يعتقدون (المستثمرون) أن الهيئة العامة للاستثمار ستستهدفها حالما تبدأ الشراء."
وارتفعت اسهم بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي 2.67 بالمئة و3.41 بالمئة على الترتيب.
وقال زير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في وقت سابق من الأسبوع ان الحكومة ستبدأ في استخدام صندوق جديد للاستثمار في البورصة بعد عيد الأضحى مباشرة.
وفي قطر أغلق المؤشر على ارتفاع بنسبة 1.71 بالمئة وارتفعت أسهم البنك التجاري القطري وقطر لنقل الغاز (ناقلات) 5.06 بالمئة و1.85 بالمئة على الترتيب.
وقال محمد أبو غوش مسؤول الوساطة في الاسهم لدى البنك الاهلي " السوق تتأثر بالارتفاع في الاسواق الأمريكية والاوروبية."
وتتأثر أسواق الاسهم في منطقة الخليج بتحركات البورصات العالمية وخاصة منذ تفاقم الازمة المالية العالمية في أكتوبر تشرين الأول.
وأضاف أبو غوش أن خطوات تتخذها الحكومة والبنوك لتعزيز القطاع المصرفي القطري تساعد أيضا في تنشيط الاقبال على المخاطرة.
وارتفعت أسهم مصرف قطر الاسلامي وبنك قطر الدولي الاسلامي الذي أعلن خطة لاعادة شراء اسهم 1.8 و4.67 بالمئة على الترتيب.
والأسواق مغلقة في دبي وأبوظبي والسعودية.
الكويت
ارتفع المؤشر القياسي 0.55 بالمئة الى 8915 نقطة بعدما خسر حوالي 30 بالمئة منذ مطلع العام.
وانخفضت أسهم بيت الاستثمار العالمي 1.27 بالمئة بعدما قال انه يجري محادثات مع عدة بنوك محلية لاقتراض ما يصل الى مليار دولار في حين يسعى لبيع حصته في بنك البحرين والكويت البالغة 14.7 بالمئة سريعا.
قطر
أغلق مؤشر الدوحة على ارتفاع بلغ 1.71 بالمئة ليسجل 6050 نقطة.
وارتفعت أسهم صناعات قطر وبنك قطر الوطني 1.48 بالمئة و1.14 بالمئة على الترتيب.
عمان
انخفض المؤشر القياسي قليلا بنسبة 0.03 بالمئة الى 6168 نقطة في تعاملات خفيفة قبل عيد الأضحى.
وتراجع بنك مسقط والبنك الوطني العماني 0.35 و0.69 بالمئة على الترتيب.
البحرين
ارتفع المؤشر قليلا بنسبة 0.32 بالمئة الى 1924 نقطة.
وصعدت أسهم البحرين للاتصالات (بتلكو) 0.67 بالمئة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك بيريوس مصر يسجل خسارة صافية عن تسعة أشهر

بنك بيريوس مصر يسجل خسارة صافية عن تسعة أشهر

Thu Dec 4, 2008 1:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس ان بنك بيريوس مصر سجل خسارة صافية في التسعة الاشهر حتى نهاية سبتمبر ايلول قدرها ستة ملايين جنيه (1.1 مليون دولار).
واضافت ان البنك كان قد حقق ربحا قدره 721314 جنيها في الفترة نفسها من عام 2007. ولم تذكر تفاصيل اخرى.
ويملك بنك بيريوس اليوناني 95.35 في المئة من بنك بيريوس مصر بعد شرائه حصة مسيطرة فيما كان يسمى سابقا البنك التجاري المصري عام 2005 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط الرخيص نعمة على المدى القصير ونقمة على المدى البعيد

النفط الرخيص نعمة على المدى القصير ونقمة على المدى البعيد

Thu Dec 4, 2008 8:59am GMT

لندن (رويترز) - من المؤكد أن اصحاب السيارات يشعرون بالارتياح لأن أسعار الوقود لم تعد مصدرا للقلق في وقت يواجهون أسوأ كساد منذ الثلاثينيات من القرن الماضي ولكن الوقود الرخيص ليس في مصلحة أحد على المدى الطويل.
فقد انهارت أسعار النفط العالمية منذ يوليو تموز الماضي وفقدت ثلثي قيمتها بعد وصولها الى أعلى مستوى على الاطلاق قرب 150 دولارا للبرميل مما أدى الى نزول أسعار الوقود الى أدنى مستويات منذ عدة سنوات.
لكن في حين أن أسعار الوقود المنخفضة مبعث ارتياح على المدى القصير للمستهلكين والشركات التي تكافح لمواجهة الازمة المالية والاقتصادية فانها قد تكون نقمة على الجميع على المدى البعيد.
فأسعار الطاقة المنخفضة تحد من الاستثمار في صناعة النفط مما يقلص الامدادات المستقبلية للاسواق كما أنها لا تشجع على ترشيد استهلاك الطاقة وتزعزع استقرار الدول المعتمدة على تصدير النفط مما يعزز احتمالات ارتفاع تكلفة النفط مستقبلا ويجعل امداداته أقل استقرارا.
وربما يكون الاهم من ذلك كله أن أسعار الطاقة المنخفضة توقف فعليا الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة وهو ما يؤدي بدوره الى تفاقم الاعتماد على النفط وغيره من انواع الوقود الاحفوري مما يزيد من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
يقول مايك ويتنر رئيس ابحاث النفط في بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي "على المدى القصير جدا ولاننا في حالة كساد فان انخفاض أسعار النفط أمر مفيد لنا جميعا. انها بمثابة اعفاء ضريبي حيث توفر لنا اموالا لفترة قصيرة.
"لكن على المدى البعيد فان أسعار النفط اليوم أقل من أن تدعم امدادات جديدة تذكر وستؤدي الى ابطاء التحرك نحو الوقود البديل والتكنولوجيا الجديدة وترشيد الاستهلاك."
وقال الملك عبدالله عاهل السعودية يوم السبت ان 75 دولارا للبرميل يمثل سعرا "عادلا" للنفط. وفسر وزير البترول السعودي علي النعيمي ذلك لاحقا بقوله ان النفط عند هذا المستوى سيشجع على الانتاج الجديد من مصادر هامشية أعلى تكلفة.
وأثار التعليق انتقادات من بعض الاوساط وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني توشيهيرو نيكاي للصحفيين في طوكيو "هناك تعليقات متكررة من منتجي النفط عن سعر بين 60 و 75 دولارا للبرميل. بالنسبة لنا فانه كلما كان سعر النفط أرخص كان ذلك أفضل."
لكن معظم المحللين يتفقون بشكل عام مع وجهة النظر السعودية ويقولون انهم يخشون عواقب نقص الاستثمار في صناعة النفط ويشددون على ضرورة الحيلولة دون نقص المعروض في الاعوام المقبلة.
ويقولون ان تعليق اليابان التي تعتمد كليا تقريبا على واردات الطاقة وتبدو في طريقها الى أطول فترة انكماش الاقتصادي على الاطلاق يعكس رؤية استراتيجية قصيرة المدى.
وقال مايكل لويس رئيس ابحاث السلع الاولية في دويتشه بنك "اثناء التباطؤ الاقتصادي تحتاج لأي نوع من المحفزات يمكن الحصول عليه ومن شأن انخفاض سعر النفط أن يساعد في ذلك. لكن لابد من الوصول إلى سعر مثالي مستقر يحقق التوازن بين الحاجة للتنقيب وتمويل مشروعات الطاقة البديلة."
واضاف ان الاستقرار في أسعار الطاقة أمر ضروري لأي نوع من التخطيط على المدى البعيد.
ويؤكد رأي لويس تصريحات وزير النفط الهندي اب. اس. باندي الذي قال يوم الثلاثاء "بصفتنا من كبار المستهلكين فاننا نريد أن تظل الاسعار مستقرة حول هذا المستوى. والاهم هو استقرار الاسعار. فالتقلبات بالشكل الذي شهدناه هذا العام كانت بالغة السوء."
ويرى لويس أن "السعر المثالي" للنفط هو بين 60 و 80 دولارا للبرميل ويقول ان هذه هي "القيمة العادلة على المدى البعيد."
من جانبه قال سايمون وارديل مدير مجموعة أسواق الطاقة في مؤسسة جلوبال انسايت في لندن ان هناك اتفاقا عاما بين دول اوبك والدول المستهلكة على أن السعر الملائم للنفط يبلغ نحو 75 دولارا للبرميل.
واضاف "هذا السعر يجذب الاستثمار في الانتاج الجديد وهو مرتفع بما يكفي لتشجيع ترشيد استهلاك النفط كما أنه كاف للحفاظ على ميزانيات دول الشرق الاوسط."
وتقدر مؤسسة بي.اف.سي انرجي للاستشارات ومقرها واشنطن أن منتجي النفط في الشرق الاوسط يحتاجون لاسعار النفط هذا العام تتراوح بين 40 و 60 دولارا للبرميل للحفاظ على موازين المعاملات الخارجية دون عجز.
وقال وارديل "ما يشغلني هو أن السعر ينخفض أكثر من اللازم. وسعر أقرب الى ما بين 70 و 75 دولارا يمثل توازنا جيدا."
وتقول وكالة الطاقة الدولية انها تريد أسعار نفط مرتفعة بما يكفي للتشجيع على مواصلة الاستثمار في مصادر طاقة جديدة بما فيها حفر ابار في المياه العميقة وهي عملية باهظة التكلفة.
وقال ديفيد فايف رئيس قسم صناعة وأسواق النفط في الوكالة "من الصعب جدا تقدير مستوى مطلق للسعر العادل. ولكن هناك الكثير من النفط مرتفع التكلفة سواء في المياه العميقة جدا أو في الرمال النفطية في كندا أو في المناطق القطبية في شمال روسيا وكلها تحتاج لسعر مرتفع نسبيا."
ومضى قائلا "سيكون هناك خطر اذا انخفضت الاسعار أكثر فسيؤدي هذا الى تفاقم احتمالات شح الامدادات على المدى المتوسط."
من كريستوفر جونسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

Thu Dec 4, 2008 1:05pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - خفض البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة 75 نقطة اساس يوم الخميس مع انحسار التضخم واشتداد الكساد في منطقة اليورو.
وبهذا الخفض يصل سعر الفائدة الاساسية للبنك المركزي الاوروبي الى 2.50 في المئة ادنى مستوى له في نحو عامين ونصف وهو ثالث تخفيض في حوالي شهرين وسط علامات على ان الازمة المالية العالمية تضر بشدة بالاقتصاد الحقيقي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح العربية لحلج الأقطان 68 % الربع الأول

ارتفاع أرباح العربية لحلج الأقطان 68 % الربع الأول

Thu Dec 4, 2008 12:46pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية في بيان يوم الخميس ان شركة العربية لحليج الاقطان حققت ارباحا صافية مجمعة قدرها 8.92 مليون جنيه مصري (1.61 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة الاولى من السنة المالية او ما يزيد 68 في المئة عن ارباح الفترة نفسها من العام 2007 .
وارتفعت اسهم الشركة المصرية 6.5 في المئة الى 3.60 جنيه بحلول الساعة 1152 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يعادل 5.5253 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سي. آي. كابيتال: آليات الحكومة المصرية لدعم الاستثمار تهدف لتخفيف أثر التباطؤ العالمي على الاقتصاد

سي. آي. كابيتال: آليات الحكومة المصرية لدعم الاستثمار تهدف لتخفيف أثر التباطؤ العالمي على الاقتصاد

خاص مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 12:40 م
أكدت شركة سى أى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة على أن إعلان الحكومة المصرية عن الآليات المختلفة لدعم الاستثمار والتصدير يهدف إلى تخفيف أثر التباطؤ العالمي على الاقتصاد المصري .
وتعتقد سى أى كابيتال بأن صادرات السلع سوف تصل إلى 33.5 مليار دولار نهاية العام المالي 09/08 مقابل 29.4 مليار دولار نهاية العام المالي 08/07.
وجاء ذلك بعد أن قرر مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات زيادة التمويل اللازم لدعم التسهيلات الممنوحة لشركات التصدير بمقدار 50% ابتداءًا من يوم 1 ديسمبر 2008 بالإضافة إلى ذلك قامت وزارة المالية بزيادة التخصيص للصندوق بمقدار مليار جم ليصل إلى 3 مليار جم .


خفض أسعار الفائدة البريطانية 100 نقطة أساس إلى 2 %

خفض أسعار الفائدة البريطانية 100 نقطة أساس إلى 2 %

Thu Dec 4, 2008 12:21pm GMT

لندن (رويترز) - خفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة نقطة مئوية كاملة يوم الخميس لدعم الاقتصاد البريطاني المتداعي وتفادي خطر الانكماش.
وبهذه الخفض يصل سعر الفائدة الاساسية الى اثنين في المئة ادنى مستوى له منذ عام 1951 . ولم تنزل اسعار الفائدة البريطانية عن هذا المستوى منذ انشئ بنك انجلترا عام 1694.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فرنسا تعد خطة تحفيز اقتصادي تتكلف 26 مليار يورو

فرنسا تعد خطة تحفيز اقتصادي تتكلف 26 مليار يورو

Thu Dec 4, 2008 11:47am GMT

دوا (فرنسا) (رويترز) - تظهر وثائق رسمية أطلع عليها يوم الخميس ان الحكومة الفرنسية وضعت خطة تحفيز اقتصادي قيمتها 26 مليار يورو (33 مليار دولار) لدعم الاقتصاد المتداعي أي ما يعادل نحو 1.3 في المئة من اجمالي الناتج المحلي.
وسوف تعزز الخطة نمو الاقتصاد الفرنسي نحو 0.6 في المئة العام القادم لكنها سترفع العجز الى 3.9 في المئة من اجمالي الناتج المحلي مقارنة مع المستوى المستهدف السابق 3.1 في المئة.
ومن المقرر ان يكشف الرئيس نيكولا ساركوزي النقاب في وقت لاحق يوم الخميس عن الخطة التي من المتوقع ان تتركز على الاستثمار ومشروعات البنية الاساسية لا على المستهلكين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بلغاريا تسعى لشراء الغاز المصري اعتباراً من 2011

بلغاريا تسعى لشراء الغاز المصري اعتباراً من 2011

Thu Dec 4, 2008 11:11am GMT

صوفيا (رويترز) - ذكر وزير الاقتصاد والطاقة البلغاري بيتر ديميتروف يوم الخميس أن بلغاريا تريد استيراد ما يصل الى مليار متر مكعب من الغاز سنويا من مصر اعتبارا من 2011-2012 اذا اكتمل مد خطوط الانابيب.
وقال ديميتروف ووزير النفط المصري سامح فهمي انهما اتفقا على اعداد مذكرة تعاون العام المقبل تشمل ايضا امدادات محتملة من الغاز الطبيعي المسال ومشاركة شركات بلغارية في التنقيب عن النفط والغاز في مصر.
وقال فهمي للصحفيين خلال زيارة لصوفيا "ستبحث مجموعة عمل الاحتمالات المحددة لامدادات الغاز. ونحن نتحدث اليوم عن ما بين 0.5 و 1.0 مليار متر مكعب بدءا من 2011-2012."
وذكر ديميتري ان بلغاريا قد تستورد الغاز المصري عبر خط أنابيب موجود بالفعل بين تركيا واليونان وايطاليا شريطة أن تمضي تركيا ومصر قدما في ربط شبكتي الغاز بينهما.
وقال ان ربط شبكتي الغاز بين مصر وتركيا أمر حاسم ايضا لتأمين الامدادات المصرية لمشروع خط أنابيب نابوكو الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي.
ومضى قائلا "ستلعب مصر دورا مهما لكي يخرج هذا المشروع الى حيز الوجود." وذكر أن صوفيا دعت الرئيس المصري حسني مبارك لحضور اجتماع قمة لبحث الاسراع بمشروع نابوكو في بلغاريا في ابريل نيسان.
ويهدف مشروع نابوكو الذي تبلغ تكلفته 7.9 مليار دولار الى ضخ الغاز من بحر قزوين والشرق الاوسط عبر تركيا والبلقان الى النمسا وذلك لتنويع امدادات الغاز الى أوروبا من خلال الحد من الاعتماد على الغاز الروسي اعتبارا من عام 2013 .
وقال فهمي ان من السابق لاوانه تحديد حجم الغاز الذي يمكن لمصر شحنه عبر خط نابوكو.
واضاف "نابوكو لا يزال مجرد رؤية. ونحن نتابعه عن كثب وبمجرد تحقق مشروع نابوكو وبدء العمل لمد الخط سنبدأ المحادثات مع الشركاء بشأن توريد الغاز ليس فقط من مصر وانما من المنطقة كلها."
والشركات المساهمة في مشروع نابوكو هي او.ام.في النمساوية وام.او.ال المجرية وترانسجاز الرومانية وبلغارجاز البلغارية وبوتاش التركية وار.دبليو.اي الالمانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بالرغم من الظروف الاقتصادية السائدة: توقعات بـ 9% نمو فى أرباح باكين خلال العام المالي 2008/2009

بالرغم من الظروف الاقتصادية السائدة: توقعات بـ 9% نمو فى أرباح باكين خلال العام المالي 2008/2009


خاص مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 11:37 ص

توقعت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة بان تستهدف شركة "باكين للبويات والصناعات الكيماوية" معدل نمو 9% للعام القادم 2009/2008 وذلك وسط الظروف الاقتصادية السائدة.
وأظهرت نتائج باكين عن العام المالي 08/07 نموا بمقدار 14.6% والتي جاءت أعلى من توقعات سى اى كابيتال بنمو قدره 7% . و جاء النمو في المبيعات بدعم من الحجم حيث ارتفعت مبيعات البويات بمقدار 12.5 % مع ارتفاع طفيف في أسعار البيع.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة و المنعقدة يوم 2 ديسمبر 2008 ، قد قامت بالتصديق على القوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 30 يونية 2008 والتي أظهرت ارتفاعا في صافي الربح الذي بلغ 107.9 مليون جم مقابل 100.9 مليون جم نهاية العام المالي 07/06 كما أقرت الشركة توزيع كوبون نقدي قدره 3.5 جم للسهم محققا بذلك عائدا على التوزيعات قدره 12%.
من ناحية اخرى كشف شريف شوقى رئيس مجلس إدارة شركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين" عن أن الشركة تدرس عرض شركة مصنع مصر القديمة لإنتاج لفحم الحيوانى للبيع وذلك نظراً لتحقيقه أرباح ضئيلة بلغت 136 ألف جنيه خلال العام الماضى بعد خسائر بلغت قيمتها 2.5 مليون جنيه خلال 2006/2007 .
يشار إلى أن نتائج أعمال شركة " البويات والصناعات الكيماوية – باكين " المجمعة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9%.
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 200 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 200 مليون جنيه موزعًا على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

تراجع الاستثمار والتجارة يزج بمنطقة اليورو في براثن الكساد

تراجع الاستثمار والتجارة يزج بمنطقة اليورو في براثن الكساد

Thu Dec 4, 2008 10:46am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس ان انخفاض الاستثمارات والتجارة أدى الى انكماش اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث من العام ليدفع المنطقة بذلك في براثن أول كساد من الناحية الفنية.
وأكد مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي (يوروستات) تقديراته السابقة بأن اقتصاد 15 دولة تستخدم اليورو تقلص بنسبة 0.2 بالمئة في الفترة بين يوليو تموز وسبتمبر ايلول مقارنة مع الربع السابق وذلك بعد نزوله بنسبة 0.2 بالمئة في الشهور الثلاثة السابقة.
كما عدل المكتب نزولا تقديره السابق للنمو السنوي في الربع الثالث الى 0.6 بالمئة من 0.7 بالمئة.
وتأتي البيانات في الوقت الذي يجتمع فيه البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس لبحث أسعار الفائدة وسط توقعات بخفض لا يقل عن 50 نقطة أساس في سعر إعادة التمويل الرئيسي ليصل الى 2.75 بالمئة أو أقل للحيلولة دون كساد طويل الأجل مع تراجع التضخم سريعا.
ويريد المركزي الاوروبي استقرار التضخم عند مستوى يقل قليلا عن اثنين بالمئة على المدى المتوسط. وقد انحرف التضخم عن مساره بسبب ارتفاع حاد في أسعار النفط والغذاء خلال 12 شهرا حتى يوليو تموز الماضي ولكن أسعار النفط انخفضت منذ ذلك الحين الى ثلث المستويات القياسية التي بلغتها في ذلك الشهر.
وقال يوروستات ان الاستثمارات أدت الى تراجع النمو الفصلي بواقع 0.1 نقطة مئوية بينما كان اسهام التجارة سلبيا بنسبة 0.5 نقطة مئوية.
ويعد أداء منطقة اليورو أسوأ من أداء الولايات المتحدة واليابان اللتين انخفض الانتاج في كل منهما بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثالث.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الكويت تسجل 29.4 مليار دولار فائضاً في الميزانية رغم هبوط النفط

الكويت تسجل 29.4 مليار دولار فائضاً في الميزانية رغم هبوط النفط

Thu Dec 4, 2008 10:15am GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس ان الكويت العضو في منظمة اوبك سجلت فائضا في الميزانية قدره 8.09 مليار دينار (29.39 مليار دولار) في السبعة الاشهر الاولى من السنة المالية 2008-2009 على الرغم من هبوط اسعار النفط.
وافادت بيانات حكومية ان العائدات في ميزانية سابع أكبر مصدر للنفط في العالم بلغت 16.47 مليار دينار خلال السبعة الاشهر حتى 31 من اكتوبر تشرين الاول بينما بلغ الانفاق 6.73 مليار دينار.
وكانت الكويت افترضت عند حساب الميزانية ان نفطها سيبلغ سعره 50 دولارا للبرميل خلال العام حتى 31 من مارس اذار.
لكن النفط الكويتي هبط سعره الى 38.63 دولار يوم الاربعاء وفق ما ذكرته وكالة الانباء الكويتية بعد ان بلغ ذروة 135 دولار في يوليو تموز وسط تشاؤم بشان افاق الاقتصاد العالمي.
وعلى الرغم من هبوط اسعار النفط فانه من المتوقع ان تسجل الكويت فائضا قدره 1.8 دينار هذا العام بفضل اسعار النفط القياسية خلال التسعة الاشهر الاولى للسنة المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بهارات للكهربائيات الهندية تفوز بعقد عماني

بهارات للكهربائيات الهندية تفوز بعقد عماني

Thu Dec 4, 2008 10:21am GMT

مومباي (رويترز) - قالت شركة بهارات للكهربائيات الثقيلة المحدودة يوم الخميس انها فازت بعقد من سلطنة عمان لتوريد مولدات توربينية تعمل بالغاز تتوقع ان يحقق لها أعمالا بقيمة 20 مليار روبية (400 مليون دولار) على مدى سبع سنوات تقريبا.
وقالت الشركة المملوكة للدولة في بيان انها ستتولى توريد واقامة عدة وحدات بطاقة 126 ميجاوات في عدة مشروعات طاقة تعتزم شركة تنمية نفط عمان اقامتها.
واضاف البيان أن الاتفاق سيسري مبدئيا لمدة ست سنوات مع خيار تمديده لثلاث سنوات أخرى قد تشتري خلالها شركة تنمية نفط عمان وحدات اضافية من الشركة الهندية.
(الدولار يساوي 49.9 روبية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فاروق العقدة: نستهدف خفض التضخم لأقل من 10% يونيو القادم وتحصيل 43% نقداً من المتعثرين

فاروق العقدة: نستهدف خفض التضخم لأقل من 10% يونيو القادم وتحصيل 43% نقداً من المتعثرين

الجمهورية المصرية
الخميس 4 ديسمبر 2008 11:12 ص
أكد د . فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري أن تحديد سعر الفائدة مرتبط أساسا بمعدل التضخم ولكن المشكلة لدينا في مصر أن البنوك في حالة التخفيض تستجيب لإشارات لجنة السياسات النقدية في نفس اليوم وتقوم بخفض الفائدة لديها أما في حالات رفعها فإنها تتمهل حسبما ترى وإن كان لدينا حاليا الاستجابة من 22 بنكا على الأقل لمؤشرات الفائدة .
أضاف أن تحديد الفائدة لا يخضع لقانون منذ عام 1991 وإنما يخضع للتنافسية فيما بين البنوك لتشمل تكلفة الأموال وحجم المبالغ التي تخضع للاحتياطي القانوني الـ 14% وهذه تؤثر بنحو 1% في الفائدة بالإضافة إلى المصاريف الإدارية بمعدل 1.5% وربحية البنك بمعدل 2% وبالتالي فإن سعر الإقراض يكون في المتوسط بين 13% و 13.5% عند وضع المخصصات في الاعتبار .
وقال أن لجنة السياسات النقدية في اجتماعها القادم ينتظر حجم معدل التضخم لوضع مؤشر الفائدة في السوق المصرية ويكفي أن بنكي الأهلي ومصر استجابا للسوق بعد أن قاما بخفض العائد على البلاتينية والتميز إلى 11% مقابل 11.7% للأذون لمدة سنة و 12% للأذون لمدة 90 يوما ولا يجب مقارنة مصر بأمريكا أو إنجلترا أو كندا فلكل سوق طبيعته كما أنه في الخارج خفضوا الفائدة لحماية بنوكهم لدرجة أن البنوك الأمريكية أوقفت الإنتربنك فيما بينها .
كما أننا نستهدف التضخم وهذا يستلزم وجود قطاع مصرفي سليم ومتميز وألا يزيد عجز الموازنة على 2% إلى 3% وجهاز للإحصاء قادر وقوي لمعرفة الأرقام الحقيقية للتضخم وبنك مركزي مستقل وهو موجود بالفعل في هذه المنظومة أوضح أننا نستهدف انخفاض معدل التضخم لأقل من 10% في يونيو القادم باستخدام أدوات السياسة النقدية وأهمها سعر الفائدة وأسعار الصرف والمعروض النقدي الذي انخفض من 21% إلى 14% الشهر الماضي .
قال د . العقدة أن 60% من معدل التضخم بمصر ترجع لارتفاع الأسعار العالمية و 20% كان بسبب قرار مايو الماضي وهو ما يعرف باسم القرارات الإدارية في أسعار الطاقة .. الخ و 20% الباقية ترجع لزيادة الطلب ومعدلات النمو وقال إن نسبة الـ 60% في معدل التضخم بالزيادة سوف تنتهي تماما في يونيو القادم بعد تدني أسعار القمح والدقيق والزيوت والشحوم والأذرة عالميا وعلى نهاية العام الحالي 2008/2009 سوف نشاهد ذلك بشكل ملحوظ .
وقال ردا على سؤال أنه لم يعد هناك أجانب بالبورصة المصرية حاليا .. كما أنهم خرجوا أيضا من سوق الأذون والسندات المصرية وبدأوا في الخروج منذ سبتمبر وأكتوبر الماضيين . أوضح أن ميزان السلع وحده به عجز 30 مليار دولار وتم تغطيتها من موارد السياحة وقناة السويس وتحويلات العاملين بالخارج كما أنه يتوقع انخفاض العجز في الميزان الجاري .
أشار إلى أن سعر الدولار سوف يستقر بعد انخفاض الطلب عليه مع خروج الأجانب من الاستثمارات المالية مع التوقع بزيادة التدفقات للداخل للاستثمارات غير المباشرة كما أنه لم يعد هناك أية مضاربات على الدولار لانتهاء مواسم الندرة له كمان أن الاحتياطيات بالنقد الأجنبي ليست صنما أو معبودا أو رمزا للعبادة وحول حسابات العملاء بالبنوك أوضح أن البنوك لديها حوالي 6 ملايين حساب منها 50% حسابات فاعلة ونشطة فقط .
وحول صندوق تحديث البنوك قال إن حصيلة أمواله من تحصيل 5% من أرباح البنوك العامة والصرف منها لا يخضع للأموال العامة لأنها أموال من صافي الربح بعد توزيعها وله شخصية اعتبارية مستقلة برئاستي كمحافظ للمركزي . كما أن المرتبات ببنوك القطاع العام تعادل من 30% إلى 40% من مثيلتها بالقطاع الخاص وقد تم استقدام من 50 إلى 60 شخصا للبنوك العامة لتحسين أدائها وكلهم مصريون يعملون بالخارج وللعلم فإن طارق عامر رئيس البنك الأهلى ضاعف مرتبات العاملين به .
وردا على سؤال حول صدور قرار من المركزي بتخفيض قيمة الاعتماد المستندي للاستيراد قال هذا لن يحدث ولابد من دفع 100% من قيمة الاعتماد وبالرغم من ذلك فقد زادت الواردات بنسبة 30%.
وردا على سؤال للجمهورية والتي سبق انفرادها بخطة جديدة لتنشيط التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة قال المحافظ أن المركزي سيصدر قبل نهاية هذا العام هذه الخطة بعد الانتهاء من تحديد وتعريف المشروع الصغير والمتوسط وسوف نضع من الحوافز المالية والتدريب للعاملين والمقترضين ما يجعل هذا النظام يفعل بشدة لأن هذه المشروعات هي عصب الاقتصاد وهي التي تخلق فرص العمل أما الكبار فإنهم جميعا لديهم من الطرق والبدائل التي بها يحصلون على التمويل أضاف أنه غير راض تماما عن تمويل المشروعات الصغيرة ولا تمثل شيئا في محافظ البنوك كما أن القروض الكبيرة تنمو بمعدل 15% وقروض القطاع العائلي تنمو بمعدل 30% كما أن خطة المركزي تستهدف التمويل بسعر مميز للمشروعات الصغيرة .
وردا على سؤال حول العمالة المصرية بالخليج بعد انخفاض أسعار البترول من 150 دولارا للبرميل إلى 50 دولارا قال لن يحدث تأثيرات سلبية على العمالة لأن ميزانيات دول الخليج المصدرة للبترول تعمل في حساباتها إيرادات البترول على أساس 50 دولارا للبرميل وإذا ارتفاع تدخل الزيادة في الفوائض والصناديق السيادية .
قال ردا على سؤال حول صرف الحوالات الصفراء من العراق لأصحابها من المصريين قال هذا يرجع لصدق وثقة العراقيين وقد تفاوضت معهم عائشة عبد الهادى وزير القوى العاملة لصرفها على 4 سنوات إلا أن العراقيين لم يلتزموا بما وعدوا ولم نصل لنتيجة حتى الآن معهم .
وردا على سؤال حول القروض الاستهلاكية قال طالما أنها منحت بشكل سليم وبأسلوب علمي فلا خوف منها لأنها تحرك النشاط الاقتصادي في السوق وقال إن المشكلة في أمريكا حاليا أن الناس لا تقترض ولا تصرف أموالها في السوق لخوفهم الشديد مما قد يحدث .
وعن مقر المركزي القديم في شارع قصر النيل قال إنه يتم إصلاحه وصيانته وتحديثه وسوف أعود إليه مرة أخرى بمكتبي كاملا لأنني أحب وأعشق المباني القديمة ذات الطابع الخاص ولا أحب المبنى الجديد .
قال أنه تم تحصيل 43% نقدا من القروض المتعثرة خلال 4 سنوات بعد التسوية معهم حيث تم تسوية 89% من هذه القروض ولم يتبق منها سوى 11% تمثل الهاربين في الخارج والمحبوسين بأحكام أو على ذمة قضايا ومبالغهم تبلغ نحو 11 مليار جنيه منهم رامي لكح ومديونيته تقدر بنحو 2 مليار جنيه وآل يعقوب بنحو مليار جنيه ومن الأفضل تعديم العميل . أضاف أنه خلال عام واحد كرئيس للبنك الأهلي تم تسوية 15 مليار جنيه قروضا متعثرة .
وحول موقف بنك الاستثمار العربي قال رأسماله 70% مملوك لوزارة المالية و 30% لاتحاد الجمهوريات والمالية سترفع رأسماله خلال الفترة حتى مارس القادم .
أشار إلى أن سيتي بنك في مصر وضعه مستقر وجيد لأنه يتعامل بالجنيه المصري وفي عمليات محلية بمصر .
وردا على قيام باركليز مصر بفصل آلاف العاملين قال المحافظ هذه نكتة الموسم كيف يفصل 3 آلاف عامل وكل ما لديه 250 عاملا فقط .. كما أنه كمحافظ للمركزي سيقيل أي رئيس بنك أو مسئول يجبر أي موظف للخروج للمعاش المبكر كما أنه لا يوجد دمج إجباري للبنوك حاليا والباب مفتوح للكل ونشجعه .


السويدى للكابلات تقيم أكبر مصنع على مستوى الشرق الأوسط لإنتاج الكابلات الكهربائية في ينبع السعودية

السويدى للكابلات تقيم أكبر مصنع على مستوى الشرق الأوسط لإنتاج الكابلات الكهربائية في ينبع السعودية

وكالة الأنباء السعودية
الخميس 4 ديسمبر 2008 10:45 ص

يجري حاليا إنشاء واحد من اكبر المصانع على مستوى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لإنتاج الكابلات الكهربائية والخطوط الهوائية حتى جهد 500 كيلو فولت في مدينة ينبع الصناعية وتقوم بانشاءه المصنع شركة السويدي للكابلات الكهربائية وتقدر استثماراته بنحو 150 مليون دولار أمريكي وطاقته الإنتاجية 34 ألف طن من النحاس والألمنيوم . وقال المدير الإقليمي للسويدي للكابلات المهندس تامر علوه إن المصنع سوف يبدأ في الإنتاج خلال الربع الأول من العام القادم 2009م وسوف يسهم في تلبية احتياجات السوق السعودي ودول مجلس التعاون الخليجي ، وتهدف خطته التسويقية أيضا إلى عقد اتفاقات تعاون وتكامل مع بعض دول المنطقة . وأضاف المهندس علوه أن المصنع الجديد سيقدم منتج عالي الجودة ليفي باحتياجات وتطلعات السوق السعودي ودول مجلس التعاون الخليجي وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية .ولفت إلى أن المجموعة تسعى منذ البداية لتأسيس قواها العاملة من العمالة الوطنية المدربة وهي تستهدف تعيين الخريجين السعوديين من المعاهد الصناعية والى توظيف الكفاءات من الشباب السعودي .ونوه المدير الإقليمي للسويدي للكابلات بالتطور الذي حققته المملكة العربية السعودية في المجال الصناعي وفتح أبواب الاستثمار لإقامة المصانع والمشروعات التي تجعل منها واحدة من اكبر الدول التي تهتم بهذا الجانب وهو ما يعكس المكانة الاقتصادية القوية التي تحتلها على المستوى الإقليمي والدولي .ونوه بالمدن الصناعية الكبرى التي شيدتها المملكة في كل من الجبيل وينبع مشيرا إلى أن هاتين المدينتين تعدان من اكبر واهم المدن الصناعية على مستوى العالم لوجود مصانع متخصصة في مجال الطاقة والنفط والكهرباء وهي تعد من المدن النموذجية في العالم . الجدير بالذكر أن السويدي للكابلات تعد من كبريات الشركات في العالم المتخصصة في صناعة الكابلات والمعدات الكهربائية وتمتلك حاليا مصنعاً هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث نوعية وكمية إنتاجه من محولات القوى الكهربائية والجافة . وتمتلك أكثر من عشرين مصنعا موزعه في عشره دول في أفريقيا و أسيا و أوربا ، و تصدر منتجاتها لأكثر من 110 دولة في الشرق الأوسط و أفريقيا و أوربا و أمريكا الشمالية و الشرق الأقصى .


68% نمو بأرباح "العربية لحليج الأقطان" المجمعة خلال الربع الأول من عام 2008/2009

68% نمو بأرباح "العربية لحليج الأقطان" المجمعة خلال الربع الأول من عام 2008/2009

مباشر
الخميس 4 ديسمبر 2008 10:13 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "العربية لحليج الاقطان" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 8.915 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 68% مقارنة بصافى ربح بلغ 5.299 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت نتائج الاعمال الغير مجمعة عن نفس الفترة تراجع صافي أرباح الشركة قبل الضرائب بمعدل 74.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 1.393 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 5.433 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007-2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 112 % حيث سجلت صافى ربح قدره 292.9 مليون جنيه مقارنة بنحو 138.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 .
وحددت شركة " سى اى كايتال " خلال نوفمبر الماضى السعر المستهدف لسهم شركة " العربية لحليج الاقطان " خلال 12 شهر عند 10.10 جنيه بارتفاع محتملا قدره 204.2%عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (25 نوفمبر ) والبالغ 3.32 جنيه . واوصت الشركة بشراء السهم باعطائه تصنيف مخاطره متوسطه .
وقالت سى أى كابيتال :" بأن شركة العربية لحليج الأقطات تخطو خطوات ثابتة نحو التغيير حيث كشفت عن عزمها لإنشاء شركة قابضة مع الحليج والتى ستعد واحدة من أنشط الكيانات الجديدة .
وتعتقد سى أى كابيتال أن ذلك التغيير سيجذب اهتمام المستثمرين ،فقد قامت الشركة بالاحتفاظ بأغلب ارباح 2007 للقيام بخططها التوسعية المستقبلية ويشمل ذلك 16% كحصة فى مطاحن مصر العليا والتى تعد قاعدة كبيرة من الأصول غير المستغلة.

جلوبل يعتزم بيع جزء من حصته في بنك البحرين والكويت

جلوبل يعتزم بيع جزء من حصته في بنك البحرين والكويت

Thu Dec 4, 2008 7:02am GMT

الكويت (رويترز) - قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنك استثماري في الكويت انه يعتزم بيع جزء من حصته في بنك البحرين والكويت.
وقال جلوبل في بيان منشور في موقع البورصة الكويتية على شبكة الانترنت انه يريد بيع 119 مليون سهم تمثل 14.7 في المئة من اسهم رأس مال البنك بحد أدنى 500 فلس بحريني للسهم وهو ما سوف يتسبب في خسارة قدرها 18 مليون دينار (65 مليون دولار).
واضاف البيان ان جلوبل يعتزم بيع الاسهم الى مستثمر او عدة مستثمرين من خلال البورصة البحرينية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيانات حكومية: عدد قياسي من الأمريكيين يستخدمون كوبونات الغذاء

بيانات حكومية: عدد قياسي من الأمريكيين يستخدمون كوبونات الغذاء

Thu Dec 4, 2008 6:44am GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية أن بطاقات الغذاء التي تمثل البرنامج الرئيسي لمكافحة الجوع في الولايات المتحدة سجلت رقما قياسيا في سبتمبر ايلول حيث لجأ أكثر من 31.5 مليون امريكي لاستخدامها.
وقالت جين دانييل من جهاز خدمات الغذاء والتغذية بوزارة الزراعة الامريكية ان عدد من استخدموا كوبونات الغذاء في سبتمبر تجاوز المستوى القياسي السابق الذي سجل في نوفمبر تشرين الثاني وهو 29.85 مليون شخص عندما حصل منكوبو الاعاصير كاترينا وريتا وويلما على اعانات طارئة.
وقالت دانييل يوم الاربعاء ان رقم سبتمبر وهو أحدث شهر توفرت احصاءات عنه زاد ايضا بفعل اعانات الاعاصير والفيضانات.
لكن الجماعات المناهضة للجوع قالت ان التباطؤ الاقتصادي هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع الارقام.
وقالت ايلين فولينجر المديرة القانونية في مركز ابحاث الغذاء والعمل "انه اتجاه مثير للقلق." وأعربت عن توقعها بلجوء مزيد من الاشخاص الى استخدام كوبونات الغذاء مع ارتفاع أرقام البطالة واستمرار ضعف الاقتصاد.
وقالت دوتي روزنباوم المحللة في مركز اولويات الميزانية والسياسة وهو مركز ابحاث ان واحدا من كل عشرة امريكيين انضم الى برنامج كوبونات الغذاء بحلول سبتمبر.
واضافت ان هذا الرقم يقترب من أعلى مستوى على الاطلاق وهو 10.5 بالمئة من اجمالي السكان الذين لجأوا الى البرنامج في عام 1994 ويماثل الرقم الذي سجل في اوائل الثمانينيات من القرن الماضي.
وذكرت روزنباوم أن الولايات التي شهدت انخفاضا في عدد الوظائف وارتفاعا في حالات نزع ملكية المساكن مثل فلوريدا ونيفادا شهدت ايضا ارتفاعا ملحوظا في استخدام كوبونات الغذاء.
من روبرتا رامبتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: هيونداي تهدف لزيادة مبيعاتها من السيارات بنسبة 9 بالمئة في 2009

تقرير: هيونداي تهدف لزيادة مبيعاتها من السيارات بنسبة 9 بالمئة في 2009

Thu Dec 4, 2008 3:13am GMT

سول (رويترز) - نسب الى مسؤول بشركة هيونداي موتور أكبر مصنعي السيارات في كوريا الجنوبية قوله يوم الخميس ان الشركة تهدف الى زيادتها مبيعاتها من السيارات في انحاء العالم بنسبة 9 في المئة في العام القادم رغم الاثار السلبية للركود الاقتصادي على الطلب العالمي.
ونسب موقع اخباري محلي على الانترنت الى مسؤول بالشركة قوله ان هيونداي تستهدف مبيعات حجمها 3.05 مليون وحدة في 2009 مقارنة مع حوالي 2.8 مليون وحدة هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أوراسكوم تليكوم" تؤكد استمرار توسعاتها فى الأسواق مرتفعة النمو

"أوراسكوم تليكوم" تؤكد استمرار توسعاتها فى الأسواق مرتفعة النمو

المصري اليوم
الخميس 4 ديسمبر 2008 9:48 ص
أكد حسن عبده، عضو مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم اعتزام الشركة التوسع فى الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة فى مجال الاتصالات، متوقعاً انتعاش نشاط أوراسكوم تليكوم بعد سداد كامل ديون البنوك لدى شركة «ويذر كابيتال» التى تمتلك ٥١٪ من أسهم أوراسكوم.
وقال عبده فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» إن استكمال سداد ديون «ويذر كابيتال» البالغة نحو ١.٥ مليار دولار، تم من خلال زيادة رأسمال شركة «ويذر إنفستمنتس» للاتصالات الثابتة والمحمولة والإنترنت المالكة لـ« كابيتال» بالكامل وذلك بنحو ٥٥٤ مليون دولار. وأوضح أن زيادة رأس المال كانت أحد الخيارات أمام «ويذر إنفستمنتس» التى تساهم فيها عائلة ساويرس والصناديق التى تديرها شركات «أباكس بارتنرز»، و«ماديسون ديربورن بارتنرز»، و«تى. إيه أسوسيتس»، و«إنك».
وأكد عبده ـ الذى يشغل منصب عضو مجلس إدارة «ويذر إنفستمنتس»، المستشار المالى لنجيب ساويرس ـ أن الشركة استبعدت الحصول على قروض جديدة لسداد الديون أو بيع أصول تابعة فى ظل الظروف الحالية التى تشهدها الأسواق العالمية بما يؤثر على قيمة الأصول.
وأوضح أن سداد ديون «ويذر كابيتال» جاء من أجل تخفيف الضغط على أسهم أوراسكوم تليكوم المرهونة للبنوك مقابل الدين، مشيراً إلى أن البنوك بدأت تقلق عندما تراجعت قيمة أسهم الشركة متأثرة بموجة التراجع العالمى التى تسببت فيها الأزمة المالية العالمية. وتوقع أن تؤثر هذه الخطوة إيجاباً على أوراسكوم تليكوم والمشروعات الجديدة لها فى مختلف دول العالم.
وفى هذا السياق، قال المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذى لـ«ويذر إنفستمنتس» فى بيان له، إن من شأن هذه الأموال المتدفقة مؤخراً إلى الشركة أن تعزز من التوقعات متوسطة الأجل الخاصة بها، وتمكنها من التركيز على استراتيجيتها المعنية بتعظيم الاستفادة من التكلفة والنفقات مع تعزيز هامشى فى جميع أصولها بهدف زيادة التدفق النقدى الحر.
من ناحية أخرى، قال مستشار ساويرس إن أوراسكوم تليكوم انتهت من بناء شبكة المحمول المالكة ٧٥٪ منها فى كوريا الشمالية والتى حصلت على ترخيصها فى شهر فبراير الماضى بالتعاون مع مؤسسة البريد والاتصالات الكورية، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن ذلك منتصف الشهر الحالى.
ووفقاً لبنود هذا الترخيص، فإن للشركة الحق فى تقديم خدماتها فى جميع أنحاء كوريا الشمالية لمدة ٢٥ عاماً، مع حق تشغيل حصرى لمدة ٤ أعوام، فيما تقترب استثمارات البنية الأساسية لهذه الشبكة من نحو ٤٠٠ مليون دولار.
وأشار عبده إلى أن أوراسكوم تنتظر الموافقة من جهاز تنظيم الاتصالات الكندى على بدء الشركة فى بناء شبكتها بعد دفع قيمة ترخيصها، مؤكداً استمرار توسعات الشركة فى الأسواق التى تتمتع بكثافة سكانية عالية ومعدلات نمو مرتفعة فى قطاع الاتصالات المحمولة.
وأضاف أن شركة «تليسيل جلوب» المملوكة بالكامل لأوراسكوم تليكوم تبحث عن فرص فى أفريقيا وآسيا.

"جى بى أوتو" تعتزم زيادة حصتها السوقية إلى 35% من المبيعات خلال 2009

"جى بى أوتو" تعتزم زيادة حصتها السوقية إلى 35% من المبيعات خلال 2009

جريدة المال
الخميس 4 ديسمبر 2008 9:46 ص
طرح قرب استيراد السيارة مغربية الصنع "رينو لوجان " تساؤلات حول مدى التأثر الذي يمكن أن تعاني منه مبيعات الشركات المحلية بالإقبال المتوقع على اقتناء السيارة الجديدة خاصة أنه ينتظر أن يتم طرحها بأسعار تنافسية بالنظر إلى خضوعها للإعفاء الجمركي الكامل الناتج عن دخولها ضمن اتفاقية أغادير .
ومن المعروف أن شركة "جى بى أوتو " هي الوحيدة من قطاع السيارات التي تتداول أسهمها بالبورصة وتحافظ على حصة سوقية مهمة من مبيعات السيارات في مصر من خلال تمثيلها كوكيل وحيد لشركة "هيوندى " علاوة على تركيزها على سيارات النقل والموتوسيكلات والتوك توك والإطارات .
وينتظر أن تقوم الشركة المصرية العالمية للسيارات "EIM" وكيل رينو في مصر باستيراد السيارة المغربية وطرحها في السوق بحلول يونيو المقبل فيما يجري حاليا تصنيع السيارة بمصنع "رينو " بالمغرب بما يتناسب مع الأجواء والطرق المصرية .
وتسعى شركة "EIM" إلى تحقيق زيادة في مبيعات سيارات رينو بنسبة 30% على الأقل هذا العام مقارنة بمبيعات العام الماضي .
من جانبه استبعد رأفت مسروجة خبير سيارات أن تؤدي الشحنة المقبلة من المغرب العام المقبل في تركيبة الحصص السوقية للشركات العاملة في مصر حيث يتراوح عددها بين 4 آلاف و 5 آلاف سيارة فقط .
أما باسم الشاوى مدير علاقات المستثمرين بشركة جى بى اوتو فأوضح أن الشركة - تسعى لزيادة حصتها السوقية لسيارات الركوب من 27% حاليا إلى 35% في عام 2009 حيث أكد أن جى بى أوتو تمتلك عددا من الميزات التنافسية التي تدعم موقفها في السوق المصري في مواجهة أي منافسة محتملة بما يبعد عنها أي تهديدات لحصتها السوقية من بينها امتلاك الشركة أكبر عدد مراكز بيع وأكبر عدد مراكز خدمة مقارنة بالشركات المنافسة حيث يبلغ عدد الموزعين لسيارات هيونداى من خلال جى بى اوتو 43 موزعا .
جدير بالذكر أن الشركة تعتزم زيادة عدد مراكز الخدمة لسيارات هيونداى من 6 إلى 25 خلال الأعوام المقبلة .
كانت مبيعات سيارات الركوب ماركة هيونداى التي تقوم جى بى أوتو بدور وكيلها الحصري في مصر قد جاءت في المرتبة الأولى في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مستحوذة على 26.64% من مبيعات السوق .
أضاف باسم أن شركة جى بى أوتو لا تعمل فقط كموزع ومنتج حصري لسيارات الركوب هيونداى ولكنها أيضا الوكيل الوحيد لسيارات النقل والأوتوبيسات من ماركات هيوندى وفولفو ومتسوبيشي .
ودخلت الشركة في مشروع مشترك مع شركة "Marco Polo" البرازيلية لتجميع الأوتوبيسات وسيعمل المصنع الجديد الذي سيطلق عليه اسم "جى بى بولو " من خلال شركة مساهمة مصرية وينتظر أن يتم إنتاج أول موديل من هياكل الأتوبيسات من خط الإنتاج بمصنع جى بى بولو في عام 2009 ويستهدف أن تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى نحو 1500 وحدة في أول عام من التشغيل لترتفع تدريجيا حتى تصل إلى 8000 وحدة بحلول عام 2014.
كما تقوم الشركة بتوزيع الإطارات ماركة "Lassa" التركية لسيارات الركوب والنقل الخفيف والتوك توك ماركة "Bajaj" التي تستحوذ الشركة على 100% من سوقه والتي زادت مبيعاته بنسبة 400% في الآونة الأخيرة بعد قانون المرور الجديد الذي سمح بترخيصة كموتوسيكل .
وعلى الرغم من التوقعات المتشائمة لأداء قطاع السيارات في العام المقبل بسبب تداعيات الأزمة المالية وتراجع الإنفاق الاستهلاكي أكد مدير علاقات المستثمرين بجى بى أوتو أن شركته تنظر إلى عام 2009 كفرصة لدعم قدرة الشركة الإنتاجية وتأكيد ريادتها لسوق السيارات في مصر .
وقال رؤوف غبور في مؤتمر هاتفي مع المستثمرين عقب الإعلان عن نتائج الأعمال إن الشركة مستعدة لفرص استحواذ جديدة من شأنها تدعيم مركز الشركة في السوق وحصتها السوقية في حين تحرص على تجنب أي إنفاق غير ضروري في الأشهر المقبلة كما توقع تباطؤ النمو في الفترة الحالية وأن يقل نمو أرباح الشركة في الربع الأخير من العام عن 10%.
كما توقع الشاوى ارتفاع أسعار السيارات اليابانية القادمة لمصر نتيجة لارتفاع سعر صرف "الين " الياباني أمام الدولار في الوقت نفسه الذي انخفض فيه "الوان " الكورى قرابة 50% أمام الدولار وهو ما أكد عليه رأفت سروجة خبير السيارات قائلا إن السيارات اليابانية ستكون الأكثر تأثرا في ظل انخفاض الهيكل الاقتصادي لسوق السيارات .
وحول إنشاء خطوط إنتاج "لبروتون " الماليزية في مصر أشار باسم الشاوى إلى أن السوق المصرية ما زالت قادرة على استيعاب سيارات جديدة حيث إن النسبة الحالية في السوق المصرية هي 30 سيارة لكل 1000 مواطن بما يعني انخفاض معدلات النفاد ووجود فرص قوية للنمو وجاذبية السوق لدخول شركات سيارات جديدة خاصة في ظل التوسع العمراني الذي تشهده البلاد والجاذبية التي تتمتع بها المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة .


CNNArabic.com - Business