الخميس، ٤ ديسمبر ٢٠٠٨

انتعاش بسوق الماشية في مصر مع قدوم عيد الأضحى

انتعاش بسوق الماشية في مصر مع قدوم عيد الأضحى

Thu Dec 4, 2008 5:56pm GMT

أشمون (مصر) (رويترز) - تشهد سوق الماشية في مدينة اشمون بمحافظة المنوفية في دلتا النيل بمصر حالة رواج كبيرة مع اقتراب عيد الاضحى.
لكن ثمة استياء عام من ارتفاع الأسعار حتى مع دخول الاقتصاد العالمي في حالة كساد.
والفترة السابقة على عيد الاضحى من اكثر الأوقات نشاطا عند تجار الماشية. ويحل عيد الاضحى هذا العام يوم الاثنين الثامن من ديسمبر كانون الاول.
وتحدث أحد التجار بسوق أشمون عن الشروط التي يجب أن تتوفر في الأضحية قائلا انه لابد ان يكون خروف ذو قرنين.. ولا يكون أعورا ولا أعمى ولا يكون قرنه مكسور ولا يكون أعرج ويكون شرعيا كاملا.
لكن وسط ثغاء الأغنام وخوار الأبقار في السوق النشط كان الشعور العام هو الاستياء من ارتفاع الاسعار.
ويصل ثمن الكيلوجرام من الخراف الحية حاليا الى نحو 25 جنيها أي أن سعر الخروف الذي يزن 60 كيلوجراما فقط يبلغ 1500 جنيه.
وذكر رجل في السوق ان كثيرين كانوا يتوقعون انخفاض الاسعار وسط الظروف الاقتصادية الحالية. وقال محمد عبد الناصر ان الاسعار دائما في الزيادة رغم ان الاسعار مفروض تكون هذه السنة أقل نظرا لوجود ركود.
ولم يتأثر الاقتصاد المصري بنفس الدرجة التي تأثرت بها اقتصادات الدول الغربية بالازمة المالية. كما يتوقع ان يتراجع معدل التضخم الذي قفز الى نسبة مرتفعة قياسية في وقت سابق هذا العام.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يوم الاربعاء ان معدل التضخم في مصر هبط الى 20.9 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني من 21.2 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business