الخميس، ٤ ديسمبر ٢٠٠٨

مجلس النواب الألماني يقر حزمة تحفيز اقتصادي

مجلس النواب الألماني يقر حزمة تحفيز اقتصادي

Thu Dec 4, 2008 5:26pm GMT

برلين (رويترز) - أقر مجلس النواب الألماني يوم الخميس حزمة إجراءات تهدف لمساعدة أكبر اقتصاد في أوروبا على مواجهة آثار الركود لكن بعض السياسيين أدانوها بوصفها غير كافية.
وتقول المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان تكلفة الخطط تبلغ 31 مليار يورو (39 مليار دولار) وستولد استثمارات وعقودا جديدة قيمتها 50 مليار يورو في العامين القادمين.
وانتقدت بعض الدول الاوروبية والخبراء ميركل متهمين إياها بعدم بذل جهد كاف خاصة وأن الحزمة - التي تشمل عقود بناء وزيادة الائتمان للشركات الصغيرة - تضم بعض الخطوات التي أعلنت من قبل بالفعل.
لكن ميركل دافعت عن الحزمة وقالت في كلمة أمام المجلس بشأن قمة الاتحاد الاوروبي المقررة في الاسبوع القادم "نحن من الرواد في اوروبا فيما يخص استجابتنا للازمة الاقتصادية."
وأصرت رغم ذلك على أن ألمانيا لن تنساق الى سباق في المبالغ المرصودة للاستثمار.
ولايزال يتعين ان يوافق مجلس الاتحاد على الحزمة غدا الجمعة لكن هذا مستبعد بسبب خلاف بشأن تمويل الحزمة بين الحكومة الاتحادية والولايات.
وتتزايد الدعوات الى مزيد من الخطوات مثل خفض ضرائب المبيعات أو ضرائب أخرى.
وقال جيدو فيسترفيله رئيس الحزب الديمقراطي الحر المعارض في تصريحات للتلفزيون الالماني "سياسة الانتظار التي تبنتها (ميركل) وصفت بأنها جبانة وبالية في ايطاليا" مضيفا أن فرنسا وبريطانيا انتقدتا الخطة ايضا.
واضاف "نحتاج الان الى خفض ضريبي."
ودعا وزير الاقتصادي مايكل جلوس مرارا الى خفض ضريبي لكن ميركل استبعدت خفض الضرائب قبل الانتخابات المقررة في سبتمبر ايلول القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business