السبت، ٢٤ مايو ٢٠٠٨

مصر تسجل 4.9 مليار دولار فائضاً في ميزان المدفوعات في 9 أشهر

مصر تسجل 4.9 مليار دولار فائضاً في ميزان المدفوعات في 9 أشهر

Sat May 24, 2008 1:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت أرقام للبنك المركزي المصري يوم السبت ان مصر سجلت فائضا بلغ 4.9 مليار دولار في ميزان المدفوعات في الاشهر التسعة الاولى من السنة المالية الحالية مدعومة بتدفقات قوية للاستثمارات الاجنبية المباشرة.
وأظهرت الارقام فائضا قدره 3.1 مليار دولار في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة. وتبدأ السنة المالية في مصر في الاول من يوليو تموز.
وقال البنك المركزي ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة قفزت الي 11.3 مليار دولار في الاشهر التسعة الاولى من السنة المالية مقارنة مع 9 مليارات دولار في الفترة نفسها من السنة السابقة.
واضاف أن ميزان المعاملات الجارية سجل فائضا بلغ 488.4 مليار دولار اذ فاق الفائض في صافي الخدمات وصافي التحويلات النقدية من الخارج الزيادة في عجز الميزان التجاري.
وقال البنك ان الواردات قفزت بنسبة 43.1 في المئة الي 37.6 مليار دولار في حين زادت الصادرات بنسبة 31.1 في المئة الي 20.8 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خلال اجتماعه بكبار مسئولي بنك جي‏.‏بي‏.‏مورجان: وزير الاستثمار يستعرض تطور مؤشرات أداء الاقتصاد المصري

خلال اجتماعه بكبار مسئولي بنك جي‏.‏بي‏.‏مورجان: وزير الاستثمار يستعرض تطور مؤشرات أداء الاقتصاد المصري

الأهرام المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 24 , '08:34:00')
السبت 24 مايو 2008 11:34 ص
عقد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار اجتماعا مع كبار المسئولين ببنك جي‏.‏بي‏.‏مورجان - أحد أكبر بنوك الاستثمار العالمية‏ - وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها مسئولو البنك إلي عدد من دول المنطقة في إطار وضع استراتيجية لضخ المزيد من الاستثمارات في الفرص الواعدة بمنطقة الشرق الأوسط‏.‏تم خلال الاجتماع استعراض تطورات مؤشرات أداء الاقتصاد المصري‏,‏ وانعكاسات السياسات الاصلاحية للحكومة علي أداء الاقتصاد‏,‏ حيث أشار وزير الاستثمار إلي معدل النمو الذي تجاوز‏7%‏ خلال العام المالي‏2007/2006، مؤكدا أن الالتزام بسياسات الإصلاح يستهدف مواصلة نمو الاقتصاد بمعدلات مرتفعة تكفل تدعيم قدرة الاقتصاد علي زيادة فرص العمل‏.‏كما أشار وزير الاستثمار إلي أن النمو الاقتصادي كان مدفوعا بزيادة الاستثمارات الخاصة خلال الثلاث سنوات الماضية حيث نمت بحوالي‏40%‏ في المتوسط‏,‏ كما أشار إلي أن مصر استطاعت جذب‏21‏ مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال ثلاث سنوات وضعتها في صدارة الدول الإفريقية‏,‏ والثانية عربيا في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية‏,‏ وتشير أرقام نصف السنة إلي حوالي ‏7,8‏ مليار دولار إضافية في خلال السنة المالية الحالية‏.‏ولفت الدكتور محمود محيي الدين إلي أن معدلات تأسيس الشركات الجديدة قد شهدت تطورا ملموسا مؤكدا أن الاقتصاد المصري قد شهد تأسيس‏3002‏ شركة جديدة منذ بداية عام‏2008‏ وحتي منتصف شهر مايو الحالي‏,‏ بمعدل أسبوعي للتأسيس بلغ‏150‏ شركة في المتوسط وذلك بالمقارنة بمعدل بلغ‏40‏ شركة جديدة أسبوعيا في المتوسط خلال الفترة من عام‏2002‏ وحتي عام‏2004‏ بما يؤكد استمرار نمو القطاع الخاص المصري فضلا عن توقع ارتفاع الاستثمارات الأجنبية هذا العام عن العام الماضي‏.‏وقد أكد وزير الاستثمار أهمية الفرص المتاحة في مجال مشروعات البنية الأساسية والزراعة والطاقة المتجددة والصناعات كثيفة العمل خاصة في مناطق الاستثمار في الصعيد والمحافظات الأخري‏.‏وعن التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري‏,‏ أشار وزير الاستثمار إلي أن الاقتصاد المصري أصبح الآن أكثر اندماجا في الاقتصاد العالمي وأكثر انتفاعا من ناحية التصدير والاستثمار‏,‏ وهو مايوجب وضع السياسات والتدابير التي تحقق تعاملا مرنا وعاجلا مع المستجدات والتطورات الاقتصادية‏.‏ومن جانبهم أشار مسئولو البنك إلي أن التجربة المصرية‏,‏ ومعدلات أداء الاقتصاد المصري أصبحت محط اهتمام ومتابعة لبنوك الاستثمار والمستثمرين الراغبين في تنويع محافظهم وتعظيم العائد علي استثماراتهم‏,‏ مؤكدين علي الفرص الواعدة للاستثمار في مصر‏,‏ وان الفترة القادمة ستشهد المزيد من تأكيد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري من خلال ضخ استثمارات جديدة في مصر‏.‏

5 يونيو .... صرف كوبون "أوراسكوم تليكوم" بواقع 1 جنيه للسهم

5 يونيو .... صرف كوبون "أوراسكوم تليكوم" بواقع 1 جنيه للسهم

مباشر
السبت 24 مايو 2008 1:18 م

أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم القابضة عن توزيع الكوبون رقم (5 )عن العمليات المنفذة حتى جلسة يوم 2 يونيو 2008 بما يعادل 1 جنيه للسهم ، وسيتم الصرف اعتبارا من 5 يونيو 2008 عن طريق شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزى.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم تليكوم القابضة عن الفترة من 1 يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 11.563 مليار جنية بمعدل نمو قدره 174.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 4.207 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وقامت المجموعة المالية "هيرميس" القابضة في دراسة حديثة لها بتجديد تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم تليكوم عند 106.2 جنيه بنسبة ارتفاع 31.9% مقارنة بسعره السوقي كما جددت تقييمها لشهادة الإيداع الدولية للشركة عند 96.4 دولار بنسبة ارتفاع 27.5% مقارنة بالسعر السوقي لشهادة الإيداع الدولية حالياً، وأبقت هيرميس على توصيتها بالشراء على المدى الزمني القصير والطويل.

هيئة سوق المال تنفي أى إتجاه للحكومة لفرض ضرائب على أرباح الاستثمار بالبورصة

هيئة سوق المال تنفي أى إتجاه للحكومة لفرض ضرائب على أرباح الاستثمار بالبورصة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 24 , '10:55:00')
السبت 24 مايو 2008 1:55 م
نفت الهيئة العامة لسوق المال اليوم وجود اي اتجاه من الحكومة لفرض ضرائب على الارباح المحققة من الاستثمار في البورصة المصرية.
وأكدت الهيئة في بيان أصدرته اليوم السبت ان ما نشرته صحيفة ( نهضة مصر ) اليوم عن اتجاه الحكومة لفرض ضرائب على الاستثمار في البورصة "عار تماما من الصحة".
واكدت هيئة سوق المال فى بيانها عدم صحه مانشرته صحيفة نهضة مصر فى صدر صفحتها الاولى فى عددها الصادر اليوم وعنوانه / الحكومة تتراجع وتفرض ضرائب على البورصة .... ( نهضة مصر ) تحصل على مشروع القانون بالغاء الاعفائات على الاوراق المالية.
واشارت هيئة سوق المال الى انها ستتخذ كافة الاجراءات القانونية حيال ذلك منها ابلاغ النيابة العامة المختصة.
وتؤكد الهيئة على ان مانشر بالصحيفة عار تماما من الصحة ، حيث أن مشروع تعديل قانون سوق رأس المال وان كان يتضمن الغاء المواد المتعلقة باعفاءات ضريبية فانما يتم الغائها استنادا الى ان ذات الاعفاءات قد تم تنظيمها بمقتضى قانون الضريبة.
على الدخل الجديد الصادر بقانون رقم 91 لسنة 2005 بالمواد رقم 31 و 50 منه ، حيث يتضمن مشروع تعديل قانون سوق رأس المال استبدال المادة رقم 11 والغاء العمل بالمادة 14 منه والتى تقضى باعفاء السندات وصكوك التمويل والاوراق المالية المماثلة المقيدة فى البند ( أ ) من المادة 16 من هذا القانون من ضريبة الدمغة النبية عند الاصدار من ضريبة الدمغة النسبية السنوية وكذلك يعفى عائد الاوراق المالية من الضريبة على ايرادات رؤوس الاموال المنقولة ومن الضريبة العامة على الدخل.
وأكدت الهيئة فى بيانها ان هذه الاعفاءات تم تنظيمها مؤخرا بقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنه 2005 .
كما تؤكد الهيئة على ان مثل هذه الاخبار غير الصحيحة من شأنها تهديد استقرار السوق واحداث بلبلة قد ينتج عنها عواقب وخيمة بين جموع المستثمرين.
واضاف البيان " لما كانت المواد 63 و 67 من قانون سوق رأس المال والمادة 121 من لائحته التنفيذية بالاضافة الى المواد الواردة فى قانون العقوبات تجرم نشر اخبار مضللة وغير صحيحة واية محاولة للتأثير على اسعار السوق بطريق التدليس ، فقد وجدت الهيئة لزاما عليها حماية للسوق ومصالح المستثمرين فيه اتخاذ كافة الاجراءات القانونية وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لسوق رأس المال ومنها ابلاغ النيابة العامة المختصة.
واوضح البيان ان الصحيفة قامت بنشر ماأدعت أنها حصلت عليه من مستندات تضمنت كافة التعديلات دون الاشارة الى ماهو مذكور فى تلك المستندات من اسباب ودوافع لالغاء هذه المادة ، مما تراه الهيئة من قبيل تعمد احداث بلبلة فى السوق فى امر تم حسمه بالنفى من قبل المسئولين بالحكومة على مدار الاسبوعين الماضيين.
جدير بالذكر انه قد تم نفى اى نية لفرض ضرائب على عائدات الاستثمار بالبورصة من قبل السيد الدكتور رئيس الوزراء والسادة وزراء المالية والاستثمار والصناعة والتجارة.
وتؤكد الهيئة فى هذا السبيل ان كافة التعديلات المقترحة لقانون سوق رأس المال التى اعدتها الهيئة تنصب جميعها نحو تفعيل وتدعيم دور الهيئة الرقابى على السوق وعلى المتلاعبين فيه ، وكذا نحو تطوير سوق رأس المال وتنميته وليس تقويضه والاضرار به ، ولاعلاقة لتلك التعديلات من قريب او بعيد بالاعفاءات القديمة المقررة فيما يتعلق بعائدات الاوراق المالية.



كونسيرتيوم مصرفي يمنح "ماريديف للخدمات البترولية" قرضاً بقيمة 6ر133 مليون دولار

كونسيرتيوم مصرفي يمنح "ماريديف للخدمات البترولية" قرضاً بقيمة 6ر133 مليون دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 24 مايو 2008 2:06 م

قام كونسيرتيوم مصرفى يضم 7 مصارف مصرية وعربية بتوقيع عقد قرض مشترك بقيمة 6ر133 مليون دولار لصالح شركة ماريديف للخدمات البترولية بقيادة البنك "التجاري الدولي - مصر" وبنك "كريدي أجريكول" المنسقين الرئيسيين للقرض.
وقال ياسين منصور رئيس مجلس ادارة بنك كريديه أجريكول مصر ان الهدف من القرض تمويل توسعات أسطول شركة ماريديف -العاملة فى مجال الخدمات الملاحية والبترولية، مشيرا إلى أن مدة القرض تبلغ نحو 10سنوات تشمل 3سنوات فترة سماح.
واوضح البنك فى بيان له اليوم ان الكونسيرتيوم المصرفى يضم بنوك هى البنك العربي الأفريقي الدولي والبنك الأهلي المصري وبنك الإسكندرية والمصرف المتحد والبنك المصري لتنمية الصادرات، ويقوم كونسرتيوم البنوك حاليا باستكمال الإجراءات اللازمة لصرف القرض.
جدير بالذكر أن شركة ماريدايف هي أكبر شركة في مصر والخليج في مجال الخدمات الملاحية والبترولية ولديها أكبر أسطول من الوحدات البحرية متعددة المواصفات لتلبية كل احتياجات شركات البترول.
يشار الى ان بنك كريديه أجريكول مصر تأسس في سبتمبر 2006 بعد استحواذ كل من كريدي أجريكول (ش.م.)، المؤسسة المالية العالمية الرائدة التي تعمل في أكثر من 70 دولة حول العالم، وشركة منصور والمغربي للاستثمار والتنمية على البنك المصري الأمريكي وعملية الدمج الناجحة بين هذه المؤسسات وبنك كاليون مصر في سبتمبر 2006.


جلوبل تحدد القيمة العادلة لسهم "سوديك" عند 293.88 جنيه

جلوبل تحدد القيمة العادلة لسهم "سوديك" عند 293.88 جنيه

خاص مباشر
السبت 24 مايو 2008 3:16 م

حددت شركة بيت الاستثمار العالمى "جلوبال" فى دراسة حديثة لها السعر العادل لسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 293.88 جنيه، وأوصت جلوبال بالشراء عند مستويات السعر السائدة حيث يتداول السهم أقل من قيمته العادلة بنسبة 64.73 %.
وقالت جلوبال أن شركة سوديك حققت أداء قويا خلال الأعوام القليلة الماضية حيث بلغ معدل النمو السنوي المركب لإجمالي الإيرادات 290 % من العام 2004 إلي العام 2007 مقابل معدل نمو سنوي مركب لتكلفة المبيعات بلغت نسبته 153 %خلال الفترة المماثلة مما أدى إلى تحسن هامش الربح، حيث أن النمو في الإيرادات فاق معدل الزيادة في تكلفة المبيعات. هذا وبلغ إجمالي إيرادات الشركة 486.62 مليون جنية خلال العام 2007 بالمقارنة مع 359.45 مليون جنيه في العام 2006 مرتفعة بنسبة بلغت 35.4 %. كما سجل صافي الربح ارتفاعا بنسبة 48.3 % وصولا إلى 331.53 مليون جنيه خلال العام 2007 مقابل 223.62 مليون جنيه خلال العام 2006، بينما العائد على المبيعات تحسن ليبلغ 62.2 % و68.1 % خلال العامي 2006 و2007 على التوالي.
التقييم
وأضافت جلوبال أنها قامت بالتغطية الأولية لشركة(سوديك) باستخدام طريقة تقييم مجموع الأجزاء، وأنه بتقييم الشركة عن طريق تجميع قيم المشروعات لتحديد مساهمة كل مشروع في القيمة الإجمالية للشركة، وقد بلغت مساهمة مشروعي السوليدير 84 % من إجمالي قيمة الشركة وساهمت باقي المشروعات بنسبة 16%. وبناء على استخدام طريقتي خصم التدفقات النقدية وصافي قيمة الموجودات بلغت القيمة عادلة للسهم 293.88 جنيه .
الأداء المالي
وأشارت جلوبال إلى قيام سوديك بتحقيق معدل نمو في الإيرادات مرتفع في العام 2005 لتبلغ 153.3 مليون جنيه بالمقارنة مع 8.2 مليون جنيه في العام 2004، نتيجة لبيع مليون متر مربع بإجمالي قيمة 131.25 مليون جنيه. وقد استطاعت الشركة أن تحافظ علي نمو إيراداتها مسجلة معدلات نمو بلغت 134 في المائة و35 % خلال العامي 2006 و2007 علي التوالي، ويرجع نمو الإيرادات في العام 2006 إلي بيع 294,000 متر مربع لشركة رويال جاردنز والتي تمتلك سوديك بها 20% بإجمالي قيمة 176 مليون جنيه لإقامة مشروع كازا. بالإضافة إلي ذلك، قامت الشركة ببيع أراضي أخري بإجمالي قيمة 152.9 مليون جنيه. بينما يرجع نمو الإيرادات في العام 2007 إلي بيع معارض طريق مصر الإسكندرية الصحراوي إلي شركة بنيان للتنمية والتجارة، احدي الشركات التابعة لمجموعة سيتادل، بإجمالي قيمة 262.9 مليون جنيه، بسعر 2,250 لكل متر مربع، وبيع مساحة 10,000 متر مربع، المقام عليها نادي مدينة بفرلي هيلز، إلي شركة بفرلي هيلز لإدارة المدن والمنتجعات بقيمة إجمالية بلغت 14.5 مليون جنيه. ويعزى هذا النمو في المبيعات إلي مبيعات الأراضي، التي ساهمت بنسبة تزيد علي 90 % من إجمالي الإيرادات في العامي 2006 و2007 بالمقارنة مع 78% في العام 2005.
وأضافت جلوبال أنه في العام 2007 قامت سوديك ببيع مساحة 97,313 متر مربع من أرض معارض دهشور بقيمة 68.7 مليون جنيه للشركة المصرية للاستثمار والتنمية العقارية وهي شركة تابعة لسوديك وتمتلك بها نسبة 50 % . ولذلك تم استبعاد قيمة البيع من القوائم المالية المجمعة لشركة سوديك. أما بالنسبة لتكلفة المبيعات كنسبة من الإيرادات، فقد انخفضت من 59 % في العام 2005 لتصل إلي 33.4 % في العام 2007. ويرجع الانخفاض نتيجة لزيادة مبيعات الأراضي مقارنة بمبيعات الوحدات السكنية، حيث أن تكلفة تجهيز الأراضي للبيع أقل من مثيلتها للوحدات السكنية. وقد أدي ذلك إلي تحسن هامش إجمالي الربح من 41.5 % في العام 2005 ليصل إلي 66.6 % في العام 2007.
التوقعات المستقبلية
وتوقعت جلوبال أن تنمو الشركة نموا سليما مدعومة بالمشاريع المعلنة (ألجريا وكازا وقطامية بلازا ومعارض دهشور ومدينتي سوليدير) والتي من المتوقع أن تبدأ تسليم وحداتها بداية من العام 2010. وأشارت أن الموقع الاستراتيجي لأراضي الشركة في مناطق شرق وغرب القاهرة السريعة النمو فضلا عن شراكتها مع شركة سوليدير، بالإضافة إلي أن خطة الشركة لتطوير جميع أراضيها في المستقبل القريب للاستفادة من الطفرة الحالية في القطاع العقاري سوف تمكنها من تحقيق معدلات نمو عالية وزيادة قيمتها. هذا بالإضافة إلي خطة الشركة في تنويع مصادر الإيرادات من بيع وتأجير الوحدات، والتي سوف تضمن لها مصدر مستمر للتدفقات النقدية. كما أن تنويع أنواع التطوير في المشروعات لتشمل مكونات سكنية وتجارية وفندقية، سوف يساعد الشركة علي تقليل مخاطر تباطؤ أي من القطاعات الثانوية للسوق العقاري.
توقعات جلوبال لنتائج "سوديك " خلال 2008 و 2009


إجمالي الربح (بالمليون جنيه)
صافي الربح (بالمليون جنيه)
ربحية السهم (جنيه)

القيمة الدفترية للسهم (جنيه)
العائد على متوسط حقوق الملكية

مضاعف السعر/ الربحية مرة*
مضاعف القيمة الدفترية مرة*
2009 متوقع

163.46
104.08
3.66

67.90
5.49%

48.70
2.63
2008 متوقع

245.19
150.65
5.30

65.60
8.35%

33.65
2.72
يشار إلى أن أخر تقييم لسهم سوديك كان قد حددته هيرمس فى مار الماضى ما بين 301 جنيه إلى 397 جنيه ، وقالت هيرمس فى تقييمها أنها لا تستطيع إعطاء أى توصيات وذلك لأن لهيرمس إستثمارات غير مباشر فى شركة سوديك .


توقعات بصعود قوي للبورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي

توقعات بصعود قوي للبورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 24 , '12:52:00')
السبت 24 مايو 2008 3:52 م
توقع خبراء ومحللون إقتصاديون أن تشهد البورصة المصرية صعودا قويا خلال تعاملات أسبوعها الحالى /الذي يبدأ غدا الاحد/ فى ظل توافر العديد من الانباء الايجابية المتعلقة بالشركات فى مختلف قطاعات السوق.
وقالوا فى تصريحات للنشرة الاقتصادية بوكالة أنباء الشرق الاوسط إن البورصة المصرية نجحت خلال تعاملات الاسبوع الماضي فى التعافي بشكل كبير من أثر التراجعات الحادة التى منيت بها فى الاسبوعين السابقين، خاصة أن هذه التراجعات لم تكن مبررة أو منطقية.
يشير عمرو زغلول المحلل بشركة أوبتيما لتداول الاوراق المالية إلى أن البورصة المصرية أثبتت قدرتها على إمتصاص أى شائعات بسرعة كبيرة وهو ما إنعكس في نشاط السوق خلال تعاملات الاسبوع الماضي.
ورأى أن هناك العديد من العوامل الايجابية من شأنها قيادة البورصة المصرية لمزيد من النشاط القوي خلال الايام المقبلة خاصة أن أسعار العديد من الاسهم لا تزال متدنية ومغرية للشراء.
وأوضح أن بعض شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن شهدت نشاطا ملحوظا خلال تعاملات الاسبوع الماضي مما سينعكس إثره إيجابيا على أداء أسهمها المحلية فى البورصة المصرية.
ولفت إلى أن شهادات إيداع شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة إرتفعت بقوة فى بورصة لندن ليتجاوز سعر الشهادة ما يعادل نحو 390 جنيها مقابل أقل من 380 جنيها فى البورصة المصرية.
وأشار إلى أن تعاملات المستثمرين الاجانب والعرب بدأت تتجه نحو الشراء القوي فى الايام الاخيرة من الاسبوع الماضي بما يمثل مؤشرا إيجابيا على عودة الثقة لهم بعد تكذيب شائعة فرض الضرائب على الارباح المحققة من البورصة.
وتوقع صلاح عبدالله محلل أسواق المال أن تشهد البورصة إستمرارا لحالة النشاط التى سجلتها فى الاسبوع الماضي مع توافر العديد من الانباء الايجابية المتعلقة بالشركات فى قطاعات عدة بالسوق مثل الاسمدة والحديد والقطاع المصرفي.
وقال عبدالله إن قطاع الاسمدة ربما يكون قائدا لتعاملات البورصة المصرية فى الاسبوع المقبل مع إتجاه بعض شركاته لزيادة رؤوس أموالها مثل الدولية للمحاصيل الزراعية والتى تعتزم مضاعفة رأسمالها من 5ر37 مليون جنيه إلى 75 مليون جنيه عن طريق طرح أسهم جديدة بالقيمة الاسمية وقدرها جنيهات للسهم الواحد.
وأضاف أن شركة المالية والصناعية إقتربت من تجزئة سهمها بواقع أربع مرات وتخفيض القيمة الاسمية للسهم من 40 جنيها إلى 10 جنيهات بالإضافة إلى إتجاهها لتوزيع أسهم مجانية على المساهمين.
وأشار إلى أن العديد من شركات الاسمدة بدأت تتجه لانشاء مصانع للاسمدة فى الخارج للاستفادة من إنخفاض التكلفة وتوافر المواد الخام منها الدولية للمحاصيل الزراعية، وأوراسكوم للانشاء والتى دخلت كحليف لابراج كابيتال الاماراتية وشركة بولي سيرف للاسمدة المصرية فى تحالف لانشاء مصنع للاسمدة فى تنزانيا بإستثمارات 600 مليون دولار.
وأوضح أن هناك طلبا متزايدا على الاسمدة سواء فى السوقين المحلية أو العالمية وهو ما يزيد فرص نمو تلك الشركات.
ورأى محمد عبد القوي محلل أسواق المال أن قطاع البنوك مرشح لنشاط قوي فى الايام المقبلة مع قرب الانتهاء من صفقة بيع بنك القاهرة والذي سيعيد إلى أذهان المستثمرين ومحافظهم أسهم قطاع البنوك بعد حالة الركود التى شهدتها فى الفترة الماضية.
وأشار إلى أن إرتفاع الطلب العالمي على الحديد قد يؤدى إلى حدوث نشاط مماثل على أسهم القطاع بالبورصة المصرية فى ظل التوقعات بإرتفاع ربحيتها بمعدلات كبيرة على رأسها الحديد والصلب المصرية بعد عمليات إعادة الهيكلة الشاملة التى قامت بها وزارة الاستثمار لهيكلة الشركة.
وقال إن المستثمرين أصبحوا أكثر هدوءا الان بعد النفى المتكرر للحكومة والمسئولين بوجود أى إتجاه لفرض ضرائب على أرباح الاستثمار فى البورصة وهى الشائعة التى كانت أثرت سلبا على أداء البورصة المصرية فى الاسابيع الاخيرة.
وكان مؤشر البورصة المصرية الرئيسي (كاس 30) قد إرتفع بنحو 96ر498 نقطة بما نسبته 9ر4 فى المائة خلال الاسبوع الماضي مسجلا مستوى 23ر10668 نقطة بعدما كان قد هبط بنحو بنسبة 9ر11 فى المائة فى الاسبوع السابق.


رشيد يصدر قراراً للسيطرة على أسعار حديد التسليح ومنع التلاعب بالأسعار

رشيد يصدر قراراً للسيطرة على أسعار حديد التسليح ومنع التلاعب بالأسعار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 24 , '12:53:00')
السبت 24 مايو 2008 3:53 م

أصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة اليوم السبت قرارا بتعديل القرار رقم 143 لسنه 2007 الخاص بتنظيم تداول حديد التسليح لتضاف إليه الاحكام الجديدة وذلك فى إطار مواجهة ما شهده سوق تجارة حديد التسليح من ظواهر سلبية تتعلق بالمغالاة فى هامش الربح من جانب بعض التجار والموزعين إلى جانب قيام بعضهم بالمضاربة على أسعار الحديد وحجبه عن التداول.وصرح المهندس رشيد محمد رشيد اليوم "السبت" بأن الأحكام الجديدة تتمثل أولا فى قيام كل مصنع وعلى ضوء تكلفة الانتاج الخاصة به بوضع حد أقصى لسعر البيع لتجار الجملة والتجزئة والمستهلك على أن يلتزم التجار والموزعون فى كافة حلقات التداول بالبيع على أساسه ويقوم كل مصنع بإخطار قطاع التجارة الداخلية بهذا السعر فى الأسبوع الأول من كل شهر.وأضاف أن الأحكام الجديدة تتمثل كذلك فى حظر بيع حديد التسليح بسعر يزيد عن السعر المحدد من قبل كل مصنع، وإلزام مصانع حديد التسليح بوقف التعامل مع وكلاء وتجار حديد التسليح عند اخلالهم بأحكام هذا القرار، وكذلك إلزام الوكلاء أو التجار بإخطار قطاع التجارة الداخلية بأماكن وعناوين المخازن التى يتم بها التخزين.وأوضح أن الأحكام تلزم كذلك وكلاء وتجار حديد التسليح بالإعلان داخل محالهم ومخازنهم فى مكان ظاهر عن الرصيد المخزون لديهم وعن عناوين مخازنهم، كما تلزم موزعى الحديد بإرسال السجلات التى يتم بها تدوين بيانات البيع لقطاع التجارة الداخلية لترقيمها وختمها لمنع التلاعب فيها.

جهاز منع الاحتكار يسمح لشركات الحديد بتحديد الأسعار في حلقات التوزيع

جهاز منع الاحتكار يسمح لشركات الحديد بتحديد الأسعار في حلقات التوزيع

المصري اليوم
الجمعة 23 مايو 2008 1:16 م

وافق جهاز تنظيم المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية، علي قيام الشركات المنتجة لحديد التسليح في السوق المحلية بتحديد حد أقصي لسعر البيع في حلقات التوزيع التي تتعامل معها، وأعلن إرسال خطابات بهذا المعني إلي الشركات.

وقال المستشار هشام رجب، مساعد وزير التجارة، إن مبادرة الجهاز تهدف إلي تحقيق مصلحة المستهلك، وتنظيم حركة التجارة في قطاع الحديد. من جانبهم، رحبت قيادات في شركات عز الدخيلة والوطنية وعتاقة وبشاي بخطوة الجهاز، واستعدادهم لتنفيذ الخطوة فورا، بشرط أن يضمن لهم خطاب الجهاز غطاء قانونيا واضحا وصريحا، حتي لا يتهموا بمخالفة القانون إذا تدخلوا في تحديد أسعار الحديد. لكن قيادات الشركات أكدوا لـ«المصري اليوم» عدم تلقيهم الخطاب بشكل رسمي ـ حتي مثول الجريدة للطبع مساء أمس.

من جهة أخري، أمرت النيابة بحبس كل من عصام محمد حسن علي وأحمد عبدالجواد عطا، تاجري حديد من الإسماعيلية، بتهمة مخالفة قرارات تنظيم تجارة الحديد الصادرة عن وزير التجارة، بينما تم الإفراج عن ٤ من قيادات مجموعة «أبوشنب» بكفالة قدرها ٢٥٠ ألف جنيه بعد اتهامهم في مخالفات مماثلة. كانت أسعار حديد التسليح قد تجاوزت ٧٥٠٠ جنيه الأيام السابقة.


انفلات أسعار حديد التسليح في مصر ينذر بأزمة في سوق العقارات

انفلات أسعار حديد التسليح في مصر ينذر بأزمة في سوق العقارات

الشرق الأوسط
الجمعة 23 مايو 2008 10:02 ص

الطن يلامس 1435 دولاراً .... وخطوات الحكومة لكبحه لا تجدي نفعاً
في تطور جديد ينذر بحدوث أزمة حقيقية في قطاع الاستثمار العقاري في مصر، شهدت أسعار حديد التسليح ارتفاعات قياسية على الرغم من اتخاذ الحكومة المصرية العديد من الإجراءات التى تحد من انفلات أسعار هذه السلعة الإستراتيجية التي يعتمد عليها القطاع العقاري الذي نما بمعدلات قياسية خلال العام الماضي.

ووصل سعر طن حديد التسليح في مصر نهاية الأسبوع الماضي من شهر مايو (آيار) الجاري إلى نحو 7700 جنيه مصري للطن (1436.5 دولار)، بارتفاع قدره 2850 جنيها (531.7 دولار) للطن فى أقل من شهرين، في تحدٍّ للإجراءات الحكومية التي سعت إلى كبح الارتفاع المتنامي في أسعار مواد البناء، خاصة حديد التسليح عبر فتح باب استيراده بدون جمارك وفرض رسوم على صادراته، فضلا عن تحذير الشركات المنتجة بشكل قاطع بعدم حجب المنتجات عن الأسواق.غير أن هذه الخطوات على ما يبدو لم تفلح في ضبط الأسواق، سواء ما تعلق منها بالمنتجين أو كبار الموزعين والتجار الذين تعددت حملات ضبط الأسواق من أجل عدم تلاعبهم بالأسعار بشكل يضر بالسوق، ولجأ منتجو الحديد حسب شركات المقاولات والاستثمار العقاري في تقليل نسب إنتاج بعض الأصناف الأكثر استخداماً في الأسواق. كما بدأ التجار والموزعون أيضا بحجب الإنتاج عن البيع وتخزينه.

وقال مصدر مسؤول في اتحاد مقاولي التشييد والبناء في مصر إن هناك أزمة حقيقية فى توافر حديد التسليح، مشيرا إلى أن هناك نقصا واضحا فى بعض الأصناف والمقاسات الأكثر استخداما في عمليات التشييد.

وأشار إلى أنه ليس معلوماً بالضبط ما إذا كانت شركات إنتاج الحديد قد بدأت بتقليل كميات إنتاجها من المقاسات المطلوبة وقصر إنتاجها على المقاسات التي لا تحظى بطلب كبير في محاولة للضغط على السوق أم أن التجار قاموا بحجب المنتجات الموجودة لديهم لرفع الأسعار.

في هذه الأثناء، قامت الأجهزة الرقابية التابعة لوزارة التجارة والصناعة المصرية خلال اليومين الماضيين بحملة لضبط الأسواق العديد من المحافظات، أسفرت عن ضبط كمية تصل إلى نحو 3735 طنا من حديد التسليح تبلغ قيمتها السوقية نحو 28 مليون جنيه (5.2 مليون دولار) قام أصحابها بالامتناع عن البيع أو وضع شروط لهذه العملية.وأصدرت الجهات القضائية أمراً بضبط اثنين من كبار تجار حديد التسليح في مصر تزيد مبيعاتهما على 27 ألف طن شهرياً، وذلك بعد قيامهما بتخزين كمية كبيرة من الحديد والامتناع عن بيعها للجمهور. وقال اللواء حمزة البري، رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التجارة والصناعة، إن الجهات الرقابية بالوزارة ستواصل حملاتها المكثفة على السوق لضبط التجار المتلاعبين الذين يضاربون على توقعات ارتفاع أسعار البيليت في الأشهر القادمة، وهو ما أدى إلى قيام التجار بحجب السلعة عن التداول وتعطيش السوق بهدف بيعها بأسعار مبالغ فيها.

وجدد هذا الارتفاع المتنامي في أسعار حديد التسليح ومواد البناء بشكل عام تحذيرات العديد من العاملين والخبراء في قطاع العقارات من تأثير ذلك الاستثمار العقاري ودفع أسعار الوحدات إلى الازدياد بشكل جنوني.

وأعرب طه عبد اللطيف، رئيس شركة قرطبة للاستثمار العقاري، عن مخاوفه من تعرض السوق العقارية إلى هزة تدفع به تجاه الركود حال الاستمرار في ارتفاع أسعار مواد البناء والحديد بشكل خاص، خاصة أن ذلك يدفع شركات الاستثمار العقاري إلى تحميل مشتري الوحدة فارق هذا الارتفاع.

وشهدت الأيام القليلة الماضية تراشقاً للاتهامات حول التسبب في ارتفاع أسعار العقارات بين القائمين على شركات الاستثمار العقاري ومجموعة عز التي تستحوذ على نحو 63 في المائة من إنتاج الحديد في البلاد.

غير أن مجموعة عز أشارت إلى أن نسبة تكلفة حديد التسليح من إجمالي تكلفة المنشآت لا تتجاوز 14.2 في المائة، وأن باقي المكونات من زلط ورمل وأسمنت تصل إلى نحو 19 في المائة، موضحة أن نسبة مواد البناء لا تتجاوز 33.2 في المائة من تكلفة المنشآت. ونفت المجموعة أن تكون منتجات الحديد باعتبار أن الشركة تستحوذ على النسبة الأكبر من إنتاجه في السوق وراء الارتفاع الكبير فى أسعار الوحدات العقارية، مؤكدة أن أثر الزيادة في أسعار الحديد فى السنوات الأربع الأخيرة لا يتعدى 9.9 في المائة في زيادة أسعار العقارات، بينما توضح مؤشرات ارتفاع أسعار العقارات خلال السنوات الأربع الأخيرة بنسبة ازديادها بنسبة 221 في المائة. في هذه الأثناء، لجأت الحكومة المصرية، التي رأى بعض العاملين في قطاع التشييد والبناء أنها عجزت عن وقف تنامي أسعار مواد البناء من خلال إجراءاتها المتمثلة في فتح باب استيراد حديد التسليح بدون جمارك وفرض رسم صادر على هذه السلعة منذ بداية العام الحالي.

وكشفت تقرير لوزارة التجارة والصناعة في مارس (آذار) الماضي عن استحواذ مجموعة عز على نحو 63.7 في المائة من إجمالي حجم التسليمات المحلية، ومجموعة بشاي على حوالي 12.8 في المائة، ومصر الوطنية عتاقة 5.5 في المائة، فيما تبلغ حصة الشركات الـ 13 الأخرى نحو 17.7 في المائة من اجمالى تسليمات في السوق المحلي.

محيي الدين: استثمارات القطاع الخاص سجلت ٤٠% نمواً خلال ٣ سنوات

محيي الدين: استثمارات القطاع الخاص سجلت ٤٠% نمواً خلال ٣ سنوات
المصري اليوم
٢٤/٥/٢٠٠٨

أكد الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، أن الاستثمارات الخاصة حققت نموا خلال السنوات الثلاث السابقة بنسبة ٤٠% في المتوسط، مما يؤكد أن مصر استوعبت استثمارات أجنبية بـ٢١ مليار دولار خلال الفترة نفسها.
أضاف أن مصر تصدرت الدولة الأفريقية والثانية عربيا في جذب الاستثمارات الأجنبية، لافتا إلي أن الأشهر الستة الأولي للعام الجاري شهدت دخول ٧.٨ مليار دولار إضافية قبل نهاية العام المالي الحالي.
ولفت خلال لقائه كبار المسؤولين ببنك جي بي مورجان، أحد أكبر بنوك الاستثمار العالمية، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها مسؤولو البنك إلي عدد من دول المنطقة إلي وضع استراتيجية لضخ المزيد من الاستثمارات في الفرص الواعدة بمنطقة الشرق الأوسط.
وأشار محيي الدين إلي أن ارتفاع معدلات تأسيس الشركات الجديدة شهد تطور ملموسا، مؤكدا أن الاقتصاد المصري شهد تأسيس ٢٠٠٣ شركات جديدة منذ بداية عام ٢٠٠٨ وحتي منتصف شهر مايو الحالي، بمعدل أسبوعي للتأسيس بلغ ١٥٠ شركة في المتوسط، وذلك بالمقارنة بمعدل بلغ ٤٠ شركة جديدة أسبوعيا في المتوسط خلال الفترة من عام ٢٠٠٢ وحتي عام ٢٠٠٤، بما يؤكد استمرار نمو القطاع الخاص المصري، فضلا عن توقع ارتفاع الاستثمارات الأجنبية هذا العام عن العام الماضي.
مؤشر البورصة يعوض ٥% من خسائره الأسبوع الماضي .... وتوقعات باستمرار الصعود
المصري اليوم
٢٤/٥/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي
عوض مؤشر البورصة الرئيسي للأسهم النشطة «٣٠ case» جزءاً كبيراً من الخسائر التي لحقت به الأسبوع الأسبق الذي فقد فيه نحو ١١.٩% حيث استعاد المؤشر قوته متجهاً للارتفاع خلال تعاملات الأسبوع الماضي بدعم من دخول قوة شرائية إلي جانب تدخل الأجانب بالشراء خلال العديد من الجلسات مما أدي إلي استعادة جزء من الثقة الضائعة في السوق.
وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة مرتفعا بنسبة ٥% عن الأسبوع الأسبق بعد أن كسب نحو ٤٩٩ نقطة مسجلاً ١٠٦٦٨ نقطة نهاية تعاملات الأسبوع مقابل ١٠١٦٩ نقطة الأسبوع الأسبق.
وساهم في استعادة المؤشر للخسائر العديد من الأحداث والأخبار الخاصة بالشركات وإعلان العديد من توسعات مستقبلية وزيادة رأس المال إلي جانب نمو الأرباح منها ارتفاع أرباح المجموعة المالية هيرمس بنسبة ٣٩% وزيادة رأسمال أسيك للتعدين إلي جانب بدء إجراءات تجزئة أسهم مصر الجديدة للإسكان وقيد الأسهم المجانية لشركة الدلتا للسكر.
وتوقع متعاملون بالسوق استمرار وتيرة الصعود ولكن ليس بنفس القوة التي كان يسير عليها المؤشر بسبب ضعف الثقة فقط الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلي قيام الأفراد بعمليات بيع عشوائية نتيجة للخوف من الهبوط.
وأكدوا أن حالة السوق باتت أفضل من الأسبوع الماضي خاصة بعد نفي اتجاه الحكومة لفرض ضرائب علي البورصة وإعلان العديد من الشركات التي كان متوقعاً أن تتأثر نتائج أعمالها بقرارات ٥ مايو بشأن إلغاء الإعفاءات علي الشركات في المناطق الحرة ورفع أسعار توريد الطاقة.
وتوقع الدكتور أسامة الأنصاري خبير أسواق المال أن تواصل البورصة استعادة خسائرها خلال تعاملات الأسبوع المقبل، خاصة في ظل تواجد الأجانب ودخولهم السوق مرة أخري بعد الخروج المكثف لافتاً إلي أن الصعود سيكون هادئا وليس بنفس السرعة التي كان عليها المؤشر بعد تجاوزه حاجز ١٢ ألف نقطة.
وقال إن المستثمر الفرد لديه قلق من السوق فمع أي مكاسب سيبدأ بعمليات جني أرباح خوفاً من تكرار سيناريو الهبوط.
واتفق الدكتور حمدي مهران رئيس إحدي الشركات مع سابقه مؤكداً أنه من الصعب استعادة الثقة بسرعة لأن الموضوع يحتاج إلي بعض الوقت لافتاً إلي أن دخول الأجانب في الأسبوع الماضي لا يتجاوز حاجز ٥٠٠ مليون جنيه علي مدار الأسبوع بالكامل لأن دخولهم منظم في حين كان الخروج بسرعة أكبر وبأحجام أعلي، حيث خرجت أموال أجنبية من البورصة خلال الأسبوع الأسبق تصل إلي ١.٢٥٠ مليار جنيه في ٣ جلسات فقط.
وتوقع معتصم الشهيدي رئيس إحدي الشركات أن يستمر الصعود خلال الأسبوع المقبل، خاصة مع وجود قوة شرائية في السوق لدي العرب والأجانب لافتاً إلي أن آخر جلسات التداول الأسبوع الماضي «الخميس» ارتفع المؤشر بنحو ٠.٣% رغم اتجاه الأجانب للبيع حيث بلغت مبيعاتهم ١٣ مليون جنيه خلال الجلسة.

أمريكا واليابان تقولان أن هناك حاجة لخطوات لتهدئة سوق الأرز

أمريكا واليابان تقولان أن هناك حاجة لخطوات لتهدئة سوق الأرز

Sat May 24, 2008 2:16am GMT

واشنطن (رويترز) - اعلن مكتب الممثل التجاري الامريكي ان المسؤولين الامريكيين واليابانيين اتفقوا يوم الجمعة على ضرورة القيام بعمل عاجل لمعالجة مشكلة الجوع العالمي وتحقيق الاستقرار في السوق العالمية للارز.
وقال جريتشين هاميل المتحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الامريكي في واشنطن ان "كلا من الدولتين اتفقت على الحاجة للعمل بسرعة."
وزادت اسعار الارز ثلاثة امثال ما كانت عليه تقريبا خلال العام المنصرم في اطار الارتفاع المفاجيء في اسعار السلع والذي تسبب في اعمال شغب غذائية في شتى انحاء العالم.
وقالت هاميل ان المسؤولين اليابانيين ابلغوا الولايات المتحدة انهم "سيفكرون بشكل ايجابي" في طلب الفلبين الافراج عن 200 الف طن من الارز المستورد.
وتحمي اليابان منذ فترة طويلة مزارعي الارز اليابانيين من المنافسة الاجنبية ولكنها اضطرت بموجب القواعد التجارية العالمية لاستيراد كمية تمثل حدا ادنى سنويا.
وخزنت الحكومة اليابانية الارز المستورد مما اثار خيبة امل الولايات المتحدة والموردين الاجانب الاخرين.
واشارت صحيفة واشنطن بوست في مقال افتتاحي الاسبوع الماضي الى ان مخزون اليابان الحالي من الارز نحو 1.5 مليون طن وهو ما يكفي لاطعام 24.5 مليون ياباني لعام. وحثت الصحيفة اليابان على طرح هذه الامدادات في السوق العالمية.
وتحتاج طوكيو لاذن من مورديها الاجانب من اجل بيع اي من الارز المستورد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تنهي أسوأ أسبوع لها في ثلاثة أشهر

الأسهم الأمريكية تنهي أسوأ أسبوع لها في ثلاثة أشهر

Fri May 23, 2008 8:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة في نهاية أسوأ أسبوع لها في ثلاثة أشهر بفعل خسائر لأسهم القطاعات السريعة التأثر بأسعار الطاقة مع عودة النفط للصعود وهو ما أثار أيضا قلقا بين المستثمرين بشأن التضخم.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى جلسة التعاملات في وول ستريت منخفضا 145.99 نقطة أي بنسبة 1.16 في المئة الي 63 ر12479 نقطة فيما هبط مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا 18.42 نقطة أو 1.32 في المئة ليغلق على 1375.93 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 19.91 نقطة أو 0.81 في المئة الي 2444.67 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع على خسائر قدرها 3.9 في المئة فيما بلغت خسائر ستاندرد اند بورز 3.5 في المئة وناسداك 3.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business