السبت، ٢٤ مايو ٢٠٠٨

توقعات بصعود قوي للبورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي

توقعات بصعود قوي للبورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 24 , '12:52:00')
السبت 24 مايو 2008 3:52 م
توقع خبراء ومحللون إقتصاديون أن تشهد البورصة المصرية صعودا قويا خلال تعاملات أسبوعها الحالى /الذي يبدأ غدا الاحد/ فى ظل توافر العديد من الانباء الايجابية المتعلقة بالشركات فى مختلف قطاعات السوق.
وقالوا فى تصريحات للنشرة الاقتصادية بوكالة أنباء الشرق الاوسط إن البورصة المصرية نجحت خلال تعاملات الاسبوع الماضي فى التعافي بشكل كبير من أثر التراجعات الحادة التى منيت بها فى الاسبوعين السابقين، خاصة أن هذه التراجعات لم تكن مبررة أو منطقية.
يشير عمرو زغلول المحلل بشركة أوبتيما لتداول الاوراق المالية إلى أن البورصة المصرية أثبتت قدرتها على إمتصاص أى شائعات بسرعة كبيرة وهو ما إنعكس في نشاط السوق خلال تعاملات الاسبوع الماضي.
ورأى أن هناك العديد من العوامل الايجابية من شأنها قيادة البورصة المصرية لمزيد من النشاط القوي خلال الايام المقبلة خاصة أن أسعار العديد من الاسهم لا تزال متدنية ومغرية للشراء.
وأوضح أن بعض شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن شهدت نشاطا ملحوظا خلال تعاملات الاسبوع الماضي مما سينعكس إثره إيجابيا على أداء أسهمها المحلية فى البورصة المصرية.
ولفت إلى أن شهادات إيداع شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة إرتفعت بقوة فى بورصة لندن ليتجاوز سعر الشهادة ما يعادل نحو 390 جنيها مقابل أقل من 380 جنيها فى البورصة المصرية.
وأشار إلى أن تعاملات المستثمرين الاجانب والعرب بدأت تتجه نحو الشراء القوي فى الايام الاخيرة من الاسبوع الماضي بما يمثل مؤشرا إيجابيا على عودة الثقة لهم بعد تكذيب شائعة فرض الضرائب على الارباح المحققة من البورصة.
وتوقع صلاح عبدالله محلل أسواق المال أن تشهد البورصة إستمرارا لحالة النشاط التى سجلتها فى الاسبوع الماضي مع توافر العديد من الانباء الايجابية المتعلقة بالشركات فى قطاعات عدة بالسوق مثل الاسمدة والحديد والقطاع المصرفي.
وقال عبدالله إن قطاع الاسمدة ربما يكون قائدا لتعاملات البورصة المصرية فى الاسبوع المقبل مع إتجاه بعض شركاته لزيادة رؤوس أموالها مثل الدولية للمحاصيل الزراعية والتى تعتزم مضاعفة رأسمالها من 5ر37 مليون جنيه إلى 75 مليون جنيه عن طريق طرح أسهم جديدة بالقيمة الاسمية وقدرها جنيهات للسهم الواحد.
وأضاف أن شركة المالية والصناعية إقتربت من تجزئة سهمها بواقع أربع مرات وتخفيض القيمة الاسمية للسهم من 40 جنيها إلى 10 جنيهات بالإضافة إلى إتجاهها لتوزيع أسهم مجانية على المساهمين.
وأشار إلى أن العديد من شركات الاسمدة بدأت تتجه لانشاء مصانع للاسمدة فى الخارج للاستفادة من إنخفاض التكلفة وتوافر المواد الخام منها الدولية للمحاصيل الزراعية، وأوراسكوم للانشاء والتى دخلت كحليف لابراج كابيتال الاماراتية وشركة بولي سيرف للاسمدة المصرية فى تحالف لانشاء مصنع للاسمدة فى تنزانيا بإستثمارات 600 مليون دولار.
وأوضح أن هناك طلبا متزايدا على الاسمدة سواء فى السوقين المحلية أو العالمية وهو ما يزيد فرص نمو تلك الشركات.
ورأى محمد عبد القوي محلل أسواق المال أن قطاع البنوك مرشح لنشاط قوي فى الايام المقبلة مع قرب الانتهاء من صفقة بيع بنك القاهرة والذي سيعيد إلى أذهان المستثمرين ومحافظهم أسهم قطاع البنوك بعد حالة الركود التى شهدتها فى الفترة الماضية.
وأشار إلى أن إرتفاع الطلب العالمي على الحديد قد يؤدى إلى حدوث نشاط مماثل على أسهم القطاع بالبورصة المصرية فى ظل التوقعات بإرتفاع ربحيتها بمعدلات كبيرة على رأسها الحديد والصلب المصرية بعد عمليات إعادة الهيكلة الشاملة التى قامت بها وزارة الاستثمار لهيكلة الشركة.
وقال إن المستثمرين أصبحوا أكثر هدوءا الان بعد النفى المتكرر للحكومة والمسئولين بوجود أى إتجاه لفرض ضرائب على أرباح الاستثمار فى البورصة وهى الشائعة التى كانت أثرت سلبا على أداء البورصة المصرية فى الاسابيع الاخيرة.
وكان مؤشر البورصة المصرية الرئيسي (كاس 30) قد إرتفع بنحو 96ر498 نقطة بما نسبته 9ر4 فى المائة خلال الاسبوع الماضي مسجلا مستوى 23ر10668 نقطة بعدما كان قد هبط بنحو بنسبة 9ر11 فى المائة فى الاسبوع السابق.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business