السبت، ٢٤ مايو ٢٠٠٨

مؤشر البورصة يعوض ٥% من خسائره الأسبوع الماضي .... وتوقعات باستمرار الصعود
المصري اليوم
٢٤/٥/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي
عوض مؤشر البورصة الرئيسي للأسهم النشطة «٣٠ case» جزءاً كبيراً من الخسائر التي لحقت به الأسبوع الأسبق الذي فقد فيه نحو ١١.٩% حيث استعاد المؤشر قوته متجهاً للارتفاع خلال تعاملات الأسبوع الماضي بدعم من دخول قوة شرائية إلي جانب تدخل الأجانب بالشراء خلال العديد من الجلسات مما أدي إلي استعادة جزء من الثقة الضائعة في السوق.
وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة مرتفعا بنسبة ٥% عن الأسبوع الأسبق بعد أن كسب نحو ٤٩٩ نقطة مسجلاً ١٠٦٦٨ نقطة نهاية تعاملات الأسبوع مقابل ١٠١٦٩ نقطة الأسبوع الأسبق.
وساهم في استعادة المؤشر للخسائر العديد من الأحداث والأخبار الخاصة بالشركات وإعلان العديد من توسعات مستقبلية وزيادة رأس المال إلي جانب نمو الأرباح منها ارتفاع أرباح المجموعة المالية هيرمس بنسبة ٣٩% وزيادة رأسمال أسيك للتعدين إلي جانب بدء إجراءات تجزئة أسهم مصر الجديدة للإسكان وقيد الأسهم المجانية لشركة الدلتا للسكر.
وتوقع متعاملون بالسوق استمرار وتيرة الصعود ولكن ليس بنفس القوة التي كان يسير عليها المؤشر بسبب ضعف الثقة فقط الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلي قيام الأفراد بعمليات بيع عشوائية نتيجة للخوف من الهبوط.
وأكدوا أن حالة السوق باتت أفضل من الأسبوع الماضي خاصة بعد نفي اتجاه الحكومة لفرض ضرائب علي البورصة وإعلان العديد من الشركات التي كان متوقعاً أن تتأثر نتائج أعمالها بقرارات ٥ مايو بشأن إلغاء الإعفاءات علي الشركات في المناطق الحرة ورفع أسعار توريد الطاقة.
وتوقع الدكتور أسامة الأنصاري خبير أسواق المال أن تواصل البورصة استعادة خسائرها خلال تعاملات الأسبوع المقبل، خاصة في ظل تواجد الأجانب ودخولهم السوق مرة أخري بعد الخروج المكثف لافتاً إلي أن الصعود سيكون هادئا وليس بنفس السرعة التي كان عليها المؤشر بعد تجاوزه حاجز ١٢ ألف نقطة.
وقال إن المستثمر الفرد لديه قلق من السوق فمع أي مكاسب سيبدأ بعمليات جني أرباح خوفاً من تكرار سيناريو الهبوط.
واتفق الدكتور حمدي مهران رئيس إحدي الشركات مع سابقه مؤكداً أنه من الصعب استعادة الثقة بسرعة لأن الموضوع يحتاج إلي بعض الوقت لافتاً إلي أن دخول الأجانب في الأسبوع الماضي لا يتجاوز حاجز ٥٠٠ مليون جنيه علي مدار الأسبوع بالكامل لأن دخولهم منظم في حين كان الخروج بسرعة أكبر وبأحجام أعلي، حيث خرجت أموال أجنبية من البورصة خلال الأسبوع الأسبق تصل إلي ١.٢٥٠ مليار جنيه في ٣ جلسات فقط.
وتوقع معتصم الشهيدي رئيس إحدي الشركات أن يستمر الصعود خلال الأسبوع المقبل، خاصة مع وجود قوة شرائية في السوق لدي العرب والأجانب لافتاً إلي أن آخر جلسات التداول الأسبوع الماضي «الخميس» ارتفع المؤشر بنحو ٠.٣% رغم اتجاه الأجانب للبيع حيث بلغت مبيعاتهم ١٣ مليون جنيه خلال الجلسة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business