السبت، ٢١ يونيو ٢٠٠٨

الأسهم الأمريكية تغلق على هبوط حاد

الأسهم الأمريكية تغلق على هبوط حاد

Fri Jun 20, 2008 8:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الأسهم الأمريكية بشدة يوم الجمعة وسط أجواء من التشاؤم في وول ستريت بعد تحذيرات من تخفيضات لتوزيعات الأرباح وشطب المزيد من الأصول في القطاع المصرفي الأمريكي رافقتها قفزة لأسعار النفط.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى منخفضا 220.40 نقطة أي بنسبة 1.83 في المئة الي 11842.69 نقطة فيما هبط مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا 24.90 نقطة أو 1.85 في المئة ليغلق على 1317.93 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 55.97 نقطة أو 2.27 في المئة الي 2406.09 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تهبط 1.6 في المئة الي أدنى مستوى إغلاق في 14 أسبوعاً

الأسهم الأوروبية تهبط 1.6 في المئة الي أدنى مستوى إغلاق في 14 أسبوعاً

Fri Jun 20, 2008 4:12pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - هبطت الأسهم الأوروبية بحدة يوم الجمعة مسجلة أدنى مستوى إغلاق منذ السابع عشر من مارس اذار مع استمرار المخاوف بشأن القطاع المالي وأسعار النفط المرتفعة وزيادة التضخم.
وهبط سهم مجموعة فورتيس المالية الهولندية-البلجيكية 4.8 في المئة وسهم بنك (اتش.بي.او.اس) العقاري البريطاني 4.2 في المئة فيما تراجع سهم بنك (يو.بي.اس) السويسري 3.3 في المئة وسهم دويتشه بنك الالماني 3.1 في المئة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 1.63 في المئة الي 1224.50 نقطة منهيا الاسبوع على خسائر قدرها 3.4 في المئة.
وأرجع متعاملون هبوط السوق الي أسعار النفط المرتفعة واستمرار حالة عدم اليقين الناتجة عن الأزمة المالية وارتفاع التضخم.
وتوقعوا ان يستمر ضعف أداء سوق الأسهم ما لم تتغير هذه العوامل الأساسية.
وفي البورصات الرئيسية في أوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 1.53 في المئة فيما هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 2.12 في المئة وأغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس على خسائر بلغت 1.79 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أجريوم الكندية قد تشطب مشروعاً في مصر

أجريوم الكندية قد تشطب مشروعاً في مصر

Fri Jun 20, 2008 1:55pm GMT

وينيبيج (مانيتوبا) (رويترز) - قالت شركة أجريوم الكندية يوم الجمعة انها قد تشطب استثمارات قدرها 280 مليون دولار لمشروع مقترح لبناء مصنع اسمدة في مصر بعد أن أوصى البرلمان المصري بأن تبحث الشركة عن موقع اخر للمصنع.
وقالت اجريوم انها تقيم الخيارات المطروحة لحل هذا الخلاف وانها قد تضطر لشطب استثماراتها التي كانت ستوجهها لاقامة المصنع في محافظة دمياط المصرية في الربع الثاني من العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الأسهم اليابانية 1.3 في المئة

انخفاض الأسهم اليابانية 1.3 في المئة

Fri Jun 20, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي بنسبة 1.3 في المئة في ختام التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة مع هبوط أسهم الشركات الكبرى واقتناع العديد من المستثمرين بأن موجة الارتفاع الاخيرة في أسعار الاسهم قد انتهت.
وانخفضت أسهم شركة انبكس هولدنجز وغيرها من الشركات التي يرتبط نشاطها بصناعة النفط مع هبوط أسعار النفط نحو خمسة دولارات وبعد أن قررت الصين رفع أسعار الوقود المحلية.
وبنهاية جلسة التعامل في طوكيو انخفض المؤشر نيكي 188.09 نقطة الى 13942.08 نقطة. وكان المؤشر أغلق منخفضا 2.2 في المئة يوم الخميس.
وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.4 في المئة الى 1356.74 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة

Thu Jun 19, 2008 8:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الأسهم الامريكية مرتفعة يوم الخميس فيما أثار هبوط حاد لأسعار النفط تفاؤلا بشأن إنفاق المستهلكين وقلل المخاوف بشأن أثار تكاليف الوقود المرتفعة على قطاع الأعمال مثل شركات الطيران وهو ما ساعد السوق على الصعود بعد يومين من الخسائر.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى جلسة المعاملات في وول ستريت مرتفعا 34.03 نقطة أي بنسبة 0.28 في المئة الي 12063.09 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الأوسع نطاقا 5.02 نقطة أو 0.38 في المئة ليغلق على 1342.83 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 32.36 نقطة أو 1.33 في المئة الي 2462.07 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بفعل خسائر لقطاعي البنوك والتكنولوجيا

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بفعل خسائر لقطاعي البنوك والتكنولوجيا

Thu Jun 19, 2008 4:38pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة يوم الخميس بفعل خسائر لقطاعي البنوك وشركات التكنولوجيا مع استمرار المخاوف من أن تضطر البنوك الى شطب المزيد من الأصول.
وتأثرت السوق سلبا أيضا بقراءة أضعف من المتوقع لمسح لفرع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في فيلادلفيا وتعليقات من جاري كريتندن المدير المالي لسيتي جروب بأن البنك قد يضطر لإجراء عمليات كبيرة لشطب الأصول.
وقال خبير في أسواق الأسهم العالمية بمؤسسة كانتور فيتزجيرالد يوروب "الصورة قاتمة نوعا ما. الإشارت الاقتصادية في جانب كبير من الولايات المتحدة غير مشجعة."
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 القياسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 0.5 في المئة الي 1244.77 نقطة.
وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الخاسرين مع هبوط سهم (اتش.بي.او.اس) بنسبة 7 في المئة بعد ان حذر من شطب أصول قيمتها مليار جنيه استرليني (1.96 مليار دولار) في النصف الاول من سنته المالية فيما يضع هبوط اسعار المساكن ضغوطا على الديون المشكوك في تحصيلها.
وتعرضت مؤسسات مالية أُخرى لضغوط أيضا مما دفع سهم اليانس آند ليستر للتراجع 5.3 في المئة وانخفض سهم (يو.بي.اس.) 3.7 في المئة.
ونزل سهم مصرف بانكو سانتاندر 0.9 في المئة بعد ان أبلغت مصادر رويترز أن أكبر بنك اسباني يدرس تقديم عرض للاستحواذ على بنك دريسدنر الالماني.
وهبطت اسهم شركات التكنولوجيا بحدة ليغلق مؤشرها منخفضا 2.2 في المئة وسط أحاديث في السوق عن تحذير بشان الارباح من شركة (ايه.اس.ام.ال) لصناعة معدات أشباه الموصلات التي أغلق سهمها منخفضا 6.4 في المئة.
وأشار متعاملون الى تكهنات بأن الشركة تخفض توقعاتها لهوامش الأرباح الى نطاق بين 36 الي 38 في المئة من 40 في المئة. وامتنعت الشركة عن التعقيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الشعب المصري يوصي بنقل مصنع يقول سكان أنه يهدد الصحة

مجلس الشعب المصري يوصي بنقل مصنع يقول سكان أنه يهدد الصحة

Thu Jun 19, 2008 4:51pm GMT

القاهرة (رويترز) - أوصى مجلس الشعب المصري ( البرلمان) يوم الخميس بنقل مصنع سماد يجري تشييده في محافظة دمياط الساحلية التي يقول سكانها ان المصنع خطر على الصحة العامة وقالت الحكومة انها تحترم توصية المجلس.
وعقب صدور التوصية ساد جو من البهجة والارتياح بين المسؤولين والسياسيين والسكان في دمياط.
ويجري إنشاء المصنع الذي ستملك شركة أجريوم الكندية أغلب أسهمه في منطقة جزيرة رأس البر التي تبعد عن مدينة دمياط حوالي ستة كيلومترات كما تبعد عن مصيف رأس البر الذي ترتاده أعداد كبيرة من المصريين حوالي ثلاثة كيلومترات.
ويتكلف إنشاء المصنع 1.4 مليار دولار.
وقرأ فتحي سرور رئيس مجلس الشعب عقب مناقشة تقرير لجنة لتقصي الحقائق شكلها المجلس التوصية التي جاء فيها أن منطقة رأس البر منطقة سياحية وأنه يجب نقل المصنع الى "أي منطقة صناعية مؤهلة لذلك بما يحقق مصلحة اقتصادية لمصر والشركة."
وقال النائب حمدي السيد الذي رأس لجنة تقصي الحقائق انه يطالب الحكومة بالاستجابة لتوصية المجلس ونقل المصنع الى موقع بديل.
ويقول خبراء ان نقل المصنع الذي قطع مرحلة من انشائه سيتكلف 550 مليون دولار.
لكن رئيس الوزراء أحمد نظيف قال في كلمة في المجلس بعد صدور التوصية ان الحكومة تحترم التوصية وستبذل قصارى جهدها لتنفيذها.
وقال "تقوم الحكومة حاليا بالتفاوض مع الشركة لمناقشة البدائل الممكنة والتوصل لافضل الحلول التي تحقق التوفيق بين (مطالب) أهالي دمياط وعدم تحميل المشروع أعباء مالية كبيرة."
وأضاف "يؤكد مجلس الوزراء على احترامه لموقف أهالي دمياط."
ومنذ شهور ينظم السكان في دمياط حملة لوقف بناء المصنع الذي يقولون ان الأبخرة والعوادم الناتجة عن تشغيله ستمثل خطرا على الصحة والبيئة في المنطقة.
ويقول مراقبون ان المصنع يقام في منطقة رأس البر لما يبدو أنها ميزات تتمثل في قرب المصنع من ميناء دمياط وحقول للغاز الطبيعي ومياه نهر النيل.
وتحدث في جلسة مجلس الشعب خلال مناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق 45 نائبا بينهم 27 يمثلون الحزب الوطني الديمقرطي الحاكم و16 ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين وكتلة المستقلين وأحزاب صغيرة وطالبوا جميعا بنقل المصنع.
وقال تقرير لجنة تقصي الحقائق "المشروع ذو فائدة اقتصادية وعائد على الوطن ويجب الاستفادة من ايجابياته الا أنه يجب تفادي السلبيات التي أثارت قلق المجتمع المحلي بدمياط."
وكان الرئيس حسني مبارك ناقش اعتراضات سكان المنطقة مع عدد من مسؤولي الحكومة وطلب منهم إجراء مناقشات مع المعترضين.
وقال محافظ دمياط محمد فتحي البرادعي لرويترز ان التوصية هي استجابة "لارادة شعبية."
ووصف نقيب الصيادلة في دمياط أحمد البيلي الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين التوصية بأنها "فرحة للدمايطة وانتصار لارادتهم."
وقال الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي في دمياط صلاح الدين غنيم ان التوصية هي "نتاج عمل الحزب من أجل نقل المصنع."
وكان الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي وأمين السياسات في الحزب جمال مبارك زار دمياط في ابريل نيسان لبحث شكوى السكان من إقامة المصنع.
(شارك في التغطية هشام الولي)
من عبد الستار حتيتة
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفان سعوديان يتنافسان على 67% من بنك القاهرة

مصرفان سعوديان يتنافسان على 67% من بنك القاهرة

دبي – الأسواق العربية.نت
21/6/2008



يتنافس تحالفان مصرفيان سعوديان على شراء 67% من بنك القاهرة الذي اقتربت صفقة بيعه من الانتهاء. وحدد مسؤلو بنك القاهرة يوم الثلاثاء 24 يونيو حزيران الجاري موعدا نهائيا أمام البنوك والتحالفات المتنافسة للتقدم بعروضها الفنية والمالية لشراء البنك، وفقاً لتقرير نشرته جريدة المدينة السعودية من مراسلها في مصر محمد أبو زيد السبت 21-6-2008.ونقلت الصحيفة عن المسؤول الإعلامي ببنك القاهرة خالد جمعة أن من بين المتنافسين بنك سامبا السعودي الذي يتحالف مع المشرق الإماراتي، والبنك العربي الأردني الذي يتحالف مع البنك العربي الوطني السعودي، وبنك ستاندرد شارترد الإنجليزي، والأهلي اليوناني، وهي نفس الأطراف التي وافق البنك المركزي المصري قبل 3 أشهر على قيامها بإجراء الفحص الفني قبل التقدم بعروضها الفنية والمالية. ويجري التنافس على شراء 67% فقط من أسهم بنك القاهرة، وهو الحد الأقصى الذي وافق عليه البنك المركزي المصري.

البورصة المصرية تتراجع خلال تداولات الأسبوع الماضي

البورصة المصرية تتراجع خلال تداولات الأسبوع الماضي

وكالة الأنباء السعودية - واس
GMT 20:30:00 2008 الجمعة 20 يونيو

القاهرة - تراجعت أسعار الأسهم فى البورصة المصرية خلال تداولات الأسبوع الماضي على نحو حاد بعد عمليات بيع نفذها مستثمرون على أسهم قيادية فى مقدمتها أوراسكوم تيلكوم القابضة.
وقد خسر المؤشر الرئيسي /كاس30/ 76ر388 نقطة لينهي أسبوع التعاملات عند مستوى 83ر10307 نقطة بنسبة 6ر3 فى المائة مواصلا بذلك انخفاضه للأسبوع الثالث على التوالى.
وقال التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق هبط 26ر117 نقطة ليبلغ 81ر3517 نقطة .. مشيرا أن مؤشر شركات الاكتتاب العام تراجع 81ر166 نقطة مسجلا 85ر4713 نقطة.
وأوضح أن مؤشر شركات الاكتتاب المغلق انخفض 65ر85 نقطة ليصل إلى 77ر2640 نقطة .. وقال أن أسعار 121 ورقة مالية بينما ارتفع سعر 64 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 12 ورقة مالية.
ولفت التقرير أن قيمة التداول بلغت 7 مليارات و312 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 271 مليونا و801 الف سهم تمت من خلال 350ر272 صفقة بيع وشراء .. منوهاب أن قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب من الاسهم بلغت مليارا و807 ملايين جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و610 ملايين جنيه.

"الشراء الانتقائي" يهوى بمؤشرات البورصة المصرية

"الشراء الانتقائي" يهوى بمؤشرات البورصة المصرية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2008/6/20

اعداد: ياسمين سنبل
أنهت البورصة المصرية تداولات الاسبوع المنتهي 19 يونيو 2008 علي تراجع ملحوظ خاصة فى اليوم الأخير "الخميس" مدفوعة بعمليات بيع نفذها مستثمرون على أسهم قيادية فى مقدمتها "أوراسكوم تيلكوم".
وأدى هذا الى هبوط جماعى لمؤشرات السوق فقد خسر المؤشر الرئيسي "كاس30" 3.6% اي حوالي 76. 388 نقطة لينهي اسبوع التعاملات عند مستوى 83. 10307 نقطة" مواصلا بذلك انخفاضه للاسبوع الثالث على التوالى.
وكانت السوق شهدت نشاطا ملحوظا فى بداية الاسبوع خلال يومي الاحد والاثنين مع اتجاه شرائح من المستثمرين للشراء الانتقائي للأسهم القيادية، إثر توقعات إيجابية بصعود مؤشر السوق الرئيسي مجددا فوق مستوى 11 ألف نقطة خلال تعاملات الأسبوع.
ثم حولت دفتها للانخفاض باقى ايام الاسبوع اثر عمليات بيع على أسهم منتقاة فى قطاع الشركات الكبرى، وبعض اسهم المضاربات فيما واصلت أسهم "قطاع الادوية" وشركات "الدواجن والمطاحن" نشاطها الملحوظ.
وإتجهت تعاملات العرب نحو الشراء القوى بدعم من تنفيذ صفقة إستحواذ شركة"الصفاة الكويتية" على حصة تصل إلى 60% من شركة الحفر الوطنية بقيمة تجاوزت 400 مليون جنيه.
وشهدت تعاملات الأربعاء تنفيذ صفقة على أسهم "الشركة العربية للمشروعات السياحية" بقيمة تجاوزت 5. 155 مليون جنيه لصالح شركة الاستثمارات الليبية.
واختتم الاسبوع بتراجع حاد للاسهم بقيادة سهم "أوراسكوم تليكوم" الذى هبط 7.3 % ليسجل في آخر تداول له 69.26 وهو أدنى مستوى له منذ بداية عام 2008 .
وذكر التقرير الاسبوعى لهيئة سوق المال المصرية ان المؤشر العام للسوق هبط 26. 117 نقطة ليبلغ 81. 3517 نقطة.
وخيم التراجع علي مؤشرات الاكتتاب ا تراجع مؤشرات شركات الاكتتاب، حيث انخفض المؤشر العام 81. 166 نقطة مسجلا 85. 4713 نقطة، كما هبط ايضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق 65. 85 نقطة ليصل الى 77. 2640 نقطة.
وتجاوز عدد الاسهم المنخفضة تلك المرتفعة، حيث انخفضت أسعار 121 ورقة مالية بينما ارتفع سعر 64 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 12 ورقة مالية.
وأفاد التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية بان إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع بلغ 197 ورقة مالية، وسط تداولان بلغت 7 مليارات و312 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 271 مليونا و801 الف سهم تمت من خلال 350. 272 صفقة بيع وشراء.
وعلي صعيد أبرز الأسهم أداءا خلال الأسبوع، حقق سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" خلال الاسبوع المنقضي أعلى قيمة تداول بلغت 511 مليون جنيه بنسبة 6.99 % من اجمالي التداول، فيما حقق سهم "الكابلات الكهربائية المصرية" اعلى كمية تداول بنسبة بلغت 64. 17% من الاجمالى.
وسجل سهم الشرقية الوطنية للامن الغذائي أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 91. 64 % ليصل الى 118 جنيها، فيماحقق سهم الوطنية للاسكان للنقابات المهنية اكبر انخفاض من حيث السعر ليصل الى 53 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الاجانب من الاسهم بلغت مليارا و807 ملايين جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و610 ملايين جنيه.
مؤشر المسئولية الاجتماعية للشركات فى مارس 2009
أعلن الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار الثلاثاء أن البورصة المصرية ستصدر فى شهر مارس 2009 مؤشر المسئولية الاجتماعية للشركات، وذلك بالتعاون بين البورصة ومؤسسة "ستاندر اند اندوز".
وأوضح أن مركز المديرين بصدد إصدار دليل قواعد المراجعة الداخلية باللغة العربية، مشيرا أن هذا الدليل سيكون متاحا فى بداية شهر يوليو 2008 .
وأكد على أهمية أن يقوم مركز المديرين بعمليات المراجعة المستمرة والدائمة لتلك القواعد، مشددا على أهمية أن تسعى كافة الشركات وخاصة المقيدة بالبورصة إلى تطبيق قواعد الحوكمة حتى فى حالة عدم لجوئها للتمويل الخارجى لانظمتها "خارج الشركة نفسها" مثل لجوئها للاقتراض من البنوك والبورصة.
القابضة المصرية الكويتية توزع أسهم مجانية
أعلنت البورصة المصرية الإثنين إن الشركة القابضة المصرية الكويتية وهي الذراع الاستثماري لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر ستوزع أسهم مجانية علي المساهمين بواقع سهم عن كل 10 أسهم يملكونها بنهاية التداول يوم 24 يونيو/حزيران 2008.
وسترفع هذه الخطوة العدد الإجمالي لأسهم الشركة إلى نحو 762.99 مليون سهم، وتملك الشركة 693.63 مليون سهم مسجل وصعدت أسهم الشركة 0.5% الي 3.89 دولار للسهم
"النعيم" تطلق صندوقا بـ19 مليون دولار
صرح الرئيس التنفيذي لشركة النعيم القابضة -ثاني أكبر بنوك الاستثمار المصرية- من حيث القيمة السوقية الأربعاء أن الشركة ستدشن صندوقا بقيمة 100 مليون جنيه مصري، لشراء حصص في شركات تعتزم طرح أسهم للاكتتاب العام.
وأبلغ هاني توفيق الصحفيين أن الصندوق سيشتري حصصا فيما يصل الى ثماني شركات في عامه الأول وذلك قبل إدراجها في بورصة النيل المصرية للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأعلنت مصر تدشين بورصة النيل في اكتوبر/تشرين الأول 2008 للتوسع في فرص تمويل المشروعات الصغيرة وقد شهدت شهر يونيو/حزيران 2008 قيد أول شركتين بها.
وأضاف توفيق أن "النعيم" التي قالت في مايو/ أيار إنها تتوقع ارتفاع أرباح التشغيل الى مثليها خلال عام 2008 تعتزم أيضا بدء صندوق تحوط وصندوق للاستثمار في الذهب.
وأوضح أن الشركة ستسعى لجمع 100 مليون دولار لصندوقي التحوط، والذهب اللذين سيبدآن الاستثمار قبل نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2008 بعد نيل موافقة الجهات المختصة.
وكانت الهيئة العامة لسوق المال المصرية أدخلت قواعد تسمح بمعاملات مماثلة للبيع على المكشوف الذي يستخدمه الكثير من صناديق التحوط لجني المال من وراء التراجع في سعر السهم.
طلعت مصطفى..ارتفاع المبيعات
قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتطوير العقاري إن مبيعاتها منذ بداية عام 2008 تجاوزت 6 مليارات جنيه مصري، وإنها بسبيلها لتحقيق هدفها بتسجيل مبيعات قدرها 12.5 مليار جنيه بنهاية العام.
وقالت الشركة في بيان الثلاثاء إنها تدرس طرح شهادات إيداع عالمية عن طريق بنك "يو.بي.اس" السويسري.
وبلغت مبيعات الشركة في عام 2007 حوالي 10.5 مليار جنيه.
وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية إن لديها مبيعات فعلية بقيمة 21 مليار دولار لم تسجل في دفاترها بعد، وأن هذه المبيعات ستحقق ربحا صافيا قدره 6 مليارات جنيه على ثلاث سنوات.
ولا تسجل شركات التطوير العقاري المصرية مبيعاتها الفعلية في حساباتها حتى يتسلم المشترون وحداتهم السكنية.



البورصة المصرية تواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي

البورصة المصرية تواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2008/6/19

كتبت: ياسمين سنبل، أ ش أ
شهدت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا للجلسة الثالثة على التوالي لدى إغلاق تعاملات الخميس، ليخسر مؤشرها الرئيسي 2.2 % من قيمته متأثرا بعمليات بيع قوية نفذها شرائح من المستثمرين على بعض الأسهم القيادية.
وانخفض مؤشر (كاس 30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.2 % مسجلا 10307.8 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و409 مليون جنيه.
وتراجع مؤشر (داوجونز مصر20) - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 1.05% مسجلا 2126.78 نقطة.
وكانت مؤشرات البورصة المصرية قد اتشحت باللون الأحمر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مدفوعة بعمليات بيع قام بها فئات من المستثمرين الأفراد المصريين على أسهم المضاربات قابلها عمليات شراء نسبية من المستثمرين العرب والأجانب، وخسر مؤشرها الرئيسي 0.91 % من قيمته مسجلا 10539.2 نقطة.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت ارتفاعاً هي:
النصر لصناعة المحولات - الماكو 28.47 جنيهشركة النصر للأعمال المدنية 103.58 جنيهالقاهرة للاستثمارات والتنمية 136.45 جنيهالقاهره للاستثمار والتنمية العقاريه 48.33 جنيهالبنك الأهلى المتحد - مصر 28.45 جنيه.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إنخفاضاً هي:
الإسلامية للأدوية والكيماويات - فاركو للأدوية 53.74 جنيهممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية 70.01 جنيهكفر الزيات للمبيدات والكيماويات 149.36 جنيهالإسكندرية لأسمنت بورتلاند 69.01 جنيهالعربية للأدوية والصناعات الكيماوية 93.50 جنيه.

"أوراسكوم تليكوم" تقود المؤشر للتراجع2.2% .. وسط تراجع في قيم وأحجام التداول

"أوراسكوم تليكوم" تقود المؤشر للتراجع2.2% .. وسط تراجع في قيم وأحجام التداول

مباشر
الخميس 19 يونيو 2008 4:25 م

أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الخميس – نهاية تعاملات الأسبوع - على انخفاض بلغت نسبته 2.2% مواصلاً انخفاضه لليوم الثالث على التوالى فاقدًا 231 نقطة ليغلق عند مستوى 10307 نقطة مقابل 10539.2 نقطة أمس.
وكان المؤشر قد افتتح جلسة اليوم عند النقطة 10539 فاقدًا أكثر من 236 نقطة فى مستهل التعاملات بضغط من التراجع الكبير الذى شهده سهم "أوراسكوم تليكوم" ليواصل المؤشر من تراجعه حتى وصل إلى النقطة 10297 وهى أدنى نقطة سجلها المؤشر خلال الجلسة مواصلاً تراجعه حتى نهاية الجلسة ليغلق عند مستوى 10307 نقطة ليتراجع المؤشر بأكثر من 388 نقطة فى ثلاثة جلسات.
وشهدت أحجام وقيم التداول تراجعاً ملحوظاً حيث بلغت قيمة التداول نحو 1.2 مليار جنيه وذلك بعد التداول على أكثر من 53.8 مليون سهم حيث جرى التداول على أكثر من 174 ورقة مالية وذلك من خلال 55923 صفقة.
وعن اداء جلسة اليوم فقد اجمع الخبراء على ان مايحدث فى السوق امر طبيعى خاصة مع نهاية السنة المالية بالاضافة الى التراجع الكبير لسهم "أوراسكوم تليكوم" صاحب اكبر وزن نسبى فى المؤشر والذى انخفض بنحو 6.64% .مشيرين إلى أن السوق فى عملية تصحيح وحتى الآن مازال يؤدى بشكل جيد داعين المتعاملين إلى توخى الحذر.
حيث اكد مصطفى العبد المدير تنفيذى بشركة النعيم لتداول الاوراق المالية بان المؤشر فى حالة كسره لنقاط الدعم المنتظره فسيكون مؤشر سئ وخاصة فى ظل كسر المؤشر للمستويات السعرية الحالية لافتا الى ان الهبوط الذى الطفيف الذى يشهده المؤشر بشكل يومى بالاضافة الى الاتجاه البيعى لبعض الاجانب وكذلك عدم وجود اخبار فى السوق فقد دعم ذلك فرص هبوط المؤشر أكثر منه صعودا ,مشيراً الى ان سهم أوراسكوم للانشاء" استطاع ان يتماسك محافظا على مستوياته السعرية فى حين خالفه سهم "اوراسكوم تليكوم"والذى صاحبه هبوط قوى مع بيع للاجانب وخاصه فى ال gdr وهذا مؤشر سلبى على الرغم من المؤشرات الايجابية للشركة .
مؤكدا على انعدام النظرة التفائلية للمستثمرين بسبب التضارب والرجوع فى القرارت وهو مافقد السوق مصدقيته خلال الفتره الماضية متوقعا استمرار الموجة الهبوطية وذلك لعدم قدرة الكثيرين فى تكوين صورة ايجابية عن السوق .



سيطرة بيعية على تعاملات المصريين: :من ناحية اخرى اتجهت تعاملات المصريين خلال جلسة اليوم نحو البيع حيث بلغت مبيعاتهم نحو 1 مليار جنيه مقابل مشتريات بلغت نحو 926.6 مليون جنيه بصافى بيعى نحو 78.9 مليون جنيه ,فيما اتجهت تعاملات العرب والاجانب نحو الشراء حيث بلغت مشتريات الاجانب نحو 223.3 مليون جنيه مقابل مبيعات بنحو 181.9 مليون جنيه بصافى شرائى نحو 41.4 مليون جنيه بينما بلغت مشتريات العرب نحو 101.8 مليون جنيه مقابل مبيعات نحو 64.4 مليون جنيه بصافى شرائى نحو 37.4 مليون جنيه . وتراجعت الأسهم القيادية مما أسهم فى انخفاض مؤشر case30 وكان أكثرها تراجعاً سهم "أوراسكوم تليكوم" صاحب أكبر وزن نسبي فى المؤشر الذى انخفض بمقدار 6.64% ليغلق عند 69.73 جنيه ,وتوقعت المجموعة المالية هيرميس في تقريرها السنوي عن قطاع الاتصالات المصري وفي تناولها لأداء شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" زيادة عدد مشتركي الشركة إلى 22% خلال العام الجاري 2008 ليبلغ 89.5 مليون مشترك. كما توقعت "هيرمس" نموا في الإيرادات بنسبة 19% وebitda بنسبة 20% وأن يبلغ صافي الدخل 651 مليون دولار وهو ما يعني زيادة في معدل نمو الأرباح غير الاستثنائية يبلغ نحو 48%.
وتراجع سهم "البنك التجاري الدولي" أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية بنسبة 0.79% ليغلق عند 85 جنيه كما تراجع سهم "أوراسكوم للإنشاء" صاحب ثانى أكبر وزن نسبي فى المؤشر بنسبة 0.72% ليغلق عند 377.85 جنيه معوضاً بعض من الخسائر التى مني بها فى مستهل التعاملات.وخالف اتجاه السوق سهم المجموعة المالية - هيرمس الذى كان أكثر الأسهم تداولاً من حيث القيمة ليرتفع 0.26% عند مستوى 50.77 جنيه.



"فاركو للادوية" يتصدر الاسهم المنخفضة: وتصدر الأسهم المنخفضة سهم "فاركو للأدوية "بنسبة 20.14% ليغلق عند 53.74 جنيه تلاه سهم "ممفيس للأدوية " بنسبة 12.49% مسجلاً مستوى 70.01 جنيه وسهم "كفر الزيات للمبيدات " بنسبة 11.78 % ليسجل مستوى 149.36 جنيه.
وكان من ابرز الاسهم المنخفضة سهم "دلتا للانشاء والتعمير" الذى تراجع بنحو 2% ليغلق عند 25.94 جنيه ,ياتى هذا بالتزامن مع تصريحات متولى مخيمر مدير عام الشركة بأن الهيئة العامة للاستثمار اعتمدت أمس محضر اجتماع العمومية غير العادية للشركة وأنها بدأت فى اجراءات التوزيع المجانى من خلال التنسيق مع مصر للمقاصة وتوقع مخيمر أن يتم التوزيع المجانى خلال أيام".
كذلك تراجع سهم "مصر للاسواق الحرة " بمقدار 4.22% ليغلق عند 11.13 جنيه بتداول اكثر من 82.8 الف سهم بقيمة تجاوزت 921.5 الف جنيه ,واعلنت الشركة فى بيان لها اليوم نسبة تغطية الاكتتاب العام لزيادة رأس المال والتي بلغت 2.99 مرة وسيقوم بنك الاكتتاب بتخصيص الأسهم للمكتتبين بنسبة 33.4645% مع جبر الكسور لصغار المساهمين. وجاء سهم "الماكو" على قائمة أعلى الشركات التى شهدت ارتفاعاً خلال الجلسة بنسبة 29.41% ليغلق عند 28.47 جنيه ,تلاه سهم "النصر للأعمال المدنية" بنسبة 20.09% ليغلق عند 103.58 جنيه محققاًَ أعلى سعر فى تاريخه خلال جلسة اليوم ومستكملاً رحلة صعوده التى بدأها منذ بداية الشهر الحالى .
كما شهد سهم "الأهلى للتنمية والاستثمار" نشاطاً قوياً خلال جلسة اليوم بنسبة 6.64% ليغلق عند مستوى 88.21 جنيه مقترباً من أعلى سعر وصل إليه السهم فى جلسة 27 مايو الماضى والبالغ 95.99 جنيه من خلال تداول 2.391 مليون سهم بقيمة 105.8 مليون جنيه ,هذا وقد أعلنت الشركة اليوم عن الدعوة لحضور الجمعية العامة العادية للشركة والمقرر انعقادها بمقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى تمام الساعة الثالثة يوم الأربعاء الموافق 9 يوليو2008 للنظر فى إعادة تشكيل مجلس الإدارة.
وكان من أبرز الأسهم المرتفعه اليوم سهم أسمنت العامرية" بنسبة 5.07% ليغلق عند 42.24 جنيه ، وقد وصل السهم خلال جلسة اليوم إلى مستوى 94.39 جنيه وهو أعلى سعر حققه السهم فى تاريخه. وعلى مستوى القطاعات ..فقد تراجعت جميع القطاعات ولم يرتفع اى منهما فيما كان قطاع "الاتصالات " الاكثر تراجعا حيث تراجع بنحو 5.5% وذلك بعد التراجع الكبير الذى شهده سهم "أوراسكوم تليكوم" ,بينما كان قطاع "الموارد الاساسية" من اقل القطاعات تراجعاً حيث تراجع بنحو 0.4% . وتصدر قطاع "الخدمات المالية - باستثناء البنوك " نشاطات القطاعات مستحوذا على 21.76% من اجمالى التعاملات بقيمة تجاوزت 271.1 مليون جنيه ,وذلك بدعم من النشاط الكبير الذى شهده سهم "هيرمس القابضة" وذلك بعد التداول على أكثر من 2.3 مليون سهم بقيمة تجاوزت 121.3 مليون جنيه من خلال 892 صفقة.
وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "العقارات" مستحوذا على 15.195% من التعاملات بقيمة تجاوزت 189.3 مليون جنيه ,تلاه قطاع "المنتجات المنزلية والشخصية" مستحوذا على 11.44% بقيمة تجاوزت 142.6 مليون جنيه.


CNNArabic.com - Business