الجمعة، ٣٠ يناير ٢٠٠٩

برلين تجري مفاوضات لإنقاذ شركات ألمانية لصناعة أجزاء السيارات

برلين تجري مفاوضات لإنقاذ شركات ألمانية لصناعة أجزاء السيارات
دويتشه فيله
30/1/2009

في إطار سعيها لمواجهة تبعات الأزمة المالية الحالية على قطاع صناعة السيارات، أجرت الحكومة الألمانية مفاوضات مع شركتي كونتينيتال وشيفلر لأجزاء السيارات بشأن سداد الديون المستحقة عليهما.


أكدت الحكومة الألمانية أمس الخميس (29 يناير/كانون الثاني) إجراء مفاوضات مع شركة "كونتيننتال" الألمانية للإطارات ومالكتها الجديدة شركة "شيفلر جروب" لإنتاج المحامل الكروية (رولمان بلي) بشأن إمكانية تقديم مساعدات حكومية لدعم شركتي أجزاء السيارات العملاقتين على تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية.

من ناحيته وصف وزير الاقتصاد الألماني ميشائيل جلوز هذه المفاوضات "بالبناءة". وتبلغ الديون المجمعة للشركتين حوالي 22 مليار يورو (29 مليار دولار) ، حيث كان للأزمة المالية العالمية أثر كبير في هذا الحجم من الديون. ومن شأن المفاوضات أن تؤدي لاستحواذ الحكومة الاتحادية على حصة تتراوح قيمتها بين 3 إلى 4 مليارات يورو في "كونتيننتال" في إطار جهود تقديم مساعدات حكومية وهو ما يمثل أحدث تغيير في صفقة الاستحواذ التي تقدمت بها شركة "شيفلر" لشراء "كونتيننتال" ومقرها هانوفر العام الماضي.

شيفلر تأمل في الحصول على ائتمانات حكومية:
ويمكن هذا شركة "شيفلر" المملوكة لأفراد من الاستحواذ على أسهم لها حق التصويت بنسبة 9. 49 بالمائة في "كونتيننتال". بيد أنه بعد أن تقدمت "شيفلر" بعرضها لشراء "كونتيننتال"، انزلقت صناعة السيارات في أزمة بسبب تراجع المبيعات العالمية في أعقاب التباطؤ الاقتصادي العالمي الذي جعل من الصعوبة على الشركتين الوفاء بالالتزام بتسديد قروضهما.

وفي الوقت نفسه، فإن شركة "شيفلر" المملوكة لسيدة الأعمال الثرية ماريا إليزابيث شيفلر ونجلها جورج تأمل في الحصول على ائتمانات وضمانات قروض حكومية للتخفيف من مشاكل ديونها. وخلال المفاوضات التي شارك فيها أيضا ممثلون حكوميون يوم الأربعاء الماضي، وافقت "كونتيننتال" و"شيفلر" على تقديم استراتيجية جديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة قبل مواصلة المباحثات بشأن الحصول على مساعدات حكومية.


دويتشه فيله + د ب ا(ه.ع.أ)

"سوني" تعلن أول خسائر منذ 14 عاماً بنسبة 95 في المائة

"سوني" تعلن أول خسائر منذ 14 عاماً بنسبة 95 في المائة
سي. إن. إن. العربية
30/1/2009


طوكيو، اليابان (CNN) - أعلنت العديد من شركات صناعة الإلكترونيات في اليابان، عن تكبدها خسائر كبيرة خلال الربع الثالث من العام المالي، الذي انتهى في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008، تقدمتها شركة "سوني"، التي بلغت نسبة خسائرها خلال تلك الفترة ما يقرب من 95 في المائة.
وأرجعت شركة "سوني كورب" عملاق صناعة الإلكترونيات، النتائج السلبية التي منيت بها مؤخراً، وهي الأولى لها منذ 14 عاماً، إلى التراجع الاقتصادي العالمي، وتزايد المنافسة، بالإضافة إلى ارتفاع العملة اليابانية "الين"، وقلة الطلب العالمي على المنتجات الإلكترونية.
وقالت الشركة، في بيان نتائج أعمالها الخميس، إن الأرباح في عام 2007 وصلت إلى حوالي 2.2 مليار دولار، في حين انخفضت إلى حوالي 110 مليون دولار في عام 2008، أي خسائر تعادل قيمتها 2.9 مليار دولار.
وأشارت سوني إلى انخفاض نسبة المبيعات بحوالي 25 في المائة، حيث كانت الضربة الأقوى على قطاع الإلكترونيات، لاسيما الألعاب الإلكترونية كالبلاي ستايشن.
وكانت قد سجلت منصة ألعاب البلاي ستايشين، انخفاضا في المبيعات بنسبة 32 في المائة خلال السنة الماضية، في حين انخفضت نسبة المبيعات من الإلكترونيات إلى 30 في المائة.
وقالت الشركة إن ارتفاع قيمة الين الياباني، ساهم في رفع قيمة السلع، مما جعلها أكثر غلاء للمشترين، كما أدى الارتفاع الحاصل في العملة إلى إجبارالشركة على التقليل من هامش الأرباح، للمحافظة على قيمة البضائع.
وكانت الشركة الرائدة في صناعة الإلكترونيات قد أبدت مخاوفها الأسبوع الماضي، من تسجيل خسارة كبيرة في نهاية السنة المالية، لتعلن بالفعل خسارة بلغت أعلى مستوياتها منذ أكثر من 14 عاماً.

إلى ذلك، أعلنت شركة "توشيبا كورب" الخميس، عن خفض توقعاتها بشأن أرباح العام المالي الجاري، الذي ينتهي في 31 مارس/ آذار المقبل، لتسجل أول خسارة لها خلال سبع سنوات.
وتوقعت الشركة أن تصل قيمة خسائرها خلال العام إلى نحو 560 مليار ين، أي ما يعادل 6.2 مليار دولار، نصفها خسائر صافية والنصف الآخر خسائر تشغيلية.

جدل حول تبرئة المتهمين باحتكار الحديد .. وتراجع أسعار المستورد

جدل حول تبرئة المتهمين باحتكار الحديد .. وتراجع أسعار المستورد
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
30/1/2009

أثار نتيجة تقرير جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار ببراءة جميع شركات الحديد جدلا بين الخبراء والتجار، في الوقت نفسه تراجع سعر الحديد المستورد في الأسواق 200 جنيه إلي 3600 جنيه للطن بسبب زيادة المعروض إلي نحو 400 ألف طن.
فيرى بعض التجار - بحسب صحف مصرية- أن هناك شبهة احتكار واضحة تمارسها شركات الحديد، تتضح معالمها فى رفع أسعار الحديد رغم انخفاضه عالمياً، بالإضافة إلى أن توقيت إعلان التقرير أثار علامات استفهام.
فى المقابل يؤكد الخبراء أنه لا يوجد احتكار فى سوق الحديد، وأن قرار الجهاز لا يقدم جديداً، ولكن هناك عشوائية وغياباً للنظام فى تعاملات السوق يجب حلهما فوراً.
وقالت سعاد الديب، رئيسة جمعية حماية المستهلك إن التقرير بدا واقعياً فى الوقت الحالى مع انخفاض الأسعار، لهذا كان التوقيت مناسباً لإعلان تلك النتيجة، رغم أنها لا تتفق مع أوضاع السوق خلال الفترة الماضية، فى ظل صعود الأسعار لمستويات مرتفعة لم تكن مبررة.
واتفق هاشم الدجوى تاجر مع رئيسة جمعية حماية المستهلك بان السوق المصرية لا تعانى الاحتكار لكنها تعانى غياب النظام والأطر العملية لتسيير العمل بها.
وعلى الوجه الاخر من العملة اكد أسامة عبدالمنعم، المدير التجارى لشركة "الهبة" لتجارة الحديد ان جهاز حماية المستهلك ومنع الاحتكار جانبه الصواب فى تقريره وكمن صمت دهراً ونطق خطأً.
وأضاف أن الشارع المصرى أعلنها منذ سنوات، وقال إن هناك احتكاراً بسوق الحديد ومن يقل غير ذلك فهو مخطئ ويظلم المستهلكين والدولة.
ولفت الى أن الدليل العملى على ذلك هو حالة التوقف التام عن البيع والشراء حالياً بسوق الحديد، انتظاراً لإعلان "عز" أسعار شهر فبراير، مشيراً إلى أن الجميع حالياً ينتظر تحديد الأسعار، ويتكرر ذلك شهرياً، حيث يتوقف البيع عشرة أيام للسبب نفسه.
انخفاض أسعار المستورد .. ورفض رسم إغراق:
رفضت مصادر السوق فرض رسوم اغراق علي الحديد المستورد حتي لا يعود المنتجون والتجار إلي لعبة ذبح المستورد كما حدث في الأسواق خلال الفترة الماضية.
وقال المهندس ممدوح عبدالمنعم استشاري انه يرفض قيام الجهات الحكومية بفرض رسوم اغراق ضد الحديد المستورد لأنه يباع في الأسواق المجاورة بسعر 2800 جنيه ولا يجب أن يبيع السوق المصري الحديد بأسعار أعلي من الاسواق المجاورة لكي نرضي المنتجين والتجار.
وحذر من عودة التجار والمنتجين للسيطرة علي السوق، قائلا ان حصولهم علي براءة جهاز المنافسة ومنع الاحتكار لا يعفي مسئوليتهم من اشتعال السعر بالأسواق.
وعلى النقيض يرى المهندس محمد عزت تاجر حديد تسليح ضرورة فرض رسوم اغراق علي الحديد المستورد لتشجيع الصناعة الوطنية بشرط وضع قيود علي هامش ربح المنتجين والتجار، وحظر حصولهم علي هوامش ربح كبيرة مثلما حدث في الشهور الماضية، ووصف عزت التجار والمنتجين الذين فرضوا اسعارا مرتفعة علي المستهلك بأنهم مجرمون.
في غضون تراجع سعر الحديد المستورد بالأسواق إلي 3600 جنيه للطن بسبب زيادة المعروض بالسوق إلي نحو 400 ألف طن وتحول المنتجون وكبار التجار إلي الاستيراد ليكون اجمالي ما تم تخفيضه في سعر البيع للأنواع المستوردة 400 جنيه في أقل من اسبوع.
وقال مستورد وموزع لحديد التسليح ان السوق متوقف ولا يوجد بيع أو شراء بسبب ترقب المستهلك خفض الأسعار، وأكد ان الحديد المستورد تراجع للمرة الثانية في أقل من أسبوع 200 جنيه أخري ليكون اجمالي ما تم خفضه 400 جنيه ليسجل 3600 جنيه مقابل سعر بيع للأنواع المحلية 3950 جنيها.
وأوضح ان تكلفة استيراد الحديد سجلت 3200 جنيه تسليم ميناء الاسكندرية بعد ان قامت المصانع التركية بزيادة سعر الطن إلي 525 دولارا.
وافاد تقرير جهاز حماية المستهلك انه لم يثبت وجود اتفاقات أو تعاقدات بين الشركات العاملة في إنتاج حديد التسليح بالمخالفة للمادة (6) من قانون حماية المنافسة، كما لم يثبت وجود اتفاقات أو تعاقدات بين الشركات العاملة في إنتاج حديد التسليح التي لا تتمتع بالسيطرة وأي من مورديها أو عملائها بالمخالفة للمادة (7) من قانون حماية المنافسة، بالاضافة الى انه لم يثبت إساءة لاستخدام الوضع المسيطر لمجموعة العز بالمخالفة للمادة (8) من قانون حماية المنافسة.

بنوك مصر تعيد رسم "خريطة القروض الشخصية" بعد الأزمة المالية

بنوك مصر تعيد رسم "خريطة القروض الشخصية" بعد الأزمة المالية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
30/1/2009

تحقيق: ياسمين سنبل، إيمان أنور
أثار تفاقم الازمة المالية نتيجه التوسع في الاقراض الشخصي بدون ضمانات كافيه وانزلاق كثير من المؤسسات المالية العالمية الى براثن الافلاس العديد من التساؤلات حول وضعيه القروض الشخصية في مصر.
وتباينت الآراء حول ما اذا كانت البنوك في مصر ستستمر في التوسع في الإقراض الشخصي الذي يزيد سنويا بحوالي 30 % - بحسب محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة - على حساب القروض الموجهة للاستثمار التي تزيد سنويا بمقدار 15 %.
أغلب القروض شخصية:
وأوضحت مسئولة بأحد البنوك المصرية الكبرى أن حجم القروض إنخفض بشكل كبير وان معظمها في الوقت الحالي "قروض شخصية" متنوعة الأهداف على سبيل المثال السلع المعمرة والتجزئة والسيارات .
وعللت ذلك بان الحكومة حثت في الفترة الأخيرة علي الاهتمام بالقروض القصيرة والمتوسطة الآجل لأن التعامل معها يتم بصورة محدودة ومن الممكن أن يشترك فيها أكثر من بنك بنسب مختلفة، أما القروض طويلة الآجل فتأخذ وقت طويل للدراسة وتكلفتها عاليه ولا تؤتي ثمارها إلا بعد تسويق المشروع.
التوازن بين أنواع القروض مطلوب:
ويرى الدكتور علي لطفي رئيس الوزراء الاسبق ان التوسع في القروض الشخصية من قبل الجهاز المصرفي له مخاطره اذا زاد عن حد معين، اما اذا كان في الحدود المعقولة فهو مطلوب لان القروض الشخصية عادة ما تكون لشراء سيارة او وحدة سكنية ففي كلتا الحالات معناه تنشيط للاقتصاد، فمثلا اذا كنت اريد شراء عقار بـ100.000 جنية والمبلغ المتاح لدي هو 50.000 جنية فقط ففي هذه الحالة اذا لم اقترض من البنك المبلغ الباقي لا استطيع شراء العقار فلذلك هو يعد تنشيط للاستهلاك وبالتالي تنشيط للاقتصاد القومي لان الاستهلاك هو المحرك الاساسي للاقتصاد في جميع المجتمعات.
وتابع لكن اذا زاد الاقراض عن حد معين سيكون على حساب الانتاج والاستثمار، فلا يجب ان تفرط البنوك في القروض الشخصية المتمثلة في السيارات وما الى ذلك وتترك المستثمر الذي يحتاج الى اموال كمصنع السيارات والمقاول او المهندس او صاحب الارض الذي سيبني العقارات، ففي النهاية يجب ان يكون هناك توازن بين نوعي القروض ليصبح هناك توازن بين الانتاج والاستهلاك.
قلة السيولة تحجم التوسع:
في المقابل استبعد احمد رشدي المدير السابق للبنك الاهلي المصري ان يكون هناك توسعاً في عملية الاقراض للبنوك في الفترة الحالية لان الضمانات لن تكون كافية وذلك في ظل تقلص القوة الشرائية نظرا لنقص السيولة لدى الناس لاسباب عديدة منها التراجع الكبير في البورصة.
من جهته اكد الخبير المصرفي محسن خضيري انه لايوجد توسع في القروض الشخصية على حساب قروض الاستثمار ، واوضح اننا نشعر بذلك فقط نظرا لان البنوك في مصر في وقت سابق كانت مقله من القروض الشخصية ولكن الان بدأت تهتم بها لاحداث انتعاش في السوق وزيادة الاستهلاك وتنمية المعاملات الخاصة بعمليات الاستهلاك لاحداث انتعاش اقتصادي.
البنوك بأنواعها تحت رقابة المركزي:
وفيما يخص الرأي القائل ان ازمة البنوك العالمية ستجعل العملاء يتجهون الى البنوك الحكومية الاكثر اماناً، اكد احمد رشدي انه لا يوجد شيء في مصر اسمه بنك حكومي مضمون وبنك اجنبي غير مضمون فالجميع بنهاية الامر تحت اشراف ورقابة المركزي المصري.
واوضح ان البنوك تضع سياستها الخاصة الا ان البنك المركزي المصري يضع قواعد عامة تسري على جميع البنوك تلزمهم بالا يقرض باكثر من جزء محدد من راس ماله.
تباين الآراء حول تأثير الأزمة المالية:
واختلف مسئولو البنوك والخبراء حول مدى تاثر القطاع المصرفي المصري بالازمة المالية العالمية، فيقول على لطفي ان البنوك المصرية بعيدة كل البعد عن ازمة الائتمان التي تعاني منها البنوك بامريكا واوربا نظرا لان البنك المركزي المصري اتخذ عدة قرارات منها اصدار قانون جديد صارم للبنوك عام 2003 ، فضلا عن الرقابة الصارمة للمركزي المصري على جميع البنوك، كما منع البنوك جميعا من اعطاء تمويل عقاري باكثر من 5 % من محفظته الائتمانية، بالاضافة الى عدم احتفاظ اي بنك باكثر من 10 % من ودائعه في بنك واحد، مضيفا انه بالنسبة للبنوك المتعثرة فقد قضينا على هذه المشكلة بدمج البنوك الصغيرة الضعيفة مع بنوك اخرى كبيرة، وشدد لطفي على سلامة الجهاز المصرفي المصري.
وهو ما اكده الخبير المصرفي محسن خضيري قائلا أن النظام المصرفي في مصر بعيد كل البعد عن الازمة المالية العالمية نظرا للطبيعة الخاصة للاقتصاد المصري، الا انه لفت الى ان بعض الصادرات قد تتاثر.
واتفقت معهم بشكل جزئي إحدى المسئولات ببنك مصري كبير، التي أوضحت أن من تأثر بتلك الأزمة هي فروع لبنوك أجنبية في مصر لكونها تتعامل بالعملات الأجنبية، ويستثمروها في بلدانها التي عصفت بها الأزمة، ولكن البنوك المصرية لم تتأثر بتلك الأزمة لأن مصر إكتتبت سندات حكومية"أذون خزانة" من البنك المركزي الأمريكي تفيد بأنه على البنك المركزي الأمريكي أن يدفع كامل الثمن في جميع الأحوال بغض النظر عن المكاسب و الخسائر.
وفي المقابل يرى أحمد رشدي المدير السابق للبنك الاهلي المصري اننا تاثرنا بالازمة المالية العالمية، واننا مقبلون على مرحلة انكماش، فلا يجب ان تتوسع البنوك في القروض الشخصية لانه لن يكون في مصلحتها.
ضوابط جديدة:
وفي اعقاب ازمة الائتمان اصدرت بعض البنوك في مصر قرارات لتحجيم الاقراض الشخصي وهو ما اكدته مسئولة البنك الأهلي المصري قائلة انه تم التشديد على الإجراءات أكثر من ذي قبل عند إعطاء أي قرض، بحيث نقوم بعمل استعلام ائتماني علي العميل للتعرف على الاصول التى يمتلكها والضمانات التي يقدمها اضافة الى تاريخ التعامل مع البنوك هل قام بأخذ قروض من قبل؟ وهل سددها أم تعثر في السداد.
واوضحت ندى محمد عثمان خبيرة تأمين في بنك "HSBC" ان من ضمن الاجراءات التي اتخذت عقب الازمة المالية تقليص الحد الاقصى للقرض من 7 سنوات الى 5 فقط، وايضا الحد الادنى لمرتب المقترض ارتفع الى 1500 جنيه شهريا من 1000 جنيه، مضيفة ان اقل قرض كان بقية 6000 جنيه والان تضاعف الى 12000 جنيه.
كما اشارت الى ان الفوائد على الشهادة كانت 11.25 % وخفضت الى 10 % وهو ما يعني ان الارباح قلت، وايضا فائدة حساب التوفير هبطت من 8.25 % الى 7.25 %.
واضافت انه تم التشديد في قروض السيارات والعقارات واصبحت تعطى في اضيق الحدود، وذلك لانها استثمارات غير مضمونه.
وفي السابق – تستكمل خبيرة التامين في بنك "HSBC"- كان يجب الا يزيد القرض عن 40 % من المرتب السنوى الاجمالي للعميل، اما الان فتحسب النسبة على اساس المرتب السنوي بعد خصم الضرائب.
وعلى النقيض اكد احد المسئولين في بنك اجنبي اخر أن البنوك المصرية لم تطبق أي إجراءات جديدة فيما يتعلق بالائتمان كنتيجة للأزمة المالية العالمية.

الأجانب والمؤسسات يدعمان بورصة مصر مع استمرار نقص السيولة

الأجانب والمؤسسات يدعمان بورصة مصر مع استمرار نقص السيولة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
30/1/2009

اعدت التقرير: ياسمين سنبل
غلب النشاط على اداء سوق الاسهم المصرية معظم الاسبوع المنتهي 29 يناير/كانون الثاني 2009 بدعم من عمليات شراء للمستثمرين الأجانب والمؤسسات على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى مع استمرار غياب السيولة.
وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" خلال تعاملات الأسبوع المذكور بنسبة 1.6 % بما يعادل 76. 64 نقطة ليبلغ 94. 3874 نقطة مقابل 18. 3810 نقطة .
وافاد تقرير هيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق زاد 25.56 نقطة ليصل إلى 33. 1440 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشرات الاكتتاب، ليصعد مؤشر شركات الاكتتاب العام 28.15 نقطة مسجلا 05. 1716 نقطة، وزاد أيضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق بنسبة 20.82 نقطة ليصل إلى 29. 1139 نقطة.
ترقب لشهادات الايداع الدولية .. والسوق تفتقد السيولة:
وتفصيلا، استهلت السوق تعاملات الاسبوع على تراجع طفيف متأثرة بهبوط شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن، الا ان الاحد شهد تحولا ايجابيا في اداء الاجانب.
ووصف محمد يونس مدير التحليل الفني باحدى شركات السمسرة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر ww.egynews.net تراجع الأحد بالمتزن حيث سادت السوق حالة من الترقب لحركة سهمي "اوراسكوم تليكوم" و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" في لندن لما يتمتعان به من وزن نسبي في مؤشر "كاس30".
واكد ان السوق مهيئة للارتفاع في رد فعل تصحيحي للتراجع الحالي بالرغم من توقع البعض هبوط اخر، واستشهد على ذلك بتحول الاجانب للشراء وتوقعات باستمرارهم في الاداء الايجابي.
وبدأت البورصة المصرية في تحويل مسارها نحو الارتفاع الاثنين بعد 11 جلسة من الاداء السلبي لينجح مؤشرها الرئيسي في الثبات فوق مستوى 3600 نقطة، بدعم من مشتريات انتقائية من قبل الاجانب والمؤسسات على الاسهم القائدة، وسط تداولات هزيلة.
وارجع محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة للموقع التداولات الهزيلة الى محاول السوق الثبات فوق مستوى 3600 نقطة، مما دفع المتداولين لاحجام عن البيع وضخ سيولة جديدة.
واستكملت السوق ادائها الايجابي مع انتصاف الاسبوع ، مدفوعة باتجاه المستثمرين الاجانب والمؤسسات الاجنبية للشراء مستهدفين الاسهم القائدة، ولكن اللافت للنظر تحسن السيولة حيث،صعد حجم التداولات بحوالي 35 % قياسا بالجلسات السابقة.
واتسمت جلسة الاربعاء بالهدوء، ارتفع فيها المؤشر طفيفا بفضل مشتريات محلية قابلخا مبيعات للاجانب والعرب، واوضح محمد يونس ان ذلك رد فعل طبيعي بعد جلستان من النشاط ان يشهد الاداء نوع من التحرك العرضي.
ومع انتهاء تداولات الاسبوع، شهدت جلسة الخميس اداء متباين حيث فتحت على ارتفاع ثم قلصت مكاسبها مع نهاية التعاملات.
وارجع محلل اسواق المال محمود شعبان ذلك الى هبوط سهم "اوراسكم للانشاء والصناعة" نظرا لتخوف الافراد الذين اتجهوا الى البيع لانخفاض "مؤشر فوتسي" ببورصة لندن، مما دفعهم باتخاذ خطوة استباقية تخوفا من تداولات الجمعة بلندن.
تحسن آداء الأجانب:
وادى اتجاه الاجانب للشراء معظم ايام الاسبوع الى تحسن ادائهم حيث، أشار التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية إلى أن مبيعات المستثمرين الأجانب فى البورصة بلغت 6. 487 مليون جنيه، فى حين بلغت قفزت قيمة الأسهم المشتراة الى 6. 676 مليون جنيه.
فى الاسبوع الاسبق بلغت مبيعات المستثمرين الأجانب 2. 836 مليون جنيه، فى حين سجلت قيمة الأسهم المشتراة 7. 550 مليون جنيه.
الأسهم القائدة .. آداء نشط:
ودعم الارتفاع الأسهم ذات التداولات النشطة التى زادت أسعارها بنسب متفاوتة، فاغلق سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" مرتفعا بنسبة 0.75 % ليسجل 14.68جنيه، كما صعد سهم "المصرية للاتصالات" بنسبة 0.07 % ليغلق على مستوى 14.81 جنيه، وربح سعر سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" ما نسبته 2.12 %، ليغلق عند مستوى 112.12 جنيه، وزاد سعر سهم " أوراسكوم تيليكوم القابضة" بنسبة 0.13 % ليغلق على 22.65 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، سجل سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" أعلى قيمة تداول بلغت 388 مليون جنيه بنسبة 16.84% من إجمالى التعاملات، وحقق سهم الكابلات الكهربائية أعلى كمية تداول بلغت 24.6 مليون سهم بنسبة 12 % من الإجمالى.
وتصدر "شركة المجموعة المصرية العقارية" الاسهم المرتفعة لصعوده 64 % ليصل إلى 26 جنيها، فيما سجل سعر سهم "كفر الزيات للمبيدات" اكبر تراجع بلغ 11 % ليصل السهم إلى 68 جنيها .
وبلغ عدد الشركات المتداولة 166 شركة ارتفع منها 100شركة وتراجعت أسعار 60 واستقرت من دون تغير أسعار أسهم 6 شركات.
تعديل الشركات بكاس 30 ينعش السوق:
واكد محلل اسواق المال انه كان للتعديل الذي تم في الشركات المدرجة بمؤشر "كاس 30 " - والذي ساهم في دخول اوراق مالية جديدة لشركات نشطة- دور فعال في انتعاش القوة الشرائية للنتعاملين الافراد خلال تداولات الثلاثاء.
واعلنت البورصة المصرية الثلاثاء انها ستضيف ست شركات الى مؤشرها القياسي "كيس 30 " ابتداء من أول فبراير/ شباط 2009 .
وهذه الشركات هي، "الدولية للمحاصيل الزراعية"، و"المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس)"، و"شركة الخدمات الملاحيةوالبترولية (ماريديف)" و"بايونيرز القابضة"، "النعيم القابضة للاستثمارات"، "اوليمبك جروب للاستثمارات المالية"
وتحل الشركات الست محل "الصعيد العامة للمقاولات"، "والاسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس)" و"الاسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)"، "وشركة الزيوت المستخلصة"، و"المتحدة للاسكان والتعمير"، "والمصرية لمدينة الانتاج الاعلامي".

هبوط الأسهم الأمريكية مع انكماش الاقتصاد الأمريكي

هبوط الأسهم الأمريكية مع انكماش الاقتصاد الأمريكي

Fri Jan 30, 2009 6:23pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بعد ان أظهرت بيانات ان الاقتصاد الأمريكي انكمش بأسرع وتيرة له منذ نحو 27 عاما بينما عززت بيانات وأرباح شركات مُخَيِبة للآمال مشاعر القلق بشأن محنة المستهلكين والصناعات.
وفي وقت سابق قالت وزارة التجارة يوم الجمعة ان التقدير الأولي للناتج المحلي الإجمالي الذي يقيس ناتج السلع والخدمات داخل الحدود الأمريكية يظهر انخفاضه بمعدل سنوي يبلغ 3.8 في المئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2008 مُسجلا أسوأ أداء منذ الربع الاول من عام 1982 عندما انكمش الاقتصاد 6.4 في المئة. وكان الناتج المحلي انكمش 0.5 في المئة في الربع الثالث.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي للأسهم الأمريكية الكبرى 81.08 نقطة اي بنسبة 0.99 في المئة الى 8067.23 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 9.71 نقطة اي بنسبة 1.15 في المئة الى 835.43 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع 14.48 نقطة اي بنسبة 0.96 في المئة الى 1493.36 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تركيز استثمارات قطر يتحول إلى الداخل من الخارج

تركيز استثمارات قطر يتحول إلى الداخل من الخارج

Fri Jan 30, 2009 8:15pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال فيليب ثورب رئيس الهيئة التنظيمية لمركز قطر للمال والاعمال يوم الجمعة ان قطر ستحول تركيز استثماراتها الى المشروعات الداخلية مع تباطؤ الاقتصاد بشدة ولان الشركات تواجه تزايد تكاليف التمويل.
وكانت قطر اكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم تستثمر الارباح الكبيرة من عائدات النفط في الخارج وتقتنص حصصا في الشركات العالمية مع نمو الاقتصاد بنسبة 20 في المئة خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال ثورب لرويترز "هذا العام يتعين علينا ان نتدبر امورنا في ظل نمو يقل عن نصف ذلك المعدل... وهي من وجوه عديدة فرصة لالتقاط الانفاس. ونمو أقل قليلا امر صحي في هذه المرحلة."
واضاف قوله "الحكومة تدرس الان برنامجا كبيرا للاستثمارات المحلية ... بدلا من البحث عن موجودات في أسواق اخرى. وتوقعاتي هي الاتجاه للتركيز بدرجة أكبر كثيرا على الاستثمارات في مشروعات البنية التحتية الداخلية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النرويج تقول أنها لا تنوي مشاركة أوبك في خفض الإنتاج

النرويج تقول أنها لا تنوي مشاركة أوبك في خفض الإنتاج

Fri Jan 30, 2009 8:02pm GMT

اوسلو (رويترز) - قال وزير الطاقة والبترول النرويجي تيري ريس يوهانسن يوم الجمعة ان بلاده لا تدرس المشاركة في أي تخفيض لانتاج النفط تقوده منظمة اوبك.
واضاف قوله ان انتاج النرويج من النفط يمر بالفعل باتجاه تناقصي طويل الأجل وان تقييد الانتاج أكثر من ذلك لن يكون أمرا منطقيا لرابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقال ريس يوهانسن لرويترز حينما سئل عن عرض اوبك على النرويج ان تخفض انتاجها للمساعدة في دعم الأسعار "لا نية لدي للتعجيل بانخفاض انتاج النفط النرويجي."
وقال ان انخفاض أسعار النفط لن يكون له أثر كبير على النشاط في الجرف القاري النرويجي في عام 2009.
وكانت النرويج غير العضو في اوبك شاركت مرتين من قبل في تخفيضات للانتاج قادتها اوبك وكانت المرة الأخيرة في أواخر التسعينات حينما هبط سعر النفط الى عشرة دولارت للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك عودة يحقق نمواً كبيراً في صافي أرباح 2008 ويستهدف تعزيز النمو

بنك عودة يحقق نمواً كبيراً في صافي أرباح 2008 ويستهدف تعزيز النمو

Fri Jan 30, 2009 6:44pm GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك عودة اللبناني يوم الجمعة انه حقق زيادة بنسبة 19 بالمئة في صافي أرباحه في 2008 وانه يهدف لزيادة صافي أرباحه في 2009 رغم التوقعات الاقتصادية الصعبة.
وزاد صافي أرباح بنك عودة في 2008 الى 238.5 مليون دولار. وزادت ايضا ودائع العملاء نحو 21 بالمئة الى 17.3 مليار دولار وقفز اجمالي الاصول 18 بالمئة الى 20.4 مليار دولار ليكون أكبر البنوك اللبنانية من حيث حجم الودائع والاصول.
وقال فريدي باز المدير المالي ومدير الاستراتيجية بالبنك لرويترز "من الواضح أن 2009 سيكون عاما صعبا. لكن عاما صعبا بالنسبة لبنك لبناني لا ينبئ بانخفاض في الارباح أو خسائر.
"ربما ينخفض معدل نمو الارباح بعض الشيء.. لكن هدفنا بوضوح هو تحقيق زيادة في صافي أرباحنا."
والبنوك اللبنانية بمنأى الى حد بعيد عن الازمة المالية العالمية بقواعد تمنع الاستثمار في أصول محفوفة بالمخاطر أضرت بنوكا في مناطق أخرى.
ونمت الودائع بمعدل قياسي في لبنان في أواخر 2008 اذ أعاد لبنانيون أموالا الى بنوك في بلادهم معتبرين أنها محمية من الازمة.
وقال باز ان قاعدة ودائع البنك نمت بواقع ثلاثة مليارات دولار في 2008 متجاوزة متوسطا تراوح بين ملياري دولار و2.5 مليار دولار سنويا في السنوات الخمس الماضية.
واضاف أنه غير قلق بشأن "الحفاظ على نفس معدل النمو المتكرر لقاعدة ودائعنا"
ولم تتغير أسعار أسهم البنك يوم الجمعة اذ بلغت 46.90 دولار دونما تغير عن مستوى اغلاق الخميس. وكانت أحجام التداول منخفضة.
وقال باز ان البنك سيمضي قدما في خططه لتوسيع اعماله في كل من مصر وسوريا من خلال فتح ستة أو سبعة فروع في كل بلد في النصف الاول من 2009.
لكنه قال انه لن يزيد استثماراته في الوقت الحالي واصفا عام 2009 بأنه عام تدعيم اكثر منه عام توسع. وقال "لدينا أهداف طموحة للغاية بالنسبة للوحدات التابعة في سوريا ومصر."
واضاف أنه ليست لديه أي مخاوف بشأن تحقيق أهداف نمو هامة في 2009 في مجموع الارصدة خلال الميزانية العمومية فيما يخص الودائع والقروض.
"لكننا أبطأنا التوسع حتى نكون رؤية أوضح بشأن كيفية تطور الامور في الاجواء العالمية."
ويملك بنك عودة أيضا عمليات في الاعمال المصرفية للقطاع الخاص والشركات في الخليج حيث قال باز ان ضعف الاجواء الاقتصادية سيكون له تأثير محدود على البنك في 2009.
واضاف "لم نصل الى الحجم من الاعمال الذي يعرضنا لمخاطر... في تلك البلدان."
وقال محافظ بنك لبنان المركزي انه من المتوقع ان يحقق لبنان الذي توجد به معظم أعمال بنك عودة نموا بنسبة أربعة في المئة هذا العام.
وقال باز ان الاقتصاد اللبناني سيكون محميا من تباطؤ النمو في مناطق أخرى بالشرق الاوسط بفضل "وفرة السيولة واحتمالات الاقراض" التي انعكست في نمو القروض والودائع في 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خطة لوزارة المالية الألمانية تسمح بعمليات تأميم

خطة لوزارة المالية الألمانية تسمح بعمليات تأميم

Fri Jan 30, 2009 7:28pm GMT

برلين (رويترز) - تدرس وزارة المالية الالمانية اجراء تعديلات على القانون تسمح للحكومة بتأميم شركات وتمهيد الطريق امام برلين لامتلاك حصة أغلبية في شركة الاقراض المنكوبة هايبو ريال استيت.
ولا يسمح القانون الالماني الحالي للحكومات بامتلاك حصص أغلبية في الشركات لكن اقتراحا لوزارة المالية اطلعت عليه رويترز يوم الجمعة سيسمح بعمليات تأميم في الحالات التي يكون فيها استقرار اسواق المال في خطر.
وقال مسؤولون ألمان على دراية بالخطة ان الاقتراح لم يوضع بعد في صورته النهائية داخل الحكومة لكنه قد يكتمل قريبا ليمهد السبيل الى أول تأميم لبنك الماني مدرج في البورصة منذ الحرب العالمية الثانية.
وكانت مصادر قالت لرويترز ان الحكومة حينما تحصل على حصة الاغلبية في هايبو ريال استيت فانها قد تقوم بتفكيك الشركة وانشاء ما يسمى "بنك الاصول المتعسرة" لشراء القروض التي يتعذر تحصيلها. وسيجعل ذلك المانيا اول بلد في منطقة اليورو ينشئ مثل هذا البنك الذي تضمنه الدولة لشراء الاصول المتعسرة.
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قال وزير المالية بير شتاينبروك عضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي يحكم في ائتلاف مع المحافظين انه يدرس السماح لزعماء ألمان أفراد بانشاء مثل هذه الكيانات لشراء الاصول المتعسرة.
وقال مصدر على دراية بالاقتراح في وزارة المالية لرويترز يوم الجمعة انه على الرغم من معارضة وزير المالية لانشاء بنك وطني للاصول المتعسرة فان مؤسسات الاقراض التجاري الالمانية تقوم باعداد خطة لانشاء بنك مشترك لمثل هذه الاصول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأزمة الاقتصادية تُعَقِد جهود الإصلاح الاقتصادي بالمغرب العربي

الأزمة الاقتصادية تُعَقِد جهود الإصلاح الاقتصادي بالمغرب العربي

Fri Jan 30, 2009 5:38pm GMT

الرباط (رويترز) - قد يزداد الأمر صعوبة على حكومات دول المغرب العربي للوفاء بوعود تنويع مواردها الاقتصادية وخلق وظائف لملايين الشبان الساخطين مع تأثر التجارة والاستثمار القادم من الخارج بالتباطؤ العالمي مما يثير مخاوف من اندلاع اضطرابات اجتماعية.
وتفشت البطالة والفقر في مدن وبلدات المنطقة بسبب عقود من ضعف الاستثمار مما دفع كثيرا من الشبان الى الهجرة بشكل غير قانوني الى أوروبا.
وقد تتضخم مشاعر اليأس بين من لم يتمكنوا من الهجرة وتتحول الى اضطرابات اجتماعية ويسهل على جماعات المتشددين الاسلاميين ومنها تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي العثور على مجندين جُدد.
ويقول محللون ان التباطؤ العالمي سيزيد الأوضاع سوءا وسط استمرار ارتفاع أسعار الغذاء وصعوبة جذب استثمارات أجنبية من أجل خلق وظائف.
وقال مهدي لحلو استاذ الاقتصاد السياسي المعارض بالمغرب "الازمة الاقتصادية باقية. لا نستفيد بشكل كاف من الأجواء الاقتصادية عندما تكون جيدة ونعاني كثيرا عندما تكون سيئة."
وشهد المغرب تفجيرات انتحارية في عامي 2003 و2007 نفذها شبان من ضواح فقيرة تحيط بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.
وتعهدت الحكومة بتعزيز خلق الوظائف في الحضر وتقليل الاعتماد على الزراعة مصدر أقوات نحو ثلث السكان والتي تساهم بنسبة 15 بالمئة من الناتج المحلي للمملكة لكنها تظل رهينة لسقوط الأمطار غير المنتظم.
وزادت حصة قطاعات الإنشاء والسياحة والتصدير في الاقتصاد في السنوات الأخيرة لكنها تتباطأ حاليا مع دخول الاقتصادات الاوروبية في ركود.
وفي الجزائر العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) أعاق غياب الشفافية بالنظام المصرفي وانتشار البيروقراطية والفساد محاولات خفض الاعتماد على النفط واستعادة الأمل بعد حرب أهلية استمرت أكثر من عقد من الزمن في التسعينات وأودت بحياة ما يقدر بنحو 150 ألف شخص.
وتصر الحكومة على أنها قادرة على المضي قدما في الاصلاح الاقتصادي اللازم لبث الأمل في السكان رغم انهيار أسعار النفط لانها ادخرت على مدى سنوات فوائض من عائدات الطاقة.
وقال ديفيد باتر محرر شؤون الشرق الاوسط بوحدة المعلومات التابعة لمجلة ايكونوميست "لكن حتى عندما كانوا يرصدون ميزانية كبيرة ويراكمون فوائض في ميزان المعاملات الخارجية فان أداء الاستثمارات المحلية كان ضعيفا جدا.
"الفساد واستخدام النفوذ تسببا في قلة استثمارات القطاع الخاص أيضا."
وغذى بطء تحقيق تقدم في تحويل عائدات الطاقة الى وظائف وأمل للمواطنين لا مبالاة سياسية في الجزائر حيث يتوقع أن يترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لفترة رئاسة ثالثة هذا العام ويفوز بها.
ويقول محللون ان الوضع الاجتماعي الكئيب عَطَل جهود الحكومة لهزيمة تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي الباقي من تمرد أوسع شنه اسلاميون في التسعينات.
وشن التنظيم سلسلة تفجيرات في المدن في السنوات الاخيرة لكن تهديده بالاتحاد مع خلايا اسلامية متشددة في المغرب وتونس للاطاحة بما يعتبرها حكومات فاسدة لم يحقق شيئا يُذكر حتى الآن.
ومع تأثر الدول المتقدمة بالركود فمن المُرجح أن يتقشف المهاجرون من شمال افريقيا الى أوروبا وأمريكا الشمالية ويقللوا الأموال التي يحولونها الى بلادهم.
ويعيش ملايين الأشخاص تعود أصولهم الى دول المغرب العربي في الاتحاد الاوروبي ويعمل كثير منهم في صناعات معرضة بشدة لمخاطر الازمة مثل صناعة السيارات والبناء.
وبدأت قطاعات يعتمد عليها المغرب للنمو في التعثر اذ تراجعت صادرات الملابس الجاهزة والجوارب والاجزاء الالكترونية بنسبة 7.1 بالمئة و17 بالمئة و23 بالمئة على التوالي في الربع الثالث من 2008.
وتراجعت السياحة - وهي محرك جديد للنمو بالبلاد - بنسبة 2.3 بالمئة في الشهور الاحدى عشر الاولى من 2008 استنادا الى نسبة الاشغال بالفنادق.
وتتمسك الحكومة بهدف للنمو الاقتصادي في 2009 يتجاوز خمسة بالمئة بعدما زادت الامطار الغزيرة التفاؤل بجني محصول حبوب قياسي سيعزز دخل سكان الريف.
وأدى النمو القوي للائتمان وبرنامج حكومي لتطوير الاحياء الفقيرة الى طفرة في الاسكان كما تنفق الحكومة بكثافة على البنية التحتية لجذب مزيد من الاعمال الاجنبية.
وقال باتر "لا تزال الحكومة ملتزمة ببرنامج انفاق عام نشط. .. لم يضعوا في حسبانهم فكرة انكماش التجارة العالمية عندما شرعوا في تلك المشروعات."
وخفف انهيار اسعار النفط بعض الضغوط على الميزانية في كل من المغرب وتونس اللتين تستوردان كل احتياجاتهما تقريبا من الطاقة وتدعمان الوقود.
وتشير تقديرات لخبراء في المغرب الى أن الدولة ستجني عائدات تزيد نحو ستة مليارات درهم (705.4 مليون دولار) عما كان متوقعا.
لكنهم أضافوا أن الحكومة تواجه خيارا صعبا بين ما اذا كان ينبغي أن تنفق الاموال على استثمارات تمثل أولوية ستساعد اقتصادها على الخروج من التباطؤ في وضع اقوى أو الاحتفاظ بالاموال لمساعدة السكان على مواجهة الازمة في حالة تفاقمها.
وقال لحلو "لماذا لا تنقل الدولة الانخفاض في سعر النفط الى المستهلكين. لان المورد الاضافي يمثل شريان حياة (يمكن اللجوء اليه) اذا تفاقمت الازمة."
(الدولار يساوي 8.505 درهم مغربي)
(الدولار يساوي 71.51 دينار جزائري)
من توم فايفر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط عجز تركيا التجاري 44 % في ديسمبر إلى 3.586 مليار دولار

هبوط عجز تركيا التجاري 44 % في ديسمبر إلى 3.586 مليار دولار

Fri Jan 30, 2009 5:18pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال معهد الاحصاءات التركي يوم الجمعة ان عجز الميزان التجاري لتركيا هبط 43.9 في المئة في ديسمبر كانون الاول عما كان عليه منذ عام الى 3.586 مليار دولار.
جاء هذا الهبوط مع تراجع الصادرات والواردات الامر الذي يوضح عمق الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد.
وقال المعهد ان الصادرات انخفضت 21 في المئة في ديسمبر عما كانت عليه منذ عام الى 7.685 مليار دولار بينما هبطت الواردات 30 في المئة الى 11.271 مليار دولار.
ويعتمد اقتصاد تركيا المرشحة للانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي اعتمادا كبيرا على التجارة مع بلدان الاتحاد التي تضررت اقتصادياتها كثيرا من جراء الازمة المالية العالمية.
وكان محللون تنبأوا بان العجز التجاري في ديسمبر كانون الاول سيبلغ 3.85 مليار دولار.
وقال معهد الاحصاءات انه في عام 2008 كله ارتفع العجز 11.2 في المئة عن العام السابق الى 69.82 مليار دولار مقارنة مع تنبؤ المحللين في استطلاع للرأي بعجز قدره 70.54 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد للطيران تقول أنها لم تقدم عرضاً لشراء أولمبيك اليونانية

الإتحاد للطيران تقول أنها لم تقدم عرضاً لشراء أولمبيك اليونانية

Fri Jan 30, 2009 4:13pm GMT

اثينا (رويترز) - قالت شركة الاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي انها لم تقدم عرضا لشراء اولمبيك ايرلاينز اليونانية رغم ادراج الحكومة اليونانية لها ضمن المتقدمين بعروض.
وقال ايان بيرنز المتحدث الرسمي باسم الاتحاد للطيران لرويترز ردا على سؤال بشأن بيع أولمبيك "الاتحاد للطيران غير مشاركة في عملية تقديم عروض بشأن تلك الشركة."
وفي ديسمبر كانون الاول قالت الحكومة اليونانية ان الاتحاد قدمت عرضا غير ملزم لشراء أصول اولمبيك بالاشتراك مع شركة بي.سي.بي كابيتال بارتنرز ومقرها لندن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع صافي أرباح بنك بلوم اللبناني 23 % في عام 2008

ارتفاع صافي أرباح بنك بلوم اللبناني 23 % في عام 2008

Fri Jan 30, 2009 3:36pm GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك بلوم اللبناني يوم الجمعة ان ارباحه الصافية عن عام 2008 زادت 23 في المئة الى 251.6 مليون دولار.
وقال البنك في بيان ان اجمالي موجوداته زاد 7.4 في المئة الى نحو 18 مليار دولار وزادت ودائع العملاء عشرة في المئة الى 15 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيانات كئيبة من أمريكا واليابان تظهر تفاقم الأزمة المالية العالمية

بيانات كئيبة من أمريكا واليابان تظهر تفاقم الأزمة المالية العالمية

Fri Jan 30, 2009 2:55pm GMT

لندن (رويترز) - سجل الاقتصاد الامريكي انكماشا بأسرع معدل له منذ عام 1982 وهوت اليابان أكثر في غمار الكساد وأثار تراجع التضخم في منطقة اليورو توقعات بتخفيض اسعار الفائدة.
أظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد الامريكي انكمش بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من 27 عاما في الربع الاخير من العام الماضي ليغوص أكثر في الركود مع تراجع انفاق المستهلكين والشركات.
وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة ان التقدير الاولي للناتج المحلي الاجمالي الذي يقيس ناتج السلع والخدمات داخل الحدود الامريكية يظهر انخفاضه بمعدل سنوي يبلغ 3.8 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2008 مسجلا أسوأ أداء منذ الربع الاول من عام 1982 عندما انكمش الاقتصاد 6.4 في المئة. وكان الناتج المحلي انكمش 0.5 في المئة في الربع الثالث.
وهوى الانفاق على السيارات والاثاث والسلع المعمرة الاخرى 22.4 في المئة في أسوأ تراجع منذ عام 1987 .
وفي اليابان عزز تزايد معدلات البطالة وتراجع انفاق العائلات واحتمالات كئيبة للانتاج الصناعي من مخاوف المستثمرين من الانكماش في اليابان وانها ستسجل رقما رهيبا لنمو اجمالي الناتج المحلي في الربع الرابع للعام الماضي.
واطلقت هيتاشي أكبر صانع للالكترونيات في اليابان يوم الجمعة تحذيرا قائلة انها تواجه اكبر خسارة سنوية لشركة صناعية يابانية بينما اعلنت صانعة رقائق ذاكرة الحاسوب ان.اي.سي كورب عن تسريح 20 ألف عامل وهو أكبر تسريح للعمال في اسيا منذ بدء الازمة المالية.
ومن المتوقع ان تظهر بيانات اجمالي الناتج المحلي الفصلية لليابان التي تصدر في فبراير شباط ان اقتصادها انكمش بمعدل يدخل في خانة العشرات.
وهبط الانتاج الصناعي بمقدار قياسي 9.6 في ديسمبر كانون الاول مع تخفيض الشركات انتاجها من السيارات والالكترونيات والالات بينم تراجع معدل التضخم الاساسي الى 0.2 في المئة.
وفي منطقة اليورو هبط معدل التضخم قريبا من ادنى مستوى له في عشرة اعوام 1.1 في المئة في ديسمبر كانون الاول بينما سجل معدل البطالة ثمانية في المئة.
وقال محللون ان ذلك سيزيد الضغط على البنك المركزي الاوروبي لخفض اسعار الفائدة اذ ان نمو الاسعار الان اقل من المستوى الذي يستهدفه البنك وهو اثنان في المئة.
من دان لالور
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس سوق لويدز للتأمين يتوقع ارتفاع الأسعار

رئيس سوق لويدز للتأمين يتوقع ارتفاع الأسعار

Fri Jan 30, 2009 1:47pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال بيتر ليفين رئيس سوق لويدز للتأمين في لندن يوم الجمعة ان من المرجح ارتفاع أسعار التأمين في 2009 وان السوق تعمل بشكل جيد رغم التباطؤ الاقتصادي.
وأضاف ليفين أن الانخفاض الحاد الأخير في سعر الجنيه الاسترليني دفع لويدز لابلاغ شركات التأمين بأن عليها زيادة احتياطياتها الرأسمالية وهو ما تفعله الشركات حاليا.
وصرح لرويترز على هامش أعمال منتدى دافوس الاقتصادي "لا نتوقع شيئا مفاجئا.. ولذلك فنحن مثل صخرة مستقرة في وجه العاصفة."
وحققت لويدز أرباحا قياسية في 2006 و2007 لكن أرباحها قبل خصم الضرائب انخفضت بنحو النصف في النصف الاول من العام الماضي بسبب تراجع الدخل من الاستثمارات وانخفاض اسعار التأمين وزيادة المطالبات.
وبالنسبة للعام الحالي فان نقص السيولة المالية سيزيد الضغوط لرفع الاسعار.
وقال ليفين "الاجواء السائدة تشير الى أن عام 2009 سيكون أفضل... يتوقع أن ترتفع."
وفي حين أن الركود الذي يضرب حاليا الاقتصادات الكبرى سيكون له تأثيرات على سوق التأمين الا أن خسائر القطاع ستكون محدودة.
وقال "اذا ضربنا مثلا بشركة مصنعة للسيارات.. ربما يخفضون الانتاج بواقع النصف لكنهم سيواصلون التأمين على الاعمال الا اذا قاموا ببيع المصانع."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الجمارك: ١٠٠ ألف طن واردات حديد التسليح التركي فى يناير الحالي بـ ٧٠٠ مليون جنيه

الجمارك: ١٠٠ ألف طن واردات حديد التسليح التركي فى يناير الحالي بـ ٧٠٠ مليون جنيه
المصري اليوم
٣٠/ ١/ ٢٠٠٩
كتب: محسن عبدالرازق
أظهرت إحصائية رسمية، أن جملة حديد التسليح المستورد من تركيا وصلت إلى ١٠١ ألف طن خلال الفترة من بداية يناير الجارى حتى الثلاثاء الماضى «٢٧ يناير»، بقيمة ٧٠٠ مليون جنيه عبر ميناءى الإسكندرية والدخيلة، لحساب ٩ شركات من بينها شركة منتجة لحديد التسليح «ميتاد حلوان» وباقى الشركات المستوردة تعمل فى التجارة كنشاط أساسى.
أكد جلال أبوالفتوح، مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك فى «تصريحات خاصة»، صعوبة فرض رسوم جمركية على واردات حديد التسليح المستورد من تركيا، خصوصاً أن مصر وقعت على اتفاقية التجارة الحرة، إضافة إلى ارتباطها مع تركيا فى هذا الشأن، فضلاً عن إعفاء حديد التسليح من الضريبة الجمركية وفق القانون وآخر تعديل للتعريفة الجمركية.
علمت «المصرى اليوم» أن شركة «الحرمين لتجارة حديد التسليح» استوردت وحدها ٣ شحنات، تزن حوالى ٤٠ ألف طن خلال النصف الأول من الشهر الجارى بـ ١٠٧.٧ مليون جنيه، بينما استوردت شركة «ميتاد حلوان/ عياد لدرفلة المعادن» شحنتين خلال النصف الثانى من يناير الجارى بـ ٢٩.٢ مليون جنيه يبلغ وزنهما ١٠ آلاف طن.
كما استوردت شركة المراكبى «محمد إسماعيل سعد وشركاه» شحنة حديد تسليح تركى بـ ٢.٢٧ مليون جنيه تزن ١٠ آلاف طن، واستوردت مؤسسة «الهبة للتجارة الدولية والتسويق» ٤١٨ طناً بقيمة ١.٢ مليون جنيه وشركة «الداعور للاستيراد والتصدير والتوكيلات» ٥٩٠٠ طن بقيمة ١٥.٢ مليون جنيه، وشركة «محمد أحمد الجبلى وشركاه» استوردت ١٩٩٩ طن حديد تسليح تركى بقيمة ٥.٩ مليون جنيه.
واستوردت «الشركة المصرية للتجارة والصناعة» شحنتين من حديد التسليح التركى خلال هذا الشهر بقيمة ١٨ مليون جنيه، يبلغ وزنهما ٦٨٧٢ طناً، كما استوردت «المصانع الدولية لدرفلة الصلب» ٢٠ ألف طن بقيمة ٥٤.٣ مليون جنيه فيما بلغ ما استوردته شركة «مجاهد صدقى محمد نصار» ٤٩١٢ طناً بـ ١٠.٩ مليون جنيه.

ألمانيا تقترح إنشاء مجلس اقتصادي تابع للأمم المتحدة

ألمانيا تقترح إنشاء مجلس اقتصادي تابع للأمم المتحدة

Fri Jan 30, 2009 8:57pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - دعت ألمانيا يوم الجمعة الى تغيير النظام الاقتصادي العالمي وقالت ان الأزمة المالية تظهر أنه ربما تكون هناك ضرورة لإنشاء مجلس اقتصادي بالأمم المتحدة بينما حذرت بريطانيا من السياسة الحمائية المالية.
وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ان التعاون بين المؤسسات المالية الدولية فشل في منع وقوع أسوأ أزمة مالية منذ عقود وأنه ينبغي التوصل الى ميثاق جديد.
وأضافت في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "ربما يؤدي ذلك الى إنشاء مجلس اقتصادي بالأمم المتحدة.. مثلما أنشيء مجلس الأمن بعد الحرب العالمية الثانية."
وبينما كانت تتحدث التقى زعماء أعمال وواضعو سياسة مالية في اجتماعات مغلقة بدافوس لوضع الأسس لهياكل تنظيمية جديدة والسعي للتوصل الى توافق بشأن تشكيل استجابة عالمية للصدمات الاقتصادية والمالية التي دفعت العالم الى ركود شديد.
ويأتي اقتراح ميركل امتدادا لدعوة رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون لتعديل اتفاقية بريتون وودز الموقعة عام 1944 والتي تأسس بموجبها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي واللذان يقومان حاليا بانقاذ دول ضربتها الأزمة.
وحذر براون في وقت سابق يوم الجمعة من التراجع الى "النزعة التجارية المالية" والتي قال انها ستزيد الفقر في العالم.
وأضاف "سيؤدي هذا .. اذا لم نفعل شيئا.. الى شكل جديد من السياسات الحمائية.. تقهقر للعولمة وإنخفاض في التجارة والنشاط عبر الحدود ستتبعه سريعا السياسات الحمائية التجارية القديمة."
ويستضيف براون قمة زعماء مجموعة الدول العشرين الكُبرى المتقدمة والنامية خارج لندن في ابريل نيسان حيث يرغب السياسيون في التوصل الى مواقف مشتركة من أجل التحرك.
وتأمل بريطانيا في تركيز اهتمام الحكومات حول خطة من ثلاث نقاط لتعزيز البنوك والاتفاق على حزمة تحفيز مالي عالمية وإعادة تنشيط الإقراض للأعمال والمستهلكين.
وقال "ليس هذا وقتا للاكتفاء باتخاذ اجراءات فردية أو وطنية لمواجهة الازمة المالية العالمية. انه وقت ... ليتوحد العالم."
وأوضح الأمين العام للامم المتحدة بان جي مون الصدمات المتعددة التي امتصها الفقراء في العالم في العام الماضي والمتمثلة في ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وأزمة الائتمان حاليا. وحث زعماء العالم على عدم نسيان الاشد فقرا في العالم الذين وصفهم "بالمليار القابع في القاع."
وأيَدت ميركل اعتبار قمة العشرين كأفضل منتدى لمواجهة تلك المشكلات وليس مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.
وأضافت "لا شيء مُستحيل" مشيرة الى كيف أنها نشأت في ألمانيا الشرقية سابقا في ظل الشيوعية وهي الآن الزعيمة الديمقراطية لأغنى دول أوروبا.
غير أن احتمال تشديد القواعد والتنظيمات الى جانب احتمال تشكيل هيئة دولية للاشراف على القطاع المصرفي والمالي أثار مخاوف بين زعماء أعمال يشاركون في منتدى دافوس من أن الحكومات ربما ترهق المؤسسات بالقواعد وتخنق الأسواق والابتكار.
وأوضح براون نطاق وتكاليف الازمة وهي 700 مليار دولار أنفقت بالفعل لتعزيز رأسمال بنوك وضمانات هائلة على القروض والاقراض وصلت الى سبعة تريليونات دولار. واضاف أن حزم التحفيز المالي من الحكومات هي الاكبر في التاريخ اذ بلغت نحو 1.5 تريليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المغرب يوقع عقد بناء بقيمة 1.8 مليار دولار مع مجموعة عربية

المغرب يوقع عقد بناء بقيمة 1.8 مليار دولار مع مجموعة عربية

Fri Jan 30, 2009 8:47pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت وكالة المغرب العربي للأنباء نقلا عن وزير السياحة يوم الجمعة ان المغرب وَقَع رسالة نوايا مع كونسورتيوم عربي لبناء مشروع سياحي بتكلفة قدرها 1.8 مليار دولار.
وقالت الوكالة ان شركاء الكونسورتيوم الذين وقعوا الاتفاق لإنشاء المشروع في مدينة الصويرة على ساحل الأطلسي هم إثمار للتنمية وأبوظبي للاستثمار وبنك الاستثمار الاسلامي (بيت التمويل الخليجي) ومقره البحرين.
وتم توقيع الاتفاق المبدئي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري. ونقلت الوكالة عن وزير السياحة محمد بوسعيد قوله "أهمية هذا المشروع هي انه يأتي لتعزيز العرض المغربي في مجال السياحة الصحية والترفيهية."
وأضاف الوزير أن هذا الاستثمار يدعم المغرب لمواصلة استقطاب الاستثمارات الاجنبية في المجال السياحي.
وقالت الوكالة ان المشروع المزمع يتضمن بناء منتجع للرعاية الصحية ومنشات ترفيهية على مساحة 270 هكتارا في الصويرة أحد اهم المواقع السياحية الساحلية للمغرب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إغلاق الذهب مرتفعاً 2.4 % في كومكس

إغلاق الذهب مرتفعاً 2.4 % في كومكس

Fri Jan 30, 2009 9:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للذهب في السوق الأمريكية على صعود حاد يوم الجمعة بفضل مشتريات الباحثين عن الجودة وزيادة عامة في الاتجاه نحو المعدن النفيس كاستثمار بديل.
وارتفعت أسعار عقود الذهب لتسليم ابريل نيسان عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 21.90 دولار او 2.4 في المئة الى 928.40 دولار للاوقية.
وتراوحت أسعار الذهب خلال التعاملات في نطاق بين 903.10 دولار و931.30 دولار أعلى سعر له منذ العاشر من اكتوبر تشرين الاول.
وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية 926.00 دولارا للاوقية مرتفعا 2.43 في المئة عن مستواه أواخر التعامل يوم الخميس.
وبلغ سعر الذهب عند القطع المسائي في لندن 919.50 دولار للاوقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود عقود النفط الأمريكي عند التسوية في نايمكس

صعود عقود النفط الأمريكي عند التسوية في نايمكس

Fri Jan 30, 2009 8:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي عند التسوية في بورصة نايمكس يوم الجمعة لكنها كانت دون اعلى مستويات الجلسة اذ أن القلق من تراجع الطلب طغى على بيانات تظهر ان الاقتصاد الامريكي سجل انكماشا أقل مما تنبأ به المحللون في الربع الرابع من العام الماضي والمخاوف من اضراب محتمل للعمال في بعض المصافي الامريكية خلال عطلة نهاية الاسبوع.
واظهرت بيانات معدلة لادارة معلومات الطاقة الامريكية ان الطلب على النفط في شهر نوفمبر تشرين الثاني كان أقل من تقديرات سابقة وساعد تقلص ثقة المستهلكين وتسريحات العمال المتزايدة في دعم طفيف للعقود الاجلة للخام.
وفي ختام التعاملات في بورصة نيويورك التجارية نايمكس قفز سعر عقود الخام الامريكي الخفيف لشهر مارس اذار عند التسوية 0.24 دولار أو 0.58 في المئة الى 41.68 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق من 41.02 دولار الى 43.44 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النرويج تقول أنها لا تنوي مشاركة أوبك في خفض الإنتاج

النرويج تقول أنها لا تنوي مشاركة أوبك في خفض الإنتاج

Fri Jan 30, 2009 8:02pm GMT

اوسلو (رويترز) - قال وزير الطاقة والبترول النرويجي تيري ريس يوهانسن يوم الجمعة ان بلاده لا تدرس المشاركة في أي تخفيض لانتاج النفط تقوده منظمة اوبك.
واضاف قوله ان انتاج النرويج من النفط يمر بالفعل باتجاه تناقصي طويل الأجل وان تقييد الانتاج أكثر من ذلك لن يكون أمرا منطقيا لرابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقال ريس يوهانسن لرويترز حينما سئل عن عرض اوبك على النرويج ان تخفض انتاجها للمساعدة في دعم الأسعار "لا نية لدي للتعجيل بانخفاض انتاج النفط النرويجي."
وقال ان انخفاض أسعار النفط لن يكون له أثر كبير على النشاط في الجرف القاري النرويجي في عام 2009.
وكانت النرويج غير العضو في اوبك شاركت مرتين من قبل في تخفيضات للانتاج قادتها اوبك وكانت المرة الأخيرة في أواخر التسعينات حينما هبط سعر النفط الى عشرة دولارت للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش الاقتصاد الأمريكي 3.8 % في الربع الأخير

انكماش الاقتصاد الأمريكي 3.8 % في الربع الأخير

Fri Jan 30, 2009 1:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد الامريكي انكمش بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من 27 عاما في الربع الاخير من العام الماضي ليغوص أكثر في الركود مع تراجع انفاق المستهلكين والشركات.
وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة ان التقدير الاولي للناتج المحلي الاجمالي الذي يقيس ناتج السلع والخدمات داخل الحدود الامريكية يظهر انخفاضه بمعدل سنوي يبلغ 3.8 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2008 مسجلا أسوأ أداء منذ الربع الاول من عام 1982 عندما انكمش الاقتصاد 6.4 في المئة.
وكان الناتج المحلي انكمش 0.5 في المئة في الربع الثالث.
وهذه هي المرة الاولى التي يسجل فيها الاقتصاد الامريكي انكماشا فصليا مرتين متتاليتين منذ الربع الاخير من عام 1990 والربع الاول من 1991.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للانكماش الاقتصادي 5.4 في المئة في استطلاع أجرته رويترز. وكان الاقتصاد الامريكي انزلق الى الركود في ديسمبر كانون الاول عام 2007 تحت وطأة انهيار سوق الاسكان وما نجم عنه من أزمة ائتمان عالمية.
وبالنسبة لعام 2008 بأكمله سجل الناتج المحلي الاجمالي نموا بنسبة 1.3 في المئة وهو أبطأ معدل للنمو منذ عام 2001 الذي نما فيه الاقتصاد بنسبة 0.8 في المئة.
وأوضح التقرير أن انفاق المستهلكين الذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي الامريكي انخفض بنسبة 3.5 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي بعد تراجعه 3.8 في المئة في الربع الثالث وهي أيضا المرة الاولى التي يسجل فيها تراجعا فصليا مرتين متتابعتين منذ أواخر 1990 وأوائل 1991.
وهوى الانفاق على السلع المعمرة مثل السيارات والاثاث 22.4 في المئة فيما يمثل أسوأ هبوط منذ الربع الاول من عام 1987.
وهبطت استثمارات الشركات 19.1 في المئة وهو أسوأ أداء منذ الربع الاول من عام 1975. وهوى الاستثمار السكني 23.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأرباح الفصلية لأكسون موبيل تهبط 33 % لكنها أفضل من المتوقع

الأرباح الفصلية لأكسون موبيل تهبط 33 % لكنها أفضل من المتوقع

Fri Jan 30, 2009 1:30pm GMT

هيوستون (رويترز) - قالت شركة اكسون موبيل أكبر شركة مدرجة في البورصات على مستوى العالم يوم الجمعة ان أرباحها الصافية انخفضت بنسبة 33 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي اذ أضر انخفاض حاد في أسعار النفط بنتائج أعمالها.
وقالت الشركة ان صافي أرباح الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2008 بلغ 7.8 مليار دولار أي 1.55 دولار للسهم بالمقارنة مع 11.7 مليار أي 2.13 دولار للسهم في الفترة المقابلة من العام السابق.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لنصيب السهم من الارباح 1.45 دولار.
وشهدت اكسون وغيرها من شركات الطاقة تراجع الارباح القياسية التي حصدتها في الاعوام الاخيرة مع هبوط سعر النفط الى نحو 59 دولارا للبرميل في الربع الاخير من حوالي 90 دولارا في الفترة المقابلة من العام السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

براون يحذر من العودة للسياسات الحمائية

براون يحذر من العودة للسياسات الحمائية

Fri Jan 30, 2009 12:02pm GMT

دافوس (رويترز) - حذر رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الجمعة من العودة الى السياسات الحمائية استجابة للازمة المالية العالمية.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع بان جي مون الامين العام للامم المتحدة خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حذر براون من مخاطر "النزعة التجارية المالية" حيث تنسحب البنوك الاجنبية الى دولها خلال الازمة.
وأضاف "سيؤدي هذا .. اذا لم نفعل شيئا.. الى شكل جديد من السياسات الحمائية.. تقهقر للعولمة وانخفاض في التجارة والنشاط عبر الحدود ستتبعه سريعا السياسات الحمائية التجارية القديمة.
"ليس هذا وقتا للاكتفاء باتخاذ اجراءات فردية أو وطنية لمواجهة الازمة المالية العالمية. انه وقت ... ليتوحد العالم."
وتحدد تصريحاته نهج الزعماء السياسيين للدول الغنية والنامية المشاركين في المنتدى لوضع بعض الاسس بشأن اتفاق بخصوص اعادة بناء النظام المالي العالمي خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين في ابريل نيسان.
وقال براون ان هناك ثلاثة مجالات رئيسية ينبغي التعامل معها هي استقرار البنوك وتعزيز التجارة عبر الحدود واستئناف الاقراض للمستهلكين والاعمال.
وأضاف "عدم اتخاذ قرار .. سياسة عدم فعل شيء .. ستسمح لتلك الازمة ببدء تقهقر العولمة بما لذلك من عواقب شديدة على الازدهار في كل جزء من العالم في السنوات القادمة."
وستركز قمة مجموعة العشرين المقررة في لندن على جهود مواجهة الازمة المالية لكنها ستناقش أيضا تغير المناخ والفقر في العالم.
وقال رئيس الورزاء البريطاني "لن نحل مشكلة تغير المناخ بدون تنمية في افريقيا... علينا أن نتحرك بشأن تغير المناخ وعلينا التحرك بشأن الفقر في نفس الوقت."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وحدة آر.دبليو.آي التجارية تفتتح مكتباً في دبي

وحدة آر.دبليو.آي التجارية تفتتح مكتباً في دبي

Fri Jan 30, 2009 12:00pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت شركة ار.دبليو.اي سابلاي اند تريدنج الذراع التجاري لمجموعة ار.دبليو.اي الالمانية انها افتتحت مكتبا في دبي هذا الشهر تهدف من خلاله للتجارة في الغاز ومشروعات أخرى محتملة بالمنطقة.
وأضافت الشركة ومقرها ايسين بألمانيا "ستعزز ار.دبليو.اي تواجد المجموعة في المنطقة وتطور فرصا تجارية من خلال اقامة ودعم علاقات هامة وتحالفات استراتيجية مع شركات طاقة كبرى ومؤسسات استثمارية في منطقة الخليج العربية."
وتعمل سابلاي اند تريدينج في المجموعة كمركز أوروبي لكل السلع التجارية مثل الكهرباء ووحدات خفض الانبعاثات والغاز والفحم والنفط وأنشطة أخرى.
ويرتبط هذا التحرك بانضمام ار.دبليو.اي الى مشروع خط أنابيب نابوكو الذي يهدف لنقل الغاز من منطقة بحر قزوين والشرق الاوسط الى أوروبا. كما يرتبط بخطط الشركة لبناء مرفأ للغاز الطبيعي المسال في فلهيلمشافن حيث قطر أكبر المصدرين في العالم.
وتملك الشركة مكاتب أخرى في سويندون ولندن وفي براغ.
وقالت ار.دبليو.اي ان مكتب دبي يقوده كايرون فيرجوسون وهو متخصص في السلع والطاقة يملك خبرة تبلغ 25 عاما.
وأضافت أنها مهتمة أيضا بافتتاح مكتب في سنغافورة لتعزيز تواجدها الدولي في تجارة الفحم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات

انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات

Fri Jan 30, 2009 10:37am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل التضخم بمنطقة اليورو انخفض هذا الشهر الى أدنى مستوى منذ نحو عشر سنوات لتتزايد الضغوط على البنك المركزي الاوروبي لخفض أسعار الفائدة اذ أن زيادات الاسعار تقل كثيرا الآن عن المستوى المستهدف.
وقدر مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي (يوروستات) أن أسعار المستهلكين في الدول الاعضاء بمنطقة اليورو وعددها 16 دولة ارتفعت بنسبة 1.1 في المئة خلال يناير كانون الثاني الجاري مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وهو مستوى لم يسجل منذ يوليو تموز عام 1999 بالمقارنة مع 1.6 في المئة في ديسمبر كانون الأول و2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
ويهدف البنك المركزي الاوروبي لابقاء التضخم دون مستوى اثنين في المئة ولكن قريبا منه وقد أبدى عدد من أعضاء مجلسه القلق من انخفاض التضخم بشدة عن المستوى المستهدف.
وخفض البنك المركزي الفائدة بمقدار 2.25 نقطة مئوية منذ أكتوبر تشرين الاول الى 2.0 في المئة وأشار الى أنه سيبحث امكانية خفضها في مارس اذار.
ويتوقع كثير من الاقتصاديين أن يقلص البنك المركزي كلفة الاقتراض الى نحو واحد في المئة بحلول منتصف العام ومن المتوقع بحلول ذلك الحين أن تتحول تغيرات الأسعار الى تضخم سالب بسبب انخفاض كبير في أسعار النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط قياسي للناتج الصناعي في اليابان

هبوط قياسي للناتج الصناعي في اليابان

Fri Jan 30, 2009 10:28am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط الناتج الصناعي الياباني بنسبة قياسية بلغت 9.6 في المئة في ديسمبر كانون الأول وتبدد التضخم السنوي الاساسي تقريبا فيما يعزز التوقعات بانكماش اقتصادي قياسي مع تدهور الازمة المالية العالمية.
وسجلت البطالة أعلى مستوى منذ ثلاثة أعوام وتراجع انفاق الأسر كما أن شركات الصناعات التحويلية لم تشهد تحسنا سريعا في توقعات أداء القطاع الذي يعد المحرك الرئيسي لثاني أكبر اقتصاد على المستوى العالمي اذ سجل مخزون الشركات مستويات قياسية رغم اغلاق مصانع والاستغناء عن عاملين لخفض الانتاج.
ويغذي تراجع التضخم وتدهور الاوضاع الاقتصادية المخاوف من الانكماش مثلما حدث في دول أخرى كبرى وهو ما قد يدفع البنك المركزي لاتخاذ خطوات أخرى لدعم الاقتصاد المتعثر وفك جمود أسواق الائتمان.
وقال اقتصاديون ان أرقام الناتج المحلي الاجمالي في الربع الأخير من العام الماضي المقرر أن تعلن في فبراير شباط ستظهر على الأرجح انكماش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي يبلغ نحو عشرة في المئة وهو أسوأ أداء منذ أزمة النفط الاولى عام 1974.
وقال تاتسوشي شيكانو الاقتصادي لدى ميتسوبيشي يو.اف.جيه سيكيوريتيز ان بدايات عام 2009 تبدو قاتمة أيضا.
وانخفض الناتج الصناعي 9.6 في المئة في ديسمبر بعد هبوطه 8.5 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مع اضطرار الشركات لخفض الانتاج لتراجع الطلب في الأسواق الخارجية على السيارات والاجهزة الالكترونية والالات.
وارتفع معدل البطالة الى 4.4 في المئة خلال ديسمبر بينما انخفض مستوى الوظائف المتاحة الى أدنى مستوى منذ خمسة أعوام.
وتراجع معدل التضخم الاساسي السنوي لأسعار المستهلك الى 0.2 في المئة الشهر الماضي من 1.0 في المئة في نوفمبر مع تراجع أسعار النفط.
وقال مسؤول حكومي ان كلفة الطاقة هبطت 6.8 في المئة في ديسمبر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اليأس ينتشر مع تزايد الاستغناء عن الموظفين في أمريكا

اليأس ينتشر مع تزايد الاستغناء عن الموظفين في أمريكا

Fri Jan 30, 2009 10:20am GMT

أوفرلاند بارك (كانساس) (رويترز) - مر نحو عام منذ أن حصل تود ويلسون أجرا عن عمل. لكن مندوب مبيعات أجهزة الكمبيوتر لم يكن يشعر بالقلق لان تارخه المهني قوي ومدخراته معقولة ولديه زوجة تعمل.
لكن الان مع تزايد البطالة من حوله مثل اعلان شركة سبرينت نكستل عن الاستغناء عن ثمانية الاف عامل أصبح التنافس أكثر شراسة على وظائف أقل وتغلغل اليأس في نفوس الناس.
وقال ويلسون (48 عاما) الذي استنفد مدخرات الاسرة وأصبح الان يقضي أغلب أيامه في البحث عن عمل في مركز توظيف بالمنطقة التي يسكنها "كل من يبحث عن عمل الآن يواجه أزمة اقتصادية جارفة." وأضاف "تشعر وكأن كل شيء انهار فجأة."
وبعيدا عن واشنطن العاصمة لا يوفر الحديث عن خطة التحفيز الاقتصادي وانقاذ البنوك أملا يذكر في تقديم مساعدة ملموسة. ويقول العديد من العاملين ان تزايد البطالة ينذر بصعوبات كبيرة قادمة.
وفي هذا الاسبوع وحده أعلنت شركات أمريكية منها سبرينت وهوم ديبوت وكاتربيلر وتكساس اينسترمنتس الاستغناء عن أكثر من 60 الف وظيفة.
ويوم الثلاثاء أعلن عن خفض عشرة الاف وظيفة أخرى. وحتى الان هذا الشهر أعلن عن الاستغناء عن أكثر من 210 الاف وظيفة. وفي تقرير من مطالبان اعانات البطالة الصادر يوم الخميس ارتفعت المطالبات الجديدة في الاسبوع الماضي بمقدار ثلاثة الاف في حين بلغت المطالبات المستمرة أعلى مستوياتها على الاطلاق. وبلغت المطالبات في الاسبوع المنتهي يوم 24 يناير كانون الثاني 588 الف مطالبة وكان محللون استطلعت رويترز أراءهم قد توقعوا ان تبلغ 580 ألف.
وبشكل عام هناك أكثر من 11 مليون عاطل في الولايات المتحدة بارتفاع 48 بالمئة عن عددهم قبل عام.
ويعني ذلك ان هناك اربعة يبحثون عن عمل مقابل كل فرصة عمل في الولايات المتحدة حسب تقديرات هيدي شيرهولز الاقتصادي في معهد السياسة الاقتصادية وهو مركز دراسات في واشنطن. وقالت ان قتامة أوضاع سوق الوظائف تمتد الى كل القطاعات تقريبا.
وأضافت شيرهولز "هناك فعليا ملايين العاطلين الذين ليس لديهم أمل في الحصول على فرصة عمل."
وقالت المجموعة البحثية كونفرانس بورد في نيويورك يوم الثلاثاء ان فقد الوظائف أسهم في انخفاض قياسي في ثقة المستهلكين هذا الشهر.
وأظهر استطلاع اجرته جمعية ادارة الموارد البشرية ان نحو 75 بالمئة من موظفي الموارد البشرية في الشركات الامريكية يتوقعون خفض المزيد من الوظائف في الاشهر القليلة المقبلة.
ويقول الاقتصاديون العاملون على حد سواء ان جهود الرئيس باراك أوباما لدعم الاقتصاد تحتاج لعام على الاقل قبل أن تنجح في اتاحة فرص عمل جديدة.
وقالت شيرهولز "اذا طبقت الخطة الصحيحة سيبدأ الاقتصاد في النمو في عام 2010 وسيبدأ سوق العمل في الانتعاش بعد ذلك."
ولا يطمأن ذلك بدرجة تذكر العاملين وأصحاب الاعمال الصغيرة الذي يرون موارد رزقهم تتاكل بسرعة.
وقالت انا تشونج (30 عاما) التي تعمل في شركة تورد قطع غيار السيارات في ديترويت ميشيجان حيث بلغ معدل البطالة في الولاية 10.6 بالمئة في ديسمبر كانون الاول "حصلت على هذه الوظيفة منذ أقل من أربعة اشهر وبدأت بالفعل أشعر بالقلق بشأن امكانية الاحتفاظ بها." وأضافت "اخشى ان أكون ضمن الدفعة التالية التي قد يتم الاستغناء عنها."
وفي اوفرلاند بارك حيث يهيمن مقر سبرينت على المكان يؤدي الاستغناء على الوظائف الى تداعيات كثيرة. وتقول تريسي اوسبورن رئيسة غرفة التجارة المحلية "وراء كل رقم شخص وأسرة."
ويعني فقد الوظائف تراجع مبيعات نطاق واسع من الخدمات. فايرادات الضرائب تنخفض والاموال التي توجه للمدارس والخدمات الاجتماعية تتقلص.
وفي المجلس الاقليمي لوسط امريكا في كانساس سيتي قال فرانك لينك كبير الاقتصاديين انه أمام كل موظف بشركة يسرح من عمله ستفقد وظيفتان اخريان على الاقل في المتوسط.
وقال لينك "هذه أوقات صعبة... الناس في حالة قلق بشأن أمنهم المالي."
من كيري جيلام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعات النفط في اليابان لأدنى مستوى في 23 عاماً

تراجع مبيعات النفط في اليابان لأدنى مستوى في 23 عاماً

Fri Jan 30, 2009 8:53am GMT

طوكيو (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن مبيعات منتجات النفط اليابانية سجلت في ديسمبر كانون الاول الماضي أدنى مستوياتها منذ 23 عاما لهذا الشهر مع استمرار تراجع الطلب على الطاقة وتدهور الاقتصاد.
وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ان المبيعات المحلية من منتجات النفط انخفضت بنسبة 7.5 في المئة خلال ديسمبر مقارنة بما كانت عليه منذ عام الى 19.26 مليون كيلولتر أي حوالي 3.91 مليون برميل يوميا لتسجل سابع انخفاض شهري على التوالي.
وقال مسؤول بالوزارة ان رقم ديسمبر هو الادنى لهذا الشهر منذ ديسمبر عام 1985.
وأضاف أن مبيعات البنزين التي تمثل أكثر من خمس الوقود المستخدم في اليابان ثالث أكبر دول العالم استهلاكا للنفط ارتفعت بنسبة 4.1 في المئة عما كانت عليه قبل عام لتصل الى 5.29 مليون كيلولتر الشهر الماضي وتسجل أول زيادة من نوعها منذ ثمانية أشهر.
ورغم هذه الزيادة فقد سجلت مبيعات البنزين للعام الماضي بأكمله انخفاضا بنسبة 4.2 في المئة الى 57.33 مليون كيلولتر.
كما أظهرت البيانات انخفاضا نسبته 5.3 في المئة في مبيعات المنتجات النفطية خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق. وكان المحللون يتوقعون أن يبلغ الانخفاض خمسة في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك عودة: ارتفاع الأرباح السنوية 19 %

بنك عودة: ارتفاع الأرباح السنوية 19 %

Fri Jan 30, 2009 8:28am GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك عودة اللبناني أحد أكبر بنكين في لبنان يوم الجمعة ان صافي أرباح العام 2008 ارتفع بنسبة 19 في المئة الى 238.5 مليون دولار.
وقال البنك ان ودائع العملاء ارتفعت بما يقرب من 21 في المئة الى 17.3 مليار وارتفع اجمالي الاصول 18 في المئة الى 20.4 مليار دولار.
وجرت اخر معاملات على سهم البنك بسعر 46.9 دولار في 23 يناير كانون الثاني الجاري وبلغ سعر شهادات ايداعه العالمية 49.9 دولار في نهاية المعاملات يوم الخميس مقتربة من أدنى مستويات العام الذي سجلته في وقت سابق من الاسبوع عند 45.03 دولار وفقا لبيانات رويترز.
وحمت القواعد التنظيمية المشددة البنوك اللبنانية بصفة عامة من الازمة المالية. وقال حاكم مصرف لبنان المركزي انه ما من بنوك لبنانية لها استثمارات في الاوراق المالية للرهون العقارية عالية المخاطر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزارة المالية: تداعيات الركود العالمي على ألمانيا تتزايد

وزارة المالية: تداعيات الركود العالمي على ألمانيا تتزايد

Fri Jan 30, 2009 7:36am GMT

برلين (رويترز) - قالت وزارة المالية يوم الجمعة ان تدهور الطلب في الاسواق الخارجية له تأثير سلبي متزايد على الاقتصاد المحلي في البلاد.
وقال التقرير الشهري للوزارة عن شهر يناير كانون الثاني ان الاقتصاد الالماني أكبر اقتصاد في أوروبا شهد انتعاش النمو المحلي بعض الشيء ليسد بعض الفراغ الذي خلفته التجارة الخارجية لكن النشاط الاقتصادي العام مازال يتراجع.
وقال يورج اسموسن نائب وزير المالية في رسالة مرفقة بالتقرير "ان تدهور أوضاع التجارة الخارجية يؤثر تأثيرا متزايدا على الاقتصاد المحلي."
وتضررت ألمانيا أكبر دول العالم تصديرا للسلع منذ عام 2003 بشدة من جراء الركود العالمي. فقد انخفض الطلب على المنتجات المصنعة بشدة واضطر عدد من الشركات الكبرى للاعلان عن تخفيضات كبرى في الانتاج.
وتسعى الحكومة الالمانية لتنشيط الطلب المحلي وقد أقرت خطتين لحفز النمو الاقتصادي بقيمة اجمالية نحو 80 مليار يورو (104.6 مليار دولار).
ودخل الاقتصاد الالماني مرحلة الركود العام الماضي وقالت الوزارة ان وتيرة التراجع تزايدة في الربع الاخير من العام الماضي ومن المرجح استمرار الركود.
(الدولار يساوي 0.7645 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فوجيتسو تتراجع إلى خسائر فصلية كبيرة وتقلص توقعاتها

فوجيتسو تتراجع إلى خسائر فصلية كبيرة وتقلص توقعاتها

Fri Jan 30, 2009 7:28am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل أداء شركة فوجيتسو اليابانية للالكترونيات تراجعا حادا اذ منيت بخسائر فصلية كبيرة وقلصت توقعاتها السنوية بمقدار الثلثين بفعل تراجع الطلب على الرقائق الالكترونية ومشغلات الاقراص الصلبة والهواتف المحمولة.
وقالت الشركة يوم الجمعة انها منيت بخسائر تشغيل تبلغ 25.2 مليار ين (280 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي بالمقارنة مع ارباح قدرها 46.7 مليار ين في الفترة نفسها من العام السابق.
وخفضت الشركة توقعاتها للارباح السنوية في السنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار المقبل الى 50 مليار ين من 150 مليار ين بالمقارنة مع متوسط توقعات 13 شركة للوساطة المالية والذي بلغ 102 مليار ين في استطلاع أجرته رويترز.
وأضر التراجع الشديد في الطلب الاستهلاكي وسط ركود اقتصادي عالمي متزايد بشركات الالكترونيات العملاقة وربما يدفع شركات يابانية عملاقة منافسة لفوجيتسو مثل سوني وتوشيبا الى تسجيل أول خسائر سنوية منذ سنوات.
وهوت أسهم فوجيتسو 26 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخير من العام 2008 بالمقارنة مع انخفاض مؤشر نيكي الرئيسي بنسبة 21 في المئة.
(الدولار يساوي 89.59 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط أرباح هوندا 63 % وخفض التوقعات مرة أخرى

هبوط أرباح هوندا 63 % وخفض التوقعات مرة أخرى

Fri Jan 30, 2009 7:06am GMT

طوكيو (رويترز) - سجلت شركة هوندا موتور اليابانية انخفاضا بنسبة 63 في المئة في أرباح التشغيل الفصلية وخفضت توقعاتها للارباح السنوية للمرة الرابعة خلال عام تحت وطأة انخفاض مستمر في مبيعات السيارات العالمية دفعها لاجراء تخفيضات أخرى في الانتاج.
وتوقعت هوندا ثاني أكبر شركات السيارات في اليابان أن تحقق أرباح تشغيل في السنة المالية التي تنتهي في اخر مارس اذار المقبل تبلغ 140 مليار ين (1.6 مليار دولار) مقارنة مع أرباح قياسية بلغت 953 مليار ين في العام السابق وانخفاضا من تقديراتها السابقة البالغة 180 مليار ين.
وبلغ متوسط توقعات 17 شركة للسمسرة لارباح التشغيل السنوية في استطلاع أجرته رويترز 135 مليار ين وبلغ الربح الصافي 167 مليار ين.
ووجه الركود العالمي المتزايد ضربة قوية لصناعة السيارات مع تراجع اقبال المستهلكين على الشراء خوفا من فقدان وظائفهم.
كما أن تشديد شروط الائتمان جعل من الصعب على المشترين المحتملين الحصول على تمويل.
وفي الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى نهاية ديسمبر كانون الاول سجلت هوندا أرباح تشغيل تبلغ 102.45 مليار ين وأرباحا صافية قدرها 20.24 مليار ين مقارنة مع 276.24 مليار ين و200 مليار ين على الترتيب في الفترة المقابلة من العام السابق.
(الدولار يساوي 89.59 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط أسهم طوكيو بفعل صعود الين ومشاكل الاقتصاد ونتائج الشركات

هبوط أسهم طوكيو بفعل صعود الين ومشاكل الاقتصاد ونتائج الشركات

Fri Jan 30, 2009 6:49am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 3.1 في المئة في نهاية التعاملات يوم الجمعة بفعل تنامي المتاعب الاقتصادية وهبوط حاد لاسهم شركة توشيبا بعد خفض تصنيفها في أعقاب اصدار توقعات بخسارة كبيرة وأنباء عن احتمال دمج جزء من نشاطها في مجال الرقائق.
وهوت أسهم نينتندو بعد أن خفضت المستوى المستهدف لمبيعاتها من جهاز الالعاب وي وقلصت توقعاتها للارباح.
كما انخفضت أسهم تويوتا موتور بعد أن قال مصدر ان من المرجح أن تكون خسائرها السنوية أكبر من أحدث توقعاتها.
وانخفض مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 257.19 نقطة أي بنسبة 3.10 في المئة الى 7994.05 نقطة عند الاغلاق بعد ارتفاعه ثلاثة أيام متتالية. لكن المؤشر حقق ارتفاعا هذا الاسبوع مقارنة بمستواه في نهاية الاسبوع الماضي.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا ثلاثة في المئة الى 794.03 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ثقة المستهلك البريطاني تهبط إلي أدنى مستوى لها منذ يوليو

ثقة المستهلك البريطاني تهبط إلي أدنى مستوى لها منذ يوليو

Fri Jan 30, 2009 12:54am GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح يوم الجمعة ان ثقة المستهك البريطاني هبطت في يناير الى ثاني أدنى مستوى مسجل بفعل القلق من ازدياد حدة الركود وتنامي مخاوف البريطانيين بشأن اوضاعهم المالية.
وتراجع مؤشر مجموعة (جي.اف.كيه) لابحاث السوق أربع نقاط الي ناقص 37 . ويقل ذلك عن اي مرحلة اثناء فترات الركود في اوائل عقدي التسعينات والثمانينات وهو الاضعف منذ المستوى القياسي المنخفض الذي سجل في يوليو تموز عندما قفزت اسعار النفط الى أعلى مستوياتها على الاطلاق وكانت اسعار الفائدة أعلى كثيرا من مستوياتها الحالية.
واشارت (جي.اف.كيه) الى هبوط حاد بشكل خاص في الثقة بين المستهلكين الشبان. وهبط مؤشر الثقة بين الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 16 الي 29 عاما بمقدار 10 نقاط أي اكثر من ضعفى الهبوط المسجل للسكان ككل.
وهوى الاقتصاد البريطاني الى الركود في نهاية العام الماضي مما تسبب في خسائر في الوظائف وتحذيرات مروعة بشان التوقعات الاقتصادية.
وحذر صندوق النقد الدولي هذا الاسبوع من ان بريطانيا تواجه أعمق ركود بين الدول الصناعية الكبرى وقال ان من المرجح ان ينكمش اقتصادها بنسبة 2.8 في المئة هذا العام.
واستند المسح الى مقابلات اجريت في الفترة من التاسع الى الثامن عشر من يناير كانون الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business