الجمعة، ٣٠ يناير ٢٠٠٩

براون يحذر من العودة للسياسات الحمائية

براون يحذر من العودة للسياسات الحمائية

Fri Jan 30, 2009 12:02pm GMT

دافوس (رويترز) - حذر رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الجمعة من العودة الى السياسات الحمائية استجابة للازمة المالية العالمية.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع بان جي مون الامين العام للامم المتحدة خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حذر براون من مخاطر "النزعة التجارية المالية" حيث تنسحب البنوك الاجنبية الى دولها خلال الازمة.
وأضاف "سيؤدي هذا .. اذا لم نفعل شيئا.. الى شكل جديد من السياسات الحمائية.. تقهقر للعولمة وانخفاض في التجارة والنشاط عبر الحدود ستتبعه سريعا السياسات الحمائية التجارية القديمة.
"ليس هذا وقتا للاكتفاء باتخاذ اجراءات فردية أو وطنية لمواجهة الازمة المالية العالمية. انه وقت ... ليتوحد العالم."
وتحدد تصريحاته نهج الزعماء السياسيين للدول الغنية والنامية المشاركين في المنتدى لوضع بعض الاسس بشأن اتفاق بخصوص اعادة بناء النظام المالي العالمي خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين في ابريل نيسان.
وقال براون ان هناك ثلاثة مجالات رئيسية ينبغي التعامل معها هي استقرار البنوك وتعزيز التجارة عبر الحدود واستئناف الاقراض للمستهلكين والاعمال.
وأضاف "عدم اتخاذ قرار .. سياسة عدم فعل شيء .. ستسمح لتلك الازمة ببدء تقهقر العولمة بما لذلك من عواقب شديدة على الازدهار في كل جزء من العالم في السنوات القادمة."
وستركز قمة مجموعة العشرين المقررة في لندن على جهود مواجهة الازمة المالية لكنها ستناقش أيضا تغير المناخ والفقر في العالم.
وقال رئيس الورزاء البريطاني "لن نحل مشكلة تغير المناخ بدون تنمية في افريقيا... علينا أن نتحرك بشأن تغير المناخ وعلينا التحرك بشأن الفقر في نفس الوقت."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business