الجمعة، ٣٠ يناير ٢٠٠٩

هبوط قياسي للناتج الصناعي في اليابان

هبوط قياسي للناتج الصناعي في اليابان

Fri Jan 30, 2009 10:28am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط الناتج الصناعي الياباني بنسبة قياسية بلغت 9.6 في المئة في ديسمبر كانون الأول وتبدد التضخم السنوي الاساسي تقريبا فيما يعزز التوقعات بانكماش اقتصادي قياسي مع تدهور الازمة المالية العالمية.
وسجلت البطالة أعلى مستوى منذ ثلاثة أعوام وتراجع انفاق الأسر كما أن شركات الصناعات التحويلية لم تشهد تحسنا سريعا في توقعات أداء القطاع الذي يعد المحرك الرئيسي لثاني أكبر اقتصاد على المستوى العالمي اذ سجل مخزون الشركات مستويات قياسية رغم اغلاق مصانع والاستغناء عن عاملين لخفض الانتاج.
ويغذي تراجع التضخم وتدهور الاوضاع الاقتصادية المخاوف من الانكماش مثلما حدث في دول أخرى كبرى وهو ما قد يدفع البنك المركزي لاتخاذ خطوات أخرى لدعم الاقتصاد المتعثر وفك جمود أسواق الائتمان.
وقال اقتصاديون ان أرقام الناتج المحلي الاجمالي في الربع الأخير من العام الماضي المقرر أن تعلن في فبراير شباط ستظهر على الأرجح انكماش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي يبلغ نحو عشرة في المئة وهو أسوأ أداء منذ أزمة النفط الاولى عام 1974.
وقال تاتسوشي شيكانو الاقتصادي لدى ميتسوبيشي يو.اف.جيه سيكيوريتيز ان بدايات عام 2009 تبدو قاتمة أيضا.
وانخفض الناتج الصناعي 9.6 في المئة في ديسمبر بعد هبوطه 8.5 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مع اضطرار الشركات لخفض الانتاج لتراجع الطلب في الأسواق الخارجية على السيارات والاجهزة الالكترونية والالات.
وارتفع معدل البطالة الى 4.4 في المئة خلال ديسمبر بينما انخفض مستوى الوظائف المتاحة الى أدنى مستوى منذ خمسة أعوام.
وتراجع معدل التضخم الاساسي السنوي لأسعار المستهلك الى 0.2 في المئة الشهر الماضي من 1.0 في المئة في نوفمبر مع تراجع أسعار النفط.
وقال مسؤول حكومي ان كلفة الطاقة هبطت 6.8 في المئة في ديسمبر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business