الجمعة، ٣٠ يناير ٢٠٠٩

خطة لوزارة المالية الألمانية تسمح بعمليات تأميم

خطة لوزارة المالية الألمانية تسمح بعمليات تأميم

Fri Jan 30, 2009 7:28pm GMT

برلين (رويترز) - تدرس وزارة المالية الالمانية اجراء تعديلات على القانون تسمح للحكومة بتأميم شركات وتمهيد الطريق امام برلين لامتلاك حصة أغلبية في شركة الاقراض المنكوبة هايبو ريال استيت.
ولا يسمح القانون الالماني الحالي للحكومات بامتلاك حصص أغلبية في الشركات لكن اقتراحا لوزارة المالية اطلعت عليه رويترز يوم الجمعة سيسمح بعمليات تأميم في الحالات التي يكون فيها استقرار اسواق المال في خطر.
وقال مسؤولون ألمان على دراية بالخطة ان الاقتراح لم يوضع بعد في صورته النهائية داخل الحكومة لكنه قد يكتمل قريبا ليمهد السبيل الى أول تأميم لبنك الماني مدرج في البورصة منذ الحرب العالمية الثانية.
وكانت مصادر قالت لرويترز ان الحكومة حينما تحصل على حصة الاغلبية في هايبو ريال استيت فانها قد تقوم بتفكيك الشركة وانشاء ما يسمى "بنك الاصول المتعسرة" لشراء القروض التي يتعذر تحصيلها. وسيجعل ذلك المانيا اول بلد في منطقة اليورو ينشئ مثل هذا البنك الذي تضمنه الدولة لشراء الاصول المتعسرة.
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قال وزير المالية بير شتاينبروك عضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي يحكم في ائتلاف مع المحافظين انه يدرس السماح لزعماء ألمان أفراد بانشاء مثل هذه الكيانات لشراء الاصول المتعسرة.
وقال مصدر على دراية بالاقتراح في وزارة المالية لرويترز يوم الجمعة انه على الرغم من معارضة وزير المالية لانشاء بنك وطني للاصول المتعسرة فان مؤسسات الاقراض التجاري الالمانية تقوم باعداد خطة لانشاء بنك مشترك لمثل هذه الاصول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business