الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠٠٨

كبرى المؤسسات المالية تحصي خسائرها في قضية نصب بـ50 مليار دولار

كبرى المؤسسات المالية تحصي خسائرها في قضية نصب بـ50 مليار دولار

سي. إن. إن. العربية
15/12/2008

لندن، بريطانيا (CNN) - تعكف كبريات المؤسسات المالية العالمية على إحصاء خسائرها التي قد تصل إلى ملياري دولار في قضية احتيال مزعومة بلغت قيمتها 50 مليار دولار، ألقي القبض في إثرها على الرئيس السابق لبورصة "ناسداك" بيرنارد مادوف."
وقال "رويال بانك أوف سكوتلاند - RBS" البريطاني إن خسائره قد تصل إلى 400 مليون جنيه إسترليني، كما رجح مصرف "BNP باريبا" الفرنسي أن تبلغ خسارته قرابة 350 مليون يورو (479 مليون دولار).
وقال "بانكو سانتاندرد" الإسباني إن استثماراته المباشرة المكشوفة في شركة مادوف الاستثمارية تصل إلى أكثر من 17 مليون يورو، بينما قدر ثاني أكبر مصارف إسبانياBBVA، خسائره المحتملة بـ300 مليون يورو.
وبدورها أعلنت "نمورا" القابضة اليابانية الاثنين عن 27.6 مليار ين (303 مليون دولار) مكشوفة، قائلة إن تأثيرها على رأس مالها سيكون محدوداً.
وأعلنت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن مصرف HSBC، قد يكون أكبر ضحايا عملية النصب، حيث بلغت استثماراته في شركة مادوف المنهارة قرابة مليار دولار.
وكانت السلطات الفيدرالية الأمريكية قد اعتقلت الخميس الماضي الرئيس السابق لبورصة "ناسداك" واتهمته بتزوير سندات بعدة ملايين من الدولارات لخطة تشغيل أعمال استشارية استثمارية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن مادوف، البالغ من العمر 70 عاماً، يدير عملاً استشارياً منفصلاً عن مؤسسة "بيرنارد إل. مايدوف للاستثمارات المالية"، وهي الشركة التي تتعامل بالوساطة المالية في أسواق الأسهم.
وقال مصدر على اطلاع على التحقيقات في تصريح لـCNN إن مادوف ظهر أمام القاضي في المحكمة الخميس، وأطلق سراحه لاحقاً بكفالة بلغت عشرة ملايين دولار.
ووفقاً لملف القضية، فقد قال اثنان من كبار موظفي شركة الوساطة المالية في التحقيقات إن مايدوف يدير شركة استشارية منفصلة في طابق منفصل من مقر الشركة الاستثمارية، وأنه يحيط أعمال تلك الشركة بالسرية المطلقة.
وجاء في ملف القضية أن هناك وثيقة أعدها مادوف مع هيئة الأوراق المالية في وقت سابق من العام الحالي جاء فيها أن الأعمال الاستشارية تقوم على خدمة ما بين 11 و15 عميلاً، ولها أصول تقدر بنحو 17 مليار دولار.
غير أنه أقر الأربعاء لكبار الموظفين أن الأعمال الاستشارية مزورة، وأنه "انتهى" وأنه "لا يملك شيئاً على الإطلاق" وأن "الأمر مجرد كذبة كبيرة."
وقال مادوف إنه خسر حوالي 50 مليار دولار، وأنه يخطط لتسليم نفسه للسلطات خلال أسبوع، غير أن ملف القضية يفيد بأنه قال لموظفيه إنه يريد توزيع ما بين 200 و300 مليون دولار تركها لبعض الموظفين وأفراد عائلته وبعض الأصدقاء.
ويواجه مادوف حالياً احتمال الحكم عليه، إذا ما تمت إدانته، بالعقوبة القصوى، المقدرة بالسجن لمدة 20 عاماً، إضافة إلى غرامة مقدارها 5 ملايين دولار.

وقال محامي مادوف، دانيال هورويتز، إن موكله القيادي في القطاع المالي، يعتزم الكفاح لاجتياز الحوادث هذه."
وقام مادوف بتأسيس شركته الاستثمارية عام 1960، واتسع نطاق أعمالها حول العالم، وعمل كرئيس لبورصة "ناسداك" من عام 1990 إلى 1993.

العرفة المصرية تشتري حصة في شركة ملابس إيطالية

العرفة المصرية تشتري حصة في شركة ملابس إيطالية

Mon Dec 15, 2008 4:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة العرفة القابضة المصرية لصناعة الملابس والتجزئة يوم الاثنين انها اشترت حصة 35 بالمئة في شركة المنسوجات الايطالية فورال كونفيتزيوني (فورال جروب) مقابل 25.3 مليون يورو (34.07 مليون دولار).
ويمنح الاتفاق شركة العرفة حق شراء النسبة الباقية في فورال جروب خلال السنوات الخمس القادمة.
ولطالما كان علاء عرفة رئيس مجلس ادارة الشركة يتطلع الى امتلاك علامات تجارية ايطالية. وكان قال في ابريل نيسان "ايطاليا حلم بالنسبة لنا .. اذ أصبحت لدينا علامة تجارية عالمية في ايطاليا فإن هذا سيغير أبعادنا."
وفورال جروب شركة تنتج ملابس ومستلزمات الرجال وتبيع منتجاتها عبر متاجر بيت الازياء بال تزيليري.
وفي العام الماضي أعلنت الشركة عن مبيعات قدرها 136 مليون يورو (183 مليون دولار وأرباح قبل الفائدة والضرائب والاهلاكات واستهلاك الديون بلغت 10.4 مليون يورو.
وتأسست العرفة عام 1907 كمتجر لبيع المنسوجات في دلتا النيل وتقول الشركة انها أقدم شركات المنسوجات في مصر. وفي العام الماضي توسعت العرفة في سوق التجزئة الاوروبية وهي تملك 60 في المئة من بريتش مينزوير براندز.
(الدولار يساوي 0.7426 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع وول ستريت بفعل أسهم التكنولوجيا والشركات المالية

تراجع وول ستريت بفعل أسهم التكنولوجيا والشركات المالية

Mon Dec 15, 2008 9:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الاثنين بفعل مخاوف حيال حجم تأثير الازمة المالية العالمية على أرباح البنوك ومعاملات احتيالية هائلة لصندوق تحوط.
وهبط القطاع المالي تحت وطأة القلق من تعرض زائد عن الحد لصناديق كان يديرها برنارد مادوف وهو مدير استثمار تتهمه السلطات الامريكية بالمسؤولية عن معاملات احتيالية قيمتها 50 مليار دولار.
وكان لسهم جيه.بي مورجان تشيس أكبر تأثير سلبي على مؤشر داو بعدما خفض ميريل لينش تصنيفه الاستثماري لسهم البنك وتوقع أن يمنى بخسائر في الربع الاخير من العام.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 65.15 نقطة أي ما يعادل 0.75 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8564.53 نقطة.
وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 11.14 نقطة أو 1.27 في المئة مسجلا 868.59 نقطة.
ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 32.38 نقطة أو 2.10 في المئة الى 1508.34 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوليمبيك جروب المصرية تعلن إعادة شراء أسهم

أوليمبيك جروب المصرية تعلن إعادة شراء أسهم

Mon Dec 15, 2008 3:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت أوليمبيك جروب المصرية لصناعة الاجهزة المنزلية يوم الاثنين انها ستعسى لاعادة شراء ما يصل الى ثلاثة ملايين سهم.
وقالت الشركة في بيان ان مجلس ادارتها وافق بالاجماع على اعادة شراء الاسهم التي تمثل خمسة بالمئة من رأسمال الشركة لكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل.
وبالاسعار الحالية تتكلف إعادة الشراء نحو 70.4 مليون جنيه مصري (12.7 مليون دولار).
وتستغل شركات مصرية كثيرة التراجعات الحادة لاسعار الاسهم في الآونة الاخيرة لاعادة شراء الاسهم من السوق.
وكانت الشركة قالت في نوفمبر تشرين الثاني ان أرباح الربع الثالث من العام تراجعت 60 في المئة بسبب زيادة الانفاق على التسويق والاجور.
وبحسب موقعها الالكتروني تصنع أوليمبيك جروب منتجات استهلاكية مثل الغسالات والبرادات وسخانات المياه التي تعمل بالكهرباء ومواقد الغاز.
وأغلقت أسهم الشركة مرتفعة 17.46 في المئة عند 23.48 جنيه في معاملات يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتوقع تباطوء النمو إلى 5.5 بالمئة هذا العام والذي يليه

مصر تتوقع تباطوء النمو إلى 5.5 بالمئة هذا العام والذي يليه


Mon Dec 15, 2008 3:30pm GMT


القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الاثنين إن الحكومة المصرية حددت هدفا للنمو الاقتصادي يبلغ 5.5 بالمئة لعامين ابتداء من يوليو تموز 2008 بعد أن بلغ النمو 7.2 في المئة في السنة المالية 2007- 2008.
وقال نظيف في كلمة أذاعها التلفزيون عن السياسات الاقتصادية لحكومته إنه يتوقع أيضا تراجع التضخم الى نحو عشرة في المئة بحلول الصيف المقبل.
وبلغ معدل التضخم السنوي في المدن ذروته عند مستوى 23.6 بالمئة في أغسطس اب الماضي ثم انخفض الى 20.3 بالمئة بحلول نوفمبر تشرين الثاني.
وكرر نظيف ان الحكومة تعتزم انفاق 15 مليار جنيه مصري (2.9 مليار دولار) اضافية في الشهور الستة الاولى من 2009 كحزمة حفز اقتصادي لمواجهة اثار الركود في اقتصادات كبرى.
واوضح نظيف ان الحكومة تتوقع عدم تراجع معدل نمو الاقتصاد عن 5.5 في المئة. واعرب عن امله في ان تزيد النسبة عن ذلك لكنه استدرك قائلا ان هدف الحكومة هو ألا تقل نسبة النمو عن 5.5 في المئة.
وجاء في النص المطبوع لعرضه بشأن السياسات الاقتصادية للحكومة أن هدف تحقيق معدل نمو يبلغ 5.5 في المئة ينطبق على العامين المقبلين وقال مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء ان نظيف كان يشير الى العامين الماليين 2008-2009 و2009-2010. وتبدأ السنة المالية في يوليو تموز.
وكانت الحكومة أعلنت بالفعل أن معدل النمو السنوي تباطأ الى 5.8 بالمئة في ربع السنة من يوليو تموز حتى سبتمبر ايلول 2008. وكان اخر توقعات الحكومة للنمو في اكتوبر تشرين الاول وهو ان يبلغ نحو ستة بالمئة.
وفيما يتعلق بالتضخم أشار نظيف الى ان الاسعار انخفضت في اكتوبر ونوفمبر تشرين الثاني واضاف انه اذا استمر الوضع على هذه الوتيرة فان الحكومة تتوقع انخفاض مستوى التضخم الذي وصل الى 20 في المئة تقريبا الى نحو عشرة في المئة بحلول الصيف المقبل.
وقال رئيس الوزراء المصري ان الازمة المالية العالمية ستفضي الى تراجع في الصادرات المصرية وفي الاستثمارات الاجنبية في مصر وفي ايرادات قناة السويس وفي دخل السياحة. ولم يقدم توقعات لاي من تلك العناصر.
(الدولار يساوي 5.5244 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصات العربية: تباين في الأداء والتشاؤم يخيم على الإمارات

سي. إن. إن. العربية
15/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباين أداء أسواق المال العربية الاثنين، بعدما حققت الأسهم في أكبر بورصتين عربيتين ارتفاعا جيدا، وسط إقبال على الشراء من المتعاملين الذين أرهقهم الانتظار والترقب، بعدما راقبوا أسهمهم تنحدر بشدة.
وفي وقت صعدت فيه أسهم السعودية والكويت ومصر والأردن، تراجعت بورصتا الإمارات وسط تقارير عن تباطؤ نمو الاقتصاد الإماراتي وأزمة ائتمان مقبلة، أدت إلى نشر أجواء من التشاؤم في الأسواق المالية، وفقا لسماسرة.
ففي السعودية، كسب المؤشر 1.3 في المائة من قيمته الاثنين، لينهي جلسة التداول عند مستوى 4842 نقطة، رابحا 62 نقطة جديدة، وهي تقريبا نفس القيمة التي تراجع بها الأحد.
وسجلت السوق قيمة تداولات بلغت نحو 3.6 مليارات ريال سعودي متراجعة بنحو الربع عن تداولات الأحد، تحققت من تداول نحو 192 مليون سهم، ارتفعت مع نهايتها أسعار أسهم 114 شركة، في حين سجلت أسهم خمس شركات خسائر متفاوتة.

وكان محافظ المصرف المركزي الإماراتي سلطان السويدي قال للصحفيين في مؤتمر الاثنين إن تباطؤ نمو الاقتصاد، وتراجع نمو قطاع العقارات محتمل، وسط أزمة إلغاء الوظائف في القطاع الذي شهد طفرة لأكثر من ست سنوات.
أما في الكويت، فصعدت الأسهم الاثنين، بفعل عمليات شراء واسعة، ما أدى إلى ارتفاع مؤشر السوق بنحو 55 نقطة، هي 0.62 من قيمة المؤشر الذي استقر عند مستوى 8966 نقاط.
وحققت السوق تداولات بقيمة 167.7 مليون دينار كويتي سجلتها من خلال تداول أكثر من 424 مليون سهم، في حين ارتفعت مؤشرات قطاع الخدمات بنحو 195 نقطة ومؤشر قطاع الصناعة بنحو 47 نقطة ومؤشر قطاع الاستثمار 42 نقطة نقطة فيما تراجع مؤشر قطاع البنوك بنحو 55 نقطة.
وفي الإمارات العربية، تراجع مؤشر بورصة دبي 0.61 في المائة، إلى مستوى 1948 نقطة، تبعه مؤشر أبوظبي الأصغر بنحو 0.71 في المائة إلى مستوى 2713 نقطة، لليوم الثالني على التوالي.
ووصلت قيمة التعاملات على الأسهم الإماراتية إلى نحو 350 مليون درهم إماراتي، تحصلت من تداول 180 مليون سهم من خلال 5562 صفقة، بينما هبط مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.57 في المائة، ليغلق عند 2907 نقطة، مدفوعا بتراجع قطاعات الصناعات والخدمات.

وفي بورصات الخليج الصغيرة، تراجعت الأسهم العمانية، بنحو 2.15 في المائة، ليغلق المؤشر عند مستوى 5965 نقطة، في حين واصلت الأسهم القطرية ارتفاعها القوي، بعدما صعدت بنحو 1.19 في المائة، ليستقر مؤشرها عند مستوى 6496 نقطة، في حين فقد المؤشر البحريني نحو 0.73 في المائة من قيمته لينهي يومه عند مستوى 1918 نقطة.
كما واصلت الأسهم الأردنية ارتفاعها، وسجل مؤشر بورصة عمان صعودا بنحو 0.87 في المائة، ليستقر عند مستوى 2888 نقطة، في حين عكس مؤشر "كيس 30" الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية مساره النزولي مرتفعا بنحو 1.5 في المائة إلى مستوى 4366 نقطة.

نمو صافي التدفقات الأمريكية إلى 286.3 مليار دولار في أكتوبر

نمو صافي التدفقات الأمريكية إلى 286.3 مليار دولار في أكتوبر

Mon Dec 15, 2008 3:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت وزارة الخزانة الامريكية يوم الاثنين ان صافي التدفقات الرأسمالية على الولايات المتحدة ارتفع الى 286.3 مليار دولار في أكتوبر تشرين الاول من 142.6 مليار دولار في سبتمبر أيلول.
وكانت القراءة الاولية لحجم التدفقات في سبتمبر 143.4 مليار دولار.
ويكفي حجم التدفقات الرأسمالية الى الداخل في أكتوبر لتغطية العجز التجاري الامريكي في ذلك الشهر والذي بلغ 57.2 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيلوسي تتوقع حزمة تحفيز اقتصادي بنحو 600 مليار دولار

بيلوسي تتوقع حزمة تحفيز اقتصادي بنحو 600 مليار دولار

Mon Dec 15, 2008 7:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الامريكي يوم الاثنين انها تتوقع أن تتكلف حزمة تحفيز اقتصادي تصاغ الشهر القادم نحو 600 مليار دولار وأن تشمل استثمارات ضخمة في البنية التحتية الى جانب تخفيضات ضريبية.
وقالت بيلوسي خلال مؤتمر صحفي لنهاية العام ان الديمقراطيين "يعملون بدأب" لصياغة الاجراء الذي من المرجح مناقشته الشهر القادم مشيرة الى أن بعض الاقتصاديين يدعون الى استثمارات ومساعدات حكومية أخرى بنحو 400 مليار دولار الى جانب 200 مليار دولار من التخفيضات الضريبية.
وأبدت اعتقادها بتحقيق "توافق اراء" حول حجم انفاق التحفيز الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة تحت وطأة مخاوف اقتصادية

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة تحت وطأة مخاوف اقتصادية

Mon Dec 15, 2008 8:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي منخفضة يوم الاثنين وذلك بعدما تجاوزت في وقت سابق من المعاملات 50 دولارا للبرميل مع هبوط وول ستريت وتجدد المخاوف بشأن تباطوء اقتصادي.
وكانت عقود الخام استمدت دعما من تراجع الدولار الى أدنى مستوى في شهرين مقابل اليورو وتوقعات أن تخفض منظمة أوبك الانتاج ثانية في اجتماعها يوم الاربعاء.
وتراجع الخام تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.77 دولار أي ما يعادل 3.82 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 44.51 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاثنين 44.24 دولار وأعلى سعر 50.05 دولار وهي المرة الاولى فوق مستوى 50 دولارا وأعلى سعر منذ سجلت عقود الخام 50.25 دولار في الثاني من ديسمبر كانون الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زين الكويتية تطلق شبكة للهاتف المحمول في غانا

زين الكويتية تطلق شبكة للهاتف المحمول في غانا

Mon Dec 15, 2008 9:24pm GMT

أكرا (رويترز) - قال رئيس عمليات شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية في افريقيا ان الشركة أطلقت شبكة متقدمة من الجيل 3.5 في غانا يوم الاثنين وذلك في أحدث خطوة ضمن خططها لتصبح من أكبر عشر شركات اتصالات في العالم بحلول عام 2011.
وتعمل زين بالفعل في 22 بلدا في أنحاء الشرق الاوسط وافريقيا وقد استثمرت أكثر من 420 مليون دولار للتعجيل باطلاق شبكتها في غانا والتي تقول الشركة انها الاولى من نوعها في افريقيا جنوبي الصحراء خارج جنوب افريقيا.
وأبلغ كريس جابرييل الرئيس التنفيذي لزين افريقيا رويترز في مقابلة بالعاصمة الغانية أكرا أن الشركة التي لديها 40 مليون مشترك في افريقيا ترى القارة مؤهلة للنمو رغم مزاعم بطء تغلغل الخدمة.
وقال "افريقيا تتمتع بفرص نمو. نراها مشروع نمو. رغم أن تغلغل (الخدمة) منخفض جدا جدا نرى أنها تتمتع بفرض ضخمة جدا. أناس كثيرون يقولون التغلغل في افريقيا بلغ مداه تقريبا لكننا لا نرى ذلك لاننا نتوقع تعظيم نشاطنا في القارة."
وشهدت شركات اتصالات الهاتف المحمول نموا سريعا في السنوات الاخيرة متفوقة على الاتصالات الهاتفية الثابتة بفضل نماذج التحصيل المسبق والتدني النسبي لحاجات البنية التحتية.
وباطلاق شبكتها في غانا تكون زين قد استثمرت نحو 12 مليار دولار في افريقيا منذ عام 2005 ويقول جابرييل انها تعتزم المزيد في 2009.
وأضاف "نقترب من نحو أربع أو خمس عمليات استحواذ في أنحاء الشرق الاوسط وافريقيا في الاثنى عشر شهرا القادمة."
وكان سعد البراك الرئيس التنفيذي لزين قال الشهر الماضي ان الشركة تعتزم استثمار ما يصل الى أربعة مليارات دولار في أربع أو خمس عمليات استحواذ في افريقيا والشرق الاوسط سواء عن طريق شراء حصص أغلبية في شركات قائمة أو تراخيص جديدة.
وقال جابرييل "نتطلع الى التوسع. نريد أن نصبح من أكبر عشر شبكات عالمية بحلول 2011 بعدد 110 ملايين مشترك." وبلغ عدد مشتركي زين 56.3 مليون بنهاية سبتمبر أيلول وذلك بزيادة 54 في المئة على أساس سنوي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط أربعة بالمئة لطغيان مخاوف الاقتصاد على أوبك

تراجع النفط أربعة بالمئة لطغيان مخاوف الاقتصاد على أوبك

Mon Dec 15, 2008 9:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط نحو أربعة بالمئة يوم الاثنين حيث طغى تفاقم المخاوف الاقتصادية على توقعات أن تقرر منظمة أوبك أكبر خفض في معروضها على الاطلاق عندما تجتمع في الجزائر هذا الاسبوع.
وهبط الخام الامريكي 1.77 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 44.51 دولار للبرميل بعدما صعد في وقت سابق من المعاملات الى 50.05 دولار. وانخفض مزيج برنت في لندن 1.81 دولار مسجلا 44.60 دولار للبرميل.
وقال متعاملون انهم يرقبون خسائر سوق الاسهم وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي حتى مع قول أوبك وروسيا أكبر منتج من خارج المنظمة انهما سيتفقان غالبا على خفض الانتاج.
وقال جيم ريرتبوش رئيس ريتربوش اند أسوشيتس في جالينا بولاية ايلينوي الامريكية "اننا في شد وجذب."
وكان الاضطراب الاقتصادي عصف بنمو الطلب على الطاقة وساهم في تراجع أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ بلغت ذروة فوق 147 دولارا في يوليو تموز.
ويقول محللو جولدمان ساكس ان الاسعار قد تتراجع الى 30 دولارا للبرميل. ويدعو وزراء أوبك الذين يعقدون اجتماعا يوم الاربعاء الى أكبر تخفيضات انتاجية على الاطلاق لمواجهة ارتفاع المخزونات ونضوب الطلب.
وترسل روسيا أرفع وفد لها على الاطلاق الى اجتماع الجزائر - يضم رؤساء أكبر خمس شركات نفط لديها - في علامة أخرى على أن أكبر بلد منتج للنفط من خارج أوبك مستعد لابرام صفقة لحماية أسعار النفط.
وتراجع النفط الى أدنى مستوى في أربع سنوات عندما سجل 40.50 دولار للبرميل في الخامس من ديسمبر كانون الاول مع تأثر الطلب في كبرى البدول المستهلكة مثل الولايات المتحدة بتدهور الاقتصاد العالمي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقع تراجع الطلب على الحديد في الخليج بما يصل إلى 30 %

توقع تراجع الطلب على الحديد في الخليج بما يصل إلى 30 %

Mon Dec 15, 2008 8:22pm GMT

دبي (رويترز) - تتوقع شركات الحديد في الشرق الاوسط تراجع الطلب في منطقة الخليج وهي مستهلك رئيسي بما يصل الى 30 بالمئة في 2009 بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي لكن نقص المساكن قد يخفف من هذا الهبوط.
ورسم عدة منتجين وتجار خلال مؤتمر لصناعة الصلب في دبي يوم الاثنين صورة قاتمة لتوقعات الاستهلاك في 2009 مع تكهن البعض بمزيد من عمليات خفض الانتاج ووقف خطط التوسع.
لكن نقصا كبيرا في مشروعات الاسكان والبنية الاساسية في المنطقة سريعة النمو قد يحد من تراجع الطلب والاسعار.
وخفضت حديد عز اكبر منتج للحديد في مصر انتاجها في الآونة الاخيرة. وقال جورج متى مدير التسويق بالشركة "نشاطنا التصديري تأثر ولذلك فاننا ننتج أقل من المعتاد" لكنه رفض اعطاء نسبة محددة لحجم الخفض.
وقال "صناعة الحديد تمر بأوقات عصيبة بلا شك" مضيفا ان اسعار حديد التسليح وعروق الحديد (البليت) والخردة ستظل متراجعة حتى الربع الاول من 2009.
وكان استهلاك الحديد في الشرق الاوسط هو المحرك الرئيسي الذي دفع الاسعار العالمية لمستويات قياسية في وقت سابق من العام الجاري. لكن الاسعار انهارت منذ ذلك الحين بسبب التراجع الشديد للطلب.
بيد ان المتعاملين في السوق يعتقدون ان الحاجة للمساكن لاتزال قائمة وسيعود الطلب الى سابق عهده من الارتفاع متى توفرت السيولة.
وقال سريدار كريشنامورثي نائب الرئيس التنفيذي لشركة الامارات لصناعات الحديد المملوكة للدولة ان دول الخليج لاتزال مستهلكا كبيرا للحديد رغم التباطؤ الاقتصادي اذ مازالت هناك حاجة لمساكن بأسعار مناسبة.
واضاف "هناك اشخاص في أبوظبي ينامون في السيارات .. ثمة حاجة عامة للبنية الاساسية والاسكان."
ورغم توقعه تراجع الانتاج بنسبة عشرة في المئة تقريبا في الامارات قال كريشنامورثي ان الشركة ستزيد الانتاج العام المقبل.
ومع تشغيل مصاهر جديدة تتوقع الشركة زيادة انتاجها الى 1.85 مليون طن في 2009 من نحو مليون طن هذا العام.
واضاف على هامش المؤتمر "نعتقد انه سيكون هناك طلب كاف لاستيعاب هذا الانتاج."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة بقيادة فرايزون تنفق ثلاثة مليارات دولار في مشروع سعودي

مجموعة بقيادة فرايزون تنفق ثلاثة مليارات دولار في مشروع سعودي

Mon Dec 15, 2008 7:35pm GMT

الرياض (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي يوم الاثنين إن شركة فرايزون كوميونكشنز الامريكية للاتصالات اشترت حصة 15 بالمئة في مشغل الخطوط الهاتفية الثابتة السعودي الجديد شركة الاتصالات الضوئية التي ستحتاج الى انفاق ثلاثة مليارات دولار على البنية التحتية.
وأبلغ المسؤول بشركة الاتصالات الضوئية رويترز "وافق شريكنا الاستراتيجي والمؤسس فرايزون على شراء 15 بالمئة من رأسمال الشركة وتحمل النسبة ذاتها من تكاليف الاستثمارات التي نحتاجها."
والى جانب الشركاء السعوديين يضم الكونسورتيوم أيضا ميليكوم انترناشونال سليولر.
وأحجم المسؤول عن الادلاء بمزيد من التفاصيل بشأن هيكل ملكية أسهم الاتصالات الضوئية.
وأضاف "في الوقت الحالي حددنا ميزانية ثلاثة مليارات دولار للبنية التحتية للالياف الضوئية وحدها." وطلب عدم نشر اسمه نظرا لانه غير مخول بالحديث الى وسائل الاعلام.
وكانت الاتصالات الضوئية ضمن ثلاث شركات فازت في 2007 بتراخيص تنهي احتكار شركة الاتصالات السعودية التي تسيطر عليها الدولة لسوق الهاتف الثابت.
وتقود المجموعتين الاخريين شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) وشركة بي.سي.سي.دبليو من هونج كونج.
وقال المسؤول ان الاتصالات الضوئية تأمل في تدبير جانب من السيولة التي ستحتاجها لاطلاق عملياتها عن طريق طرح عام أولي العام القادم.
وقال "كان ينبغي أن يحدث هذا العام لكن أوضاع السوق غير مواتية."
وأوضح أن الشركة تعتزم تدشين خدماتها في 2010.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يرى مخاطر أزمة عالمية طويلة واضطرابات

صندوق النقد يرى مخاطر أزمة عالمية طويلة واضطرابات

Mon Dec 15, 2008 7:16pm GMT

مدريد (رويترز) - قال دومينيك ستراوس كان مدير صندوق النقد الدولي يوم الاثنين ان الاقتصاد العالمي قد يسقط في أزمة طويلة ناشرا حالة من الاضطراب الاجتماعي ما لم تعزز الحكومات وتنفذ برامج التحفيز التي تعهدت بها.
وأضاف ستراوس كان أن النمو يتباطأ في الصين بينما يعاني الاقتصاد العالمي من تراجع غير مسبوق في الانتاج ويتجه نحو الركود مثيرا المخاوف من حدوث مزيد من الاضطرابات المدنية كما حدث في اليونان.
وقال انه اذا لم تتحرك الحكومات بسرعة أكبر فان بداية الانتعاش العالمي المتوقعة في اواخر 2009 أو اوائل 2010 قد تتأخر.
وقال في مؤتمر عن العلاقات بين الصندوق واسبانيا في مدريد "مازال هناك الكثير الذي يتعين فعله واذا لم ينجز ذلك العمل فسيكون من الصعب تجنب ازمة طويلة الامد يريد الجميع تجنبها."
وتوقع انتشار احتجاجات عنيفة اذا لم يستفد الجميع من النظام المالي وليس نخبة صغيرة فحسب.
واضاف "اذا لم نتمكن من فعل ذلك فربما تحدث حينئذ اضطرابات اجتماعية في اماكن كثيرة بينها اقتصادات متقدمة."
وقال مدير صندوق النقد الدولي ان من المرجح ان يخفض الصندوق توقعاته الحالية لنمو الاقتصاد العالمي 2.2 في المئة الشهر القادم وذلك في وقت تحجم الحكومات أو تعجز عن تدبير أموال عامة كافية في ميزانياتها لاستعادة الثقة الاقتصادية.
وأشار الى أن حزمة تحفيز الاقتصاد التي اقترحها الاتحاد الاوروبي وتبلغ 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي غير كافية.
وقال ستراوس كان ان القادة الاوربيين استخدموا سقف عجز الميزانية الذي يرجع الى ما قبل الازمة لوضع الحزمة بدلا من تبني قواعد جديدة تناسب حجم المشكلات الاقتصادية.
وتابع "نواجه تراجعا غير مسبوق في الانتاج ولدينا أدلة على قدر كبير من عدم اليقين يحد من فاعلية بعض تدابير السياسة المالية."
ويوصي صندوق النقد بأن تنفق الحكومات في انحاء العالم ما مجموعه اثنين بالمئة من ناتجها المحلي الاجمالي أو 1.2 تريليون دولار للحد من مخاطر ركود عالمي مدمر.
ويدعم الصندوق اجراءات سخية من قبل الحكومات لاعادة تمويل البنوك من أجل استعادة الثقة في النظام المالي.
وقال ستراوس كان "اعلن عن الكثير لكني اعتقد ان متابعة التنفيذ لا تسير بالسرعة الكافية وذلك احد مكونات نقص الثقة."
واوضح ان احد اعراض ذلك هو ضعف النمو في الصين.
واضاف "بدأنا مع الصين عند نمو بلغ 11 في المئة ثم ثمانية فسبعة ثم سيبلغ نمو الصين خمسة أو ستة في المئة على الارجح. احتمال حدوث ركود عالمي امر حقيقي وندرك انه يتعين عمل شيء."
من أندرو هاي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تحسن الأسهم المصرية بفضل مشتريات الأجانب

تحسن الأسهم المصرية بفضل مشتريات الأجانب

Mon Dec 15, 2008 6:28pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة إن سوق الاسهم المصرية ارتفعت يوم الاثنين مع عودة الاجانب الى الشراء ولاسيما في أسهم الشركات الكبرى التي لها ادراجات في لندن.
وبحسب بيانات للبورصة فاقت مشتريات الاجانب مبيعاتهم بهامش 20 مليون جنيه مصري (3.6 مليون دولار) وذلك في معاملات منخفضة بلغت قيمتها 560 مليون جنيه. في المقابل فاقت مبيعات المستثمرين العرب مشترياتهم بذات الهامش تقريبا.
وأضاف السماسرة أن معظم الاهتمام تركز في أوراسكوم للانشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي.
وأغلق سهم أوراسكوم للانشاء مرتفعا 5.09 في المئة عند 123.36 جنيه في حين صعد أوراسكوم تليكوم 3.18 في المئة الى 27.90 جنيه. وزاد سهم البنك التجاري الدولي 5.1 في المئة ليختم المعاملات على 34.39 جنيه. وأوراسكوم للانشاء وأوراسكوم تليكوم من الاسهم ذات الثقل الكبير في معظم المؤشرات.
واستفاد سهم أوراسكوم للانشاء أيضا من أنباء مواصلة الشركة اعادة شراء أسهمها وكذلك أوليمبيك جروب التي قفزت 17.46 في المئة الى 23.48 جنيه.
وقال تيمور الدريني من بلتون للسمسرة "عمليات الشراء الكثيرة في أوراسكوم للانشاء والبنك التجاري الدولي أعطت اتجاها ايجابيا. لن تكون موجة صعود في أي وقت قريب لكن الثقة تعود."
وقال ياسر حسانين من ديناميك لتداول الاوراق المالية ان الصناديق الاجنبية التي أرادت بيع الاسهم المصرية أنهت البيع تقريبا مما خفف الضغوط عن السوق.
وأضاف "الناس تتوقع في مطلع العام الجديد تحسن الامور لاسيما في ظل توقعات بأن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس."
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي مرتفعا 1.5 في المئة عند 4366.68 نقطة في حين زاد مؤشر هيرميس 0.71 في المئة مسجلا 405.99 نقطة. وتقدم مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.93 في المئة الى 282.4 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5248 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تبدأ خدمات الهاتف المحمول في كوريا الشمالية

أوراسكوم تليكوم تبدأ خدمات الهاتف المحمول في كوريا الشمالية

Mon Dec 15, 2008 6:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت أوراسكوم تليكوم كبرى شركات الهاتف المحمول العربية من حيث المشتركين في بيان إنها بدأت يوم الاثنين خدمة الهاتف المحمول في كوريا الشمالية.
وقالت الشركة "تحتفل أوراسكوم تليكوم القابضة اليوم بتدشين كوريولينك ... أول شبكة للجيل الثالث من الهاتف المحمول تعمل في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية."
وأضاف البيان أن شبكة كوريولينك ستغطي باديء الامر العاصمة بيونجيانج التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة وتعتزم التوسع لتغطية البلاد بأسرها.
وقال نجيب ساويرس الرئيس التنفيذي للشركة "اننا نصنع التاريخ في بلد يتطور وينفتح بطريقة رائعة."
وكانت أوراسكوم تليكوم فازت بأول رخصة للهاتف المحمول يصدرها البلد الشيوعي في يناير كانون الثاني وقالت في وقت سابق هذا العام انها اختبرت بنجاح شبكتها وستبدأ خدمات الهاتف المحمول قبل نهاية 2008 لكن مستثمرين كثيرين توقعوا تأخر المشروع بسبب الازمة المالية العالمية.
وقالت أوراسكوم انها تتوقع مليوني مشترك لدى الوحدة التي تملك حكومة كوريا الشمالية حصة 25 بالمئة فيها وذلك في غضون ثلاث الى أربع سنوات.
ومدة الترخيص 25 عاما مع امتياز حصري لاربع سنوات.
وتعمل أوراسكوم تليكوم أيضا في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوي.
وكانت أرباح أوراسكوم تليكوم في الربع الثالث دون توقعات المحللين بفعل عائدات مخيبة للامال من وحدتها الباكستانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرميس : تباطوء نمو سوق الهاتف المحمول الإماراتية في 2009

هيرميس : تباطوء نمو سوق الهاتف المحمول الإماراتية في 2009

Mon Dec 15, 2008 5:56pm GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية-هيرميس إن نمو مستخدمي الهاتف المحمول في الامارات العربية المتحدة حيث تتجاوز نسبة التغلغل 180 في المئة سيشهد تراجعا حادا العام القادم مع تأثر اقتصاد البلد العربي الخليجي بتباطوء نمو السكان.
وأبلغت ماريز أنانيان محللة الاتصالات لدى هيرميس الصحفيين أن من المرجح تراجع عدد مشتركي الهاتف المحمول الجدد لدى شركتي الاتصالات في البلاد الى مليون مشترك العام القادم من مليونين هذا العام.
وقالت أنانيان خلال مؤتمر صحفي لهيرميس عن اقتصاد الامارات "اشتراكات المحمول الجديدة ستتراجع بدرجة كبيرة الى مليون في 2009."
وعزت التراجع المحتمل الى تباطوء نمو السكان مع تأثر ثاني أكبر اقتصاد عربي بالاضطراب المالي العالمي. وقالت "نتوقع تراجعا قويا في نمو السكان."
وتتوقع هيرميس تباطوء نمو سكان الامارات الى 4.8 بالمئة في 2009 من 6.5 بالمئة هذا العام فيما يرجع أساسا الى تباطوء النمو في دبي حيث تسرح الشركات موظفين وتجمد استقدام عمالة جديدة خلال فترة تصحيح في سوق الاسكان.
وكانت هيرميس قالت الاسبوع الماضي إن نمو الاقتصاد الحقيقي سيتراجع أكثر من النصف في 2009 الى 3.1 بالمئة بسبب انخفاض انتاج النفط وتباطوء انفاق المستهلكين.
وبحسب تقديرات هيرميس بلغ عدد مشتركي مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) وشركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) 9.1 مليون مشترك نشط بنهاية سبتمبر أيلول وذلك في الامارات التي يقطنها نحو 5.05 مليون شخص.
وتتوقع هيرميس تراجع صافي أرباح اتصالات نحو ثمانية بالمئة في 2009 بعد صعوده 28 في المئة هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرميس: تراجع أرباح بنوك الإمارات في 2009 بسبب قيود الاقراض

هيرميس: تراجع أرباح بنوك الإمارات في 2009 بسبب قيود الاقراض

Mon Dec 15, 2008 5:30pm GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية-هيرميس يوم الاثنين ان صافي أرباح كبرى بنوك الامارات العربية المتحدة سيتراجع في 2009 مع لجوءها الى تشديد معايير الاقراض وزيادة المخصصات في خضم تباطوء الاقتصاد العالمي.
وقال راج مادها المحلل المصرفي لدى هيرميس ان البنوك في البلد المنتج للنفط ستشهد أيضا تعرض الدخل من مصادر مثل التداول والتمويل التجاري وادارة الاصول لضربة "كبيرة وقوية" العام القادم مع تأثر أسواق الاسهم الخليجية بالتقلبات العالمية.
وأبلغ مادها الصحفيين خلال ايجاز صحفي عن الاقتصاد الاماراتي "بنوك كثيرة تنظر الى 2009 كوقت لاعادة تقييم ما اذا كانت هذه حلقة مفرغة أم أن الامور ستتحسن."
وكان سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي قال في وقت سابق يوم الاثنين إن نمو الائتمان في البلاد سيتباطأ الى ما لا يتجاوز عشرة بالمئة العام القادم. وكان الائتمان المقدم للقطاع الخاص زاد 55 بالمئة في حين زادت القروض الشخصية 46 بالمئة وذلك على أساس سنوي في يونيو حزيران.
وفي 2009 تتوقع هيرميس تراجع أرباح بنك أبوظبي الوطني نحو 25 في المئة بعدما قفزت نحو 23 بالمئة هذا العام.
وسيتراجع نمو دخل الفائدة في أكبر بنوك أبوظبي الى 3.9 بالمئة في 2009 من 36 في المئة هذا العام في حين من المتوقع نمو دخل العمليات غير الاقراضية 0.8 في المئة فقط نزولا من 30.5 في المئة هذا العام.
وقال مادها "جرى تشديد معايير الائتمان بشكل كبير ولا نتوقع تخفيفا ملموسا في أي وقت من 2009."
وبحسب مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز توقف بنك الامارات دبي الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث الاصول عن اقراض الاجانب الذين يعملون لدى كبرى الشركات العقارية في دبي خوفا من تأثر وظائفهم ومستويات دخلهم سلبا من جراء التباطوء. ونفى البنك ذلك.
وقالت هيرميس ان أرباح الامارات دبي الوطني ستتراجع 8.2 في المئة العام القادم في حين ستنخفض أرباح بنك أبوظبي التجاري 31.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مان تشتري نشاط الشاحنات الثقيلة لفولكسفاجن

مان تشتري نشاط الشاحنات الثقيلة لفولكسفاجن

Mon Dec 15, 2008 3:39pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت مجموعة مان الصناعية الالمانية يوم الاثنين انها اتفقت على شراء نشاط الشاحنات والحافلات لشركة فولكسفاجن في البرازيل وذلك في خطوة تسمح لها بالتوسع في سوق أمريكا الجنوبية سريعة النمو.
ولم تذكر سعر شراء النشاط الذي قالت ان قيمته 1.175 مليار يورو (1.58 مليار دولار). ومن المقرر سريان الصفقة في أول يناير كانون الثاني.
وتبرز العملية تحركا باتجاه صفقة شاحنات ثلاثية يتوقع محللون ابرامها بين مان وفولكسفاجن وسكانيا.
وفي غضون ذلك قالت فولكسفاجن انها تتوقع اتمام الصفقة التي تسمح لها بالتركيز على سيارات الركوب والمركبات التجارية الخفيفة في الربع الاول من 2009.
وأضافت الشركة أن حصتها البالغة 29.9 بالمئة في مان تسمح لها ولمساهميها بالاستفادة من الوفورات التي تحققها الصفقة.
وتراجعت أسهم مان 2.3 في المئة بينما ارتفعت أسهم فولكسفاجن 0.9 في المئة بحلول الساعة 1328 بتوقيت جرينتش.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسهم أوروبا تحت وطأة مخاوف الركود

تراجع أسهم أوروبا تحت وطأة مخاوف الركود

Mon Dec 15, 2008 5:14pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية في معاملات متقلبة يوم الاثنين وذلك تحت وطأة مخاوف بشأن ركود عميق مع تصدر البنوك قائمة الخاسرين لكن شركات السلع الاولية ارتفعت مقتفية أثر أسعار الخام والمعادن.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.3 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 826.88 نقطة بعدما صعد في وقت سابق من الجلسة الى 843.89 نقطة.
وقال برنارد مكأليندن محلل السوق لدى ان.سي.بي ستوكبروكرز "ارتفعت السوق أول الامر لتوقعات بإنقاذ صناعة السيارات أو حصولها على مساعدة مؤقتة. لكننا لانزال نحصل على بيانات اقتصادية ضعيفة.
وتراجع مؤشر نيويورك الصناعي ثانية في ديسمبر كانون الاول وجاءت بعض أرقام الارباح سلبية.
ويسيطر القلق على المستثمرين أيضا عشية قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشأن الفائدة يوم الثلاثاء.
وألحقت البنوك أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر مع كشف قائمة متزايدة من المجموعات المالية عن تعرضها لخسائر جراء فضية معاملات احتيالية قيمتها 50 مليار دولار تحيط بمستثمر وول ستريت برنارد مادوف.
وتراجعت أسهم بي.ان.بي باريبا واتش.اس.بي.سي وبنكو سانتاندير وأوني كريدت ما بين 0.4 و9.8 في المئة.
وقال مكأليندن "مادوف سبب جديد لعمليات اسقاط الاصول بين المؤسسات المالية. ألحق هذا كل الضرر بالقطاع. رغم أنها لم تكن صدمة كبيرة الا أنها عامل سلبي جديد."
وجرى تعليق التداول في أسهم فورتيس لحين صدور بيان عن التأثير المالي لحكم قضائي بتعليق صفقة تقودها الدولة لتفيك البنك وبيع الاصول البلجيكية الى بي.ان.بي باريبا.
وكانت أسهم شركات الطاقة من أكبر الرابحين على المؤشر بعدما صعدت أسعار الخام اثنين بالمئة مدعومة جزئيا بتوقعات أن تتفق منظمة أوبك على خفض حاد في المعروض هذا الاسبوع لمحاولة دعم الاسعار.
وارتفعت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال ما بين واحد و3.5 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.1 في المئة ومؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.2 في المئة.
وانخفض مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.9 في المئة.
من جوان فيرسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مدينة للأعمال التجارية بالمنطقة الحرة في عدن باستثمار سعودي

مدينة للأعمال التجارية بالمنطقة الحرة في عدن باستثمار سعودي

Mon Dec 15, 2008 2:59pm GMT

عدن (اليمن) (رويترز) - قالت صحيفة يمنية يوم الاثنين ان هيئة المنطقة الحرة في عدن وقعت مذكرة تفاهم مع شركة الود العربية السعودية لإنشاء مشروع استثماري لمدينة متكاملة للاعمال التجارية في القطاع الاداري للمنطقة الحرة بتكلفة تصل الى 600 مليون دولار.
وأضافت صحيفة الايام أن الاتفاقية تنص على تنفيذ المشروع على مساحة 146 هكتارا وعلى مراحل تمتد الى خمس سنوات.
وأفادت الصحيفة اليومية أن المشروع يعد من أكبر المشاريع التي ستقام في القطاع الاداري التابع للمنطقة الحرة بعدن. وسيعمل المشروع على توفير البنية التحتية والتسهيلات الادارية الضرورية لخدمة الاستثمارات الاجنبية في المنطقة الحرة.
وبموجب مذكرة التفاهم تقوم هيئة المنطقة الحرة بتقديم كافة التسهيلات والوثائق والمعلومات التي تساعد الشركة السعودية في اعداد الخطط العامة والتصاميم للمشروع على ان تقوم الشركة بدورها خلال 90 يوما من تاريخ التوقيع على المذكرة بتقديم الخطط التفصيلية لمكونات المشروع والجدول الزمني لتنفيذه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

23 \% زيادة فى الإيرادات العامة للدولة وتسجيل أعلى معدل نمو للاستثمارات

23 \% زيادة فى الإيرادات العامة للدولة وتسجيل أعلى معدل نمو للاستثمارات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 15 ديسمبر 2008 4:45 م
أكد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أن الحساب الختامى للموازنة أظهر تحسنا ملحوظا فى معظم مؤشرات المالية العامة حيث انخفضت نسبة العجز الكلى إلى الناتج المحلى الاجمالى بنحو نصف نقطة مئوية ليبلغ 1ر61 مليار جنيه تمثل 8ر6 \% من الناتج المحلى الإجمالى مقابل 7ر54 مليار جنيه تمثل 3ر7 \% من الناتج المحلى الإجمالى ، كما بلغ العجز الأولى للموازنة قبل خصم فوائد القروض نحو 4ر10 مليار جنيه بنسبة 1ر1 \% من الناتج المحلى الإجمالى.وأكد الوزير - فى تصريح له اليوم "الاثنين" بمناسبة بدء مناقشة الحساب الختامى للموازنة العامة للعام المالى 2007 / 2008 فى لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب اليوم برئاسة أحمد عز - أنه برغم المتغيرات الاقتصادية العالمية السريعة خلال العام الماضى مثل ارتفاع أسعار معظم السلع الغذائية والمنتجات البترولية عالميا إلا أن الحكومة المصرية اتخذت حزمة من الإجراءات المالية لتدبير الموارد اللازمة لتغطية الزيادة فى فاتورة الدعم والتى تحملتها الخزانة العامة حماية لمحدودى الدخل.وأوضح أنه على جانب الموارد ، ارتفعت جملة الإيرادات العامة والمنح بنسبة 3ر22\% لتصل إلى 4ر221 مليار جنيه ، حيث ارتفعت جملة الإيرادات الضريبية بنحو 20\% مسجلة 2ر137 مليار جنيه ، كما ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 5ر33 \% لتبلغ 7ر82 مليار جنيه.وقد ارتفعت حصيلة الضرائب على الدخل خلال عام 2006 / 2007 بنسبة 15\% لتبلغ 76 مليار جنيه ، فى حين زادت حصيلة ضرائب المبيعات على السلع والخدمات خلال العام بنحو 8ر29 \% لتحقق 7ر39 مليار جنيه .. كذلك ارتفعت حصيلة الرسوم الجمركية بنحو 6ر35 \% لتبلغ 14 مليار جنيه ، وذلك فى ضوء تسارع معدلات نمو النشاط الإقتصادى وزيادة فاتورة الواردات.وأضاف أن قناة السويس ساهمت بأعلى إيرادات للموازنة العامة للدولة حيث بلغت 8ر26 مليار جنيه بزيادة بلغت 6ر4 مليار جنيه بنسبة زيادة 6ر20 \%.كما تم تسجيل إيرادات استثنائية خلال العام المالى 2006 / 2007 ، بلغت نحو 1ر3 مليار جنيه من الجيل الثالث للتليفون المحمول. وعلى جانب المصروفات ، أشار الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية إلى أن إجمالى الإنفاق العام خلال العام المالى 2007 / 2008 بلغ نحو 3ر282 مليار جنيه تمثل 5ر31 \% من الناتج المحلى مقابل 222 مليار جنيه تمثل 8ر29 \% من الناتج المحلى فى العام السابق .. حيث ارتفع الإنفاق على الأجور والمرتبات بنسبة 5ر20 \% لتبلغ 8ر62 مليار جنيه خلال عام 2007 / 2008 مقابل 1ر52 مليار جنيه خلال عام 2006 /2007.كما ارتفعت مدفوعات الفوائد على القروض بنحو 9ر5 \% لتصل إلى 5ر50 مليار جنيه.وأشار أمير رزق حنا رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية إلى أنه تمشيا مع التزام الدولة فى القيام بدورها فى تخفيف العبء عن محدودى الدخل وتحقيق التكافل الاجتماعى ورفع مستوى معيشة المواطنين فقد صدرت 3 قوانين بفتح اعتمادات إضافية بالموازنة العامة للدولة والأول والثانى لزيادة اعتمادات الدعم حيث تم فتح اعتماد إضافى بالموازنة لمواجهة المتطلبات الإضافية لهيئة السلع التموينية بمبلغ 4770 مليون جنيه ، بالإضافة إلى فتح اعتماد اخر لضم 15 مليون مواطن إلى البطاقات التموينية وتحويل دعم البطاقات الجزئى إلى دعم كلى بمبلغ 850 مليون جنيه.والقانون الثالث .. قرر فتح اعتمادين الأول بنحو 5ر24 مليار جنيه موزعة على 7ر23 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية و600 مليون جنيه لزيادة المعاشات المدنية والعسكرية و200 مليون جنيه لزيادة مقررات سلع البطاقات التموينية ، والاعتماد الثانى بنحو 5ر1 مليار جنيه موزعة على 1ر1 مليار جنيه لزيادة أجور العاملين بالدولة بنسبة 30\% و400 مليون جنيه لزيادة حافز الاثابة الذى يتقاضاه العاملون بوحدات الادارة المحلية إلى 75\% من الاجر الاساسى الشهرى.وقال الوزير "إنه بعد هذه الاعتمادات الاضافية فقد بلغ إجمالى الدعم نحو 2ر84 مليار جنيه مقابل 54 مليار جنيه العام المالى السابق بمعدل نمو 56\% حيث بلغ الدعم المقدم للسلع التموينية نحو 5ر16 مليار جنيه بمعدل نمو 8ر74 \% وكذلك دعم المواد البترولية بلغ 3ر60 مليار جنيه بمعدل نمو 50\% ، كما بلغ دعم تنشيط الصادرات نحو مليارى جنيه.
وقال الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية "إنه انطلاقا من حرص الدولة على القيام بخدمات الصحة الوقائية والخدمات المرتبطة برعاية الطفولة والأمومة وتقديم الخدمات العلاجية دون مقابل لمن لايستطيعون أن يتحملوا تكاليف العلاج وتدعيم نظام العلاج بالأجور الاقتصادية لتخفيف الأعباء عن كاهل الطبقات المتوسطة وحرص الدولة على تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتعزيز احتياجات المستشفيات والوحدات الصحية الكافية من الأطباء وهيئات التمريض وغيرهم من الأخصائيين فقد بلغ المنصرف على الصحة فى موازنة العام المالى 2007/2008 نحو 2ر13 مليار جنيه بمعدل نمو نحو 2ر26 \%.كما بلغ المنصرف على التعليم نحو 8ر33 مليار جنيه بعد أن كان فى العام الماضى نحو 9ر27 مليار جنيه بزيادة بلغت نحو 9ر5 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 1ر21 \% وذلك لتقديم كافة الخدمات التعليمية وتطويرها سواء التعليم قبل الجامعى أو التعليم الجامعى لابناء الوطن والتزاما بالدستور باعتبار التعليم هو المدخل الرئيسى للتقدم والتنمية وزيادة الإنتاج.يشار إلى أن التعليم الجامعى أصبح يغطى جميع محافظات الجمهورية كما تم استحداث نظام الانتساب الموجه ونظام التعليم المفتوح الذى يتيح الفرصة لاستغلال الطاقات المتاحة فى الكليات لتعليم أكبر عدد ممكن من الطلاب.وارتفع الإنفاق الاستثمارى بمعدل 1ر34 \% مقابل 24\% خلال عام 2006 / 2007 ، وهو ما يفوق متوسط النمو السنوى للاستثمار الكلى المحقق خلال الأربع سنوات الماضية والذى بلغ 3ر20 \% ، كذلك استمر الإنفاق الاستهلاكى فى الارتفاع بمعدل 6\% للسنة الثالثة على التوالى وهو ما يفوق متوسط نمو الاستهلاك الكلى خلال الأربع سنوات الماضية والذى بلغ 8ر3 \%.وأكد الوزير أن هذا التحسن فى أداء الموازنة العامة يرجع للتحسن الكبير فى أداء الاقتصاد المحلى واستمرار النمو السريع الذى شهدته مصر خلال الفترة الماضية ، حيث تشير المؤشرات المبدئية إلى أن معدل النمو الحقيقى للناتج المحلى الإجمالى للعام المالى الماضى 2007 / 2008 بأسعار السوق سيتراوح بين 7\% و 2ر7 \%.


تراجع الناتج الصناعي الأمريكي 0.6 بالمئة في نوفمبر

تراجع الناتج الصناعي الأمريكي 0.6 بالمئة في نوفمبر

Mon Dec 15, 2008 2:34pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاثنين تراجع الناتج الصناعي للولايات المتحدة 0.6 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني وذلك دون المتوقع بقليل.
وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم تراجعا بنسبة 0.7 بالمئة في نوفمبر بعد زيادة 1.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول. وكانت القراءة السابقة لشهر أكتوبر تظهر نموا بنسبة 1.3 بالمئة فقط.
وتراجع ناتج الصناعات التحويلية في نوفمبر 1.4 في المئة مقابل زيادة 0.6 بالمئة في أكتوبر في حين ارتفع ناتج التعدين في نوفمبر 2.5 في المئة. وزاد ناتج المرافق 1.6 في المئة.
وقال مجلس الاحتياطي ان الناتج الصناعي تراجع 5.5 في المئة مقارنة مع نوفمبر 2007.
وانكمش معدل استغلال الطاقة الانتاجية الى 75.4 بالمئة في نوفمبر من 76.0 بالمئة في الشهر السابق وكانت القراءة السابقة للرقم الاخير 76.4 بالمئة. وتوقع خبراء الاقتصاد تراجعا الى 75.7 بالمئة في نوفمبر. وتراجع معدل استغلال الطاقة الانتاجية لقطاع الصناعات التحويلية الى 72.3 بالمئة وهو أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2002.
وتفاقم التباطوء الصناعي منذ دخل الاقتصاد في ركود العام الماضي اثر انهيار سوق الاسكان بالبلاد. وأوقد هذا شرارة أزمة ائتمان عالمية تعصف بثقة المستهلكين والشركات وتنال من الانفاق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"مشتريات مؤسسية" أجنبية تدعم أسهم مصر .. ومؤشرها يربح 1.5%

"مشتريات مؤسسية" أجنبية تدعم أسهم مصر .. ومؤشرها يربح 1.5%


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/12/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
دعمت مشتريات مؤسسية بورصة مصر ليكسب مؤشرها 1.5% بعد استيعاب موجة من جني الارباح فضلا عن عودة الاجانب للشراء.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.5% مسجلا 4366.68 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 1.25% مسجلا 909.73 نقطة.
ووصف محسن عادل المحلل المالي أداء السوق في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net بالقوي، وهو ما أرجعه الى مجموعة من العوامل مجتمعه أبرزها ارتفاع مشتريات الاجانب لأعلى مستوى في 5 جلسات مدعومة بتواجد قوي للمؤسسات الاجنية للإستفادة من توزيعات عالية للأرباح أعلنتها الشركات المصرية.
وبرزت على السطح مشتريات انتقائية خاصة على الاسهم القائدة والشركات الصناعية في صورة مشتريات استباقية للاستفادة بتوزيعات الارباح بالرغم من توقع نتائج ارباح أقل.
وأضاف المصدر ان السوق لقيت دعما بانباء ايجابية تتعلق بالاداء الجيد للاقتصاد المصري واجراءات حكومية هادفة لدعم الاقتصاد وتنشيط الاستثمار، فضلا عن انتعاش اسواق الاسهم العالمية.
تداولات ضعيفة مع استمرار هيمنة الترقب على السوق:
وحول أحجام التداولات قال المحلل المالي انه رغم انتعاش السوق الا ان التداولات لم تتجاوز 600 مليون جنيه وهو حجم التداول الذي اعتادته السوق خلال الفترة الاخيرة مما يعكس استمرار هيمنة الترقب على اداء المتعاملين وهو ما من شأنه تقليل قدرة السوق على استيعاب الاتجاه التصاعدي بسرعة.
الا ان المصدر توقع ان تتجاوز السوق فترة ضعف التداولات مع استمرار دخول المؤسسات للاستفادة بالتوزيعات النقدية مع مطلع عام 2009 .
ونجحت سوق الاسهم المصرية في استيعاب موجة من جني الارباح الاحد لتشهد جلسة من الاداء المتميز مع تحسن ثقة المستثمرين الأفراد واتجاههم للشراء متجاهلين مبيعات الاجانب والعرب والمؤسسات.

20.7% تراجع بأرباح "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

20.7% تراجع بأرباح "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاثنين 15 ديسمبر 2008 3:40 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" خلال الفترة من 1 سبتمبر 2008 حتى 30 نوفمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 48.790 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 20.7% مقارنة بصفى ربح بلغ 61.524 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافي الأرباح بنحو 8.3% حيث حققت صافي ربح قدره 180.286 مليون جنيه مقارنةً بنحو 166.513 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2006-2007 .

73.7% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أوراسكوم للإنشاء" خلال 9 أشهر

73.7% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أوراسكوم للإنشاء" خلال 9 أشهر

مباشر
الاثنين 15 ديسمبر 2008 3:06 م
أظهت القوائم المالية المجمعة لشركة " أوراسكوم للانشاء و الصناعة " عن الفترة من 1يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 5.023 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 73.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 2.892 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 2.029 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 3557.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 55.477 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

حديد الإمارات تعزز الإنتاج رغم تباطؤ الاقتصاد

حديد الإمارات تعزز الإنتاج رغم تباطؤ الاقتصاد

Mon Dec 15, 2008 1:32pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير بشركة الامارات لصناعات الحديد إن الشركة المملوكة للدولة بصدد المضي قدما في خطط للتوسع رغم التباطؤ الاقتصادي العالمي وإنها تهدف الى زيادة انتاجها الى 1.85 مليون طن العام المقبل.
وقال سريدار كريشنامورثي نائب الرئيس التنفيذي للشركة على هامش مؤتمر عن صناعة الصلب يعقد في دبي "نعتقد انه سيكون هناك طلب كاف لاستيعاب هذا الانتاج."
وأوضح لرويترز أن الشركة استأنفت الانتاج بعد تعليقه في سبتمبر أيلول لثلاثة أسابيع وإنها تتوقع أن يصل الانتاج الى أقل قليلا من مليون طن هذا العام ارتفاعا من 770 الف طن في 2007.
كما قال ان الشركة تبقي على هدفها رفع قدرتها الانتاجية الى ثلاثة ملايين طن تقريبا بحلول 2011.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نظيف فى بيان الحكومة أمام مجلس الشعب: الإقتصاد المصري قوي وقادر على تحمل الأزمات

نظيف فى بيان الحكومة أمام مجلس الشعب: الإقتصاد المصري قوي وقادر على تحمل الأزمات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 15 ديسمبر 2008 2:56 م

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الاقتصاد المصرى قوى وقادر على تحمل الأزمات ، ويمكنه التأقلم مع متغيرات كثيرة بفضل البرنامج القوى والطموح الذى نفذته الحكومة على مدى السنوات الثلاث الماضية والذى استلهم خطوطه العريضة بل وبرامجه التفصيلية من البرنامج الانتخابى للسيد رئيس الجمهورية.وقال نظيف - فى بيان الحكومة الذى ألقاه اليوم الإثنين أمام مجلس الشعب حول الأزمة المالية العالمية وأثرها على مصر - إن النمو غير المسبوق لمدة ثلاث سنوات على التوالى أكسب الاقتصاد المصرى قوة دفع ذاتى ، حيث بلغ معدل النمو 8ر6 \% ثم 1ر7 \% ثم 2ر7 \% .. وانعكس ارتفاع معدل النمو بشكل واضح على معدلات الدخل وفرص العمل .. وزاد متوسط دخل الفرد إلى نحو 10100 جنيه فى السنة مقابل 7000 جنيه .. وتراجع معدل البطالة إلى 4ر8 \% بعد أن كان قد تجاوز ال10 \%..كما حققت القطاعات الإقتصادية المختلفة طفرات غير مسبوقة فى النمو.ونوه رئيس الوزراء بأن الاقتصاد المصرى نجح فى تخطى الأزمات التى واجهته ومنها أزمة الغلاء ، والتى نتجت عن ارتفاع غير مسبوق فى الأسعار العالمية للطاقة والمعادن والسلع الغذائية الرئيسية.وأوضح نظيف أن الحكومة نجحت فى التصدى لهذه الأزمة عن طريق رفع المرتبات بمقدار 30 % وهو ما لم يحدث من قبل .. وزيادة ومضاعفة كميات السلع التموينية على البطاقات ..وزيادة متوسط نصيب الفرد من الدعم السلعى والخدمى من 188 جنيها إلى 320 جنيها خلال عام واحد بنسبة 70\%.


نظيف يشهد التوقيع على اتفاقيتين مع مؤسسات تنمية أوربية بتكلفة 5 مليارات جنيه

نظيف يشهد التوقيع على اتفاقيتين مع مؤسسات تنمية أوربية بتكلفة 5 مليارات جنيه

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 15 ديسمبر 2008 2:32 م

شهد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بمكتبه اليوم توقيع اتفاقيتين بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية للتنمية والمفوضية الاوروبية وبنك الاستثمار الأوروبى والبنك الألمانى للتعمير لتنفيذ مشروعين كبيرين الأول إقامة مزرعة لطاقة الرياح بجبل الزيت بالسويس ، والثانى برنامج تحسين خدمات مياه الشرب و الصرف الصحى ، وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروعين أكثر من خمسة مليارات جنيه .وقع الاتفاقيتين السيدة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والمهندس أحمد المغربى ، وزير الاسكان ، كما وقعها نيابة عن شركاء التنمية الاوروبيين ريتشارد ويبر نائب المدير العام للمفوضية الاوروبية وممثلون عن شركاء التنمية بالاتحاد الاوروبى .وأكد الدكتور أحمد نظيف خلال لقائه مع ممثلى شركاء التنمية الاوروبيين أن الاتفاقيتين تعكسان استراتيجية العلاقات المصرية الاوروبية التى تنطلق من الاعتماد المتبادلة كشريكين تجمعهما علاقات صداقة قوية ومصالح مشتركة ومستقبل واحد يسعيان لتحقيقه فى المنطقة من أجل الاستقرار والتنمية خاصة فى حوض البحر المتوسط .كما أكد أن توقيت هذا الاتفاق يعطى رسالة قوية على اهتمام مصر بدفع مشروعات البنية التحتية والاستثمار فيها لتنشيط الاداء الاقتصادى وتحسين الخدمات خاصة فى هذه الفترة التى يمر بها العالم بأزمة مالية.وأن الاتفاق يساعدها على تحقيق عملية النمو وزيادة الاستثمارات فى البنية التحتية من خلال مصادر التمويل المحلية أو الغير من المصادر من شركاء التنمية ، خاصة وان القروض التى تم توقيع اتفاقيتين بشأنها اليوم تأتى بشروط ميسرة للغاية .وأكد الدكتور نظيف ايضا أن المجالات التى تم اختيارها لتنفيذ بمقتضى الاتفاقيتين تنبع من خطط التنمية المصرية وأولوياتها التى يستجيب لها الممولون ، كما أنها تعمل على تحقيق أهداف الحفاظ على البيئة وترشيد استخدامات الطاقة التقليدية . كما أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذه المشروعات تتعامل مع تحديات التنمية فى مصر التى تحولت فى الفترة الأخيرة من تحديات سلبية إلى تحديات للنمو والأرتقاء بالخدمات وتجويد المنتجات.وصرحت السيدة فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولى بأن الأتفاقية الأولى التى تم توقيعها اليوم تتعلق بوزارة الأسكان لتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى فى أربعة من محافظات الدلتا هى البحيرة ودمياط والغربية والشرقية، وسيؤدى إلى تحسين أنظمة توفير مياه الشرب والصرف الصحى لنحو 16 مليون نسمة، ويساهم هذا المشروع فى خفض المخاطر الصحية التى يتعرض لها السكان إلى جانب تحسين البيئة، ويؤدى إلى تقوية المؤسسات العاملة فى هذا المجال.وأوضحت بأنه سيقوم بتمويل هذا المشروع الوكالة الفرنسية للتنمية والمفوضية الأوروبية وبنك الأستثمار الأوروبى والبنك الألمانى للتعمير.. وقالت أن الأتفاقية الثانية تتعلق بوزارة الكهرباء لتوليد الكهرباء من الرياح بمنطقة جبل الزيت بالزعفرانة بمحافظة السويس، فى إطار برنامج الحكومة لتوفير 20\% من موارد الطاقة فى مصر من مصادر جديدة ومتجلاة بحلول عام 2020.وأوضحت بأنه يقوم بتمويل هذا المشروع المفوضية الأوروبية والبنك الأوروبى للاستثمار وبنك التعمير الألمانى، ومن المتوقع أن يضيف هذا المشروع 200 ميجاوات من طاقة الرياح إلى شبكة الكهرباء فى مصر، وستقوم مؤسسات التمويل الأوروبية والحكومة المصرية بالمشاركة -لأول مرة- فى تمويل هذا المشروع الذى يعد الأكبر فى القارة الأفريقية.وأضاف أن المشروعين يتبنيان أساليب إبتكارية خاصة فى مجال تنسيق إجراءات توفير المنح التى وضعت الصيغة الإجمالية لها فيما يعرف بمؤتمر باريس وتفصيلاتها فى مؤتمر أكرا، وهاتان الأتفاقيتان تفتحان عهدا جديدا فى مجال العلاقات بين مصر والأتحاد الأوروبى.وقالت السيدة أبوالنجا أن هذه تعد رسالة وأوضحة تؤكد الثقة فى الأقتصاد المصرى خاصة فى ظل الأزمة المالية العالمية، كما أن هذه الخطوة تعمل على تحقيق أكبر قدر من الأستفادة من المعونات التى تحصل عليها مصر وتفعيلها.وأوضحت أبو النجا أن تنفيذ الأتفاقيتين سيستغرف عشرة أشهر، وسيتم التنسيق بين وزارات التعاون الدولى والكهرباء والأسكان مع المفوضية الأوروبية لسرعة التنفيذ.
وأكدت وزيرة التعاون الدولى أن تمويل المشروعين يأتى فى اطار قروض ميسرة للغاية حيث يبلغ سعر الفائدة للقرض المقدم لوزارة الاسكان 5ر1 فى المائة فقط على الرغم من الازمة المالية العالمية ، كما تبلغ نسبة المنحة فى هذا القرض 52 فى المائة ..بينما يبلغ سعر الفائدة لقرض وزارة الكهرباء 5ر2 فى المائة ونسبة المنحة 42 فى المائة ووصفت ذلك بأنها تسهيلات غير مسبوقة بالنسبة لتمويل المشروعات .وصرح الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء بأن مصر تعد واحدة من أفضل الاماكن فى العالم للحصول على الطاقة من الرياح والشمس حيث توجد امكانات ضخمة لتصدير هذه الطاقة المتجددة وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى هذا المجال الجديد والواعد ومن ثم توفير مزيد من فرص العمل .وأوضح وزير الكهرباء بأن مشروع اقامة مزرعة لطاقة الرياح يأتى فى اطار خطة الدولة لتنويع مصادر الطاقة لتحقيق مانسبته 20 فى المائة من اجمالى احتياجات الطاقة فى مصر من المصادر الجديدة والمتجددة بحلول عام 2020 .وأعلن أنه سيتم اعتبارا من العام المقبل مشاركة القطاع الخاص فى مجال توليد الطاقة من المصادر المتجددة فى مصر خاصة من الطاقة الشمسية .ومن جانبه أوضح المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان أن مصر قطعت خطوات كبيرة فى تنفيذ مشروعات جديدة لتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى وتوصيلها الى جميع القرى ،مشيرا الى أن الحكومة تحتاج الى نحو 60 مليار جنيه لتحقيق طفرة فى قطاعى المياه والصرف الصحى وأوضح ممثلو شركات التنمية الاوروبيين ان الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من مشروعات التعاون بين الاتحاد الاوروبى ومصر رغم تداعيات الازمة المالية العالمية حيث تعد مصر شريكا معها بالاتحاد الاوروبى ، كما ستشهد الفترة المقبلة مزيدا من العمل المشترك لمواجهة التحديات المستقبلية ودعم عملية التنمية المستدامة فى مصر وتوفير مزيد من فرص العمل وتحسين الخدمات وزيادة الاستثمارات واقامة المشروعات المشتركة خاصة فى مجالات النقل والاتصالات والغاز والطاقة .وأشادوا بحيوية الاقتصاد المصرى وقدرته على تجاوز التحديات المستقبلية خاصة فيما يتعلق بالبطالة والمشكلات البحثية وقالوا ان هذه الحيوية مهمة أيضا بالنسبة للاقتصاد الاوروبى.


الاحتياطي الفدرالي قد يخطو الثلاثاء خطوة إضافية تقرب نسبة الفائدة من الصفر

الاحتياطي الفدرالي قد يخطو الثلاثاء خطوة إضافية تقرب نسبة الفائدة من الصفر
مونت كارلو
14/12/2008

واشنطن (ا ف ب) - يفترض ان يخطو الاحتياطي الدفرالي الاميركي هذا الاسبوع خطوة اضافية على طريق تليين السياسة النقدية في وقت يمر الاقتصاد الاميركي في اصعب مرحلة في انكماش يعتبر الاخطر منذ فترة الكساد في ثلاثينات القرن الماضي.
وتجتمع لجنة السياسة النقدية في المصرف المركزي الاميركي الاثنين والثلاثاء. وفي حين يبدو مسلما به ان الاحتياطي الفدرالي سيقرر خلال هذه الاجتماعات خفض نسبة الفائدة مجددا فان الاراء منقسمة حول حجم هذا التخفيض. وقد يثير الاحتياطي الفدرالي مفاجأة من خلال اعلان اجراءات "غير تقليدية" في اطار السياسة النقدية.
وخفض الاحتياطي الفدرالي نسبة الفائدة الرئيسية تسع مرات منذ نشوب ازمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة في صيف العام 2007 وباتت منذ الاجتماع الاخير نهاية تشرين الاول/اكتوبر 1% وهو ادنى مستوى لها في المطلق.
ومنذ ذلك الحين شهد الاقتصاد الاميركي تدهورا كبيرا.
ويبدو ان الكثير من خبراء الاقتصاد يحبذون سيناريو خفض نسبة الفائدة بنصف نقطة مئوية.
لكن في سوق العقود الاجلة يراهن المتعاملون بغالبيتهم على ان يصل الخفض الى 0,75 نقطة الامر الذي يجعل نسبة الفائدة الرئيسية 0,25%.
ونسبة الفائدة الرئيسية للاحتياطي الفدرالي هي نقطة ارتكاز لمعدل الفائدة بين المصارف يوميا. ويتدخل المصرف المركزي يوميا في هذه السوق المعروفة باسم الصناديق الفدرالية (فيد فاندز) في محاولة لتقريبها من نسبة الفائدة التي يعتمدها.
ومنذ تفاقم الازمة المالية في ايلول/سبتمبر فان النسبة المعتمدة من قبل هذه الصناديق اقل بكثير مما يريده الاحتياطي الفدرالي. ومنذ الاول من كانون الاول/ديسمبر تراوحت النسبة بين 0,12% و0,52%.
ومن شأن خفض نسبة الفائدة 0,75 نقطة تكييف سياسة الاحتياطي الفدرالي مع الواقع العملي حتى ان لم تكن فعالة.
ويرى الكثير من خبراء الاقتصاد ان نسب الفائدة الفعلية (بعد حسم تأثير التضخم) باتت سلبية من الان وان خفض احتياطي الفدرالي لها لن يفيد كثيرا.. الا في الطمأنة.
ويرى جويل ناروف الخبير الاقتصادي المستقل ان المصرف المركزي الاميركي "سيخفض مجددا نسبة الفائدة الثلاثاء (..) مع ان ذلك لن يكون له اي تأثير عمليا".
واعتبر رئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي شخصيا مطلع الشهر الحالي ان خفضا جديدا لنسبة الفائدة "ممكن" لكن سيكون له "تأثير محدود".
واعتبر برنانكي ان الجهد الكبير الذي يبذله الاحتياطي الفدرالي ووزارة الخزانة الاميركية لاحلال الاستقرار في النظام المالي لم يحقق اهدافه بعد مشددا على ان مؤسسته قد تحتاج الى استحداث اجراءات اضافية.
وذكر خصوصا ان الاحتياطي الفدرالي قد يتدخل في السوق "لشراء كميات كبيرة" من سندات الخزينة على المدى البعيد للتحرك على صعيد نسبة الفائدة. وفي حين ان النسبة على المدى القصير تقترب من الصفر فان النسبة على المدى الطويل لا تزال عالية جدا.
ويعتبر عدة محللين من جهة اخرى ان ما ان تصل نسبة الفائدة الى الصفر او قريبة من الصفر قد يحدد الاحتياطي الفدرالي هدفا جديدا لنسبة فائدة اخرى على المدى القصير.
ويتوقع الخبير الاقتصادي لدى "غولدمان ساكس" ايد ماكيلفي خفضا بنسبة 0,50% من دون ان يستبعد خيارات اخرى مثل ابقاء النسبة على مستواها الحالي من منطلق انه "لا فائدة من خفضها" او خفضها الى الصفر "لاعادة النسبة الى هدف واقعي".
ويختم قائلا "ان النقطة التي تجمع بين هذين الموقفين المتابعدين جدا هي ان الحلول الفاعلة فعلا باتت تكمن الان في مكان اخر غير ادارة نسب الفائدة في الصناديق الفدرالية".
وكالة فرانس برس © 2008

الصين تنضم لأمريكا واليابان في تراجع الطلب على النفط

الصين تنضم لأمريكا واليابان في تراجع الطلب على النفط

Mon Dec 15, 2008 11:28am GMT

بكين (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الاثنين أن الطلب على النفط في الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم انخفض فيما يبدو الشهر الماضي للمرة الاولى منذ نحو ثلاث سنوات تحت وطأة الازمة الاقتصادية العالمية.
والان تجازف الصين التي كانت لفترة طويلة المحرك لاسواق النفط الخام المرتفعة بأن تصبح عائقا آخر أمام ارتفاع الاسعار التي هبطت بأكثر من 100 دولار للبرميل من ذروتها التي بلغتها في يوليو تموز بانضمامها الى الولايات المتحدة واليابان في تسجيل تراجع في الاستهلاك مع تأثير أكبر من المتوقع للمخاوف الاقتصادية في أنحاء العالم.
وأظهرت بيانات انتاج وتجارة النفط التي أعلنت يوم الاثنين آثار تباطؤ النمو الاقتصادي الذي يقوده تراجع الصادرات مصحوبا بأسعار وقود محلية لم تخفض منذ زيادة مفاجئة بلغت 18 في المئة في يونيو حزيران.
وخفضت المصافي الصينية التي تواجه زيادة في المخزونات المحلية وضعفا في المبيعات حجم عملياتها الشهر الماضي بنسبة 2.3 في المئة عن العام الماضي وهو أكبر تراجع منذ أواسط 2003 مما يؤكد نتائج مسح سابق أجرته رويترز على أكبر المصافي في البلاد.
وقال كيو جياوفينج المحلل بتشاينا ميرشانتس سيكيوريتيز "مخزونات الوقود المرتفعة وسوء التوقعات في البتروكيماويات تلقي بظلالها على قطاع التكرير."
وأظهر احصاء لرويترز استند على بيانات اولية للتكرير والتجارة ان طلب الصين انكمش على الارجح بنحو 3.5 في المئة تقريبا مقارنة بنوفمبر من عام 2007. ولا تأخذ الارقام في الحسبان التغيرات في مخزونات الصناعة التي قد تقل بسبب الشركات التي تستنفد مخزوناتها القياسية.
ويمكن ارجاع التراجع في الطلب جزئيا الى زيادة الانتاج من مصاف صغيرة لم تشملها البيانات الرسمية والتي تزيد كثير منها العمليات حاليا اذ تعرض أسعار الوقود التي تحددها الدولة ربحا ضخما يزيد عن المعدلات العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يتوقع بدء انتعاش الاقتصاد العالمي في أواخر 2009

صندوق النقد يتوقع بدء انتعاش الاقتصاد العالمي في أواخر 2009

Mon Dec 15, 2008 11:43am GMT

مدريد (رويترز) - قال العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم الاثنين انه يتوقع بدء انتعاش اقتصادي عالمي في اواخر عام 2009 أو مطلع 2010 بعد عام في غاية الصعوبة.
وقال ستراوس كان ان صندوق النقد سيخفض على الارجح في يناير كانون الثاني توقعاته الحالية للنمو العالمي في 2009 .
ومضى قائلا أمام مؤتمر عن العلاقات بين اسبانيا وصندوق النقد "سيكون 2009 عاما في غاية الصعوبة ومن المرجح أن الارقام في يناير ستكون أسوأ من ذي قبل."
واضاف "الانباء السارة هي أنه مع بعض الاستثناءات وربما الكثير منها سيكون بوسعنا أن نرى بداية الانتعاش في اواخر 2009 أو مطلع 2010 ولكن هناك الكثير من المخاطر النزولية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شتات أويل هيدرو تتوقع خفض إنتاج أوبك مليوني ب/ي

شتات أويل هيدرو تتوقع خفض إنتاج أوبك مليوني ب/ي

Mon Dec 15, 2008 10:53am GMT

أوسلو (رويترز) - قال محللة أسواق النفط بشركة شتات أويل هيدرو النرويجية يوم الاثنين إن من المرجح أن تخفض منظمة أوبك انتاجها بما بين 1.5 مليون و2.0 مليون برميل يوميا في الاجتماع الذي تعقده في الجزائر يوم الاربعاء المقبل.
وأدى انخفاض النفط من أكثر من 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز الى نحو 47 دولارا الى مطالبة العديد من دول أوبك بخفض كبير في الانتاج.
وقالت المحللة ساندرين تورشتاد للصحفيين "أنا أميل نحو مليوني برميل لان أوبك تسعى لاحداث أثر نفسي."
وارتفعت أسعار النفط اليوم وسط توقعات بأن أوبك ستقرر حفضت كبيرا في امدادات النفط. وقال عبدالله البدري الامين العام لاوبك أنه يتوقع خفضا كبيرا في الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء مصر يتوقع تراجع النمو إلى 5.5 % هذا العام

رئيس وزراء مصر يتوقع تراجع النمو إلى 5.5 % هذا العام

Mon Dec 15, 2008 11:51am GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أمام مجلس الشعب يوم الاثنين إن الحكومة المصرية حددت هدفا للنمو الاقتصادي في العام الحالي يبلغ 5.5 % بعد أن بلغ النمو 7.2 % في السنة المالية 2008-2009 التي انتهت في يونيو حزيران الماضي.
وقال نظيف في كلمة لمجلس الشعب أذاعها التلفزيون المصري عن السياسات الاقتصادية لحكومته انه يتوقع انخفاض التضخم الى نحو عشرة في المئة بحلول الصيف المقبل.
وبلغ معدل التضخم السنوي ذروته عند مستوى 23.9 % في أغسطس آب الماضي ثم انخفض الى 20.3 % في نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس مجلس إدارة "باكين": الشركة القابضة لن تتوقف عن الإنتاج قبل 3 سنوات

رئيس مجلس إدارة "باكين": الشركة القابضة لن تتوقف عن الإنتاج قبل 3 سنوات

العالم اليوم المصرية
الاثنين 15 ديسمبر 2008 12:09 م

أكد المهندس شريف شوقي رئيس شركة باكين أن الأزمة الاقتصادية العالمية لها تأثيراتها على مختلف القطاعات في الاقتصاد المصري ومنها القطاع العقاري إلا أنه من المتوقع أن يحدث تغير في توجهات الشركات العقارية لإسكان محدودي الدخل بدلا من الإسكان الفاخر وهو ما يعني استمرار الطلب على البويات .
وأشار إلى أن شركة باكين أعدت خططا للإنتاج للسنوات المقبلة ولكن الأزمة العالمية لم تكن في الحسبان وقت الانتهاء من إعداد الخطة الخمسية القادمة للبويات الإنشائية .
وحول الآثار المتوقعة للأزمة المالية على مبيعات الشركة قال أنه لا أحد يستطيع في الوقت الحالي التنبؤ بمدى استمرار الأزمة ما بين 6 أشهر أو سنة أو 18 شهرا أو التنبؤ بمدى عمقها .
وواجهناه بمؤشرات التباطؤ الملموس في القطاع العقاري بما سينعكس على مبيعات البويات قوال شوقي أن تباطؤ الشراء يعود إلى توقعات المستهلكين باستمرار انخفاض أسعار العقارات في الفترة القادمة لذا قاموا بتأجيل قرارات الشراء حتى تصل الأسعار إلى القطاع من وجهة نظرهم .
مخالف للتوقعات:
وأضاف أنه يعتبر أن وضع السوق العقاري المصري يختلف عن السوق العقاري الأمريكي ففي الأخير هناك العديد من الوحدات المعروضة للبيع بما يفوق حجم الطلب بينما في مصر هناك عجز بـ 2 مليون وحدة في مجال الوحدات الاقتصادية التي يتراوح سعرها بين 300 و 400 ألف جنيه هو العجز الذي يتزايد مع تزايد الكثافة السكانية حيث تتكون في مصر 250 ألف أسرة جديدة كل عام، وفي ضوء هذه المؤشرات يرى شوقي أن توجهات المستثمرين العقاريين قد تتغير في الفترة القادمة ويتجهون لبناء العقارات التي تكون في مقدور الشرائح منخفضة الدخل بما ينشط السوق العقاري وينعكس ايجابيا على سوق البويات .
وحول إمكانية اتجاه الشركة إلى تغيير سياساتها التسويقية في الفترة القادمة تماشيا مع ظروف السوق قال شوقي أن الشركة ستتجه إلى التوسع في مناطق جغرافية كان تواجدها فيها ضعيفا مثل الصعيد أو التوسع خارج مصر في أسواق المنطقة مثل ليبيا وسوريا والسودان .
وسألناه كذلك حول وجود نوايا لدى الشركة للتوسع في إنشاء مصانع جديدة خارج مصر في الفترة القادمة وقال أن هناك دراسات جدوى حول هذه الاستثمارات ومدى أمانها ولكن لا توجد قرارات فعلية بهذه الاستثمارات حتى الآن .
سيناريوهان:
وحول ما أثير من جدل في الجمعية العمومية عن مصير شركة البويات والصناعات الكيماوية عندما تتوقف عن الإنتاج قال شوقي أن هناك سيناريوهين مستقبليين الأول أن تظل شركة قابضة لا تمارس عمل إنتاجي ولكن تقوم فقط بمراقبة استثماراتها في شركات تابعة والسيناريو الثاني أن تندمج فيها كل شركاتها التابعة بعد انتهاء الإعفاء الضريبي الذي تتمتع به وتصبح شركة واحدة، موضحا أن سبب الفصل الحالي بينهما هو أن القانون اشترط لكي تحصل الشركات على الإعفاء الضريبي أن تنشئ شركة لها كيانها القانوني في المجتمعات العمرانية الجديدة . إلا أنه أشار إلى أن الإنتاج في شركة البويات والصناعات الكيماوية لن يتوقف قبل 3 سنوات لذا فإن البت في مستقبل الشركة مؤجل حتى الآن .
وكان المهندس شريف شوقي قد ذكر في اجتماع الجمعية العمومية أن شركة باكين قد حققت نموا في مبيعات البويات الإنشائية 14.6% وبويات الصناعات 15.5% وأحبار الطباعة 10.1% كما أن العام المالي 2007-2008 كان نهاية الخطة الخمسية الأولى للبويات الإنشائية التي تمثل 82% من حجم أعمال الشركة والانحراف في تحقيق أهداف الخطة لم يتعد نسبة 5% إلى 10% مشيرا إلى أن الشركة اعتمدت الخطة الخمسية الثانية في البويات الإنشائية ولاتي تنتهي في 2012- 2013 وأعدت خطة أخرى للأحبار يبدأ تطبيقها من هذا العام وجار الانتهاء من اعداد خطة ثالثة لبويات الصناعة .
ولفت إلى أن الخطة الخمسية للبويات الإنشائية انتهى إعدادها في مايو 2008 قبل بداية ظهور الأزمة المالية العالمية إلا أنه كان واضحا وقتها أن مؤشرات الاقتصاد الكلي المصري ستختلف عن التوقعات المستقبلية وقت إعداد الخطة السابقة عام 2002-2003 حيث كان واضحا انذاك أن الدورة الاقتصادية في طريقها إلى الصعود إلا أنه أكد على أن الخطة الخمسية الجديدة خطة طموحة حيث تستهدف تحقيق نمو لا يقل عن 10% سنويا في ظل سوق قد ينكمش .
وحول اتجاهات الشركة التصديرية قال شوقي إن صادرات الشركة وصلت إلى 35 مليون جنيه لافتا إلى أن البويات الإنشائية سلعة صعبة التصدير وأنه من الأنسب التواجد الجغرافي بوحدات انتاجية في الأسواق الخارجية وهو ما دفع الشركة إلى الدخول في شركة مشتركة للبويات في ليبيا تمتلك فيها 50% ولها حق الإدارة .
مصنع العبور:
وعن عملية نقل نشاط الأحبار إلى العبور قال شوقي أنه سيتم نقل نشاط إنتاج أحبار الطباعة تدريجيا من مصنع الأميرية إلى مصنع العبور اعتبارا من العام المالي القادم حيث سيكتمل إنشاء مصنع العبور ويتوقف إنتاج أحبار الطباعة تماما في الأميرية وذلك سينقل نشاط البويات الصناعية إلى شركة العبور لتكون مركز إنتاج البويات بجميع أنواعها .
وكان قد أثير جدل في الجمعية حول ارتفاع الفوائد المدينة على الشركة وقال شوقي أن السبب الرئيسي في ذلك هو التسهيلات الائتمانية لباكين للأحبار حيث أن رأسمالها المقدر كان 50 مليون جنيه وهو ما اعتقدت الشركة أنه سيكون كافيا إلا أن التكاليف الاستثمارية تعدت المخطط ما اضطرهم ‘إلى السحب على المكشوف واكد على أن هذا الوضع سيتغير في الأجل القصير مع استكمال سداد رأس مال الشركة الحالي والبحث عن آليات للتمويل طويلة الأجل .

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "البنك المصرى الخليجى" إلى 1.69 دولار

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "البنك المصرى الخليجى" إلى 1.69 دولار

خاص مباشر
الاثنين 15 ديسمبر 2008 12:06 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة السعر العادل لسهم "البنك المصري الخليجي" من 2.5 الى 1.69 دولار بانخفاض قدره 32.4% وبارتفاع 9% عن السعر السوقى للسهم وقتها (14 ديسمبر ) والبالغ 1.55 دولار , وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة على المدى الطويل الى حياد بينما ابقت على توصيتها بالحياد على المدى القصير .
وقالت هيرمس انه بزيادة معدلات الخصم وتخفيض تنبؤاتها بشأن الايرادات فإنها قد قامت بتخفيض القيمة العادلة طويلة الاجل للسهم . وأشارت هيرمس الى انه مازال سهم البنك المصرى الخليجى من أغلى الاسهم فى ظل تغطيتها للبنوك المصرية من خلال مضاعف ربحية عند 12.3 مرة فى 2009 ( بالمقارنة بالبنك التجارى الدولى عند 5.9 مرة و البنك الاهلى سوستيه جنرال عند 3.7 مرة ) ، ويعد السهم الاغلى بمضاعف دفترية عند 1.7 مرة ، لذلك كررت هيرمس من توصيتها بشأن الحياد على المدى القصير .
كذلك اشارت هيرمس الى قيامها بتخفيض تقديرها لصافى ربح 2008 الى 67 مليون جنيه بدلاً من 143 مليون جنيه وذلك بسبب تسوية ضريبة الدخل والتى قدرتها الادارة بحوالى 35 مليون جنيه والتى لم تضعها هيرمس فى الحسبان فى ظل تقديراتها القديمة ، كذلك زيادة خسارتها لاحتياطى القروض المقدرة بسبب الاحوال الضعيفة على المستوى الكلى ، بالإضافة الى زيادة تكاليف التشغيل نتيجة للتضخم المرتفع . كذلك اشارت هيرمس الى ان هناك مزيد من الخسائر فى الاستثمارات فى الربع الرابع من 2008 والتى تمثل خطورة على ايرادات 2008 .
وكانت هيرمس قد قدرت صافى ربح الربع الثالث من 2008 للبنك بقيمة 10 مليون جنيه بنسبة 73% سنوياً و 60% ربع سنوياً وذلك كنتيجة لخسائر اعادة تقييم الاستثمارات والمقدرة بـ 27 مليون جنيه . وأشارت هيرمس الى انه بالرغم من توقعها بقلة صافى الربح سنوياً و ربع سنوياً بسبب قلة الدخل بدون الفوائد وارتفاع التكاليف والاحتياطى فإن صافى الربح الفعلى للربع الثالث من 2008 قد خالف التوقعات بمقدار 21 مليون جنيه .
وأظهرت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2008 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 24 % حيث سجلت صافي ربح قدره 76.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى2007.
تأثرت نتائج أعمال الشركة بالآتي:
تحقيق خسائر من فروق تقييم الاستثمارات المالية قدرها 38.291 مليون جنية مقارنةً بمكاسب قدرها 6.818 مليون جنيه .
انخفاض أرباح بيع الاستثمارات المالية من 21.343 مليون جنيه إلى 7.505 مليون جنيه.
ارتفاع أرباح عمليات النقد الأجنبي من 7.040 مليون جنيه إلى 11.682 مليون جنيه .
ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية والإهلاك من 52.027 إلى 67.920 مليون جنيه .
ارتفاع قيمة المخصصات من 12.119 مليون إلى 41.902 مليون جنيه العام الجاري.
مما أدى إلى تراجع صافى أرباح البنك بمعدل 24 % وانخفاض ربحية السهم إلى 0.51 جنيه بعد أن كانت 0.67 جنيه العام الماضي.
من ناحية اخرى وفي إطار مساعي البنوك لحسم ملف تسوية المستحقات الضريبية .. تمكن البنك المصري الخليجي مؤخرا من إغلاق ملف المتأخرات الضريبية بصفة نهائية بعد سداد القسط الثاني والأخير من الالتزامات البالغ قدرها حتى عام 2007 نحو 77 مليون جنيه . قال عمر السيسي العضو المنتدب للبنك بإن البنك قام بسداد الدفعة الأخيرة من التزاماته بقيمة 35 مليون جنيه بعد أن كان قد سدد العام الماضي 42 مليون جنيه وذلك بإجمالي 77 مليون جنيه ليغلق هذا الملف نهائيا في انتظار المحاسبة عن العام الحالي .
جدير بالذكر فقد تم أمس فتح باب الاكتتاب لزيادة رأس المال المصدر للبنك من 150.192162 مليون دولار إلى 200.192162 مليون دولار بزيادة قدرها 50 مليون دولار موزعة على عدد 50 مليون سهم بقيمة اسمية واحد دولار للسهم ويتم غلق باب الاكتتاب في 13 يناير 2009.
ويحق الاكتتاب لقدامى المساهمين في حدود 32.29% من عدد الأسهم التي يمتلكها كل منهم في رأس المال المصدر قبل الزيادة على أن يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارًا من 14 ديسمبر 2008 و لمدة شهر تنتهي في 13 يناير 2009 .


اتفاق بين سنغافورة ومجلس التعاون الخليجي لتعزيز التجارة والاستثمار

اتفاق بين سنغافورة ومجلس التعاون الخليجي لتعزيز التجارة والاستثمار

Mon Dec 15, 2008 10:33am GMT

سنغافورة (رويترز) - قالت سنغافورة يوم الاثنين إنها وقعت اتفاقا للتجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي في خطوة تهدف لتعزيز التبادل التجاري الذي يبلغ حاليا 42.4 مليار دولار سنغافوري (28.7 مليار دولار أمريكي).
وسيتيح الاتفاق لنحو 99 في المئة من الصادرات المحلية لسنغافورة دخول أسواق دول مجلس التعاون الست دون رسوم جمركية بينما سيسمح لكل السلع الواردة من مجلس التعاون بدخول السوق السنغافورية دون رسوم.
وبالاضافة الى ذلك سيتاح لشركات سنغافورة حرية أكبر للعمل في الامارات والسعودية وقطر في مجالات مثل البناء وتكنولوجيا المعلومات والخدمات البيئية.
والدول الثلاث الاخرى الاعضاء في المجلس هي البحرين والكويت وسلطنة عمان.
(الدولار يساوي 1.478 دولار سنغافوري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تهريب الخامات يكبد شركات الغزل والنسيج خسائر فادحة

تهريب الخامات يكبد شركات الغزل والنسيج خسائر فادحة
المصري اليوم
15/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: محمد عبد العاطي وأشرف فكري
فى الوقت الذى استبعدت فيه وزارة الاستثمار شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام من برنامج الصكوك الشعبية، لإعادة هيكلتها، تواجه هذه الشركات عدداً من المعوقات على رأسها عمليات تهريب الغزول والنسيج والملابس الجاهزة سواء من الخارج أو من المناطق الحرة.
قال المهندس محسن الجيلانى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام منها ما هو خاسر ورابح، إلا أن الشركات الرابحة وإن كان ربحها محدوداً تتضرر من عمليات التهريب وهى ما يعوق أى عمليات دعم لها.
وأضاف أن شركات الغزل والنسيج التابعة للقطاعين العام والخاص التى تعمل بالسوق الداخلية تعانى من انتشار الغزول المهربة سواء من خلال عمليات الاستيراد أو من المناطق الحرة، موضحاً أنه لم يتم التعامل مع عمليات التهريب حتى الآن وهو ما أدى لتكبد عدد كبير من الشركات الخاصة والعامة خسائر فادحة.
وأكد أن حصة المستورد من الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى السوق المصرية بلغت ٧٠٪، فى حين تقاسمت شركات القطاعين العام والخاص النسبة المتبقية.
وانتقد الجيلانى عمليات التهريب التى تقوم بها شركات المناطق الحرة الخاصة، لافتاً إلى أن الشركة القابضة طالبت بضرورة إحكام الرقابة على الواردات والسماح بأخذ عينات داخل الجمارك بواسطة أكثر من جهة لمنع تبديل العينات، وهو ما يتطلب تعديلاً فى قانون الجمارك الحالى.
ودعا إلى عدم السماح ببقاء البضاعة فى المنطقة الحرة دون حد أقصى، مشيراً إلى أنه من الضرورة تطبيق عقوبات رادعة وعدم الاكتفاء بفرض غرامة فقط.
وأشار إلى أن الوقت الحالى يشهد تطبيق شروط جديدة لإقامة المناطق الحرة، مطالباً بالتفكير فى تطبيق هذه الشروط على المناطق القائمة وإلغاء المخالف منها.
وأوضح أن المطلب الرئيسى هو رقابة الصادرات والتأكد من الكميات ومنطقية الأسعار، على غرار البرنامج التركى للرقابة على الصادرات والواردات من الغزل والنسيج، مؤكداً أن هناك بلداناً تستخدم الأقمار الصناعية فى مراقبة الحاويات، فضلاً عن استخدامها أجهزة الأشعة لاكتشاف محتوى هذه الحاويات.
وقال رئيس القابضة للغزل والنسيج إنه «ليس من المنطقى تقديم دعم للصادرات حتى لو اعتمدت على خامات مستوردة بحجة تشغيل العمالة»، مشيراً إلى أنه لا يجب ترك السوق المحلية مفتوحة دون أى حماية أمام منتجات مدعومة بشكل مكثف.
وأضاف أن عدم فرض رسوم حمائية ضد المستورد من الغزول والنسيج والملابس الجاهزة دفع بالواردات إلى الوصول للضعف مقارنة بحجم التصدير.
واقترح الجيلانى ٣ حلول للخروج من هذه الأزمة أولها، فرض رسم حماية على الواردات من الغزل والنسيج والملابس مع العلم بأن هذه الرسوم تتفق مع آليات منظمة التجارة العالمية «wto» ومراعاة عدم تأثر أنظمة السماح المؤقت والمناطق الحرة، أما الحل الثانى فيتمثل ـ على حد قوله ـ فى تقديم دعم للصناعة المحلية يناظر ما تقدمه الدول المنافسة، وهو ما سيساعد فى تعميق الصناعة وأخيراً إعداد قاعدة صناعية للغزل والنسيج.
ومن جانبه قال المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية إن عمليات التهريب هى الأكثر خطورة حالياً على صناعة النسيج والملابس الجاهزة محلياً.
وأضاف أن اجتماعاً تم بين هيئة التنمية الصناعية واتحاد الصناعات، بناء على طلب الأخير، لبحث هذه المشكلة، حيث يواجه مصنعو الغزل والنسيج من الشركات الخاصة عمليات التهريب بخسائر فادحة، خصوصاً بسبب تهريب الخامات القادمة للمناطق الحرة الخاصة.
وتابع: شركات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بالمناطق الحرة الخاصة تستورد خامات معفاة من الجمارك، فضلاً عن تمتع المنتج النهائى من الإعفاء الضريبى بكميات لا يتم استخدام ٧٥٪ منها فى عملية الإنتاج فأين يذهب باقى الخامة؟
وأوضح أن المناطق الحرة الخاصة هى المسؤول الأول عن عمليات التهريب بسبب انتشارها فى أنحاء الجمهورية، مشيراً إلى أن أكبر مشاكل دول العالم حالياً فى ظل الأزمة المالية تتمثل فى التهريب والإغراق بسبب انخفاض الأسعار.
وأشار إلى أن كل دولة لديها قدرات تسويقية ستقوم بإغراق الأسواق الأخرى، لافتاً إلى أن السوق المصرية تتأهب لاتخاذ إجراءات احترازية لمواجهة المنتج الصينى، الذى انخفضت أسعاره كنوع من التسويق وهو ما تم الاتفاق عليه مع اتحاد الصناعات، فضلاً عن مواجهة وزارة الاستثمار لعمليات التهريب التى تقوم بها شركات المناطق الحرة الخاصة.

مفاوضات مع البنوك لتأسيس صندوق مصري لرأس المال المخاطر بـ150 مليون جنيه

مفاوضات مع البنوك لتأسيس صندوق مصري لرأس المال المخاطر بـ150 مليون جنيه
العالم اليوم المصرية
الاثنين 15 ديسمبر 2008 11:25 ص

بدأ صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (منشأ طبقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 218 لسنة 2007) في التفاوض مع بعض البنوك العامة والخاصة لتأسيس صندوق مصري لرأس المال المخاطر برأسمال 150 مليون جنيه مصري .
قال الدكتور على الشافعي المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية أن الصندوق بدأ بالتعاون مع جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية أولى الخطوات الفعلية للتسويق للمشروعات البحثية التي وقع عليها الاختيار والتي سيتم تطبيقها في إطار شراكة مصرية أمريكية .
أضاف أنه تم اختيار أربعة أبحاث من إجمالي عشرة أبحاث تمت المفاضلة بينها بما يفيد السوق الخارجي بحيث تفتح منافذ تسويقية للتكنولوجيات المصرية في الخارج مما سيساعد في زيادة معدلات النمو، مشيرا إلى أن المشروعات البحثية الأربعة هي : مشروع بحثي لإعادة بناء لب السن بحيث يتم إحياء أنسجة اللثة بحيث تكون قابلة لزرع أسنان وضروس جديدة، أما البحث الثاني ويحمل عنوان "هيدروجيل لتحميل الإنزيمات برابطة تساهمية لإنتاج المضادات الحيوية والأغذية بأسعار اقتصادية " أما المشروع البحثي الثالث فيحمل عنوان تطبيقات استخدام البادئات المنتجة للسكريات العديدة في تحسين خواص منتجات الألبان منخفضة الدهن .
أما المشروع البحثي الرابع فيتم فيه التحكم في النباتات للقضاء على الحشرات وهي تجربة مطبقة على ثمرة الطماطم بحيث يتم التخلص من الفيروسات والأضرار التي تصيب الطماطم مما يساعد في توقف الفيروسات المتكاثرة داخلها .


«تصديرى الكيماويات» يخصص ١٠٪ من المعارض الخارجية للصناعات الصغيرة مجاناً

«تصديرى الكيماويات» يخصص ١٠٪ من المعارض الخارجية للصناعات الصغيرة مجاناً
المصري اليوم
15/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: يسري الهواري
قرر المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة تخصيص ١٠٪ من مساحة المعارض الخارجية للصناعات الصغيرة بشكل مجانى، لمساعدة هذه الصناعات على فتح أسواق جديدة وتصدير منتجاتها للخارج.
وأعلن وليد هلال رئيس المجلس عن التوصل إلى اتفاق مع كل من مركز تحديث الصناعة وجمعية المصدرين المصريين فى هذا الصدد، بحيث تستطيع الشركات الصغيرة فى قطاع الصناعات الكيماوية من خلال المعارض الخارجية فتح منافذ جديدة لمنتجاتها، خاصةً أن هذه الشركات لا تملك حالياً الجرأة للاشتراك فى المعارض الخارجية.
وأضاف أن المجلس سيقوم من جانبه بالتسويق لهذه الصناعات فى المعارض الخارجية لتحويلها من مجرد صناعات مغذية إلى صناعات تصديرية، وأشار إلى أن الصناعات الصغيرة تمثل نحو ٨٠٪ من القطاع.
من جهة أخرى، قال هلال إن المجلس يعد حالياً لتنظيم بعثة «طرق أبواب» للسوق الأوروبية، تبدأ بألمانيا وإسبانيا وتشمل دولاً أخرى بهدف تنشيط الطلب على صادرات الصناعات الكيماوية وتفادى التأثير السلبى للأزمة العالمية على صادرات القطاع خاصة للسوق الأوروبية.

«مصر» و«العربى الأفريقى» يرتبان قرضاً جديداً لتمويل خطة «أجريوم» التوسعية

«مصر» و«العربي الأفريقي» يرتبان قرضاً جديداً لتمويل خطة «أجريوم» التوسعية
المصري اليوم
15/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: محمد مكي
كشفت هالة فايق، مدير إدارة الائتمان ببنك مصر، عن ترتيب قرض جديد لشركة «أجريوم» الكندية بالتعاون مع البنك العربى الأفريقى الدولى، لتمويل الخطة التوسعية الجديدة للمصنع بعد استحواذ موبكو على أسهم «أجريوم».
ورفضت «مديرة الائتمان» الإفصاح عن قيمة القرض والبنوك المشاركة فى القرض، ورهنت ذلك بالخطة التى ستقدمها الشركة للعام المقبل.
وأوضحت أن بنكى «مصر والعربى الأفريقى» رتبا قرضاً لـ«أجريوم» بـ٢٤٠ مليون دولار مناصفة بين البنكين فى وقت سابق.
وعلى صعيد متصل، أكدت مصادر شاركت فى مفاوضات أجريوم مع البنوك خلال الفترة الماضية أن الشركة الكندية عاودت مخاطبة البنوك التى شاركت فى القرض الأول، الذى توقف بعد الاعتراض الشعبى عليه، ومنها بنوك محلية مثل بنك مصر مرتب القرض، والبنك الأهلى المصرى والتجارى الدولى والأهلى سوسيتيه جنرال، بالإضافة إلى عدة بنوك عالمية بقيادة بنك رويال أوف كندا.
كان عباس عبدالعزيز، المدير المالى لـ«موبكو»، صرح لـ«المصرى اليوم» فى وقت سابق بأن أجريوم اتفقت مع البنك العربى الأفريقى على ترتيب قرض مشترك مع عدة بنوك تصل قيمته إلى ١.٢ مليار جنيه لتمويل التوسعات المستقبلية فى مجمع موبكو للأسمدة الأزوتية فى المنطقة الحرة العامة فى دمياط، بهدف وصول إنتاج اليوريا إلى ٢ مليون طن سنوياً، وبضمان أصول المشروع القائم حالياً.

مجلس إدارة "أوليمبك جروب" يقرر شراء 3 ملايين سهم خزينة

مجلس إدارة "أوليمبك جروب" يقرر شراء 3 ملايين سهم خزينة

مباشر
الاثنين 15 ديسمبر 2008 10:42 ص
وافق مجلس ادارة شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" بجلسته المنعقده أمس على شراء عدد 3 ملايين سهم خزينة تمثل نسبة 4.99% من اسهم الشركة مع تفويض رئيس مجلس الادارة لوضع برنامج زمنى للتنفيذ .
وكانت شركة " سى اى كابيتال " قد خفضت بداية الشهر الجارى من السعر المستهدف لسعر السهم خلال 12 شهربمقدار 7 جنيه للسهم ليصل إلى 48.2 جنيه بدلاً من 55.1 جنيه بانخفاض قدره 12.5% وبارتفاع قدره 145.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 19.61 جنيه وكررت سى أى كابيتال من وتوصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة .
وخفضت سى أى كابيتال السعر المستهدف للسهم لعدة أسباب أولها إعادة تقديرات الهوامش بسبب الأرقام المسجلة خلال التسعة أشهر الأولى 2008 والتى جاءت أقل من المتوقع ، بالإضافة إلى ما أثير بشأن الضعف المتوقع فى الطلب على السلع المعمرة ( بنسبة انخفاض قدرها 6.3 جنيه للسهم ) ، ثانياً : نمو حجم صافى الدين خلال التسعة أشهر الأولى من 2008 مقابل النصف الأول من 2008 ( بنسبة انخفاض قدرها 0.4 جنيه للسهم ) ، ثالثاً : انخفاض قيمة بى تك كنتيجة لانخفاض متوسط أسعار منافسيها ( بنسبة انخفاض قدرها 0.3 جنيه للسهم ) ، ومع تداول السهم حالياً بانخفاض قدره 59% عن القيمة العادلة كررت سى أى كابيتال من توصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة ، وأشارت إلى أنه باستبعاد كلاً من نماء و بى تك فإن أوليمبك جروب يتداول بمضاعف ربحية عند 5.9 مرة خلال 2008 بالمقارنة بمتوسط منافسيه عند 6.7 مرة وأرجعت سى أى كابيتال السبب فى ذلك إلى الأحداث السلبية الحادثة فى الأسواق العالمية .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ويبلغ رأسمال الشركة 600757840 مليون جنيه موزع على 60075784 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .



HSBC يتوقع تباطؤاً في القطاع العقاري المصري

HSBC يتوقع تباطؤاً في القطاع العقاري المصري

جريدة المال
الاثنين 15 ديسمبر 2008 10:28 ص

أكد تقرير لـ "اتش اس بى سى" عن السوق العقاري في مصر أن هناك شواهد ترجح أن قطاع العقارات في مصر يواجه تباطؤا في بيئته التسعيرية خلال الأشهر الماضية، ومن المعتاد أن الخريف موسم هادئ ويبدو السوق يتبنى أسلوب انتظار مزيد من انخفاض الأسعار في ظل ظروف التباطؤ العالمي وضعف السوق الإقليمي وانخفاض أسعار المواد الخام عالميا .
إلا أن التقرير اعتبر أن القطاع العقاري في مصر ما زال يتمتع بالمرونة مدعوما بالعوامل الديموغرافية في ظل معدل النمو السكاني 1.8% و 33% من السكان تحت سن الـ 15 سنة وانخفاض نمو انتشار نشاط الرهن العقاري حتى الآن حيث يمثل أقل من 1% من الناتج المحلي الإجمالي ونقص المعروض للفئات متوسطة ومنخفضة الدخل لذا فالتقرير يتوقع أن يكون التباطؤ تباطؤا معتدلا .
ويتوقع أن يتجه المشترون إلى المطورين العقاريين الأكثر كفاءة وأن المطورين الأقل كفاءة من المرجح أنهم سيعانون بشكل كبير .
إلا أنه لفت إلى أن معدلات الرهن العقاري المرتفعة الحالية من الممكن أن تقود إلى معدلات تعثر أعلى وتجبر على البيع الجبري .
وكذلك بعض المشروعات من المرجح أن تتأخر من الممارسات التقييدية للائتمان ومن المرجح أن يلجأ المطورون إلى هذا في محاولة لإيجاد التوازن بين العرض والطلب .
هذا إلى جانب عوامل تتعلق بالوضعين العالمي والإقليمي سيكون لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد المصري، وتوقعات بانخفاض تحويلات المصريين من الخارج إضافة إلى عدم تناسب المعروض في السوق من العقارات مرتفعة التكلفة مع الطلب من الفئات منخفضة الدخل .

بقيمة 25.3مليون يورو: العرفة تستحوذ على 35% من "Forall Confezioni"

بقيمة 25.3مليون يورو: العرفة تستحوذ على 35% من "Forall Confezioni"

مباشر
الاثنين 15 ديسمبر 2008 10:24 ص
أعلنت شركة " العرفة للاستثمار و الاستشارات" فى بيان لها اليوم عن توقيعها عقد نهائى للاستحواذ على 35% من راسمال شركة " Forall Confezioni" مقابل 25.3 مليون يوريو .
وسوف يكون الاستحواذ على شكل زيادة فى راس مال FORALL GROUP يتم تغطيته بالكامل بواسطة شركة العرفة وبذلك يكون تقييم FORALL GROUP قبل زيادة راس المال 47 مليون يورو ويزيد الى 72.3 مليون يورو بعد الاكتتاب فى زيادة راس المال .
كما تقضى الاتفاقية بان تحصل شركة العرفة على حق شراء الحصة الباقية فى FORALL GROUP والتى تمثل 65% من راس مال الشركة
وforall group التى تاسست عام 1970 فى مدينة فيشنزا بايطاليا تشتهر بمنتجاتها الفاخرة العديدة والتى من ضمنها مايتم بيعه تحت العلامات التجارية pal zikeri و lab .
وتعتبر PAL ZILERI واحدة من اكبر العلامات التجارية فى مجال ملابس الرجال والتى يمكن شراؤها فى 76 دولة تشمل اسواق اوروبا واسيا الرئيسية مثل ايطاليا وفرنسا واسبانيا وسويسرا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا واليابان والاسواق الناشئة السريعة النمو مثل الصين والهند والمملكة العربية السعودية وقطر وغير ذلك من الدول الاخرى .
هذا وبلغ اجمالى ايرادات FORALL GROUP حسب القوائم المالية المعتمدة للعام المنتهى فى ديسمبر 2007 : 136 مليون يورو كما بلغت الارباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاهلاك والاستهلاك 10.4 مليون يورو .
وتعتقد شركة العرفة ان FORALL GROUP بعلامتها التجارية المتميزة PAL ZILERIلديها امكانيات هائلة يمكن زيادة تفعيلها من خلال توسيع شبكة التوزيع التى ستساعد فى تقريب منتجاتها لقاعدة عملائها المتسعة فى ارجاء العالم .
ومن ثم فان محصلة عملية زيادة راس المال التى قامت بها شركة العرفة سوف تستخدم لتوسيع شبكة توزيع FORALL GROUP من خلال افتتاح محلات جديدة ل PAL ZILERI فى الاسواق المتميزة وسريعة النمو فى امريكا واوروبا واسيا والشرق الاوسط .
ويعد الاستحواذ على مثل هذه العلامة التجارية الشهيرة والمتميزة خطوة اخرى فى الاستراتيجية التى وضعتها شركة العرفة والتى تستهدف عولمة نشاطها وتزايد تواجدها فى الاسواق الرئيسية خارج مصر كما انها ستعزز مركز شركة العرفة فى السوق العالمى كواحدة من كبريات شركات ملابس الرجال ودعم منافذ التوريد وقنوات التوزيع الدولية فيها .
وتعتبر اهم مميزات هذا الاستحواذ انه من المرجح ان يسفر عن تكامل SYNERGIES بين الشركتين لتعظيم الايرادات وتوفير التكاليف وهو ما سينعكس على نتائج الشركة بداية من السنة المالية المنتهية فى 2010
فبرغم ان الحصة المستحوذ عليها هى 35% فقط الا ان ادارة كلتا الشركتين توصلتا الى اتفاق على التعاون وهو من شانه تحقيق التكامل الفورى .
وسوف تتحقق اولى خطوات التكامل عن طريق تركيز تصنيع خطوط انتاج LAB فى مصانع شركة العرفة فى مصر .
وتعود نشاة العلامة التجارية LAB الى 4 سنوات فقط ووصل معدل المبيعات الى 25 مليون يورو سنويا مع وجود امكانات هائلة للنمو
الجدير بالذكر ان تركيز انشطة التصنيع فى مصر من المتوقع ان يدر العديد من المميزات لعملية التصنيع من ناحية الجودة والسعر .
وسوف تتحقق ثانى خطوات التكامل والتى لا تقل اهمية عن طريق تصنيع منتجات جديدة وبالفعل يجرى الان FORALL GROUP مفاوضات بخصوص الرخص اللازمة لتنفيذ ذلك فى مصر .
علما بان الالتزام لتحقيق نقاط التكامل السابق ذكرها معززة باتفاقية تنص على بقاء فريق ادارة FORALL GROUPبالكامل بعد اتمام عملية الاستحواذ مماسيؤكد عدم وجود اى اضطرابات فى عمليات التشغيل حتى تضمن لعملاء PAL ZILERIالحصول على نفس مستوى الجودة والكفاءة التى ساعدت فى بناء تلك العلامة التجارية المميزة ذات المكانة العالمية العالية .
ويمتد حق الشراء طبقا للاتفاقية المبرمة بين الطرفين لمدة 5 سنوات ويعطى لشركة العرفة الحق فى الاستحواذ على الحصة المتبقية البالغة 65% فى FORALL GROUPمما سيتيح لشركة العرفة ان تقوم بالتجميع الكامل للقوائم المالية ل FORALL GROUP فورا .وقام بتنفيذ الفحص النافى للجهالة من النواحى المالية والقانونية الشركة الايطالية استوديو اسوسياتو دى كونسولينزا تريبيوتارى STUDIO ASSOCIATO DI CONSULENZA TRIBUTARIA
وكان المستشار المالى الوحيد للصفقة هو المجموعة المالية هيرميس للترويج وتغطية الاكتتاب .وجدير بالذكر ان شركة العرفة لها العديد من الاستثمارات فى شركات تعمل فى نفس المجال حيث تمتلك نسبة 60% من شركة BMB جروب ليمتد و نسبة 99.2% من شركة السويسرية للملابس الجاهزة و 91.64% من كونكريت للملابس الجاهزة و 99.2% من يوروميد للتجارة والتسويق و 96.996% من بورسعيد للملابس الجاهزة و 43.99% من جولدن تكس للاصواف و 99.2% من العرفة للاستثمار فى صناعة الملابس الجاهزة و 99.2% من العرفة للاستثمار فى صناعة الغزل والنسيج والاقمشة و 99.2% من العرفة للاستثمار فى تسويق وتوزيع الملابس الجاهزة و 99.2% من ميلكا الدولية للتجارة والتسويق و 49.2% من شركة كيتان للمفروشات و 99.2% من السويسرية للملابس القطنية و 49% من كورينى إيجيبت للملابس الجاهزة و 50% من كونسبت للملابس الجاهزة و 48.498% من الشرق الاوسط للملابس (ميتكو) و 44.1% من وايت هيد للغزل و 50% من مصر تركيا لتجارة وتسويق الملابس الجاهزة و 99.2% من العرفة للاستثمار العقاري و 100% من مجموعة "إس أر جى" البريطانية .
ويبلغ رأس المال المصدر لشركة " العرفة " 47.5 مليون دولار موزع على 237.5 مليون سهم بقيمة اسمية 0.20 دولار للسهم .

"فينوس إنترناشيونال" ترجئ طرح أسهمها في البورصة

"فينوس إنترناشيونال" ترجئ طرح أسهمها في البورصة

جريدة المال
الاثنين 15 ديسمبر 2008 10:13 ص

أرجأت شركة "فينوس انترناشيونال " العاملة في مجال تداول الحبوب والخدمات البرية وطرح أسهمها في البورصة الفترة الحالية .
صرح محمد عبد الفضيل رئيس مجلس الإدارة لـ "المال " بأن التراجع المستمر في أسعار الأسهم دفع مجلس إدارة الشركة إلى اتخاذ قرار التأجيل لحين استقرار الأوضاع بسوق المال، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة سوف يعقد اجتماعا يوم 28 من الشهر الحالي لبحث بدائل عملية الطرح .
كانت شركة "فينوس انترناشيونال " قد أعلنت في مايو الماضي عن اعتزامها طرح أسهمها في البورصة للتوسع في أعمالها على المستويين المحلي والخارجي وزيادة حصتها السوقية .
تعد "فينود انترناشيونال " من كبرى الشركات المصرية العاملة في مجال تجارة وتداول الحبوب والخدمات البحرية وتستورد ما يقرب من 3 ملايين طن من القمح أي ما يعادل نصف ما تستورده مصر من القمح سنويا .
بدأت "فينوس " عملها في عام 1990 بنظام المناطق الحرة وتمارس أنشطة للشحن والتفريغ الآلي وإنشاء صوامع تداول الحبوب ومشتقاتها ومعالجة البضائع وتصنيفها كما تقوم بتصنيع الأجولة اللازمة للنشاط وشحن وتفريغ الحاويات .
ويبلغ رأسمال "فينوس انترناشيونال " المرخص به 75 مليون دولار والمصدر 30 مليونا والمدفوع 15.7 مليون دولار .


"ستاندرد أند بورز" تخفض تقييمها لقروض "أوراسكوم تليكوم" إلى B

"ستاندرد أند بورز" تخفض تقييمها لقروض "أوراسكوم تليكوم" إلى B

العالم اليوم المصرية
الاثنين 15 ديسمبر 2008 10:04 ص
قامت مؤسسة ستاندرد آند بورز بتخفيض تصنيفها الائتماني للقروض طويلة الأجل لشركة أوراسكوم تليكوم من B موجب إلى B معتمدة في ذلك على توقعات ضعف النمو في الشركتين التابعتين لأوراسكوم تليكوم في باكستان وبنجلاديش .
وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت قيام عدد من المؤسسات الدولة بتغيير تقييمها لشركة أوراسكوم تليكوم فقد غيرت وكالة التصنيف الائتماني موديز نظرتها المستقبلية لشركة "أوراسكوم تليكوم القابضة " من النظرة المستقرة إلى سلبية، ويأتي ذلك التغيير في التوقعات ليعكس المخاوف بشأن المرونة المالية للشركة والتي تم تخفيضها على مدار عام 2008، وبتلقيها المزيد من حصيلة مبيعات فروعها في العراق والتخلص مما تبقى من حصتها في HTIL فإن أوراسكوم تليكوم قامت بنقل أموالها لإعادة شراء أسهمها (2.1 مليار دولار ) ولتمويل مشروعها المشترك في كوريا الشمالية، بالإضافة إلى ما أشارت إليه موديز بشأن زيادة المخاطر الاقتصادية والسياسية في باكستان والتي تمثل جزء أساسيا في عوائد أوراسكوم تيليكوم وهامش الربح قبل استقطاع الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك .
كذلك أرجعت ذلك إلى زيادة معدلات التضخم في مصر على الرغم من انخفاضها منذ سبتمبر، كما يعكس تغير التوقعات قلقل موديز بشأن تعرض الشركة لمخاطر الأسواق الناشئة والتي من المتوقع أن تتزايد خلال الـ 12 أو 24 شهرا القادمة، وقد ساهمت زيادة مخاطر الأسواق الناشئة في رأي وكالة موديز في إضعاف محفظة أعمال الشركة .
وبالرغم من إعلان الشركة عن تحقيقها نتائج قوية من العمليات خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 فإن موديز تعتقد أن المتبقي من 2008 و 2009 سيشهد مزيدا من التحديات للشركة . كما رحبت موديز كذلك بمبادرة الشركة لتخفيض توسعاتها في باكستان وبنجلاديش لكي تحفظ سيولتها وخططها القائمة للتخلص من الأصول غير الأساسية خلال الشهور القادمة، وهو ما شوهد من خلال بيعها لأوراس انفست بمقدار 180 مليون دولار في 20 نوفمبر الماضي، ومع ذلك فإن وكالة التصنيف ترى أن تخفيض تلك التوسعات قد يؤثر سلبا على وضع الشركة في تلك الأسواق التنافسية للغاية .
كذلك تقلقل موديز بخصوص أن أوراسكوم للإنشاء قد تحتاج إلى دعم فروعها في باكستان (موبيلينك ) ولكي تستطيع موبيلينك أن تمتثل لعهود الدين في الاتفاقات القائمة، وتتوقع موديز أن تضخ موبيلين نقدية في موبيلينك لكي تدعمها، وتلاحظ وكالة موديز أيضا امتلاك أوراسكوم تليكوم لدين في المدى القصير بقيمة 662.4 مليون دولار اعتبارا من 30 سبتمبر 2008 على مستوى مختلف فروعها، وستستمر موديز في رصد التقدم الذي أحرزته الشركة في سداد أو إعادة تمويل تلك الديون في 2009.


حديد تسليح «تركي» بـ٣٧٠٠ جنيه للطن يصل ميناء دمياط

حديد تسليح «تركي» بـ٣٧٠٠ جنيه للطن يصل ميناء دمياط
المصري اليوم
١٥/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: محمد هارون
وصل إلى ميناء دمياط أمس ١٠ آلاف طن حديد تسليح مستورد من تركيا لصالح إحدى الشركات تمهيداً لطرحها فى السوق خلال أيام.
وبدأت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أمس، فى إجراءات الإفراج الجمركى عن الشحنة، بعد سحب عينة عشوائية للفحص لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، ومن المقرر أن تعلن الهيئة نتيجة الفحص اليوم، وسيتم طرح الشحنة فى السوق مباشرةً.
وعلمت «المصرى اليوم» أن الشحنة سيتم طرحها فى السوق بأسعار تنافسية تتراوح ما بين ٣٧٠٠ جنيه و٣٨٠٠ جنيه، وسيتم بيعها لعدد من التجار بكميات متوازنة، تتراوح ما بين ٥٠٠ طن و٢٠٠٠ طن لضمان بيعها فى السوق بشكل متوازن.
وأكدت مصادر بالسوق أن عدداً من المستوردين والمنتجين بدأوا فى استيراد حديد التسليح من تركيا لجودته مع انخفاض سعره، وتعاقدت الشركة نفسها على استيراد شحنة حديد تسليح جديدة ستصل خلال الأسبوعين المقبلين.
وكشفت المصادر لـ«المصرى اليوم» عن استيراد المهندس جمال الجارحى، صاحب مصنع مصر الوطنية للصلب «عتاقة سابقاً»، ١٠ آلاف طن حديد تسليح أخرى فى خطوة هى الأولى من نوعها، خاصة أنه أحد كبار المنتجين للحديد بالسوق المحلية، حيث يحتل المرتبة الثالثة فى حجم الإنتاج، ومن المقرر أن تصل الشحنة خلال الأسبوع المقبل.
وقال المهندس خالد البوريني، مستورد الشحنة، إنه سيطرح الشحنة فى السوق بأسعار متوازنة الهدف منها حماية المستهلك والصناعة الوطنية معاً.
وطالب البورينى السماسرة والمضاربين بوقف المضاربة على أسعار الحديد، خاصة أن الحديد سيطرح فى السوق خلال الفترة المقبلة بكميات كبيرة وأسعار متوازنة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى استمر فيه الهدوء بالسوق المحلية مع حالة من الترقب والحذر عقب إجازة العيد، وإن كان بعض التجار والموزعين يضاربون فى الأسعار منتهزين فرصة غياب الرقابة خلال أيام العيد.
وتصل أسعار الحديد فى السوق المحلية إلى حوالى ٤٢٠٠ جنيه بزيادة ٢٠٠ جنيه عن السعر الرسمى، ويؤكد المراقبون أن هذه الأسعار هى السائدة فى السوق منذ فترة بدعوى ارتفاع تكلفة النقل، وإن كانت التوقعات تشير إلى انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة .

"القابضة للأدوية" تتقدم بطلب لشراء أسهم شركاتها التابعة

"القابضة للأدوية" تتقدم بطلب لشراء أسهم شركاتها التابعة

العالم اليوم المصرية
الاثنين 15 ديسمبر 2008 9:35 ص


كاجراء وقائى تقدمت الشركة القابضة للأدوية بطلب الى الهيئة العامة للاستثمار للسماح لها باجراء عمليات شراء لشركاتها التابعة فى حال تعرضها للتذبذب وذلك للاستفادة من القرار الذى اتخذته وزارة الاستثمار فى وقت سابق بالسماح للشركات القابضة بشراء أسهم الخزينة وقيامها بدور صانع السوق فى أوقات الأزمات.
وأوضح الدكتور مجدى حسن رئيس القابضة للأدوية لـ"الأسبوعى" أن استفادة قطاع الدواء من القرار قد تكون محدودة بسبب أن طبيعة شركات الدواء فى البورصة هى الاستقرار وعدم تعرضها للتذبذب خصوصا أن القطاع حقق أداء جيدا وأرباحا مقبولة الا أن الشركة لجأت الى التقدم بهذا الطلب كاجراء احتزارى.


CNNArabic.com - Business