الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠٠٨

الصين تنضم لأمريكا واليابان في تراجع الطلب على النفط

الصين تنضم لأمريكا واليابان في تراجع الطلب على النفط

Mon Dec 15, 2008 11:28am GMT

بكين (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الاثنين أن الطلب على النفط في الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم انخفض فيما يبدو الشهر الماضي للمرة الاولى منذ نحو ثلاث سنوات تحت وطأة الازمة الاقتصادية العالمية.
والان تجازف الصين التي كانت لفترة طويلة المحرك لاسواق النفط الخام المرتفعة بأن تصبح عائقا آخر أمام ارتفاع الاسعار التي هبطت بأكثر من 100 دولار للبرميل من ذروتها التي بلغتها في يوليو تموز بانضمامها الى الولايات المتحدة واليابان في تسجيل تراجع في الاستهلاك مع تأثير أكبر من المتوقع للمخاوف الاقتصادية في أنحاء العالم.
وأظهرت بيانات انتاج وتجارة النفط التي أعلنت يوم الاثنين آثار تباطؤ النمو الاقتصادي الذي يقوده تراجع الصادرات مصحوبا بأسعار وقود محلية لم تخفض منذ زيادة مفاجئة بلغت 18 في المئة في يونيو حزيران.
وخفضت المصافي الصينية التي تواجه زيادة في المخزونات المحلية وضعفا في المبيعات حجم عملياتها الشهر الماضي بنسبة 2.3 في المئة عن العام الماضي وهو أكبر تراجع منذ أواسط 2003 مما يؤكد نتائج مسح سابق أجرته رويترز على أكبر المصافي في البلاد.
وقال كيو جياوفينج المحلل بتشاينا ميرشانتس سيكيوريتيز "مخزونات الوقود المرتفعة وسوء التوقعات في البتروكيماويات تلقي بظلالها على قطاع التكرير."
وأظهر احصاء لرويترز استند على بيانات اولية للتكرير والتجارة ان طلب الصين انكمش على الارجح بنحو 3.5 في المئة تقريبا مقارنة بنوفمبر من عام 2007. ولا تأخذ الارقام في الحسبان التغيرات في مخزونات الصناعة التي قد تقل بسبب الشركات التي تستنفد مخزوناتها القياسية.
ويمكن ارجاع التراجع في الطلب جزئيا الى زيادة الانتاج من مصاف صغيرة لم تشملها البيانات الرسمية والتي تزيد كثير منها العمليات حاليا اذ تعرض أسعار الوقود التي تحددها الدولة ربحا ضخما يزيد عن المعدلات العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business