الثلاثاء، ٣ مارس ٢٠٠٩

برنانكي يدافع عن إنقاذ إيه. آي. جي. وينفي وجود خيار آخر

برنانكي يدافع عن إنقاذ إيه. آي. جي. وينفي وجود خيار آخر

Tue Mar 3, 2009 6:40pm GMT

واشنطن (رويترز) - دافع رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الثلاثاء عن أحدث انقاذ من الحكومة لشركة التأمين المتعثرة ايه.اي.جي وقال لمشرعين غاضبين انه غاضب ايضا لكن الفشل في التحرك كان سيسبب كارثة اقتصادية.
وأعطى برنانكي أثناء شهادة أمام لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ رؤية قاتمة للاحتمالات المستقبلية للاقتصاد الامريكي وقال ان ظروف سوق العمالة ربما ساءت في الاسابيع القليلة الماضية. وساعدت تصريحاته في دفع سوق البورصة الى التراجع لبرهة قصيرة.
ووسط الحاح من لجنة مجلس الشيوخ لتبرير احدث تحرك في سلسلة متزايدة من عمليات الانقاذ لشركة امريكان انترناشونال جروب (ايه.اي.جي) قال برنانكي انه لم يكن هناك بديل رغم ان الشركة كانت تتصرف بلا مسؤولية.
وقال للجنة "نحن نعرف ان فشل مؤسسات مالية كبيرة في ازمة مالية يمكن ان يكون كارثة للاقتصاد. لم يكن لدينا خيار فعليا."
وامدت الحكومة الامريكية 30 مليار دولار اخرى الى شركة ايه.اي.جي يوم الاثنين في اطار برنامج لاعادة الهيكلة سبق ان تضخم الى حوالي 150 مليار دولار.
ومنيت ايه.اي.جي بخسارة فصلية قياسية بلغت 61.7 مليار دولار يوم الاثنين وتعاني الشركة من خسائر بسبب عقودها لمبادلة العجز الائتماني التي تضمن الاوراق المالية المرتبطة بالعقارات.
وقال المشرعون لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ان صبر المواطنين تاكل بشأن الدعم السخي لشركة التأمين المتعثرة رغم ان شركات اصغر وعائلات تتلقى ضربات ثقيلة من الاقتصاد الراكد.
وقال السناتور الديمقراطي رون ويدن "الان.. الشركات الصغيرة في انحاء البلاد والتي تلتزم باللوائح ودفعت ما عليها في الموعد لا يمكنها الحصول على خط ائتمان في حين يبدو ان ايه.اي.جي لديها صنبور مفتوح من اموال دافعي الضرائب."
وقال برنانكي ان علاقات ايه.اي.جي الموسعة مع البنوك في انحاء العالم تثير خطر "العدوى" اذا فشلت الشركة. وذكر ان السلطات تعمل بجد لمحاولة تحييد المواقع الخطرة.
واضاف "نحن نفعل ما بوسعنا لتجزئة الشركة.. لجعلها في موقف يتيح بيعها ونحاول تقليم أظافرها." وقال انه "اذا كان هناك حدث واحد في هذه الشهور الثمانية عشرة بالكامل جعلني اكثر غضبا فلا يمكنني التفكير في حدث غير ايه.اي.جي." وساوى برنانكي بين قسم الخدمات المالية في الشركة وصندوق تحوط لا يخضع للوائح التنظيمية.
وقال برنانكي للجنة ان استعادة الاستقرار للقطاع المالي المتعثر يمثل شرطا مسبقا لاي انتعاش من الركود الامريكي العميق. واشار الى انه لا يمكن تجنب حدوث زيادة في ديون الحكومة الامريكية.
واضاف "نحن نتحرك اليوم بصورة افضل وعلى نحو اقوى لحل مشاكلنا الاقتصادية." وتابع "البديل يمكن ان يكون فترة طويلة من الركود الاقتصادي الذي لن يسهم فقط في مزيد من التدهور في الوضع المالي وانما سيتضمن ايضا انخفاضا في الانتاج والتوظيف ومستويات الدخول لفترة طويلة."
من مارك فلسنتال
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المخاوف المالية تدفع ستاندرد آند بورز دون مستوى 700 نقطة

المخاوف المالية تدفع ستاندرد آند بورز دون مستوى 700 نقطة

Tue Mar 3, 2009 9:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الأسهم الأمريكية في جلسة متقلبة يوم الثلاثاء وأغلق مؤشر ستاندرد اند بورز دون مستوى 700 نقطة للمرة الاولى منذ اكتوبر تشرين الاول 1996 مع استمرار انعدام اليقين بشأن كمية الاموال اللازمة لدعم النظام المالي مما القى بظلاله على تصيد الصفقات.
وتأرجحت الأسهم على جانبي علامة التعادل طوال الجلسة وانتهى الامر بمؤشر ستاندرد اند بورز الى التراجع دون المستوى النفسي 700 مما زاد من الصورة القاتمة.
وترك رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي الباب مفتوحا بشأن ما اذا كانت البنوك ستحتاج مزيدا من المال حين قال ان حجم خطة انقاذ البنوك البالغ 700 مليار دولار سيعتمد على "اختبارات اجهاد" مصرفية تجريها الجهات التنظيمية وعلى اتجاه الاقتصاد.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى 37.27 نقطة اي بنسبة 0.55 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 6726.02 نقطة. وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 4.49 نقطة اي بنسبة 0.64 في المئة الى 696.33 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع 1.84 نقطة اي بنسبة 0.14 في المئة الى 1321.01 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية بعد جلسة متقلبة

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية بعد جلسة متقلبة

Tue Mar 3, 2009 8:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الامريكي عند التسوية يوم الثلاثاء بعد جلسة تقلبت خلالها مع بورصة وول ستريت حيث حاول النفط الخام تعزيز سعره بعدما تراجع اكثر من عشرة في المئة في الجلسة السابقة.
ولقيت الاسعار دعما من الانباء عن هجمات اغلقت بعض المنشات في نيجيريا واستمرار عدم اليقين بشأن ما اذا كانت اوبك ستخفض اهداف الانتاج مجددا حين تجتمع هذا الشهر.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت عقود الخام لشهر ابريل نيسان بمقدار 1.50 دولار اي بنسبة 3.74 في المئة عند التسوية لتسجل 41.65 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق من 39.44 دولار الى 42.07 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع المبيعات الأمريكية لجنرال موتورز بنسبة 53% في فبراير

تراجع المبيعات الأمريكية لجنرال موتورز بنسبة 53% في فبراير

Tue Mar 3, 2009 8:07pm GMT

ديترويت (رويترز) - افادت شركة جنرال موتورز يوم الثلاثاء بتراجع في مبيعاتها بالولايات المتحدة بنسبة 53 في المئة في فبراير شباط وهو ما يفوق المتوقع واعلنت خفضا كبيرا في انتاجها المستهدف في الربع الثاني بالمقارنة بنفس الفترة قبل عام.
وقالت الشركة انها تعتزم انتاج 550 الف عربة في امريكا الشمالية في الربع الثاني بانخفاض بمقدار الثلث من 834000 عربة قبل عام.
وذكرت جنرال موتورز التي طلبت ما يصل الى 30 مليار دولار من القروض الحكومية لمواجهة الركود في القطاع انها تقدر ان اجمالي مبيعات السيارات الخفيفة في الولايات المتحدة تراجع الى حوالي 8.9 مليون وحدة على اساس سنوي. وسيمثل ذلك اسوأ نتيجة شهرية منذ 1981 .
وبلغ اجمالي المبيعات الامريكية لجنرال موتورز 127296 عربة في فبراير بانخفاض بنسبة 52.9 في المئة من 270423 وحدة قبل عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فقهاء: عقد تمويل إسلامي رائج أيامه معدودة

فقهاء: عقد تمويل إسلامي رائج أيامه معدودة

Tue Mar 3, 2009 8:03pm GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال فقهاء شريعة يوم الثلاثاء ان عقدا مصرفيا إسلاميا رائجا لكنه محل نزاع سيفقد حظوته في نهاية الأمر مع سعي أسواق المال الى اكتساب قبول أوسع.
وعقد البيع بثمن آجل هو حجر الزاوية لصناعة التمويل الاسلامي في ماليزيا. لكن ينظر اليه بعين الريبة في الشرق الاوسط حيث يقول بعض الفقهاء انه ليس أكثر من قرض بفائدة.
وشككت عدة محاكم ماليزية في مشروعية العقد مما هز صناعة التمويل الاسلامي في البلاد وعزز الشكوك بشأن ما اذا كان يفي بمعايير الشريعة.
ويستخدم البيع بثمن آجل كثيرا في قروض الاسكان الاسلامية حيث يشتري البنك منزلا قبل بيعه الى العميل بربح.
لكن فقيهين دافعا عن العقد يوم الثلاثاء قائلين انه لا ينتهك المباديء الاسلامية.
وقالت روسني حسن المستشارة الشرعية لدى اتش.اس.بي.سي أمانة ماليزيا لرويترز على هامش منتدي عن الاستثمار الاسلامي "البيع بثمن اجل عقد جيد اذا جرى تنفيذه على الوجه الصحيح."
وأضافت أن الصعوبة تنشأ عن تنفيذ الهيكل الذي يسفر عن الربط بين عقدين.
وقالت روسني "وفقا للشريعة يحرم عقدان في عقد ... البيع بثمن آجل ينبغي دائما أن تكون له سمات عقد البيع بحيث أبيع لك ثم تنتهي العلاقة.
"عقداك ينبغي دائما أن يكونا عقدين مستقلين. بمعنى أن أبيعك ثم يكون هناك عقد آخر تصبح بموجبه البائع وأنا المشتري دونما ربط بينهما."
لكنها قالت ان من المتوقع أن تنأى المؤسسات المالية الاسلامية عن هذا الهيكل مع محاولتها الوصول الى مزيد من المستثمرين الأجانب.
كان ار.اتش.بي الاسلامي ذراع الانشطة المصرفية الاسلامية لرابع أكبر بنوك ماليزيا ار.اتش.بي قال العام الماضي انه أوقف استخدام البيع بثمن اجل في محاولة لاعتماد معايير شرعية مقبولة عالميا.
وقال فقيه آخر هو أحمد هدايت بوانج ان البيع بثمن اجل يختلف عن الادوات المصرفية التقليدية.
وأبلغ رويترز على هامش المؤتمر "هناك عنصر مخاطرة في البيع بثمن آجل .. في الانشطة المصرفية التقليدية لا توجد أي مخاطر على البنك اذ من المضمون تماما للبنك أن يسترد رأس المال زائد الفائدة.
"لنقل انه في عملية الشراء قام البنك فعليا بشراء العقار ثم وافتك المنية. ماذا يحدث.. هناك عنصر مخاطرة وان كان محدودا لان البيع والشراء يتمان على الفور.
وبحسب بنك الاستثمار مايبنك يمثل البيع بثمن آجل وبيع العينة وبيع الدين أكثر من 80 في المئة من محفظة الانشطة المصرفية الاسلامية في ماليزيا.
من لياو يي-سينج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تحرك بريطاني لدعم مشاريع البناء العامة

تحرك بريطاني لدعم مشاريع البناء العامة

Tue Mar 3, 2009 7:33pm GMT

لندن (رويترز) - قالت الحكومة البريطانية يوم الثلاثاء انها قد تزيد الاقتراض لتمويل مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي تواجه خطر التوقف بسبب أزمة الائتمان.
وستمول معظم الاجراءات التي تهدف الى حماية الوظائف ودعم نمو الاقتصاد في خضم الركود باستخدام أموال غير منفقة من الدوائر الحكومية.
لكن الخزانة قالت انها ستقدم تمويلا اضافيا اذا اقتضت الضرورة عن طريق زيادة الاقتراض وانها ستكشف عن مزيد من التفاصيل لدى عرض الميزانية في 22 ابريل نيسان.
وقالت الحكومة ان الاجراءات ستحمي مشاريع بنحو 13 مليار جنيه استرليني يجري تنفيذها في اطار مبادرة التمويل الخاص وهي سياسة تفتح الباب أمام المستثمرين من القطاع الخاص لتمويل وادارة مشاريع كبيرة للبنية التحتية.
وقالت وزيرة الخزانة ايفيت كوبر ان الحكومة ستكون مستعدة لاقراض كل المبلغ الذي يتطلبه مشروع.
وبحسب جوردون مكيشني رئيس سياسة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الخزانة ستباشر الإقراض وحدة منفصلة لاتزال قيد التأسيس. وستعمل الوحدة على غرار جهة اقراض تجاري وستجري عمليات فحص فني وتقدم القروض بشروط تجارية.
وتعتزم الخزانة بيع القروض حالما تتحسن أوضاع السوق. ومن المتوقع أن تضخ الحكومة من مليار الى ملياري استرليني في المشاريع.
وهي تتوقع بالفعل أن يصل الاقتراض الى 118 مليار استرليني أي نحو ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي على مدى السنة المالية التي تبدأ في ابريل نيسان لكن من المرجح مراجعة الرقم بالزيادة ولاسيما اذا أعلنت الحكومة عن اجراءات تحفيز جديدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعات فورد في فبراير بنسبة 48% وخفض الإنتاج

تراجع مبيعات فورد في فبراير بنسبة 48% وخفض الإنتاج

Tue Mar 3, 2009 7:23pm GMT

ديترويت (رويترز) - افادت شركة فورد للسيارات يوم الثلاثاء بانخفاض بنسبة 48 في المئة في مبيعات فبراير شباط وحددت اهداف انتاج اقل بصورة حادة للربع الثاني مقارنة مع نفس الفترة قبل عام وسط تراجع كبير في الطلب.
وقالت ثاني اكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة ان المبيعات تراجعت الى 99400 وحدة الشهر الماضي من 192799 وحدة قبل عام.
وقالت الشركة - التي حققت العام الماضي خسارة سنوية قياسية تبلغ 14.6 مليار دولار - انها تعتزم انتاج 425 الف عربة في امريكا الشمالية في الربع الثاني بانخفاض بنسبة 38 في المئة من 685 الف وحدة قبل عام.
وفورد هي شركة السيارات الامريكية الوحيدة التي لم ترتب تمويلا حكوميا يساعدها على مواجهة الازمة المالية وقالت ان لديها اموالا تكفي لاجتياز الركود.
وحققت فورد انخفاضا بنسبة 55 في المئة في مبيعات طراز فولفو الذي تجري مراجعة بشأنه لاحتمال بيعه.
وتراجعت مبيعات طرازات فورد ولنكولن وميركري بنسبة 48.2 في المئة الى 96044 وحدة في فبراير مقارنة بعام مضى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عقوبات أمريكية ضد 11 شركة إيرانية لها علاقة ببنك ملي

عقوبات أمريكية ضد 11 شركة إيرانية لها علاقة ببنك ملي

Tue Mar 3, 2009 5:38pm GMT

واشنطن (رويترز) - وسعت وزارة الخزانة الامريكية يوم الثلاثاء العقوبات ضد أكبر بنك حكومي في ايران بأن أضافت الى القائمة السوداء 11 شركة لها علاقة ببنك ملي ووصفتها بأنها تنتهك معاهدة حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل.
وتضم الشركات شركة بنك ملي إيران للاستثمار التي قالت وزارة الخزانة انها واحدة من أكبر الشركات المسجلة في بورصة طهران ولها اهتمامات متنوعة تتراوح بين البتروكيماويات والمواد الغذائية والمشروبات. ويحظر هذا الاجراء على الامريكيين ممارسة أي نشاط تجاري مع هذه الشركات ويسعى الى تجميد ارصدتها التي قد تقع ضمن اختصاص القضاء الامريكي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليبيا ترجيء خطة توزيع عائدات النفط مباشرة

ليبيا ترجيء خطة توزيع عائدات النفط مباشرة

Tue Mar 3, 2009 4:40pm GMT

سرت (ليبيا) (رويترز) - أفادت وكالة الجماهيرية للانباء (أوج) أن الاجهزة التشريعية والتنفيذية العليا في ليبيا صوتت يوم الثلاثاء لصالح تأجيل خطة الزعيم الليبي معمر القذافي لحل الحكومة وتوزيع أموال النفط مباشرة على الشعب.
وساند 64 مؤتمرا شعبيا أساسيا من أصل 468 الخطة في صورتها الاصلية أي توزيع الاموال مباشرة على سكان البلد العضو في منظمة أوبك البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة.
وقالت أوج ان 251 مؤتمرا شعبيا أساسيا وافقوا على الخطة من حيث المبدأ "مع ارجاء عملية التوزيع المباشر الى حين استكمال الاجراءات الخاصة به."
ويجادل القذافي بأن الفساد عميق الجذور في الحكومة بحيث لا يمكن تخليص ليبيا منه سوى عن طريق حل الوزارات وتوزيع عائدات النفط مباشرة. وتبلغ هذه العائدات نحو 32 مليار دولار سنويا.
والمؤتمرات الشعبية الاساسية هي الاجهزة التنفيذية والتشريعية العليا التي تقترع على القوانين وسياسة الحكومة. لكن من الناحية العملية يبت القذافي في السياسات الرئيسية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يسجل أدنى إغلاق على الإطلاق

مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يسجل أدنى إغلاق على الإطلاق

Tue Mar 3, 2009 5:19pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع مؤشر رئيسي للاسهم الاوروبية الى أدنى مستوى اغلاق على الاطلاق يوم الثلاثاء متأثرا بأداء أسهم شركات الطاقة مع هبوط أسعار الخام صوب 40 دولارا للبرميل.
وهبط مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 671.51 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ اطلاق المؤشر في يوليو تموز 1997 .
وقال مايك لينوف كبير المحللين لدى بروين دولفين "هناك خيبة أمل لكون سياسات التدخل التي تنتهجها الحكومات لا تتم بالسرعة الكافية.
"السوق تنوء تحت هذا العبء الثقيل من طلبات السيولة واصدارات السندات التجارية فضلا عن الاسهم الحكومية."
وشهدت فروق أسعار عقود مقايضة مخاطر الائتمان الاوروبية ارتفاعا حادا يوم الثلاثاء في رد فعل على تدهور المناخ الاقتصادي وتفاقم خسائر القطاع المالي.
وأخفقت أسعار الخام التي هوت عشرة بالمئة يوم الاثنين في تحقيق تحسن وحومت حول مستوى 40 دولارا وسط مخاوف بشأن الطلب في ظل تباطوء اقتصادي عالمي.
وتراجع سهم مجموعة بي.جي 5.3 في المئة مع احراز تقدم في استحواذها المزمع على شركة بيور انرجي الاسترالية لغاز طبقات الفحم.
وهبط سهم بي.بي 4.1 في المئة بعد الاعلان عن عزمها خفض هدف نمو انتاج النفط والغاز في الاجل القريب مع اضطرار الشركة الى اعادة النظر في خططها الاستثمارية بسبب تراجع أسعار النفط.
وانخفضت أسهم توتال وايني ورويال داتش شل وشتات-أويل ما بين 2.3 و4.6 في المئة.
وشهدت أسهم البنوك تراجعا عاما والقطاع هو الاشد تأثرا بتراجع الاسهم الذي صاحب الازمة في أسواق الائتمان العالمية.
وتراجع سهم اتش.اس.بي.سي واحدا بالمئة مواصلا خسائره منذ أعلن البنك يوم الاثنين عن اصدار حقوق بقيمة 12.5 مليار جنيه استرليني.
وهوت أسهم لويدز وكريدت سويس وأونيكريديت وباركليز ما بين 2.5 و7.9 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 3.1 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.5 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس واحدا بالمئة.
وقال محللون لدى أونيكريديت في مذكرة "عدم التيقن ازاء التداعيات المالية لاجراءات الانقاذ على ميزانيات الحكومات وعدم التيقن بشأن كيفية التعامل مع مختلف الشرائح الرأسمالية للبنوك في حالة التأميم يثقلان حاليا كاهل السوق."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة قبرص تعتزم إطلاق سوق بديلة للشركات الصغيرة

بورصة قبرص تعتزم إطلاق سوق بديلة للشركات الصغيرة

Tue Mar 3, 2009 5:47pm GMT

نيقوسيا (رويترز) - قال المدير العام لبورصة قبرص يوم الثلاثاء ان البورصة تعتزم منتصف 2009 اطلاق سوق تداول بديلة للشركات الصغيرة بلوائح مخففة.
وأبلغ نونداس ميتاكساس رويترز في مقابلة أن اطلاق بورصة مصممة على غرار سوق الاستثمارات البديلة (ايه.اي.ام) في لندن سيجذب الاستثمار الاجنبي ويشجع الشركات الصغيرة والمتوسطة على الادراج في قبرص.
ومنحت لجنة سوق الاوراق المالية موافقتها للبورصة على سوق الشركات الصغيرة وبدأ خبراء قانون حكوميون صياغة مشروع قانون لاحالته الى البرلمان.
وقال ميتاكساس "السوق الجديدة ستعمل في غضون شهرين من الموافقة على التشريع. نأمل أن يكون هذا قبل حلول الصيف.
"لدينا اللوائح جاهزة ولدينا البرمجيات جاهزة وننتظر فقط موافقة البرلمان على اطار العمل التنظيمي."
وقال ميتاكساس ان شركات من قبرص واليونان والخليج أبدت اهتماما من قبل بسوق للشركات الصغيرة تكون ذات لوائح وشروط أخف قياسا الى سوق التداول الرئيسية.
وأضاف أن توقيت المشروع حرج بعض الشيء بسبب أزمة الائتمان العالمية لكن هذا لن يثني البورصة.
والبورصة القبرصية حديثة العهد نسبيا. فقد انطلقت رسميا في مارس اذار 1996 لتحل محل سنوات من التداول غير الرسمي تحت مظلة غرفة التجارة والصناعة القبرصية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يقول الاقتصاد لن يشهد تحولاً سريعاً

أوباما يقول الاقتصاد لن يشهد تحولاً سريعاً

Tue Mar 3, 2009 3:33pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الثلاثاء انه يرى املا ضئيلا في تحسن على المدى القريب في الاقتصاد الامريكي بعد انخفاض كبير في الناتج المحلي الاجمالي في الشهور الثلاثة الاخيرة من العام الماضي.
واضاف في كلمة بوزارة النقل "اداء الاقتصاد في الربع الاخير من 2008 كان الاسوأ في 25 عاما. وبصراحة الربع الاول من هذا العام يحمل املا ضئيلا في عائدات افضل."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض طفيف للتضخم الكويتي إلى 10.38% في نوفمبر

انخفاض طفيف للتضخم الكويتي إلى 10.38% في نوفمبر

Tue Mar 3, 2009 3:41pm GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي استقر في الكويت دون تغيير يذكر على 10.38 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بالمقارنة مع 10.4 في المئة في أكتوبر تشرين الاول.
وأوضحت البيانات التي حصلت عليها رويترز أن المؤشر العام لاسعار المستهلك ارتفع الى 134 نقطة في 30 نوفمبر مقارنة مع 121.4 نقطة قبل عام. وارتفع المؤشر 0.15 في المئة من أكتوبر وهي أقل نسبة زيادة شهرية منذ اغسطس اب.
وتراجعت الضغوط التضخمية في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم مع هبوط أسعار الخام أكثر من 100 دولار من أعلى مستوياتها فوق 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وتراجع معدل التضخم في السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم الى أدنى مستوياته في عام عندما سجل 7.9 بالمئة في يناير كانون الثاني وقال البنك المركزي للمملكة انه يتوقع مزيدا من التراجعات في فبراير شباط ومارس اذار.
وترجع زيادة نسبة التضخم الكويتي في نوفمبر لارتفاع تكلفة الادوات المنزلية والخدمات بنسبة 17.4 في المئة. وكانت قد سجلت زيادة 18.2 في اكتوبر.
واستقرت وتيرة الزيادة في قطاع خدمات الاسكان عند 10.2 في المئة دون تغيير عن الشهر السابق بينما ارتفعت في قطاع المواد الغذائية الى 12 في المئة من 11.8 في المئة في اكتوبر.
وارتفعت أسعار المشروبات والتبغ 22.3 في المئة مقارنة مع 25.8 في المئة في اكتوبر.
وقال الياس بيخازي مدير البحوث لدى بنك الكويت الوطني "سوق ايجارات المنازل تتراجع منذ فترة الان. واردات أخرى ستتراجع قليلا أيضا لأن الدينار كان قويا فعلا معظم 2008 ولم نر التأثير الكامل لهذا على الواردات بعد.
"لكن في النصف الاول من 2009 سيكون التضخم قريبا من نطاق خمسة الى ستة بالمئة."
وفي يناير كانون الثاني قال محافظ البنك المركزي الكويتي ان الضغوط التضخمية في الكويت تراجعت وان المعدل استقر ويتجه للتراجع.
وبلغ معدل نمو عرض النقد وهو مؤشر للتضخم في المستقبل 14.02 في المئة في يناير وهو أقل معدل زيادة في عامين ونصف العام.
وفي غضون ذلك سمح تراجع ضغوط الاسعار لبنك الكويت المركزي بخفض سعر الخصم الرئيسي 200 نقطة أساس منذ أكتوبر للمساعدة على كسر جمود أسواق الائتمان.
كانت الكويت خالفت جاراتها الخليجيات التي تستعد لاقامة وحدة نقدية عندما قطعت في مايو أيار 2007 ربط عملتها بالدولار الامريكي الضعيف لمعالجة تضخم تحركه أسعار الواردات.
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية تواصل هدر النقاط .. ومؤشرها يخسر 1.8 %

الأسهم المصرية تواصل هدر النقاط .. ومؤشرها يخسر 1.8 %
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/3/2009

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت سوق الاسهم المصرية هدر النقاط لدى للجلسة الثانية على التوالي لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 1.8 % من قيمته اثر ضغوط بيعية من المستثمرين الاجانب والعرب والمؤسسات قابلها اتجاه شرائي من المستثمرين المصريين والافراد.
خسر مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.88 % مسجلا 3517.33 نقطة بعد أن استهل تعاملاته متراجعا 2.32% الى 3501.61 نقطة.
وامتدت الخسائر الى مؤشر "اجي اكس 70" الاوسع نطاقا - الذي يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة - ليفقد 0.76% عند 435.93 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع 1.92 % عند 735.47 نقطة وكان بدأ تعاملاته خاسرا 2.01% ليصل الى 734.77 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net انخفاض السوق الثلاثاء الى هبوط الاسهم العالمية الذي يؤثر سلبا على اداء المستثمرين بالسوق المصري، فضلا عن استمرار الضغوط البيعية من قبل الاجانب والعرب، بالاضافة الى الدور الهامشي الذي تلعبه المؤسسات.
واضاف محمود شعبان تراجع ان العامل النفسي يسيطر على اداء المتعاملين نتيجة للثقافة الارتباط بالاسواق الخارجية الخاطئة ليتجاهلوا حالة الاقتصاد المصري ونتائج اعمال الشركات.
وضرب مثلا للتضارب الذي يحدث في السوق المصري ببنك "اتش اس بي سي" الذي اعلن هبوط ارباحه السنوية لعام 2008 بحوالي 18% عالميا ، فقد كشف عن ارتفاع ارباحه في مصر بنسبة 28 % وهو ما يدل، ولكن المستثمرين تجاهلوا ذلك.
اما بالنسبة لمؤشر "اجي اكس 70 " فاشار شعبان الى ان تراجعه كان اقل حدة من المؤشر الرئيسي موضحا ان الانخفاض جاء نتيجة البيع العشوائي للافراد الذين انتابهم حالة من خوف مع مبيعات الاجانب.
ولفت الى استمرار انخفاض احجام السيولة حيث لم تتعدى تداولات الثلاثاء 450 مليون جنيه.
مبيعات أجنبية ومؤسسية .. والمصريين البائع الصافي الوحيد:
وعلى صعيد أداء فئات المستثمرين، غلب الاتجاه البيعي على اداء المستثمرين الاجانب والعرب والمؤسسات، فيما اتجه المصريين والافراد للشراء لكن مشترياتهم لم تفلح في انعاش السوق.
واستحوذ المصريون على 88.5% من اجمالي التعاملات ومالت تحركاتهم ناحية الشراء مسجلين 90.4% مقابل 86.7% للمبيعات.
في المقابل استمر الاجانب للجلسة الثانية على التوالي في اتجاههم البيعي، وسجلت مبيعاتهم 7.2% مقابل 5.5% للشراء وبلغ صافي تعاملاتهم بالسالب 11مليون جنيه.
وسار المستثمرون العرب على خطى نظرائهم الاجانب، وسجلت مبيعاتهم 6.1% مقابل 4.2% للمشتريات.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، سبق الافراد المؤسسات على سباق التداول لتسجل تعاملاتهم 58.5% مقابل 41.5% للمؤسسات.
وغلب الشراء على تعاملات الافراد لتشجل مشترياتهم 59.4% مقابل 57.6% للمبيعات.
ومالت المؤسسات ناحية البيع، لتسجل مبيعاتهم 42.4% مقابل 40.6% للشراء.
وكانت بورصة مصر شهدت الاثنين جلسة هادئة، وضغطت الاسهم القائدة على مؤشر السوق الرئيسي ليحول دفته نحو الهبوط فاقدا 1.7% مع تحول الاجانب والمؤسسات للبيع، بينما سجل العرب صافي شراء.
أبرز الأسهم أداءً:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم الرابحة "اسمنت حلوان"23.43 جنيه، ثم "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل 63.64 جنيه، وتلاه "شمال الصعيد للتنمية والانتاج الزراعى (نيوداب)" 9.87 جنيه، وبعده "العربيه وبولفارا للغزل والنسيج - يونيراب "2.51 جنيه، واخيرا "النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة "17.87 جنيه.
في المقابل، جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "الاستثمارات العربية للتعمير" 14.25 جنيه، ثم "المهندس للتأمين" 17.24 جنيه، وبعده "الاسماعيلية مصر للدواجن"65 جنيه، وتلاه "اوراسكوم تيلكوم القابضة"17.77 جنيه، واخيرا "اجواء للصناعات الغذائية - مصر"90.82 جنيه.
وكانت بورصة مصر شهدت الاثنين جلسة هادئة، وضغطت الاسهم القائدة على مؤشر السوق الرئيسي ليحول دفته نحو الهبوط فاقدا 1.7% مع تحول الاجانب والمؤسسات للبيع، بينما سجل العرب صافي شراء.

روسيا: الأزمة الاقتصادية أعادتنا خمسة أعوام للوراء

روسيا: الأزمة الاقتصادية أعادتنا خمسة أعوام للوراء
سي. إن. إن. العربية
3/3/2009

موسكو، روسيا (CNN) - كشف وزير المالية الروسي، في اعتراف نادر للمسؤولية، الاثنين أن بلاده تعاني من أزمة اقتصادية حادة، وبارتكاب أخطاء مالية.
وقال نائب رئيس الوزراء، وزير المالية الروسي، ألكسي كودرين، في مقابلة خاصة مع CNN، إن الحكومة أنفقت أموال باهظة من عوائد النفط في السنوات الأخيرة وغذت التضخم ولم تبذل قصارى جهدها لتخفيف الاعتماد الاقتصادي على النفط.
وأعلن كودرين عن تحمله للمسؤولية جراء عدم قدرته على تنويع الاقتصاد الروسي بالدرجة المطلوبة، مضيفاً "لقد كنا ننفق من الأموال أكثر مما يتوفر لدينا، وهذا هو السبب وراء ارتفع قوة العملة الوطنية ومعدلات التضخم المرتفعة."
وقال: "أعتقد أن على الحكومة أن تكون أكثر تحفظاً في سياستها المالية وتوفر المزيد من الأموال التي تحققت من أسعار النفط المرتفعة عالمياً."
وتأتي ندرة اعتراف كودرين في أن مسؤولي الكرملين دأبوا على لوم الغرب، وتحديداً الولايات المتحدة الأمريكية، مسؤولية الأزمة الاقتصادية العالمية.
وكشف كودرين أن الأزمة المالية أعادت روسيا إلى الوراء خمس سنوات، مضيفاً أن الولايات المتحدة تراجعت أكثر من ذلك.
وقال: "لقد تراجعنا خمس سنوات فقط، وبحسب علمي، فإن أسواق المال الأمريكية أعادت الولايات المتحدة إلى الوراء عشر سنوات."
وكان كودرين قد قال في كلمة ألقاها في المنتدى الاستثماري الدولي الذي عقد في موسكو الاثنين إن الدولة تعزز حضورها في بعض قطاعات الاقتصاد، وخاصة قطاع التصنيع العسكري، ولكنها لا تتدخل في فروع القطاع الخاص. وأشار إلى أن الدولة ستزيد حصتها في القطاع المصرفي فقط عند الضرورة.

وذكر كودرين أن المؤسسات الحكومية لن تقلص دورها في الاقتصاد الروسي إلا بعد أن تستعيد السوق استقرارها، ولن يحدث ذلك في غضون السنوات الثلاث القريبة القادمة.
من جهة ثانية، تتوقع وزارة المالية الروسية نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في العام 2010 بنسبة 2-3 في المائة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي."
وقال وزير المالية الروسي إنه يتوقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2 بالمائة هذا العام، ولكنه لا يستبعد نموه بنسبة 2-3 بالمائة حتى في عام 2010.
كذلك أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية، إيلفيرا نبيولينا، في حديث للصحفيين في موسكو أنه من الممكن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا في ظل سعر النفط 50 دولارا للبرميل.
وأكدت الوزيرة أن "وتيرة النمو الاقتصادي في روسيا تتوقف ليس على سعر النفط فحسب، بل وعلى إجراءات معالجة الأزمة أيضا."
ولدى الإجابة عن سؤال بصدد تصريح نائب رئيس الوزراء وزير المالية الكسي كودرين بأن ركود الناتج المحلي الإجمالي سيستمر حتى في ظل السعر 55 دولارا للبرميل، أشارت نبيولينا إلى أن الحديث يدور في هذه الحالة حول انخفاض إيرادات الميزانية، وليس بشأن نمو الاقتصاد بشكل عام.
وعلى الصعيد نفسه، وصف الرئيس الروسي، دميتري ميدفيديف، ورئيس الوزراء، فلاديمير بوتين، نتائج عام 2008 بالنسبة للوضع الاجتماعي - الاقتصادي في روسيا بأنها إيجابية، رغم أن معدل التضخم شكل ما نسبته 13.3 في المائة، في حين بلغ فائض الميزانية الفدرالية الروسية 99 مليار دولار.
فقد نما حجم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.6 في المائة، فيما ازداد حجم الإنتاج الصناعي بنسبة 2.1 في المائة، وانخفض حجم إنتاج النفط بنسبة 0.7 في المائة وبلغ 488 مليون طن، بينما ازداد حجم إنتاج الغاز بنسبة 1.6 في المائة، وبلغ 633 مليار متر مكعب.

أما حجم الإنتاج الزراعي فقد ارتفع بنسبة 10 في المائة (وتجاوز محصول الحبوب 108 ملايين طن، محققا مستوى قياسيا على مدى الـ15 سنة الأخيرة).
وشكل فائض ميزان تجارة روسيا الخارجية 180.3 مليار دولار، حيث ارتفع حجم المبادلات التجارية الخارجية للبلاد إلى 763.7 مليار دولار، بلغ حجم الصادرات منها 472 مليار دولار، بينما بلغ حجم الاستيراد 291.7 مليار دولار.

البورصات العربية تهوي استجابة للأسواق الدولية

البورصات العربية تهوي استجابة للأسواق الدولية
سي. إن. إن. العربية
3/3/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت الأسهم العربية، الثلاثاء، تقودها أكبر بورصتين في السعودية والكويت، مستجيبة للاضطراب والتراجع في الأسواق الدولية، بعدما هبطت بورصات عالمية لأدنى مستوياتها في نحو 12 عاما.
وكانت بورصات لندن، وفرانكفورت، وباريس واليابان وكوريا، تراجعت بشده اليومين الماضيين، إلى جانب هبوط الأسواق الأمريكية لأدنى مستوى لها في 12 عاما الأحد والاثنين.
وفي السعودية، حيث أكبر بورصة عربية، تراجعت الأسهم بشدة في بداية تعاملات الثلاثاء، إلا أنها عادت وقلصت خسائرها، ليغلق المؤشر الرئيسي لبورصة الرياض عند مستوى 4318 نقطة، خاسرا 0.31 في المائة من قيمته.
وبلغت قيمة التعاملات في بورصة الرياض نحو 3.3 مليارات ريال سعودي، تحققت من تداول 196.5 مليون سهم، تراجعت مع نهايتها أسعار 72 سهما يقودها سهم "جازان للتنمية" الذي فقد 4.95 في المائة من قيمته، في حين ارتفعت أسهم 46 شركة يتصدرها سهم "صدق" الذي صعد عشرة في المائة.
وفي الكويت، لم تمهل بيوع جني الأرباح السوق الكويتية لتلتقط أنفاسها، إذ بعد صعودها جلسة واحدة، عاود مؤشرها الرئيسي الهبوط بنحو 2.04 في المائة، بعدما فقد 133 نقطة، ليستقر عند مستوى 6400 نقطة.

وسجلت السوق تعاملات نشطة بلغت قيمتها نحو71.7 مليون دينار كويتي، تحقق بعد تداول نحو 343 مليون سهم من خلال 8166 صفقة.
ورغم نشاط التداول إلا أن جميع مؤشرات قطاعات السوق الثمانية تراجعت، يقودها مؤشر التأمين الذي فقد 268 نقطة، تلاه مؤشر البنوك بتراجع بنحو237 نقطة.
وقاد سهم "أصول للاستثمار" قائمة الأسهم الرابحة، صاعدا بنحو ثمانية في المائة، بينما مني سهم "منازل القابضة" بأكبر خسارة بعدما فقد 7.3 في المائة.
وفي السياق ذاته، تراجعت الأسهم في كل من بورصة الدوحة بنحو 3.14 في المائة، وسوق مسقط بنسبة 2.16 في المائة، وصعدت بورصة البحرين، الأصغر في الخليج، بنحو 0.04 في المائة.
أما في بورصتي الإمارات العربية، فجاءت الخسارة أكبر، إذ تراجعت أسهم أبوظبي، التي حافظت على أداء متوازن الأسبوع الماضي، مسجلة خسارة لأكثر من اثنين في المائة، ما هبط بمؤشرها إلى مستوى 2403 نقطة، في حين تعمقت خسارة بورصة دبي للجلسة السابعة، بعد أن فقد مؤشرها 2.7 في المائة من قيمته ليصل مستوى 1490 نقطة.
وتبعا لتراجع السوقين، فقدت الأسهم الإماراتية 8.48 مليارات درهم من قيمتها في يوم واحد، وهبط مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء السوقين بنحو 2.37 في المائة، ليعود إلى مستوى 2450 نقطة.

وسجلت السوق الإماراتية تعاملات بقيمة 530 مليون درهم، على نحو 400 مليون سهم، وسط تراجع قطاعات التأمين والصناعات، والبنوك والخدمات.
أما الأسهم الأردنية فواصلت تراجعها، وسجل المؤشر الرئيسي لبورصة عمان هبوطا بنحو 1.58 في المائة، بينما سجل مؤشر الأسهم المصرية الرئيسي تراجعا بنسبة 1.88 في المائة.

تراجع بورصات الخليج بتأثير الأسهم العالمية وانخفاض سعر النفط

تراجع بورصات الخليج بتأثير الأسهم العالمية وانخفاض سعر النفط

Tue Mar 3, 2009 2:52pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت البورصات الخليجية يوم الثلاثاء حيث نال انخفاض سعر النفط وخسائر الاسهم العالمية من ثقة المستثمرين الضعيفة بالفعل في أكبر منطقة مصدرة للخام في العالم.
وهوت الاسهم القطرية أكثر من ثلاثة بالمئة لتصل الى أدنى مستوى اغلاق لها فيما يربو على خمس سنوات في حين قطع مؤشر أبوظبي موجة مكاسب دامت تسعة أيام وواصل مؤشر دبي خسائره لجلسة سادسة.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب في شعاع للاوراق المالية "مستثمرون كثيرون يساورهم القلق اليوم من أن الخسائر القوية في الاسواق الامريكية ستؤثر على الثقة هنا."
وفي الليلة السابقة تراجعت أسعار النفط - التي انحدرت أكثر من 100 دولار للبرميل منذ بلغت ذروتها في يوليو تموز الماضي - أكثر من عشرة بالمئة.
وفي حين ارتفع سعر الخام فوق 40 دولارا للبرميل في معاملات يوم الثلاثاء الا أن التراجع أبرز المخاوف بشأن أرباح الشركات في المنطقة وسلامة اقتصادات دول الخليج العربية التي تعتمد على عائدات تصدير النفط.
ومنيت الاسهم العالمية بمزيد من الخسائر يوم الثلاثاء مع تراجع الاسهم الاوروبية الى أدنى مستوياتها على الاطلاق بعد يوم من تعرض معظم أسواق الاسهم لضربات عنيفة على يد مستثمرين تساورهم مخاوف على النظام المالي العالمي.
وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة جلفمينا للاستثمارات البديلة المتخصصة في صناديق التحوط بالمنطقة "لم يحدث انفصام حقيقي بعد بين أسواق الخليج والاسواق العالمية."
وواصلت البورصة السعودية كبرى أسواق الاسهم العربية تراجعها ليوم ثان في حين هبط كل من مؤشري الاسهم الكويتية والعمانية أكثر من اثنين بالمئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 3.14 في المئة الى 4230 نقطة وهو بحسب بيانات لرويترز أدنى مستوى اقفال له منذ 17 فبراير شباط 2004 .
وقاد التراجعات بين البنوك سهم بنك الدوحة بهبوطه 9.77 في المئة في حين انخفض سهم بروة العقارية 5.62 في المئة بعد الاعلان عن تراجع بنسبة 42 بالمئة في أرباح 2008 .
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 2.08 في المئة مسجلا 2403 نقاط في أكبر انخفاض لجلسة واحدة منذ 21 يناير كانون الثاني. وارتفع المؤشر أكثر من 11 بالمئة في الجلسات التسع السابقة.
وخسر سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 3.6 في المئة وقد صعد نحو 26 في المئة هذا العام.
وقال عرابي "في دبي وأبوظبي كانت هناك بضعة أيام طيبة من المكاسب ومن ثم فانه وقت مناسب لجني الارباح. المستثمرون قصيرو النظر جدا."
وخالف الاتجاه النزولي سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) الذي ارتفع 5.23 في المئة مع مواصلة الشركة برنامجا لاعادة الشراء.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 2.7 في المئة الى 1490 نقطة بعد هبوطه أكثر من سبعة بالمئة في الجلسات الخمس الاخيرة.
كان المؤشر صعد لبضعة أيام في فبراير اثر اعلان الحكومة أنها بصدد بيع سندات بعشرة مليارات دولار الى مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي.
وتراجعت أسهم اعمار العقارية 5.45 في المئة والاتحاد العقارية 9.09 في المئة بعد قول الاخيرة انها ترحب بفكرة اجراء اندماج وقد تلغي مشروعا لحديقة ألعاب فورمولا 1 .
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.31 في المئة الى 4318 نقطة مواصلا خسائره لجلسة ثانية.
لكن سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ارتفع 1.94 في المئة بينما تراجع سهم مصرف الراجحي 2.17 في المئة.
وقال سامر الجاعوني المدير العام في شركة الشرق الاوسط للوساطة المالية ان التراجعات العالمية "تؤثر على أسواق مجلس التعاون الخليجي وبخاصة السعودية حيث تضفي أجواء سلبية على التداول."
الكويت
فقد مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 2.04 في المئة مسجلا 6400 نقطة.
ويسيطر القلق على المستثمرين في البلد الخليجي بخصوص ما اذا كان مجلس الامة (البرلمان) سيقر حزمة حكومية قيمتها 1.5 مليار دينار لانقاذ الشركات.
وتراجعت أسهم بنك الكويت الوطني 4.35 في المئة وقد هوت أكثر من 14 في المئة هذا العام.
وقال الجاعوني "تأثر الانقاذ مجددا يزيد الضغط ... انه سلبي جدا للمستثمرين."
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية منخفضا للمرة الاولى في خمس جلسات وهبط 2.16 في المئة الى 4771 نقطة.
وتراجعت أسهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 3.2 في المئة وبنك مسقط 4.8 في المئة.
البحرين
ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.04 في المئة الى 1575 نقطة. وزاد سهم البنك الاهلي المتحد 2.7 في المئة.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

580 مليون جنيه من الإتحاد الأوروبى لدعم وتحديث منظومة النقل المصري

580 مليون جنيه من الإتحاد الأوروبى لدعم وتحديث منظومة النقل المصري

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 3 مارس 2009 3:46 م
وقعت مصر والاتحاد الأوروبى اليوم الثلاثاء اتفاقا ماليا ستتيح بموجبة المفوضية الأوروبية منحة قدرها 580 مليون جنيه (80 مليون يورو) لدعم المنظومة المصرية لتحديث شبكة النقل متعدد الوسائط.
وأشاد وزير النقل المهندس محمد لطفى منصور - عقب توقيع الاتفاق - بدور وزارتى التعاون الدولى والمالية وإيمانهما بأهمية مشروعات البنية الأساسية وضرورة دعمها ماليا، والدراسة الجيدة لكافة المشروعات التنموية وتقديمها بشكل واف للدول والهيئات المانحة وتسهيل كافة الإجراءات لإتمام اتفاقيات التعاون المشترك فى أسرع وقت.
وقال منصور "إن اختيار دعم قطاع النقل فى مصر جاء انعكاسا لثقة المؤسسة الرسمية الأوروبية فى قوة الاقتصاد المصرى بصفة عامة وقطاع النقل بصفة خاصة، وأيضا بعد رصد دقيق من الجانب الأوروبى لعملية الإصلاح الجذرى التى بدأت بشكل أفقى منذ عامين فى جميع قطاعات النقل، ونظرا لأهمية إنشاء نظم لوجيستية فعالة لتنشيط وزيادة حركة التبادل التجارى بين ضفتى المتوسط، وذلك فى ظل تفعيل منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبى العام المقبل".
وأكد الوزير التزام الحكومة المصرية بدعم مشروعات البنية الأساسية والنقل بقدر ما تستطيع من الموازنة العامة، إلا أنه شدد على ضرورة العمل والسعى لجذب المزيد من الدعم الإضافى عن طريق مختلف آليات التمويل .. موضحا أن هذا الاتفاق جاء فى وقت مهم لحاجة منظومة النقل فى مصر إلى العديد من الدراسات والخطط التسويقية لتحديثها بشكل يحاكى النظم العالمية، وحتى يفعل دور النقل فى تحقيق التنمية التى تسعى إليها الحكومة.
وأشار إلى أن مخطط ربط المجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق الصناعية الإنتاجية بشبكة نقل سككى أو طرق تأتى على قائمة أولويات المشروعات التى تحتاج إلى مثل هذا الدعم المالى.
يذكر أنه تم توقيع الاتفاق المالى فى لقاء عقد اليوم تحت عنوان "بناء الجسور بين ضفتى المتوسط" بحضور مفوضة الاتحاد الأوروبى للعلاقات الخارجية وسياسة الجوار الأوروبى بنيتا فيريرو فالدنر، وسفير المفوضية الأوروبية بالقاهرة كلاوس إيبرمان، وبمشاركة سفراء دول الاتحاد المعتمدين بالقاهرة و200 من رجال الأعمال المصريين والأوروبين. واستعرض وزير النقل المهندس محمد لطفى منصور - خلال اللقاء - استراتيجية التطوير المنهجية التى تنفذها وزارة النقل والتى تتصدر أجندة العمل المصرية الأوروبية .. مؤكدا التزام الوزارة بهذا التطوير بشكل متكامل يمتد لجميع قطاعات النقل.
وشدد على أهمية مواصلة الجانب الأوروبى لهذا الدعم من خلال آليات التمويل التابعة للمؤسسات الأوروبية مثل صندوق استثمار دول الجوار، وبنك الأستثمار الأوروبى، والمرفق الأورومتوسطى للأستثمار والتنمية.
ووصف وزير النقل الأزمة المالية الحالية بأنها "ظاهرة متغيرة مهما طال وقتها فإنها ستمر" .. إلا أنه أوضح أن الموقع الجغرافى الاستراتيجى للموانىء المصرية وما لدينا من مميزات كلها بمثابة "ثوابت لن تتغير".
وعرض الوزير أوجه التعاون المشترك بين الجانبين المصرى والأوروبى فى قطاع النقل، من بينها مشروع الممرات الملاحية السريعة التى تربط موانىء المتوسط، حيث تم اختيار ميناء الإسكندرية لتنفيذ هذا المشروع وربطة بجميع موانىء المتوسط لتسهيل نفاذ المنتجات الزراعية المصرية إلى الأسواق الأوروبية، وأيضا مشروع التوأمة البحرية الذى يتم تنفيذه منذ عام ونصف مع هيئة السلامة البحرية السويدية، وأيضا مشروع التوأمة فى تطبيق نظم ومعايير السلامة مع فرنسا فى قطاع السكك الحديدية وكلا من النمسا وألمانيا فى قطاع الطرق والكبارى.
وفى مجالات الاستثمار، وجه وزير النقل الدعوة لرجال الأعمال المصريين والأوروبيين للمشاركة فى مشروعات النقل التى سيتم طرحها على المدى القصير والمتوسط، فى قطاعات النقل المختلفة .. مؤكدا أن هذه المشروعات ستمثل نقاط جذب مستقبلى لكافة المستثمرين.

عمر مهنا: شراء أسهم "أسمنت حلوان" سيتم بالسعر السوقي

عمر مهنا: شراء أسهم "أسمنت حلوان" سيتم بالسعر السوقي

خاص مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 2:40 م
أكد عمر عبد العزيز مهنا رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت حلوان أن سعر شراء أسهم الشركة سيكون بالسعر السوقى دون تحديد مستوى سعري معين لعملية الشراء.
وأضاف مهنا لــ "مباشر" إن الغرض من قيام الشركة بشراء أسهمها هو الحفاظ على استقرار قيمة السهم وجعله أكثر تعبيراً عن المركز المالى القوى للشركة مشيراً إلى أن الشركة تعتزم عند إتمام عملية شرائها لاسهمها إعدام تلك الأسهم وتخفيض رأسمالها المصدر.
من ناحية أخرى ، أشار مهنا (الذى يرأس مجلس إدارة شركة أسمنت السويس وأسمنت حلوان وطرة للأسمنت ) أنه سيتم الإعلان عن نتائج أعمال تلك الشركات عقب اعتمادها من مراقب الحسابات متوقعاً تحقيق معدلات نمو جيدة فى أرباحهم خلال عام 2008.
يذكر أن شركة أسمنت حلوان أعلنت عن عزمها شراء كافة أسهمها من السوق وإعدامها لتخفيض رأسمال الشركة، ويبلغ عدد الأسهم المطلوب شرائها نحو مليون و 545 ألف و 113 سهم تمثل 1.3% من أسهم الشركة.
يبلغ رأسمال شركة أسمنت حلوان المصدر نحو مليار و176 مليون جنيه موزعاً على 117.696 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 10 جنيهات للسهم.
وبلغت أرباح الشركة خلال التسعة أشهرالأولى من عام 2008 نحو 451.55 مليون جنيه بارتفاع قدره 37.7 % مقارنةً بنفس الفترة من عام 2007.

وفقاً لتقييم "سي. أي. كابيتال" 16.3 جنيه سعر مستهدفاً لـ"أوليمبيك جروب"

وفقاً لتقييم "سي. أي. كابيتال" 16.3 جنيه سعر مستهدفاً لـ"أوليمبيك جروب"

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 2:17 م

حددت شركة سى أى كابيتال السعر المستهدف لسهم "أوليمبيك جروب" عند مستوى 16.3 جنيه بارتفاع قدره 20.5% عن السعر السوقى للسهم وقت صدور التقرير (2 مارس) والبالغ 13.52 جنيه بينما خفضت القيمة العادلة طويلة الأجل بمقدار 27% الى 35 جنيه للسهم بدلاً من 48.2 جنيه موصية بالاحتفاظ بالسهم.
أرجعت سى أى كابيتال ذلك التخفيض إلى التباطؤ السائد فى السوق والأداء المنخفض المعلن من قبل إيديال فى الربع الرابع من 2008 بالإضافة إلى اعتقاد سى آى كابيتال بأن سوق السلع الاستهلاكية لن ينتعش بصورة سريعة، مع انخفاض ثقة المستهلكين بالإضافة إلى تخفيضات السعر من قبل الشركة بحد أقصى 7%. علاوة على ذلك، فإن تراكم المخزون والمسجل بتكاليف مرتفعة سيقود أوليمبك جروب للإعلان عن أرباح قليلة فى الغالب حتى الربع الثانى من 2009 وفقاً لاعتقاد الادارة.
وأشارت سى أى كابيتال إلى أن أوليمبك جروب والتى استحوذت على 30% من الحصة السوقية فى 2007 من المتوقع أن تواجه التباطؤ السائد فى السوق وذلك مع تنوع محفظة الشركة وكذلك أسعار الحديد المنخفضة.وأشارت إلى أن أوليمبك جروب تتداول بمضاعف ربحية فى 2009 عند 4.1 مرة مقتربة من نظرائها فى المنطقة.
كما ذكرت سى آى كابيتال أن أوليمبك جروب تعد محفظة متنوعة لتلبية احتياجات مختلف شرائح الدخل والتى ستساعد قليلاً لمعادلة الآثار السلبية للتباطؤ.وبالفعل، تبين أن الإدارة قد كشفت أن إنعاش الطلب للمنتجات المنخفضة السعر عادة ما تكون مرتفعة عن المنتجات ذات الأسعار المرتفعة.
وأضافت سى آى كابيتال أن مخاطر الانخفاض عن توصيتها تتمثل فى أى تأخير فى القدرة الإنتاجية المخططة لمصنع البوتاجازات بسبب انخفاض كلاً من الطلب العالمى والمحلى والذى سيؤدى إلى انخفاض القيمة لأوليمبك جروب.كما أن أوليمبك جروب قد تأجل إنشاء مصنع الغسالات الاوتوماتيكى الجديد والذى كان مخططاً له أن ينشىء فى 2009 وذلك فى حالة انخفاض الكميات المطلوبة من قبل إلكترولكس والتى ستتضح خلال الربع الثالث من 2009.
بينما تتمثل مخاطر الارتفاع عن توصيتها من خلال الانتعاش السريع لسوق السلع الاستهلاكية من التباطؤ الحادث.والاستجابة الإيجابية للسهم لتوزيعات الأرباح المتوقعة (توزيعات أرباح متوقعة بمقدار 8%) او بيع حصة فى نماء أو بى تك أو تنفيذ عرض آخر والذى قد يدفع السهم للارتفاع على خلفية التدفق النقدى الداخلى المقدر.
جدير بالذكر فقد أعلنت الشركة يوم الأحد الماضى عن رغبتها فى شراء مليون سهم خزينة على أن تبدأ فترة الشراء اعتباراً من يوم 1 مارس وتستمر لمدة شهر ينتهى فى 30 مارس 2009 .
وكانت الشركة قد أعلنت يوم الخميس الماضى عن انتهائها من شراء مليون سهم قبل انتهاء الفترة التى حددتها لذلك والتى كان من المقرر أن تستمر من 22 فبراير 2009 وحتى 21 مارس 2009 .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو 600.757 مليون جنيه موزعاً على 60.075 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

ارتفاع المصروفات التشغيلية وضريبة الدخل وراء النمو الطفيف في أرباح "ليسيكو مصر" خلال 2008

ارتفاع المصروفات التشغيلية وضريبة الدخل وراء النمو الطفيف في أرباح "ليسيكو مصر" خلال 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 1:54 م

2.5% نمواً فى أرباح الشركة خلال 2008 أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "ليسيكو مصر" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 110.344 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 107.692 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 وهو ماصحبه ارتفاع طفيف فى ربحية السهم من 2.71 جنيه الى 2.81 جنيه.
دعم من نمو أرباح الشركة ارتفاع صافى المبيعات من 989.457 مليون جنيه إلى 1.080 مليار جنيه بزيادة قدرها 9.2% تزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 643.125 مليون جنيه إلى 701.135 مليون جنيه بزيادة قدرها 9% ليرتفع بذلك مجمل الربح إلى 379.517 مليون جنيه مقابل 346.349 مليون جنيه بزيادة قدرها 10.4%.
جاء النمو الطفيف فى أرباح الشركة بعد ارتفاع المصروفات التشغيلية والمتمثلة فى مصروفات البيع والتوزيع والبالغة 85.52 مليون جنيه وذلك مقابل 75.818 مليون جنيه كذلك ارتفعت المصروفات العمومية والإدارية من 104.436 مليون جنيه إلى 110.404 مليون جنيه ,كما ارتفع المصروفات الاخرى من 12.279 مليون جنيه الى 15.909 مليون جنيه وذلك نتيجة وجود مبلغ لدعم المخصصات بنحو 6.548 مليون جنيه مقابل 4.885 مليون جنيه.
وارتفعت الإيرادات الأخرى للشركة من 3.109 مليون جنيه إلى 4.308 مليون جنيه بزيادة قدرها 38.5% لترتفع بذلك الأرباح الناتجة من التشغيل إلى 171.990 مليون جنيه مقابل 156.924 مليون جنيه بزيادة قدرها 9.6%.
وساهم فى النمو الطفيف فى الأرباح ارتفاع ضريبة الدخل من 7.854 مليون جنيه إلى 13.503 مليون جنيه كذلك ارتفعت ضرائب الدخل المؤجلة من 5.632 مليون جنيه الى 6.306 مليون جنيه ,وبلغت حصة العاملين فى الأرباح 9.6 مليون جنيه فى حين بلغت حقوق الأقلية 1.499 مليون جنيه.
وعلى صعيد المركز المالى فقد ارتفعت إجمالى الأصول طويل الأجل من 739.723 مليون جنيه إلى 794.694 مليون جنيه بزيادة قدرها 7.4% وذلك نتيجة ارتفاع الأصول الثابتة إلى 698.591 مليون جنيه مقابل 585.106 مليون جنيه.
وانخفض إجمالى الأصول المتداولة من 956.86 مليون جنيه إلى 862.826 مليون جنيه بانخفاض قدره 9.8% وذلك نتيجة انخفاض استثمارات أخرى متداولة من 239.581 مليون جنيه إلى 114.488 مليون جنيه ,وبلغ إجمالى الالتزامات طويلة الأجل 239.487 مليون جنيه مقابل 236.815 مليون جنيه بارتفاع قدره 1.1% وذلك نتيجة ارتفاع الالتزامات طويلة الأجل الأخرى الى 113.236 مليون جنيه مقابل 11.508 مليون جنيه.
.2 أبريل .. عمومية عادية للشركة تناقش نتائج الأعمال .. ومجلس الإدارة يقترح توزيع سهم مجانى لكل 10 أسهم:
من ناحية أخرى قرر مجلس إدارة شركة " ليسيكو مصر " عقد اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الخميس الموافق 2 أبريل لاعتماد نتائج الأعمال وذلك للنظر فى اعتماد تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية للشركة فى 31 ديسمبر 2008 .أضاف بيان للشركة أن مجلس الإدارة أقر مشروع توزيع الأرباح المزمع عرضه على الجمعية العامة العادية، والذى تضمن توزيع أسهم الخزينة المشتراة على الباقى من إجمالى الأسهم المصدرة أى سيتم توزيعها على عدد 36.363636 مليون سهم بواقع سهم واحد مجانى لكل عدد 10 اسهم أصلية أى بنسبة 10 %.
وكان مجلس إدارة الصادر فى 10 يوليو 2007 والمؤيد بموافقة الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة فى 5 أغسطس 2008 وموافقة الهيئة العامة لسوق المال قد قرر شراء أسهم خزينة على أن يتم توزيعها كتوزيعات أرباح السنة المنتهية فى 31 ديسمبر 2008، و قامت الشركة بشراء عدد 3.157895 مليون سهم ، كما قرر المجلس فى 13 ديسمبر 2008 بعد موافقة هيئة سوق المال شراء أسهم خزينة، وقامت الشركة بشراء عدد 478.469 ألف سهم ، وبذلك يصبح إجمالى أسهم الخزينة المشتراة 3.636364 مليون سهماً.
وأوضح البيان أن طريقة ونسبة التوزيع تتم وفقاً للأتى ، حيث أن الشركة قد استحوذت على عدد أسهم قدره 3.636364 مليون سهم من اسهم الخزينة ، بالتالى فإن أسهم الخزينة المشتراه سوف يتم توزيعها على الباقى من إجمالى الأسهم المصدرة أى سيتم توزيعها على عدد 36.363636 مليون سهم بواقع سهم واحد مجانى لكل عدد عشرة أسهم أصلية أى بنسبة 10 %.

عمومية "إتش. إس. بي. سي." تعتمد توزيع 816 مليون جنيه على المساهمين عن عام 2008

عمومية "إتش. إس. بي. سي." تعتمد توزيع 816 مليون جنيه على المساهمين عن عام 2008

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 12:35 م

اعتمدت الجمعية العامة لبنك "إتش إس بي سى" أمس محضر اجتماع الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 14 فبراير 2008 والتصديق على تقرير مجلس الإدارة المساهمين عن نشاط البنك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 والتصديق على تقرير مراقبى الحسابات عن حسابات البنك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 والتصديق على الميزانية وقائمة الدخل عن السنة المالية المنتهية فى 31ديسمبر 2008 .كما وافقت العمومية على اقتراحات الإدارة بشأن توزيع الأرباح كمايلى:- تحويل مبلغ 58.194947 مليون جنيه يمثل 5% من صافى الأرباح إلى الاحتياطى القانونى .-توزيع نقدى للسادة المساهمين مبلغ 816.000984 مليون جنيه بواقع 46.56 جنيه للسهم للأسهم المسددة بالكامل و42.68 جنيه للأسهم التى تم سداد قيمتها فى يناير 2008 .-توزيع مبلغ 116.389895 مليون جنيه بواقع 10% من صافى أرباح عام 2008 على العاملين بالبنك .-تحويل مبلغ 173.313119 مليون جنيه إلى الاحتياطى العام لدعم نسبة مساهمة البنك .بالإضافة إلى ابراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن إدارتهم خلال السنة المالية المنتهية فى 31ديسمبر 2008 واعتماد مكافآت وأتعاب مجلس الإدارة عن عام 2008 وتحديد مكافآت وأتعاب ومصاريف وبدلات الحضور لأعضاء مجلس الإدارة عن عام 2009 وتعيين مراقبى حسابات البنك لعام 2009 وتحديد أتعابهما والتصديق على التعديلات التى طرأت على أعضاء مجلس الإدارة خلال 2008 و تقاعد السيد ديفيد هودجكنسون من مجموعة HSBC اعتباراً من 31ديسمبر 2008 والتصديق على إعادة انتخاب أعضاء مجلس الإدارة لتكوين التشكيل المذكور أدناه ويتم التجديد لهم بعد 3 سنوات آخر تجديد تم فى عام 2006 تشكيل مجلس الإدارة الحالى كما يلى : عبد السلام الأنور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التفيذى.
يوسف نصر نائب رئيس مجلس الإدارة.
منير الزاهد العضوالمنتدب.

هلا صقر نائب العضو المنتدب. ممثلين لمجموعة HSBC العالمية .الدكتور مدحت حسانين عضو مجلس إدارة.
جون كوفرديل عضو مجلس إدارة.
روبرت جراى والسيد محمود عبد الله ممثلا شركة مصر للتامين الشركة المصرية لاعادة التامين سابقا.
والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع بمايزيد على 1000 جنيه والتصديق على ميزانية إجمالية للتبرعات عام 2009 يبلغ قدرها خمسة ملايين جنيه تماشياً مع توجيهات الرئيس التنفيذى لمجموعة HSBC العالمية.

"أسمنت حلوان" تعتزم شراء أسمهما المتداولة في السوق تمهيداً لإعدامها وتخفيض رأس المال

"أسمنت حلوان" تعتزم شراء أسمهما المتداولة في السوق تمهيداً لإعدامها وتخفيض رأس المال

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 12:06 م
أعلنت شركة أسمنت حلوان فى بيان لها اليوم أن الغرض من قيام الشركة بشراء أسهمها هو الحفاظ على استقرار قيمة السهم وجعله أكثر تعبيراً عن المركز المالى القوى للشركة.
أشارالبيان إلى أن الشركة تنوى بعد اتمام عملية شرائها لأسهمها إعدام تلك الأسهم وتخفيض رأسمالها المصدر ترتيباً على ذلك ، وذلك وفقاً للشروط وخلال الآجال الزمنية التى يحددها قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 وقواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.
وأوضح البيان أن عدد الأسهم المطلوب شراؤها (التداول الحر حوالى 1.545113 مليون سهم) تمثل نسبة 1.3 % من أسهم الشركة.
وأشار إلى أن الطريقة التى سوف يتم بها الشراء من خلال اتخاذ الإجراءات التى نص عليها المشرع بالقانون رقم 159 لسنة 1981، بإصدار قانون للشركات المساهمة، وكذلك قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية ، وذلك بعد إخطار هيئة سوق المال.
وأرجع الغرض من الشراء إلى المحافظة على قيمة السهم والتى لا تعبر عن المركز المالى القوى للشركة.
كان مجلس إدارة شركة شركة "أسمنت حلوان" قد قرر بجلسته المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 18 فبراير الماضى الموافقة على شراء الشركة لأسهم رأس المال المتداولة بالبورصة.
وتمتلك شركة السويس للأسمنت 98.68% من أسهم الشركة و توجد نسبة 1.32% لمساهمون آخرون.
يبلغ رأسمال شركة" أسمنت حلوان " المصدر والمدفوع نحو 1.176 مليار جنيه موزعاً على نحو 117.696 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

المدير المالي لـ"سماد مصر": انخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع أعباء التمويل وراء تراجع أرباح الشركة بنحو 53% خلال 2008

المدير المالي لـ"سماد مصر": انخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع أعباء التمويل وراء تراجع أرباح الشركة بنحو 53% خلال 2008
خاص مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 12:04 م

كتب: رامي سميح
أكد ثروت الليثى المدير المالى لشركة "سماد مصر - إيجيفرت" على أن انخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع أعباء التمويل كانت السبب الرئيسى فى تراجع أرباح الشركة بمعدل 53% خلال 2008 لتحقق صافى ربح بلغ 5.269 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 11.265 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 وهو ماصاحبه انخفاض فى ربحية السهم الأساسى من 1.32 جنيه إلى 0.84 جنيه . وارتفعت أعباء التمويل من 1.623 مليون جنيه إلى 3.178 مليون جنيه بزيادة قدرها 95.8% ,كذلك انخفضت الإيرادات الاخرى من 7.122 مليون جنيه الى 2.489 مليون جنيه بتراجع قدره 65% ,كما حققت الشركة تراجعاً فى إيرادتها من الأوراق المالية بنسبة بلغت 97.2% لتسجل 50.014 ألف جنيه مقابل 1.825 مليون جنيه.
وسجلت مبيعات الشركة مبلغ 173.330 مليون جنيه مقابل 116.053 مليون جنيه بزيادة قدرها 49.3% تزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 104.728 مليون جنيه الى 161.731 مليون جنيه بزيادة قدرها 54.4% ’ليرتفع بذلك مجمل الربح من 11.324 مليون جنيه إلى 11.598 مليون جنيه بزيادة طفيفة بلغت 2.4%.
ارتفعت المصروفت العمومية والإدارية من 1.121 مليون جنيه إلى 2.313 مليون جنيه فيما انخفضت مكافأت وبدلات حضور وانتقال أعضاء مجلس الإدارة من 2.533 مليون جنيه إلى 1.322 مليون جنيه ,وسجلت مخصصات انتفى منها الغرض مبلغ 100 ألف جنيه فى حين بلغ مخصص ديون مشكوك فى تحصيلها 54.475 ألف جنيه وبلغ الإهلاكات 92.408 ألف جنيه .لترتفع بذلك أرباح التشغيل من 7.577 مليون جنيه إلى 7.914 مليون جنيه بزيادة قدرها 4.44%. حققت الشركة خسائر رأسمالية بنحو 7.433 ألف جنيه فى حين بلغ مخصص الضرائب 2 مليون جنيه مقابل 4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة.
22.4% انخفاضاً فى رأس المال العامل وعلى صعيد المركز المالى فقد ارتفع إجمالى الأصول طويل الأجل إلى 32.065 مليون جنيه مقابل 25.388 مليون جنيه بزيادة قدرها 26% وذلك نتيجة ارتفاع الاستثمارات طويلة الأجل من 19.37 مليون جنيه إلى 25.11 مليون جنيه بزيادة قدرها 5.74 مليون جنيه وترجع هذه الزيادة إلى قيام شركة بولى سيرف و شركة أبو زعبل بزيادة رأسمالها كذلك ارتفع صافى قيمة الأصول الثابته إلى 3.35 مليون جنيه مقابل 246 ألف جنيه وذلك نتيجة قيام الشركة بشراء مقر جديد وأرض لبناء مخزن للشركة.
بلغ إجمالى الأصول المتداولة 41.747 مليون جنيه مقابل 45.159 مليون جنيه بتراجع قدره 7.5% وذلك نتيجة انخفاض الأرصدة لدى البنوك والنقدية بالصندوق من 20.766 مليون جنيه إلى 10.63 مليون جنيه.
وسجلت الالتزامات المتداولة 14.309 مليون جنيه مقابل 9.8 مليون جنيه بارتفاع قدره 46% وذلك نتيجة ارتفاع حسابات السحب على المكشوف إلى 9.402 مليون جنيه ,لينخفض رأس المال العامل من 35.358 مليون جنيه الى 27.437 مليون جنيه بانخفاض قدره 22.4%
.
"سماد مصر" تقترح توزيع 20 قرشاً أرباحاً عن عام 2008:
كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لشركة "سماد مصر - إيجيفرت" اقتراح مجلس الإدارة توزيع 1.920 مليون جنيه على المساهمين بواقع 20 قرشاً للسهم الواحد.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع 48 مليون جنيه موزعاً على 9.6 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم الواحد.

66% نمو بأرباح "مركز الإسكندرية الطبي" خلال عام 2008

66% نمو بأرباح "مركز الإسكندرية الطبي" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 11:38 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبي" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 4.504 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 66% مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.712 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.526 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.322 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

أسهم مصر تتراجع اقتداء بأسواق المنطقة

أسهم مصر تتراجع اقتداء بأسواق المنطقة

Tue Mar 3, 2009 1:52pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت الاسهم المصرية يوم الثلاثاء بقيادة شركة اتصالات الهاتف المحمول الاقليمية أوراسكوم تليكوم وذلك تمشيا مع بورصات المنطقة والعالم مما دفع المؤشر القياسي اي.جي.اكس 30 الى الانخفاض.
وفقد المؤشر 1.88 في المئة ليصل الى 3517.33 نقطة. وخسر مؤشر هيرميس المنافس 6 .1 في المئة مسجلا 336.45 نقطة في حين تراجع مؤشر اي.جي.اكس 70 الاوسع نطاقا 0.73 في المئة الى 436.05 نقطة.
وقال كريم حسني مندوب التداول لدى فاروس لتداول الاوراق المالية "انه ( التراجع) ينسجم مع أسواق العالم والمنطقة .. لا أحد يعرف مدى عمق المشاكل."
وهبطت أسهم أوراسكوم تليكوم كبرى شركات اتصالات الهاتف المحمول العربية من حيث عدد المشتركين 6.07 في المئة الى 17.79 جنيه مصري (3.16 دولار). وتعرضت أسهم الشركات المالية لضربات أيضا مع هبوط سهم البنك التجاري الدولي نحو واحد بالمئة ليغلق على 33.99 جنيه.
وخالفت الاتجاه النزولي أسهم حديد عز أكبر منتج مستقل للصلب في الشرق الاوسط والتي ارتفعت 5.67 في المئة بدعم ما قال متعاملون انها عمليات شراء من مستثمرين يبحثون عن سعر بخس.
وقال هاشم غنيم من بيراميدز كابيتال ان سهم "حديد عز بالمجان تقريبا." وقال ان القيمة السوقية للشركة تقترب من حصتها البالغة 51 بالمئة في العز الدخيلة للصلب.
وقال "لن تجد هذا في أي مكان في العالم."
وأغلقت أسهم حديد عز عند 7.27 جنيه بعدما خسرت نحو 31 في المئة من قيمتها منذ مطلع العام حتى اقفال يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصرف البحرين المركزي يخفض متطلبات الاحتياطي للبنوك

مصرف البحرين المركزي يخفض متطلبات الاحتياطي للبنوك

Tue Mar 3, 2009 10:40am GMT

المنامة (رويترز) - قال مصرف البحرين المركزي يوم الثلاثاء انه خفض نسبة الاحتياطي التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها الى خمسة في المئة من سبعة في المئة نتيجة تراجع الضغوط التضخمية.
وذكر المصرف في بيان أرسل عن طريق البريد الالكتروني أنه رفع نسبة الاحتياطي الى سبعة في المئة في فبراير شباط 2008 لمواجهة تنامي الضغوط التضخمية على الاقتصاد.
وقال البنك ان ثمة دلائل واضحة في الاشهر الاخيرة تفيد تراجع الضغوط التضخمية الى حد كبير سواء فيما يتعلق بأسعار المستهلك أو أسعار الاصول من ثم فقد خفض البنك الاحتياطيات المطلوبة لمستواها السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المملكة زفير المدعومة من الأمير الوليد تتوسع في أفريقيا

المملكة زفير المدعومة من الأمير الوليد تتوسع في أفريقيا

Tue Mar 3, 2009 10:39am GMT

لندن (رويترز) - يتوسع صندوق للاستثمار في الشركات الخاصة أكبر مساهم فيه هو الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال بحذر وسط تراجع اقتصادي عالمي لجمع مزيد من الاموال والبحث عن صفقات مربحة.
وقامت شركة المملكة زفير افريقيا الادارية باكبر استثمار حتى الان في شركة لتطوير مساكن منخفضة التكلفة فيما تعمل على زيادة حجم الاموال التي تديرها من 450 مليون دولار تقريبا في الوقت الحالي بما بين 125 و 175 مليون دولار.
وقال ناثان مينتاه الشريك في المملكة زفير في مقابلة مع رويترز "مازلنا نجد فرصا كبيرة في القارة."
وقالت المملكة زفير يوم الثلاثاء انها دفعت 45 مليون يورو (56.79 مليون دولار) لشراء حصة 21 في المئة في ميكستا افريقيا التي تسهم في سد العجز في المساكن الرخيصة في القارة.
وتعمل ميكستا ومقرها برشلونة في ستة دول في غرب وشمال افريقيا وتأمل في التوسع كل عام في دولة واحدة أخرى على الاقل.
وقال مينتاه ان نيجيريا أكبر دولة افريقية من حيث تعداد السكان تعاني من نقص يتجاوز مليون وحدة في العاصمة التجارية لاجوس وحدها ونحو 15 مليون وحدة في انحاء البلاد.
وعادة ما تبدي الحكومات الافريقية استعدادا لتقديم أراض بسعر منخفض وأشكال دعم أخرى للشركات التي توفر المنازل لاصحاب الدخول المتوسطة والمنحفضة.
ورغم أن التراجع العالمي يؤثر على افريقيا الآن فان المحللين يقولون ان من المحتمل أن يكون التاثير أقل وطأة في بعض المناطق الاخرى لان معظم الدول أقل اندماجا في النظام المالي العالمي.
وقال مينتاه وهو من غانا "لان افريقيا تنمو بمعدل أسرع نسبيا من مناطق أخرى في العالم نتوقع أن تبدأ افريقيا الانتعاش أسرع من أجزاء أخرى في العالم."
والمملكة زفير مشروع مشترك بين المملكة القابضة المملوكة للوليد وشركة الاستثمار في الشركات الخاصة زفير مانجمت الامريكية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعات العقارات في الكويت نحو 60 % في يناير

تراجع مبيعات العقارات في الكويت نحو 60 % في يناير

Tue Mar 3, 2009 9:53am GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن مبيعات العقارات في الكويت هبطت نحو 59.8 في المئة في يناير كانون الثاني للشهر العاشر على التوالي عقب فرض الحكومة قيودا لكبح التضخم.
وتشهد أسعار العقارات في منطقة الخليج تراجعا مع انتهاء الطفرة الاقتصادية التي شهدتها المنطقة بفضل أسعار النفط المرتفعة في أواخر العام الماضي.
وانخفضت مبيعات الوحدات السكنية التي تمثل النسبة الاكبر من اجمالي المبيعات بنسبة 72.6 في المئة الى 34.59 مليون دينار (117.3 مليون دولار) في يناير حسب البيانات التي حصلت عليها رويترز.
ونزلت مبيعات الوحدات الاستثمارية نحو 45.6 في المئة في يناير الى 32.7 مليون دينار. وزادت مبيعات الوحدات التجارية بنسبة 22.7 في المئة الى 11.4 مليون دينار في يناير.
وهبطت مبيعات العقارات بنسبة 45.9 في المئة في ديسمبر كانون الاول و43.3 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وفي العام الماضي أصدرت الحكومة لوائح تحظر على الشركات الخاصة شراء وبيع الوحدات السكنية في محاولة لكبح أسعار العقارات.
(الدولار يساوي 0.2950 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض التضخم في الكويت إلى 10.38 % في نوفمبر

انخفاض التضخم في الكويت إلى 10.38 % في نوفمبر

Tue Mar 3, 2009 9:30am GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي استقر في الكويت دون تغيير على 10.38 في المئة في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بالمقارنة مع 10.4 في المئة في أكتوبر تشرين الاول.
وأوضحت البيانات التي حصلت عليها رويترز أن المؤشر العام لاسعار المستهلك ارتفع الى 134 نقطة في 30 نوفمبر مقارنة مع 121.4 نقطة قبل عام.
وفي يناير كانون الثاني قال محافظ البنك المركزي الكويتي ان الضغوط التضخمية في الكويت تراجعت وان المعدل استقر ويتجه للتراجع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

18 مارس .. توزيع كوبون "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" بواقع 52 قرش للسهم

18 مارس .. توزيع كوبون "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" بواقع 52 قرش للسهم

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 8:48 ص

أعلنت الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز عن توزيع قيمة الكوبون رقم (13 ) بواقع 52 قرش للسهم وذلك عن العمليات المنفذة حتي نهاية جلسة يوم 15 مارس 2009 و سيتم الصرف اعتباراً من 18 مارس وذلك عن طريق شركة مصر للمقاصة و التسوية و الحفظ المركزي.
كانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال عام 2008 قد أظهرت تراجع صافى الأرباح بنسبة 14.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 18.074 مليون جنيه مقارنةً بنحو 21.066 مليون جنيه عن العام المالي 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 308.18 مليون جنيه موزعاً على عدد 30.81 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

"بنك الإتحاد الوطني - مصر" يقترح توزيع سهم مجاني لكل 12 سهم عن عام 2008

"بنك الإتحاد الوطني - مصر" يقترح توزيع سهم مجاني لكل 12 سهم عن عام 2008

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 11:12 ص

كشفت قائمة التوزيعات المقترحة لبنك الإتحاد الوطنى - مصر عن عام 2008 توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 45.5 مليون جنيه بما يعادل سهم مجانى لكل 12 سهم أصلى.
كانت نتائج أعمال بنك "الاتحاد الوطنى - مصر" خلال عام 2008 قد أظهرت تراجع صافى أرباح البنك بمعدل 12.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 66 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 75.290 مليون جنيه خلال عام 2007.
ويبلغ رأسمال البنك المرخص به 5 مليارات جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 546 مليون جنيهاً موزعاً على 97.5 مليون سهم بقيمة اسمية 5.60 جنيه للسهم.

رئيس الدلتا للسكر يطالب بفرض رسوم وارد بقيمة 300 جنيه لكل طن سكر خام

رئيس الدلتا للسكر يطالب بفرض رسوم وارد بقيمة 300 جنيه لكل طن سكر خام

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 10:52 ص

طالب الكميائى عبد الحميد سلامة العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر فى بيان له نشر بإحدى الصحف اليوم فرض رسم وارد على طن السكر الخام بقيمة 300 جنيه والذى يمثل نحو 90% من واردات السكر و طالب أيضاً بتقديم الدولة دعم لشركة إنتاج السكر من البنجر بمبلغ 50 جنيهاً عن كل طن بنجر يتم توريده من المزارعين من مبلغ الـ 100 جنيه التى تدفعها الشركات زيادة لكل طن بنجر هذا العام ليتساوى محصول القمح والبنجر وهذا سيكلف الدولة حوالى 225 مليون جنيه عام 2009.
وطالب عبد الحميد سلامة برفع سعر إستلام طن البنجر من المزارعين بمقدار 100 جنيه على الأقل أى ما يعادل 700 جنيه لكل طن سكر حيث أن كل 7 طن بنجر تعطى 1 طن سكر.
وقال أن هذه المطالبات هدفها حماية صناعة السكر فى مصر قبل الإنهيار حيث أن صناعة السكر فى مصر هي المستقبل لسد الفجوة بين الإنتاج والإستهلاك وليس تكرير السكر الخام.

انكماش أقل من المتوقع للاقتصاد السويسري في الربع الأخير

انكماش أقل من المتوقع للاقتصاد السويسري في الربع الأخير

Tue Mar 3, 2009 9:02am GMT

زوريخ (رويترز) - انكمش الاقتصاد السويسري في نهاية العام الماضي مع تراجع الطلب على الصادرات وخفض استثمارات الشركات بشدة لكن أداء سويسرا على المستوى الاقتصادي كان أفضل من كثير من الدول المماثلة لها وذلك بفضل استمرار انفاق المستهلكين والحكومة.
وأوضحت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن الناتج المحلي الاجمالي السويسري انخفض بنسبة 0.3 في المئة بالاسعار الحقيقية في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي مقارنة بالاشهر الثلاثة السابقة.
وتم تعديل أرقام الربع الثالث من العام بالخفض لتظهر انكماشا بنسبة 0.1 في المئة وهو ما يعني انطباق التعريف الشائع للكساد على سويسرا شأنها شأن الدول الاوروبية التي انزلقت الى الكساد العام الماضي.
كما انكمش الاقتصاد في الربع الاخير بنسبة 0.6 في المئة مقارنة بالربع الاخير من عام 2007.
وكان الاقتصاديون يتوقعون انكماشا فصليا بنسبة 0.8 في المئة مقارنة بالربع الثالث وسنويا بنسبة 0.3 في المئة مقارنة بالربع الاخير من 2007.
وسجل الاقتصاد السويسري عموما نموا بنسبة 1.6 في المئة العام الماضي بالمقارنة مع 3.3 في المئة في 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

2.5% نمو بأرباح "ليسيكو مصر" المجمعة عن عام 2008

2.5% نمو بأرباح "ليسيكو مصر" المجمعة عن عام 2008

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 11:06 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "ليسيكو مصر" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 110.344 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 107.692 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة تراجع بالارباح بلغت نسبته 61.7% لتحقق صافى ربح بلغ 99.813 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 260.883 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 94.740 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 79.085 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

53% تراجع بأرباح "إيجيفرت" خلال عام 2008

53% تراجع بأرباح "إيجيفرت" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 3 مارس 2009 10:58 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "سماد مصر - إيجيفرت" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 53% لتحقق صافى ربح بلغ 5.269 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 11.265 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة بلغت 175.2 % حيث حققت صافى ربح قدرة 17.59 مليون جنيه مقارنةً بنحو 6.39 مليون جنية خلال نفس الفترة من العام السابق بارتفاع قدرة 11.2مليون جنيه.

اليابان تستغل الاحتياطي الأجنبي في تخفيف حدة أزمة الائتمان

اليابان تستغل الاحتياطي الأجنبي في تخفيف حدة أزمة الائتمان

Tue Mar 3, 2009 7:12am GMT

طوكيو (رويترز) - قال وزير المالية يوم الثلاثاء إن اليابان سوف تستخدم جزءا من احتياطيها الضخم من النقد الاجنبي لتخفيف حدة أزمة تمويل الشركات مع اقتراب موعد اعلان عدد كبير من الشركات عن ميزانيتها السنوية.
وتجد الشركات اليابانية كبيرها وصغيرها صعوبة في الاقتراض من البنوك التي تتفادي الاقراض بسبب خسائرها الضخمة في أسواق الاسهم نتيجة تهاوي مؤشر نيكي مما يؤدي لتفاقم مشاكل ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وتقرض الحكومة بنك التعاون الدولي في اليابان الموكل اليه مهمة المساعدة في تخفيف الضغوط على الشركات اليابانية جراء أزمة الائتمان العالمية خمسة مليارات دولار من احتياطيها الاجنبي الشهر الجاري.
وقالت وزارة المالية ان البنك سيقدم قروضا لشركات أجنبية تعمل في الخارج في وقت لاحق من هذا الشهر بفائدة مماثلة لتكلفة السندات في الاونة الاخيرة.
وتقدم القروض للشركات الام في اليابان أو لوحداتها في الخارج. وفي الحالتين ستكون القروض بالدولار.
وقال الوزير كاورو يوسانو وهو أيضا وزير الاقتصاد في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة "نتوقع أن تبلغ مشاكل تمويل الشركات في اليابان وفي الخارح الذورة قريبا مع تفاقم المصاعب الاقتصادية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمانتل توصي بصرف توزيعات بنسبة 100 % نقداً

عمانتل توصي بصرف توزيعات بنسبة 100 % نقداً

Tue Mar 3, 2009 6:57am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة الاتصالات العمانية (عمانتل) يوم الثلاثاء انها أوصت بصرف توزيعات نقدية للمساهمين بنسبة 100 في المئة عن نتائج أعمال الشركة في 2008.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق مسقط للاوراق المالية ان المساهمين سيصوتون على التوزيعات المقترحة في اجتماع يعقد في 30 مارس اذار الجاري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً 0.7 %

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً 0.7 %

Tue Mar 3, 2009 6:51am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلق المؤشر نيكي للاسهم اليابانية منخفضا 0.7 في المئة يوم الثلاثاء مقلصا خسائره بعدما سجل اقل مستوى له في أربعة أشهر نتيجة هبوط أسعار أسهم البنوك فيما اشترى مستثمرون أسهم شركات التصدير المتهاوية مثل أسهم سوني كورب.
ورغم تحسن أداء المؤشر بعد الظهر الا أنه حام حول أقل مستوى في 26 عاما وسط مخاوف بشأن النظام المالي دفعت الاسهم الامريكية للهبوط لاقل مستوى في 12 عاما يوم الاثنين مع اعلان شركة التأمين أيه.اي.جي عن خسائر قياسية.
وفقد المؤشر نيكي لاسهم الشركات الكبرى في اليابان 50.43 نقطة ليصل الى 7229.72 نقطة وهو أقل مستوى اغلاق منذ 27 اكتوبر تشرين الاول.
وكان المؤشر هبط في الصباح الى 7088.47 نقطة وهو مستوى لم يشهده منذ تسجيله أقل مستوى في 26 عاما في أواخر اكتوبر الماضي عند 6994.90 نقطة.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.1 في المئة الى 726.80 نقطة وهو أقل مستوى منذ ديسمبر كانون الاول 1983.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط أرباح بروة القطرية أكثر من 40 % في 2008

هبوط أرباح بروة القطرية أكثر من 40 % في 2008

Tue Mar 3, 2009 8:44am GMT

دبي (رويترز) - ذكرت شركة بروة العقارية القطرية أن أرباحها الصافية سجلت انخفاضا بنسبة 41.5 في المئة في عام 2008 لتصل الى 310 ملايين ريال (85.14 مليون دولار) وذلك بسبب خسائر عن قيمة عقارات استثمارية ليهبط سعر السهم أكثر من ستة في المئة.
وذكر بيان الشركة على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية ان نصيب السهم من الارباح انخفض الى 1.46 ريال من 2.49 ريال في العام السابق. وبلغت أرباح بروة 529.7 مليون ريال في عام 2007.
وفي بيان منفصل ذكرت الشركة أنها خسرت 109 ملايين ريال بسبب تقييم العقارات الاستثمارية في العام الماضي كما زادت النفقات العامة وتكلفة العمال.
وقال رئيس مجلس الادارة غانم سعد ال سعد في بيان ان عام 2009 مليء بالتحديات في ضوء الازمة المالية العالمية. وانخفض السهم 7.3 في المئة في التعاملات المبكرة.
وبناء على البيانات السنوية يبلغ صافي أرباح الشركة في الربع الاخير من العام الماضي نحو 11 مليون ريال وفقا لحسابات رويترز القائمة على أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام والتي كانت الشركة قد أعلنت أنها بلغت 299 مليون ريال.
ويمثل ذلك انخفاضا بنسبة 95 في المئة عن أرباح الربع الاخير من العام 2007 والتي بلغت نحو 204 ملايين ريال.
وفي يناير كانون الثاني طلبت الحكومة القطرية من بروة التابعة لشركة ديار القطرية الاندماج مع الشركة القطرية للاستثمارات العقارية.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business