الثلاثاء، ٣ مارس ٢٠٠٩

انخفاض طفيف للتضخم الكويتي إلى 10.38% في نوفمبر

انخفاض طفيف للتضخم الكويتي إلى 10.38% في نوفمبر

Tue Mar 3, 2009 3:41pm GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي استقر في الكويت دون تغيير يذكر على 10.38 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بالمقارنة مع 10.4 في المئة في أكتوبر تشرين الاول.
وأوضحت البيانات التي حصلت عليها رويترز أن المؤشر العام لاسعار المستهلك ارتفع الى 134 نقطة في 30 نوفمبر مقارنة مع 121.4 نقطة قبل عام. وارتفع المؤشر 0.15 في المئة من أكتوبر وهي أقل نسبة زيادة شهرية منذ اغسطس اب.
وتراجعت الضغوط التضخمية في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم مع هبوط أسعار الخام أكثر من 100 دولار من أعلى مستوياتها فوق 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وتراجع معدل التضخم في السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم الى أدنى مستوياته في عام عندما سجل 7.9 بالمئة في يناير كانون الثاني وقال البنك المركزي للمملكة انه يتوقع مزيدا من التراجعات في فبراير شباط ومارس اذار.
وترجع زيادة نسبة التضخم الكويتي في نوفمبر لارتفاع تكلفة الادوات المنزلية والخدمات بنسبة 17.4 في المئة. وكانت قد سجلت زيادة 18.2 في اكتوبر.
واستقرت وتيرة الزيادة في قطاع خدمات الاسكان عند 10.2 في المئة دون تغيير عن الشهر السابق بينما ارتفعت في قطاع المواد الغذائية الى 12 في المئة من 11.8 في المئة في اكتوبر.
وارتفعت أسعار المشروبات والتبغ 22.3 في المئة مقارنة مع 25.8 في المئة في اكتوبر.
وقال الياس بيخازي مدير البحوث لدى بنك الكويت الوطني "سوق ايجارات المنازل تتراجع منذ فترة الان. واردات أخرى ستتراجع قليلا أيضا لأن الدينار كان قويا فعلا معظم 2008 ولم نر التأثير الكامل لهذا على الواردات بعد.
"لكن في النصف الاول من 2009 سيكون التضخم قريبا من نطاق خمسة الى ستة بالمئة."
وفي يناير كانون الثاني قال محافظ البنك المركزي الكويتي ان الضغوط التضخمية في الكويت تراجعت وان المعدل استقر ويتجه للتراجع.
وبلغ معدل نمو عرض النقد وهو مؤشر للتضخم في المستقبل 14.02 في المئة في يناير وهو أقل معدل زيادة في عامين ونصف العام.
وفي غضون ذلك سمح تراجع ضغوط الاسعار لبنك الكويت المركزي بخفض سعر الخصم الرئيسي 200 نقطة أساس منذ أكتوبر للمساعدة على كسر جمود أسواق الائتمان.
كانت الكويت خالفت جاراتها الخليجيات التي تستعد لاقامة وحدة نقدية عندما قطعت في مايو أيار 2007 ربط عملتها بالدولار الامريكي الضعيف لمعالجة تضخم تحركه أسعار الواردات.
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business