الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

تراجع رغبة المستهلكين لأدنى مستوى في أمريكا وانخفاض أسعار المنازل

تراجع رغبة المستهلكين لأدنى مستوى في أمريكا وانخفاض أسعار المنازل

Tue Jan 27, 2009 6:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات نُشرت يوم الثلاثاء ان ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة تدهورت الى مستويات تاريخية في يناير كانون الثاني وانخفضت أسعار المنازل بايقاع قياسي في نوفمبر تشرين الثاني فيما يسلط الضوء على الاقتصاد الذي يتدهور بسرعة.
وخسائر الوظائف المتزايدة مع تفاقم الكساد تزيد من بؤس المستهلكين الذين يعانون بالفعل من تراجع حاد في ثرواتهم بعد انهيار أسواق العقارات والأسهم الأمريكية. ويقول اقتصاديون ان الكساد يسير في طريق يشير الى انه سيطول ان لم يكن الأسوأ منذ الكساد العظيم.
وقال مجلس المؤتمر وهو مجموعة صناعية ان مؤشر قياس مزاج المستهلكين انخفض الى 37.7 هذا الشهر من الرقم المعدل 38.6 في ديسمبر كانون الاول. وكان محللون في وول ستريت قد توقعوا ان يقفز المؤشر الى 39 من التقارير التي أشارت الى انه سيبلغ 38 .
وقالت لين فرانكو مديرة مركز أبحاث مجلس المؤتمر "المستهلكون مازلوا متشائمين بشدة بشأن حالة الاقتصاد."
وأضافت "والى ان نبدأ في مشاهدة تحسن كبير في مؤشر التوقعات لا يمكننا القول بأن الأوقات العصيبة قد انتهت."
وفقدت الاسهم الامريكية معظم المكاسب التي حققتها في بداية التعاملات.
وفيما يشير الى ان الازمة الاقتصادية أبعد ما يكون عن الانتهاء انخفض مؤشر توقعات مجلس المؤتمر الى 43.0 في يناير كانون الثاني من 44.2 في الشهر السابق.
وقال كاري ليهي الاقتصادي بمؤسسة تتخذ من نيويورك مقرا لها " المؤشر تأثر بشدة بأحوال سوق العمل ولذلك فان كل عناوين الاخبار بشأن الغاء الوظائف الجديدة في الايام القليلة الماضية ستبقي المؤشر منخفضا لبعض الوقت. لدى المستهلك كل الاسباب التي تجعله يشعر بالتشاؤم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

درويش: القضاء على الفساد الإداري من أولويات عمل الحكومة

درويش: القضاء على الفساد الإداري من أولويات عمل الحكومة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/1/2009

قال الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الادارية -فى محاضرة ألقاها الثلاثاء بالمركز القومى للبحوث القومية والجنائية عن دور وزارته فى مكافحة الفساد- إن القضاء على الفساد الإدارى من أولويات عمل الحكومة.. مشيرا فى الوقت نفسه إلى خطوات جادة وفعالة اتخذتها الحكومة لانهائه لخطورته على مسيرة التنمية والإصلاح.
وصنف درويش أنواع الفساد الإدارى إلى عدة أقسام منها إساءة استخدام السلطة كأن تصدر القرارات لصالح فئة معينة من المجتمع وليست للصالح العام أو لتحقيق منفعة شخصية دون وجه حق.. موضحا أن أحد أخطر مظاهرها عدم الشفافية فى الإعلان عن وترسية العقود الحكومية.
وقال إن من مظاهر الفساد أيضا استغلال دورات العمل وتعطيل مصالح الأشخاص للضغط عليهم لسداد مبالغ زائدة عن المقرر لإنهاء أعمالهم.
وعزا الفساد الإدارى إلى طول دورات العمل وكثرة الإجراءات والمستندات المطلوبة وعدم وضوحها للمواطن وضعف الرقابة المجتمعية.
وأضاف أنه تم إنشاء لجنة الشفافية والنزاهة بوزارة التنمية الادارية والتى تتبع الوزير.. موضحا أنها ليست جهة رقابية ومن مهامها قياس الاداء وتلقى الشكاوى ورفعها للوزير.
وأشار فى الوقت نفسه إلى أن قانون الوظيفة الجديد سيحد من الفساد الاداري لأنه يحوى العديد من المبادىء الهامة في مجال المساءلة والمحاسبة.
ونوه بأن الحكومة اتخذت خطوات لمكافحة الفساد منها البدء فى إتاحة المناقصات على الانترنت بالتعاون بين وزارة المالية ووزارة الدولة للتنمية الإدارية وإعداد كتيب ملزم لكل الجهات الحكومية فيما يخص المشتريات الحكومية بالتعاون مع وزارة المالية والبنك الدولى فضلا عن إعداد قانون جديد للبناء.
(أ ش أ)

أسهم وول ستريت تغلق على ارتفاع

أسهم وول ستريت تغلق على ارتفاع

Tue Jan 27, 2009 9:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك لليوم الثالث على التوالي يوم الثلاثاء مع صدور أنباء مُشجعة من أمريكان اكسبريس وسط توجس بشأن أرباح الشركات لتوازن إشارات جديدة على استمرار تشاؤم المستهلكين الأمريكيين.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي للأسهم الأمريكية الكبرى 58.70 نقطة أي بنسبة 0.72 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 8174.73 نقطة. وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الاوسع نطاقا 9.13 نقطة اي بنسبة 1.09 في المئة الى 845.70 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك 15.44 نقطة أي بنسبة 1.04 في المئة الى 1504.90 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: المغرب يتوقع حصاداً قياسياً للحبوب

مسؤول: المغرب يتوقع حصاداً قياسياً للحبوب

Tue Jan 27, 2009 9:05pm GMT

الرباط (رويترز) - قال رئيس الرابطة الزراعية الرئيسية في المغرب يوم الثلاثاء ان البلاد تتوقع حصادا قياسيا للحبوب يبلغ عشرة ملايين طن هذا العام بفضل معدلات جيدة بصورة استثنائية لسقوط الأمطار.
وقال احمد اوعايش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية "نتطلع لحصاد 100 مليون قنطار (عشرة ملايين طن) من الحبوب هذا الموسم اذ ان كمية الأمطار التي سقطت على المغرب كانت الاعلى في أكثر من 20 عاما."
واضاف لرويترز انه يتوقع ان يخفض المغرب وارداته من الحبوب بما يصل الى 90 في المئة بسبب المحصول الجيد المتوقع.
ويستورد المغرب ما بين مليون الى ثلاثة ملايين طن سنويا أغلبها من القمح الناعم لسد النقص في المحصول الداخلي الذي يتأرجح بصورة حادة اعتمادا على الظروف المناخية.
وقال اوعايش "حصاد 100 مليون قنطار من الحبوب يعني خفضا في مشترياتنا من الحبوب من الخارج بنسبة 90 في المئة على الاقل.. ان لم يغط محصولنا المحلي القادم احتياجاتنا من الحبوب بنسبة مئة في المئة."
وبلغ الحصاد خمسة ملايين طن في 2008 و 2.1 مليون طن في العام السابق و9.3 مليون طن في 2006 .
وقال اوعايش "حصاد 9.3 مليون في 2006 كان قياسيا. الحصاد المتوقع لهذا الموسم سيكون اعلى مستوى على الاطلاق."
وتمثل الزراعة في المغرب المجال الرئيسي للعمالة وتختص بما بين 17 في المئة و20 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي اعتمادا على الانتاج الزراعي.
وقال اوعايش ان استمرار هطول الامطار اثناء فترة نثر البذور بين اكتوبر تشرين الاول وديسمبر كانون الاول منع الفلاحين من زراعة بعض المناطق.
واضاف "زرع الفلاحون حوالي 4.5 مليون هكتار (حوالي 11 مليون فدان) بالمقارنة مع 5.5 مليون هكتار (حوالي 13.8 مليون فدان) الموسم الماضي. كمية الامطار الهائلة عرقلت نثر الفلاحين للبذور في كل حقول الحبوب. ورغم ذلك يبدو ان الحصاد سيكون عظيما."
وأعرب عن أمله ان تتدخل الحكومة لدعم الأسعار ومساعدة الفلاحين على الاستفادة من المحصول الجيد المتوقع.
وقال "لا نريد ان يعاقب الفلاحون بسبب الانتاج المرتفع. نأمل ان تحدد الحكومة السعر عند 350 درهما (41.45 دولار) للقنطار."
وتحدد الحكومة عادة اسعار الحبوب عند نفس مستويات الحبوب المستوردة على الاقل لتشجيع الفلاحين وحمايتهم من المنافسة الاجنبية.
ويحصد الفلاحون في المغرب الحبوب بين يونيو حزيران واغسطس اب.
من الامين الغانمي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: تومبسون يتصدر المرشحين لمنصب وزير التجارة في إدارة أوباما

مصدر: تومبسون يتصدر المرشحين لمنصب وزير التجارة في إدارة أوباما

Tue Jan 27, 2009 9:15pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر ديمقراطي كبير يوم الثلاثاء ان جون تومبسون رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة سيمانتك للبرمجيات يمثل الاختيار الاول للرئيس باراك اوباما لشغل منصب وزير التجارة.
وقال المصدر ان تومبسون "هو المرشح المتصدر." واضاف "يجري التدقيق بشأنه."
ويشغل تومبسون منصب رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي لشركة سيمانتك وهي الشركة الاولى لأمن البرمجيات والمعروفة لدى المستهلكين بخطها لانتاج برنامج نورتون.
وقالت سيمانتك أواخر العام الماضي ان تومبسون الذي كان من اوائل المديرين في وادي السليكون الذين دعموا مسعى اوباما للفوز بالرئاسة سيترك منصبه اوائل ابريل نيسان.
وكان متحدث باسم الشركة قال في السابق ان تومبسون قام حديثا برحلة الى واشنطن واشار الى عمل تومبسون لصالح اوباما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يهبط 9 % عند التسوية متأثراً بالاقتصاد

خام النفط الأمريكي يهبط 9 % عند التسوية متأثراً بالاقتصاد

Tue Jan 27, 2009 8:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت العقود الآجلة لخام النفط الامريكي بنسبة تسعة في المئة يوم الثلاثاء لتواصل الهبوط بفعل تقارير عن تراجع ثقة المستهلكين الامريكيين وأسعار المنازل مما ركز الاهتمام على المخاوف بشأن تراجع الطلب على النفط.
وكان المتعاملون في عقود النفط يتوقعون بالفعل ان تكشف تقارير المخزون عن ارتفاع مخزونات خام النفط الامريكي والبنزين مجددا الاسبوع الماضي.
وفي بورصة نيويورك التجارية تراجعت عقود مارس اذار 4.15 دولار أي بنسبة 9.08 في المئة عند التسوية الى 41.58 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق من 41.41 دولار الى 47.49 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع وسيمنس تهديء المخاوف بشأن الأرباح

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع وسيمنس تهديء المخاوف بشأن الأرباح

Tue Jan 27, 2009 5:45pm GMT

باريس (رويترز) - ارتفعت الأسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مع تهدئة شركة سيمنس مخاوف المستثمرين بشأن نتائج الشركة مما وازن بيانات متجهمة عن ثقة المستثمرين الأمريكيين.
وتمسكت الشركة الصناعية الألمانية الكبرى بتوقعاتها لأرباح العام بالكامل مما دفع السهم للارتفاع بنسبة 3.2 في المئة وعزز الاسهم الصناعية حيث ارتفع سهم الستوم بنسبة 3.7 في المئة.
وسجل مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى صعودا في أواخر التعاملات وأغلق حسب بيانات غير رسمية مرتفعا بنسبة 0.2 في المئة عند 785.82 نقطة.
وهبطت الأسهم بأكثر من واحد في المئة في تعاملات بعد الظهر عقب بيانات أظهرت ان ثقة المستهلكين الامريكيين تراجعت الى مستوى متدن بصورة قياسية في يناير كانون الثاني حيث تضررت من استمرار الركود في سوق الاسكان والوضع القاتم في سوق الوظائف مما أشعل المخاوف بشأن الاحتمالات المستقبلية لاكبر اقتصاد في العالم.
وواصلت أسهم البنوك التي تضررت حديثا تعافيها في الجلسة السابقة وارتفع سهم رويال بنك اوف اسكتلندا بنسبة 8.3 في المئة وبنك كريدي اجريكول بنسبة 3.2 في المئة.
وصعدت أسهم السيارات ايضا وسجلت اسهم بي.ام.دبليو ارتفاعا بنسبة اثنين في المئة ودايملر بنسبة 3.1 في المئة.
واما أسهم شركات الادوية التي تفوقت على اداء السوق هذا الشهر فكانت ضمن اكبر الخاسرين وتراجعت اسهم استرازينيكا بنسبة 3.9 في المئة وروش بنسبة 2.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: إطلاق الصندوق العُماني لدعم البورصة الأسبوع القادم

مسؤول: إطلاق الصندوق العُماني لدعم البورصة الأسبوع القادم

Tue Jan 27, 2009 5:20pm GMT

مسقط (رويترز) - قال رئيس مجلس إدارة صندوق التوازن الاستثماري العُماني يوم الثلاثاء ان الصندوق البالغ حجمه 150 مليون ريال (389.7 مليون دولار) سيبدأ عملياته الأسبوع القادم للمساعدة في دعم البورصة.
وأضاف راشد المسروري رئيس مجلس إدارة الصندوق الذي أنشأته الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص مُتحدثا لرويترز ان الصندوق سيبدأ العمل يوم الاحد في بداية أسبوع التعاملات.
وكان المسروري يتحدث على هامش حفل توقيع مع بنك مسقط وبنك عمان العربي كمديرين للصندوق.
وقالت عمان في نوفمبر تشرين الثاني انها ستنشيء الصندوق بالشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الاستقرار في السوق وسط الازمة المالية العالمية. وفقدت البورصة أكثر من 44 في المئة من قيمتها العام الماضي.
(الدولار يساوي 0.3849 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر البورصة المصرية يقفز مدعوماً بأسهم الإتصالات والبنوك

مؤشر البورصة المصرية يقفز مدعوماً بأسهم الإتصالات والبنوك

Tue Jan 27, 2009 5:03pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجل مؤشر البورصة المصرية أكبر مكسب في يوم واحد خلال حوالي ثلاثة أشهر يوم الثلاثاء مع شراء المستثمرين لأسهم شركات الاتصالات والبنوك وسط توقع أرباح قوية.
وارتفعت أسهم المصرية للاتصالات وهي أكبر شركة عربية لتشغيل الهاتف الثابت من حيث عدد المشتركين بنسبة 7.01 في المئة الى 14.65 جنيه مصري (2.63 دولار) وهو أفضل يوم له منذ 25 نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفعت أسهم موبينيل وهي أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين بنسبة 4.14 في المئة الى 135.08 جنيه.
وقالت ايمان الصادق من النعيم القابضة بالقاهرة "توجد توقعات جيدة بالنسبة للنتائج المالية."
وقال بنك بلتون فاينانشال الاستثماري ومقره القاهرة انه يتوقع ارتفاع صافي أرباح المصرية للاتصالات في الفصل الرابع بنسبة 25 في المئة بفضل زيادة الايرادات من التعريفات ومن الكابل البحري للشركة بين مصر واوروبا.
وقفزت الاسهم المالية أيضا اذ ارتفع سهم المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 6.53 في المئة الى 14.20 جنيه وسهم البنك التجاري الدولي بنسبة 4.91 في المئة الى 33.31 جنيه.
وقالت مي الحجار المحللة في النعيم للسمسرة ان القيمة العادلة لاسهم البنك التجاري الدولي هي 53 جنيها. وافادت بيانات لرويترز ان اسهم البنك تتداول عند مستوى يعادل 6.35 مثلا لارباح 2009 بالمقارنة مع متوسط القطاع البالغ 12.78 .
واضافت الحجار "نرى ان السهم لديه احتمالات جيدة جدا للفترة القادمة." وقالت "يرفع الناس السهم توقعا لاعلان نتائج جيدة عن العام الماضي."
وواصل سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة المكاسب وقفز بنسبة 5.24 في المئة الى 107.60 جنيه. وفقد السهم 27 في المئة من قيمته منذ مطلع العام حتى اغلاق يوم الاثنين.
وقال كريم حسني المتعامل في فاروس للاوراق المالية "يشتري الناس لان انخفاض اوراسكوم كان حادا واعتبر ان 100 جنيه تمثل مستوى دعم اساسيا." واضاف "نتوقع تعافيا انطلاقا من هذا المستوى."
وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 5.24 في المئة الى 3862.08 نقطة ومؤشر هيرميس بنسبة 4.36 في المئة الى 372.75 نقطة ومؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 4.28 في المئة الى 275.3 نقطة.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أول شركة للتمويل العقاري طبقاً للشريعة الإسلامية بالسعودية

أول شركة للتمويل العقاري طبقاً للشريعة الإسلامية بالسعودية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/1/2009

أعلنت مصادر سعودية اعتزام شركتين الخبير للمتاجرة في الاستثمار، والتمويل والمتاجرة للتقسيط تأسيس شركة "داري للقروض السكنية" لتقديم خدمات التمويل العقاري وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية برأسمال قدره مليار ريال (267 مليون دولار).
وقال محمد الشيخ رئيس العمليات التنفيذي لشركة "داري للقروض السكنية" في بيان أن الشركة ستكون من أوائل شركات التمويل العقاري في السعودية التي توفر منتجات التمويل العقاري التي تتفق مع ضوابط الشريعة الإسلامية.
وأشار محمد الشيخ إلى أن سوق التمويل العقاري السعودي مازالت في مراحلها الأولى، الأمر الذي يدفع القطاعين العام والخاص إلى التعاون من أجل وضع قواعد وأسس منظمة لعمل هذا القطاع.
ومن المقرر ان تمارس الشركة نشاطها بشكل مبدئي في سوق الرياض ثم تتوسع لتغطي المنطقتين الغربية والشرقية.
وكان مجلس الشورى السعودي اقر في يوليو/تموز 2008 مشروع قانون للإقراض العقاري يمهد الطريق أمام موافقة الحكومة عليه للسماح لعدد أكبر من السعوديين بامتلاك العقارات وتنويع مصادر الدخل للبنوك.
ومن المأمول أن يتيح القانون الذي يجري إعداده منذ نحو 10 سنوات توسيع قاعدة الملكية العقارية في السعودية، حيث لا يملك سوى واحد من كل خمسة سعوديين بيتا وفقا لتقديرات شركات العقار.
ويواجه مشروع القانون انتقادات شديدة من البعض، فيقول رجل الصناعة البارز وعضو مجلس الشورى عبدالرحمن الزامل ان القانون بحالته الراهنة لن يفيد 85 % من السعوديين الذين يقل دخلهم عن 5 الاف ريال، حيث يرى ان القانون سيفيد الشركات العقارية الكبيرة، وكبار المستثمرين العقاريين والمؤسسات المالية الكبرى، والطبقة المتوسطة.
وتضرر مئات الآلاف من السعوديين بشدة من انهيار البورصة المحلية عام 2006 واضطر كثيرون لبيع منازلهم لسداد ما اقترضوه من البنوك على أمل تحقيق ثروة سريعة من التعامل في الأسهم.
(د ب أ)

مشتريات الأجانب تدعم بورصة مصر .. ومؤشرها يربح 5.24 %

مشتريات الأجانب تدعم بورصة مصر .. ومؤشرها يربح 5.24 %
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
انتعشت الاسهم المصرية لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء لتستكمل الاداء الايجابي للجلسة الثانية على التوالي ويربح مؤشرها الرئيسي 5.24 % مدفوعا بمشتريات الاجانب.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 5.24 % ليغلق عند 3862.08نقطة بعد ارتفاعها باكرا 3.79% الى 3808.82 نقطة.
وطال الانتعاش مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليرتفع بنحو 4.42 % عند 812.42 نقطة وكان المؤشر فتح على ارتفاع قدره 3.23% الى 803.13 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net نشاط السوق الثلاثاء الى عدة عوامل منها الارتفاعات القوية للمؤشر الاثنين، بالاضافة الى زيادة حجم السيولة.
كما ساهم استمرا مشتريات الاجانب والمؤسسات الاجنبية- يستكمل المصدر- التي استهدفت الاسهم القائدة في صعود مؤشر كاس 30 ، فضلا عن الارتفاع الواضح في احجام التداولات بحوالي 35 % قياسا بالجلسات السابقة.
واشار محسن عادل الى الدور الذي لعبته الشركات المصدرة للاوراق المالية بطمأنة حملة اسهمها بخصوص نتائج الاعمال للربع الاخير من العام المالي والذي دفع السوق للارتفاع.
تعديل الشركات بكاس 30 ينعش السوق:
واكد محلل اسواق المال انه كان للتعديل الذي تم في الشركات المدرجة بمؤشر "كاس 30 " - والذي ساهم في دخول اوراق مالية جديدة لشركات نشطة- دور فعال في انتعاش القوة الشرائية للنتعاملين الافراد خلال تداولات الثلاثاء.
واعلنت البورصة المصرية الثلاثاء انها ستضيف ست شركات الى مؤشرها القياسي "كيس 30 " ابتداء من أول فبراير/ شباط 2009 .
وهذه الشركات هي، "الدولية للمحاصيل الزراعية"، و"المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس)"، و"شركة الخدمات الملاحية والبترولية (ماريديف)" و"بايونيرز القابضة"، "النعيم القابضة للاستثمارات"، "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية"
وتحل الشركات الست محل "الصعيد العامة للمقاولات"، "والإسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس)" و"الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)"، "وشركة الزيوت المستخلصة"، و"المتحدة للإسكان والتعمير"، "والمصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي".
السوق يتجاوز الـ4000 نقطة:
وتوقع محسن عادل استمرار الاتجاه التصاعدي بالسوق مستهدفا مستوى الـ4000 نقطة الذي يمثل مستوى اول للحركة، مضيفا انه من المرجح في حالة مواصلة المستثمرين الاجانب والمؤسسات اتجاههم للشراء مع استمرار زيادة احجام التداولات في ان يتجه المؤشر لهذا المستوى خلال تداولات الاسبوع الاخير من يناير/كانون الثاني 2009 .
يشار الى ان التداولات داخل المقصورة تجاوزت 742 مليون جنيه، فيما بلغت تداولات خارج المقصورة 108 مليون جنيه.
تحسن آداء المؤسسات بالسوق:
وعلى صعيد أداء فئات المتعاملين، استمرت نسبة تعاملات المؤسسات في الزيادة مسجلة 44.1% واتجهت اغلبها نحو الشراء في الاسهم القائدة مما ساهم في انعاش السوق، وبلغت مشترياتهم 44.9 %مقابل 43.4 % للمبيعات.
وكان الاجانب المشتري الصافي الوحيد بلغت تعاملاتهم 24.2% ومثلت مشترياتهم 29.7% مقابل 18.7% للمبيعات.
وبلغت تعاملات المصريين 68.3% وبلغت مشترياتهم 64.6% مقابل 71.9% للمبيعات.
وواصل المستثمرون العرب تزيل قائمة المتداولين، وبلغت تعاملاتهم 7% منها 8.7% للبيع و5.3% للشراء.
نشاط بالأسهم القائدة:
واستمر الاخضر في تزين اغلاقات الاسهم الكبرى الثلاثاء، ليكسب "اوراسكوم للانشاء والصناعة" 2.18% الى 109.35 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" 0.14% الى 687.76 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" 4.11% الى 22.57 جنيه، و "المجموعة المالية هيرمس القابضة" 6.98 % مسجلة 14.26 جنيه، مجموعة طلعت مصطفى القابضة 3.46 % الى 2.99 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدرت الاسهم الرابحة، "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة"19.67 جنيه، ثم "المجموعه المصريه العقاريه"8.86 جنيه، وبعده "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو"35.35 جنيه، وتلاه "القاهرة للاستثمارات والتنمية"73.37 جنيه، واخيرا "بنك بيريوس - مصر"10.22 جنيه.
وفي المقابل جاءت في مقدمة الاسهم الخاسرة، "الورق للشرق الاوسط - سيمو"14.93 جنيه، ثم "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - ايبيكو "24.45 جنيه، وبعده "الشرقية للدخان - ايسترن كومباني "175.09 جنيه، وتلاه "الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية"23 جنيه، واخيرا "التعمير السياحي"12.23 جنيه.
وكان مؤشر سوق الاسهم المصرية نجح في الدخول الى المنطقة الخضراء بعد 11 جلسة من الاداء السلبي ليثبت فوق مستوى 3600 نقطة مدعوما بمشتريات انتقائية من قبل الاجانب والمؤسسات على الاسهم القائدة، وسط تداولات هزيلة بلغت 590 مليون جنيه.

أجيليتي الكويتية تهدف إلى خفض ديونها إلى صفر في 2009

أجيليتي الكويتية تهدف إلى خفض ديونها إلى صفر في 2009

Tue Jan 27, 2009 5:00pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال طارق سلطان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة أجيليتي الكويتية ان الشركة ترغب في خفض صافي ديونها الى الصفر هذا العام من خلال دعم موقفها المالي مع صعوبة الحصول على قروض.
وقال سلطان لرويترز في مقابلة ان أكبر شركة لخدمات الامداد والتموين في الخليج قد تنسحب من شركة كوريك تيليكوم العراقية للتركيز على العمليات الاساسية بعد التوسع السريع في السنوات القليلة الماضية.
وقال سلطان ان اجيليتي عليها ديون تبلغ نحو 1.7 مليار دولار ولديها 1.3 مليار دولار نقدا مما يترك عليها ديون صافية قيمتها نحو 400 مليون دولار.
وقال سلطان في دافوس قبل الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي ان الشركة تركز تماما على الاعمال الاساسية وضمان ان يكون لديها وضع سيولة قوي وتأمل في ان يصبح صافي مستوى الديون صفرا بحلول نهاية عام 2009 .
وقال ان هناك رغبة في ان يصبح الوضع النقدي جيدا بقدر الامكان وان الحصول على رؤوس أموال أصبح يخضع لقيود صارمة. واضاف ان العديد من البنوك توقفت عن الإقراض وان المسألة أصبحت ان استعداد البنوك للاقراض غير موجودة.
وأكد سلطان ان اجيلي قريبة من الوفاء بالايرادات المستهدفة عام 2008 والتي تبلغ سبعة مليارات دولار مضيفا ان الشركة تتوقع ان تكون ايرادات عام 2009 أعلى من ايرادات العام الماضي.
وأنفقت أجيلي مليارات الدولارات على عمليات شراء في السنوات القليلة الماضية وقامت بشراء سلسلة من الشركات التي تعني بالامداد والتموين في آسيا وأسواق صاعدة أُخرى لخفض الاعتماد على صفقات الحكومة الامريكية في إطعام قواتها في العراق وأفغانستان.
وقال سلطان ان إيقاع التوسع يمكن ان يتباطأ مع تركيز الشركة على استيعاب المشتريات السابقة.
وقال انه يزمع خفض حصة الشركة وعمليات الاستثمارات في العقارات والانسحاب من كوريك تيليكوم العراقية الكردية.
واضاف سلطان ان توقعات الاعمال بالنسبة لامتلاك حصص في شركات خاصة تستند بالكامل على الحصول على التمويل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بريطانيا تكشف عن صفقة مساعدات لصناعة السيارات

بريطانيا تكشف عن صفقة مساعدات لصناعة السيارات

Tue Jan 27, 2009 4:10pm GMT

لندن (رويترز) - أعلنت بريطانيا يوم الثلاثاء انها ستقدم ضمانات لقروض تصل قيمتها الى 2.3 مليار جنيه استرليني (3.25 مليار دولار) لصناعة السيارات لمساعدتها على مواجهة التدهور في الطلب بسبب القيود التي فرضت على الائتمان.
وقال وزير الأعمال البريطاني بيتر ماندلسون للبرلمان انه ستقدم ضمانات لقروض تصل الى 1.3 مليار جنيه استرليني من صندوق الاستثمار الاوروبي وضمانات لقروض تصل قيمتها الى مليار جنيه لدعم الاستثمارات الغير مؤهلة للحصول على دعم من صندوق الاقراض الاوروبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود بورصات الخليج العربية وسط تعاملات محدودة

صعود بورصات الخليج العربية وسط تعاملات محدودة

Tue Jan 27, 2009 3:24pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسواق الأسهم بدول الخليج العربية يوم الثلاثاء وجاء صعود بورصتي عُمان والكويت وسط آمال في مساعدة حكومية في حين لقيت المعنويات في بورصات أُخرى دعما من استقرار أكبر في أسعار النفط وأسواق الأسهم العالمية.
وسجل المؤشر الرئيسي في بورصة عمان الذي فقد أكثر من 40 في المئة من قيمته العام الماضي أكبر مكسب له في يوم واحد خلال أكثر من 12 أسبوعا بفعل تقارير صحفية عن ان صندوقا حكوميا لدعم البورصة سيبدأ العمل الأسبوع القادم.
وكانت أسهم البنوك على رأس الأسهم الرابحة وقفز سهم بنك مسقط ذو الثقل في المؤشر بنسبة 8.96 في المئة.
وفي الكويت ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 1.65 في المئة مع تشجع المستثمرين بفعل تقارير اعلامية عن ان الحكومة تنظر في اطلاق صندوق بمليارات الدولارات لمساعدة الشركات المتعثرة في التغلب على آثار الأزمة المالية العالمية.
وقال جو كوكباني رئيس قسم إدارة الأصول والأسهم في شركة الجبرا كابيتال "كل المنطقة ترتفع. بعض الأسواق تشهد تعافيا فنيا وفي أسواق أُخرى يرجع الأمر للدعم الحكومي كما في الكويت وعمان... كل ذلك يخلق نوعا من قوة الدفع للشراء."
واضاف "يوجد أيضا الإستقرار في سعر النفط والأسواق العالمية... لكن كل ذلك يحدث في أحجام صغيرة جدا ولذلك يجب ان يوضع في الإطار."
وارتفعت الأسهم العالمية يوم الثلاثاء مع صعود أسهم اليابان بصورة حادة بفعل تحرك الحكومة لانقاذ الشركات التي تعاني من صعوبات مالية وتعززت الأسهم الاوروبية بتقرير الماني ايجابي عن المعنويات.
وسجل مؤشر البورصة القطرية أكبر مكسب له في يوم واحد خلال نحو شهرين مرتفعا بنسبة 5.49 في المئة. وصعد سهم صناعات قطر بنسبة 8.05 في المئة.
وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للسمسرة المالية "الأحجام وقيمة التعامل محدودة جدا." واضاف "لدينا الآن وضع يمكن فيه للمضاربين رفع الأسعار لما يصل الى خمسة أو ستة في المئة وهذا ما يحدث الآن."
وقال الجاعوني ان ارتفاع البورصة القطرية في الجلسات الحديثة يرجع جزئيا الى تعاف فني بعدما تراجع المؤشر دون مستوى 4600 نقطة الاسبوع الماضي في حين لقيت المعنويات أيضا دعما من بدء جهاز قطر للاستثمار ضخ سيولة نقدية الى القطاع المصرفي في البلاد.
وفي اكتوبر تشرين الاول أعلن جهاز قطر للاستثمار عن خطة قيمتها 5.3 مليار دولار لشراء حصص تصل الى 20 في المئة في بنوك مسجلة في البورصة لدعم ثقة المستثمرين في القطاع المصرفي اثناء الازمة المالية العالمية.
وارتفع سهما مصرف قطر الاسلامي والبنك التجاري القطري بنسبة 7.1 في المئة و8.59 في المئة.
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض أرباح الأفكو في الربع الأول بنسبة 34 %

انخفاض أرباح الأفكو في الربع الأول بنسبة 34 %

Tue Jan 27, 2009 2:55pm GMT

الكويت (رويترز) - سجلت شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات انخفاضا في صافي الأرباح بلغ 34.1 في المئة في الربع الأول من السنة المالية.
وقالت الشركة في بيان ان صافي أرباحها هبط الى 1.45 مليون دينار (5.01 مليون دولار) من 2.2 مليون دينار في نفس الفترة منذ عام. ولم تذكر الافكو أي أسباب واكتفت بقول ان النتائج تعكس الموقف الحالي في الاسواق العالمية.
وقال رئيس مجلس ادارة الافكو أحمد الزبن في نوفمبر تشرين الثاني ان هامش الربح قد ينكمش في السنة المالية 2009/2008 حتى سبتمبر ايلول بسبب زيادة تكاليف التمويل.
وقال الزبن في بيان ان الافكو تدخل سنة مالية جديدة بقفزة مهمة في أصولها التي تزيد الآن على مليار دولار.
وقال في نوفمبر تشرين الثاني ان الشركة ستمضي قدما في صفقة قيمتها عشرة مليارات دولار لشراء طائرات ايرباص وبوينج رغم الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعزز تمويل المشاريع

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعزز تمويل المشاريع

Tue Jan 27, 2009 2:28pm GMT

الرياض (رويترز) - أفادت وكالة الانباء السعودية ( واس) أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي المملوك للدولة أعلن يوم الثلاثاء عن إجراءات لزيادة دعمه التمويلي للمشاريع في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
وقالت الوكالة ان الصندوق سيمد أجل قروض تمويل المشاريع الى 20 عاما من 15 عاما بما في ذلك خمس سنوات فترة سماح وسيرفع الحد الأقصى لإجمالي القرض الى 40 في المئة من قيمة المشروع بدلا من 30 في المئة.
وأضافت أن الإجراءات ستعالج الظروف "المالية العالمية الراهنة وعزوف البنوك العالمية عن تمويل بعض المشاريع الاستراتيجية الكبيرة ... ولتيسير إكمال خطط تمويل تلك المشاريع وحفز البنوك المحلية على المشاركة في التمويل."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نتائج الشركات تواصل دعم انتعاش الأسهم العربية

نتائج الشركات تواصل دعم انتعاش الأسهم العربية
سي. إن. إن. العربية
27/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- حفزت نتائج الشركات التي أعنلت هذا الأسبوع البورصات العربية لتحقيق قفزات جيدة، وصلت نحو ستة بالمائة في بعض الأسواق، وفقا لمحللين.
وقال المحلل المالي أبوبكر شاطر، من "كابيتلز" القطرية، إن "إعلان الشركات والبنوك أرباحا ونتائج مالية جيدة رغم الأزمة، أعطى حافزا للأسواق، ورفع معنويات المتعاملين."
وأضاف: "إن إدارات البورصات الآن عليها مسؤولية إعادة الثقة إلى المتعاملين، وترتيب الأنظمة التي تحكم عمل الأسواق، وتعزيز الشفافية والإفصاح لضمان استمرار الانتعاش والتعافي."
والثلاثاء، صعدت بورصات الخليج السبعة، تقودها سوق الرياض، التي ربح مؤشرها 0.5 في المائة مع نهاية التعاملات، ليصل إلى مستوى 4796 نقطة.

وصعدت تداولات السوق لتصل إلى ستة مليارات ريال سعودي، بعدما تم تداول نحو 320 مليون سهم، من خلال أكثر من 179 ألف صفقة، ارتفعت معها أسعار أسهم 46 شركة، وتراجعت أسهم 74 شركة أخرى.
وإلى الكويت، صعد مؤشر سوق الأوراق المالية لأكثر من 108 نقاط، ليستقر عند مستوى 6677 نقطة، وسط تعاملات وصلت قيمتها 74 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 336.6 مليون سهم.
وفي الإمارات العربية، صعدت أسهم بورصة دبي 1.86 في المائة إلى مستوى 1532 نقطة، تبعتها أسهم أبوظبي بنحو 1.36 في المائة، ليصل مؤشرها إلى مستوى 2226 نقطة.
كما إرتفع مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء السوقين بنسبة 1.36 في المائة، ليغلق عند مستوى 2382 نقطة، بعدما أضافت القيمة السوقية للأسهم نحو 4.55 مليارات درهم جديدة.

وفي البورصات الخليجية الصغيرة، صعدت أسهم الدوحة بنحو 5.5 في المائة، تبعتها أسهم البحرين بصعود بنحو 0.5 في المائة، في حين قفز مؤشر مسقط بنحو 6.12 في المائة.
أما الأسهم الأردنية فسجلت ارتفاعا بنحو 1.25 في المائة، بينما سجل مؤشر الأسهم المصرية الرئيسي صعودا بنحو 5.25 في المائة.

كندا تكشف برنامج حافز اقتصادي بمليارات الدولارات

كندا تكشف برنامج حافز اقتصادي بمليارات الدولارات

Tue Jan 27, 2009 9:56pm GMT

اوتاوا (رويترز) - كشفت الحكومة المحافظة في كندا يوم الثلاثاء عن برنامج حافز اقتصادي بقيمة 40 مليار دولار كندي (32 مليار دولار) على مدى عامين للمساعدة في إخراج الاقتصاد من الركود.
وسيكون حوالي ثلث البرنامج في صورة تخفيضات ضريبية دائمة تستهدف أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة وستوجه 12 مليار دولار كندي للانفاق على البنية التحتية على مدى عامين. ويضم البرنامج ايضا مجموعة واسعة النطاق من القروض المستهدفة والاجراءات لتعزيز النظام المالي في مواجهة الازمة الائتمانية العالمية. ويعادل الحافز 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام.
وتعهد وزير المالية جيم فلاهرتي بقصر الانفاق غير العادي على مدة عامين لكنه أبقى الباب مفتوحا أمام تحرك مستقبلي اذا ازداد تدهور الاقتصاد.
ومن المتوقع على نطاق واسع ان تلقى الخطة موافقة الليبراليين المعارضين مما سيضمن بقاء حكومة الاقلية المحافظة التي يقودها رئيس الوزراء ستيفن هاربر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

71400 موظف يفقدون وظائفهم في العالم

71400 موظف يفقدون وظائفهم في العالم

سي. إن. إن. العربية
27/1/2009

(CNN) - فقد عشرات الآلاف من الموظفين والعمال وظائفهم الاثنين، فيما أعلن خبراء اقتصاديون أمريكيون أنهم يتوقعون تفاقم الوضع الاقتصادي الأمريكي سوءاً خلال العام 2009.
وبلغ عدد الوظائف التي تم الإعلان عن إلغائها الاثنين أكثر من 71400 وظيفة، ليرتفع إجمالي الوظائف الملغاة منذ بداية العام إلى أكثر من 200 ألف وظيفة، بينما بلغ عدد الوظائف الملغاة خلال العام 2008 حوالي 2.6 مليون وظيفة، وهو الأعلى منذ عام 1954.
وتأتي هذه الأنباء البائسة حول فقدان الوظائف من أنحاء مختلفة من العالم.
ففي الولايات المتحدة الأمريكية، التي تمر بمرحلة ركود حالياً، أعلنت شركة صناعة المعدات الثقيلة "كاتربيلر" أنها بصدد الإستغناء عن نحو خمسة آلاف موظف، وذلك في محاولتها للتعامل مع التحديات الدولية التي يواجهها قطاع الأعمال.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال العام 2008 عن تقليص في الوظائف طال نحو 15 ألف موظف.
وتشكل نسبة من فقدوا وظائفهم في شركة "كاتربلر" حوالي 18 في المائة من إجمالي اليد العاملة فيها.
وكشفت شركة "هوم ديبوت" الأمريكية عن فصل 7000 موظف، بينما قالت شركة "سبرينت نيكستيل" إنها ستفصل 8000 موظف بحلول أواخر شهر مارس/آذار المقبل.

كذلك أعلنت عملاق صناعة البرمجيات الأمريكية شركة "مايكروسوفت" الأسبوع الماضي إنها بصدد فصل 5000 موظف خلال الشهور الثمانية عشر المقبلة.
وكانت مجموعة سيتي غروب قد أعلنت خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن إلغاء 53 ألف وظيفة، ولحقتها جي بي مورغان في ديسمبر/كانون الأول وألغت 9000 وظيفة، ثم ماركس آند سبنسر أغلق 27 محلاً من محاله وسرح 1230 موظفاً.
وفي أوروبا، فقد حوالي 10000 موظف أعمالهم، حيث أعلنت مجموعة ING الألمانية للتمويل والتأمين عن فصل سبعة آلاف موظف، لتوفير 1.4 مليار دولار.
كما أعلنت شركة فيليبس الهولندية عن فصل ستة آلاف موظف من مختلف فروعها في العالم، بعد أن سجلت خسائر تصل إلى 1.5 مليار يورو، وهي الخسارة الأولى التي تسجلها خلال ربع مالي منذ عام 2003.
وفي الهند، أعلنت شركة "كوروس" للصلب والمعادن عن تقليص حجم قوة العمل لديها بنحو 3500 موظف، من إجمالي 24 ألف موظف وعامل، ومنهم 2500 يعملون في بريطانيا.
وكان تقرير أمريكي صدر في أوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي قد كشف عن أن سوق الوظائف الأمريكية خسرت 181671 وظيفة، أي بزيادة 60 في المائة عن أكتوبر/ تشرين الأول الذي شهد خسارة 112884 وظيفة، و148 بالمائة أعلى من نفس الفترة من العام الماضي.
ويعدّ نوفمبر/تشرين الثاني، هو ثاني أعلى شهر من حيث فقدان الوظائف بعد يناير/ كانون الثاني 2002، الذي شهد فقدان نحو 250 ألف وظيفة على خلفية هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.
هذا، ورسم تقرير بريطاني حديث، التأثير القاتم لحالة الركود الاقتصادي على سوق العمل في المملكة، حيث من المتوقع تلاشي 600 ألف وظيفة خلال العام الجاري.

وتكهن "معهد التوظيف والتنمية"، في تقرير نشر في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما وصف بـ "الإرتفاع الشتوي" في معدل تسريح الموظفين خلال الربع الأول من عام 2009، والتي قد ترقى إلى فقدان 300 ألف بريطاني لوظائفهم.
وتبلغ أرقام البطالة في بريطانيا حالياً معدلات قياسية، حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل 1.86 مليون شخص، وهو الأعلى منذ تولي حزب العمال السلطة عام 1997، بينما يتوقع أن يضاف لها مليون آخر العام المقبل، وفق "فاينانشيال تايمز."

الكويت تنفي خططاً لصندوق إنقاذ قيمته 17 مليار دولار

الكويت تنفي خططاً لصندوق إنقاذ قيمته 17 مليار دولار

Tue Jan 27, 2009 2:00pm GMT

الكويت (رويترز) - نفى وزير المالية الكويتي تقارير صحفية أفادت يوم الثلاثاء أن الحكومة تدرس اقامة صندوق انقاذ بمليارات الدنانير لمساعدة الشركات المتعثرة في ظل الازمة المالية العالمية.
وكانت عدة صحف قالت في وقت سابق ان مجلس الوزراء ناقش يوم الاثنين حزمة جديدة من الاجراءات لتعزيز الاقتصاد واتفق على تأسيس صندوق قيمته خمسة مليارات دينار (17.32 مليار دولار) لتمويل شراء أصول من الشركات.
وأبلغ الوزير مصطفى الشمالي الصحفيين عندما سُئل بشأن التقارير "لا .. هذا غير صحيح." وأضاف الشمالي أن الحكومة كانت تناقش خطة انقاذ وضعها البنك المركزي من المتوقع احالتها للبرلمان من أجل اقرارها.
وكان الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي قال في نوفمبر تشرين الثاني ان الحكومة تعتزم اقامة صندوق لشراء الاصول بسعر مخفض من شركات الاستثمار ومنحها سندات اذنية تمكنها من الاقتراض من البنوك.
ولم تعلن أي تفاصيل أخرى منذ ذلك الحين لكن مصادر أبلغت رويترز الاسبوع الماضي أن الكويت تعتزم الكشف عن اجراءات جديدة لتعزيز الثقة في الاقتصاد قد تتضمن خطة لمساعدة شركات الاستثمار المتأثرة سلبا من جراء الازمة العالمية على سداد ديونها.
وتواجه الحكومة دعوات متزايدة لدعم شركات الاستثمار والشركات القابضة المتعثرة - وهي أكثر من نصف الشركات المدرجة في البلاد - والتي اقترضت بكثافة لتمويل عمليات توسع خلال طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وقال أكبر بنك استثمار كويتي شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في وقت سابق هذا الشهر انه تخلف عن سداد معظم ديونه في حين تقول شركة الاستثمار الاسلامي الرئيسية دار الاستثمار انها تحتاج الى قروض تصل الى مليار دولار لاعادة هيكلة ديونها.
(الدولار يساوي 0.2887 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عز يتجه لتخفيض سعر طن الحديد بين ٣٠٠ و٧٠٠ جنيه لمواجهة «المستورد»

عز يتجه لتخفيض سعر طن الحديد بين ٣٠٠ و٧٠٠ جنيه لمواجهة «المستورد»
المصري اليوم
27/1/2009
كتب: محمد هارون
كشفت مصادر بسوق الحديد عن اتجاه «مجموعة عز» إلى تخفيض سعر الطن بين ٣٠٠ و٧٠٠ جنيه لتسليمات شهر فبراير المقبل، وذلك فى الأسعار التى ستعلن خلال اليومين المقبلين.
وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة تأتى لمواجهة إغراق الحديد التركى المستورد، الذى انخفضت أسعاره من ٣٨٠٠ إلى ٣٦٠٠ جنيه للطن، خاصة أن الكميات التى تم التعاقد لاستيرادها تعدت ٣٠٠ ألف طن.
وبينما استقرت أسعار الحديد المحلى للمستهلك عند ٤ آلاف جنيه للطن، تسود حالة من الخوف بين المستوردين، بسبب اتجاه عز لتخفيض السعر وحرق الصفقات المستوردة، عقب عدم تمكنه من إقناع وزارة الصناعة بفرض رسم وارد على المستورد.
فى المقابل، تسود حالة من الارتياح والاستقرار أجواء المستهلكين، بسبب انخفاض الأسعار نسبيًا، واختفاء مضاربات التجار على الحديد فى السوق السوداء، نتيجة كثرة المعروض، واعتبروا أن الحرب الدائرة حاليًا بين المستوردين فى صالحهم.
وفيما رفض مسؤولو مجموعة عز الإدلاء بأى تصريحات، قال خالد البورينى، رئيس شركة الهبة لتجارة الحديد، إن المستورد حقق الهدف منه، حيث تم تخفيض أسعار بيع الحديد للمستهلك النهائى، إلا أن المبالغة فى استيراد الحديد، خاصة من قبل المصنعين ستضر بالصناعة الوطنية.
وأشار إلى أن الاستيراد لن يتوقف لأنه أصبح الميزان الذى يضبط أداء السوق، ويمنع المصنعين من رفع الأسعار.
وتوقع خالد معبد، تاجر، أن يوجه عز ضربة قاسية للمستوردين والمصنعين بتخفيض الأسعار بنسب كبيرة، لتضرره وفقدان جزء من حصته فى السوق.

175% نمو بأرباح "الأهرام للطباعة والتغليف" خلال عام 2008

175% نمو بأرباح "الأهرام للطباعة والتغليف" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 11:25 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الأهرام للطباعة والتغليف" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 4.722 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 175% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.717 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.959 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 195% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.342 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الخميس الموافق 12 فبراير 2009 فى تمام الساعة الواحدة ظهراً بمكتب مراقب حسابات الشركة بالإسكندرية.
حيث تقوم العمومية بالنظر فى المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و تقرير مراقب الحسابات عن نفس السنة و المصادقة على القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية.
كما ستقوم العمومية بإبراء ذمة واخلاء مسئولية أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتحديد بدلات ومكافأتأعضاء مجلس الإدارة عن عام 2009 وتعيين مراقب الحسابات عن السنة المالية 2009 وتحديد أتعابه و الترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع خلال السنة المالية 2009 بالإضافة إلى ما يستجد من أعمال.

"السويس للأسمنت" تنفى تخفيض إنتاجها إلى 25% لمواجهه تراجع الطلب

"السويس للأسمنت" تنفى تخفيض إنتاجها إلى 25% لمواجهه تراجع الطلب

مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 3:39 م

نفت شركة "السويس للأسمنت" فى بيان لها اليوم ما ذكرته أحدى الصحف الاقتصادية عن اتجاه الشركة الى تخفيض انتاجها بنسبة 25% لمواجهه تراجع الطلب وقالت ان هذا الخبر ليس له اساس من الصحة.
وكان عمر مهنا قد أكد فى تصريحات سابقة له ان معدلات الانتاج الحالية تتخطى حاجز الـ 11 مليون طن سنوياً وتحافظ الشركة على الا يقل حجم الانتاج عن ذلك المستوى بل تسعى لزيادته من خلال العمل وفقاً لمعدلات الانتاج القصوى وأشار الى ان شركة السويس للاسمنت كانت قد حققت أعلى معدلات الانتاج خلال العام المنصرم 2008 مقارنة بالأعوام السابقة.

"بايونيرز القابضة" تعلن استمرارها فى إجراءات الاستحواذ على "فنرجيي" المغربية

"بايونيرز القابضة" تعلن استمرارها فى إجراءات الاستحواذ على "فنرجيي" المغربية

مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 3:28 م

أعلنت شركة "بايونيرز القابضة" فى بيان لها اليوم انها ما زالت فى اطار إنهاء إجراءات الاستحواذ على مؤسسة "فنرجيى" المالية الموجودة بالمملكة المغربية وذلك وفقاً لقواعد وشروط العقد المبرم وآجاله الزمنية المنصوص عليها بالعقد للاستحواذ على 76% من الشركة المغربية ووفقاً للاجراءات المعمول بها فى هذا الشأن فى المغرب.
وكانت الشركة قد أعلنت فى يوليو الماضى عن توقعيها عقد الاستحواذ على 76% من مؤسسة "فنرجيى" وهى من كبرى الشركات المالية بالمغرب وتعمل فى مجال الخدمات المالية بكافة أنواعها من الوساطة المالية وإدارة المحافظ والاستشارات المالية والحفظ المركزي وعمليات الطرح الأول و كافة أنشطة بنوك الاستثمار وتمتلك هذه المؤسسة المالية 6.15% من أسهم البورصة المغربية، إلا أنه لم يتم الاستحواذ النهائى على الشركة.
وأعلنت بايونيرز خلال يناير الجارى عن إلغاء الاتفاق بينها وبين شركة مصر للسمسرة وأرجعت السبب فى ذلك إلى تعثر المفاوضات التي تمت خلال الفترة الماضية بين الطرفين لزيادة حصة بايونيرز القابضة إلى 75% على الأقل من شركة مصر للسمسرة و انتقال حق الإدارة إلى بايونيرز القابضة.

41.3 % نمو بأرباح "مصر للأسواق الحرة" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

41.3 % نمو بأرباح "مصر للأسواق الحرة" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 12:58 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للأسواق الحرة" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 44.474 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 41.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 31.485 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت نمو صافى أرباح بمعدل 43.7 % حيث حققت صافي ربح قدره 21.411 مليون جنيه مقارنةً بنحو 14.894 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007/2008.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 93.750 مليون جنيهاً موزعاً على 93.750 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم.

هيرمس تتوقع انخفاض السياح الوافدين لمصر إلى 10.5 مليون سائح في 2009

هيرمس تتوقع انخفاض السياح الوافدين لمصر إلى 10.5 مليون سائح في 2009

مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 11:57 ص

ذكرت هيرمس فى كتابها السنوى أنه بعد الأداء القوى فى النصف الأول من 2008 لقطاع السياحة، تدهورت السياحة العالمية فى النصف الثانى من 2008 بسبب التراجع الاقتصادى والذى بدأ يسبب ضعف وصول السياح والمسافرين خلال الربع الثالث من 2008.
وأشارت هيرمس إلى أنه طبقاً لمنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة فقد نما معدل وصول السياح عالمياً بمقدار3.7 % سنوياً خلال الثمانية أشهرالأولى من 2008. كما تتوقع أن ينمو عدد الوافدين خلال 2008 بمقدار2-3 % منخفضاً من 6.6 % فى 2007. كذلك من المتوقع أن ينمو عدد الوافدين فى الشرق الأوسط بمقدار9-15 % فى 2008 بالمقارنة بـ 14.5 % فى 2007.
وأضافت هيرمس أن وزارة السياحة المصرية قد أعلنت عن نمو عدد السياح الوافدين بمقدار 15.3% سنوياً ليبلغ 12.8 مليون سائح لعام 2008، بارتفاع قدره 5 % عن توقعات هيرمس له ليبلغ 12.2 مليون سائح. واشارت هيرمس إلى أنه وفقاً لمصدررسمى فقد وصل عدد السائحين الروسيين 1.8 مليون سائح فى 2008. كما جاءت كلاً من ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا من بين أعلى 10 دول من حيث عدد الوافدين يليهم بولندا، وفرنسا، وأوكرانيا، وليبيا، والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية. كما استحوذت أعلى 10 دول على 64% من العدد الكلى للوافدين فى 2008.
كذلك أشارت هيرمس إلى أن مصر قد استمرت فى كونها واحدة من دول المنطقة التى تمتلك أقل متوسط لأسعارالغرف. كما تزايد المتوسط العالمى لمصر بمقدار 23 % سنوياً ليبلغ 80 دولار فى 2007 بسبب ارتفاع أسعارالغرف فى فنادق الـ4- 5 نجوم.
وبالرغم من العلامات التى تشير إلى ضعف السياحة العالمية خلال النصف الثانى من 2008 وكذلك إعلان فنادق شرم الشيخ والغردقة عن تراجع استحواذتها المتوقعة خلال ديسمبر، تعتقد هيرمس أن مصر ستكون قادرة على الإبقاء على معدل استحواذها بحوالى 74%.
وأضافت هيرمس أن منظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة توقعت أن يتباطىء معدل وصول السياح عالمياً إلى 2 % فى 2009. واشارت هيرمس الى أن منظمة "اياتا" لديها نظرة تشاؤمية لحركة طيران المسافرين حيث تتوقع أن تباطؤ الاقتصاد سيخفض حركة المسافرين بمقدار 3% فى 2009، ليكون ذلك الانخفاض الاول منذ هجمات الحادى عشر من سبتمبر فى 2001. وبالرغم من النظرة العالمية السلبية، تتنبأ أياتا أن حركة المسافرين للشرق الأوسط ستنمو بمقدار 6.8 % ولمدة سنة حتى 2011، بينما تتوقع منظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة أن ينمو وصول السياح فى الشرق الأوسط بمقدار من 3 % إلى 8 % فى 2009. كما توقعت هيرمس أنه فى 2009 سيكون اختيارالسفر لمسافات قصيرة على قائمة اختيارالمسافرين ليضع مصر فى ميزة نسبية بالمقارنة بكلاً من آسيا وأمريكا اللاتينية لجذب المزيد من السياح من أوربا.
وذكرت هيرمس أن مصرلن تكون بمنأى عن ضعف البيئة الاقتصادية فى 2009 ، وخاصة مع الكساد الاوربى والمتوقع أن يضعف السياحة فى مصر للأسباب الآتية:
أن الأوريين يمثلوا 71% تقريباً من السياح الوافدين إلى مصر خلال 11 شهر وحتى نوفمبر 2007.
زيادة عدد المشترين الأوربيين للوحدات السكنية فى جميع مناطق مصرالترفيهية، والتى تشمل الجونة وسهل حشيش وخليج مكادى.
وأشارت هيرمس إلى أن النظرة للاقتصاديات الغربية فى 2009 تبدو كئيبة، وذلك مع انخفاض نمو الناتج المحلى الإجمالى فى كلاً من المملكة المتحدة، إيطاليا، ألمانيا أكبرالأسواق التصديرية لمصر بمقدار 2% إلى 2.8%. بينما لاتزال تقديرات اقتصاديات أوروبا الغربية مختلطة، كما أعلن مصدرمسئول فى روسيا أنها تتعرض بالفعل لفترة كساد.
وتتنبأ هيرمس أن ينخفض عدد السياح الوافدين لمصر بمقدار 18% سنوياً إلى 10.5 مليون سائح فى 2009. وتتوقع أن يأتى أغلب الانخفاض من أوروبا الشرقية (بانخفاض قدره 32 % سنوياً) وأوروبا الغربية (بانخفاض قدره 18% سنوياً) نتيجة لتباطؤ اقتصاديتها. وتتوقع أن ينخفض عدد الوافدين من أمريكا بمقدار 15% سنوياً ليصل نمو أسواق التصديرالمتبقية ومنها الشرق الأوسط إلى صفر.
كما تتوقع مزيد من الانخفاض بمقدار 6 % سنوياً فى عدد السياح الوافدين فى 2010 إلى 9.9 مليون سائح، ويرجع أغلب الانخفاض إلى أوروبا الشرقية (بانخفاض قدره 15% سنوياً) وأوروبا الغربية بانخفاض قدره 7 % سنوياً نتيجة للحالة السيئة لاقتصادها. وتتوقع هيرمس نمو عدد الوافدين من الشرق الأوسط بمقدار7 % سنوياً فى 2010 حيث تعتقد هيرمس أن سياح دول مجلس التعاون الخليجى سترى السياحة رخيصة فى مصر بالمقارنة بمنتجعات أوروبا.
كذلك تتوقع هيرمس أن يستمر انخفاض معدلات الأسعار للغرف الفندقية فى فنادق مصر فى 2009 وخاصة فى شرم الشيخ والغردقة. وتتوقع أن ينخفض معدل أسعار الغرف عالمياً بمقدار 15% سنوياً فى 2009. كما تتنبأ هيرمس أن تنخفض عائدات السياحة خلال السنة المنتهية فى ديسمبر 2009 بمقدار 14% سنوياً الى 9.5 مليار دولار ويرجع ذلك إلى انخفاض عدد السياح الوافدين إلى جانب وجود انخفاض فى أسعار الغرف.
وتنبأت هيرمس أن ينخفض معدل الاستحواذ المتوسط بشدة بمتوسط 58 % فى 2009 ليظل كما هو فى 2010. وأرجعت هيرمس ذلك الانخفاض بصفة أساسية إلى:-
الانخفاض المتوقع فى عدد الوافدين فى كلاً من 2009 و 2010.
الانخفاض فى المعدل المتوسط لبقاء السياح وذلك بسبب سعيهم لتقليل تكاليفهم.
الإضافات المتوقعة فى عرض الغرف.
وفى تغطيتها لأسهم قطاع السياحة حددت هيرمس القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم أوراسكوم القابضة للتنمية عند 56.3 فرانك سويسرى، وأوصت هيرمس بالمحايدة على المدى القصير والتجميع على المدى الطويل وأشارت هيرمس إلى أن سيولة السهم فى كلا البورصتين (البورصة المصرية وبورصة سويسرا) تُعد ضئيلة جداً .
كذلك أشارت هيرمس إلى أنه فى ضوء ضعف البيئة الاقتصادية العالمية وبخاصة فى أوربا والتى تُعد أكبر مصدرى السياحة للسوق المصرى، فقد خفضت هيرمس من نظرتها فى مجال الضيافة الفندقية لأوراسكوم القابضة من حيث متوسط أسعارالغرف ونسبة الأشغال وذلك لكى تعكس التباطؤ المتوقع فى أعداد القادمين من أوربا، كذلك تخفض هيرمس من تنبؤها لقطاع العقارات التابع للشركة سواء من حيث الأسعارأو الوحدات المباعة وذلك لكى تعكس التباطؤ فى مبيعات المنازل والتى كان دعمها الرئيسى يأتى من المشترين من المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا.
وتعتقد هيرمس أن الخطر الرئيسى للشركة يتمثل فى الانكماش الاقتصادى فى معظم البلدان المتقدمة ولا سيما فى أوربا التى تشكل الجزء الأكبرمن العملاء فى كلاً من الضيافة الفندقية والقطاعات السكنية والسياحية.
وأشارت هيرمس إلى أن بالرغم من توقعها أن يكون كلاً من 2009 و 2010 من السنوات الصعبة للسياحة بصفة عامة، فإن هيرمس تتوقع ان تنمو إيرادات أوراسكوم القابضة بنسبة 13% سنوياً خلال 2009 و15% خلال 2010 ويرجع السبب فى ذلك إلى النمو أساساً فى إيرادات العقارات من المشاريع الجديدة والتى بدأت منذ عام 2007 و 2008. وتُقدرهيرمس أن تنمو إيرادات العقارات بنسبة 56% سنوياً فى 2009، ولكنها تتنبأ أن يكون النمو سلبياً لقطاع الفنادق، لتتراجع إيرادات الفنادق بمقدار 17% سنوياً فى 2009 بسبب الانخفاض الحاد فى معدلات الاشغال.
أما بالنسبة للشركة المصرية للمنتجعات السياحية فقدرت هيرمس القيمة العادلة طويلة الأجل للسهم عند 5.53 جنيه، وأوصت هيرمس بالحياد على المدى القصير لما تعكسه الحالة الحالية على أسهم العقارات بالإضافة الى تباطؤ الاقتصاد الأوروبى والذى يُعد القائد الرئيسى لقطاع السياحى المصرى والثانوى لمبيعات المنازل.
وأشارت هيرمس إلى أن الأداء المالى للشركة كان قوياً على مدارالعامين الماضيين والذى أدى بدوره إلى انتعاش كلاً من السياحة وقطاع العقارات المصرى ، كذلك فقد نمى متوسط أسعار بيع الأراضى بمقدار الضعف سنوياً والمقدر بـ 135 دولار للمترالمربع فى 2008 بدلاً من 42 دولار للمتر فى 2005. وتتوقع هيرمس زيادة طفيفة فى أسعار بيع الأراضى فى 2009 بمقدار 7% لتصل إلى 145 دولار للمترالمربع ليتبعها بعد ذلك عد تحقق زيادة فى 2010-2011.
وأشارت هيرمس إلى أنه بالرغم من الدلالات على ضعف الاقتصاد العالمى، وكذلك التباطؤ فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة فقد ضاعفت المصرية للمنتجعات السياحية من المتوسط المرجح لسعرالبيع لأرضها إلى 142 دولارللمتر المربع خلال التسعة أشهر الأولى من 2008 من 78 دولار فى 2007. كما تتوقع هيرمس أن يظل هامش إجمالى الربح ثابتاً بنسبة 92 % فى 2009.

"جي. إم. سي" تدرس إقامة مشروع عقاري للإسكان المتوسط

"جي. إم. سي" تدرس إقامة مشروع عقاري للإسكان المتوسط

خاص مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 11:07 ص

كتب: رامي سميح
أكد محمد جنيدي رئيس مجلس إدارة شركة "جي. إم. سي. للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" على أن الشركة تدرس فى الوقت الحالى إقامة مشروع عقارى للإسكان منخفض التكاليف والمتوسط فى إحدى المحافظات الحدودية بجوار القاهرة والجيزة مشيراً إلى وجود مفاوضات تمهيدية مع المسئولين للبدء فى إقامه المشروع.
وأشارجنيدى فى تصريحات خاصة لـ"مباشر" إلى أن الشركة بصدد الإعلان عن نتائجها المالية للربع الأخيرمن 2008 خلال الأسبوع القادم والذى من المتوقع أن تظهرنتائج نمو جيد فى الأرباح بمستويات متقاربة مع نتائج الربع الثالث من نفس العام وتوقع جنيدى أن تشهد الفترة القادمة نمو جيد على عكس المتوقع للشركات فى السوق ككل .
من ناحية أخرى استبعد جنيدى تأثرالشركة بالظروف الراهنة التى يمربها الاقتصاد العالمي وخاصة فى ظل الأزمة المالية العالمية مشيراً إلى أن الشركة قد بدأت فى تصحيح أوضاعها .
وعلى صعيد آخر فقد واصل سهم "جي. إم. سي." ارتفاعاته القياسية التى بدأها منذ بداية الأسبوع الماضى ليرتفع بنحو قياسي خلال الجلسات القليلة الماضية مخالفاً الاتجاه العام للسوق بعد أن تراجعت أغلب الأسهم بنحو كبيرليظل سهم جى إم سى محتفظاً بصدارته للأسهم المرتفعة .
وارتفع السهم بنحو كبير خلال جلسة أمس مسجلاًً ارتفاع قدره 4.81% ليغلق عند مستوى 53.38 جنيه وذلك بعد أن وصل إلى مستوى 53.53 جنيه وهو أعلى سعر للسهم منذ سبتمبر 2008 أى منذ مايقرب من 4 شهورتقريباً وسجل السهم ارتفاع قياسى تجاوز الـ 65 % منذ بداية 2009 وحتى جلسة أمس.
ويتداول السهم حالياً بارتفاع قدره 8.62 % ليصل إلى مستوى 57.98 جنيه وذلك بعد التداول على 3.77 ألف سهم بقيمة تجاوزت 218.87 ألف جنيه من خلال 14 صفقة.
وأظهرت القوائم المالية لشركة "جي. إم. سي" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 536.492 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 15.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 464.318 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
وتعمل الشركة فى الخدمات البترولية بمشمولها الواسع من شراء وبيع البترول وصيانة المعدات والخدمات المتعلقة بالاستكشاف البترولي والتجميع والتصنيع لدى الغير لكافة الأجهزة المنزلية الكهربائية وكافة السلع والمعدات الهندسية والسيارات.
ويبلغ رأسمالها المصدروالمدفوع 5 مليون جنيه موزعة على 500 ألف سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

"جي بي أوتو" تُعيد هيكلة بعض الشركات التابعة لها

"جي بي أوتو" تُعيد هيكلة بعض الشركات التابعة لها

خاص مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 10:48 ص

أعلنت شركة "جى بى أوتو" فى بيان لها عن الانتهاء من إعادة هيكلة بعض الشركات التابعة لمجموعة شركات غبور أوتو حيث اندمجت بعض الشركات التابعة فى الشركات الرئيسية.
وأكد باسم الشاوى مدير علاقات المستثمرين بالشركة أن الهدف الأساسى من إعادة هيكلة تلك الشركات هو إعادة تنظيم لهيكل الشركة مشيراً إلى أنه عندما تم طرح الشركة نهاية عام 2007 كانت تضم مجموعة كبيرة من الشركات التابعة التى أثرت على حيازة المساهمين للأسهم.
وقال الشاوى:" إنه سوف يتم توضيح التأثير المالى لعملية الدمج فى القوائم المالية السنوية الجارى إعدادها حالياً والتى سيتم الإفصاح عنها خلال شهر مارس القادم ".
من ناحية أخرى أوضح بيان للشركة تلقته البورصة أن الشركات التى دخلت ضمن خطة إعادة الهيكلة تضم شركة أر جى إنفستمنتس والتى تمتلك شركة جى بى أوتو نحو 994.162 مليون سهم من كامل أسهمها المؤسسة وفقاً للقانون رقم 95 عام 92 وهى نشاطها المساهمة فى تأسيس الشركات وزيادة رءوس أموالها.
وأضاف البيان إلى أن شركة أر جى إنفستنمتس تساهم سواء مباشرة أى بأسهمها أو غير مباشرة عن طريق إحدى شركاتها فى معظم أسهم الشركات التالية ، الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية إيتامكو ، شركة القاهرة لصناعات النقل الشخصى سيتى ، شركة بريما للصناعات الهندسية ، شركة هرم للنقل ، شركة غبور للتجارة العالمية بالمناطق الحرة الإسكندرية ، الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل غبور مصر، الشركة الهندسية للتسويق والتجارة، إنترلاند موتورز، شركة صناعة مكونات وسائل النقل ، شركة جى بى للحافلات ، والشركة الدولية للتجارة والتخزين بالمناطق الحرة.
وأشار إلى اندماج شركات الهندسية للتسويق والتجارة و إنترلاند موتورز و صناعة مكونات وسائل النقل فى الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل غبور مصر، كما اندمجت شركات بريما للصناعات الهندسية والقاهرة لصناعة وسائل النقل الشخصى سيتى فى الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية إيتامكو.
وأضاف البيان أن راسمال الشركات الدامجة تكون من عملية إعادة تقييم أصولها ، وضخ أموال جديدة فى هذه الشركات، وعليه فقد أصبحت رءوس أموال الشركات المالكة كالآتى :رأسمال الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل غبور مصر أصبح 323 مليون جنيه فيما يبلغ رأسمال الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية إيتامكو 454.858300 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بلغ 72% حيث حققت صافي ربح قدره 417.134 مليون جنيه مقارنةً بنحو 242.574 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
ويتوزع هيكل ملكية شركة " جى بى أوتو " بنسبة 70% لرءوف غبور وعائلته و 30% لمساهمين آخرين فيما يبلغ رأسمال الشركة 129 مليون جنيه موزعاً على 129 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيهاً للسهم.


"ليسيكو مصر " تطلب شراء 300 ألف سهم خزينة

"ليسيكو مصر " تطلب شراء 300 ألف سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 27 يناير 2009 9:53 ص


أعلنت شركة "ليسيكو مصر" عن رغبتها فى شراء 300 ألف سهم خزينة من السوق تمثل 0.75% من إجمالى أسهم الشركة على أن تبدأ فترة الشراء اعتباراً من يوم الخميس المقبل الموافق 29 يناير 2009 وتستمر لمدة شهر ينتهى فى 28 فبراير 2009.
وكانت الشركة قد أنهت فى 16 يناير الجارى الفترة التى حددتها لشراء 500 ألف سهم ، قامت بشراء 200 ألف سهم فقط متعللة بعدم وجود كميات متاحة من الأسهم فى السوق.
وفى تصريحات سابقة للمدير المالى للشركة محمد حسن قال: "إن الهدف من شراء أسهم خزينة هو توزيعها على المساهمين كأسهم مجانية خلال الربع الثانى من عام 2009 ".
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهرالأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 94.740 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 79.085 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة 200 مليون جنيه موزعاً على 40 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.


ضخ 418 مليون جنيه استثمارات جديدة فى شركات الحاويات العامة

ضخ 418 مليون جنيه استثمارات جديدة فى شركات الحاويات العامة

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 27 يناير 2009 9:36 ص
قررت الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى ضخ استثمارات جديدة قيمتها 418 مليون جنيه فى شركات الحاويات التابعة لها وذلك لمنافسة شركات القطاع الخاص التى تعمل فى هذا المجال فى الموانىء المصرية والاسكندرية والدخيلة ودمياط وبورسعيد.
وأكد اللواء محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى لـ"العالم اليوم" أنه تقرر ضخ استثمارات جديدة فى العام المالى الجديد حوالى 312 مليون جنيه وأن المبلغ المتبقى تم ضخه فى العام الماضى منه 106 ملايين جنيه لتطوير وتحديث شركات الحاويات الثلاث التابعة وهى شركة الاسكندرية لتداول الحاويات وبورسعيد للحاويات ودمياط للحاويات وذلك لاحلال وتجديد وسائل الانتاج ممثلة فى الأوناش الرصيف والساحة وتعميق الأرصفة.
يذكر أن شركات تداول الحاويات الخاصة التى تعمل فى موانىء الاسكندرية مثل شركة الاسكندرية لمحطات الحاويات الدولية التى تديرها شركة "هتشسون" الصينية استحوذت على كميات كبيرة من الحاويات المتداولة من ميناءى الاسكندرية والدخيلة من خلال ضخ الاستثمارات وهو ما أثر على شركة الاسكندرية لتداول الحاويات قطاع الأعمال العام ولذلك جاء قرار ضخ الاستثمارات الجديدة فى شركات الحاويات ونفس الشىء فى دمياط حيث تعمل شركة كويتية هناك فى تداول الحاويات وبورسعيد أيضا حيث تعمل شركة قناة السويس للحاويات الخاصة فى شرق بورسعيد.


مصنع بالعين السخنة للسويدي وسياج الألمانية

مصنع بالعين السخنة للسويدي وسياج الألمانية

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 27 يناير 2009 9:20 ص
أكد المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي أن الكونسورتيوم المكون من مجموعته وشركة سياج الالمانية العالمية تم بهدف انتاج معدات ومهمات لمحطات طاقة الرياح الخاصة بتوليد الكهرباء باستخدام أحدث تكنولوجيا عالمية لتسهم في زيادة معدل انتاج الطاقة الكهربائية باستغلال الرياح والتى تهدف مصر الى وصولها الى نسبة 12% من الطاقة الكهربائية الاجمالية بحلول 2020 لتعظيم المردود الاقتصادي من انتاجية الطاقات المتجددة الصديقة للبيئة.
وأشار احمد السويدي الى سبب اختيار العين السخنة كموقع لانشاء مصنع الابراج الخاصة بتوربينات الرياح جاء لقربه من ميناء العين السخنة بمسافة 8 كيلومترات فقط مما يسمح بتنفيذ خطط التصدير الى أوروبا وافريقيا ويتم انشاء المرحلة الاولى على مساحة 250 ألف متر مربع باستثمارات 320 مليون جنيه ويوفر 500 فرصة عمل مبدئياً وستبلغ طاقته الانتاجية السنوية 300 برج ((يتم مضاعفتها خلال خمس سنوات)) ويتم البدء في انتاج أول برج في الربع الثالث من 2009 وأوضح المهندس حسن عبد السلام عضو مجلس الادارة المسئول عن بدء تنفيذ المشروع الجديد مشيراً إلى أن اجمالي الاستثمارات يصل إلى 1.3 مليار جنيه مصري ((120 مليون يورو)) ويوفر 1750 فرصة عمل مع شراكات مصرية ألمانية وأسبانية وصينية على مساحة اجمالية 60 ألف متر مربع.

وزير المالية: اقتراض ألمانيا يتجاوز 36.8 مليار يورو في 2009

وزير المالية: اقتراض ألمانيا يتجاوز 36.8 مليار يورو في 2009

Tue Jan 27, 2009 1:09pm GMT

برلين (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك ان الاقتراض الحكومي الجديد هذا العام سيتجاوز مبلغا اجماليا قدره 36.8 مليار يورو (48.59 مليار دولار) تتضمنه ميزانية تكميلية اتفق عليها مجلس الوزراء يوم الثلاثاء.
وأبلغ شتايبنروك الصحفيين في برلين "من الواضح أننا سنتجاوز 36.8 مليار يورو هذا العام." وقال انه لا يستطيع في الوقت الحالي تقدير حجم زيادة الاقتراض عن هذا المستوى.
(الدولار يساوي 0.7573 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألمانيا تتطلع إلى خطوات لتعزيز مشتريات طائرات آيرباص

ألمانيا تتطلع إلى خطوات لتعزيز مشتريات طائرات آيرباص

Tue Jan 27, 2009 12:34pm GMT

برلين (رويترز) - قال مسؤول ألماني رفيع يوم الثلاثاء ان الحكومة الالمانية تجري محادثات مع بنك كيه.اف.دبليو التابع للدولة ومع البنوك المحلية بشأن خطوات جديدة لمساعدة زبائن شركة ايرباص على تمويل صفقات شراء الطائرات.
وأبلغ بيتر هاينتسه وزير الدولة بوزارة الاقتصاد ومنسق صناعة الطائرات الحكومي رويترز أن الزبائن يواجهون مشكلات في تدبير السيولة اللازمة لتمويل مشتريات الطائرات رغم وجود ضمانات حكومية.
وقال "نجري محادثات مع كيه.اف.دبليو والبنوك بشأن نموذج مناسب للسوق يجعل التمويل على أساس الضمانات الحكومية (القائمة) أسهل."
وأضاف أن قرارا نهائيا لم يتخذ بعد لكنه توقع البت في الامر في غضون ثلاثة الى أربعة أسابيع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خبراء: إرجاء عدد أكبر من المشاريع الخليجية في 2009

خبراء: إرجاء عدد أكبر من المشاريع الخليجية في 2009

Tue Jan 27, 2009 11:36am GMT

المنامة (رويترز) - قال مديرو تمويل مشاريع ان من المتوقع تأجيل او الغاء المزيد من المشروعات في منطقة الخليج هذا العام مع تأثر البنوك بتبعات الأزمة المالية العالمية.
وقال ديريك روزيكي مدير تمويل المشروعات والمؤسسات في شركة مبادلة للاستثمار في ابوظبي لرويترز "الكيانات التي ستتمكن من ابرام صفقات هي شركات التنمية العقارية الكبري والممولون الذين تربطهم علاقات قوية بالبنوك."
وكان يتحدث علي هامش مؤتمر تمويل المشروعات لعام 2009 الذي تنظمه نشرة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) في المنامة.
وجعلت الطفرة النفطية التي استمرت ستة اعوام تمويل المشروعات اهم نشاط للبنوك في منطقة الخليج التي شهدت سيلا من مشروعات الطاقة والبنية التحتية. وتلاشت الطفرة في اواخر 2008 نتيجة الازمة المالية التي ادت بدورها لالغاء مشروعات وتأجيلها في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وفي البحرين تأجل مشروع الدور لانتاج الكهرباء والمياه الذي يتكلف 2.2 مليار دولار وتملك مؤسسة الخليج للاستثمار 50 في المئة من المشروع وتملك النصف الثاني شركة جي.دي.اف سويز الفرنسية نتيجة لتشدد معايير الحصول على قروض من بنوك عالمية.
وقال مصرفيون ان الصفقات التي ستبرم هذا العام ستكون لفترات اقصر مما كانت عليه قبل ازمة الائتمان وقيمتها اقل.
ويعود هذا ايضا الى التراجع الحالي في التكلفة الرأسمالية للمشاريع وانخفاض اسعار السلع بينما يواجه المتعاقدون منافسة اشد على مشروعات أقل باسعار ارخص.
وقدر دارين ديفيز الرئيس الاقليمي لتمويل المشروعات في بنك اتش.اس.بي.سي ان التكلفة الراسمالية ستنخفض بين 40 و50 في المئة من مستوياتها القياسية في العام الماضي مما يدفع ممولي المشروعات الضخمة للانتظار الى النصف الثاني من العام للاستفادة من انخفاض التكلفة.
وقال "اذا اخرت البدء في مشروعك قليلا ستحصل على سعر أفضل بكثير."
وقال مصرفيون ان تمويل المشروعات في المنطقة يتطلب اجتذاب مستثمرين لعمليات طرح السندات والاستعانة باموال محلية كي تنتعش السوق.
واحد القيود التي تعوق سوق تمويل المشروعات في المنطقة الافتقار لعمليات طرح سندات للمشروعات. وتشتري البنوك معظم السندات التي تصدر في منطقة الخليج مما يجلعها فعليا أداة اقتراض لا أداة دخل ثابت.
ولاتزال البنوك الغربية التي خفضت استثماراتها في الاسواق الصاعدة مع بداية أزمة الائتمان تهيمن على سوق تمويل المشروعات في الخليج.
وقال ديفيز "اتضح ان السوق هناك لا تتسم بالعمق اللازم لتمويل طويل الأجل وهي مشكلة حرجة في السوق."
وقال مصرفيون ان اعادة تمويل مشروع الدور في البحرين ستكون الاختبار الأكبر لحالة سوق تمويل المشروعات.
وقال روزيكي من شركة مبادلة ان الشركة ستسعى لتمويل مشروع جامعة زايد خلال النصف الاول من العام ولكن لفترة اقصر كثيرا من مدة 20 عاما في اتفاق تمويل فرع السوربون الفرنسية في أبوظبي.
وكان القرض المشترك البالغة قيمته 323 مليون دولار والذي قام بترتيبه بنك الخليج الأول أحد الصفقات القليلة التي ابرمت في الربع الاخير من 2008.
من فريدريك ريختر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اليابان تقر ميزانية تضم إجراءات لتحفيز الاقتصاد بعد خلاف بالبرلمان

اليابان تقر ميزانية تضم إجراءات لتحفيز الاقتصاد بعد خلاف بالبرلمان

Tue Jan 27, 2009 11:24am GMT

طوكيو (رويترز) - أقرت الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة في اليابان ميزانية اضافية قيمتها 53 مليار دولار يوم الثلاثاء لتمويل خطط الحكومة لتحفيز الاقتصاد يعد يومين من المشاحنات في علامة اخرى على الوصول لطريق مسدود في البرلمان وسط كساد متفاقم.
ويريد رئيس الوزراء تارو آسو الذي تراجعت شعبيته الى أقل من 20 في المئة تمرير مشروعات الميزانية بسرعة لكنه يواجه برلمانا منقسما. وكان يأمل في تمرير الميزانية الاضافية يوم الاثنين.
وتستخدم أحزاب المعارضة التي تتطلع الى احتمالات الفوز في انتخابات مقررة بحلول اكتوبر تشرين الاول من العام الحالي سيطرتها على مجلس المستشارين في تأخير مشروعات القوانين بما فيها تشريع هناك حاجة اليه لتنفيذ الميزانية الاضافية.
وأدى هذا الخلاف الى تأخير كلمة عن سياسة الحكومة في البرلمان يلقيها اسو يوم الأربعاء لان نواب الحزب الحاكم واحزاب المعارضة أمضوا اليوم في مناقشة البنود مثار الخلاف في الميزانية الاضافية التي اقرها مجلسا البرلمان.
ويريد الحزب الديمقراطي وهو حزب المعارضة الرئيسي اجراء انتخابات مبكرة لكن مع تراجع التأييد الشعبي فان اسو متردد في مواجهة انتخابات يمكن ان تنهي أكثر ن خمسة عقود دون توقف من حكم الحزب الديمقراطي الحر الذي يتزعمه.
واعترضت المعارضة على خطة لا تتمتع بشعبية تتكلف تريليوني ين في مدفوعات للافراد قائلة ان هذه الاموال يمكن ان تنفق بطريقة أفضل في مجالات اخرى وطالبوا بحذفها من الميزانية الاضافية التي تبلغ قيمتها 4.79 تريليون ين (53.4 مليار دولار) في السنة المالية الحالية التي تستمر حتى 31 مارس اذار.
وترغب الحكومة في ان يبدأ البرلمان مناقشة ميزانية ضخمة غير مسبوقة قيمتها 88.5 تريليون ين للسنة المالية الجديدة لكن احزاب المعارضة تعارض مناقشة ميزانيتين في وقت متزامن.
(الدولار يساوي 89.64 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عجز برامج التقاعد البريطانية نحو 200 مليار إسترليني في 2008

عجز برامج التقاعد البريطانية نحو 200 مليار إسترليني في 2008

Tue Jan 27, 2009 11:16am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن برامج تقاعد القطاع الخاص في بريطانيا سجلت عجزا قياسيا بلغ نحو 200 مليار جنيه استرليني في نهاية العام الماضي مع تأثر قيمة صناديق التقاعد سلبا من جراء الازمة المالية العالمية.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية أن المركز التمويلي لبرامج التقاعد أظهر عجزا قدره 194.5 مليار استرليني في ديسمبر كانون الاول 2008 وذلك مقارنة مع فائض بلغ 4 .130 مليار استرليني في يونيو حزيران 2007 قبيل تفجر أزمة الائتمان.
وقال المكتب "في 2008 أفضى تراجع أسواق الاسهم وعوائد السندات الى تدهور المركز التمويلي."
وأفاد المكتب بحدوث تغيرات ملحوظة في أنواع استثمارات صناديق التقاعد.
ففي 2007 كان 61 في المئة من أصول صناديق التقاعد في أوراق مالية تجارية مقارنة مع أكثر من 70 في المئة لمعظم فترات عقد التسعينات.
ومن ذاك الاجمالي تراجعت نسبة الاوراق المالية التجارية البريطانية لدى صناديق التقاعد الى 58 بالمئة في 2007 من حوالي 75 بالمئة في التسعينات. وفي 2007 استثمرت صناديق التقاعد 42 بالمئة من المال في أوراق مالية لشركات أجنبية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة عُمانية تتوقع تراجع الإنفاق الاستهلاكي لتراجع سعر النفط

شركة عُمانية تتوقع تراجع الإنفاق الاستهلاكي لتراجع سعر النفط

Tue Jan 27, 2009 10:56am GMT

دافوس (رويترز) - قال نيليش كيمجي مدير شركة كيمجي رامداس صاحبة أكبر سلسلة متاجر في سلطنة عمان ان الانفاق الاستهلاكي في السلطنة سيتباطأ اكثر اذا انخفضت اسعار النفط دون 45 دولارا للبرميل على المدى الطويل مضيفا ان مبيعات السلع الباهظة تكاد تتوقف بالفعل.
وتوقع نيليش الا تسجل مبيعات وعائدات شركته اي نمو هذا العام رغم انها حققت معدل نمو عشرة بالمئة أو أكثر في السنوات الست الماضية.
وانخفض سعر النفط وهو مصدر الدخل الرئيسي في عمان اكثر من مئة دولار منذ يوليو تموز وهو يحوم حاليا حول 47 دولارا مما يدلل على تضرر الطلب على الطاقة نتيحة التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وتمثل كيمجي رامداس وهي شركة مستقلة اكثر من مئة علامة تجارية عالمية في سلطنة عمان وتقوم بتوزيع منتجاتها من بينها بي.اند جي و3ام وسيمنس وبنيتون وشانيل ورولكس.
وقال كيمجي في مقابلة عشية المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الاربعاء "اذا نزل النفط عن 45 دولارا سيتوقف الانفاق الحكومي ويتباطأ الانفاق الاستهلاكي."
وحسبت عمان ميزانيتها على اساس سعر 45 دولارا لبرميل النفط وقالت الحكومة انها ستقلص الانفاق العام اذ قل سعر النفط عن هذا المستوى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

استطلاع: تراجع الثقة العالمية في الشركات في 2008

استطلاع: تراجع الثقة العالمية في الشركات في 2008

Tue Jan 27, 2009 10:07am GMT

بوسطن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الثلاثاء تراجع الثقة في الشركات على مستوى العالم في العام الماضي نتيجة طلب المؤسسات المالية لمساعدات حكومية في مواجهة الازمة المالية مما أثار شكوك المواطن العادي بشأن قدرة الصناعة على تحقيق الرخاء.
وأفاد مؤشر ايدلمان للثقة أن ثقة نحو 62 في المئة من البالغين الذين تتراوح اعمارهم بين 25 و64 عاما في الشركات اقل منها في العام الماضي وابدى من شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة وغرب اوروبا شكوكا أكبر ممن ينتمون لاقتصادات صاعدة.
وجاء اكبر انخفاض في ايرلندا حيث قال 84 في المئة ممن شملهم الاستطلاع انهم فقدوا الثقة في الشركات وفي اليابان تنامى القلق الى نسبة 79 في المئة وبلغت النسبة 77 في المئة في الولايات المتحدة.
وتتلاشى الثقة في وقت يشهد العالم أسوأ ازمة اقتصادية منذ الكساد الكبير مما تسبب في فقد ملايين الوظائف وتبخر استثمارات رأسمالية بمليارات الدولارات.
وقال ريتشارد ايدلمان رئيس شركة ايدلمان للعلاقات العامة في الولايات المتحدة " هذا ليس مثلما حدث في 2001-2003. لا يقتصر الامر على شركات الانترنت التي تمثل مفهوما جديدا للاقتصاد .. هذه جنرال موتورز .. هذا بنك الكبير."
وقال 21 في المئة من البرازيليين انهم فقدوا الثقة في الشركات العام الماضي وقالت نسبة 32 في المئة من الاندونيسيين ان لديهم شكوكا اكبر بينما قال 49 في المئة من الروس والهنود انهم فقدوا الثقة في الشركات.
وشمل الاستطلاع الذي اجري عن طريق الهاتف في الفترة من الخامس من نوفمبر تشرين الثاني الى 14 ديسمبر كانون الاول 4475 شخصا في 20 دولة. واقتصر الاستطلاع على بالغين على دراية بالاحداث من الحاصلين على تعليم جامعي وذوى الدخول العليا الذين يتابعون الاخبار الاقتصادية والسياسة العامة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بنك الخليج الأول 8% في الربع الأخير

ارتفاع أرباح بنك الخليج الأول 8% في الربع الأخير

Tue Jan 27, 2009 9:43am GMT

أبوظبي (رويترز) - ارتفع صافي أرباح بنك الخليج الاول ثمانية بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي ليصل الى 671 مليون درهم (182.7 مليون دولار) وهو ما دون توقعات المحللين.
وأبلغت متحدثة باسم البنك رويترز يوم الثلاثاء أن أرباح العام بأكمله ارتفعت 50 في المئة الى ثلاثة مليارات درهم مقارنة مع ملياري درهم في 2007.
وفي مسح لرويترز جاءت توقعات المحللين لارباح البنك الاماراتي في الربع الاخير بين 729.1 مليون درهم و870.64 مليون درهم.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع مفاجيء لمؤشر إيفو الألماني في يناير

ارتفاع مفاجيء لمؤشر إيفو الألماني في يناير

Tue Jan 27, 2009 9:30am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت نتائج مسح ينال متابعة واسعة يوم الثلاثاء تحسنا طفيفا على غير المتوقع لثقة الشركات الالمانية في يناير كانون الثاني بفضل ارتفاع التوقعات.
وقال معهد ايفو لابحاث الاقتصاد الذي يتخذ من ميونيخ مقرا ان مؤشره لمناخ الاعمال الذي يستند الى استطلاع شهري يشمل نحو سبعة الاف شركة ارتفع الى 83.0 في يناير من 82.6 في ديسمبر كانون الاول.
وكان 50 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم توقعوا قراءة تبلغ 81.3 بتقديرات في نطاق 79.0 الى 83.5.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس الوزراء الألماني يوافق على حزمة تحفيز جديدة

مجلس الوزراء الألماني يوافق على حزمة تحفيز جديدة

Tue Jan 27, 2009 9:23am GMT

برلين (رويترز) - وافقت حكومة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يوم الثلاثاء على حزمة تحفيز قياسية قيمتها 50 مليار يورو وميزانية تكميلية تشمل قروضا جديدة بالمليارات لتمويل البرنامج.
وتتضمن الحزمة وهي الثانية التي يوافق عليها الائتلاف الحاكم استجابة لاعمق ركود على الاطلاق تشهده ألمانيا استثمارات في البنية التحتية وتخفيضات ضريبية متواضعة ومساعدة لصناعة السيارات المتعثرة في البلاد.
وأكد مسؤول حكومي طلب عدم نشر اسمه نظرا لان اجتماع مجلس الوزراء لايزال منعقدا أن الحزمة حصلت على الموافقة.
وتتوقع الميزانية التكميلية تضخم الاقتراض الجديد الى 36.8 مليار يورو في 2009 أي أكثر من ثلاثة أمثال مستويات 2008 لكن مسؤولين كبارا يقولون ان رقم الاقتراض الحقيقي هذا العام سيكون أقرب الى 50 مليار يورو.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك الدولي يحذر من انتكاسة للنمو في الدول النامية

البنك الدولي يحذر من انتكاسة للنمو في الدول النامية

Tue Jan 27, 2009 9:04am GMT

مدريد (رويترز) - قالت نجوزي اوكونجو ايويالا العضو المنتدب بمجلس ادارة البنك الدولي ان الدول النامية قد تخسر ما تحقق من تقدم اقتصادي على مدار عقد وإن أهداف التنمية في الالفية الجديدة ربما لا تتحقق ما لم تبذل الدول النامية جهدا أكبر.
وصرحت اوكونجو ايويالا في مقابلة مع رويترز يوم الاثنين بأن الأزمة المالية وتذبذب أسعار الغذاء أضرا كثيرا بالدول المعرضة للخطر وان ما أحرز من تقدم في السنوات الأخيرة قد يتعرض لانتكاسة ما لم يتخذ اجراء عاجل.
وتابعت "تزامن أزمة الغذاء والأزمة المالية ربما يؤدي لانتكاسة فيما تحقق من تقدم."
وتتراوح أهداف التنمية الثمانية التي اعلنتها الامم المتحدة للالفية الجديدة بين خفض نسبة الفقر المدقع الى النصف وتوفير التعليم والرعاية الصحية لأكثر سكان العالم فقرا بحلول عام 2015 وقد اقرتها دول العالم في عام 2000.
وتابعت "حققت الدول الافريقية معدل نمو ستة بالمئة وكان يفترض ان يتحسن معدل النمو قبل ان تبدأ الازمة. ينبغي الا نسمح بتراجعه تراجعا كبيرا بحيث نحتاج لعقد اخر للعودة للمعدلات ذاتها."
وقالت اوكونجو ايويالا ان انخفاض أسعار الغذاء العالمية من مستوياتها القياسية في العام الماضي لم ينعكس على الأسعار الحقيقية في الدول النامية.
واضافت "اعتقد الناس ان ازمة الغذاء تلاشت لان اسعار منتجات غذائية معينة انخفضت. لكن هذه المشاكل مستمرة."
وقالت ان المزارعين في الدول الفقيرة والنامية يواجهون مشكلة التقلب الكبير للأسعار ووصفتها بانها مشكلة اكبر من ارتفاع الاسعار لما تثيره من حالة عدم تيقن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة اليابانية تعرض 16.7 مليار دولار لمساعدة الشركات

الحكومة اليابانية تعرض 16.7 مليار دولار لمساعدة الشركات

Tue Jan 27, 2009 7:42am GMT

طوكيو (رويترز) - أطلقت الحكومة اليابانية يوم الثلاثاء خطة تتكلف 16.7 مليار دولار لشراء اسهم في شركات تهدد الازمة المالية مستقبلها وذلك في خطوة جديدة لتخفيف ازمة الائتمان التي حرمت صناعات اساسية من السيولة.
ويشتري بنك اليابان (المركزي) بالفعل سندات تجارية لمساعدة الشركات على تدبير السيولة وعرضت الحكومة اموالا بالفعل لمساعدة البنوك على تقديم المزيد من القروض. غير ان تراجع الصادرات والجمود في اسواق الائتمان لايزال يهدد الشركات الصناعية وهى العمود الفقري للاقتصاد الياباني.
وتقتدي اليابان بالولايات المتحدة التي توسعت في خطة الانقاذ لمساعدة قطاع السيارات بدعوى ان ازمة الائتمان تهدد الشركات بحرمانها من السيولة.
وربما يساعد تحرك طوكيو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توظف نحو 70 في المئة من العمالة في اليابان والتي تجد صعوبة اكبر في توفير السيولة من الشركات الكبري في ظل ازمة الائتمان.
ورغم صغر حجم كل شركة على حدة الا ان هذه الشركات مورد هام للمنتجين من اصحاب العلامات التجارية الكبرى.
وتأثرت هذه الشركات بشدة نتيجة تراجع الطلب على السيارات اليابانية ومنتجات التكنولوجيا وغيرها من الصادرات اليابانية التي شهدت تراجعا للانتاج الصناعي بوتيرة قياسية ولا تلوح في الافق مؤشرات على تحول في الاوضاع.
وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة توشيهيرو نيكاي "نريد دعم الشركات التي نعتقد انها مهمة لليابان ولاقتصاد المنطقة بغض النظر عن الحجم."
وزادت حالات الافلاس في اليابان بنسبة 24 في المئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وافلست 33 من الشركات المدرجة العام الماضي وهو اعلى رقم سنوي في ستين عاما على الاقل.
وقالت الوزارة ان الحكومة ستقدم الاموال من خلال البنوك التابعة لها لشراء اسهم في الشركات المسجلة والشركات غير المسجلة في سوق الاسهم على السواء.
وقالت الوزارة في بيان ان رؤوس الاموال ستقدم فقط اثناء مواجهة الشركات صعوبات في جمع اموال بسبب اضطرابات الاسواق وان الشركات التي ستتلقى الاموال سيتعين عليها ان تضع خططا لتعزيز الربحية في غضون ثلاثة اعوام.
وقال مسؤول بالوزارة "لا نحدد قطاعات بعينها. وزارتنا تهتم بالمصنعين والشركات في قطاع الخدمات لكن الشركات التي تشملها الخطة لا تقتصر على القطاعات التي تشرف عليها وزارتنا."
واضاف المسؤول ان الحكومة ستستثمر في الشركات عن طريق شراء الاسهم لكنها لم تقرر بعد نوع الاسهم التي ستشتريها.
من ليكا كيهارا
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحف: الكويت تخطط لصندوق إنقاذ قيمته 17.3 مليار دولار

صحف: الكويت تخطط لصندوق إنقاذ قيمته 17.3 مليار دولار

Tue Jan 27, 2009 7:38am GMT

الكويت (رويترز) - قالت عدة صحف يوم الثلاثاء ان حكومة الكويت تدرس اقامة صندوق انقاذ بمليارات الدولارات لمساعدة الشركات المتعثرة في ظل الازمة المالية العالمية.
وقالت صحيفة الوطن في تقرير لم تنسبه الى مصدر ان مجلس الوزراء بحث يوم الاثنين حزمة جديدة من الاجراءات لتعزيز الاقتصاد واتفق على تأسيس صندوق قيمته خمسة مليارات دينار (17.32 مليار دولار) لتمويل شراء أصول من الشركات مع منحها خيار اعادة شراء تلك الاصول بنفس السعر.
وحملت عدة صحف أخرى تقارير مماثلة نقلا عن مصادر حكومية لم تكشف هويتها قالت ان الموافقة النهائية لم تصدر بعد وانها ستتوقف على تقرير للجنتين الوزارتين الاقتصادية والقانونية في وقت لاحق هذا الاسبوع.
وكان الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي قال في نوفمبر تشرين الثاني ان الحكومة تعتزم اقامة صندوق لشراء الاصول بسعر مخفض من شركات الاستثمار ومنحها سندات اذنية تمكنها من الاقتراض من البنوك.
ولم تعلن أي تفاصيل أخرى منذ ذلك الحين لكن مصادر أبلغت رويترز الاسبوع الماضي أن الكويت تعتزم الكشف عن اجراءات جديدة لتعزيز الثقة في الاقتصاد قد تتضمن خطة لمساعدة شركات الاستثمار المتأثرة سلبا من جراء الازمة العالمية على سداد ديونها.
ولم يذكر مجلس الوزراء فكرة الصندوق الذي أوردته التقارير في بيان صدر عقب اجتماعه الاسبوعي يوم الاثنين عندما ناقش حزمة اجراءات قدمها محافظ البنك المركزي لدعم القطاع المالي وقطاع البنوك في البلد المصدر للنفط مكتفيا بقول انه شكل لجنتين لدراستها بدرجة أكبر.
وقالت الوطن ان خطة الانقاذ التي وضعها البنك المركزي والتي من المتوقع احالتها الى البرلمان لاقرارها الشهر القادم تشمل "تأمين الودائع وكذلك ضمان القروض الخاصة بالبنوك بما يضمن تدفقها لمساعدة الاقتصاد الوطني على الخروج من حالة الجمود."
وتواجه الحكومة دعوات متزايدة لدعم شركات الاستثمار والشركات القابضة المتعثرة - وهي أكثر من نصف الشركات المدرجة في البلاد - والتي اقترضت بكثافة لتمويل عمليات توسع خلال طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وقال أكبر بنك استثمار كويتي شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في وقت سابق هذا الشهر انه تخلف عن سداد معظم ديونه في حين تقول شركة الاستثمار الاسلامي الرئيسية دار الاستثمار انها تحتاج الى قروض تصل الى مليار دولار لاعادة هيكلة ديونها.
(الدولار يساوي 0.2887 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يزور الكونجرس لدفع خطة التحفيز الاقتصادي

أوباما يزور الكونجرس لدفع خطة التحفيز الاقتصادي

Tue Jan 27, 2009 6:56am GMT

واشنطن (رويترز) - يزور الرئيس الامريكي باراك أوباما مقر الكونجرس يوم الثلاثاء لمحاولة اعطاء دفعة لخطة تتكلف 825 مليار دولار يقول ان ثمة حاجة ملحة لها للحيلولة دون انزلاق الاقتصاد الامريكي نحو كساد أعمق.
وبعد اسبوع من توليه منصبه يواجه أوباما ازمة اقتصادية يبدو أنها تتفاقم كل يوم. وتعلن شركات امريكية ضخمة مثل كاتربيلر للمعدات الثقيلة الاستغناء عن عدد كبير من العاملين مع تصاعد المشاكل في قطاع الاسكان والقطاع المالي.
ويأتي اجتماع أوباما مع المشرعين بعدما حقق نصرا على الجبهة الاقتصادية بتصديق الكونجرس على تعيين مرشحه لمنصب وزير الخزانة تيموثي جيثنر.
ومع اكتمال فريقه الاقتصادي يأمل أوباما أن يتم اقرار خطة التحفيز الاقتصادي بحلول منتصف فبراير شباط.
واجتماع الكونجرس حدث غير معتاد بعض الشيء. فخلف أوباما الرئيس السابق جورج بوش نادرا ما زار مقر السلطة التشريعية مفضلا ايفاد معاونين وفي بعض الاحيان نائبه ديك تشيني.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض ان اجتماعات أوباما مع اعضاء مجلسي النواب والشيوخ تهدف لجمع معلومات اكثر منها تفاوضية.
وصرح جيبز "يريد ان يسمع افكارهم. اذا كانت أفكارا جيدة - واعتقد انه يفترض انه سيكون هناك افكار جيدة - سندرس هذه الافكار."
وربما يبدأ مجلس النواب في مناقشة مشروع برنامج التحفيز يوم الثلاثاء غير ان الاقتراع لن يتم حتى يوم الاربعاء.
ورغم التأييد الواسع في الكونجرس الذي يقوده الديمقراطيون لاجراءات جريئة لتحفيز الاقتصاد الا ان الجمهوريين وبعض الديمقراطيين يساورهم القلق من تكلفة البرنامج الضخمة في وقت تشير توقعات بالفعل الى ان عجز الميزانية الامريكية سيصل الى تريليونات الدولارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي الهندي يبقي سعر الفائدة مستقراً ويخفض توقعات النمو

المركزي الهندي يبقي سعر الفائدة مستقراً ويخفض توقعات النمو

Tue Jan 27, 2009 6:45am GMT

مومباي (رويترز) - أبقى البنك المركزي الهندي أسعار الفائدة الرئيسية للقروض قصيرة الاجل مستقرة في مراجعة للسياسة يوم الثلاثاء وذلك لتقييم أثر تخفيضات دؤوبة لتكاليف الاقتراض في الاونة الاخيرة لكنه قلص توقعاته لنمو الاقتصاد على مدى السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس اذار.
وحافظ بنك الاحتياطي الهندي على سعر الاقراض قصير الاجل عند 5.5 في المئة وعلى سعر اعادة الشراء (الريبو) العكسي الذي يمتص به السيولة من النظام المصرفي عند أربعة بالمئة.
وأبقى البنك أيضا نسبة الاحتياطي النقدي أي حجم الاموال التي يجب على البنوك ايداعها لديه دون تغيير عند خمسة بالمئة.
وقال البنك انه نظرا لتباطوء في الصناعة والخدمات وبافتراض استقرار الانتاج الزراعي عند معدلاته الطبيعية فانه يخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الاجمالي في 2008-2009 الى سبعة بالمئة من نطاق بين 7.5 وثمانية بالمئة. ونما الاقتصاد تسعة بالمئة أو أكثر في السنوات الثلاث السابقة.
وفي وقت سابق هذا الشهر خفض البنك أسعار الفائدة قصيرة الاجل نقطة مئوية كاملة. وفي يناير كانون الثاني أيضا جرى خفض نسبة الاحتياطي النقدي 50 نقطة أساس وذلك ضمن جهود لكبح تباطوء ثالث أكبر اقتصاد اسيوي.
وظل سعر القروض طويلة الاجل دون تغيير عند ستة بالمئة.
وأظهر استطلاع أجرته رويترز الاسبوع الماضي أن البنك بصدد ابقاء سعر الفائدة مستقرا وان كانت أقلية كبيرة من المحللين توقعت خفضا جديدا.
وخفض البنك سعر الاقراض قصير الاجل 350 نقطة أساس على أربع خطوات منذ 20 أكتوبر تشرين الاول مع تأثر ثقة الشركات وتراجع الطلب من جراء الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نومورا اليابانية تخسر 3.8 مليار دولار في الربع الثالث

نومورا اليابانية تخسر 3.8 مليار دولار في الربع الثالث

Tue Jan 27, 2009 6:29am GMT

طوكيو (رويترز) - كشفت نومورا هولدنجز كبرى شركات الوساطة المالية اليابانية يوم الثلاثاء عن تكبدها خسائر صافية للفصل الرابع على التوالي متأثرة بتكلفة شراء بعض عمليات ليمان براذرز.
ومنيت نومورا التي اشترت العمليات الاسيوية والاوروبية لبنك الاستثمار الامريكي المنهار ليمان براذرز بهدف تعزيز توسعها العالمي بخسارة صافية قدرها 342.9 مليار ين (3.8 مليار دولار) عن الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول وذلك مقابل ربح بلغ 21.8 مليار ين في الفترة ذاتها قبل عام.
وتتجاوز الخسائر متوسط توقعات ثلاثة محللين استطلعت خدمة رويترز استيمتس اراءهم حيث تكهنوا بخسارة قدرها 211 مليار ين.
وتراجعت أسهم نومورا 45 بالمئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 بينما تراجع مؤشر نيكي 225 القياسي 21 بالمئة في الفترة ذاتها.
(الدولار يساوي 89.64 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود نيكي 4.9 % بفضل أنباء عن مساعدة حكومية للشركات

صعود نيكي 4.9 % بفضل أنباء عن مساعدة حكومية للشركات

Tue Jan 27, 2009 6:20am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 4.9 في المئة يوم الثلاثاء محققا بذلك أكبر مكاسبه لجلسة واحدة في ستة أسابيع بفضل تراجع الين وأنباء بأن الحكومة ستقدم تمويلا للشركات التي تضرر رأسمالها من جراء الازمة المالية.
وصعدت أسهم شركات التصدير وسط موجة من عمليات التغطية لمراكز مدينة وقفز سهم هوندا موتور أكثر من تسعة بالمئة اثر الاعلان عن مزيد من تخفيضات الانتاج في أمريكا الشمالية واليابان في حين قالت صحيفة ان شركة صناعة السيارات سترفع طاقة الانتاج في الصين بنسبة 23 في المئة.
وتقدم مؤشر نيكي القياسي 378.93 نقطة الي 8061.07 نقطة وذلك في أكبر مكاسبه بالنسبة المئوية منذ 15 ديسمبر كانون الاول وبعد يوم من تراجعه الى أدنى مستوى اغلاق في ثلاثة أشهر.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 4.8 في المئة الي 805.49 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير الخزانة الأمريكي الجديد يتعهد بتحرك سريع

وزير الخزانة الأمريكي الجديد يتعهد بتحرك سريع

Tue Jan 27, 2009 6:16am GMT

واشنطن (رويترز) - تأكد يوم الاثنين تعيين تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة الامريكية وقد تعهد بالتحرك سريعا لحماية الاقتصاد الامريكي من أسوأ أزمة مالية يشهدها منذ الكساد العظيم.
وقال جيثنر لدى أداء اليمن بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه بأغلبية 60 صوتا مقابل 34 "اننا في لحظة تحدى قصوى لاقتصادنا وبلادنا."
وفي مواجهة أزمة شاملة نحى أعضاء مجلس الشيوخ جانبا هواجسهم بشأن عدم سداد جيثنر بعض الضرائب في وقت سابق هذا العقد وذلك في ضوء خبرته في مواجهة العاصفة المالية عندما كان رئيسا لبنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي وهو المنصب الذي تركه يوم الاثنين.
وقال مصدر مطلع ان وليام دودلي المسؤول الرفيع ببنك نيويورك الاحتياطي سيخلف جيثنر يوم الثلاثاء.
وسيبدأ جيثنر العمل فورا على تعديل كبير لبرنامج الانقاذ المالي الامريكي البالغة قيمته 700 مليار دولار ومن المتوقع أن يعرض في غضون الاسبوعين القادمين جهودا جديدة لكسر جمود أسواق الائتمان.
وقال الرئيس باراك أوباما لحظة تنصيب جيثنر "في هذه اللحظة من التحدي والازمة يجب أن يبدأ عمل تيم وعمل وزارة الخزانة بأسرها على الفور .. لا يسعنا خسارة يوم واحد لانه في كل يوم يزداد المشهد الاقتصادي قتامة هنا وفي أنحاء العالم."
وقد تحتاج الادارة الجديدة التي تضغط بالفعل على الكونجرس للموافقة على حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 825 مليار دولار الى الرجوع الى المشرعين لطلب مزيد من الاموال لتنظيف النظام المصرفي ربما عن طريق اقامة صندوق حكومي لشراء الاصول المتعثرة.
وأبلغ روبرت جيبس المتحدث باسم البيت الابيض الصحفيين "لا أريد أن أصدر حكما مسبقا بشأن المعايير أو القرارات التي قد تتخذ في نهاية الامر."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة اليابانية تعرض شراء أسهم في شركات خارج القطاع المالي

الحكومة اليابانية تعرض شراء أسهم في شركات خارج القطاع المالي

Tue Jan 27, 2009 3:50am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية يوم الثلاثاء ان الحكومة ستشتري اسهما في شركات تضررت رؤوس اموالها بشدة من الازمة المالية وذلك في خطوة جديدة لتخفيف ازمة الائتمان.
وشأنها شأن دول اخرى تعرض اليابان بالفعل اموالا لمساعدة البنوك لكن الخطة لدعم رؤوس اموال الشركات توسع نطاق المساعدة ليشمل شركات اخرى متضررة من الازمة في اسواق الائتمان.
وأدى تأكيد خطة ضخ روؤس الاموال الى دفع الين الياباني للانخفاض امام اليورو الاوروبي والدولار الامريكي لكن متعاملين توقعوا ان يدعم الاسهم اليابانية.
وقالت الوزارة ان رؤوس الاموال ستقدم فقط اثناء مواجهة الشركات صعوبات في جمع اموال بسبب اضطرابات الاسواق وان الشركات التي ستتلقى الاموال سيتعين عليها ان تضع خططا لتعزيز الربحية في غضون ثلاثة اعوام.
وقال مسؤول بالوزارة "اننا لا نحدد قطاعات بعينها. وزارتنا تهتم بالمصنعين والشركات في قطاع الخدمات لكن الشركات التي تشملها الخطة لا تقتصر على القطاعات التي تشرف عليها وزارتنا."
واضاف المسؤول ان الحكومة ستستثمر في الشركات عن طريق شراء الاسهم لكن الحكومة لم تقرر بعد نوع الاسهم التي ستشتريها.
وقال ان الخطة ستكون مفتوحة امام الشركات المسجلة والشركات غير المسجلة في سوق الاسهم على السواء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business