الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

مسؤول: المغرب يتوقع حصاداً قياسياً للحبوب

مسؤول: المغرب يتوقع حصاداً قياسياً للحبوب

Tue Jan 27, 2009 9:05pm GMT

الرباط (رويترز) - قال رئيس الرابطة الزراعية الرئيسية في المغرب يوم الثلاثاء ان البلاد تتوقع حصادا قياسيا للحبوب يبلغ عشرة ملايين طن هذا العام بفضل معدلات جيدة بصورة استثنائية لسقوط الأمطار.
وقال احمد اوعايش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية "نتطلع لحصاد 100 مليون قنطار (عشرة ملايين طن) من الحبوب هذا الموسم اذ ان كمية الأمطار التي سقطت على المغرب كانت الاعلى في أكثر من 20 عاما."
واضاف لرويترز انه يتوقع ان يخفض المغرب وارداته من الحبوب بما يصل الى 90 في المئة بسبب المحصول الجيد المتوقع.
ويستورد المغرب ما بين مليون الى ثلاثة ملايين طن سنويا أغلبها من القمح الناعم لسد النقص في المحصول الداخلي الذي يتأرجح بصورة حادة اعتمادا على الظروف المناخية.
وقال اوعايش "حصاد 100 مليون قنطار من الحبوب يعني خفضا في مشترياتنا من الحبوب من الخارج بنسبة 90 في المئة على الاقل.. ان لم يغط محصولنا المحلي القادم احتياجاتنا من الحبوب بنسبة مئة في المئة."
وبلغ الحصاد خمسة ملايين طن في 2008 و 2.1 مليون طن في العام السابق و9.3 مليون طن في 2006 .
وقال اوعايش "حصاد 9.3 مليون في 2006 كان قياسيا. الحصاد المتوقع لهذا الموسم سيكون اعلى مستوى على الاطلاق."
وتمثل الزراعة في المغرب المجال الرئيسي للعمالة وتختص بما بين 17 في المئة و20 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي اعتمادا على الانتاج الزراعي.
وقال اوعايش ان استمرار هطول الامطار اثناء فترة نثر البذور بين اكتوبر تشرين الاول وديسمبر كانون الاول منع الفلاحين من زراعة بعض المناطق.
واضاف "زرع الفلاحون حوالي 4.5 مليون هكتار (حوالي 11 مليون فدان) بالمقارنة مع 5.5 مليون هكتار (حوالي 13.8 مليون فدان) الموسم الماضي. كمية الامطار الهائلة عرقلت نثر الفلاحين للبذور في كل حقول الحبوب. ورغم ذلك يبدو ان الحصاد سيكون عظيما."
وأعرب عن أمله ان تتدخل الحكومة لدعم الأسعار ومساعدة الفلاحين على الاستفادة من المحصول الجيد المتوقع.
وقال "لا نريد ان يعاقب الفلاحون بسبب الانتاج المرتفع. نأمل ان تحدد الحكومة السعر عند 350 درهما (41.45 دولار) للقنطار."
وتحدد الحكومة عادة اسعار الحبوب عند نفس مستويات الحبوب المستوردة على الاقل لتشجيع الفلاحين وحمايتهم من المنافسة الاجنبية.
ويحصد الفلاحون في المغرب الحبوب بين يونيو حزيران واغسطس اب.
من الامين الغانمي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business