الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

درويش: القضاء على الفساد الإداري من أولويات عمل الحكومة

درويش: القضاء على الفساد الإداري من أولويات عمل الحكومة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/1/2009

قال الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الادارية -فى محاضرة ألقاها الثلاثاء بالمركز القومى للبحوث القومية والجنائية عن دور وزارته فى مكافحة الفساد- إن القضاء على الفساد الإدارى من أولويات عمل الحكومة.. مشيرا فى الوقت نفسه إلى خطوات جادة وفعالة اتخذتها الحكومة لانهائه لخطورته على مسيرة التنمية والإصلاح.
وصنف درويش أنواع الفساد الإدارى إلى عدة أقسام منها إساءة استخدام السلطة كأن تصدر القرارات لصالح فئة معينة من المجتمع وليست للصالح العام أو لتحقيق منفعة شخصية دون وجه حق.. موضحا أن أحد أخطر مظاهرها عدم الشفافية فى الإعلان عن وترسية العقود الحكومية.
وقال إن من مظاهر الفساد أيضا استغلال دورات العمل وتعطيل مصالح الأشخاص للضغط عليهم لسداد مبالغ زائدة عن المقرر لإنهاء أعمالهم.
وعزا الفساد الإدارى إلى طول دورات العمل وكثرة الإجراءات والمستندات المطلوبة وعدم وضوحها للمواطن وضعف الرقابة المجتمعية.
وأضاف أنه تم إنشاء لجنة الشفافية والنزاهة بوزارة التنمية الادارية والتى تتبع الوزير.. موضحا أنها ليست جهة رقابية ومن مهامها قياس الاداء وتلقى الشكاوى ورفعها للوزير.
وأشار فى الوقت نفسه إلى أن قانون الوظيفة الجديد سيحد من الفساد الاداري لأنه يحوى العديد من المبادىء الهامة في مجال المساءلة والمحاسبة.
ونوه بأن الحكومة اتخذت خطوات لمكافحة الفساد منها البدء فى إتاحة المناقصات على الانترنت بالتعاون بين وزارة المالية ووزارة الدولة للتنمية الإدارية وإعداد كتيب ملزم لكل الجهات الحكومية فيما يخص المشتريات الحكومية بالتعاون مع وزارة المالية والبنك الدولى فضلا عن إعداد قانون جديد للبناء.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business