الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

استطلاع: تراجع الثقة العالمية في الشركات في 2008

استطلاع: تراجع الثقة العالمية في الشركات في 2008

Tue Jan 27, 2009 10:07am GMT

بوسطن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الثلاثاء تراجع الثقة في الشركات على مستوى العالم في العام الماضي نتيجة طلب المؤسسات المالية لمساعدات حكومية في مواجهة الازمة المالية مما أثار شكوك المواطن العادي بشأن قدرة الصناعة على تحقيق الرخاء.
وأفاد مؤشر ايدلمان للثقة أن ثقة نحو 62 في المئة من البالغين الذين تتراوح اعمارهم بين 25 و64 عاما في الشركات اقل منها في العام الماضي وابدى من شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة وغرب اوروبا شكوكا أكبر ممن ينتمون لاقتصادات صاعدة.
وجاء اكبر انخفاض في ايرلندا حيث قال 84 في المئة ممن شملهم الاستطلاع انهم فقدوا الثقة في الشركات وفي اليابان تنامى القلق الى نسبة 79 في المئة وبلغت النسبة 77 في المئة في الولايات المتحدة.
وتتلاشى الثقة في وقت يشهد العالم أسوأ ازمة اقتصادية منذ الكساد الكبير مما تسبب في فقد ملايين الوظائف وتبخر استثمارات رأسمالية بمليارات الدولارات.
وقال ريتشارد ايدلمان رئيس شركة ايدلمان للعلاقات العامة في الولايات المتحدة " هذا ليس مثلما حدث في 2001-2003. لا يقتصر الامر على شركات الانترنت التي تمثل مفهوما جديدا للاقتصاد .. هذه جنرال موتورز .. هذا بنك الكبير."
وقال 21 في المئة من البرازيليين انهم فقدوا الثقة في الشركات العام الماضي وقالت نسبة 32 في المئة من الاندونيسيين ان لديهم شكوكا اكبر بينما قال 49 في المئة من الروس والهنود انهم فقدوا الثقة في الشركات.
وشمل الاستطلاع الذي اجري عن طريق الهاتف في الفترة من الخامس من نوفمبر تشرين الثاني الى 14 ديسمبر كانون الاول 4475 شخصا في 20 دولة. واقتصر الاستطلاع على بالغين على دراية بالاحداث من الحاصلين على تعليم جامعي وذوى الدخول العليا الذين يتابعون الاخبار الاقتصادية والسياسة العامة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business