الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

عز يتجه لتخفيض سعر طن الحديد بين ٣٠٠ و٧٠٠ جنيه لمواجهة «المستورد»

عز يتجه لتخفيض سعر طن الحديد بين ٣٠٠ و٧٠٠ جنيه لمواجهة «المستورد»
المصري اليوم
27/1/2009
كتب: محمد هارون
كشفت مصادر بسوق الحديد عن اتجاه «مجموعة عز» إلى تخفيض سعر الطن بين ٣٠٠ و٧٠٠ جنيه لتسليمات شهر فبراير المقبل، وذلك فى الأسعار التى ستعلن خلال اليومين المقبلين.
وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة تأتى لمواجهة إغراق الحديد التركى المستورد، الذى انخفضت أسعاره من ٣٨٠٠ إلى ٣٦٠٠ جنيه للطن، خاصة أن الكميات التى تم التعاقد لاستيرادها تعدت ٣٠٠ ألف طن.
وبينما استقرت أسعار الحديد المحلى للمستهلك عند ٤ آلاف جنيه للطن، تسود حالة من الخوف بين المستوردين، بسبب اتجاه عز لتخفيض السعر وحرق الصفقات المستوردة، عقب عدم تمكنه من إقناع وزارة الصناعة بفرض رسم وارد على المستورد.
فى المقابل، تسود حالة من الارتياح والاستقرار أجواء المستهلكين، بسبب انخفاض الأسعار نسبيًا، واختفاء مضاربات التجار على الحديد فى السوق السوداء، نتيجة كثرة المعروض، واعتبروا أن الحرب الدائرة حاليًا بين المستوردين فى صالحهم.
وفيما رفض مسؤولو مجموعة عز الإدلاء بأى تصريحات، قال خالد البورينى، رئيس شركة الهبة لتجارة الحديد، إن المستورد حقق الهدف منه، حيث تم تخفيض أسعار بيع الحديد للمستهلك النهائى، إلا أن المبالغة فى استيراد الحديد، خاصة من قبل المصنعين ستضر بالصناعة الوطنية.
وأشار إلى أن الاستيراد لن يتوقف لأنه أصبح الميزان الذى يضبط أداء السوق، ويمنع المصنعين من رفع الأسعار.
وتوقع خالد معبد، تاجر، أن يوجه عز ضربة قاسية للمستوردين والمصنعين بتخفيض الأسعار بنسب كبيرة، لتضرره وفقدان جزء من حصته فى السوق.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business