الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

اليابان تقر ميزانية تضم إجراءات لتحفيز الاقتصاد بعد خلاف بالبرلمان

اليابان تقر ميزانية تضم إجراءات لتحفيز الاقتصاد بعد خلاف بالبرلمان

Tue Jan 27, 2009 11:24am GMT

طوكيو (رويترز) - أقرت الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة في اليابان ميزانية اضافية قيمتها 53 مليار دولار يوم الثلاثاء لتمويل خطط الحكومة لتحفيز الاقتصاد يعد يومين من المشاحنات في علامة اخرى على الوصول لطريق مسدود في البرلمان وسط كساد متفاقم.
ويريد رئيس الوزراء تارو آسو الذي تراجعت شعبيته الى أقل من 20 في المئة تمرير مشروعات الميزانية بسرعة لكنه يواجه برلمانا منقسما. وكان يأمل في تمرير الميزانية الاضافية يوم الاثنين.
وتستخدم أحزاب المعارضة التي تتطلع الى احتمالات الفوز في انتخابات مقررة بحلول اكتوبر تشرين الاول من العام الحالي سيطرتها على مجلس المستشارين في تأخير مشروعات القوانين بما فيها تشريع هناك حاجة اليه لتنفيذ الميزانية الاضافية.
وأدى هذا الخلاف الى تأخير كلمة عن سياسة الحكومة في البرلمان يلقيها اسو يوم الأربعاء لان نواب الحزب الحاكم واحزاب المعارضة أمضوا اليوم في مناقشة البنود مثار الخلاف في الميزانية الاضافية التي اقرها مجلسا البرلمان.
ويريد الحزب الديمقراطي وهو حزب المعارضة الرئيسي اجراء انتخابات مبكرة لكن مع تراجع التأييد الشعبي فان اسو متردد في مواجهة انتخابات يمكن ان تنهي أكثر ن خمسة عقود دون توقف من حكم الحزب الديمقراطي الحر الذي يتزعمه.
واعترضت المعارضة على خطة لا تتمتع بشعبية تتكلف تريليوني ين في مدفوعات للافراد قائلة ان هذه الاموال يمكن ان تنفق بطريقة أفضل في مجالات اخرى وطالبوا بحذفها من الميزانية الاضافية التي تبلغ قيمتها 4.79 تريليون ين (53.4 مليار دولار) في السنة المالية الحالية التي تستمر حتى 31 مارس اذار.
وترغب الحكومة في ان يبدأ البرلمان مناقشة ميزانية ضخمة غير مسبوقة قيمتها 88.5 تريليون ين للسنة المالية الجديدة لكن احزاب المعارضة تعارض مناقشة ميزانيتين في وقت متزامن.
(الدولار يساوي 89.64 ين)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business