الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

صعود بورصات الخليج العربية وسط تعاملات محدودة

صعود بورصات الخليج العربية وسط تعاملات محدودة

Tue Jan 27, 2009 3:24pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسواق الأسهم بدول الخليج العربية يوم الثلاثاء وجاء صعود بورصتي عُمان والكويت وسط آمال في مساعدة حكومية في حين لقيت المعنويات في بورصات أُخرى دعما من استقرار أكبر في أسعار النفط وأسواق الأسهم العالمية.
وسجل المؤشر الرئيسي في بورصة عمان الذي فقد أكثر من 40 في المئة من قيمته العام الماضي أكبر مكسب له في يوم واحد خلال أكثر من 12 أسبوعا بفعل تقارير صحفية عن ان صندوقا حكوميا لدعم البورصة سيبدأ العمل الأسبوع القادم.
وكانت أسهم البنوك على رأس الأسهم الرابحة وقفز سهم بنك مسقط ذو الثقل في المؤشر بنسبة 8.96 في المئة.
وفي الكويت ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 1.65 في المئة مع تشجع المستثمرين بفعل تقارير اعلامية عن ان الحكومة تنظر في اطلاق صندوق بمليارات الدولارات لمساعدة الشركات المتعثرة في التغلب على آثار الأزمة المالية العالمية.
وقال جو كوكباني رئيس قسم إدارة الأصول والأسهم في شركة الجبرا كابيتال "كل المنطقة ترتفع. بعض الأسواق تشهد تعافيا فنيا وفي أسواق أُخرى يرجع الأمر للدعم الحكومي كما في الكويت وعمان... كل ذلك يخلق نوعا من قوة الدفع للشراء."
واضاف "يوجد أيضا الإستقرار في سعر النفط والأسواق العالمية... لكن كل ذلك يحدث في أحجام صغيرة جدا ولذلك يجب ان يوضع في الإطار."
وارتفعت الأسهم العالمية يوم الثلاثاء مع صعود أسهم اليابان بصورة حادة بفعل تحرك الحكومة لانقاذ الشركات التي تعاني من صعوبات مالية وتعززت الأسهم الاوروبية بتقرير الماني ايجابي عن المعنويات.
وسجل مؤشر البورصة القطرية أكبر مكسب له في يوم واحد خلال نحو شهرين مرتفعا بنسبة 5.49 في المئة. وصعد سهم صناعات قطر بنسبة 8.05 في المئة.
وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للسمسرة المالية "الأحجام وقيمة التعامل محدودة جدا." واضاف "لدينا الآن وضع يمكن فيه للمضاربين رفع الأسعار لما يصل الى خمسة أو ستة في المئة وهذا ما يحدث الآن."
وقال الجاعوني ان ارتفاع البورصة القطرية في الجلسات الحديثة يرجع جزئيا الى تعاف فني بعدما تراجع المؤشر دون مستوى 4600 نقطة الاسبوع الماضي في حين لقيت المعنويات أيضا دعما من بدء جهاز قطر للاستثمار ضخ سيولة نقدية الى القطاع المصرفي في البلاد.
وفي اكتوبر تشرين الاول أعلن جهاز قطر للاستثمار عن خطة قيمتها 5.3 مليار دولار لشراء حصص تصل الى 20 في المئة في بنوك مسجلة في البورصة لدعم ثقة المستثمرين في القطاع المصرفي اثناء الازمة المالية العالمية.
وارتفع سهما مصرف قطر الاسلامي والبنك التجاري القطري بنسبة 7.1 في المئة و8.59 في المئة.
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business