الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

صحف: الكويت تخطط لصندوق إنقاذ قيمته 17.3 مليار دولار

صحف: الكويت تخطط لصندوق إنقاذ قيمته 17.3 مليار دولار

Tue Jan 27, 2009 7:38am GMT

الكويت (رويترز) - قالت عدة صحف يوم الثلاثاء ان حكومة الكويت تدرس اقامة صندوق انقاذ بمليارات الدولارات لمساعدة الشركات المتعثرة في ظل الازمة المالية العالمية.
وقالت صحيفة الوطن في تقرير لم تنسبه الى مصدر ان مجلس الوزراء بحث يوم الاثنين حزمة جديدة من الاجراءات لتعزيز الاقتصاد واتفق على تأسيس صندوق قيمته خمسة مليارات دينار (17.32 مليار دولار) لتمويل شراء أصول من الشركات مع منحها خيار اعادة شراء تلك الاصول بنفس السعر.
وحملت عدة صحف أخرى تقارير مماثلة نقلا عن مصادر حكومية لم تكشف هويتها قالت ان الموافقة النهائية لم تصدر بعد وانها ستتوقف على تقرير للجنتين الوزارتين الاقتصادية والقانونية في وقت لاحق هذا الاسبوع.
وكان الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي قال في نوفمبر تشرين الثاني ان الحكومة تعتزم اقامة صندوق لشراء الاصول بسعر مخفض من شركات الاستثمار ومنحها سندات اذنية تمكنها من الاقتراض من البنوك.
ولم تعلن أي تفاصيل أخرى منذ ذلك الحين لكن مصادر أبلغت رويترز الاسبوع الماضي أن الكويت تعتزم الكشف عن اجراءات جديدة لتعزيز الثقة في الاقتصاد قد تتضمن خطة لمساعدة شركات الاستثمار المتأثرة سلبا من جراء الازمة العالمية على سداد ديونها.
ولم يذكر مجلس الوزراء فكرة الصندوق الذي أوردته التقارير في بيان صدر عقب اجتماعه الاسبوعي يوم الاثنين عندما ناقش حزمة اجراءات قدمها محافظ البنك المركزي لدعم القطاع المالي وقطاع البنوك في البلد المصدر للنفط مكتفيا بقول انه شكل لجنتين لدراستها بدرجة أكبر.
وقالت الوطن ان خطة الانقاذ التي وضعها البنك المركزي والتي من المتوقع احالتها الى البرلمان لاقرارها الشهر القادم تشمل "تأمين الودائع وكذلك ضمان القروض الخاصة بالبنوك بما يضمن تدفقها لمساعدة الاقتصاد الوطني على الخروج من حالة الجمود."
وتواجه الحكومة دعوات متزايدة لدعم شركات الاستثمار والشركات القابضة المتعثرة - وهي أكثر من نصف الشركات المدرجة في البلاد - والتي اقترضت بكثافة لتمويل عمليات توسع خلال طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وقال أكبر بنك استثمار كويتي شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في وقت سابق هذا الشهر انه تخلف عن سداد معظم ديونه في حين تقول شركة الاستثمار الاسلامي الرئيسية دار الاستثمار انها تحتاج الى قروض تصل الى مليار دولار لاعادة هيكلة ديونها.
(الدولار يساوي 0.2887 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business